الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

المهم ليس عدد الوضائف بالقطاع الخاص المهم الراتب يكون اعلى او مثل القطاع العام حتى يجذب المواطنين للعمل بالقطاع الخاص
 
هل يعلم احد ما هي نتائج اخر اجتماع لمجلس الشؤون الاقتصادية
 
السعودية.. مشاريع الشقق تتصدر "البيع على الخارطة"
الثلاثاء 11 ذو الحجة 1437هـ - 13 سبتمبر 2016م

fd0d6e9e-294b-40fd-ae64-e402e95d3e9f_16x9_600x338.jpg


  • رابط مختصر
العربية.نت
نقلت "الاقتصادية" عن مسؤول في وزارة الإسكان السعودية، أن مشاريع الشقق السكنية والفلل تتصدر قائمة مشاريع البيع على الخارطة منذ إطلاق البرنامج، مشيرا إلى أن مشاريع الشقق السكنية بلغت 28 مشروعاً من أصل 52 بينما بلغت مشاريع الفلل 17 مشروعاً.


وأضاف المسؤول أن هناك 5 مشاريع للأراضي الخام، ومشروعين صناعيين، في حين لم تسجل الأراضي الزراعية والمحال التجارية أية مشاريع للبيع على الخارطة، ولم يجر التقدم بطلب ترخيص لأي منهما.

وأشار إلى أن الآلية الجديدة لبرنامج "وافي" الذي أقره مجلس الوزراء أخيراً، ألزم اللجنة بتحديد حساب ضمان مستقل لكل مشروع، إن كان للشركة نفسها حيث لا يجوز استخدام حساب غيره للمشروع، مبينا أنه في حال مخالفة ذلك يستلزم الأمر تطبيق العقوبات بحسب النظام.

وبين أن اللجنة سمحت للمطور الصرف من حساب الضمان للمصاريف الإدارية والتسويقية والمصاريف الأخرى غير الإنشائية للمشروع، بنسبة لا تتجاوز 20% من قيمة الوحدة المباعة، على ألا يتجاوز مجموع ما يصرف من حساب الضمان ما نسبته 20% من التكلفة الكلية للمشروع، بهدف ضمان استمرارية المشروع.

من ناحية أخرى، قال عقاريون إن البيع على الخارطة يوفر خمس تكلفة البناء ما ينعكس على الأسعار، متوقعين توجه أكثر من 50% من شركات التطوير لبرنامج "وافي"، لتقليص تكلفة التمويل خاصة أن العميل شريك في البناء، إضافة إلى ضمان بيع المشروع، بحسب ما نقلته الصحيفة.
 
%40 من المكاتب العقارية في السعودية غير نظامية
السبت 8 ذو الحجة 1437هـ - 10 سبتمبر 2016م

f1211798-4b7f-461f-9c2a-c6f62abbe8b8_16x9_600x338.jpg





كشف مسؤول في اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودية، أن إحصائية غير رسمية تشير إلى وجود أكثر من 60 ألف مكتب عقاري موزع على مناطق ومدن المملكة، 40 في المئة منها غير نظامية وتعمل تحت التستر من قبل عمالة وافدة.

وقال المسؤول - فضل عدم ذكر اسمه - إن الحملات التي قامت بها وزارات الداخلية والتجارة وبعض الجهات المسؤولة خلال العامين الماضيين على المكاتب العقارية، أسهمت في إغلاق مكاتب عقارية غير نظامية وإنهاء خدمات كثير من العمالة المخالفة التي كانت تدير تلك المكاتب.

وأشار إلى أن العمالة المخالفة التي تسيطر على جزء كبير من السوق تحت غطاء مواطنين سعوديين، تعد سببا رئيسيا في رفع الأسعار، وذلك من خلال الصفقات العقارية التي يجرونها سواء كانت بيع أرض أو وحدة سكنية.

وأوضح أن المخالفات في بعض المكاتب العقارية ما زالت موجودة في بعض المخططات، خاصة التي تقع على أطراف المدن وبعيدة عن الرقابة، إذ إن تلك المكاتب ما زالت تديرها بعض العمالة المخالفة وتقوم بإبرام صفقات وبيع وحدات سكنية.

وأشار إلى أن الأعوام الخمسة الماضية شهدت السوق العقارية دخول عدد من الشركات العقارية الخليجية العملاقة والمتخصصة في مجال البناء والتطوير، علاوة على ضخ سيولة كبيرة من سيدات الأعمال في السوق والاستثمار في مجال البيع والشراء، إلا أن وجود مكاتب غير مرخصة أدى إلى زرع عدم الثقة في السوق، ما أدى إلى خروج الكثير من تلك الشركات.

من جهتها، قالت لــ" الاقتصادية" مي الجبر؛ مستثمرة عقارية في المنطقة الشرقية، إن الحملات الميدانية التي نفذتها الجهات المختصة خلال الفترة الماضية على المكاتب العقارية أسهمت في خفض نسبة المكاتب المخالفة غير النظامية بنسبة كبيرة وفتح فرص استثمارية للسيدات لدخول السوق، وإيجاد فرص وظيفية للشباب السعودي من الجنسين، خاصة في مجال التسويق والإدارة والأمن والسلامة.

وأضافت، أن الجهات المسؤولية التي تقود تلك الحملات غير قادرة على تنظيف السوق بمفردها، إلا بتكاتف وتعاون الشركات والمكاتب العقارية للقضاء على التستر والمكاتب غير النظامية التي رسمت طابعا سلبيا للمستثمر الأجنبي في السوق السعودية.

فيما طالبت بجمع المكاتب والشركات العقارية في مواقع معروفة لسهولة التواصل فيما بينها، ومعرفة كل ما يعرض في السوق، وأن يكون هناك ربط إلكتروني فيما بينها مع الجهات ذات الصلة كالغرف التجارية والعمل والجهات الأمنية، فضلا عن عدم التراخيص للمكاتب العقارية داخل الأحياء الصغيرة.

ولفتت إلى أن هناك أكثر من 250 سيدة سعودية لديها سجلات تجارية في الاستثمار العقاري في المملكة وتركيا ولندن والبحرين ودبي، مقدرة حجم الاستثمارات النسائية في المجال العقاري بأكثر من ثلاثة مليارات ريال، مضيفة أن الفتاة السعودية أثبتت نجاحها في العمل والاستثمار في النشاط العقاري في الشركات الكبرى وذلك لانضباطها وحرصها على المنافسة وإثبات الوجود رغم وجود بعض المعوقات.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
صحيفة مال الاقتصادية ‏@Maaalnews
7.1 مليون وظيفة للسعوديين بحلول 2020

مستحيل اجمالي ما ستنتجههذهي السنوات من خريجين لا يتجاوز 2مليون من اولاد وبنات مع العاطلين 700 الف مع المتقاعدين نقول 500الف
كلهم ما يجون 3500000 من فين بتجيب 3600000
 
مستحيل اجمالي ما ستنتجههذهي السنوات من خريجين لا يتجاوز 2مليون من اولاد وبنات مع العاطلين 700 الف مع المتقاعدين نقول 500الف
كلهم ما يجون 3500000 من فين بتجيب 3600000


الخبر مقسم الى ثلاث احتمالات
 
مستحيل اجمالي ما ستنتجههذهي السنوات من خريجين لا يتجاوز 2مليون من اولاد وبنات مع العاطلين 700 الف مع المتقاعدين نقول 500الف
كلهم ما يجون 3500000 من فين بتجيب 3600000

هذا مجموع الوظائف الملائمة اللي بتكون موجودة في 2020 ..حاليا 5 مليون ..
اللي مو فاهم فحوى الموضوع يدخل الرابط ويقرا الموضوع ..وهو عبارة عن ورقة بحثية قدمت في منتدى الرياض الاقتصادي .
 


جدة - واس:

أجرى فريق عمل هيئة المدن الاقتصادية أمس برئاسة أمين عام الهيئة مهند عبدالمحسن هلال، زيارة تفقدية لميناء الملك عبدالله بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، للإطلاع على سير العمل والإنجازات التي تحققت في أول ميناء يمتلكه ويطوره ويديره ويشغله القطاع الخاص تجسيداً لمبدأ الخصخصة والشراكة الإستراتيجية بين الدولة والقطاع الخاص.

وأكّد هلال أن الزيارة تأتي ضمن برنامج الزيارات التفقدية للمدن الاقتصادية والمرافق التي تضمها، التي ينفذها فريق الإدارة التنفيذية في الهيئة، في إطار دوره الرقابي والإشرافي الذي تضطلع به الهيئة ودعماً لاستمرار وتيرة العمل على النحو المطلوب.

وأضاف أن ميناء الملك عبدالله يجسد الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص وهو أحد الأمثلة المشرقة للإنجازات التي تحققت في هذا الجانب، متوقعاً أن يقوم الميناء بدور رائد في دعم الاقتصاد السعودي وفي تحقيق أهداف التنوع الاقتصادي نظراً للمرافق المتطورة التي يضمها، وبخاصة بعد اكتمال المرحلة الأولى لمحطات البضائع السائبة والدحرجة بنهاية العام الحالي 2016 بمشيئة الله.

وشمل برنامج الزيارة الاطلاع على سير العمل بالميناء الذي يطبق إستراتيجية مبنى النافذة الواحدة لإنهاء إجراءات الفسح للإرساليات الصادرة والواردة، الذي يعمل من خلاله العديد من الجهات الحكومية وغير الحكومية، ومحطة التشغيل التي

تضم أربعة أرصفة تتميز بإمكانات كبيرة ومعدات متطورة، والتي ارتفعت قدرتها الاستيعابية إلى ما يصل إلى 2.7 مليون حاوية قياسية بعد افتتاح الرصيف الرابع في مايو من العام 2015. كما زار الفريق غرفة التحكم والتشغيل بميناء الملك عبدالله التي يتم من خلالها إدارة الرافعات والبوابات وغيرها من داخل الميناء، ضمن الخدمات الإلكترونية المتطورة التي يقدمها الميناء بالاعتماد على نظام إدارة الميناء الذي يعد أحدث الأنظمة المستخدمة في الموانئ العالمية.
 

blank.gif


توجه حكومي بإيقاف إصدار التراخيص الخاصة بسيارات التاكسي نهائياً في السعودية

أريبيان بزنس
الأربعاء، 14 سبتمبر 2016


taxi-saudi-454264.jpg


(وكالات/ أريبيان بزنس) - أفاد تقرير اليوم الأربعاء أن شركات النقل في السعودية تلقت تأكيدات بوجود توجه حكومي لإيقاف إصدار التراخيص الخاصة بسيارات الأجرة (التاكسي) نهائياً.



إن شركات النقل تلقت تأكيدات بوجود توجه حكومي لإيقاف إصدار التراخيص الخاصة بسيارات التاكسي نهائياً؛ ما جعل هاجس تلك الشركات يتزايد بشأن إمكانية إيقاف نشاطها التقليدي؛ بسبب المنافسة الشرسة غير المتوقعة من قبل الشركات الحديثة التي تعتمد في خدمتها على التطبيقات الحديثة بعد اقتحامها لسوق النقل السعودي.

advert-title.jpg



وقال "مسفر المخلص" عضو لجنة الأجرة العامة في غرفة تجارة وصناعة جدة إن "النقل العام بدأ في إيقاف إصدار التراخيص الجديدة أو إضافة (تكاسي) جديدة للشركات؛ للتخفيف من أعدادها الكبيرة التي أصبحت تشكل ازدحاماً مرورياً في الآونة الأخيرة في المملكة وتحديداً بعد أن انتشرت الشركات الحديثة".



وبحسب الصحيفة اليومية، يخشى ملاك شركات النقل التقليدية من هاجس الإفلاس في حين يحاول آخرون إيجاد حلول تضمن استمرار نشاط شركاتهم على المدى البعيد، معربين عن تفاؤلهم بقولهم إن "الشركات التقليدية تمتلك ضوابط أمنية صارمة لا تمتلكها الشركات الحديثة"، إلا أن الكثيرين منهم حذروا من اقتراب إفلاس الشركات.



وكانت وزارة النقل السعودية قد منحت التأهيل، مؤخراً، لنحو 10 شركات (منها شركتي أوبر وكريم) للعمل في نشاط توجيه المركبات بتقديم خدمة توجيه المركبات عبر التطبيقات الذكية. وسمحت الوزارة للمواطنين السعوديين فقط بالعمل في سياراتهم الخاصة.



وأكدت تقارير، قبل أيام، أن وزارة النقل تعتزم التقليل من حركة التجول غير المجدي لسيارات الأجرة (تاكسي) داخل المدن السعودية بدءاً من شهر محرم المقبل (مطلع أكتوبر/تشرين الأول القادم) بشكل تدريجي دون تحديد تاريخاً معيناً لوقف التجول نهائياً لسيارات الأجرة في مدن المملكة.



وفي أواخر يوليو/تموز الماضي، منعت وزارة النقل السعودية إصدار أي تراخيص أو تصاريح للمنشآت التي تمارس نشاط الأجرة العامة (التاكسي) في كل من مدينتي الرياض وجدة فقط، واستثنت من ذلك عمليات الإحلال بإضافة سيارات جديدة بديلة للسيارات العاملة أصلاً في هذا المجال.
 
السعودية تعتزم تغيير مسار صندوق التنمية العقارية


الأربعاء، 14 سبتمبر 2016

saudi-construction-sector-454281.jpg



كشفت مصادر حكومية سعودية عن أن هناك خطة لتغيير سياسة صندوق التنمية العقارية بشكل شامل سيتم من خلالها توجيه برامجه لذوي الدخل المحدود والفقراء لتمكينهم من امتلاك وحدات سكنية في المملكة التي تعاني من أزمة إسكان.



عن المصادر، التي طلبت عدم ذكر اسمها، إن "الصندوق ينوي تغيير سياسته للمرة الخامسة خلال عامين، على أن يوجه أمواله للفقراء وغير القادرين على تملك السكن بالدرجة الأولى".

advert-title.jpg



وكان "الصندوق" طوال 42 عاماً يقدم القروض لجميع السعوديين دون تمييز، وأشار المصدر "سيكون ذلك من الماضي".



وبحسب الصحيفة اليومية، يسود جو من عدم الرضى على أداء صندوق التنمية العقارية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، خصوصاً بعد توقف إصدار أي دفعات للمستحقين أو أسماء جديدة لأكثر من 16 شهراً مضت.



وعلى الرغم من ذلك، يؤكد "الصندوق" على أنه يساهم بشكل جيد في حل أزمة السكن، وقال في بيان سابق "إن القروض التي وقعها مؤخرا أسهمت في رفع نسبة تملك الوحدات السكنية، إضافة إلى دورها في بناء أكثر من 23 ألف وحدة سكنية".



وبحسب المصادر "ينوي الصندوق إطلاق برنامج القرض المعجل بعد عيد الأضحى المبارك، ومن خلاله سيحصل المتقدم على قرض تبلغ قيمته بحد أقصى 500 ألف ريال، يتم سداده على مدى 15 عاماً بقسط شهري مقداره 2777 ريالاً".



وبعد أن كان الصندوق يقدم القرض ذاته دون فوائد، ستكون كلفة التمويل الجديد 75 ألف ريال، ويتم سدادها بعد الانتهاء من سداد أقساط القرض المعجّل على مدى 5 أعوام بقسط شهري بمبلغ 1250 ريالاً؛ وهو ما دفع الخبراء للتحذير من هذا القرض، خصوصاً أن الصندوق يشترط شراء منزل جاهز، وليس بناء قطعة أرض يملكها المقترض، وهو ما يؤكد عليه الخبراء أنه محاولة لإنقاذ العقاريين الذين فشلوا في تصريف منازلهم طوال العامين الماضيين.
 
السعودية تعتزم تغيير مسار صندوق التنمية العقارية


الأربعاء، 14 سبتمبر 2016

saudi-construction-sector-454281.jpg



كشفت مصادر حكومية سعودية عن أن هناك خطة لتغيير سياسة صندوق التنمية العقارية بشكل شامل سيتم من خلالها توجيه برامجه لذوي الدخل المحدود والفقراء لتمكينهم من امتلاك وحدات سكنية في المملكة التي تعاني من أزمة إسكان.



عن المصادر، التي طلبت عدم ذكر اسمها، إن "الصندوق ينوي تغيير سياسته للمرة الخامسة خلال عامين، على أن يوجه أمواله للفقراء وغير القادرين على تملك السكن بالدرجة الأولى".

advert-title.jpg



وكان "الصندوق" طوال 42 عاماً يقدم القروض لجميع السعوديين دون تمييز، وأشار المصدر "سيكون ذلك من الماضي".



وبحسب الصحيفة اليومية، يسود جو من عدم الرضى على أداء صندوق التنمية العقارية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، خصوصاً بعد توقف إصدار أي دفعات للمستحقين أو أسماء جديدة لأكثر من 16 شهراً مضت.



وعلى الرغم من ذلك، يؤكد "الصندوق" على أنه يساهم بشكل جيد في حل أزمة السكن، وقال في بيان سابق "إن القروض التي وقعها مؤخرا أسهمت في رفع نسبة تملك الوحدات السكنية، إضافة إلى دورها في بناء أكثر من 23 ألف وحدة سكنية".



وبحسب المصادر "ينوي الصندوق إطلاق برنامج القرض المعجل بعد عيد الأضحى المبارك، ومن خلاله سيحصل المتقدم على قرض تبلغ قيمته بحد أقصى 500 ألف ريال، يتم سداده على مدى 15 عاماً بقسط شهري مقداره 2777 ريالاً".



وبعد أن كان الصندوق يقدم القرض ذاته دون فوائد، ستكون كلفة التمويل الجديد 75 ألف ريال، ويتم سدادها بعد الانتهاء من سداد أقساط القرض المعجّل على مدى 5 أعوام بقسط شهري بمبلغ 1250 ريالاً؛ وهو ما دفع الخبراء للتحذير من هذا القرض، خصوصاً أن الصندوق يشترط شراء منزل جاهز، وليس بناء قطعة أرض يملكها المقترض، وهو ما يؤكد عليه الخبراء أنه محاولة لإنقاذ العقاريين الذين فشلوا في تصريف منازلهم طوال العامين الماضيين.


الدولة هدفها توفير وظائف لذوي الضمان الاجتماعي وتوفير السكن لهم هم الأولوية طبعا انهاء الفقر بأذن الله قريبا ملاحظة المملكة من اقل دول العالم فقرا
 
السعودية / مشاريع توسعة المسجد الحرام تكلف 100 مليار دولار

Cr8txzIUIAAvorT.jpg


كشف أمين مدينة مكة، أسامة بن فضل البار، الجمعة، أن تكلفة مشروع توسعة الحرم المكي ستصل إلى 100 مليار دولار على الأقل، مرجحاً اكتمال كل مشاريع التوسعة بحلول عام 2020.

وقال البار لوكالة رويترز، إن مشروع توسعة المسجد الحرام عملاق، إذ إن تكلفة البنية التحتية وامتلاك العقارات وحدها وصلت إلى 100 مليار دولار.

وأضاف أمين مدينة مكة أن حالة عنق الزجاجة بالحرم المكي جراء أعمال التوسعة الجارية حالياً ستنفرج لدى اكتمال مختلف مشاريع التطوير خلال 3 سنوات، وسترفع الطاقة الاستيعابية للحجاج إلى حد كبير.

وأكد أن منظومة الحج في تطور مستمر على مدى 20 سنة، حتى عندما مرت المملكة بأزمات مالية، مشيراً إلى أن مشاريع الحج لا تتأجل؛ لأن الدولة تعطيها الأولوية في سياستها.

وعن تأثير أعمال التوسعة في مختلف قطاعات موسم الحج وقطاعات الخدمات في مكة المكرمة، قال البار إن “التأثير السلبي قليل”، متمثلاً في تراجع ضئيل في أعداد الحجاج، لكنه أشار إلى حدوث زيادة في أعداد المعتمرين.

ومضى قائلاً: “هناك زيادة 12 مليون معتمر للمملكة العربية السعودية في موسم العمرة، بالإضافة إلى العمرة الداخلية، الذين يشكلون بين 4 و5 ملايين، وإذا أضفناهم إلى الحجاج الذين يصلون إلى مليونين يصبح العدد الإجمالي لزوار مكة نحو 20 مليوناً”.

ولفت إلى أن “طاقة المسجد الحرام قبل التوسعة كانت نحو 600 ألف مصلٍّ، والآن وصلت إلى 2.2 مليون مصلٍّ، أي تقريباً 3 أضعاف وما فوق، وإذا حسبنا المساحة نسبة لموطئ القدم فإن السعة تتضاعف 5 مرات”.

ومن المقرر أن يستوعب مطار الملك عبد العزيز 30 مليون مسافر في السنة لدى انتهاء المرحلة الأولى من توسعته في 2017، على أن تصل طاقته الاستيعابية إلى 80 مليون مسافر في نهاية المرحلة الثالثة والأخيرة عام 2035.

وتوقع البار أن يكتمل مشروع قطار الحرمين نهاية العام الحالي، ثم تبدأ فيه الرحلات التجريبية قبل فتحه للجمهور بداية عام 2017، ويقلص القطار زمن الرحلة بين مكة والمدينة إلى ساعتين.

الخليج اون لاين
 
السعودية / استثمارات قطاع النقل تفوق الـ 100 مليار دولار

Cr74y88WgAA4Xt8.jpg
 
typhon99

هذه استثماراته بشكل عام صحيح ؟؟؟؟
النقل يجب ان يسرع بربط المدن بسكك حديدية بالتعاون مع القطاع الخاص​
 
نعم . يشمل المطارات والموانئ والطرق .

قريبا خصخصة :) موانئ وطرقات وسكك حديدية وهو امر إيجابي العجيب ان قطاع النقل اخذ مراكز عالمية لدينا
 



"وزارة الطاقة والثروة المعدنية" تدرس وضع استراتيجية شاملة للتعدين لاستقطاب للعمل بـ
 
" " تدعو أصحاب بسرعة تسجيل أراضيهم بعد انقضاء نصف المدة المحددة
 
عودة
أعلى