الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )


ما اتوقع فيه شق سياسي

الروس يرغبون بالتجميد و يرونه الحل الناجح بينما السعوديه ذكر ان التجميد ليس الحل الاخير بل هناك حلول قبله

فتوصلوا الي ارضيه مشتركة مجبرين غير مخيرين بلجنة متابعة لاستقرار السوق


كلا الدولتين دخلت فيه مراحل متقدمه من السحب الاحتياطي بعد ان استخدموا كامل قيم خفض الانفاق الحكومي للداخل و الخارج المتوفره


فيه شق سياسي
وليس فقط سوريا
الامور متشابكه بالمنطقه
 

من ضمن الاهداف للسوق العربيه الكهرباء وتسهيل وصع تشريعات
لدعم و تسريع عملية الربط الكهربائي بين الدول العربيه لترحيل الكهرباء في حالات الذروة و الاستفاده من الفائض بين الدول العربيه و سيتبعها ربط كهربائي مع اوروبا

حاليا مشروع الربط بين مصر
و السعوديه تم الاتفاق عليه و سيتم البدء به قريبا


اعتقد لن نحقق مكاسب بالصيف
خصوصا في حالة احتياج المناطق الصناعيه للوطن العربي للكثير من الطاقه
للزراعه والاضاءه والتطلع لتوفير البروده ايضا نتيجة توفر الكهرباء ونتيجة الارتفاع بالمناخ العالمي
ربما بعد الربط الاوربي سنستفيد
 
‏أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية اليوم مرتفعاً 105.05 نقطة , عند مستوى 6204.08 نقطة , بتداولات تجاوزت 3.8 مليار ريال. #واس
 
التعليم اساس كل دولة قوية.
امريكا بالتعليم سيطرة على العالم اذا ماعندك تعليم مالك قيمة

يجب تصحيح الابتعاث العشوائي لتخصصات ليست موجوده اصلن بالسعودية اعرف واحد درس باستراليا ماجستير احياء بس المسكين ماتوظف رجع على التدريس بالمدارس والاحياء من اهم التخصصات الاساسية بالبحث العلمي ماعترفو بشهادته ليش اجل تصرف عليه

يجب تحول المبالغ التي تصرف على دول اجنبية باتجاه البحث العلمي والاهتمام بالعلوم الاساسية الكيمياء والفيزياء و الاحياء و الرياضيات

يجب ان نستثمر بشعوبنا لا شعوب الغير للاسف الخليجيين يستثمرون بغير شعبهم والاعتماد على النفس هذي هي اسرائيل عدد سكانها مليون ونصف عربي واليهود خمس مليون ونصف ومعتمدة على نفسها وجيشها من اقوى الجيوش وجامعاتها افضل جامعات الشرق الاوسط ناس تشتغل وتستثمر شعوبها رغم قلتهم
 
هل المقصود به المخططات الاساسيه او الصور للمخططات بالمكاتب العقاريه او اصحاب الاحياء المزمع انشائها!

مشاريع البيع والتقسيط على الخارطة ..مشاريع عقارية من قبل شركات تبيع الوحدات او تقسطها عن طريق عرضها في معارض عقارية وباسعار معقوله ..بعد انتهاء البيع تباشر الشركة انشاء المشروع ومن ثم توزيعه ...كان عليهم ملاحظات من قبل وزارة الاسكان من ناحية الجودة واستخدام ادوات رخيصه ..الان وضع لهم كود بناء يحوي جميع المواصفات لابد من الالتزام به والا ستلغى ترخيصاتهم .
 

اعتقد لن نحقق مكاسب بالصيف
خصوصا في حالة احتياج المناطق الصناعيه للوطن العربي للكثير من الطاقه
للزراعه والاضاءه والتطلع لتوفير البروده ايضا نتيجة توفر الكهرباء ونتيجة الارتفاع بالمناخ العالمي
ربما بعد الربط الاوربي سنستفيد

مشاريع الطاقة تكلفتها ضخمه خاصة على المستوى الدولي و يتم عمل دراسات جدوى متعمقه و تطرح على برلمانات الدول و مجالسها قبل ان يتم اعتمادها


قريبا ستكون هناك محطات نوويه في مصر و السعوديه و دول الخليج تنتج الكهرباء و سيتم تفعيل هذه الاتفاقات التي قد يكون بعضها بدء العمل بها
 
بوابة أرقام المالية ‏@argaam
#الإسكان: 10 أيام للحصول على الترخيص لبيع وتأجير الوحدات العقارية على الخارطة #السعودية
 
توجه «صندوق الاستثمارات» لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية لدعم التنمية وإيجاد منطقة حرة
7ebd02d881247a6a1612624e93890b7c_w570_h650.jpg

أعلن عن بناء مدينة عبد الله الاقتصادية في 2005 ووصل عدد سكانها إلى نحو خمسة آلاف شخص.



منال الأحمدي من جدة

فيما يتجه صندوق الاستثمارات العامة، لشراء حصة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية على ساحل البحر الأحمر، قال لـ"الاقتصادية" محللون إن استثمار صندوق الاستثمارات العامة في المدينة سيجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، ويحقق عوائد كبيرة وسيعمل علی تنميتها ويُوجِد منطقة حرة، مشيرين إلى أن أهمية الخبر انعكست مباشرة علی سهم إعمار المدينة الاقتصادية الذي ارتفع 3.5 في المائة.

وهنا قال لـ"الاقتصادية" لاحم الناصر محلل اقتصادي، إن استثمار صندوق الاستثمارات العامة في مدينة الملك عبدالله يعمل على إيجاد عوائد كبيرة، وسيعزز من استثمار وتنمية المنطقة وإيجاد وظائف ودخل تشغيلي للمدينة ككل.

وأضاف، أن هذه الخطوة تُظهِر أن صندوق الاستثمارات العامة أخذ علی عاتقه الإنشاءات لتشغيل المدينة بالشكل الفعال والاستفادة من الإمكانات العالية للمدينة بجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، مبينا أن هذا الاستثمار سيجعل المنطقة جاذبة للاستثمارات الأجنبية وجعلها منطقة حرة.

وأوضح، أن الهدف من الخطوة هو تسريع المدينة لتواكب الخطط وجعلها جاذبة، مبينا أنه في حال كان الاستثمار بشراء أسهم في الشركة وضخ رأسمال فيها فإنه بمنزلة تحريك للشركة وفي حال كان استثمارا مباشرا عبر شراء أراض وتطوير عقارات فهو استثمار في المدينة نفسها، وفي كلتا الحالتين سيكون الهدف واحدا، وهو تنمية المدينة ودعمها.

ونوه إلی أن الاستثمار يواكب خطط التحول والتنمية وسيوجد دخلا تشغيليا للميناء وسيجعله يعمل بشكل فعال، وسيحرك جميع المنافذ البرية والجوية أيضا بعد جذب الاستثمارات.

من جهته، قال محمد الضحيان؛ محلل اقتصادي، إن الاستثمار سيعود على المنطقة بعوائد ضخمة، وسيضخ سيولة عالية ويوفر فرص عمل، والأهم من ذلك سيكون جاذبا للاستثمارات الأجنبية التي تبحث عن العوائد الكبيرة، والتي يعد هذا الاستثمار مؤشرا لوجودها.

وأفاد بأن الاستثمار سيكون محورا لمزيد من الاستثمارات والاتفاقيات، مشيرا إلى أن الاستثمارات الضخمة جاذب كبير للمستثمرين بعوائده المجزية والكبيرة، متوقعا أن تكون هذه الخطوة بمنزلة بوابة تفتح الباب لاستثمارات أجنبية واستثمارات من دول الخليج وشرق وشمال إفريقيا.

وكانت مصادر مطلعة، قد كشفت لـ"رويترز" أمس، عن أن أكبر صندوق ثروة سيادي سعودي يجري مفاوضات لشراء حصة في واحد من أكثر المشاريع العقارية طموحا في المملكة مع قيام الرياض بإعادة هيكلة الاقتصاد.

وأعلن بناء مدينة عبد الله الاقتصادية في 2005 ووصل عدد سكانها إلى نحو خمسة آلاف شخص، وبلغ عدد الشركات الصناعية المستأجرة فيها 120 شركة نهاية العام الماضي. وقال الرئيس التنفيذي للمدينة فهد الرشيد في وقت سابق، إن من المتوقع ارتفاع عدد سكان المدينة إلى 50 ألف شخص بحلول 2020 ثم إلى المستوى المستهدف البالغ مليوني نسمة بحلول 2035.
 
تحديد أكثر من 80 موقعا للاستثمار في مشاريع الاستزراع السمكي
1f97fe7cf2f87d4883abb317c481cc66_w570_h650.jpg

يصل الإنتاج السعودي من الاستزراع المائي إلى 30 ألف طن فقط.

«الاقتصادية» من الرياض
قال مسؤول في وزارة البيئة والمياه والزراعة أن الوزارة قامت بمسح عدد من المواقع، وتم تحديد أكثر من 80 موقع جاهزة ومناسبة للاستثمار في مشاريع الاستزراع المائي للأسماك، مضيفا أن هناك رغبة كبيرة من الشركات في الاستفادة من هذه الفرص الاستثمارية.

وكشف المهندس أحمد بن صالح العيادة وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة السمكية عن تدني نسبة استغلال الموارد الطبيعية في مجال الاستزراع المائي في السعودية، موضحا أن ما تم استغلاله لا يتجاوز 3 في المائة؛ حيث يصل الإنتاج السعودي من الاستزراع المائي إلى 30 ألف طن فقط، منوها أن المأمول هو الوصول إلى مليون طن في ظل توفر السبخات والأراضي، وكذلك البحار، وفي ظل تعاون القطاع الخاص.

جاء ذلك على هامش منتدى شهادة أفضل ممارسة أنشطة الاستزراع المائي، الذي نظمته وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع الجمعية السعودية للاستزراع المائي أمس، بالرياض، بحضور نخبة من المستثمرين في قطاع الاستزراع المائي، إضافة إلى عدد من الجهات التجارية المعنية بتسويق المنتجات السمكية، وممثلين عن بعض الجهات الرسمية ذات العلاقة، حيث يعد هذا المنتدى هو الأول من نوعه الذي يستهدف وضع المعايير العالمية، التي ترفع من مستوى الجودة السمكية.

وأشار المهندس العيادة إلى تدني استهلاك الفرد السعودي من الثروة السمكية، حيث يصل استهلاك الفرد 11.5 كيلوجرام في السنة، لافتا أنه رقم متدني مقارنة بالأرقام العالمية التي تصل إلى 19.6 كيلوجرام للفرد بالسنة، ومشيرا إلى أن العديد من الدراسات أثبتت أن استهلاك الفرد في المناطق الداخلية من السعودية لا يتجاوز خمسة إلى ستة كيلوجرامات في السنة.

وبين العيادة إنه لا يمكن أن تتطور صناعة الاستزراع المائي ما لم يواكبها تطور في نمط الاستهلاك، كاشفا عن مشروع ضخم لتطوير وتشجيع النمط الاستهلاكي في السعودية، بالتعاون مع عدد من المتخصصين.

وأضاف أن الجمعية السعودية للاستزراع المائي هي جمعية أهلية مستقلة صدرت بقرار مجلس الوزراء الموقر قبل أربع سنوات، ولديها الصلاحية بالتنسيق مع الوزارة بإصدار شهادات الجودة للمنتج السمكي، مؤكدا أن الوزارة تركز على مشاركة القطاع الخاص.

وعن خطط الوزارة لمواكبة برنامج التحول الوطني 2020 وتطوير قطاع الثروة السمكية استعرض المهندس العيادة عدد من المبادرات في هذا الخصوص، مؤكدا عدم كفاية الأصناف الثلاث المستزرعة حاليا لدخول مستثمرين كبار ما دفع الوزارة إلى تقديم مبادرة تدعم الأبحاث التطبيقية للاستزراع السمكي، خاصة في مجال الأقفاص العائمة، مضيفا أن الوزارة لديها اتفاقية مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في مجال تطوير الدراسات المتعلقة في الاستزراع المائي.

وقال إن الوزارة لديها مبادرة لإنشاء شركة جديدة للاستزراع المائي، تركز على الأقفاص العائمة، ومن المتوقع أن يتم إنشاء شركة عملاقة، قادرة على انتشال هذا القطاع ليصل الإنتاج إلى ١٠٠ ألف طن بحلول عام ٢٠٢٠، ليكون متوافقا مع طموح خطة التحول الوطني، حيث أنجزت ٦٠ في المائة من خطوات إنشاء هذه الشركة مع شركاء كبار في نشاطات مشابهة، متوقعا أن ترى النور خلال عام.

وأوضح وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة أن الوزارة تعمل على أن يكون التأمين على مشاريع الاستزراع المائي إجباريا في الفترة المقبلة، مضيفا أن لجنة من وزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة المالية ومؤسسة النقد والشركة التعاونية للتأمين وصندوق التنمية الزراعية والجمعية السعودية للاستزراع المائي، قطعت شوطا كبيرا في ذلك، حيث يحتاج القطاع إلى تطوير المعايير المحددة لشركات الاستزراع المائي ومستوى الأمن الحيوي والمستوى العملي المتكامل حتى تصل إلى بوليصة تأمين مقبولة.

وأشار أن سوق الأسماك في السعودية يعتمد على العرض والطلب ولا تتدخل الوزارة في تحديد الأسعار، منوها أن أسعارها في السوق السعودية تعتبر مقبولة، ومشيرا إلى وجود عوائق في نقل ومناولة وتداول الأسماك حتى وصولها إلى المستهلك النهائي، مؤكدا أن الوزارة تعي تلك المشكلة وتعمل على دخول شركات كبرى في هذا القطاع، لنقل الأسماك من المناطق الساحلية إلى المناطق الداخلية بجودة عالية.

من جانبه، توقع المهندس أحمد البلاع رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للاستزراع المائي أن يستثمر القطاع الخاص 30 مليار ريال في هذه الصناعة خلال العشرين عاما المقبلة، مبينا أن البرنامج الوطني لتطوير الثروة السمكية سيكون إحدى القنوات الرئيسية التي ستهيئ البيئة الاستثمارية المناسبة.

وقال المهندس البلاع أنه سيكون هناك معايير خاصة للاستزراع السمكي، من خلال برنامج التحول الوطني 2020، مضيفا أن الأجهزة الحكومية في أغلبها ليست لديها تشريعات خاصة بهذه الصناعة، فمثلا حرس الحدود ليس لديهم تشريعات خاصة بالأقفاص المائية وذلك بحكم أنها صناعة وليدة، كما أن وزارة العمل ليس لديها نطاق خاص للاستزراع السمكي، إلا أن وزارة العمل قد دأبت أخيرا على التعاون مع وزارة الزراعة في وضع أطر وأنظمة لنطاق التوطين الوطني.

وبين أن المنتدى يمثل خطوة محورية من خطوات مسيرة صناعة الاستزراع المائي في السعودية، وتطوير هذه الصناعة على المستوى الإقليمي، لافتا النظر إلى أن تسارع الخطوات الداعمة لصناعة الاستزراع المائي في الفترة الأخيرة يؤكد أهمية تحمل كل فرد منا مسؤولية نجاح هذه الصناعة، من أجل الإسهام في تحقيق الأمن الغذائي ودعم الاقتصاد الوطني.
 
تحويل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية لمنطقه حره قفزة عملاقه يا شباب .
 
تحويل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية لمنطقه حره قفزة عملاقه يا شباب .


ممكن شرح ولا عليك امر وهل هو جزء من الرؤية اقصد استغلال للموقع عقبال المعرفة الاقتصادية وحائل الاقتصادية
 
ممكن شرح ولا عليك امر وهل هو جزء من الرؤية اقصد استغلال للموقع عقبال المعرفة الاقتصادية وحائل الاقتصادية

منطقه حره يعني منطقه معفية من الضرائب والرسوم ولها تسهيلات من ناحية التاشيرات ربما تكون بدون تاشيرات كما يخطط ان يكون مجمع الملك عبدالله المالي مربوطا بقطار خاص للمطار ..وبالتالي قطار من مطار جده للمدينة ..

الخلاصه : الاعفاء من الضرائب وتسهيل التاشيرات وتوفير بنية تحتية متقدمه كما هو موجود في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية يعني جذب هائل لرؤوس الاموال التي تبحث عن ملاذات امنه توفر ارباح ضخمه ..وهذا يعني وظائف اكثر وتحريك لوسائل النقل كالقطارات والسفن وحركة الطيران واستثمارات فندقيه وخدميه وبورصه الخ
 
تحويل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية لمنطقه حره قفزة عملاقه يا شباب .
هي قريبه جدا من كاوست حيث ستكون مدينة المستقبل وداعم كبير للمجتمع في كاوست وستكون مدينه حره وسلامة فهمك.:cool:
 
‏#وزير_التعليم يظهر بزي "الكشافة" خلال تدشين معسكرات الخدمة العامة .

#السعودية #التعليم

-
:هه::هه:
Sorry:)

 
منطقه حره يعني منطقه معفية من الضرائب والرسوم ولها تسهيلات من ناحية التاشيرات ربما تكون بدون تاشيرات كما يخطط ان يكون مجمع الملك عبدالله المالي مربوطا بقطار خاص للمطار ..وبالتالي قطار من مطار جده للمدينة ..

الخلاصه : الاعفاء من الضرائب وتسهيل التاشيرات وتوفير بنية تحتية متقدمه كما هو موجود في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية يعني جذب هائل لرؤوس الاموال التي تبحث عن ملاذات امنه توفر ارباح ضخمه ..وهذا يعني وظائف اكثر وتحريك لوسائل النقل كالقطارات والسفن وحركة الطيران واستثمارات فندقيه وخدميه وبورصه الخ
و موقعها أفضل من مركز الملك عبدالله المالي
بعيد عن المدن عكس مركز الملك عبدالله المالي
 
و موقعها أفضل من مركز الملك عبدالله المالي
بعيد عن المدن عكس مركز الملك عبدالله المالي


هناك فرق انت تتكلم عن مركو مثل بورصة لندن او غيرها لها مراكز مساحتها مثلا فوق المليون بقليل متر مربع مدينة الملك عبد الله هي مدينة وليست مركز مساحتها فوق ال168 مليون متر مربع يعني فوق ال168 كيلومتر مربع
 
هناك فرق انت تتكلم عن مركو مثل بورصة لندن او غيرها لها مراكز مساحتها مثلا فوق المليون بقليل متر مربع مدينة الملك عبد الله هي مدينة وليست مركز مساحتها فوق ال168 مليون متر مربع يعني فوق ال168 كيلومتر مربع
اقصد ان تكون المدينة منطقة حرة اسهل و أفضل من مركز الملك عبدالله منطقة حرة
 
عودة
أعلى