الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

«الزراعة»: الانتهاء من التأمين على مشروعات الاستزراع السمكي خلال ثلاث سنوات
6e6ab9ec6a174f405caba66717cec145.jpg

م. أحمد العيادة متحدثاً خلال الندوة
الرياض - فهد الموركي

تستهدف وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى زيادة سلوك النمط الاستهلاكي بالمملكة في المنتجات السمكية من خلال برنامج التحول الوطني لرفع استهلاك الفرد من الأسماك إلى 14.5 كيلو خلال عام 2020 كخطوة أولى بشرط تضافر الجهود ما بين وزارة التعليم وهيئة الغذاء والدواء في شرح فوائد الأسماك الغذائية في الجامعات والمدارس خصوصاً لدى النساء.

ونفى وكيل وزارة الزراعة للثروة السمكية م. أحمد العيادة مسؤولية الوزارة بالرقابة على أسواق الأسماك والأحاديث التي تذكر بوجود أسماك مستوردة مصابة بأمراض تباع في الأسواق، مشيراً إلى أن هذا الأمر معني بدرجة كبيرة بهيئة الغذاء والدواء والأمانات.

وقال العيادة لـ"الرياض" عقب افتتاحه أعمال منتدى "إرشادات ومعايير صناعة الاستزراع المائي للأقفاص العائمة بالمملكة" بالرياض أمس إن هناك لجنة مشكلة من الجمعية السعودية للاستزراع المائي ومؤسسة النقد وبعض شركات التأمين لتفعيل التعاون بين شركات التأمين ومشروعات الاستزراع السمكي بالمملكة وإلزام شركات الاستزراع السمكي بالتأمين على مشروعتها خلال ثلاثة سنوات.

وكشف العيادة عن توجه الوزارة إلى زيادة سلوك النمط الاستهلاكي بالمملكة في المنتجات السمكية من خلال برنامج التحول الوطني لرفع استهلاك الفرد من الأسماك إلى 14.5 كيلو خلال عام 2020 كخطوة أولى بشرط تضافر الجهود ما بين وزار التعليم وهيئة الغذاء والدواء في شرح فوائد الأسماك الغذائية في الجامعات والمدارس. وأكد أن سعر الكيلو جرام من الأسماك المحلية منخفض حاليا، حيث يباع في أسواق المملكة بمبلغ 24 ريالا للكيلو الواحد للمستهلك النهائي، مبيناً أن مشروعات الاستزراع السمكي ستوفر 200 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة خلال 15 سنة، ونفى في الوقت نفسه وجود تلوث لمشاريع الاستزراع السمكي بالمملكة.

وأشار إلى العيادة أن الوزارة تسعى أيضا إلى استقطاب كبريات الشركات الاستثمارية الوطنية في الدخول إلى مشروعات الاستزراع السمكي، مشيراً إلى الوزارة ليس لديها النية حالياً لفتح المجال أمام الاستثمار الأجنبي في السوق السعودي.
 
الوحيدة عربيا المتواجدة بقائمة أكثر الشركات إبداعا عام 2016
 
وهل هذا ما يتم الان ؟
هو فيه برنامجين اثنين يبدو
مدينة الملك عبدالعزيز و اودية التقنية لها برامج خاصة حتى بعضها سري

يا اخي هذا التوجه موجود منذ عشرات السنين يا اخي الكريم الرؤية لا تقصي الصناعة انما جعلتها من احد اهم ركائز الرؤية ولكنها تهتم بكل الجوانب الممكنة من سياحة الا القطاع الخدمي الا القطاع البنكي كل القطاعات التي تفيد الدولة وتشكل دخل مستقبلي على البلد وتوفر وظائف للمواطن هذه رؤية كبيرة تمويلها ليس سهلا ستكلف هذه الرؤية ترليونات من الدولارات ولهذا تم وضع خصخصة ارامكوا او فكرة خصخصة ارامكوا وربطها بصندوق الاستثمارات لتوفير الدخل المطلوب سيتم تقديم الدعم للمنشئات المتوسطة والصغيرة وفتح باب الاستثمار لشركات عالمية صناعية سيتم تحويل شركة ارامكوا وشركات كثيرة أخرى لشركات قابضة صناعية فنعم التوجه للصناعة موجود هل هناك تطوير للتعليم طبعا يوجد هيكلة كاملة لأنه التعليم لدينا يجب ان يتطور ليتماشى مع التوجه الصناعي لدينا
 
أرامكو» تبدأ بناء أول حوض بحري بالشرق الأوسط في رأس الخير بتكلفة 15 مليار ريال

CrMB5gAWAAAinwW.jpg


 
على فكرة الفالح قال انه الاكتتاب لن يكون بالشركة انما ببعض مشاريعها ؟؟؟؟؟ عموما ما هل هذا شيء إيجابي عندي إحساس انه الطرح سيكون بدول اسيوية اقصد الطرح الخارجي

وين قالها؟ ممكن المقطع
مع اني تابعت لقاءه امس بس ما انتبهت لهالنقطة


ولكن مخاوف البعض انتهت لو حصل هذا الامر ولكن هل تحقق الأهداف التي وضعت من اكتتاب ارامكوا ؟؟؟؟؟

هل تشير الى شخص او اشخاص معينين ؟
 
وين قالها؟ ممكن المقطع
مع اني تابعت لقاءه امس بس ما انتبهت لهالنقطة




هل تشير الى شخص او اشخاص معينين ؟

بعض الأشخاص اشرت لهم فيما يخص كلامه لم يكن ضمن المقابله انما نقلا عن صحيفه موثوقة تقابلت معه بالصين سأبحث لك عن المصدر
 
آفاق جديدة للعلاقات السعودية ـــ اليابانية


كلمة الاقتصادية



المحطة اليابانية لولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان التي تمت بناء على توجيه مباشر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ليست عابرة، وذلك نظرا لعمق العلاقات بين الرياض وطوكيو الممتدة على مدى عقود من الزمن. بمعنى آخر، هناك علاقات تاريخية بين الجانبين أشار إليها نوريهيرو أوكودا سفير اليابان لدى المملكة في معرض تناوله أهمية زيارة الأمير محمد بن سلمان لبلاده، ضمن الإطار العام للجولة التي يقوم بها الأمير لعدد من بلدان المنطقة الآسيوية. على هذا الأساس، فزيارة اليابان هي دعم جديد آخر لهذه العلاقات، في ضوء التطورات المتلاحقة محليا وإقليميا وعالميا. فالعلاقات الجامدة (وإن كانت قوية) لا بد من أن تتفاعل مع المستجدات والتطورات، وأحيانا المتغيرات، وهنا تكمن استراتيجية العلاقات.

على الصعيد المحلي، تمضي السعودية في تنفيذ "رؤية المملكة 2030" وبرنامج التحول المصاحب لها، الأمر الذي يستدعي تطوير العلاقات مع كل الجهات في العالم، ولا سيما تلك التي تتناغم مع المصالح الوطنية السعودية في مختلف الميادين. و"الرؤية" تبني اقتصادا سعوديا جديدا، وتفتح الباب أمام حراك استثماري تنموي جديد لمن ترغب من المؤسسات العالمية وفي مقدمتها اليابانية، في حين أن المؤسسات اليابانية أبدت حماسا كبيرا لكي يكون لها دور في المشاريع المنبثقة عن "الرؤية" وبرنامج التحول، نظرا لما فيهما من فرص مغرية. بل بدأت هذه المؤسسات عقد تفاهمات واتفاقيات في هذا السياق، مستفيدة من التشريعات السعودية الجديدة المرنة، وتنوع القطاعات التي يمكن أن تكون لها حصة في استثماراتها.

وباستعراض الوفد الكبير عالي المستوى المرافق للأمير محمد بن سلمان، تبدو الصورة واضحة على صعيد الشراكات الاستثمارية والتنموية السعودية ـــ اليابانية، حيث تشمل كل القطاعات تقريبا من النفط إلى السياحة والترفيه والتصنيع والخدمات والنقل وغير ذلك. وستعجل الزيارة المهمة الحراك الاقتصادي الياباني نحو المملكة والحراك المقابل له من جانب السعودية، خصوصا مع وجود مشاريع محددة جاهزة للانطلاق نحو آفاق التنفيذ. وكان السفير الياباني لدى الرياض واضحا تماما حين أعلن أن بلاده حريصة على أن يكون لها دور في تنفيذ "الرؤية" الطموحة للمملكة. مثل هذا التوجه، يشجع كل من ترغب من المؤسسات اليابانية على التقدم في ميدان التنمية الهائل الذي يتسع يوما بعد يوم في المملكة.

إلى جانب الأهمية الاقتصادية لزيارة ولي ولي العهد، هناك الجانب السياسي الذي يعتبر محوريا بين البلدين، مع التأكيد على أن التعاون في هذا المجال كان دائما متسارعا ويستند إلى تفاهمات عديدة تصل في كثير من القضايا إلى حد التطابق. وتدعيم آفاق التعاون السياسي بين البلدين، هو في الواقع أمر أساسي نظرا لوجود السعودية واليابان في قلب مجموعة العشرين التي أخذت منذ سنوات زمام المبادرة العالمية، في أعقاب سلسلة من الانكسارات السياسية والاقتصادية على الساحة الدولية، إلى جانب (طبعا) عدم وضوح الرؤية عند بعض البلدان التي تمثل محورا عالميا أيضا. فالمشاريع المشتركة بين البلدين تشمل الاقتصاد والسياسة في وقت يمكن وصفه بأنه الأكثر حساسية منذ انتهاء الحرب الباردة.

تمثل زيارة ولي ولي العهد لليابان نقطة انطلاق أخرى جديدة نحو آفاق لا تختص بالطرفين فحسب، بل ترتبط بالساحة الدولية أيضا. إنها زيارة ضمن جولة بدأت نتائجها الإيجابية بالظهور من الآن، وستتعزز هذه النتائج أكثر في المرحلة القصيرة المقبلة.
 
‏خدمةً لحجاج بيت الله الحرام السعودية ترفد الأماكن المقدسة بمشاريع لصالح راحة ضيوف الرحمن وأمنهم.
 
‏" #الرقابة_والتحقيق " تنفذ جولات مفاجئة لضبط الموظفين المتغيبين عن أعمالهم قُبيل إجازة العيد.. #السعودية
 
‏توجيه عاجل لأمراء المناطق بشأن تمديد تأشيرات الزيارة لـ"المتأخرين"



#السعودية #ksa

-
 
‏د/الطريفي:هناك سعي للتعريف بالثقافة الصينية بالمملكة،والتعريف بالثقافة السعودية بالصين،ومن ذلك أن #واس دشنت موقعها الإخباري باللغة الصينية.
 
‏وزير التجارة والاستثمار :
المزايا والثروات الطبيعية لـ #السعودية والموقع الجغرافي والقوة الاقتصادية للصين توفر فرصاً كبرى للشركات الصينية.
 
"أرامكو" و"كيم تشاينا" الصينية توقعان مذكرة تفاهم لبحث فرص الاستثمار في قطاع الطاقة والمواد الكيماوية في السعودية
2016-09-02 أرقام

ورئيس البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية المهندس خالد السالم، والرئيس التنفيذي لشركة "كيم تشاينا" يانغ زينغو كيانغ بالتوقيع على مذكرة تفاهم من شأنها تشجيع جميع الأطراف على بحث الفرص الاستثمارية في قطاعي الطاقة والمواد الكيماوية في المملكة العربية السعودية.


وحسبما أوردت وكالة الانباء السعودية تمهد هذه الاتفاقية الطريق أمام البرنامج و"كيم تشاينا" لاستكشاف الفرص الاستثمارية في المملكة في مجال الطاقة المتجددة، بما في ذلك تطوير مرافق التصنيع الخاصة بالسيليكون العضوي وسلسلة القيمة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، والمواد الكيماوية المتخصصة وإطارات السيارات، باستخدام المواد الخام المتوفرة محلياً.


وتتضمن الاتفاقية أيضاً بحث إمكانية تطوير قطاعات صناعية أخرى ومنها الألياف عالية الأداء الخاصة بالتطبيقات في مجال الطيران والصناعات المطاطية غير إطارات السيارات ومضافات الأعلاف الحيوانية والمواد البلاستيكية الهندسية.


وتحفز الاتفاقية على بحث التعاون مع في مجال التزود بمنتجات الزيت الخام، وتدعو إلى تقييم إمكانية استخدام منتجات الزيت الخام الذي تستخرجه أرامكو لاستخدامه كلقيم لمصافي شركة "كيم تشاينا" من خلال اتفاقية طويلة المدى لمبيعات الزيت الخام تدخل حيز التنفيذ مع بداية 2017م.

وسوف تعمل الجهات على تقييم التعاون في مجال تبادل المنتجات النفطية بين مصافي شركة "كيم تشاينا" وأرامكو، والجهات التابعة لهما.
 
اليابان تسلم السعودية قائمة بالشركات الراغبة في الاستفادة من «رؤية المملكة 2030»

bd79201ad063569aaa699e7d126959c4_w570_h0.jpg

الوزراء السعوديون ومسؤولون ورجال أعمال يابانيون في صورة جماعية. «واس»



«الاقتصادية» من الرياض

سلم هيرو ويكي إيشي جي رئيس منظمة التجارة الخارجية اليابانية أمس الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار كتيبا يحتوي على جميع أسماء الشركات اليابانية التي ترغب في الاستفادة من مشروع "رؤية المملكة 2030".

جاء ذلك خلال عقد مؤتمر منتدى "الأعمال السعودي الياباني - رؤية المملكة 2030" أمس في طوكيو بمشاركة كل من الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية، والدكتور عادل فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط، والدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار، والدكتور مفرج الحقباني وزير العمل والتنمية الاجتماعية، والمهندس خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وخالد الخطيب رئيس الهيئة العامة للترفيه، وياسر الرميان المشرف على صندوق الاستثمارات العامة ومن الجانب الياباني هيرو شيكي سيكو وزير الاقتصاد والصناعة والتجارة الياباني.

وفي بداية المنتدى ألقى هيرو ويكي إيشي جي رئيس مجلس إدارة منظمة التجارة الخارجية اليابانية "جيترو" كلمة افتتاحية رحب فيها بالوزراء ورجال الأعمال اليابانيين الذين وصل عددهم في هذا المنتدى إلى 500 رجل أعمال.

78910d477e7f29c596f64625e98abdd5_w570_h650.jpg

د. ماجد القصبي، د. مفرج الحقباني، م. خالد الفالح، خالد الخطيب وياسر الرميان خلال جلسة حوارية في المنتدى.
وقال رئيس "جيترو" إن "رؤية السعودية 2030" هي استراتيجية وطنية للتحول في القرن الـ 21 وهي تتناسب وتتناغم مع تطلعات اليابان في تمويل الصناعات وتطوير المنشآت حيث إن الشركات اليابانية لها إمكانات كبيرة للإسهام في هذه الرؤية.

وأعرب وزير الاقتصاد والصناعة والتجارة الياباني في كلمة مماثلة عن ترحيبه بزيارة ولي ولي العهد إلى اليابان والوفد المرافق له من الوزراء.

وأضاف أن عدد الحضور الكبير لهذا المنتدى دليل على اهتمام كبير يوليه اليابانيون للمملكة وللعلاقات الوثيقة بينها وبين اليابان.



3ec066589684e81128851a1614920954_w570_h650.jpg

د. ماجد القصبي ورئيس منظمة "جيترو" خلال فعاليات المنتدى.


وبيّن أنه إضافة إلى المجالات التقليدية التي يتعاون فيها البلدان مثل الصناعة والطاقة فإن اليابان تهدف إلى التعاون في مجالات جديدة واعدة مع طرح "رؤية السعودية 2030".



وخلال المنتدى سلّم الدكتور ماجد القصبي، رئيس منظمة التجارة الخارجية اليابانية "جيترو" رخصة فتح مكتب تمثيل اقتصادي وفني في المملكة بمدينة الرياض يتيح للمنظمة العمل للتسويق للفرص الاستثمارية للشركات اليابانية الراغبة في الدخول للسوق السعودية.

بعد ذلك شهد الوزراء التوقيع على اتفاقية ومذكرات تفاهم بين المملكة وعدد من الشركات اليابانية وهي اتفاقية إطارية في مجال تطوير مياه البحر، ومذكرة تفاهم لاستخدام الطاقة بأكثر فاعلية، ومذكرة لاستخدام النفايات لتوليد الطاقة، ومذكرة لتنمية الطاقة البشرية في الصناعة، ومذكرة في صناعة البلاستيك، ومذكرة للاستفادة من الغاز المسال عند الكوارث الطبيعية والطوارئ، ومذكرة لإنتاج الأنابيب، ومذكرة في مجال الأعمال المالية.
 
دخلت الان موقع الرؤية السعودية 2030 وجدت اللغة الانجليزية و اللغتين الصينية واليابانية
هل هذا موجود من زمان والا تو ؟؟!!
 
دخلت الان موقع الرؤية السعودية 2030 وجدت اللغة الانجليزية و اللغتين الصينية واليابانية
هل هذا موجود من زمان والا تو ؟؟!!

هذه قوية وتدل على مشاركة الصين واليابان الجوهرية بالرؤية المملكة على فكرة توها وليست من قديم يعني شيء جديد
 
هذه قوية وتدل على مشاركة الصين واليابان الجوهرية بالرؤية المملكة على فكرة توها وليست من قديم يعني شيء جديد
صار لها تقريبا 3 أشهر وكذلك الفرنسيه والفارسيه والروسية.:cool:
 
وزير التجارة يبحث مع رئيس تويوتا توطين صناعة السيارات وقطع الغيار
2 سبتمبر 2016

الرياض -مال

08.jpg

على هامش زيارة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الرسمية إلى طوكيو اجتمع الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة والاستثمار صباح اليوم الجمعة بمفكرين في مركز أبحاث معهد اليابان للعلاقات الدولية واستمع منهم إلى رؤاهم حول فرص تعزيز الاستثمارات بين البلدين.

09.jpg


وبحث القصبي مع نائب رئيس وكالة التعاون العالمي اليابانية فرص التدريب التقني للسعوديين وتحفيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وفي شأن أخر، استعرض القصبي برفقة وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح مع الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا فرص الاستثمار في توطين صناعة السيارات وقطع الغيار.

3-1.jpg


واجتمع القصبي بالرئيس التنفيذي لشركة نيبون للشحن البحري وتناقشا حول تطوير مؤانىء المملكة في البحر الأحمر “نافذتنا لأفريقيا وأوروبا”

كما قابل القصبي رئيس مجلس إدارة شركة ميتسوبيشي وتناقشا في مجالات التعاون بمحطات تحلية المياه والاستفادة من تقنيات الصناعة الحديثة.
 
السياحة السعودية تستعد لتشغيل 18 متحفًا للتاريخ الإسلامي

CrWXPe1WcAA3cgw.jpg

 
وزير التجارة يبحث مع رئيس تويوتا توطين صناعة السيارات وقطع الغيار
2 سبتمبر 2016

الرياض -مال

08.jpg

على هامش زيارة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الرسمية إلى طوكيو اجتمع الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة والاستثمار صباح اليوم الجمعة بمفكرين في مركز أبحاث معهد اليابان للعلاقات الدولية واستمع منهم إلى رؤاهم حول فرص تعزيز الاستثمارات بين البلدين.

09.jpg


وبحث القصبي مع نائب رئيس وكالة التعاون العالمي اليابانية فرص التدريب التقني للسعوديين وتحفيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وفي شأن أخر، استعرض القصبي برفقة وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح مع الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا فرص الاستثمار في توطين صناعة السيارات وقطع الغيار.

3-1.jpg


واجتمع القصبي بالرئيس التنفيذي لشركة نيبون للشحن البحري وتناقشا حول تطوير مؤانىء المملكة في البحر الأحمر “نافذتنا لأفريقيا وأوروبا”

كما قابل القصبي رئيس مجلس إدارة شركة ميتسوبيشي وتناقشا في مجالات التعاون بمحطات تحلية المياه والاستفادة من تقنيات الصناعة الحديثة.

:عويل:أشهر ابتسامه::أشهر ابتسامه::أشهر ابتسامه:
 
عودة
أعلى