الـدفاع الجـــــــــــوى المـــصرى (2020) ,,

تعديل فى ترتيب الموضوع أو فصول الموضوع

(( الفصل الثانى )) حيكون عن

(( أنسب إسلوب لمجابهة الطيران والصواريخ الإسرائيلية ))

حنزله كمان ساعة واحدة فقط لتنسيق الموضوع ,, إنتظرونى
 
الجزء الأول دسم جداً ....ويكشف نقاط قوة كتير للإسرائيليين واسئلة عن التسليح المصري مقارنةً بالإسرائيلي وبالذات نقطة نطاق الحيز الرداري للهارم الإسرائيلي هل هو نفسه بالنسبة للهارم المصري ؟؟
 
بصراحة يا استاذ محمد انا بنتظر مواضيعك اللي بتنزلها بفارغ الصبر حضرتك فعلا من أكبر خبراء الدفاع الجوي انا بفكر أجيب كشكول واسجل كم المعلومات اللي في الموضوع دا بجد الف شكر لحضرتك انا قرأت الموضوع قراءة سريعة كدا وبإذن الله بكرة تاني اقرأه بتمعن تاني علشان استوعبه كويس
 
رائع ومبدع كالعاده....هو ده العلم اللي ينتفع بيه...بصراحه القدرات الإسرائيلية مرعبه....لكن بإذن الله رجالتنا قدها.
 
مش هقولك غير كلمة واحدة ..
ربنا يحميك يا حاج محمد ..
بتدى للواحد أمل و ثقة فى الجيش المصرى ..
 
ربنا يزيدك من فضله و بجعله في ميزان حسناتك
شيء ممتاز .. انت مبدع و هذا ليس بجديد عليك
 
(( الفصل الثانى ))

(( أنسب أسلوب للدفاع الجوى المصرى لمجابهة تكنولوجبا أسلحة الهجوم الجوى الحديثة ))

(( عــــــــــــــــــام ))

1 - إن التصدي لوسائل وأسلحة الهجوم الجوي الحديثة والتغلب عليها أو تقليل تأثيرها ليس من السهولة بحيث يمكن تحقيقه بواسطة عنصر واحد من عناصر منظومة الدفاع الجوي ، ولكن يتم من خلال منظومة متكاملة ومتناسقة بالغة التعقيد تتكون من عدة عناصر لكل منها دوره ومكانه يؤديه في تناسق مع بقية عناصر المنظومة ككل .

2 - إن بناء منظومة متكاملة من وسائل كشف ورصد وتدمير وفي ظل التطور المستمر . في وسائل وأسلحة الهجوم الجوي الحديثة يستلزم تطوير وتحديث منظومة الدفاع الجوي بصفة مستمرة والاطلاع علي أحدث ما أنتجته الترسانة العالمية من رادارات وصواريخ ومدفعية مضادة للطائرات لتكون قادرة علي مجابهة العدائيات الحديثة .

3 - تحتل وسائل الكشف والاستطلاع الصدارة في منظومة الدفاع الجوي ، فبدون معلومات دقيقة وموقوتة ومستمرة عن العدو الجوي لن تتمكن وسائل الدفاع الجوي الايجابية في المنظومة من تنفيذ مهامها بكفاءة في التصدي له ومنعه من تحقيق أهدافه .

4 - تعتبر وسائل الدفاع الجوي الإيجابية هي الأداة الرئيسية في مجابهة وسائل الهجوم الجوي الحديثة ويتوقف نجاح وفاعلية هذه المنظومة علي نظام قيادة وسيطرة مركزي قادر علي تكامل عمل هذه المنظومة .

(( أسلوب مجابهة أسلحة الهجوم الجوى الحديثة بأستخدام وسائل الدفاع الجوى المتيسرة ))

(( أنسب أسلوب لمجابهة وسائل الهجوم الجوي المعادية ))
أ - أسلوب مجابهة الطائرات الموجهة بدون طيار بوسائل الاستطلاع الحالية :

من دراستى لخصائص الطائرات الموجهة بدون طيار وملامح التطور فيها يتضح الاتجاه إلي إنتاجها بمساحة مقطع راداري قد يصل إلي (0.1) مترمربع مع تحقيق مبدأ الإخفاء واستخدام طلاء خاص لتقليل البصمة الحرارية الصادرة من المحرك والاتجاه للاستفادة من المحركات الكهربائية فنجد أن أنسب أسلوب لمجابهتها الآتي :
(1) أجهزة الرادار الحالية عدا جهاز (TPS-59) الغير مطور قادرة علي كشف وتتبع الأهداف ذات المقطع الرادارى (1) مترمربع فأكثر وفي حالة تقليل المقطع الرادارى إلي (0.5) متر مربع يقل أقصي مدى وارتفاع إلي (50)% .

(2) يحقق جهاز الرادار (TPS-59V3) اكتشاف الأهداف ذات المقطع الرادارى (0.1) متر مربع والإنذار الموقوت عنها للوسائل الإيجابية .

(3) الأجهزة المترية الحالية تحقق إمكانية اكتشاف الأهداف ذات المقطع الرادارى الصغير بكفاءة عالية علي الارتفاعات المتوسطة والعالية .

(4) تحقق النظم الرادارية المحمولة جوا (E-2C) إمكانية اكتشافها من مسافات مناسبة .

(5) تحقق نقاط المراقبة الجوية بالنظر التى تم تطويرها تطوير شامل بأجهزة بصرية وصوتية حديثة جداََ إمكانية اكتشاف الطائرات الموجهة بدون طيار والإنذار الفوري عنها داخل مجال رؤية النقطة والذى يصل حسب الخطة إلى (20) كلم .

(6) الرادار (COMMANDER SL) هو من أفضل الرادارت الخاصة بإكتشاف الطائران بدون طيار والأسلحة الذكية من مسافة تصل إلى فوق الـ (200) كلم وهو رادار ثلاثي الأبعاد يعمل على النطاق S-Band ( يتضمن النطاقين E / F-Band ) يقوم بمهام المسح الجوي وتعريف العدو والصديق ويمتلك قدرة هائلة لمقاومة كافة وسائل التشويش الإلكتروني (ECCM) وقادر على كشف التهديدات الجوية المستقبلية كالطائرات بدون طيار (UAV) والصواريخ الجوالة
(Cruise Missiles) والذخائر الجوية بعيدة المدى المُطلقة من خارج نطاق الدفاع الجوي (Long Range Stand-off Weapons) وخاصة على الارتفاعات المنحفضة ، وكذلك يمتلك تقنية كشف الارتفاع من نبضة واحدة في الاتجاه الرأسي
(Phased mono-pulse height measurement) بمعنى انه يمكنه من اول مرة اكتشاف ارتفاع الهدف دون الحاجة الى تأكيد ، هذا بالاضافة قدرة تعريف العدو والصديق (IFF) كرادار مسح ثانوي (SSR Secondary Surveillance Radar) حيث أن الرادارات الرئيسية (Main Radar) تقتصر مهمتها فقط على كشف الاهداف الجوية ولكن الرادار الثانوي يعتمد على اجهزة الاستجابة الالكترونية (Transponder) لمعرفة هوية الطائرة نفسها .

ب - أسلوب مجابهة الطائرات الموجهة بدون طيار بالوسائل الإيجابية الحالية :

(1) الصواريخ (VOLGA-3 & PECHORA-2M & BUK-M2 & SAM-6) أيضاََ أنظمة (HAWK PHASE-3 & TOR-M2)
هي أكثر فاعلية في التعامل مع الطائرات الموجهة بدون طيار وتطير علي أرتفاعات عالية ومتوسطة بشرط أاكتشافها رادارياً أو تليفزيونياً وأستخدام الصواريخ الأكثر حساسية .

(2) يمكن للنظام (SHAPPRAL) الاشتباك مع الطائرات الموجهة بدون طيار بالبصمة الحرارية لها لأن توجيهها حرارى أيضاََ نظام الـ (AVENGER) .

(3) يمكن للنظام (AMOON) المطور الاشتباك مع الطائرات الموجهة بدون طيار حيث يمكن لرادار البحث اكتشاف هذه الطائرات علي مسافة من (20-30) كيلومتر مع توفر معلومات مسبقة عنها ويتم تخصيصها لأحد القاذفين أو الإطلاق عليها بالمدفعية (35) ملليمتر مربع عند دخولها المجال الجوي .

(4) يمكن لنظام (KAVADRAT) الاشتباك مع الطائرات الموجهة بدون طيار حيث يتم تخصيص الهدف فور التقاطه من محطة الاستطلاع للكتيبة ويتم الاشتباك معها بنظام (REGEM-2) مع استخدام الصاروخ المطور .

(5) يمكن لنظام (CROTAL-NG) التعامل مع الطائرات الموجهة بدون طيار بشرط التقاطها بوحدة الكشف ويتم تخصيصها لوحدة الإطلاق والاشتباك معها طبقا للموقف سواء كان الإشتباك أحد من إثنين ( راداري – تليفزيوني ) .

(6) يمكن لنظام الـ (TOR M2) و الـ (BUK M2) الاشتباك مع الطائرات الموجهة بدون طيار حيث يمكن لرادار البحث اكتشاف هذه الطائرات علي مسافة من (20-80) كيلومتر والتعامل معها من مدريا من (12-40) كلم وبنسبة تدمير تصل إلى (90+) % .

(6) تعتبر المدفعية المضادة للطائرات من أنسب الوسائل التي تتعامل مع الطائرات الموجهة بدون طيار نظرا لما تتميز به من قدرة علي البقاء في أوضاع استعداد متقدمة ولفترات طويلة مع سرعة رد الفعل والقدرة العالية علي الاشتباك مع الأهداف ذات السرعات البطيئة والارتفاعات المنخفضة.

(7) يمكن لعناصر الحرب الإلكترونية اكتشاف الطائرات الموجهة بدون طيار والقيام بأعمال الإعاقة اللاسلكية عليها خصوصاََ بعد إدخال أنظمة حديثة جداََ لمنظومات الحرب الإلكترونية .

ﺠ - أسلوب مجابهة طائرات الهليوكوبتر الهجومية بوسائل الاستطلاع الحالية :

(1) يمكن اكتشافها بواسطة جهاز (P-15) المزود بأونجا الذي يحقق اكتشاف الأهداف المنخفضة جدا حتى مسافة (55) كيلومتر وسرعات حتى (40) متر/ثانية .

(2) الاعتماد علي نقاط المراقبة الجوية بالنظر التى تم تحديثها كما ذكرنا علي الحدود وفي الاتجاهات المنعزلة والتي بها ثغرات بالحقل الرادارى بما يؤمن الاكتشاف المبكر لهذه الطائرات من مسافات تصل إلى (25) كلم .

(3) يمكن اكتشافها بواسطة طائرات الإنذار المبكر (E-2C) والتي يمكنها اكتشاف الأهداف علي ارتفاع (100) متر وحتى مسافة (270) كيلومتر وتتبع حتى (250) هدف آلياً .

د - أسلوب مجابهة طائرات الهليوكوبتر الهجومية بالوسائل الإيجابية الحالية :

(1) يمكن لنظام (BUK M2) التعامل مع الهليكوبتر الهجومية حيث يمكنها التعامل مع الأهداف الجوية حتى (50) كلم وأرتفاع من (15متر) حتى (25 كم) كما أن زمن دورة الأشتباك لنظام البوك من(8-10) ثانية .

(2) يمكن لكتائب (KAVADRAT) التعامل مع الهليوكوبتر الهجومية حيث يمكنها تدمير الأهداف الجوية التى تطير على الأرتفاعات المنخفضة جداً حتى (15) متر من مسافة جيدة تصل إلى () وزمن رد الفعل من (8-11) ثانية .

(3)
كتائب (AMOON) المطورة قادرة علي الاشتباك معه كالآتي :

( أ ) عند اكتشافها يتم الالتقاط بواسطة المحطة وتخصيصها للقاذف.

( ب ) يتم استمرار التتبع بالذاكرة في حالة اختفائها وفي بداية الظهورالثاني يتم الإطلاق .

( ﺠ ) المدفعية آمون قادرة علي الاشتباك معها بشرط وجودها داخل منطقة التأثير حيث أن زمن رد الفعل للمدفعية آمون (5.5) ثانية.


(4) يمكن لكتائب (HAWK-PHASE-3) الاشتباك مع الهليوكوبتر حيث يتم التقاطها بأحد رادارات الإضاءة والتتبع لقسم الهوك والتقاطها تليفزيونيا بالقسم المنفصل وإطلاق صاروخين بحيث يطلق الصاروخ الأول من القسم المنفصل والصاروخ الثاني من قسم (HAWK) بفاصل زمنى(2) ثانية بين كل صاروخ.

(5) النظام (SHAPPRAL) من أفضل وسائل الدفاع الجوي في التعامل مع الهليوكوبتر الهجومية لصغر زمن رد الفعل الذي يصل (11) ثانية ويفضل استخدام (SHAPPRAL) في عمل الكمائن في المناطق المهددة باستخدام الهليوكوبتر الهجومية.

(6) النظام (CROTAL NG) يمكنه التعامل مع الهليوكوبتر الهجومية نظرا لصغر زمن رد الفعل العاجل الذي يصل إلي (6) ثانية.

(7) تعتبر الصواريخ (COBRA-2) من أفضل الأنظمة المتيسرة للعمل ضد الهليوكوبتر الهجومية نظرا لسهولة الحركة والقدرة علي المناورة يها وصغر زمن رد الفعل (4.2) ثانية .

(8) يمكن التعامل مع الهليوكوبتر الهجومية بواسطة المدفعية (23) ملليمتر رباعي بعمل كمائن علي طرق اقترابها.

(9) يمكن للمقاتلات باستخدام أسلحتها (جو– جو) التعامل مع الهليكوبتر علي طرق أقترابها البعيدة من مسافات جيدة جداََ خصوصاََ الـ (MIG-35) والـ (F-16 BLOCK-52) .

(10) تستطيع وسائل الحرب الإلكترونية اكتشاف الهليوكوبتر والقيام بأعمال الإعاقة علي راداراتها وأجهزة التوجيه والتنشين بها .

(11) يمكن لنظام (AVENGER) التعامل مع الهليكوبتر الهجومية حيث أن زمن رد فعله (5) ثانية كما أنه مزود بجهاز رؤية ليلية يمكنه أكتشاف الأهداف حتى (15) كيلومتر .

ﻫ - أسلوب مجابهة الطائرات المخفاة بوسائل الاستطلاع الحالية (توضيح هام) :

مصر تمتلك تشكيله رادارات جيدة ومحترمة لإستخدامها فى كشف الشبحيات هذه الرادارات التي تعمل في حيزات (l-band) / (VHF) عملية رصد الـ (JSF) ليست بالمستحيلة كما يظن البعض و إنما الحل موجود و هو في إمتلاك عدد كبير من الرادارات التي تعمل على عدة حيزات ترددية مثل (L-Band) و (VHF) أو نظم الرصد الكهروبصرية (E-O) .


أيضاََ ,, التصميم الشبحي للطائره والذي يواجه (X-BAND) ,,,تقل فاعليته في مواجهة نطاقات من الترددات اقل مثل (S-BAND) ..
وتقل فاعليته أكثر وأكثر عند مواجهة نطاقات اقل مثل (L-BAND) وهكذا كلما
ابتعد النطاق الترددي عن (X-BAND) تقل فاعلية التصميم الشبحي (STLEATH DESIGN)
ضد هذه النطاقات...

أذا لو طائره شبحيه مثل (F-35) تعد ككرة تنس صغيره بالنسبه لرادار (X-BAND) معادي (وهذا يظهر صعوبة كشفها بهذا النطاق) ..

لكنها ستصبح كرة سله أمام رادارات تعمل علي نطاقات اقل من (L-BAND) ..
فالرادار (X-BAND) له طول موجي صغير من (2.5) الي (4) سم وتردد عالي بين (8) الي (12) جيجاهرتز (حيثأن العلاقه عكسيه بين التردد والطول الموجي) وبالتالي يسافر لمسافه أطولبدون الحاجه لانتنا كبيره في الحجم فيزيائيا (بسبب التردد العالي ) ويحتاج
لطاقه اقل مقارنة بـ (L-BAND) .

الحيز (L-BAND) له طول موجي أكبر(15) الي (30) سم وبالتالي تردد صغير (1) الي (2)
جيجاهرتز وفي حالة استخدامه ككاشف بعيد المدي فهو يحتاج لانتنا كبيره جدا
لايمكن لانف المقاتلات الإعتراضية حملها لكن قد تحملها طائرات (AWACES) مثل الصيني ويحتاج طاقه عاليه جدا لبث هذه الموجات بسبب ترددها الصغير عليعكس (X-BAND) ..


أيضاََ مواد الـ (RAM) الماصه ايضا تقل كفاءتها عند مواجهتها بنطاقات (VHF) و (UHF) و (L BAND) ..

لذلك ,,
(1) تكثيف الحقل الرادارى بواسطة أجهزة رادار المترية (P-14) و (P-18) أيضاََ وجود الرادار الروسى الخطير (POST-3M) المطور وهو رادار كشف سلبي ويعتبر من اقوى انواع الرادارات السلبية لقدرته على كشفجميع انواع الطائرات متضمنة الطائرات الشبحية والمقاتلات والقاذفات وطائراتالاستطلاع والانذار وطائرات النقل و هو متخصص فى رصد الشبحيات في الاتجاهات المنتظرة لأقتراب هذه الطائرات .

(2) إستخدام الرادار (P-15 M1 Flat face) وهو رادار مسح جوي ورصد متخصص في كشف الاهداف على الارتفاعات المنخفضة ويبلغ مداه (220) كلم يستطيع رصدهدف على ارتفاع (300) متر من مسافة (70) كلم وهناك النسخة(P-15 M2 Squat Eye) وهو يعمل نظام رادار مصاحبا لبطاريات صواريخ (PECHORA-2M).


(3) أيضاََ إستخدام الرادار (VIERRA) وهو قادر كشف الشبحيات من مديات كبيره حيث ان المقاتلات الشبحيه معروف عنها العمل في (SILENT MODE) لكن عاده تعمل هذه الرادارات علي كشفها عن طريق فتح الرادار او عن طريق تعقب اجهزه الملاحه بالطائره وبعض الاشياء الاخري .


(4) تنوع الأجهزة المتمركزة في الكتيبة الواحدة (متري – سنتيمتري – ديسيمتري) بما يحقق اتساع النطاق الترددي للحقل الرادارى مما يزيد احتمالات كشف هذه الطائرات .

(5) تعتبر المراقبة الجوية بالنظر حيوي وفعال لاكتشاف مثل هذه الطائرات وهى أصبحت سلاح خطير جداََ حيث تسمى بالـ (حزام الأسود) وتستطيع إكتشافاها من مسافات تصل إلى (30) كلم بعد تذويدها بالأنظمة الحرارية والصوتية والتليفزيونية الحديثة.
(حنذكرها بالتفصيل) ..

(6) هناك أجزة رادارية (NEGATIVE RADARS) على وشك الدخول فى الخدمة وبعضها دخل بالفعل
(سنتحدث عنها لاحقاََ) .

و - أسلوب مجابهة الطائرات المخفاة بالوسائل الإيجابية الحالية :

(1) إن التعامل مع الطائرات المخفاة يكون أمرا سهلا في حالة اكتشافها حيث أن سرعتها بطيئة نسبيا ويمكن لجميع أنواع الصواريخ والمدفعية الاشتباك معها طبقا لإمكانياتها بشرط اكتشافها والإبلاغ عنها .

(2) يمكن توجيه الصواريخ الدفاع الجوى لنظام (PECHORA-2M) بالكاميرا البصريه الموجوده بالنظام سلبيا دون اصدار اي اشعاع رادارى لمسافة (25) كلم و يمتلك الصاروخ الجديد للمنظومة لواقط راداريه و كاميرا حراريه لاكمال مهمته حتى مدى (45) كلم ذاتيا فى حالات الطائرات الشبحيه و التشويش على رادار المنظومة و هذا النظام مطور للعمل فى المدى المتوسط ضد الطائرات الحديثه حتى مدى (+45) وارتفاع (25) كلم كما انه يمكن توجيه الصواريخ للطائره بالليزر عالى الطاقه لكن تسليط الليزر على الطائره قد ينذرها الى خطر قادم لذالك الالطريقه الاولى افضل و الموجوده ايضا فى منظومة (BUK M2) و (TOR M2) ..

(3) إستعمال الأنظمة الإيجابية الطائرات التي تعتمد على التوجيه البصري والحراري في حالة ما كانت الطائرة تحلق على إرتفاع منخفض وخاصة الـ (AMMON) بعد تزويدة بجهاز تصوير تلفيزيونى نهارى وحرارى متطور للغاية (العبقرية المصرية) حنأتى له لاحقاََ .

(4) تعقيب نهائى معظم الأنظمة المصرية تم تزوديها بمنظومات كشف وتوجيه (TV-IR) لذلك تستطيع التعامل مع كافة الأهداف الجوية والشبحية منها شرط إكتشافها كما ذكرنا

(5) أيضاََ بما أن الدفاع الجوى والقوات الجوية جزئين لا ينفصلان فكان لابد من
أن تكون لديك مقاتلات قوية ممكن تتعامل مع الطائرة و هنا للمقاتلة (SU-35) بالذات و (RAFAL) وأيضاََ القادمة (MIG-35E) الذين يمتازون بأسلحتهم و راداراتهم وأجهزة التشويش القوية .


___________________________________

(( أنسب أسلوب لمجابهة أسلحة الهجوم الجوى الحديثة ))

أ - أسلوب مجـابهة الصواريخ المضادة للإشعاع الرادارى بوسائل الاستطلاع الحالية :

(1)عن طريق التغطية الرادارية مع تشغيل أقل عدد ممكن من المحطات السنتيمترية
(LION) و الرادار (TRS-2100 TIGHER-S) و (P-11) و (843-A) و (440) و (JY-9A) أيضاََ الرادار (JYL-1) و (SPS-48) وغيرها ..

(2) استمرارتدفق المعلومات عن الأهداف الجوية المعادية باستخدام المحطات الديسيمترية والمترية بنسبة أكبر (TPS-59V) و (TPS-63) و (P-14) و (P-18) و (P-35) مع طبعاََ المحطات السنتيمترية .

(3) عدم رفع الضغط العالي في جهاز (P-11) إلا أثناء قياس الارتفاع فقط .

(4)
القيام بإجراءات إضافية للأجهزة السنتيمترية التي يمكن تحديد ترددها وتشمل الآتي :

( أ ) خفض الضغط العالي فورا للمرسلات وإدارة الهوائيات بسرعة أقل .

( ب ) توصيل الضغط العالي بعد مرور (30) ثانية حتى يتم التأكد من اصطدام الصاروخ الراكب للشعاع الحراري بالأرض .

( ﺠ ) إستخدام المرسلات الخداعية .

( د ) الإشعاع المتناوب لجهازين رادار أو أكثر ويتم الإحلال في مواقع متقاربة ويتم تشغيلهم علي ترددات متقاربة بأسلوب الإشعاع المتناوب مما يجعل الصاروخ المضاد للإشعاع الرادارى يصطدم في نقطة متوسطة بين الأجهزة .

( ﻫ ) استخدام الهوائيات الإضافية وذلك باستخدام عدد (2) هوائي باختلاف زاوية الطور بينهما بمقدار(180) درجة مما يؤدي إلي تقليل فاعلية الصاروخ المضاد للإشعاع الرادارى .


ب - أسلوب مجـابهة الصواريخ المضادة للإشعاع الرادارى بالوسائل الإيجابية الحالية :

(1) كتائب (VOLGA-3) :

( أ ) عند عدم إطلاق الصاروخ فولجا يتم خفض الضغط العالي للمرسلات لمدة (30) ثانية حتى يصطدم صاروخ (الشرايك أو الهارم) بالأرض ويتم تتبع الطائرة الأم بالكاميرا التليفزيونية والإطلاق عليها بالنظام التليفزيوني .

( ب ) في حالة إطلاق الصاروخ فولجا يتم توجيهه إلي الطائرة الأم ثم خفض الضغط العالي مباشرة لتجنب الصاروخ المضاد للإشعاع الرادارى .

( ﺠ ) يتوفر لدى كتائب (VOLGA-3) إمكانية تغيير الترددات أثناء الاشتباك حيث يتواجد تردد رئيسي وتردد احتياطي للمناورة أثناء الاشتباك .

(2) كتائب (PECORA-2M) المطورة :

( أ ) خفض الضغط العالي للمرسلات لمدة (30) ثانية حتى يصطدم الصاروخ بالأرض .

( ب ) الاشتباك بالنظام الكهروبصري مع الطائرة الأم .

( ﺠ ) المناورة بالترددات ونظام تقليد الإشارات بطريقة عشوائية .

( د ) يوجد بالكتيبة (6) مرسلات تعمل بعد إشعاع مرسل المحطة الأصلي تؤدي إلي تضليل الصاروخ الراكب للشعاع ويعرف بنظام (KPTZ) .

(3) كتائب الكوادرات (KAVADRAT) المعدل :

( أ ) إجراءات محطة الاستطلاع :

- كتائب نسق أول تعمل علي القناة (!!!!) حيث أنها خارج حيز عمل الصاروخ الشرايك
(1550-5500) ميجاهيرتز .


- كتائب النسق الثاني تعمل بالقناتين ( العلوية – السفلية ) وتقوم بتغطية كتائب النسق الأول .

- تقوم محطة الاستطلاع بالتحويل علي مكافئ بعد التقاط الهدف بواسطة محطة الاستطلاع مرة أخرى .

- بعد إطلاق الصاروخ الأول كفادرات بحوالي (10) ثانية يتم التقاط الهدف بواسطة محطة التوجيه مرة أخري .

- يتم تحضير معلومات الهدف الجوى بواسطة محطة الاستطلاع أثناء طيران الصاروخ لتدمير الهدف الأول في أقل فترة زمنية ممكنة من (10-12) ثانية .


( ب ) إجراءات محطة التوجيه (KAVDRAT) :

لتقليل فترة الإشعاع تعمل محطة التوجيه علي مسافة أقل من
(!!!!) كيلومتر بالنسبة للارتفاعات أقل من واحد كيلومتر وعلي مسافة من (!!!!) كيلومتر للأهداف ذات الارتفاع أكبر من واحد كيلومتر وذلك لتجنب إطلاق (الشرايك أو الهارم) عليها .

( ﺠ ) إجراءات مرسل إضاءة الهدف :

يتم تحويل مصدر الإشعاع المستمر علي هوائي عند دخول الهدف في حدود الالتقاط بواسطة رأس التوجيه الذاتي للصاروخ كوادرات وبعد تدمير الهدف يتم فصل المرسل .

(4) كتائب (HAWK PHASE-3) :

( أ ) الأسلوب الأول :

- خفض الضغط العالي لرادار الإضاءة بالضغط علي مفتاح (STAND BY) في كابينة مركز قيادة الكتيبة / القسم .

- بعد مرور
(!!!!!) ثانية يتم رفع الضغط العالي مرة أخري بالضغط علي مفتاح (ACTIVE) ليقوم رادار الإضاءة بالإشعاع حتى يمكن التقاط والتعامل مع الصاروخ المضاد للإشعاع الرادارى طبقا لقواعد الرمي .

( ب ) الأسلوب الثاني :

- يتم التقاط الهدف والصاروخ المضاد للإشعاع الرادارى برادار الإضاءة حيث يتم التعامل مع الهدف برادار الإضاءة رقم (1) والتعامل مع الصاروخ المعادي كهدف مقترب بسرعة عالية برادار الإضاءة رقم (2) بالقسم الثاني .

- تستكمل باقي إجراءات الاشتباك طبقا لقواعد الرمي .

(5) كتائب (AMOON) المطور :

( أ ) لا يتم الإشعاع لرادار الإضاءة للقاذف ولا يتم التخصيص إلا قبل الاشتباك مباشرة ويتم التتبع بواسطة وحدة الكشف .

(ب) عند اكتشاف الطائرة الأم يتم التعامل معها راداري ويتم التعامل مع الصاروخ المضاد للإشعاع الرادارى تليفزيوني .

(جـ) يتم تخصيص المدفعية (35) ملليمتر الثنائي للاشتباك مع الصواريخ المضادة للإشعاع الرادارى داخل المرمي المؤثر للمدفع كمرحلة أخيرة للاشتباك .

(د ) إمكانية النظام أمون تغيير التردد ( آلي ويدوي ) وتغيير معدل التكرار النبضي .


(6) كتائب (CROTAL NG) :

( أ ) يتم الإشعاع لرادار وحدة الإطلاق عند التخصيص فقط وبعد التخصيص يتم خفض الضغط العالي لرادار الكشف ثم رفعه بعد
(!!!!) ثانية من الإطلاق لإعادة الكشف .

(ب) عند اكتشاف الصاروخ المضاد للإشعاع الرادارى بواسطة وحدة الإطلاق أو الكشف يتم فصل الضغط العالي لوحدة الإطلاق والكشف ويتم الاشتباك بواسطة الكاميرا التليفزيونية والإطلاق عليه بالنظام التليفزيوني .

(7) كتائب (SHAPPRAL) :

( أ ) يمكن لرادار (MPQ-64 SENTINAL) المناورة بالترددات حتى (36) تردد.

(ب) يتم منع الإشعاع لرادار (MPQ-64 SENTINAL) .

_______________________________

ﺠ - أسلوب مجـابهة الصواريخ والقنابل الموجهة ( تليفزيوني - ليزري - حراري) بوسائل الاستطلاع الحالية :

(1) يتم استخدام الدخان بالمواقع الرئيسية والهيكلية والتبادلية حيث يتم التشويش علي الصورة المرشدة للصواريخ والقنابل الموجهة تليفزيونيا وكذلك تشتيت أشعة الليزر فقد حقق التطور العلمى إمكانية تقليل كفاءة الأنظمة الكهروبصرية بإنتاج دخان له خصائص إشعاعية وأصبحت ستائر الدخان من أفضل الطرق لمواجهة أنظمة الصواريخ الموجهة حرارياً ليزريا مغناطيسياً بحيث يعمل الدخان على ألغاء التباين بين المناطق المتجاورة ذات درجات الحرارة المختلفة وتمويه البصمة الحرارية وكذلك تعكس سحابة الدخان نقطة الليزر وتظهر لجهاز البحث وكأنها الهدف وبذلك يوجه الصاروخ إلى حافة سحابة الدخان ويصطدم بالأرض ويستخدم فى امتصاص جزء من الأشعة المغناطيسية أثناء مرورها من خلال ستارة الدخان مما ينتج عنه نقص فى طاقة الأشعة واختلال فى المسار لتوجيه الأسلحة .

(2) استخدام الخلايا الأسطوانية أو المخروطية ذات الانحراف الحاد لتشتيت الشعاع الليزري .

(3) إشعال مصادر حرارية علي مسافة من (200-500) متر من المواقع لجذب الصواريخ الحرارية .

(4) تنفيذ الإجراءات الفنية بأجهزة الرادار لكشف وتتبع الطائرات الحاملة لهذه الأسلحة وسرعة الإنذار الموقوت عنها لوسائل الدفاع الجوى الإيجابية مع الاهتمام بمعلومات وسائل استطلاع المجاورة خاصة شبكة المراقبة الجوية بالنظر والحرب الإليكترونية .

(5) إستخدام (نظام الإعاقة الصاروخى السلبى) المصرى وهو نظام صاروخي ذو فاعليه عاليه جدا وهو يوفر حمايه جيدة الوحدات من كافه الصواريخ ذات التوجيه (الحراري و الرداري) وهذا
النظام يوفر حمايه بمدي (8) كلم ضد (الصواريخ) حتي لا يختلط الامر ضد الصواريخ فقط الموجه حراريا او موجه راداريا و هو يحتوي علي (45) نظام وقاذف مما يوفر حمايه ممتازة .


(6) إستخدام (شباك التمويهيه) :


فقد نجحت شباك التمويه إلى حد كبير فى إخفاء المعدات والأغراض العسكرية ضد وسائل الأستطلاع والتصوير البصرية ولكنها فقدت الميزة مع ظهور وسائل الاستطلاع المتطورة التى تعتمد على الأشعة الحرارية والليزرية والردارية فى إكتشاف الأهداف ولذلك بدأت البحوث لتطوير شباك التمويه لتخفى الأهداف من وسائل الأستطلاع الحديثة فظهرت شباك التمويه المطورة ذات التأثيرات الكهروبصرية والتى تقوم بالإخفاء البصرى والتليفزيونى والإخفاء الرادارى والإخفاء الليزرى وكذلك الحرارى .


(7) إستخدام (العواكس الركنية) :

فالهدف منهما هو عكس ( إعادة إشعاع ) الموجات الكهرومغناطيسية التى تشعها الأجهزة الإلكترونية المراد إعاقتها وتستعمل العواكس الركنية لتعطيل أو تضليل نظم التوجيه الرادارى الإيجابـي والنصف إيجابى والـعواكس الركنيـة ذات الأسطـح المعدنيـة ( دائرية / ثلاثية / ثمانية / ... الخ ) ويظهر العاكس الركنى بنفس المقطع الرادارى للهدف المطلوب تقليده على شاشات الرادار المعادى كما لو كان هدفاً معادياً وتوضح العواكس الركنية عادة طبقاً لنظام معين لمحاكاة الأهداف الأرضية وتجمعات القوات ومراكز القيادة .

(8) الخداع بإستخدام المواقع الخداعية :

يمكن للحرب الإلكترونية معاونة القوات البرية وعناصر الدفاع الجوى فى مواجهة وسائل الإستطلاع والإعاقة وذلك بتصميم مواقع وأهداف خداعية متعددة تقوم باستنزاف جزء كبيرمن إمكانيات هذه التهديدات علاوة على تقليل إحتمال إصابة الأهداف الأصلية والرادارات أو إعاقتها وتكون المواقع الخداعية بالقرب من المواقع الأصلية وتزود بوسائل خداع لجميع وسائل الأستطلاع والفرق المحمولة جواً سواء الرادارية أو التليفزيونية أو التى تستخدم الأشعة تحت الحمراء عن طريق استخدام العواكس الرادارية لتمثل معدات المواقع الأصلية وتعمل نماذج لهذه المعدات بالحجم الطبيعى من مواد بناء قليلة التكاليف مع إضافة بواعث للأشعة تحت الحمراء ومحاكاة الموقع الأصلى من الناحية الرادارية والنشاط الألكترونى .

(9) إستخدام المواد الكيمائية المستخدمة فى الطلاء الأغراض :

يتم فيها معالجة الأسطح المختلفة بطبقة من الطلاء ذات لون وانعكاسية تتمشى مع الخلفية المحيطة بالغرض ومع تقدم وسائل الاستطلاع تطورت الطلاءات بحث تغير طيفها مع تغير استضاءتها تم تصنيع طلاءات ذات خاصية الإشعاع الحرارى الصادر من الغرض .

(10) إستخدام المنشآت والأغراض الهيكلية:

تعتبر الأغراض الهيكلية هى الأساس الى تبنى عليه جميع الأعمال الخداعية وقد تطورت الأغراض العسكرية تطوراً كبيراً وأضيفت إليها الكثير من الوسائل الإلكترونية الحديثة وذلك لتواكب التطور الكر فى وسائل الاستطلاع لتكون قادرة على الخداع الحرارى والرادارى والليزرى بالإضافة إلى الخداع البصرى حيث يتم كالأتى :

- تنتخب بعض المواقع الحقيقية التى يتعين عمل إخفاء لها كأن يكون العدو سبق له استطلاعها وكذا المواقع التى على أجناب تشكيل القتال ويتم عمل خطة توزيع الأغراض الهيكلية بأنسب أسلوب لخداع وسائل استطلاع العدو .

- يجب عمل تداخل بين الأغراض الهيكلية والأغراض الحقيقية بصور مختلفة وعدم الإلتزام بنمط معين أو عدد محدد من العناصر الهيكلية بل يجب أن يكون لكل موقع مطلوب الخداع عنه خاصة بإستخدام الأغراض الهيكلية بما يتمشى مع الشكل العام للموقف .

- يجب عمل خطة لتواجد الأغراض الحقيقية مع الهيكلية فى جمع مراحل المعركة لإستمرار تضليل العدو تشتيت جهوده .

- يجب الاهتمام بوضع الأغراض الهيكلية فى أكثر الأتجاهات احتمالاً لهجوم العدو الجوى .

- يجب الأهتمام بالصيانة الدورية للأغراض الهيكلية وتغير اتجاهها بصفة مستمرة للمحافظة على كفائتها وتشابهها بالأغارض الحقيقية .


________________________________

د - أسلوب مجـابهة الصواريخ والقنابل الموجهة ( تليفزيوني – ليزري ) بالوسائل الإيجابية الحالية :

(1) كتائب ( VOLGA-3 & PECORA-2M ) :

( أ ) الاشتباك مع الأهداف الحاملة للصواريخ والقنابل التليفزيونية قبل إطلاق أسلحتها .

(ب) الاشتباك مع الصواريخ والقنابل التليفزيونية بعدد اثنين صاروخ لكتائب الفولجا بطريق التوجيه (K) وطريقة التفجير (K3) .

( ﺠ ) الاشتباك مع الصواريخ والقنابل التليفزيونية بعدد واحد صاروخ بكتائب البتشورا بطريقة التوجيه (MB) وطريقة التفجير (K3) .

( د ) استخدام الدخان في المواقع الرئيسية والهيكلية والتبادلية في آن واحد .

(2) كتائب (SM-6 ADVANCED) :

( أ ) الاشتباك مع الطائرة الأم وتدميرها قبل إطلاقها للصاروخ / القنبلة الموجهة تليفزيونيا .

( ب ) يتم التعامل مع الصاروخ / القنبلة وتدميرها في حالة اكتشافها ثم التعامل مع الطائرة الأم .

(3) كتائب (CROTAL NG) :

يتم تخصيص الصاروخ / القنبلة الموجهة تليفزيونيا إلي إحدى وحدات الإطلاق وتخصيص الطائرة الأم إلي وحدة الإطلاق الثانية .

(4) كتائب (SHAPPRAL) :

( أ ) عند أكتشاف انفصال القنبلة من الطائرة بواسطة محطة (MPQ-64) يتم تخصيص وحدة إطلاق للاشتباك مع الطائرة وتخصيص وحدة إطلاق أخري للاشتباك مع الهدف .

( ب ) عند أكتشاف انفصال الصاروخ/القنبلة بواسطة وحدة الإطلاق يتم الاشتباك معها أولا ثم التحول إلي الهدف طبقا للإمكانيات .

( ﺠ ) استخدام الدخان بكثافة في المواقع الرئيسية لتشتيت شعاع الليزر .

(5) كتائب (AMOON) :

( أ ) عند اكتشاف انفصال القنبلة من الطائرة وطبقا لمسافة الكشف والسرعة يتم تخصيص قاذف للاشتباك مع الطائرة وتخصيص القاذف الآخر للتعامل مع القنبلة مع إمكانية تعامل المدفعية (35) ملليمتر الثنائي أيضا مع القنبلة في حدود منطقة التأثير للمدفعية .

(ب) في حالة عدم انفصال القنبلة عن الطائرة يتم التعامل مع الطائرة قبل إطلاقها للقنابل والصواريخ الموجهة تليفزيونيا .

( ﺠ ) استخدام الدخان بكثافة في المواقع الرئيسية طبقا لخطة استخدام الدخان .

(6) كتائب (TOR-M2) :

( أ ) عند أكتشاف انفصال القنبلة من الطائرة بواسطة محطة (DOG EAR II) يتم تخصيص وحدة إطلاق للاشتباك مع الطائرة وتخصيص وحدة إطلاق أخري للاشتباك مع الهدف فهو يستطيع تتبع (48) هدف في وقت واحد وأيضاََ يستطيع النظام ضرب صاروخ كل ثانيتين مع دقة إصابة تصل إلى (90) مس مسافة (12) كلم .

( ب ) عند أكتشاف انفصال (الصاروخ/القنبلة) بواسطة وحدة الإطلاق يتم الاشتباك معها أولا ثم التحول إلي الهدف طبقا للإمكانيات عن طريق التناوب بين الرادارين (DOG EAR II) و الرادار الأخر (SCRUM HALF II) المعدل .

( ﺠ ) استخدام الدخان بكثافة في المواقع الرئيسية لتشتيت شعاع الليزر .

________________________________________


ﻫ - أسلوب مجـابهة الصواريخ الموجهة حراري بالوسائل الإيجابية الحالية :

(1) الاشتباك مع الأهداف الجوية قبل إطلاق الصواريخ الحرارية حيث أنها تطلق من داخل مناطق التدمير لصغر مديات تلك الأسلحة .

(2)
تقليل الإشعاع الحراري من المعدات عن طريق التعديلات الميكانيكية في الأجهزة المشعة حراريا أو إستخدتم الطلاء الكيميائى الخاصة وشباك التمويه (كما ذكرنا فى الأعلى) .

__________________________________________

و- أسلوب مجـابهة القنابل والصواريخ الحرة بوسائل الاستطلاع الحديثة :

(1) استخدام في المواقع الرئيسية والتبادلية والتجهيز الهندسي الجيد للمواقع .

(2) استخدام الأغطية لوقاية العجل الكاوتش من قنابل البلي .

(3) سرعة اكتشاف وتتبع الطائرات الحاملة لهذه الأسلحة والإنذار الموقوت عنها لوسائل الدفاع الجوي الإيجابية لتدميرها قبل إلقاء حمولتها .

__________________________________________

ز - أسلوب مجـابهة القنابل والصواريخ الحرة بالوسائل الإيجابية الحالية :

(1) تنفيذ الإجراءات التنظيمية بكتائب النيران وخاصة التجهيز الهندسي الجيد .

(2) تدمير الطائرات الحاملة لهذه الأسلحة قبل إلقاء حمولتها وخاصة أنها تعمل من داخل مناطق التدمير بوسائل الدفاع الجوي .

(3) تدعيم المواقع بالأنظمة الإيجابية المحمولة كتفاََ (MANPAD) مثل ال(COBRA-2) و أيضاََ (IGLA-S) .

______________________________________
ح - أسلوب مجـابهة الصواريخ (أرض / أرض) بوسائل الاستطلاع الحالية :

(1) الصواريخ البالستية (BLASTICES MISSILES) :

من دراستى لخصائص الصواريخ البالستة وأساليب إستخدامها وخصائص أجهزة الرادار العاملة يتضح الآتي :
( أ ) أجهزة الرادار الحالية الحديثة فى الخدمة معظمها قادرة علي اكتشاف الصواريخ البالستية حتى مع سرعتها العالية ومساحة المقطع الصغير والطيران علي ارتفاعات عالية جدا ولعل أفضلهم الـ (TPS-59V2 & SPS-48L & JYL-1 & POST-3M & JY-90) وأيضاََ الرادار (COMMANDER SL & P-35 EPRONA) وغيرهم .

(ب) نقاط المراقبة الجوية المطورة بالنظر قادرة علي اكتشافها لحظة إطلاقها من خلال العادم والأزيز الصادر علي أن تكثف نقاط المراقبة في الاتجاهات المحتملة لإطلاق الصواريخ البالستية .

(جـ) طائرة (E-2C) المتيسرة غير قادرة علي اكتشاف الصواريخ البالستيكة لأنها غير مزودة بمستشعرات حرارية (IR SENSORS) فى حالة إعمتادها على الرادار (
AN/APS-145) بصراحة لا أعلم الوضع إيه أنا (طول عمرى مش مستريحلها) .

(2) الصواريخ الكروز (CRUISE MISSILES) :

( أ ) صعوبة اكتشافها في المرحلة الأولي نظرا لإمكانية إطلاقها من مسافات بعيدة تصل إلي (1500) كيلومتر .

(ب) يسهل اكتشافها بأجهزة الرادار الأرضية الموجودة حالياََ خلال مرحلة الطيران المتوسطة على الرغم من صغر مساحة مقطعها الرادارى وارتفاع طيرانها المنخفض جدا وتستطيع الطائرة الـ
(E-2C) ونقاط المراقبة المطورة بالإنذار اكتشافها خلال المرحلة والإنذار عنها .

(جـ) خلال مرحلة الطيران النهائية يمكن اكتشافها والإنذار عنها بواسطة طائرة (E-2C) ونقاط المراقبة الجوية بالنظر و أجهزة الرادار ذات الكفاءة العـالية للكشف علي الارتفاعات المنخفضة جدا مثل جهاز (TPS-59V2 & SPS-48L & JYL-1 & POST-3M & JY-90) وأيضاََ الرادار (COMMANDER SL & P-35 EPRONA) و الـ (P-15) بإستخدام النظام البحثى (ONGA)
(محدش يسأل) و الرادار (YLC-21) وهو (تخصص صواريخ) وغيرهم اكتشاف الصواريخ الطوافة مع تحقيق زمن إنذار كافي للوسائل الإيجابية .

ط - أسلوب مجـابهة الصواريخ (أرض / أرض) بالوسائل الإيجابية الحالية :

(1) الصواريخ البالستية :

( أ ) أنسب أسلوب إيجابي للتعامل مع الصواريخ البالستية هو اكتشاف المنصات المجهزة لإطلاق الصواريخ البالستية وتدميرها بواسطة الهجمات الجوية والصوايخ الباليستية .

(ب) لذلك دخول (SAT) فرنسى قريباََ مزود بـ (IR-SENSORS) وأيضاَ (SAT) روسى مزود (MELIMETTER RADAR) قريباَ أيضاََ سيحل إشكالية ضخمة لمصر ويعطى أريحية كبيرة فى إكتشاف مثل تلك الصواريخ من مراحل إنطلاقها الأولى وتوفير الزمن المناسب والسلاح المناسب للتعامل معها .

(2) الصواريخ الكروز :

( أ ) يمكن اعتراض الصواريخ الكروز في حالة اكتشافها خلال المرحلة التوجيه النهائية باستخدام الصواريخ المضادة للطائرات ذات أزمنة رد الفعل الصغيرة بإستخدام نظام (AMOON) .

(ب) يمكن اعتراض الصواريخ الكروز باستخدام المدفعية المضادة للطائرات وهذا يستلزم تجميعات نيرانية مكثفة لوسائل المدفعية بمجرد اكتشافها .

(ج) قدرة التجميع الحالى علي الاشتباك مع الصواريخ الكروز:

أ - يمكن الاشتباك مع الصواريخ الطوافة بالعناصر الإيجابية التي تتميز بزمن رد فعل فوري وسريع مثل (HAWK PHASE-3 & AMOON & TOR M2 & BUK M2) ةأيضاََ العملاق (PECHORA-2M) و الـ (ANTY-2500VM) من مديات ممتاوة نظرا للسرعة البطيئة وارتفاع الطيران المنخفض للصاروخ الكروز .

ب- يمكن الاشتباك مع الصواريخ الطوافة باستخدام المدفعية المضادة للطائرات (SHILKA) المطور وأيضاََ (TUNGUSKA-S) وذلك في الاتجاه الذي تم الإنذار عنه بواسطة طائرات الإنذار المبكر والرادارات الملليمترية ونقاط المراقبة الجوية بالنظر ورادارات نظام
(PATRION PACK-2/3 & ANTY-2500VM) بالإضافة إلي الصواريخ الفردية الحرارية نظرا لكبر البصمة الحرارية للصواريخ الكروز أو حتى المحملة على عربات .



________________________________________


(( الفلسلفة المصرى الحالية والمستقبلية لبناء تجمع مناسب لمواجهة أسلحة الهجوم الحديثة ))

(( بإختصار شديد عبارة عن نقاط هو الطريق لعمل نظام نظام دفاع جوى (IAEDS) متكامل ))


1 - يعتبر أنسب تجميع لمجابهة وسائل وأسلحة الهجوم الجوى الحديثة والتي تطلق من بعد هو بناء تجميعات دفاع جوى متكاملة من حيث الكشف وقدرة الصد والتدمير مع التوسع في أعمال المناورة لوسائل الدفاع الجوى فيجب أن يتوفر فيها الآتي :
‌أ - وسائل كشف قادرة علي كشف جميع أنواع أسلحة الهجوم الجوى الحديثة .

‌ب - وسائل صد وتدمير متكاملة في مديات التدمير وذات إمكانيات إشتباك عالية لها القدرة علي التغلب علي الإعاقة .

2 - الأسس والاعتبارات التي بنى عليها التجميع الحالى والمستقبلى :

‌أ - توفير التغطية عن الأغراض الحيوية بأقل عدد من الوحدات الفرعية لوسائل الدفاع الجوى .

‌ب - مراعاة العدائيات المنتظرة وما يطرأ عليها من تطورات مستقبلية .

ﺠ - تناسب التجميع المقترح اقتصاديا وفنيا مع (
إمكانيات الدولة) .

‌د - الاستفادة من (
خبرات الحروب السابقة) و (تجارب الدول الأخرى) في هذا المجال .

3 - الاعتبارات الفنية التي بنى عليها التجمع :

‌أ - تكامل المنظومة حيث تشمل وسائل ( استطلاع وإنذار – صد وتدمير – قيادة وسيطرة) .

‌ب - توافر عنصر التكنولوجيا الحديثة من أنظمة التحكم للصواريخ وسرعة الاستجابة للرأس المدمرة للصواريخ وأيضا القدرة علي المناورة .

ﺠ - يتوفر فيها إمكانية الاشتباك المتعدد مع الأهداف في وقت واحد وعلي أقصي ارتفاع .

‌د - يتوافر بها وسائل التأمين الإلكتروني ضد أعمال الإعاقة الإلكترونية .

ﻫ - يشمل التجميع المقترح خليط من وسائل الاستطلاع والإنذار والصد والتدمير الحالية والعالمية لكي تتكامل منظومة الدفاع الجوى عن الأهداف الحيوية .


4 - الشروط الرئيسية المتوفرة في التجميع لمواجهة العدائيات الجوية المختلفة :

‌أ - إمكانية التعامل مع أسلحة الهجوم الجوى الحديثة ذات المقطع الرادارى الصغير الذي يصل إلي
(0.1) متر مربع مثل الطائرات الموجهة بدون طيار والتي تستعمل كقذيفة موجهة والصواريخ الكروز.

‌ب - إمكانية التعامل مع أسلحة الهجوم الجوى الحديثة ذات السرعات العالية جدا .

ﺠ - قدرة كشف علي مديات كبيرة لتوفير عمق إنذار كافي ضد الصواريخ الكروز والأسلحة الموجهة التي تطلق من طائرات القتال من خارج مناطق التدمير .

‌د - إمكانية الكشف علي المديات الكبيرة وبارتفاع لا يقل عن (+40) كيلومتر لتحقيق منطقة تغطية بالصواريخ الموجهة المضادة للطائرات .

______________________________________


5 - الفكرة المصرية لهذا النظتم كانت قائمة على بناء تجمعات لوسائل الدفاع الجوى بوسائل تجميع المعدات الشرقية والغربية للاستفادة من أقصى القدرات لكل منهما في تجميع واحد مع ربطه بنظام القيادة والسيطرة الآلية ويتم ذلك من خلال الآتي : (هـــــــام)

‌أ - وسائل الاستطلاع والإنذار :

توجد وحدات فرعية بلواءات الإنذار تحتوي علي أجهزة غربية وشرقية في نظام رادارى متكامل للاستفادة من الآتي :

(1) تواجد أجهزة ( سنتيمترية – ديسيمترية – مترية ) في الموقع الواحد لضمان عدم الإعاقة علي جميع الأجهزة في وقت واحد .

(2) وجود أجهزة قادرة علي كشف الأهداف ذات المقطع الرادارى الصغير مثل (TPS-59) والرادارات الملليمترية ورادار مصفوفة (COBRDAN) .

(3) تواجد بعض الأجهزة لها القدرة علي مجابهة الإعاقة الإلكترونية بأنواعها مثل أجهزة
(UPGRADED LION & UPGRADED TRS-2100 & SPS-48L) أيضاََ رادارت (JYL & JYL-1 & YLC-6M & COMMANDER SL & TPS-59V3) وغيرها .

(4) تواجد أجهزة لها القدرة علي اكتشاف الأهداف المنخفضة جدا مثل الصواريخ الكروز بإعتبارها أهم أسلحة الهجوم الجوى الحديثة
(حنتكلم لاحقاََ عنها) رادارت (OTH) .

(5) إستخدام أجهزة رادارات أرضية حديثة و ذات مستوى فصوص جانبية صغيرة مثل
(TPS-59V3- UPGRADED LION - SPS-48L، R327) أو التي لها القدرة علي إزالة الفصوص الجانبية الصغيرة مثل جهاز (P-14) .

(6) تعميق الحقل الرادارى باستخدام طائرات (E – 2C) المطورة والأجهزة المحمولة جواً.

(7) تدعيم الحقل الرادارى بنفط المراقبة الجوية بالنظر المطورة ودعمها كمقترح بنظام نقل المعلومات المباشرة آليا عن طريق حواسب آلية صغيرة وبسيطة داخل الموقع بالإضافة إلي رادارات كشف سلبي .

(8) استخدام أجهزة مخصصة لاكتشاف الصـواريخ البالستيكية مثــل جهاز (YLC -21) .

ب - وسائل صد وتدمير :

‌أ - حقل رادارى ينشأ بالعناصر الآتية :

(1) طائرات إنذار مبكر (E-2C) ومنطاد (TCOM) .

(2) الرادارات المتيسرة شرقي وغربي بالإضافة لرادارات مترية ورادار(YLC-21).

(3) نقط المراقبة الجوية بالنظر بعد تطويرها .


‌ب - نظام الصواريخ بعيدة المدى مثل (PATRIOT - ANTY-2500VM) .

‌ج - نظام الصواريخ متوسطة المدى (لواءات مختلط – لواءات BUK & HAWK ) وغيرها مثل الـ (VOLGA-3 & SAM-6 ADVACED) .

‌د - نظام الصواريخ قصيرة إلى متوسطة المدى (AMOON & PECHORA-2M ) .

هـ - نظام الصواريخ القصيرة المدى (CROTAL-NG & SHAPPRAL & AVENGER) وغيرهم من الأنظمة المتاحة .

و - النظام الصاروخى المضاد للطائرات (TOR M2) .

‌ز - الصواريخ المحمولة علي الكتف طراز (IGLA-S & COBRA-2) .

‌ح - أنظمة المدفعية المتيسرة (SHILKA UPGRADED & TUNGUSKA-S) .

_____________________________________
6 - مزايا وسائل الاستطلاع والإنذار المصرية الحالية :

‌أ- قدرتها علي اكتشاف الطائرات ذات المقطع الرادارى الصغير .

‌ب - قدرتها علي كشف الأهداف المنخفضة جدا والتي تطيرمحاكية لتضاريس الأرض.

‌ج - قدرتها علي اكتشاف الصواريخ البالستيكية والإنذار عنها في الوقت المناسب .

‌د - قدرتها علي العمل في ظروف استخدام العدو للإعاقة الإليكترونية الكثيفة .

ﻫ - قدرتها علي مكافحة الصواريخ المضادة لشعاع الرادار .


7 - مزايا وسائل الصد والتدمير الحالية :

أ - التكامل في المدى وذلك بإنشاء نطاقات تدمير متصلة مكونة من صواريخ بعيدة المدى ومتوسطة المدى وقصيرة المدى ثم الصواريخ الفردية ثم المدفعية لتحقيق وقوع الأهداف الجوية المعادية تحت التأثير المستمر لهذه الوسائل علي طول طرق إقترابها.

‌ب - تتميز وسائل الصد والتدمير بنظام خفة الحركة والذي يتمثل في نظام الهوك والآمون والبوك وتورإم مما يمكنها من إجراء المناورة لتحقيق الخداع .

ﺠ - إمكانية وسائل الصد والتدمير المقترحة من اعتراض الصواريخ الطوافة والبالستيكية مثل نظام (PATRIOT PACK-2/3) ونظام (ANTY-2500VM) .

‌د - وجود وسائل صد وتدمير قادرة علي التعامل مع الإعاقة الإليكترونية .

ﻫ - تتميز المدفعية المضادة للطائرات المستخدمة في التجميع المقترح بإمكانية التعامل مع الصواريخ البالستيكية .



8 - تم الاستفادة من إمكانيات نظام القيادة والسيطرة الآلية لتحسين الأداء بالنسبة لجميع عناصر المنظومة عن طريق الآتي : (غير التطوير الحالى للنظام C5IPMS حنرجعله بعدين) ,,

أ - تقدير الموقف :

يتم تقدير الموقف في ظل القيادة وهي الطريقة الرئيسية للنظام الآلي بواسطة القادة كالآتي :

(1) دراسة معلومات الموقف الجوى اللحظي علي مبين (ODC) .

(2) استخدام محاولات تقدير درجة الخطورة للأهداف المعادية بالنسبة للأهداف المدافع عنها ويتم تقدير الخطورة بصورة نصف آلية أو يدويا طبقا للموقف .

(3) في حالة اتخاذ قرار الاشتباك مع الهدف المعادي يتم ارسال أمر الاشتباك للكتيبة بصورة آلية .


ب- تخصيص المهام :

تم التغلب على مشكلة وهى عند تخصيص المهام الوحدات بواسطة القادة في المستوي الأعلى بواسطة المراكز الآلية (CSOC-MCOC-COC-SABOC) كان يتم التخصيص مبكراََ ويعد حل المشكلة أصبح بل يتم التخصيص في الوقت المناسب حتى يتم الاشتباك عند وصول الهدف للحد البعيد لمنطقة الإطلاق للأسباب الآتية :

(1) عدم تشغيل الكتيبة مبكراََ .

(2) الإشعاع المبكر لكتائب الصواريخ يؤدي إلي تعرض كتائب الصواريخ إلي الصواريخ المضادة للإشعاع الرادارى مثل (HARM) .

(3) تشغيل نظام الحماية الذاتية للطائرات المعادية (WILD WEASEL) مبكرا بسبب إشعاع كتائب الصواريخ يعطي الطيار الوقت الكافي لاتخاذ القرار للتعامل مع وسائل الدفاع الجوى الأرضية .


________________________________________________

(( خلاصة الفصل الثانى ))

1- أنسب أسلوب لمجابهة وسائل الهجوم الجوى المعادية :

‌أ- أسلوب مجابهة الطائرات الموجهة بدون طيار بوسائل الاستطلاع الحالية :

(1) الأجهزة المترية الحالية تحقق إمكانية اكتشاف الأهداف ذات المقطع الرادارى الصغير بكفاءة عالية علي الارتفاعات المتوسطة والعالية .

(2) تحقق النظم الرادارية المحمولة جوا (E-2C) إمكانية اكتشافها .

(3) تحقق نقاط المراقبة الجوية بالنظر إمكانية اكتشافها والإنذار الفوري عنها .

‌ب - أسلوب مجابهة الطائرات الموجهة بدون طيار بالوسائل الإيجابية الحالية:

(1) يمكن للأنظمة الصاروخية متوسطة وقصيرة المدى المتيسرة التعامل مع الطائرات الموجهة بدون طيار طبقا لقواعد الاشتباك معها .

(2) تعتبر المدفعية المضادة للطائرات من أنسب الوسائل التي تتعامل معها نظرا للقدرة العالية علي الاشتباك مع الأهداف ذات السرعات البطيئة والارتفاعات المنخفضة .

(3) يمكن لعناصر الحرب الإليكترونية اكتشاف الطائرات الموجهة بدون طيار والإنذار عنها والقيام بأعمال الإعاقة اللاسلكية عليها .

ج - أسلوب مجابهة طائرات الهليكوبتر الهجومية بوسائل الاستطلاع الحالية :

(1) الاعتماد علي نقاط المراقبة الجوية بالنظر المطورة علي الحدود وفي الاتجاهات المنعزلة والتي بها ثغرات بالحقل الرادارى بما يؤمن الاكتشاف المبكر

(2) يمكن اكتشافها بواسطة طائرات الإنذار المبكر (E-2C) .

‌د - أسلوب مجابهة طائرات الهليكوبتر الهجومية بالوسائل الإيجابية الحالية :

(1) يمكن للأنظمة الصاروخية متوسطة وقصيرة المدى مثل الأتظمة التالية المتنوعة ,,
(SAM-6 ADVANCED & AMOON & SHAPPRAL & AVENGER) أيضاََ
(BUK M2 & TOR M2 & CROTAL NG & TANGUSKA-S & HAWK) وغيرها من الأنظمة
المتيسرة لها القدرة الكبيرة التعامل مع الطائرات الموجهة بدون طيار طبقا لقواعد الاشتباك لها.

(2) تعتبر الصواريخ (COBRA-2) و (IGLA-S) من أفضل الأنظمة المتيسرة للعمل ضد الهليكوبتر الهجومية نظرا لسهولة الحركة والقدرة علي المناورة بها وصغر زمن رد الفعل.

ﻫ - أسلوب مجابهة الطائرات المخفاة بوسائل الاستطلاع الحالية :

(1) تنوع الأجهزة المتمركزة في الكتيبة الواحدة ( متري – سنتيمتري- ديسيمتري).

(2) يعتبر دور المراقبة الجوية بالنظر حيوي وفعال لاكتشاف مثل هذه الطائرات .


و - أسلوب مجابهة الطائرات المخفاة بالوسائل الإيجابية الحالية :

إن التعامل مع الطائرات المخفاة يكون أمرا سهلا في حالة اكتشافها حيث أن سرعتها بطيئة نسبيا ويمكن لجميع الصواريخ والمدفعية الاشتباك معها طبقا لإمكانياتها .

_______________________________

2 - أنسب أسلوب لمجابهة أسلحة الهجوم الجوى الحديثة :

أ - أسلوب مجابهة الصواريخ المضادة للإشعاع الرادارى بوسائل الاستطلاع الحالية:

(1) التغطية الرادارية مع تشغيل أقل عدد ممكن من المحطات السنتيمترية .

(2) القيام بإجراءات إضافية للأجهزة السنتيمترية التي يمكن تحديد ترددها وتشمل
الآتي :

( أ ) خفض الضغط العالي فورا للمرسلات وإدارة الهوائيات بسرعة أقل .

(ب) استخدام المرسلات الخداعية .


ب - أسلوب مجابهة الصواريخ المضادة للإشعاع الرادارى بالوسائل الإيجابية الحالية:

تعتبر جميع العناصر الإيجابية المتيسرة قادرة علي مجابهة الصواريخ المضادة للاشعاع الرادارى باستخدام قواعد الاشتباك بكل كتيبة طبقا لإمكانياتها .

ﺠ - أسلوب مجابهة الصواريخ والقنابل الموجهة (تليفزيوني – ليزري- حراري) بوسائل الاستطلاع الحالية :

(1) يتم استخدام الدخان بالمواقع الرئيسية والهيكلية والتبادلية حيث يتم التشويش علي الصورة المرشدة للصواريخ والقنابل الموجهة تليفزيونيا وكذلك تشتيت أشعة الليزر.

(2) استخدام الخلايا الأسطوانية أو المخروطية ذات الانحراف الحاد لتشتيت الشعاع الليزري .

(3) إشعال مصادر حرارية علي مسافة (200-500) متر من المواقع .

د – أسلوب مجابهة الأسلحة الموجهة حراري بالوسائل الإيجابية الحالية :

(1) الاشتباك مع الأهداف الجوية قبل إطلاق الصواريخ الحرارية .

(2) تقليل الإشعاع الحراري الصادر من المعدات .

ﻫ - أسلوب مجابهة القنابل والصواريخ الحرة بوسائل الاستطلاع الحالية:

(1) استخدام الدخان في المواقع الرئيسية والتبادلية والتجهيز الهندسي الجيد.

(2) سرعة اكتشاف وتتبع الطائرات الحاملة لهذه الأسلحة والإنذار الموقوت .

و - أسلوب مجابهة القنابل والصواريخ الحرة بالوسائل الإيجابية الحالية:

(1) تنفيذ الإجراءات التنظيمية بكتائب النيران وخاصة التجهيز الهندسي الجيد .

(2) تدمير الطائرات الحاملة لهذه الأسلحة قبل إلقاء حمولتها .

ز - أسلوب مجابهة الصواريخ أرض- أرض بالوسائل الإيجابية الحالية:

(1) الصواريخ البالستيكية :

أنسب أسلوب إيجابي للتعامل مع الصواريخ البالستيكية هو اكتشاف المنصات المجهزة لإطلاق الصواريخ البالستيكية وتدميرها بواسطة الهجمات الجوية والعملاء.

(2) الصواريخ الكروز :

( أ ) يمكن اعتراض الصواريخ الطوافة في حالة اكتشافها خلال مرحلة التوجيه النهائية باستخدام الصواريخ المضادة للطائرات ذات أزمنة رد الفعل القصيرة مثل الآمون و البوك .

(ب) أمكن اعتراض الصواريخ الطوافة باستخدام المدفعية المضادة للطائرات وهذا يستلزم تجميعات نيرانية كثيفة لوسائل المدفعية بمجرد اكتشافها .

3 - يعتبر أنسب تجميع لمجابهة وسائل وأسلحة الهجوم الجوى الحديثة والتي تطلق من بعد هو بناء تجميعات دفاع جوى متكاملة من حيث كشف وقدرة صد وتدمير مع التوسع في أعمال المناورة لوسائل الدفاع الجوى فيجب أن يتوفر فيها الآتي :

أ - وسائل كشف قادرة علي كشف جميع أنواع أسلحة الهجوم الجوى الحديثة .

ب - وسائل صد وتدمير ذات إمكانيات اشتباك عالية ولها القدرة علي التغلب علي الإعاقة .

4 - الأسس والاعتبارات التي يبنى عليها التجمع المقترح :

أ - توفير التغطية عن الأغراض الحيوية بأقل عدد من الوحدات الفرعية لوسائل الدفاع الجوى .

ب- مراعاة العدائيات المنتظرة وما يطرأ عليها من تطورات مستقبلية .


5 - أنسب تجميع قتالي مقترح :

‌أ - حقل رادارى ينشأ بالعناصر الآتية :

(1) طائرات إنذار مبكر (E-2C) ومنطاد (TCOM) .

(2) الرادارات المتيسرة شرقي وغربي بالإضافة لرادارات مترية ورادار (YLC- 21).

(3) نقط المراقبة الجوية بالنظر بعد تطويرها .


‌ب - نظام الصواريخ بعيدة المدى مثل ( PATRIOT PAC2/3 - ANTY-2500VM) وقريباََ إن شاء الله (S-300 PM2) .

‌ج - نظام الصواريخ متوسطة المدى ( لواءات مختلط – لواءات "HAWK" ) وغيره .

‌د - نظام الصواريخ متوسط المدى (AMOON) .

‌ه- الصواريخ المحمولة علي الكتف طراز (COBRA-2 & IGLA-S) .

‌و-
أنظمة المدفعية المتيسرة (وحنأتى لها بالتفصيل لاحقاََ) .


_______________________________________


{{ الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات }}

إنتهى ((
الفصل الثانى )) بحمد الله ,,

أخوكم

JACK.BETON.AGENT

MOHAMED ZEDAN

مشرف قسم الدفاع الجوى


إنتظروا باقى الفصول





 
أنــــــــــــــــا عايز أحلى تحية على الصبح كده يا رجالة

حاسس بإتياح نفسى رهيب ,, تقريباََ هو ده الهدوء إلى حيسبق العاصفة

:وداع::وداع::وداع: ربنا يستر :وداع::وداع::وداع:

:بعض الناس::بعض الناس::بعض الناس:
 
لو تلاحظوا فى كلامى حتجدوا إلى مركز على بعض الأنظمة كعصب للدفاع الجوى المصرى

مثل الـ (AMOON & PECHORA-2M & KAVDRAT) بشكل أساسى ..

مع الـ (VOLGA-3) وده حنشرح بعد كده التطوير المنتظر ليه القادم ..

أيضاََ نظام الـ (SHAPPRAL) وأيضاََ حنقدم تصور لتطويره تطوير ممتاز ..

إلى فاهم قصد كلامى من التركيز على الأنظمة دى بالتحديد له (عندى جائزة) ..
 
الجزء الأول دسم جداً ....ويكشف نقاط قوة كتير للإسرائيليين واسئلة عن التسليح المصري مقارنةً بالإسرائيلي وبالذات نقطة نطاق الحيز الرداري للهارم الإسرائيلي هل هو نفسه بالنسبة للهارم المصري ؟؟

الحل فى (الفصل الثانى) إقرأءة بعناية
 
لو تلاحظوا فى كلامى حتجدوا إلى مركز على بعض الأنظمة كعصب للدفاع الجوى المصرى

مثل الـ (AMOON & PECHORA-2M & KAVDRAT) بشكل أساسى ..

مع الـ (VOLGA-3) وده حنشرح بعد كده التطوير المنتظر ليه القادم ..

أيضاََ نظام الـ (SHAPPRAL) وأيضاََ حنقدم تصور لتطويره تطوير ممتاز ..

إلى فاهم قصد كلامى من التركيز على الأنظمة دى بالتحديد له (عندى جائزة) ..
علشان هي ده الانظمة الكثر في الجيش المصري والتي تملك القدرة علي ايجاد كثافة نيرانية دفاعية ضخمه بدون اي خوف من العجز لتوفر كميات كبيرة من الذخيرة العاملة عليها من خلال التصنيع المحلي :لايتنج:
 
علشان هي ده الانظمة الكثر في الجيش المصري والتي تملك القدرة علي ايجاد كثافة نيرانية دفاعية ضخمه بدون اي خوف من العجز لتوفر كميات كبيرة من الذخيرة العاملة عليها من خلال التصنيع المحلي :لايتنج:

الله ينور عليك وفيه تطويرات ممتازة ليها حالياََ ومستقبلاََ بمعنى إنها حتكون حاجة كده (MULTI-ROLE) تقدر تتعامل مع كافة التهديدات والأهم صناعة معظم موناتها والبناء عليها نماذج معدلة بحيث تكون حققت مبدء (الكم والكيف) خصوصاََ إن مخططاتها الهندسية بدون إستثناء عندنا بالكامل وأيضاََ مشاريع تطويرها موضوعة ..

أما نتقابل ( حسلمك الجائزة ) إتصل على رقم (2020) من أى تليفون محمول جواََ
فرصتك فى الفوز حتزيد وممكن تفوز بالجائزة الكبيرة وهى عبارة عن

:cool::cool: (( زيارة لمحسن بيه )) :cool::cool:

مقدمة من المجموعة :وداع: (( 75 مخ/حربى )) :وداع:

:يو::يو: شارك الأن فرصك بالفوز تكتر :يو::يو:
 
الله ينور عليك وفيه تطويرات ممتازة ليها حالياََ ومستقبلاََ بمعنى إنها حتكون حاجة كده (MULTI-ROLE) تقدر تتعامل مع كافة التهديدات والأهم صناعة معظم موناتها والبناء عليها نماذج معدلة بحيث تكون حققت مبدء (الكم والكيف) خصوصاََ إن مخططاتها الهندسية بدون إستثناء عندنا بالكامل وأيضاََ مشاريع تطويرها موضوعة ..

أما نتقابل ( حسلمك الجائزة ) إتصل على رقم (2020) من أى تليفون محمول جواََ
فرصتك فى الفوز حتزيد وممكن تفوز بالجائزة الكبيرة وهى عبارة عن

:cool::cool: (( زيارة لمحسن بيه )) :cool::cool:

مقدمة من المجموعة :وداع: (( 75 مخ/حربى )) :وداع:

:يو::يو: شارك الأن فرصك بالفوز تكتر :يو::يو:
145668697291351.jpg
 
ما شاء الله عليك الله يقويك ويجعل علمك في ميزان حسناتك يا كبير
والله يجب الاستفاده منك في تدريس الطلبه في الدفاع الجوي
سؤال سريع السام 6 المطور ظهر بصاروخين فقط ؟ هل في سبب؟
 
كنت عاوز اسال سؤال الدفاع الجوى المصرى يقدر يتعمل مع صورايخ العابرة للقارات ولا القوات المسلحة بتجهز نفسها بالمنظومات اللى طلبى التهديدات المنطقة المحيطة فقط وسؤال اخير الدفاع الجوى المصرى يقدر يصمد امام الناتو قد ايه فترة زمنية :لايتنج:
 
لو تلاحظوا فى كلامى حتجدوا إلى مركز على بعض الأنظمة كعصب للدفاع الجوى المصرى

مثل الـ (AMOON & PECHORA-2M & KAVDRAT) بشكل أساسى ..

مع الـ (VOLGA-3) وده حنشرح بعد كده التطوير المنتظر ليه القادم ..

أيضاََ نظام الـ (SHAPPRAL) وأيضاََ حنقدم تصور لتطويره تطوير ممتاز ..

إلى فاهم قصد كلامى من التركيز على الأنظمة دى بالتحديد له (عندى جائزة) ..
شكرا علي الشرح التفصيلي هذا وربنا يبارك فيك
السؤال
حتي الان لم تظهر منظومات الدفاع الجوي بعيده المدي والمتوسطه مثل الباتريوت اس 300 وغيره ؟؟؟؟
بالنسبه لقصدك من التركيز علي هذه الانظمه كما وضح الاخ عمرو وربما تلاشيت التطرق الي الانواع الاخري لتسرب خواصها الي اسرائيل عن طريق الدول المصنعه لها وبالتالي تستطيع العمل علي نقاط ضعفها ربما هذا احتمال وارد ولكن لا اعرف ان كان صحيح ام لا
شكرا لك
 
عودة
أعلى