الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

‏أمر ملكي بإعادة تشكيل مجلس ⁧‫#هيئة_السوق_المالية‬⁩ السعودية..

‏⁧‫#السعودية‬⁩
‏⁧‫#أمر_ملكي‬⁩
 
على ساحل البحر الأحمر والخليج العربي..
"الزراعة" تنفذ مشاريع استزراع سمكي على مساحة 3400 كيلومتر

أعلنت وزارة الزراعة استغلالها 3400 كيلومتر على ساحل البحر الأحمر والخليج العربي للاستزراع السمكي، بهدف تطوير المجتمعات الريفية، وخلق فرص العمل للجنسين في عديد من مناطق المملكة.

وأوضح مدير عامّ إدارة المزارع السمكية بالمملكة المهندس سعد الزهرة، أن الإدارة ستطلق منتدى إرشادات ومعايير صناعة الاستزراع المائي للأقفاص العائمة بالمملكة، بمقر مركز سابك لتطوير التطبيقات البلاستيكية بجامعة الملك سعود. مشيرةً إلى أن الاستزراع السمكي في السعودية، سيوفر حوالي 200 ألف فرصة عمل حتى عام 2030م، تماشيًا مع استراتيجية الوزارة، ضمن رؤية المملكة "2030.

ولفت إلى أن اعتماد البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية المتوافق مع أهداف خطط التنمية والمبادرات الوطنية،

بتقليل الاعتماد على النفط، يحفز إنتاجية الثروة السمكية، عبر تطوير مرافئ الصيد في المناطق الساحلية لخدمة الصيادين، وخلق مراكز سياحية بالشراكة مع القطاع الخاص، وتأسيس شركات جديدة للاستزراع المائي.

وأكّد أن معظم مشاريع الاستزراع المائي تقع في مناطق السبخات، وهي عادةً مناطق نائية بعيدة عن الأنشطة الصناعية والعمرانية، ما يساعد في تنمية وتطوير تلك المناطق وخلق أنشطة اقتصادية واجتماعية فيها وبخاصةً في مناطق الليث، والحريضة، والمويلح.

وأشار إلى أن فرص التصدير والمنافسة، تشجع الاستزراع السمكي في المملكة، بسبب انخفاض تكاليف الإنتاج، وقرب منافذ التسويق، وسهولة المواصلات والنقل، إضافة إلى خلوّ المملكة من كثير من الأمراض التي تُعيق تطور الاستزراع السمكي.

وبين أن الاستزراع المائي سيوفر فرص عمل، ما يسهم في دعم برامج المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمعات المحلية؛ حيث تعمل هذه المشاريع على إقامة عديد من الفعاليات البيئية والترفيهية والتعليمية لسكان تلك المناطق، وتقديم مبادرات وطنية لتأهيل وتطوير المناطق المحيطة بمشاريع الاستزراع.


 
على هامش المؤتمر الوزاري العالمي للطيران المدني
تقنية الملك عبدالعزيز تستعرض إنتاجها من الطائرات بمعرض عالمي

تشارك مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بجناح في المعرض المصاحب للمؤتمر الوزاري العالمي للطيران المدني، الذي تنظمه الهيئة العامة للطيران المدني بفندق ريتزكارلتون خلال الفترة من 29-31 أغسطس 2016م، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بأبرز منجزاتها البحثية والتقنية في مجال الفضاء والطيران.

وتمثلت مشاركة المدينة في عرض عدد من الطائرات التي أنتجتها وطورتها محليًّا بكوادر وطنية مثل طائرة سارية، وطائرة كواد كوبتر، وصقر 4، بالإضافة إلى وضعها غرفة محاكاة الطيران المصممة على هيئة كابينة طائرة تمكن الزوار من تجربة قيادة الطائرات، وكذلك نموذج لطائرة أنتونوف 132.

وقدمت المدينة الراعي التقني لهذه الفعالية، نبذة عن جهود المركز الوطني لتقنية الطيران وأهدافه من خلال إجراء البحوث وإيجاد الحلول المتصلة بمتطلبات المملكة في عالم الطيران، ودور المدينة في قطاع الطيران، والتنسيق المستمر مع الجهات المعنية في المملكة لتطوير البحوث والقدرات الفنية لدى الجهات الحكومية، مع التركيز الصناعي على التطبيقات الفنية والتحويل التجاري، وهو ما سيوفر منطلقًا مهمًّا نحو التطوير المستقبلي لقطاع الطيران.

وتعمل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على دعم البحث العلمي والابتكار في المجالات الاستراتيجية الوطنية، كما تقوم بدور الإسناد التقني للقطاع الحكومي عامةً والقطاع الخاص؛ وذلك من خلال الإمكانات العلمية والتقنية التي تتملكها والمدعومة بكادر من الباحثين الوطنيين.


 
اتفاق بين السعودية والصين لإنشاء 100 ألف وحدة سكنية في الأحساء
منذ 18 دقيقة 2


اتفاق بين السعودية والصين لإنشاء 100 ألف وحدة سكنية في الأحساء


- محليات تأكيداً لما نشرته "سبق" اليوم.. والمساحة تبلغ ٥٤ مليون متر مربع
وقّع وزير ماجد بن عبدالله الحقيل في بكين اليوم، مذكّرة تفاهم مع نائب وزير التجارة الصيني تشيان كه مينغ، للتعاون في مجال بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية في قطاع ، بهدف إيجاد قنوات لتبادل الخبرات الإدارية والفنية، وتهيئة السبل المناسبة لمشاركة الجهات والشركات التابعة لأي من الطرفين في تنفيذ مشروعات إسكانية وبنى تحتية لدى الطرف الآخر.



وتأتي هذه المذكّرة تزامنًا مع زيارة صاحب السمو الملكي الأمير بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، إلى الصين.



وتم التوقيع على مذكّرة تفاهم للتعاون بين الوزارة وحكومة إقليم نينغيشيا بجمهورية الصين الشعبية، لتطوير ضاحية الأصفر في محافظة الأحساء وبناء 100 ألف وحدة سكنية ذات خيارات متنوعة مع تكامل المرافق الخدمية اللازمة.



وتتضمّن المذكّرة متعهدي بناء دوليين مع متعهد محلي لديه خبرة واسعة في تطوير المدن الجديدة، وذلك لإنشاء شركة اعمال مشتركة تؤسس في المملكة بحسب أنظمتها وسيكون تنفيذ هذا المشروع عبر هذه الشـركة المشتركة.



وتعدّ هذه المذكّرة هي الثانية التي تبرمها وزارة مع الدول الآسيوية خلال هذا العام.



وقال "الحقيل"، في بيان صحافي، إن المذكّرة مع الشركات الصينية، تأتي امتداداً لما سبقها من اتفاقيات مع شركات التطوير العقاري المحليّة والدولية ذات الكفاءة في هذا القطاع، لافتاً إلى العمل على تحقيق الهدف الاستراتيجي للوزارة والمتمثّل في تحفيز المعروض العقاري ورفع الانتاجية لتوفير منتجات سكنية بالسعر والجودة المناسبة.



وأضاف: "تقع ضاحية الأصفر على الدائري الشرقي للأحساء في المنطقة الشرقية على مساحة حوالي 54 مليون متر مربع، وسيتم فيها بناء نحو 100 ألف وحدة سكنية تشمل الفلل والشقق بخيارات متنوعة وجودة عالية".

وأضاف: "تأتي هذه الخطوة تماشياً مع الرؤية السعودية 2030 وكذلك في إطار حرص المملكة العربية السعودية وحكومة الصين الشعبية على تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات بما في ذلك مجال ، وتوسيع الاستثمارات بين الجانبين، وتفعيل التسهيلات الاقتصادية والتجارية بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية المتبادلة، وبناء التفاعل الفعال، والاستفادة والتعاون المشتركين وتحقيق التنمية والرخاء المشترك".



وأكد "الحقيل" أن الوزارة ستواصل التوقيع مع شركات التطوير العقاري المرموقة والمؤهلة التي اثبتت تميّزها في قطاع البناء والتعمير والتطوير، وذلك للاستفادة من خبراتها في ضخ المشاريع الإسكانية ذات المواصفات الفنية العالية التي تلبّي تطلّعات الوزارة والمواطنين.



وأردف: "المشاريع التي تنفذ بالشراكة مع القطاع الخاص ستشمل جميع مناطق المملكة بمختلف مدنها ومحافظتها، وستتيح الحصول على الدعم السكني خلال مدة زمنية مناسبة".



وتابع: "الوزارة تستهدف إيجاد شراكات في مجال والعمل على تطوير ونقل تقنيات البناء الحديثة والصناعات المرتبطة بها، وتدريب الكوادر المهنية اللازمة لتشغيلها وصيانتها، وكذلك الاستفادة من التجارب الناجحة في تنفيذ خطط وسياسات ، وتشجيع المستثمرين على المشاركة في تنفيذ مشروعات بمختلف فئاتها، وأيضا تشجيع قطاع التطوير العقاري للدخول في برامج الاسكان المختلفة".



وكان وزير وقّع في مارس الماضي بالعاصمة الكورية الجنوبية سيؤول، مذكرة تفاهم مع تحالف كوري سعودي لتطوير 100 ألف وحدة سكنية شمال مدينة الرياض (ضاحية الفرسان)، حيث يتكون التحالف من ثلاث شركات، عبارة عن شركتين كوريتين وأخرى سعودية، كما تم التوقيع مع أربع شركات مصرية، وسيتم التوقيع خلال الفترة المقبلة مع شركات تركية وبريطانية وغيرها.



وتدخل هذه التحركات في إطار استراتيجية الوزارة التي انطلقت ضمن برنامج التحوّل الوطني 2020 في رمضان الماضي، والتي تستهدف في رؤيتها ورسالتها تنظيم وتيسير بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة، واستحداث وتطوير برامج لتحفيز القطاعين الخاص والعام من خلال التعاون والشراكة في التنظيم والتخطيط والرقابة لتيسير السكن لجميع فئات المجتمع بالسعر والجودة المناسبة.

سياسيا
تفكير جيد ... الاولويه لهم

مكافئة للجماعة المخلصين اللي هناك
:D
 
خبر مهم جداً

‏انتهت إدارة تعليم محافظة #عفيف من إجراء المقابلات الشخصية للمعلمين الجدد والمرشحين للتدريس بها وعددهم 38 معلماً
#السعودية #الخليج #العرب
 
الفالح يبحث مع شركة صينية التعاون في بناء محطات للطاقة النووية والتنقيب عن اليورانيوم
30 أغسطس 2016

مال - وكالات

%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D9%84%D8%AD-4.jpg

قالت شركة سي.إن.إن.سي الحكومية متخصصة تطوير المشروع النووي الصيني إنها التقت أمس الاثنين مع وزير الطاقة المهندس خالد الفالح لمناقشة التعاون في قطاع الطاقة النووية.

وتنفذ الصين خطة طموح لتصدير التكنولوجيا النووية التي تقوم بتطويرها محليا بالإضافة إلى طاقة تصنيع المعدات بقيمة قد تصل إلى مليارات الدولارات حسبما تناولته “رويترز”.

وقال رئيس الشركة سون تشين للفالح إن الصين مستعدة للتعاون بشكل كامل مع المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بالطاقة النووية حسبما جاء في بيان مقتضب نشر على الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة يوم الاثنين.

وقال البيان إن وزارة الطاقة السعودية ترحب بسي.إن.إن.سي في توسعة نشاطها في المملكة بما في ذلك البحث وتطوير التكنولوجيا النووية والتنقيب عن اليورانيوم وبناء محطات للطاقة النووية لكنه لم يكشف عن المزيد من التفاصيل.

وذكر البيان أن البلدين وقعا مذكرة تفاهم لتدريب العاملين في القطاع النووي.

access1 @access1
 
‏أمر ملكي بإعادة تشكيل مجلس ⁧‫#هيئة_السوق_المالية‬⁩ السعودية..

‏⁧‫#السعودية‬⁩
‏⁧‫#أمر_ملكي‬⁩
لا زم يصير تعديل
انا ما قلت ان السوق بيقفز
اليوم قفز اربعه وخمسين نقطه
استثمرو في السوق ولاكن بوعي
سيصل السوق الى مستوى 8500 في خمسة شهور
السوق اليوم كله اخضر
وباقي الايام ان شاء الله عام 2017 عام الاكتتابات ستطرح الشركات اسهمها و2018 الاكتتاب الضخم
وسيصل السوق الى مستوى 16000 نقطه تخيلو 16000 ستتجاوز ارباح المضاربين 280 مليار ريال !!!!!
تخيلو الرقم من اراد الاسهم فل يدخل الان
ودمتم سالمين
 
فيصل بن سلمان يشهد توقيع 7 اتفاقيات استراتيجية لـ«نماء المنورة» تشمل دعم مشاريع وتنفيذ برامج تدريبية وتطوير بيئة ريادة الأعمال

شهد الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس نظارة وقف المنورة، توقيع 7 اتفاقيات لـ«نماء المنورة» مع عدد من الجهات الحكومية والشركات الوطنية والدولية والجامعات العالمية، وذلك خلال رعايته حفل نماء المنورة السنوي. وتضمن الحفل توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة، واتفاقية استراتيجية مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وجامعة «IMD «السويسرية، وكلية BABSON للأعمال، ومعهد INSEAD ،بهدف تنفيذ سلسلة برامج لتدريب قيادات بالمنطقة وتطوير بيئة ريادة الأعمال. كما جرى توقيع اتفاقيات مع البنك الإسلامي للتنمية والبنك السعودي للتسليف والادخار لتأسيس برنامج مشترك لتمويل المشاريع المنبثقة التنموية، ومذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتفعيل المشاريع المشتركة، والتوقيع مع شركة الخطوط السعودية للتموين لدعم برنامج صنع المدينة وطيبات المنورة وشركة أزمك التركية لتدريب مواطنات في المدينة على الصناعات الفنية ذات العائد الاقتصادي. وأشار عضو مجلس نظارة وقف المنورة عبد القادر حافظ إلى أن الوقف الذي يحظى بإشراف الأمير فيصل بن سلمان يحتضن مشاريع مجموعة نماء المنورة كافة، ويعتبر وقًفا تنموًيا بأذرعته كافة التي تحضن مشاريع المجموعة، والتي تهدف إلى رفع شأن الكفاءة المهنية والكفاءة التوظيفية لأبناء المدينة المنورة. واستعرض أحمد المحايري، الرئيس التنفيذي لنماء المنورة، عددا من المبادرات التي أطلقتها نماء، منها مركز خدمة المنورة الذي يهدف إلى تقديم الخدمات وتسهيل الإجراءات للمشاريع الناشئة عبر ثماني جهات حكومية ذات صلة مباشرة بقطاع الأعمال، إذ قدم المركز 3816 خدمة لأكثر من ألف منشأة، ويهدف في العام المقبل خدمة ألفي منشأة وتقديم 12000 ساعة استشارية تخصصية، كذلك إطلاق برنامج صنع المدينة الذي رّخص واعتمد 40 منشأة صناعية وتجارية في منطقة المدينة المنورة عبر منحها حق استخدام علامة صنع المدينة ما نتج عنه ما يقارب 9 ملايين منتج في الأسواق من مياه معبأة وتمور وسجاد ومجوهرات تحمل شعار صنع المدينة. وأشار في كلمته إلى تدريب 125 مواطنا ومواطنة، وتوظيف 105 منهم في 12 متجًرا تنتشر في أكثر المناطق استقطاًبا للزوار والسكان في منطقة المدينة المنورة، ويستهدف العام المقبل تدريب 491 مواطًنا. وقال المحايري: «نسعى لتمكين منشآتنا من الوصول إلى الأسواق العالمية عبر الموقع الإلكتروني com.madinamade.www ،الذي يحمل المنتجات المدينية، ومن خلال معامل المنورة للإبداع تمكنا من تحقيق 15 برنامًجا تدريبًيا تخرج منها ما يزيد عن مائتي مواطنة، ونهدف في العام المقبل إلى إكمال 25 دورة للتمكين الاقتصادي، وإلى صناعة 120 وظيفة من هذه المخرجات وتمكين المئات من السجلات التجارية الجديدة في عالم الحرف والمنتجات الفنية ذات القيمة الاقتصادية». ومن ضمن المبادرات التي أشار إليها المحايري، مؤتمر المنورة لريادة الأعمال، الذي شارك فيه العام الماضي 600 رائد ورائدة أعمال، إضافة إلى المنورة للتواصل التي تهدف إلى توصيل الرسالة الإعلامية لنماء المنورة ومنظومتها إلى الفئات المستهدفة بدقة وسهولة وفي الوقت المناسب. وفّصل الرئيس التنفيذي لنماء المنورة مجموعة المبادرات التي تم إطلاقها والتي تتضمن مبادرة «المنورة للإعلام الجديد»، والتي باشرت عملها حتى قبل الإعلان عنها بإطلاق برنامج استهدف 60 مواطًنا ومواطنة في مجالات الإعلام الجديد والتصوير المرئي بالتعاون مع ثاني أفضل معهد للإخراج والتصوير السينمائي «فانكوفر فيلم سكول»، إلى جانب مبادرة (المنورة للتمويل) التي تعتبر الذراع التمويلي لنماء المنورة بدعم من البنك السعودي للتسليف والادخار الذي سيكون محفظة تدعم هذه المبادرة، وسيشارك في الإشراف على هذا المشروع البنك الإسلامي للتنمية بخبرته الكبيرة ومشاريعه التنموية الرائدة لتكون بذلك حلقة وصل بين مخرجات قطاعات البيع بالتجزئة والإعلام الجديد والحرف والاستشارات لدعمهم بما يحتاجونه من التمويل، والتأكد من قدرتهم على الوفاء بالتزاماتهم المالية ليكون ذلك دافًعا لهم نحو النمو والنجاح. وتطرق إلى مبادرة «طيبات المنورة» التي يعمل من خلالها مواطنون ومواطنات في قطاع بيع المنتجات الغذائية عبر منصات طيبات المنورة التي ستتمكن من إيجاد وجبات ذات هوية مدنية سريعة الخدمة وصحية تقدم لزوار المدينة في أكثر الأماكن ازدحاًما مثل منطقة المسجد النبوي ومسجد قباء ومسجد الخندق وغيرها، وسيشارك في هذه المبادرة الشريك «الشركة السعودية للتموين» التي قدمت الدعم اللازم، وبإطلاق أول موقع للمبادرة في المنطقة المركزية لتجربة ودراسة آليات توزيع هذه المبادرة. ولفت إلى أن مبادرة «المنورة لتنمية القيادات» قدمت دورات تدريبية في دراسات الجدوى الاقتصادية والإدارة المالية وإنشاء المشروعات، وسيتم تقديم 750 مقعًدا خلال العام المقبل لتدريب القيادات الناشئة و150 مقعًدا لتدريب القيادات المتوسطة، و40 مقعًدا لتدريب القيادات العليا وأعضاء مجالس الإدارات. واختتم المحايري كلمته بالإعلان عن العمل المشترك بالتعاون مع جامعة IMD السويسرية التي قّيمت من قبل مجلة «فاينانشال تايمز» أفضل جامعة للتعليم التنفيذي التي وافقت على تقديم مقاعد خاصة بأبناء منطقة المدينة المنورة من القيادات العليا في برامجها بجامعة IMD في «لوزان» والقدوم بأفضل الخبرات العالمية في مجال الإبداع في الأعمال وقيادة المجالس إلى منطقة المدينة المنورة، ويهدف ذلك إلى شراكة طويلة المدى لإحضار أفضل الخبرات من هذه الجامعات العريقة لخدمة قادة منطقة المدينة المنورة بشكل خاص والمملكة بشكل عام

 
١٠٠٠٠٠ بالرياض اتقبلها
بمكه ايضا بالمدينه
بالاحساء؟!

سياسيا
تفكير جيد ... الاولويه لهم

مكافئة للجماعة المخلصين اللي هناك
:D

اثنينكم فهمتوها غلط

انه التوطين ياجماعه

كسر الفكره السائده انهم الأكثريه
 
ياخي عندنا حوالي 6 مليون بالرياض ومثلها بجدة
لو نوزع ربعهم بس على الشرقية هجدوا الجماعه
 
13 وزارة وهيئة حكومية تستعد لإطلاق «الخصخصة» ببعض خدماتها
المدينة تنشر آلية التعامل مع الموظفين والعاملين عقب التحول للخاص




علمت «المدينة» أن 13 وزارة وهيئة حكومية تستعد حاليًا لإطلاق أولى برامج خصخصة بعض خدماتها المختلفة، من خلال إسنادها للقطاع الخاص أو إنشاء شركات تتبع لها للعمل وفق مفهوم القطاع الخاص، فيما سيتم التعامل مع الموظفين في تلك الجهات وفقًا لترتيبات معينه من خلال الإحالة الى التقاعد أو التحول لجهة حكومية أخرى أو التحول للشركات والمؤسسات المختلفة.
وفيما يلي أبرز الوزارات التي لديها مشروعات من هذا النوع:


وزارة العدل
إشراك القطاع الخاص في أعمال التوثيق.
إشراك القطاع الخاص في الأعمال المساندة لقضاء التنفيذ.
توفير مراكز تنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة بالتعاون مع القطاع الثالث.

وزارة الصحة
الشراكة بين القطاع العام والخاص.
خصخصة إحدى المدن الطبية.
توطين صناعة الأدوية.
خصخصة بعض المستشفيات.
شراء الخدمات الصحية.
خصخصة الغسيل الكلوي والرعاية المنزلية.

وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات
خصخصة البريد السعودي بالكامل.
إنشاء جهة مستقلة تكون مسؤولة عن تطوير صناعة تقنية المعلومات في المملكة
ووضع الرؤية وتنفيذها.

وزارة الشؤون البلدية والقروية
- خصخصة عدة خدمات أبرزها النظافة وتدوير النفايات.
دراسة خصخصة الرقابة العامة.
إصدار التصاريح المختلفة.

وزارة الثقافة والإعلام
شركة الإخبارية

وزارة الزراعة والبيئة
إنشاء شركة لتطوير وإدارة أسواق المنتجات الزراعية (الخضار، الفواكه، الماشية
والأسماك).
إنشاء وتطوير مرافئ الصيد في المناطق الساحلية لخدمة الصيادين وخلق مراكز سياحية بالشراكة مع القطاع الخاص.
تأهيل وتطوير المنتزهات الوطنية واستثمارها وإدارتها المستدامة.
زيادة الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة في القطاع الزراعي.
مركز تطوير وإنتاج اللقاحات البيطرية للعترات المرضية المحلية.
إنشاء مراكز خدمات تسويقية لصغار المزارعين والمنتجين.

وزارة التعليم
تشجيع مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار في التعليم الأهلي بما في ذلك رياض الأطفال.
تطوير نموذج جديد لتشغيل المدارس الحكومية باسم «المدارس المستقلة».
تحويل 2000 مدرسة حكومية لتشغيلها من قبل مؤسسات اقتصادية صغيرة الحجم.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية
- إسناد قطاع التفتيش للقطاع الخاص.

وزارة الاسكان
تحويل صندوق التنمية العقارية لمؤسسة مالية لسد الثغرة الموجودة في قطاع التمويل العقاري.
يصبح الصندوق الذراع التنفيذي لوزارة الإسكان.

وزارة الطاقة
بناء مركز إنتاج للصناعات المتوسطة والخفيفة في حوطة بني تميم للاستفادة من الثروات الهيدروكربونية والمعدنية المتوفرة حول المنطقة وغير المستغلة بالشكل الأمثل.
بناء مركز إنتاج للصناعات المتوسطة والخفيفة في ضبا.
الاستفادة من الثروات الهيدروكربونية والمعدنية المتوفرة حول المنطقة والغير مستغلة بالشكل الأمثل.

ووضعت تلك الوزارات والهيئات آلية تنص على القواعد والترتيبات الخاصة بكيفية معاملة الموظفين والعمال من العاملين السعوديين في القطاعات المستهدفة بالتخصيص، عند تحويل هذه القطاعات الى «القطاع الخاص» وهي كالتالي:


أولا: في حالة الحاجة إلى إعارة أي من العاملين في القطاع المستهدف بالتخصيص تكون إعارته وفقًا لما يلي:
يعار العاملون في القطاع المستهدف بالتخصيص إلى الشركة التي ستتولى هذا القطاع أو الشركات التابعة لها وذلك وفقًا لمراحل التخصيص التي تحددها الجهة المشرفة على ذلك القطاع.
تكون الإعارة بقرار من الوزير أو رئيس الجهة المشرفة على ذلك القطاع بشرط ألا تزيد مدتها على سنتين.
تتحمل الشركة رواتب المعارين لها وأجورهم وبدلاتهم واشتراكاتهم وأي تكاليف أخرى تترتب بناء على قرارات الشركة.
تتولى الشركة تدريب وتأهيل من ترى أهمية وضرورة تدريبهم وتأهيلهم من المعارين لها، بحيث تحدد الشركة برامج التدريب اللازمة (سواء النظرية أو التطبيقية) ومدتها، على ألا تزيد مدة التدريب لكل معار على (18) شهرًا.
تشكل لجنة مشتركة من الوزارة أو الجهة المشرفة على ذلك القطاع ووزارة العمل والشركة، تتولى الإشراف على برامج التدريب والتأهيل، واختبارات تقويم مستوى الأداء.

ثانيًا: إذا لم يرغب المعار في الانتقال للعمل في الشركة، أو لم يتمكن من اجتياز هذا الاختبار، يتم استيعابه في أي موقع من مواقع عمل الوزارة أو الجهة المشرفة على القطاع المستهدف بالتخصيص، أو تمكينه من نقل خدماته إلى أي جهة حكومية أخرى، فإذا لم يتمكن من نقل خدماته فيحال موضوعه الى اللجنة المختصة للبت فيه، ومن ذلك إنهاء خدماته ومعاملة حقوقه التقاعدية وفقًا للأنظمة والتعليمات.

ثالثًا: إذا رغب المعار الخاضع لنظام الخدمة المدنية -الذي اجتاز اختبار تقويم مستوى الأداء أو لم تر الشركة ضرورة لخضوعه لهذا الاختبار- في الانتقال للعمل في الشركة وفقًا لنظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية، فيعامل وفق ما يلي:
من تقل خدماته عن عشرين سنة، تنهى خدماته ويعامل -وفق رغبته- بأحد البديلين الآتيين:
أ - تصفية حقوقه التقاعدية -بناء على طلبه- وإعادة تعيينه في الشركة، وذلك وفقًا للأجور والمزايا التي يقرها مجلس إدارة الشركة، بشرط ألا تقل عما كان يتقاضاه في الوزارة أو الجهة المشرفة على القطاع المستهدف بالتخصيص.

ب - إعادة تعيينه في الشركة وذلك وفقًا للأجور والمزايا التي يقرها مجلس إدارة الشركة، بشرط ألا تقل عما كان يتقاضاه في الوزارة أو الجهة المشرفة على القطاع المستهدف بالتخصيص، وضم خدماته بناء على طلبه في نظام التقاعد المدني الى خدماته الجديدة في نظام التأمينات الاجتماعية، وذلك بحسب نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية.

من تبلغ خدماته المحتسبة للتقاعد 20 سنة فأكثر تنهى خدماته، ويعامل -وفق رغبته- بأحد البديلين الآتيين:
أ- إحالته الى التقاعد المبكر -بناء على طلبه- وإعادة تعيينه في الشركة- وذلك وفقا للاجور والمزايا التي يقرها مجلس ادارة الشركة، بشرط ألا تقل عما كان يتقاضاه في الوزارة او الجهة المشرفة على القطاع المستهدف بالتخصيص.
ب - إعادة تعيينه في الشركة، وذلك وفقًا للاجور والمزايا التي يقرها مجلس ادارة الشركة، بشرط ألا تقل عما كان يتقاضاه في الوزارة أو الجهة المشرفة على القطاع المستهدف بالتخصيص، وضم خدماته -بناء على طلبه- في نظام التقاعد المدني الى خدماته الجديدة في نظام التأمينات الاجتماعية، وذلك حسب نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية.

رابعًا: اذا رغب العامل الخاضع لنظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية، أو المعين على بند الأجور -الذي اجتاز اختبار تقويم الآداء أو لم ترَ الشركة ضرورة خضوعه لهذا الاختبار- في الانتقال للعمل في الشركة، فيعامل وفقًا لما يلي:
تلتزم الشركة بإبرام عقد عمل معه بحسب نظام العمل، وذلك وفقًا للاجور والمزايا التي يقرها مجلس إدارة الشركة، بشرط ألا تقل عما كان يتقاضاه في الوزارة أو الجهة المشرفة على القطاع المستهدف بالتخصيص.
يعد اشتراكه في التأمينات الاجتماعية مستمرًا.
تعد خدماته متصلة فيما يتعلق بمكافآت نهاية الخدمة والإجازات.
- تتحمل الوزارة او الجهة المشرفة على القطاع المستهدف بالتخصيص والشركة التكاليف المالية المترتبة على ذلك.


وزارة النقل
المؤسسة العامة للمواني
المؤسسة العامة للخطوط الحديدية


الهيئة العامة للسياحة
إنشاء الشركة السعودية للحرف والصناعات اليدوية.



هيئة الطيران المدني
- مشروعات وخدمات مختلفة وفقا لخطة الهيئة.


 
الفالح يبحث مع شركة صينية التعاون في بناء محطات للطاقة النووية والتنقيب عن اليورانيوم
30 أغسطس 2016

مال - وكالات

%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D9%84%D8%AD-4.jpg

قالت شركة سي.إن.إن.سي الحكومية متخصصة تطوير المشروع النووي الصيني إنها التقت أمس الاثنين مع وزير الطاقة المهندس خالد الفالح لمناقشة التعاون في قطاع الطاقة النووية.

وتنفذ الصين خطة طموح لتصدير التكنولوجيا النووية التي تقوم بتطويرها محليا بالإضافة إلى طاقة تصنيع المعدات بقيمة قد تصل إلى مليارات الدولارات حسبما تناولته “رويترز”.

وقال رئيس الشركة سون تشين للفالح إن الصين مستعدة للتعاون بشكل كامل مع المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بالطاقة النووية حسبما جاء في بيان مقتضب نشر على الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة يوم الاثنين.

وقال البيان إن وزارة الطاقة السعودية ترحب بسي.إن.إن.سي في توسعة نشاطها في المملكة بما في ذلك البحث وتطوير التكنولوجيا النووية والتنقيب عن اليورانيوم وبناء محطات للطاقة النووية لكنه لم يكشف عن المزيد من التفاصيل.

وذكر البيان أن البلدين وقعا مذكرة تفاهم لتدريب العاملين في القطاع النووي.

access1 @access1



اليورانيوم ودق خشم الامريكان وابعادهم عن حساب الكميات ودرجات البيورتي هذا اهم موضوع يتبقى موضوع اخر في التعدين
 
الأحساء تغيرت يا أكسس

ديرة خيرة وفيها نهضة وتنمية ملحوظة وأهلها يستاهلون

حشى لله ما احسد حد ولااطالب بشي مثل ما توقعتم
اقصد هل هذه الاعداد في احتياج اجل الرياض وجده ومكه والمدينه لاتقل عن ضعف هذه الاعداد يعني خمسه مليون وحده فعليه لتحل مشكله الاسكان الموضوع ماهو سهل وبسيط
او تعداد الاحساء يعتبر كبيير وخيالي
ع فكره عشت فيها واعرف
ان بها عرب
عتيبه قحطان سبيع دواسر
وان بها من زهران وغامد
وشمر معرفه شخصيه
واهلها الخوالد والعجمان وال مره
والهواجر والله لم اقصد اساءه
واهل الحضر من السنه
 
حشى لله ما احسد حد ولااطالب بشي مثل ما توقعتم
اقصد هل هذه الاعداد في احتياج اجل الرياض وجده ومكه والمدينه لاتقل عن ضعف هذه الاعداد يعني خمسه مليون وحده فعليه لتحل مشكله الاسكان الموضوع ماهو سهل وبسيط
او تعداد الاحساء يعتبر كبيير وخيالي
ع فكره عشت فيها واعرف
ان بها عرب
عتيبه قحطان سبيع دواسر
واهلها الخوالد والعجمان وال مره
والهواجر والله لم اقصد اساءه

ذهبت بعيدا عزيزي!، لا لم أقصد الهجوم علي نواياك فهي صافية

اتحدث بشكل عام، ان الأحساء بها حركة تنموية ملحوظة وغير مستغرب بناء المشروع السكني الكبير
 
‏زرنا مركز الدراسات بأكاديمية الصين للعلوم الاجتماعية والتقينا بخبرائه وقدمنا عرضا لرؤية2030ودعوناهم لمنتدى التنافسية
 
التجارة والاستثمار" توقع اتفاقية تعاون مشترك مع الجانب الصيني لمراقبة السلع الصينية القادمة إلى المملكة
27 ذو القعدة 1437

تكوين قائمة سوداء للمخالفين ومنع الاستيراد منهم

وقّعت وزارة التجارة والاستثمار اليوم اتفاقية مع المصلحة الوطنية العامة الصينية لرقابة الجودة والاختبار والحجر، وحددت جدولا زمنيًا لبرنامج التعاون في الاتفاقية التي تهدف إلى مراقبة السلع الواردة من الصين لتكون مطابقة للمواصفات والمقاييس المعتمدة .
كما تهدف الاتفاقية إلى التواصل مع السلطات الصينية لتتبع مصادر هذه السلع ومعاقبتها، وتكوين قائمة سوداء للمخالفين من مصنعين أو مستوردين أو مصدرين، ومنع الاستيراد منهم.
وتم توقيع برنامج تنفيذي اليوم يضع خططا زمنية لتنفيذ بنود الاتفاقية، يشتمل على قيام الوزارة ببناء قاعدة بيانات إلكترونية وربطها مع الجهات الشقيقة في المملكة، مثل مصلحة الجمارك العامة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وربطها أيضا بالنظام الإلكتروني C-Rapex في المصلحة الصينية، إضافة إلى تجميع الأنظمة والمواصفات ذات العلاقة في قاعدة البيانات، وتكون تحت اطلاع جميع الأطراف.
ويشتمل البرنامج التنفيذي على الرقابة على المختبرات التي تختبر المنتجات، وتُصدر لها شهادات اختبار للتأكد من قيامها بالاختبار بشكل سليم، وتسجيل النتائج في القاعدة المذكورة.
وتتضمن بنود البرنامج التأكد من أن المنتجات المتبادلة مصحوبة بشهادات المطابقة من بلد المنشأ الصادرة منه، وأن تكون من مصدر معترف فيه بالمملكة.
ووفقا لبنود البرنامج تقوم السلطات الصينية بالتحقق من المنشآت التي ضُبطت مخالفاتها من قِبل السلطات السعودية، ومعاقبتها، ومشاركة نتيجة العقوبة مع المملكة.
وفوض البرنامج الجهات السعودية بالتواصل مع المنشآت التجارية والصناعية الصينية للتأكد من فهمهم لآخر المواصفات المقبولة في المملكة.
يشار إلى أنه تقرر تكوين الفريق في الستة أشهر الأولى، وبناء قاعدة البيانات خلال الثمانية أشهر.
 
‏سنعطي أولوية قصوى لتسخير الإمكانيات لتعزيز فرص النجاح الاستثماري للشركات الصينية والسعودية على حد سواء.
 
عودة
أعلى