الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

شوفوني وأنا أستقيل!
hani_aldahry.jpg

هاني الظاهري


المراسلات التي تم تسريبها أخيراً عبر شبكات التواصل الاجتماعي متضمنة بعض الشد والجذب بين مسؤول ورئيسه ومنتهية بإعلان ذلك المسؤول استقالته ومن ثم تعميم الرسائل على موظفي القطاع كاملاً بشكل يمكن وصفه بـ«نظام شوفوني وأنا أستقيل» ليست برأيي سوى محاولة ساذجة لتسجيل بطولة وهمية قبل الهرب من المسؤولية كنتيجة حتمية للفشل الذريع في مواجهة التحديات الوظيفية التي يفرضها المنصب.

من المعيب أن يلجأ مسؤول أيا كان منصبه للشارع مسرباً بشكل مباشر أو غير مباشر مكاتبات رسمية لاستجداء تعاطف السذج وتحريض الرأي العام على مرجعه سواء كان على حق أو باطل، فهناك قنوات نظامية لأي شكوى أو مظلمة وليس الأمر فوضى، كما أن إرسال هذه المكاتبات كـ«نص مضمن» إلى عشرات الموظفين لا يمكن أن يكون عملاً بريئاً، بل ممارسة سيئة هدفها إشاعة المكاتبات عن طريق أطراف متعددة، ليصبح وصولها إلى شبكات التواصل مسألة حتمية وهي بذلك تحولت إلى جريمة إلكترونية يعاقب عليها القانون قبل أن تكون انتهاكاً للأخلاق الوظيفية، لكن السؤال هنا ما الذي يدفع موظفاً ما لفعل ذلك؟

هناك عدة احتمالات يمكن طرحها لتحليل ما حدث، أولها كما أشرت في مطلع هذه المقالة يتمثل بفشل المسؤول في مواجهة التحديات الوظيفية، وهذه مسألة أعتقد أنها ستتكرر كثيرا خلال الفترة القادمة كمخرج لعدد من المسؤولين الذين لن يستطيعوا الانخراط في مسار رؤية 2030 نتيجة محدودية قدراتهم، وهو أمر سيدفعهم إلى الانتحار الوظيفي بمسرحيات بطولية زائفة معتقدين أنها قد تحفظ لهم شيئاً من ماء الوجه بعد هربهم من المسؤولية.

الاحتمال الثاني قد يكون جهل المسؤول المستقيل بالأنظمة والإجراءات التي تحفظ لكل موظف (صغيرا أو كبيرا رئيسا أو مرؤوسا) حقوقه الوظيفية والشخصية، وهذه كارثة بحد ذاتها إذ أن وجود مسؤول جاهل بالنظام في منصب قيادي خطأ يجب تصحيحه، ومن الجيد أن يأتي هذا التصحيح منه شخصيا بتقديم استقالته دون ضجة زائفة.

الاحتمال الثالث هو وجود عداء شخصي دفين بين المستقيل ورئيسه وهو أمر قد يجعله يتحين الفرص للإيقاع بالرئيس عن طريق تهييج الموظفين والرأي العام ضده من خلال استغلال مراسلات رسمية بشكل غير قانوني.

إجمالاً يمكن متابعة آثار تلك التسريبات لفهم حقيقة أنها لا تخدم أحداً بقدر ما تقدم هدية مجانية للموتورين ضد البلاد وحكومتها بشكل عام وليس الشخص المستهدف فقط، وهذا رأيي الدائم في كافة التسريبات غير القانونية، وكل ما أتمناه أن لا تمر هذه الضجة دون محاسبة مفتعلها لردع مدمني تسجيل البطولات الوهمية قبل أن يغرقونا بها كل يوم.


بللاش بربره ماتنرقع
المسؤل اللي يمتلك من الشيفونيه لا يستحق ان يبقى
عيب نجامل على حساب الوطن عيب
 
IMG_3432.JPG
بعد عام من توقف «قروض الصندوق الجديدة».. طرح المرحلة الأولى للقرض المعجل خلال أيام





يُدشن الأيام المقبلة العمل بمنتج القرض المعجل للمواطنين المتقدمين لصندوق التنمية العقارية بالشراكة مع مصرف الراجحي، الذين لايزالون على قوائم الانتظار لمنحهم تمويلا فوريا للوحدات السكنية الجاهزة سواء كانت فلل أو شقق بحسب المعايير والاشتراطات التي حددها الصندوق العقاري مسبقاً.


ويطرح منتج "القرض المعجّل" الذي يُعدّ تمويلاً ميسراً يتم عن طريق البنوك بتكلفة مخفضة، كما أنه مجاز من الهيئة الشرعية، ويمثّل أحد الحلول العقارية الميسّرة التي يسعى الصندوق لطرحها كخيارات جديدة أمام المواطنين الذين هم على قائمة الانتظار، ليسهم في تقليص مدة انتظارهم.

ويأتي طرح القرض المعجل كأحد أهم الحلول للمواطنين الراغبين في تملك وحدات سكنية جاهزة، في ظل تراجع الدعم الحكومي المباشر، وتوقف صرف القروض منذ أكتوبر الفائت 2015.

ويعتبر القرض المعجل برنامجاً اختيارياً وليس إلزامياً، وسوف تخصص المرحلة الأولى منه لمن هم على قوائم الانتظار.

وكان صندوق التنمية العقارية قد قام بالتفاوض مع المؤسسات المالية والبنوك بهدف تخفيض رسوم التمويل العقاري عن طريق الدعم المباشر من الصندوق وذلك لتطوير منتجات مالية للمواطن مدعومة من الدولة لتصل تكلفة التمويل إلى مستوى منخفض جداً بالمقارنة مع أسعار التمويل الحالية في السوق، وسوف يكون مصرف الراجحي أول مصرف يفعّل البرنامج الجديد لعملائه.

ويحصل المتقدم على برنامج القرض المعجّل على القرض العقاري من المصرف مباشرة، وبشكل فوري ويسدد القرض لمدة تصل إلى 15 عاماً من دون فوائد، حيث إن الصندوق سيتكفل بدفع الفوائد نيابة عن المواطن خلال مدة القرض، مشيراً إلى أنه سيضاف لذلك كلفة التمويل المخفضة البالغة 1%، يتم سدادها بعد الانتهاء من سداد أقساط القرض المعجّل على مدى 5 أعوام.


النصب المعجل الحسبه قدامك والملاحظ الشغل تعزيز لتحرير العقار بطرق تبقي للتاجر اكبر مده زمنيه من الارتفاع واتاحة الفرص لها
ايقاف الصندوق سنه ونصف
وبعدها هدرقه الارقام وبطريقة القرض المعجل !
امر يثبت الفشل
 
الخبر يقول 96 مليار .

حسب علمي ان السعودية تملك اكثر من ٥٠٠ مليار دولار اخرى داخل امريكا غير سندات الخرانة لكن مو متذكر وين قرأت الخبر!! عموما هذا يدعم كلامك من موقع الخزانة الامريكية الحكومي
مشاهدة المرفق 64318
الحين ناوين يقلصونها كلها أو إلى النص..!؟:)،

ثانيا هذي المبالغ اللي تسحب وين تروح مبالغ ضخمه مستحيل تكون ل مشروعات، اتوقع تروح ل صندوق الاستثمارات العامه وهناك توجه للاستثمار في آسيا وطريق الحرير وكذلك في تحقيق رؤية 2030 من توطين ونقل تقنية وتحقيق استقرار مالي ودعم الاقتصاد وأهداف أخرى. :cool:
 
السحب تدريجي ...وانا اخبرت الشباب ان المملكة قاعده تخفف استثماراتها في امريكا بشكل تدريجي لا يلفت الانظار ولا يسبب صدمه في اسواق المال بحجج كثيرة منها عجز المدفوعات وتكوين صندوق سيادي الخ ..المهم بعد تهديد الجبير بسحب الاستثمارات بدات تخف بشكل تدريجي ..المتابعين لاصول المملكة الاستثمارية بيلاحظون ..خصوصا انه اكثر من بنك استثماري امريكي الغت المملكة تفويض استثماراتهم في الاصول السعودية بحجة تحويلها مباشرة لصندوق الاستثمارات .
ههههههههههههههههههه صديقي العزيز تايفون وهل تتوقع الأمريكان حمقى الأمر واضح اننا نريد سحب الدراهم بشكل تدريجي لذلك يجب أن نفكر كيف سنتصدى لردة فعلهم وأولها الآن تحريك قانون مقاضاة السعوديه لا تتوقعه صدفه هم خابرين وراح يمنعونك وأعتقد أننا لن نستطيع الصمود خاصة أن سمعتنا بالعالم الغربي مش طيبه وراح يجمدون دراهم هناك إذا استمريت في سحب اموالك هم لن ينخدعوا بهذه الحجج صديقي.
 
بللاش بربره ماتنرقع
المسؤل اللي يمتلك من الشيفونيه لا يستحق ان يبقى
عيب نجامل على حساب الوطن عيب

ياعزيزي ترا ما شفنا إلا جزء من الإيميلات الله العالم وش دار بينهم من حوار قبلها , واللي عنده ملاحظات أو أدلة فساد فيسلمها للأجهزة المختصة لكي تأخذ مجراها أما أسلوب تسريب المراسلات ونشرها لتهييج الرأي العام فلن يعفيه من المسؤولية .
 
استقطاب شركات عالمية لتطوير الحركة التجارية في المطارات السعودية

495d8d19db5a28e00bffe7cad49a704e_w570_h0.jpg

المجمعات التجارية تعزز جاذبية المطارات.



«الاقتصادية» من الرياض

قال صخر بن عبدالرحمن الملحم مدير عام التشغيل التجاري في هيئة الطيران المدني إن الهيئة تعكف على مشروع تحديث معايير وتطوير العمل التجاري في المطارات السعودية بالتعاون مع كبرى الشركات الدولية في هذا المجال، بهدف إحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمة والجودة التي يطمح لها مستخدمو المطارات بالسعودية.

ووفقاً لـ"واس"، أشار الملحم إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني قد انتهت من أعمال منافسة طرح إنشاء وتشغيل صالات الطيران الخاص في مطار الملك عبدالعزيز ومطار الملك خالد ومطار الملك فهد الدولية، بهدف استقطاب إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطيران الخاص.

وأضاف أن الهيئة العامة للطيران المدني ستنشئ أيضاً، مجمعات إدارية وتجارية وفندقية تخدم المطار والمناطق المحيطة بمطار "جدة"، وتحمل اسم "مدينة مطار الملك عبدالعزيز الدولي" لتكون أحد أبرز المعالم التجارية والترفيهية بالسعودية. وأوضح الملحم أن شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه العقارية فازت بالمنافسة وتسلمت أرض مشروع مدينة مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جنوب الصالات الجديدة. ولفت إلى أن الهيئة انتهت أيضاً من أعمال منافسة تشغيل مواقف صالة رقم 5 بمطار الملك خالد الدولي وتشغيل وتطوير مواقف مطار الملك عبدالعزيز الدولي، إضافة إلى تشغيل وتطوير مواقف 13 مطارا إقليميا ومحليا ضمن مجموعتين وهي مجموعة المطارات الشمالية ومجموعة المطارات الوسطى.
 



السجن 20 عاما أو غرامة قدرها مليون ريال أو بهما معا لتسريب الوثائق والمستندات الحكومية -

 


وتقطعت الأوصال "صورة تلخص حالنا زمان

باص ركاب خط سيره

كويت - بغداد -عمّان - الشام - بيروت-القدس - رام الله - نابلس - جنين"


 
ياعزيزي ترا ما شفنا إلا جزء من الإيميلات الله العالم وش دار بينهم من حوار قبلها , واللي عنده ملاحظات أو أدلة فساد فيسلمها للأجهزة المختصة لكي تأخذ مجراها أما أسلوب تسريب المراسلات ونشرها لتهييج الرأي العام فلن يعفيه من المسؤولية .
انا مستغرب وين الجهات ذات الاختصاص عن هذا الأمر أين ردة الفعل والتحقيق مع الاثنين ومعاقبة المخطئ أين الرقابه .-_--_-
 

ملاك معارض سيارات مستعملة يؤكدون أن يصل 50% أحيانًا



الله يزيد ويبارك ,, هبوط سريع للتضخم وفقاعة الغلاء ولله الحمد
 


صاحب هالحساب عنده ماجستير في تخطيط المدن من امريكا
اتمنى تتابعون المعلومات الي يكتبها و النقد الي يوجهه لتخطيط المدن لدينا
مفيد
 
‏#السعودية: توجيهات بمعاملة القضايا التجارية ضمن "المستعجلة" حتى إنشاء #المحاكم_التجارية
 
الله يزيد ويبارك ,, هبوط سريع للتضخم وفقاعة الغلاء ولله الحمد

لابد من عودة كافة المؤشرات الاقتصاديه للخدمات و السلع لمعدلاتها الطبيعيه و الا قد يستحيل معها انجاح تنفيذ مخططات عناصر الرؤيه وبرنامج التحول
 
الله يزيد ويبارك ,, هبوط سريع للتضخم وفقاعة الغلاء ولله الحمد

بالفعل فقاعة 2011 نتيجة التوظيف العالي والسيولة العالية بايدي المواطنين ووضع الدولة المالي جعل جميع انواع السلع تصل لمستويات قياسية
 



تسعى لبناء مصفاتين نفط في بالشراكة مع شركة النفط الوطنية الصينية ، والمحادثات في مراحل متقدمة.


CssVHCIVUAEBVz9.jpg

 



" " ترسي عقد مشروع خط أنابيب غاز على " "

Csuk9YwWAAAEJEe.jpg
 
كاد” السعودية تفوز بعقد مشروع من “أرامكو”

الأثنين سبتمبر 19 , 2016


فازت “كاد” السعودية بعقد من شركة النفط الوطنية العملاقة “أرامكو” يتعلق بزيادة دور الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة بالبلد المنتج للنفط.

وأعلنت الشركة في بيان أنها ستتولى أعمال الهندس والتوريد والتشييد والتشغيل لشبكة خطوط أنابيب لنقل الغاز طولها الإجمالي 1118 كيلومترا.

ويشمل العقد أيضا مرافق الدعم مثل محطات الصمامات وكابلات الألياف البصرية وأنظمة القياس. ويتعلق العمل بشبكة الغاز الرئيسية 2 ومشروع الفاضلي للغاز.

ولم يذكر البيان قيمة العقد لكن مصدرا مطلعا قال إن قيمته في حدود خمسة مليارات ريال (حوالي 1.33 مليار دولار).


ويمضي أكبر بلد مصدر للنفط في العالم قدما في مشاريع غاز لتلبية الطلب المحلي المتنامي وتوفير النفط للتصدير والتكرير.

وستزيد شبكة الغاز الرئيسية 2 سعة المنظومة التي تتألف منها خطوط أنابيب الغاز الرئيسية للمملكة إلى 12.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا بحلول 2018 من 8.4 مليار حاليا.

وتنفذ “شاندونغ” الصينية للإنشاءات الكهربية المرحلة الأولى من توسعة شبكة الغاز الرئيسية بتركيب محطات ضغط لتقوية ضخ الغاز من المقرر الانتهاء منها بنهاية 2016.

يذكر أن شبكة الغاز الرئيسية أنشئت في منتصف السبعينيات لتجميع ومعالجة الغاز المصاحب المستخرج من آبار النفط للاستخدام في الصناعات المحلية.

 
ياعزيزي ترا ما شفنا إلا جزء من الإيميلات الله العالم وش دار بينهم من حوار قبلها , واللي عنده ملاحظات أو أدلة فساد فيسلمها للأجهزة المختصة لكي تأخذ مجراها أما أسلوب تسريب المراسلات ونشرها لتهييج الرأي العام فلن يعفيه من المسؤولية .


انا موظف وريس بمكان عملي ومستحيل اسمح للنفسي اطلع عن الذوق العام مهما كان
لو خرج من الموظف اي تصرف خاطئ يعني فصل بلا حقوق والايميل اثبات لكل شيء
لما اخاطب رؤسائي اخاطبهم بأدب نفس الشي
التعالي والشيفونيه مهما حدث مصيبه
الحاجه الاخيره التسريب لو ماكان متعمد منه وثقه لما سربه
لان الواضح اللي سرب الخطاب صاحب الاستقاله
 
القرض المعجل اشوفه يفيد شريحة من المواطنين اللي عليهم قروض الدنيا والاخرة عند البنوك, مع العلم انه راح بينعكس بالسلب ع المدى المتوسط والبعيد لكثرة المستحقات. دايم اقول بحكم خبرتي السابقه في البنوك : قرض واحد بمليون ريال من بنك واحد, ولا ثلاث قروض بـ ٥٠٠ الف من عدة جهات ائتمانية, لان كذا بتخسف ميزانيتك للنعله
خسف الميزانيه
وايضا فرصه ربحيه سريعه لتسويق الاستثمار العقاري قبل الانخفاض المتوقع
 
عودة
أعلى