الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )


" ": واكتشاف 5 حقول جديدة
Cje5MddW0AAiz5m.jpg



كم احتياطي هذه الحقول وهل هي نفط ام غاز ؟ ،، أتمنى ان تكون غاز بكميات ضخمه
 

" ": واكتشاف 5 حقول جديدة
Cje5MddW0AAiz5m.jpg


الحمدلله ذلك من فضل الله ربي.:cool:
 
‏تحالف #سعودي - #كوري لإنشاء مصنع للمنظفات في مجمع " بلاسكيم " ضمن مشروع #صدارة بـ #الجبيل_الصناعية
 
كم احتياطي هذه الحقول وهل هي نفط ام غاز ؟ ،، أتمنى ان تكون غاز بكميات ضخمه

تمكنت "أرامكو السعودية" خلال عام 2015 من اكتشاف 5 حقول غاز ونفط جديدة،
ليصبح إجمالي حقول النفط والغاز المكتشفة في المملكة
134 حقًلا.


وتوزعت الحقول المكتشفة على
ثلاثة حقول نفط جديدة،
وهي: حقل فسكر البحري في الخليج العربي بالقرب من حقل البري، وحقل جناب الواقع شرق حقل الغوار، وحقل المقام الواقع في شرق الربع الخالي.

كما اكتشفت
حقلين للغاز غير المصاحب، وهما حقل إدمي الواقع غرب حرض، وحقل مروج في الربع الخالي.
 
39f446af-381b-4c6f-88e9-c27461dd8cd4.png



واضح من الرسم البياني قوة ثبات و نجاح السياسيه الانتاجية للشركة

فبالرغم من الهزات و التغيرات الجذرية التي تمت على سوق النفطي العالمي خلال الفترة من 2006 الي 2015
حافظت على معدل تغيير في متوسط كمية الانتاج يترواح في مجال المليون برميل تقريبا في افضل الظروف الاقتصادية العالمية و اسوئها

 
التعديل الأخير:

... "إذا لم تجد لك حاقدا , فأعلم أنك إنسان فاشل ..." الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله

Cjh3NRlXAAQKd5Z.jpg

 

ما تكنولوجيا " "؟ ... وكيف تغير ؟
...

ما تكنولوجيا "النانو"؟ ... وكيف تغير مستقبل العالم؟
يعتبر اختراع "الترانزستور" و"الرقائق الإلكترونية" بداية التطوير الهائل الذي تشهده الإلكترونيات الحديثة حالياً، وقد شهدا انكماشاً متواصلاً في أحجامهما طوال السنوات الأخيرة حتى أصبحت الشريحة الواحدة تحمل ما يقرب من 5 مليارات ترانزستور.

ولفت موقع
"The Conversation"
إلى أن استمرار التطور يحتاج لاستمرار تصغير الرقائق لمعدلات متناهية الصغر تقدر بمقياس "النانومتر
النانومتر يساوي 1 على مليار من المتر



تكنولوجيا النانو
وهنا يأتي دور تقنية "النانو" التي ما زالت في مراحلها المبكرة لكنها تعد بقفزة هائلة في جميع فروع العلوم والهندسة، وهي تتعامل مع المواد على مستوى الذرات والجزيئات المنفردة، حيث اكتشف العلماء أن الخواص الفيزيائية للمادة مثل درجة الانصهار والتوصيل الكهربي والنشاط الكيميائي تتغير تماماً على مقياس النانو متر.

1a68f736-b579-4830-8c2f-a4631e482eae.jpg


وتعتمد التقنية على تشتيت ذرات وجزيئات المادة بوسائل مختلفة مثل تسليط شعاع إلكتروني عليها، أو تبخيرها ثم إعادة تجميع ذرات الغازات الناتجة طبقة فوق أخرى.


مخاوف

لكنها ما زالت تواجه بعض المشاكل مثل القدرة على السيطرة على الذرات عند إعادة تجميعها، وحاجتها إلى أجهزة دقيقة جداً في الحجم والمقاييس، هذا فضلاً عن حاجتها لضوابط تحكمها، فهناك مخاوف جادة من تأثيراتها السلبية على الصحة والبيئة.

ووجد الباحثون أنه عند استنشاق جزيئات النانو فإنها تستقر في المخ والرئتين مما يسبب مشاكل صحية عديدة تصل لحد تهديد الحياة، وهناك قلق من العجز في السيطرة على الذرات بعد تشتيتها يجعلها طليقة في الهواء فيستنشقها الإنسان أو تخترق جلده، بل إن بعض العلماء حذروا من احتمالات تكاثر تلك الذرات الطليقة على غرار الكائنات الحياة الدقيقة مما يخرجها تماماً عن السيطرة.

e7c9748d-9bd6-4766-9b1e-b4bc95331cd3.jpg


ورصد الموقع عدة اختراعات واعدة في حالة نجاح العلماء في تطوير التقنية وتذليل العقبات التي تواجهها.


1- أطباء داخل الجسم:

في أحد أفلام الخيال العلمي في الستينيات "The Fantastic Voyage" تم تصغير حجم بعض شخصيات الفيلم وحقنهم داخل جسم البطل لإجراء بعض العمليات الجراحية السريعة لعلاجه، ويبدو أن هذا الخيال على وشك التحقق.

86c96a61-d84b-4eb4-84aa-958e2ea4c157.png


يطمح العلماء لحقن جسم الإنسان بمجموعة من الآلات أو الروبوتات متناهية الصغر والتي بمقدورها الوصول لجميع أعضاء الجسم لرصد موضع الخلل ومساعدة الأطباء على وصف العلاج المناسب، بل ويمكنها التدخل جراحياً لإصلاح المشكلة بصورة فورية إذا لزم الأمر، وتعمل شركات الصناعات الدوائية الكبرى مثل "جلاكسو سميثكلين" حالياً بالفعل على تطوير الفكرة.

9927714a-29ae-4230-bda1-7fc1de443a1e.jpg




2- مجسات في كل مكان:

يتم تصنيع تلك المجسات من مواد نانوية متناهية الصغر مما يجعلها أكثر حساسية وأقل حجماً واستهلاكاً للطاقة، وبهذه الطريقة يمكن وضعها في العديد من الأماكن الدقيقة التي تحتاج للمراقبة والصيانة المستمرة مثل الجسور والطائرات والمفاعلات النووية.

8dc66552-6eb5-40ad-9beb-d11742bc8903.jpg



3- تخزين كميات هائلة من البيانات:

بطبيعة الحال ستؤدي هذه المجسات المنتشرة في كل مكان إلى زيادة هائلة في حجم تدفق البيانات، وستحتاج معها لتقنيات جديدة لاستقبال هذا الكم الضخم من المعلومات وتصنيفه وتنظيمه بالصورة التي تساعد على استخدامه على النحو الأمثل، تماماً مثلما تحتاج إدارة المرور لتنظيم المعلومات المرسلة من مجسات المرور للتعرف على مناطق الاختناقات المرورية ومنع الحوادث.

وهنا يبرز دور "النانو" حيث تمكن فريق من باحثي جامعة "ساوثهامبتون" من اختراع قرص مدمج صغير مصنوع من زجاج نانوي، يمكنه تخزين 360 تيرابايت من البيانات لمليارات السنين، كما يتحمل ارتفاع درجات الحرارة حتى مستوى 1000 درجة مئوية.

c6f84d44-1c1d-47fc-bbc8-dec37f5456be.jpg


ويأمل التقنيون في أن تسهم هذه التكنولوجيا في خفض استهلاك الأجهزة الإلكترونية للطاقة مما يحد من ارتفاع حرارتها، فالحرارة تعد أحد أكبر التحديات التي تواجه جهود تصغير الإلكترونيات.


4- الإصلاح الذاتي للشقوق والتصدعات:

كما أُشير سابقاً، فإن التعامل مع المواد على مقياس النانو يغير خصائصها تماماً، ويطمح التقنيون لتغطية الأسطح بطبقات من المواد النانوية القادرة على الالتئام ذاتيا بمجرد التعرض للخدوش أو الشقوق، فنشر جزيئات النانو داخل المادة يسمح لها بالتحرك من مكان لآخر ومن ثم ملء الفراغ الناتج عن الصدع.

b85720a5-3f7f-4c25-a5a3-f3b7d0210f99.jpg


ويمكن استخدام هذه المواد على كافة الأسطح بدءًا من هياكل الطائرات وحتى الرقائق الإلكترونية الدقيقة، فتتم معالجة الشقوق الصغيرة تلقائياً قبل أن تتحول لمشاكل خارجة عن السيطرة.



5- مكافحة التغيرات المناخية:

تحتاج مكافحة التغيرات المناخية لتغيير أساليب إنتاج واستهلاك الطاقة، وهو ما بدأت "النانو" تسهم فيه بالفعل، فقد توصل باحثو جامعة "كاليفورنيا" لتطوير مادة مكونة من جزيئات "نانوية تعزز قدرة الخلايا الشمسية على توليد الطاقة؛ إذ تمكنها من تحويل أكثر من 90% من أشعة الشمس إلى طاقة حرارية، وهي تتحمل درجات الحرارة العالية حتى 700 درجة مئوية.

29b33cd3-d43c-4cc0-a1e0-19c21df50fcf.jpg


كما ساعدت على إنتاج بطاريات أكثر قدرة على تخزين الطاقة في السيارات الكهربائية وأقل تأثراً بالحرارة، والقاسم المشترك في هذه الاختراعات هو استخدام مواد نانوية في تصنيع الأسلاك والأنابيب وغيرها من أجزاء الجهاز لتحويل السطح المستوى إلى سطح ثلاثي الأبعاد مما يزيد مساحته بصورة كبيرة ويسمح بتخزين أعلى قدر من الطاقة.


ويطمح العلماء لاستخدام التقنية بصورة تسمح للأجهزة المختلفة بالحصول على الطاقة من بيئتها مباشرة من خلال حركة الأجسام المحيطة والضوء والتغيرات في درجات الحرارة وغيرها من المصادر.
 
السعودية للكهرباء: إنشاء 3 محطات جديدة للطاقة المتجددة في خطوة للمساهمة في تحقيق رؤية السعودية 2030

%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A1.jpeg


كشف المهندس فهد الزامل رئيس قطاع خدمات المشتركين في شركة السعودية للكهرباء عن إنشاء 3 محطات جديدة للطاقة المتجددة، في خطوة للمساهمة في تحقيق رؤية السعودية 2030، حيث إن الشركة ستتبنى الاستثمار في اقتصاديات الطاقة المتجددة؛ وذلك لمواكبة التطور الكهربائي في العالم.

ووفقا لـ«اليوم» أوضح الزامل أن المحطات تقع في ضباء الخضراء بقدرة 50 ميجا، وفي وعد الشمال في شمال المملكة، وفي محافظة الافلاج الواقعة في وسط المملكة شرق منطقة الرياض بقدرة 50 ميجا، مشيراً إلى أن تلك المحطات تكلف مبالغ ضخمة في إنشائها،


 



أرامكو ترسي عقودًا على مقاولين محليين بـ 26 مليار دولار وهو ما يمثل 80% من إجمالي عقود الشركة
 

سترفع حصة المملكة من مشاريع الابنية الخضراء الى %30



من
 

الموافقة على تنظيم
Cji7XY8WEAAChNc.jpg



احد برامج مراقبة عمليات تنفيذ خطوات الرؤية

الانظار تتجه للمستقبل





 

| مدير «جاغوار ـ لاندروفر» الإقليمي: دولة طموحة ونفخر بدعم «رؤية 2030»

Cji5r8DXEAACGBz.jpg

 

السويد تؤكد أن السعودية أرض الفرص الاستثمارية وتسعى لتوسيع التبادل التجاري معها

CjjN_G_WsAAGv_T.jpg


CjjN_IaWYAA6S3u.jpg

 
‏#ارامكو تدرس دخول مجال #محطات_الوقود والدخول في شراكات لتطوير وإدارة #محطات_الوقود
#السعودية #المملكة #الخليج #saudi
 
‏هافينقتون : أشهر الإنجازات العربية في موسوعة جينيس : #السعودية أكبر دولة صناعية في العالم بـ 61.8% من الناتج المحلي المستمد من الصناعة.
 
‏هافينقتون : رقم قياسي آخر، سجلت السعودية امتلاكها أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، وهي الشركة #أرامكو السعودية
 
‏بقيادة العالمة #خولة_الكريع اكتشاف خلل جيني مسؤول عن انتشار سرطان الغدة الدرقية
#السعودية
 

يعمل على توظيف 1.5 مليون سعودي وسعودية خلال خمس سنوات


Cjjr5W3XAAAkC95.jpg


 

"الإسكان" تنشر مواقع الأراضي البيضاء الخاضعة للرسوم في 3 مدن خلال رمضان

تفاصيل غدا الأحد في صحيفة الاقتصادية
 
عودة
أعلى