الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

17 قطار تقل الحجاج ذهاباً وإياباً في الساعة، بعدد 12 عربة لكل قطار، بطاقة 72 ألف حاج في الساعة وبتشغيل شباب سعوديون
 
4 مشاريع رائعة بمكة مشروع طريق الملك عبد العزيز
upload_2016-9-3_20-40-12.png


مشروع تطوير المنطقة المركزية
جبل عمر وجبل الخندقة وجبل الشامية

3 مشروع مترو مكة مستمر طبعا كل المشاريع الأخرى مستمرة

وأخيرا مشروع تطوير كل المناطق التي تقع في الدائريات الأربعة لمكة ولا تليق بمكة من مناطق عشوائية وغيرها
ومئات المشاريع الأخرى وكلها ستساعد في رؤية المملكة وزيادة عدد المعتمرين والحجاج
 
كشف وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة السمكية المهندس أحمد العيادة لـ«عكاظ» عن وجود 80 موقعا جاهزا للاستثمار في الاستزراع المائي على سواحل البحر الأحمر، داعيا المستثمرين إلى الدخول فيها.

وقال على هامش حضوره منتدى «إرشادات ومعايير صناعة الاستزراع المائي للأقفاص العائمة بالمملكة» في الرياض أمس (الخميس): إن هناك لجنة مشكلة من مؤسسة النقد وشركات التأمين، والجمعية السعودية للاستزراع المائي تبحث مدى إلزامية الشركات مستقبلا بالتأمين على الاستزراع المائي، ومن المتوقع تطبيقه خلال ثلاثة أعوام، وسيكون إلزاميا.

وأضاف: «رؤيتنا في التحول الوطني أن نصل إلى 100 ألف طن، وسنصل إلى أكثر من ذلك، بينما من المتوقع الوصول إلى 600 ألف طن في 2030 خصوصا بعدما لاحظنا إقبال من المستثمرين»، لافتا إلى أن الأسماك غير الصالحة في الأسواق من اختصاص هيئة الغذاء والدواء ووزارة البلدية والشؤون القروية من خلال إشرافهم على الأسواق، ووزارة الزراعة تراقب منتجات مزارع الأسماك.

وعن الآثار السلبية للاستزراع المائي، أوضح أن هناك تنسيقا كاملا بين وزارة الزراعة والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بحيث لا يتم إصدار ترخيص لدى وزارته إلا بعد وجود تصاريح تشغيلية من الأرصاد.

وأكد أنه في حال دخول المستثمرين في مجال الاستزراع المائي سينخفض سعر الأسماك في الأسواق، وكذلك تزيد فرص العمل، التي من المتوقع أن تصل إلى 200 ألف وظيفة خلال الـ15 عاما القادمة، مشددا على أنه لا يوجد تلوث بيئي لمشاريع الاستزراع المائي.

وتابع: «نعمل على إنشاء أكاديمية بالتعاون مع مؤسسة التدريب التقني والمهني وفق ضوابط محددة، وتركز على الاستزراع المائي بين الوزارة والمؤسسة، ما يساهم في توفير غذاء صحي للمجتمعات الريفية، إضافة إلى توفير وظائف خارج المدن»، ولفت إلى أن الوزارة تركز على جلب الاستثمارات المحلية.
 
كشفت مصادر مطّلعة في وزارة الإسكان، أن الوزارة بصدد ضبط ما يُعرف بـ«الوحدات السكنية التجارية» التي يتم بناؤها من خلال بعض المقاولين غير المؤهلين وتكون ذات جودة متدنية، مشيرة إلى أنها ستضع أنظمة صارمة تضمن الالتزام باشتراطات فنية وتصميمة عالية الجودة، ترتبط بنوعية المواد المستخدمة في البناء ومدى كفاءة العمالة والالتزام بكود البناء السعودي، وذلك لتقليل الهدر في البناء والمحافظة عليه لفترة أطول، والحدّ من المنتجات المغشوشة التي لا تضيف قيمة حقيقية لصاحبها على أن يكون المخالف عرضة للعقوبات في حال عدم التطبيق.

وتوقعت المصادر أن تتخذ الوزارة مجموعة من الإجراءات مطلع العام الهجري القادم، بهدف تأهيل المقاولين وبالتالي توفير خيارات سكنية مناسبة للمواطنين، منوّهة بأن جميع المشاريع التي سينفذها المقاولون المؤهلون ستمتاز بأسعار تتلاءم مع جميع فئات المجتمع.

ولفتت إلى أن هذه الخطوة تأتي سعيا من الوزارة إلى زيادة المعروض في سوق الإسكان بالجودة العالية والسعر المناسب، تماشيا مع هدفها الإستراتيجي المتمثّل في تحفيز المعروض العقاري ورفع الإنتاجية لتوفير منتجات سكنية بالسعر والجودة المناسبة، والذي ينطلق من تخفيض التكلفة ورفع الجودة، وتحفيز الحلول الصناعية المبتكرة، وتفعيل جودة البناء، إضافة إلى عقد شراكات مع مطورين من القطاع الخاص على أراضي الوزارة، وتحفيز تطوير منتجات سكنية على أراضي القطاع الخاص، وتحفيز تطوير منتجات سكنية على الأراضي الخاضعة لرسوم الأراضي البيضاء، وتحفيز تطوير المناطق العشوائية، وتفعيل مركزية المشتريات.
 
‏أرامكو وشركة إيواتاني توقعان على تعديل لمذكرة التفاهم القائمة .
والتوقيع على إنشاء مصانع جديدة بالسعودية
 
أردوغان يتكلم عربي مع العناق في الفيديو ادخلوا الرابط:)


‏حميمية واضحه بين محمد بن سلمان والرئيس أردوغان تثلج الصدر وتدعوا للتفائل ،، مدني تعرفه خير من عسكري منقلب تتعرف عليه
 
بوتين يعرض خطته لتجميد إنتاج النفط على محمد بن سلمان في الصين
أمين رزق - القاهرة
السبت 03/09/2016

قال الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين: إنه سيعرض خطته لتجميد انتاج النفط من أجل دعم الأسعار على الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد ووزير الدفاع، وذلك أثناء لقائهما على هامش قمة مجموعة العشرين في بكين التي تنطلق غدا الأحد. جاء ذلك في حوار صحفي لبوتين نقلت فقرات مطولة منه وكالة بولومبرج الامريكية صباح أمس الجمعة، وقالت الوكالة: إن بوتين يؤيد اتفاقا بين روسيا وكبار المنتجين من أجل تجميد الانتاج، على أن تستثنى إيران منه، حتى تصل إلى مستوى انتاجها السابق قبل فرض العقوبات الاقتصادية الغربية عليها، وتنتج إيران حاليا حوالي 3.8 مليون برميل تصدر منها مليوني برميل فقط، وتطالب بعدم فرض أي قيود عليها ريثما تعود إلى مستوى انتاجها السابق الذي يتراوح بين 4 إلى 4.2 مليون برميل يوميا . ويعاني السوق حاليا من زيادة في المخزون الأمريكي الذي يصل إلى 525 مليون برميل وارتفاع الإمدادات بمعدلات غير مسبوقة في الثلاثين عاما الماضية، من جهة أخرى وفي السياق ذاته ارتفعت أسعار النفط مجددا أمس بعد 3 جلسات من التراجع الأسبوع الحالي، وذلك على خلفية التصريحات المتفائلة لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير، التي أعرب فيها أمله في قرب التوافق على تجميد الانتاج على هامش منتدى الطاقة العالمي الذي يعقد في الجزائر في 26 سبتمبر الجاري ولمدة 3 أيام، وكان وزير الطاقة خالد الفالح استبعد في الوقت ذاته خفضا في الانتاج خلال تصريحات صحفية في الصين، ومن المعروف أن اقتراح التجميد نوقش في فبراير وابريل الماضي، ولم يتم التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن نتيجة رفض إيران الانضمام إلى الاتفاق حتى يخرج بشكل جماعي ويكون له تأثير طويل المدى على الأسواق.
 
أردوغان يتكلم عربي مع العناق في الفيديو ادخلوا الرابط:)


‏حميمية واضحه بين محمد بن سلمان والرئيس أردوغان تثلج الصدر وتدعوا للتفائل ،، مدني تعرفه خير من عسكري منقلب تتعرف عليه
لست مسؤول عن محتوى التغريدة منقوووووووول .:)
 
‏دعونا خلال اجتماعنا بشركات "تويوتا وإيسوزو ونيسان " اليابانية للسيارات إلى زيادة الاستثمار النوعي في قطاع صناعة
‏السيارات ومكوناتها بالمملكة والاستفادة من وفرة الموارد الطبيعية والموقع الجغرافي القريب من الأسواق الإقليمية الواعدة
 
‏زرت وأخي سمو الأمير تركي الشركة الصينية العالمية لعلوم وتقنية الفضاء وتم بحث سُبل الشراكة الحقيقية للصناعات المتقدمة
 
‏زرت وأخي سمو الأمير تركي الشركة الصينية العالمية لعلوم وتقنية الفضاء وتم بحث سُبل الشراكة الحقيقية للصناعات المتقدمة

كم أتمنى ان نعلن اليوم قبل غد عن وكالة الفضاء السعودية هناك اخبار سابقة عن تعاون سعودي صيني اوكراني لبناء محطة فضائية في الربع الخالي
 
الأمير محمد بن سلمان لن يوافق اذا لم ترضخ ايران للشروط مما يعني مزيد من المشاكل بين روسيا وايران ولكني متفائل هذه مرة من اجتماع القادم لأوبك في الجزائر

حوسه
يتم الدوران في حلقه مفرغه


>> اذا خفضت اوبك الانتاج
>> ارتفع سعر البرميل
>>
تكسب شركات النفط الصخري
>> تزيد عدد حفاراتها و انتاجها
>> تتحول الي تخمه معروض السوق
>> تنخفض الاسعار
>>
تعود الي بداية الحلقه
 

حوسه
يتم الدوران في حلقه مفرغه


>> اذا خفضت اوبك الانتاج
>> ارتفع سعر البرميل
>>
تكسب شركات النفط الصخري
>> تزيد عدد حفاراتها و انتاجها
>> تتحول الي تخمه معروض السوق
>> تنخفض الاسعار
>>
تعود الي بداية الحلقه

المملكة لن تضحي ابدا النفط الصخري نحتاج فقط لسنه وسيتم اقصائه بأذن الله المملكة لن تتظر فكرة بها قليلا اغلب ما نصدره يكون لأسيا لن ترضى الصين بأستيراد احتياجاتها النفطية من الولايات المتحدة هذا غير ان الولايات المتحدة تحتاج أساسا الا اغلب ما تنتجه
 

حوسه
يتم الدوران في حلقه مفرغه


>> اذا خفضت اوبك الانتاج
>> ارتفع سعر البرميل
>>
تكسب شركات النفط الصخري
>> تزيد عدد حفاراتها و انتاجها
>> تتحول الي تخمه معروض السوق
>> تنخفض الاسعار
>>
تعود الي بداية الحلقه

لو استمرينا على نفس الوضع ..400 مليار دولار استثمارات جديدة في النفط توقفت ..2017-2018 بيكون فيه عجز مع انخفاض التنقيب ..ترتفع الاسعار ...ترجع شركات النفط الصخري ..اذا لم تغطي ارتفاع الاسعار يجبر الحكومات على البحث عن مصادر طاقة ارخص في المدى المتوسط !
الوضع معقد ويحتاج حسابات دقيقة .
 
“الطيران المدني” تمنح “التدريب التقني” رخصة التدريب على صيانة الطائرات

77.jpg


سلّم وزير النقل ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني المكلف سليمان بن عبدالله الحمدان معالي الدكتور أحمد بن فهد الفهيد محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الرخصة الخاصة بالتدريب في مجال صيانة الطائرات من خلال الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران بالرياض التابعة للمؤسسة بعد تحقيق الكلية لمتطلبات ومعايير هيئة الطيران المدني و المتوافقة مع أعلى المعايير الدولية.
جاء ذلك خلال زيارة قام بها محافظ المؤسسة لوزير النقل بحث خلالها سبل تطوير التعاون القائم بينهما في مجال تدريب وتوظيف الشباب السعودي وفق احتياج سوق العمل بالمملكة.
وسيتيح الحصول على الرخصة للمؤسسة تقديم برامج تدريبية للسعوديين، من خريجي المرحلة الثانوية في مجال صيانة الطائرات، مما يمكنهم من العمل في جميع المطارات.
وتأتي الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران بالرياض التي تشغلها المؤسسة بالشراكة مع كلية الطيران الأسترالية ضمن حزمة برامج تدريبية عالمية أطلقتها المؤسسة بالشراكة مع عدد من الكليات التقنية العالمية بهدف تقديم برامج متخصصة وفق أعلى المستويات والمعايير العالمية.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية في الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران بالرياض حوالي ( 2000 ) متدرب، تصل مدة تدريبهم إلى (3) سنوات، يحصلون بعد تخرجهم على ترخيص مزاولة مهنة صيانة الطائرات.
وتعمل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أيضاً على تطوير شراكتها الاستراتيجية القائمة مع منظومة النقل بالمملكة حيث تتثمل تلك الشراكة في أكاديمية الطيران المدني بالشراكة بين المؤسسة والهيئة العامة للطيران المدني في مدينة جدة، وكذلك المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية والذي يتم تشغيله بشراكة بين المؤسسة والشركة السعودية للخطوط الحديدية في بريدة.


 
لو استمرينا على نفس الوضع ..400 مليار دولار استثمارات جديدة في النفط توقفت ..2017-2018 بيكون فيه عجز مع انخفاض التنقيب ..ترتفع الاسعار ...ترجع شركات النفط الصخري ..اذا لم تغطي ارتفاع الاسعار يجبر الحكومات على البحث عن مصادر طاقة ارخص في المدى المتوسط !
الوضع معقد ويحتاج حسابات دقيقة .

ماذا تقصد بأستثمارات 400 مليار دولار المملكة ؟؟؟ النفط الصخري سقط تقريبا بنوك تمول شركات سقطت وأعلنت افلاسها وشركات كثيرة أيضا الوضع معقد في تحسن جدا جدا بسيط لهم ولكن اذا لم يتم تجميد الإنتاج بين أعضاء أوبك فالمملكة وايران وغيرها ممكن يرفعوا السعر يعني بأختصار استمرار الاستنزاف للقطاع النفط الصخري الأمريكي
 
الترخيص لوكالة التعاون الدولي اليابانية ” جايكا ” للعمل بالمملكة

الرياض-مال

%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D9%86.png


سلم معالي وزير التجارة والاستثمار ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي ترخيصا لوكالة التعاون الدولي اليابانية ” جايكا ” للعمل بالمملكة لتأسيس مكتب اتصال اقتصادي وفني بموجب قرار مجلس الوزراء الشهر الماضي الترخيص للمكاتب الاقتصادية الفنية من قبل الهيئة العامة للاستثمار .

وجايكا هي منظمة حكومية مستقلة تقوم بتنسيق المساعدات التي تقدمها حكومة اليابان لدول العالم المختلفة لتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي ، ووفقا لهذا الترخيص سوف تقوم ” جايكا ” بالمساعدة في تدريب الكوادر السعودية ومساعدة الجهات الحكومية بإجراء الدراسات التحليلية والخطط الاستراتيجية .

الجدير بالذكر انه قد تم في بداية زيارة سمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لليابان تسليم ترخيص لمنظمة التجارة اليابانية “جترو” بفتح مكتب تمثيل اقتصادي وفني لها لتعزيز التعاون الاستثماري بين المملكة واليابان واستثمار الفرص الاستثمارية في البلدين حيث سلمه معالي وزير التجارة والاستثمار في منتدى الاستثمار السعودي الياباني.
 
ماذا تقصد بأستثمارات 400 مليار دولار المملكة ؟؟؟ النفط الصخري سقط تقريبا بنوك تمول شركات سقطت وأعلنت افلاسها وشركات كثيرة أيضا الوضع معقد في تحسن جدا جدا بسيط لهم ولكن اذا لم يتم تجميد الإنتاج بين أعضاء أوبك فالمملكة وايران وغيرها ممكن يرفعوا السعر يعني بأختصار استمرار الاستنزاف للقطاع النفط الصخري الأمريكي

400 مليار دولار قيمة الاستثمارات العالمية في مجال التنقيب توقفت بسبب انخفاض الاسعار .
حاليا من كل 20 برميل يتم استخراجه يتم تم تعويض ذلك ببرميل واحد فقط وهذا شي خطير جدا على المدى المتوسط والطويل .
 
المملكة لن تضحي ابدا النفط الصخري نحتاج فقط لسنه وسيتم اقصائه بأذن الله المملكة لن تتظر فكرة بها قليلا اغلب ما نصدره يكون لأسيا لن ترضى الصين بأستيراد احتياجاتها النفطية من الولايات المتحدة هذا غير ان الولايات المتحدة تحتاج أساسا الا اغلب ما تنتجه

اذا دققت في المشاركة ستكتشف ان منتجي النفط الصخري اصبحوا يشاركون بالتحكم باسعار النفط في السوق و ليست اوبك و المنتجين من خارجها كما كان سابقا

بحيث صار يتوجب على اوبك ان تتعايش بسقف سعري محدد للبرميل و الا دخلت بعدها في المدى السعري الملائم لمكاسب شركات النفط الصخري و ثم العوده الي تلك الحلقه المفرغه

طبعا ..شركات النفط الصخري تعمل جاهده من خلال دراسات جيولوجيه و تقنيه لمحاولة اضافة مزيد من التخفيض لتكلفة الاستخراج و قد تم ذلك ببطء خلال السنوات الماضيه و يرى بعض الخبراء انه سيصل الي سعر تكلفة النفط التقليدي و بعدها ستفقد دول مثل السعوديه و روسيا قوتها الجيوسياسيه التي كانت تؤثر بها سياسيا على العالم لتصبح دول غير مؤثره في العالم
 
عودة
أعلى