ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
بين أيديكم تقرير طويل من الكونفيدونسيال الإسبانية، واحدة من أكثر الصحف عداء للمغرب وقضيته، لكن هذا التقرير بالضبط يكشف الكثير من الخبايا عن مستقبل النزاع في الصحراء المغربية، وعلاقة الوضع بما يحدث في أوكرانيا وغرب إفريقيا وعن المكانة التي لا غنى عنها للمغرب بالنسبة لأوروبا، حيث أنه البوابة الجنوبية لأوروبا بعد البوابة الجنوبية الشرقية في تركيا والبوابة الشمال شرقية في روسيا، طبعا لا يمكن أن نطلب من الكونفيدونسيال أن تكون محايدة فيما يتعلق بالمغرب، لكنها قالت الحقيقة في مجملها، أو بالإحرى حينما لا يصبح لعدوك أي سبيل سوى الاعتراف بالحقيقة.. إذ كنتم تريدون فهم التغير في موقف اوروبا لصالح المغرب في السنتين الأخيرتين، اقرأوا حرفا بحرف هذا المقال، وللإخوة العرب المهتمين بالنزاع.. ولا بأس أن يقرأه بوصبع كذلك حتى يعرف حجمه الحقيقي وحجم دولته بالنسبة لأوروبا وسبب حقد وحسد حكامه الطويل على المغرب.
وبناء على هذا التفسير ولعدم ظهور أي رجل رشيد في جار الشر ق، اعلموا أن الجنرالات سيفعلون أي شيء، حتى لو قادوا بلادهم للهاوية "حرفيا" في صراعهم مع المغرب.


تفسير أوروبي: لماذا ختم الصراع الأوكراني الصراع في الصحراء لصالح المغرب​


لأنه الآن؟ مع تجميد الصراع في الصحراء لمدة ثلاثين عاما ، لماذا لا نتركه لمدة ثلاثين عاما أخرى ليرى ما إذا كان سيختفي من تلقاء نفسه؟ إنه ليس صراعًا مكلفًا بشكل خاص بالنسبة لأوروبا: 10 ملايين يورو التي تحولها بروكسل سنويًا كمساعدات إنسانية هي تغيير بسيط ، كما هو الحال مع 5.5 مليون التي أضافتها AECID الإسبانية. يضاف إلى ذلك 60 مليون دولار سنويا لخوذات المينورسو الزرق التي تقوم بدوريات في الإقليم من أجل ماذا ، ليس واضحا جدا ، لكن ذلك تدفعه الأمم المتحدة. مثل 20 مليونًا من الغذاء سنويًا لـ 130،000 لاجئ صحراوي في تندوف من خلال برنامج الأغذية العالمي و 44 مليونًا آخرين من خلال مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. حوالي 140 مليون دولار في السنة.أي. تكلفة بطارية من 24 صاروخ اسكندر مثل تلك التي تطلقها روسيا في أوكرانيا كل يوم.

الحرب مع روسيا باقية. حتى لو أصبحت أوكرانيا بالنسبة لنظام بوتين تنتهي بإفلاس الأمة ، فمن المرجح أن تستغرق العملية سنوات. ما لم يحاول نوع من انقلاب القصر في موسكو إنقاذ الأثاث ، أي الموارد المالية للأوليغارشية ، وإزاحة بوتين من السلطة قبل الإفلاس ، فإن ما هو آت هو حرب باردة جديدة. مثل السابق. وفي أوقات الحرب الباردة ، اشتدت حدة النزاعات المجمدة

كان نفسه ، أو بالأحرى وضعه كمسألة دولية ، نتاجًا كلاسيكيًا للحرب الباردة. بالطبع ، كان هناك الكثير من العوامل المحلية: بالنسبة للمغرب ، كان التطلع إلى دمج إقليم كان يعتبر لقرون فقط جزءًا نظريًا من المملكة ، بالإضافة إلى الصيد ، الذي كان بالفعل موضع خلاف بين إسبانيا والبرتغال في تورديسيلاس وبعض مناجم الفوسفات . على الجانب الآخر ، الرفض لقبول علم النظام الذي خان الحركة الصحراوية المناهضة للاستعمار في عام 1958 بعد سنوات من الدعم وتركها تحت رحمة المدافع الرشاشة للعملية الفرنسية الإسبانية تيد / إيكوفيلون. هناك أشياء لا تغتفر.


لكن لم يكن أي من الجانبين بمفرده. منذ الستينيات ، كان بإمكان الرباط الاعتماد على المصممة للدفاع عن نفسها ضد ، في المدار السوفيتي ، والتي تلقت حجمًا أكبر من المعدات من موسكو. كانت جبهة البوليساريو بيدق في هذه اللعبة ، لو أنها فازت ، لكانت الجمهورية الصحراوية الشاسعة ولكن شبه خالية من السكان أصبحت محمية للجزائر وساحلها المكان المثالي لإنشاء تلك القاعدة البحرية الخالية من الجليد التي كانت البحرية السوفيتية تبحث عنها. الكأس المقدسة . أو هكذا ، على الأقل ، تخشى واشنطن. كان منح الرباط كل الدعم الذي احتاجته لمنع حدوث ذلك جزءًا أساسيًا من سياسته الخارجية.


كان ينبغي أن يضع حداً لمنطق الكتلة هذا ، ويفسح المجال لحل تفاوضي. إلى الاستقلال ، لأن كل المعنيين كانوا يعرفون أن ذلك سيكون نتيجة الاستفتاء الذي تم التفاوض بشأنه وأن الرباط لم تسمح به أبدًا. كانت هناك بضع سنوات كان من الممكن أن تختار فيها واشنطن تعزيز هذا الخروج لإنشاء دولة تابعة لها في مدارها ،لكنه تخلى عن المحاولة. ربما احتراماً لباريس التي لا تستطيع تغيير حليفتها في المغرب الكبير. من ناحية أخرى ، لم يكن للجزائر أي مصلحة في سحب دعمها لجبهة البوليساريو ، فقد استمرت في كونها أداة لإلحاق الضرر بجارتها وخصمها الأبدي ، لأن الحفاظ على سيطرة الشرطة والجيش على الأراضي الصحراوية هو أمر اقتصادي ودبلوماسي و استنزاف ديمقراطي للمغرب. كرة تجر البلاد وتبطئ تطورها


كما أنه يبطئ تطور الجزائر: وفقًا للجزء الرقمي الجزائري ، تحول الحكومة الجزائرية حوالي 1300 مليون دولار من ميزانيتها كل عام إلى هياكل جبهة البوليساريو للسماح بعمل ما تعترف به على أنه الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ( الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية). ولا حتى أنت ، القارئ ، تعتقد أن هذا يرجع إلى الروح النبيلة لعصابة من الجنرالات الجزائريين الملتزمون بمُثُل حرية الشعوب (ما عدا مثلك). في الجغرافيا السياسية ، يتم دفع النزاعات دائمًا مقابل شيء ما.

الخبير في ركل الأشياء التي لا يريد السياسيون الآخرون هزها ، أول من وجد استخدامًا جديدًا للصراع الصحراوي: لقد اعترف رسميًا بالسيادة المغربية وجد جو بايدن ذلك عمليًا. ولم تسحب هذا الاعتراف مثلما لم تنقل السفارة الأمريكية من القدس إلى تل أبيب مرة أخرى ، ولا يزال عنوان القنصلية الأمريكية (قيد الافتتاح) في الداخلة موجودًا على الموقع الرسمي. لم تكن نزوة ترامب: إنها سياسة واشنطن.


أخيرًا ، لا بد أنهم قيلوا في باريس ، حيث فضلوا دائمًا الصمت الأنيق لإخفاء دعمهم الراسخ للرباط ، باستثناء جاك شيراك ، الذي استخدم في عام 2001 مصطلح "ولايات جنوب المغرب" للإشارة إلى الصحراء. في يناير الماضي ، : بعث الرئيس ، فرانك فالتر شتاينماير ، برسالة إلى الملك المغربي أكد فيها أنه يعتبر خطة الحكم الذاتي للصحراء جزءًا من "جهود المغرب الجادة وذات المصداقية" و "أساس جيد". من أجل اتفاقية "، وهي صيغة مطابقة تقريبًا للصيغة الإسبانية ، باستثناء صيغة التفضيل.

لكن ألمانيا لا ترسم الكثير في الصراع. إن إسبانيا ليست الحارس الأخلاقي للصحراء فحسب ، بل هي قبل كل شيء مدبرة المنزل للعلاقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب. الكثير من الأسف. تستقبل كل التهكم الذي أطلقته الرباط لتعزيز مصالحها على اللوح الدولي ، سواء كانت - خدعة قامت بنسخها من أردوغان ، ولا تنجح إلا لأن الاتحاد الأوروبي لا يزال يحتفظ بسياسة عبثية تتمثل في الحد من الهجرة بدلاً من الترويج لها ، كما يتطلب سوق العمل ، سواء كان ذلك إغلاقًا لحدود سبتة ومليلية. وليس من السهل الرد بنفس العملة بإغلاق طرق التجارة إلى المغرب: فالشاحنات التي تعبر من طنجة إلى الجزيرة الخضراء في إسبانيا تتجه إلى حد كبير إلى فرنسا.


خطة أوروبا​

هكذا كنا عندما ضربت روسيا الطاولة الأوكرانية. ولا بد أن شخصًا ما في بروكسل قد نظر إلى خريطة العالم المعلقة على الحائط. لأوروبا ثلاثة أبواب ، باستثناء المحيط الأطلسي المفتوح دائمًا. يواجه المرء الشرق: هناك موسكو وخلفها كل آسيا. والآخر يقع في الجنوب الشرقي ويفسح المجال للشرق الأوسط ، من إيران إلى شبه الجزيرة العربية. لقرون كانت تسمى البوابة السامية. اليوم لديها بواب ذو أخلاق أقل سامية ، والثالث يواجه الجنوب ، وخلفه أفريقيا كلها.


قالوا في بروكسل: لا يمكننا القتال مع حراس المرمى الثلاثة في نفس الوقت. إذا أغلق بوتين الباب ، يجب على محمد السادس أن يفتح نافذة . في الوقت الحالي ، بالطبع ، أفريقيا ليست سوقًا مثيرًا للاهتمام بالنسبة للاتحاد الأوروبي ، كما أنها ليست موردًا أساسيًا من حيث حجم البضائع. حاليا. إذا كان عليك الاستعداد لشتاء روسي طويل ، فلن يضرك الاهتمام بالقارة قبل أن تتولى الصين احتكارها. أو روسيا نفسها. لأن روسيا موجودة فيها ، من مالي إلى موزمبيق. بدأ العالم سباقًا آخر لأفريقيا ، بعد 140 عامًا من السباق الأول.

فقدت فرنسا المركز الأول في فبراير الماضي ، عندما طلبت منها مالي سحب قواتها وتحالف نفسها مع موسكو.لكن الهدف يتجه جنوبا: تمتلك نيجيريا تاسع احتياطي غاز في العالم. الخطط لنقلها إلى أوروبا عبر خط أنابيب غاز يعبر النيجر والجزائر ليست جديدة ، ويمكننا أن نعتقد أن أكثر من مكتب واحد يقوم الآن بتعيين مهندسين لتقييم التكاليف والطرق. لكن خط أنابيب الغاز عبر الصحراء مع البلدان الغارقة في الأنظمة الفاسدة والانقلابات وعصابات تهريب المهاجرين والميليشيات الجهادية ليس ما تحتاجه أوروبا. أوروبا بحاجة إلى إفريقيا ، أو على الأقل النصف الشمالي من إفريقيا ، مستقرة ومسالمة ، في تنمية اقتصادية كاملة ومستهلك للبضائع الأوروبية. نعم ، يمكن أن يكون الأمر كذلك ، مع حقوق الإنسان والديمقراطية ، على الرغم من أن ذلك قد يتطلب الكثير: روسيا والصين لا تطلبان ذلك. ما يمكن عمله سيحدث.

طعم الرباط​

للوصول إلى تلك إفريقيا ، قد لا تكون خطة محمد السادس ، التي أطلق عليها الكثيرون قلعة ملكية في الهواء ، بعيدة المنال: خط أنابيب غاز من نيجيريا إلى قادس ، يمر على طول الساحل الأفريقي بأكمله ، ويربط بين اثني عشر دولة. تم بالفعل بناء القسم الأول ، الذي يبلغ طوله 600 كيلومتر ، عبر بنين وتوغو إلى غانا. يتبقى 5000 كيلومتر أخرى. بالطبع ، سيكلف ضعف تكلفة خط أنابيب الغاز عبر الصحراء - هناك حديث عن 25000 مليون دولار مقابل 13000 مليون - لكن يجب أن يكون له تأثير ثانوي مهم: إمدادات الطاقة والتنمية الاقتصادية لجميع البلدان من خلال الذي يمر.


هذا ، على الأقل ، ما وعدت به الرباط. كانت تستثمر في الدبلوماسية والتجارة والأعمال جنوب حدودها منذ عقد. إنها لا تزال سوقًا أصغر: تتلقى القارة 7.7 في المائة فقط من الصادرات المغربية - أقل من الأمريكتين ، بنسبة 11 في المائة - لكن هذه نسبة أعلى بوضوح من أي دولة أوروبية أخرى: إسبانيا وفرنسا تصدران أقل من 2 في المائة من منتجاتهم إلى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. سيتغير هذا الأمر مع غرب إفريقيا التي أصبحت أكثر ازدهارًا وتطورًا وأكثر ميلًا للإنفاق في المنزل بدلاً من الوقوع فريسة لعمليات الاحتيال والمقامرة بكل شيء يتم حفظه في عجلة الروليت المميتة للهجرة.

الطريق إلى أفريقيا المستقبلية يمر عبر المغرب. على وجه التحديد ، يمر عبر ، وهي نقطة ضائعة على الحدود بين الصحراء الغربية وموريتانيا. عمليا ، بين المغرب وموريتانيا ، إنقاذ عشرات الكيلومترات تحت قيادة جبهة البوليساريو. إنه الشريان الوحيد لحركة المرور على الطرق الذي يربط طنجة ببقية القارة. هنا بدأت الجولة الأخيرة من توترات الحرب في نوفمبر 2020: استعدت الرباط لتمهيد القسم خارج سيطرتها لتسهيل مرور الشاحنات ، ، وهي واحدة من النقاط القليلة التي لا يزال بإمكانك تذكرها. لم يتم حل النزاع ولا يمكنك المضي قدمًا في العمل كما لو لم يحدث شيء.


إذا أرادت أوروبا أن تفتح نافذة على إفريقيا ، واستغرق الأمر وقتًا للقيام بذلك ، فعليها حل هذا الصراع. مع وضع روسيا بيادقها ومرتزقتها في غرب إفريقيا ، لم يعد بإمكانها الحفاظ على الوضع الراهن على أمل أن تختفي المشكلة من تلقاء نفسها. ، مع جيل كامل متعلم في تمجيد المحارب الشجاع أو البندقية أو العلم أو الموت أو الحرية ، هو بيدق من السهل جدًا الاستفادة منه. عندما تهدأ الحرب في أوكرانيا ، لن يكون من المستغرب أن تشتد في الصحراء.

لا يمكن لكل الذهب في موسكو أن يمنح النصر لجبهة البوليساريو: لقد عدنا إلى حيث كنا قبل أربعين عامًا. ولكن يمكنك استخدام المتفجرات في أحد الأبواب التي تمتلكها أوروبا في الجنوب. من باريس إلى برلين ومدريد سيكونون قد قالوا إنه لمنع ذلك ، فإن الشيء الأكثر فعالية هو السير على خطى الولايات المتحدة وإعادة دمج المغرب في تحالف قوي ، بما في ذلك الصحراء.


بالطبع يمكن منعه بطريقة أخرى ، ستقول: أولاً منح الاستقلال للأراضي الصحراوية ثم تشكيل اتحاد مغاربي ، مع المغرب والصحراء الغربية وموريتانيا والجزائر وتونس كدول أعضاء ، نسخ النموذج الأوروبي. سيكون بالتأكيد الأجمل. ربما قالوا نفس الشيء في الثمانينيات في بلاد الباسك وأيرلندا الشمالية: إذا كنا نتجه نحو اتحاد أوروبي على أي حال وسيتم إلغاء العادات ، فلماذا لا ندع كل منطقة تختار علمها ومقعدها في الأمم المتحدة؟ اسأل في مدريد وبلباو ولندن ودبلن عن سبب عدم حدوث ذلك.

لن يحدث ذلك في الصحراء
أيضًا ، يمكننا أن نتنبأ بنفس القدر. بالنظر إلى الاختيار بين الشقيقين العدوين ، قررت أوروبا بالفعل: المغرب هو باب إفريقيا ، والجزائر مجرد مورد للغاز. والغاز ليس في خطر. لن تقطعها الجزائر، لأن هذا ما تعيش عليه. تسعة من كل عشرة دنانير تدخل البلاد تأتي من المحروقات.


نفس الاستراتيجية تحدث بالطبع عند البوابة الجنوبية الشرقية: حتى في أثينا قالوا بالفعل إنه مع وجود بوتين على البوابة ، فهذا ليس الوقت المناسب للغضب من أنقرة. بل على العكس من ذلك ، ، على الأقل من أجل بناء خط أنابيب الغاز الذي سينقل السائل من شرق البحر الأبيض المتوسط عبر الأناضول إلى أوروبا. تجنب المواجهة والتزم الصمت على أمل أن تجلب الانتخابات القادمة ، بعد عام من الآن ، شخصية أكثر روعة إلى البوابة. يمكن أن يحدث.


هذا الأمل غير موجود في المغرب: فالعائلات الحاكمة لديها دورات أطول وجينات الدم الأزرق لا يمكن التنبؤ بها أكثر من الإرادة الشعبية. ولكن على الأقل مع فتح الباب ، يمكنك الحصول على بعض الهواء النقي.

مقال مثير للاهتمام ويبين بالملموس فوائد الحرب الروسية الاوكرانية ومن مصلحتنا استمرار التوتر في اوروبا لدفع الاوروبين لتقديم مزيد من التنازلات على جميع المستويات.
 
فقرة معبرة عن الواقع:

لن يحدث ذلك (استقلال الصحراء) في الصحراء أيضًا ، يمكننا أن نتنبأ بنفس القدر. بالنظر إلى الاختيار بين الشقيقين العدوين ، قررت أوروبا بالفعل: المغرب هو باب إفريقيا ، والجزائر مجرد مورد للغاز. والغاز ليس في خطر. لن تقطعها الجزائر، لأن هذا ما تعيش عليه. تسعة من كل عشرة دنانير تدخل البلاد تأتي من المحروقات
 
مقال مثير للاهتمام ويبين بالملموس فوائد الحرب الروسية الاوكرانية ومن مصلحتنا استمرار التوتر في اوروبا لدفع الاوروبين لتقديم مزيد من التنازلات على جميع المستويات.
شخصيا أتمنى أن تنتصر روسيا لكي تتوقف البلطجة الأوروبية الإسبانية، و نستغل هذه الفرصة الذهبية لاسترجاع سبتة و مليلية.
 
"كان ينبغي أن يضع حداً لمنطق الكتلة هذا ، ويفسح المجال لحل تفاوضي. إلى الاستقلال ، لأن كل المعنيين كانوا يعرفون أن ذلك سيكون نتيجة الاستفتاء الذي تم التفاوض بشأنه وأن الرباط لم تسمح به أبدًا. كانت هناك بضع سنوات كان من الممكن أن تختار فيها واشنطن تعزيز هذا الخروج لإنشاء دولة تابعة لها في مدارها ،لكنهت تخلت عن المحاولة. ربما احتراماً لباريس التي لا تستطيع تغيير حليفتها في المغرب الكبير. من ناحية أخرى ، لم يكن للجزائر أي مصلحة في سحب دعمها لجبهة البوليساريو ، فقد استمرت في كونها أداة لإلحاق الضرر بجارتها وخصمها الأبدي ، لأن الحفاظ على سيطرة الشرطة والجيش على الأراضي الصحراوية هو أمر اقتصادي ودبلوماسي و استنزاف ديمقراطي للمغرب. كرة تجر البلاد وتبطئ تطورها"

بالنسبة لتفسير هذه النقطة، نحن نتحدث هنا عن "جيمس بيكر" المبعوث الشخصي الأسبق للأمين العام الاسبق للأمم المتحدة كوفي عنان، وطبعا "كريستوفر روس" يعد امتدادا لهذا التيار الأمريكي، فهو كان سفيرا سابقا للولايات المتحدة في الجزائر العاصمة.
الآن ومع خفوت جدوة التيار الأمريكي لدعم انفصال الصحراء المغربية منذ سنوات، تحولت هذه الشخصيات الأمريكية إلى الارتزاق من ريع الغاز الجزائري، والجنرالات يعرفون تماما أن هذه الخطوة لا تهدف سوى لتنويم الداخل الجزائري وبعض المتعاطفين الدوليين.
 
الرئيس تبون: ردع اللوبيات العابثة بقوت الجزائريين يتم بشكل يومي

الرئيس تبون: عقوبة تصل إلى 30 سنة حبسا للمضاربين والمحتكرين

الرئيس تبون: احتياطي السميد موجود والمضاربون يغيبونه وهذا أمر غير طبيعي

الرئيس تبون: 160 مطحنة تتلقى الدعم من الدولة ولا تقوم بعملها بالشكل المطلوب
 
☆ الرئيس الجزائري:
الجزائر لن تتخلى عن فلسطين وعن الصحراء الغربية..
هذه أمور ديال تصفية الاستعمار.. ما شي حاجة الأخرى..😂😂
منقول هههههههه
 
☆ الرئيس الجزائري:
الجزائر لن تتخلى عن فلسطين وعن الصحراء الغربية..
هذه أمور ديال تصفية الاستعمار.. ما شي حاجة الأخرى..😂😂
منقول هههههههه
وجود الجزائر نفسه كدولة متعلق بالمغرب..
من دون وجود المغرب ستنتفي الحاجة لوجود كيان الجزائر، او سيتعين عليهم البحث عن مبرر لوجودهم.
أمر مؤسف.. هل هذا ما ناضل ومات من أجله الشوهاضا والمودجاهيدين؟
 
تبون: أطمئن الشعب الاسباني أن الجزائر لن تتخلى عن تموين اسبانيا بالغاز

ههههه لا غير قطع عليهم ونيت وشوف شكون يعطيك "الضراهم" باش كتشري السلم الاجتماعي 😂
 
تبون: أطمئن الشعب الاسباني أن الجزائر لن تتخلى عن تموين اسبانيا بالغاز

ههههه لا غير قطع عليهم ونيت وشوف شكون يعطيك "الضراهم" باش كتشري السلم الاجتماعي 😂

أول مرة أشوف رئيس بهذه المواهب التهريجية .. يا صديقي زلنسـكي الكوميدي طلع أكثر رجولة و بـراعة من حكام دول الموز المجاورة
 
وقال الرئيس تبون إن أطرافا سعت إلى تجريد الجزائر من احتضان الألعاب المتوسطية بِوهران “نكاية وظلما”، ومنحها لِبلد آخر. وأضاف أنه يُفضّل عدم ذكره بِالاسم.

بعد الدولة لي هوك، ثم عدم ذكره بالإسم، المرة المقبلة تبون سيتحدث عن المغرب بلغة الإشارة 😂
 
Screenshot_20220424-045356_Twitter.jpg


بعيدا عن الموضوع.. وقريبا منه..
بحسب المصدر المغرب يوافق على طلب فرنسي بارسال طلبية من مدفعية سيزار خاص بالجيش المغربي الى الجيش الأوكراني على أن يتم تلبية طلبه لاحقا.
لا تخبروا بوتين :censored:
 
 
شخصيا أتمنى أن تنتصر روسيا لكي تتوقف البلطجة الأوروبية الإسبانية، و نستغل هذه الفرصة الذهبية لاسترجاع سبتة و مليلية.
بالعكس انا بغيتهم يبقاو هكاك ان يتم استنزاف الاثنين معا الروس والاوروبيين معا في اوكرانيا لاكن الاكيد ان نظرة اوروبا تغيرت 180 درجة بسبب روسيا واصبح التهديد الروسي واقع اكثر من اي وقت مضى.
 
مشاهدة المرفق 478024

بعيدا عن الموضوع.. وقريبا منه..
بحسب المصدر المغرب يوافق على طلب فرنسي بارسال طلبية من مدفعية سيزار خاص بالجيش المغربي الى الجيش الأوكراني على أن يتم تلبية طلبه لاحقا.
لا تخبروا بوتين :censored:

أظن أن هناك إحتمالين:

إما أنه رد مغربي غير مباشر على إلقاء القبض روسيا على الطالب المغربي إبراهيم سعدون في ماريوبول، و إهانته خلال أسره.

إما أنه يوجد مقابل، حيث في الثمانينات وافق المغرب مع أمريكا على دعم الأفغان ضد الإتحاد السوفيتي، و قامت أمركيا بتوفير المغرب بدعم عسكري بالأسلحة و إستخباراتي ضد مرتزقة البوزبال لمنع ظهور دولة صورية موالية للإتحاد السوفييتي
 

"البوليساريو" تُحصي مقتل 30 شخصا في الضربات الجوية المغربية في الصحراء​


قال موقع " " أحد الأذرع الإعلامية لجبهة "البوليساريو" الانفصالية، أن الضربات الجوية التي نفذتها القوات المغربية في الصحراء، منذ عودة المواجهات مع الجبهة في المنطقة في أواخر سنة 2020 إلى غاية آخر قصف معلوم حدث في الأسبوعين الأخيرين، أدت إلى مقتل 30 شخصا.

وحسب ذات المصدر، فإن هؤلاء القتلى جميعهم "صحراويون" في إشارة إلى انتمائهم إلى ما يُعرف بـ"البوليساريو"، مشيرا إلى أن عمليات القصف والضربات الجوية حدثت في ما تطلق عليها الجبهة الانفصالية بـ"المناطق المحررة" خلف الجدار الأمني المغربي.

وأضاف الموقع المذكور، أن القوات المغربية استعانت في هذه الضربات الجوية، بالطائرات المسيرة "درونز" بدرجة كبيرة، مسجلة أن أول قصف حدث في 25 يناير 2020، في حين أن آخر قصف مغربي سجله ذات الموقع حدث في 10 أبريل الجاري، وقع بالقرب من الحدود الموريتانية وقيل إن 3 أشخاص قُتلوا في هذا القصف.

وقال نفس الموقع، إن القوات المغربية قامت بضربات جوية وقصف مكثف في مناطق عديدة خلف الجدار الأمني، وأن عدد القتلى المذكور، سقطوا في مناطق متفرقة، مدعية أن جميع القتلى هم "مدنيون"، في الوقت الذي تلتزم جبهة "البوليساريو" على المستوى الرسمي الحديث عن سقوط قتلى في صفوفها أو تحديد هويات القتلى وصفاتهم.

وتسقط جبهة "البوليساريو" ومعها الأذرع الإعلامية التابعة لها، في تناقض سبق أن تمت الإشارة إليه من طرف العديد من المتتبعين لما يجري في الصحراء، حيث تتهم المغرب بقصف "المدنيين"، وفي نفس الوقت تتحدث عن وجود حرب في الصحراء يتكبد فيها المغرب "خسائر فادحة"، مما يطرح تساؤلات حول أسباب تواجد مدنيين في منطقة مشتعلة.

وتزداد هذه الاتهامات والملاحظات مع كل قصف تقوم به القوات المغربية في الحصراء، حيث تبدأ الجزائر وجبهة "البوليساريو" في شن حملات إعلامية مضادة للمغرب من أجل إظهاره بمظهر المعتدي، بالرغم من أن المنطقة التي تجري فيها هذه الطلعات الجوية والأقصاف من طرف القوات المغربية، سبق أن أعلنت الجزائر ومعها الجبهة الانفصالية، بأنها أصبحت منطقة حرب ومواجهات مباشرة بين ميليشيات "البوليساريو" والقوات المغربية منذ دجنبر 2020، ولطالما روجت صحافة الجزائر و"البوليساريو" لوجود حرب في المنطقة، ثم سرعان ما يعودان لـ"التباكي" بعد أي حادث قصف من طرف القوات المغربية، حسب ما يرى كثير من المتتبعين.

وعلى عكس الجزائر و"البوليساريو"، يقول متتبعون، فإن موريتانيا هي البلد الوحيد القريب من مجريات الأحداث الذي يبدو أنه يفهم حقيقة الوضع بصورة أدق من السابقين، فأصحاب القرار في نواكشط، يعتبرون أن ما يجري خارج حدودهم لا يعنيهم، مادام أن سيادة وحدتهم الترابية لا تُنتهك، وعندما لقي مواطنون موريتانيون مصرعهم في الصحراء المغربية خلال عمليات للتنقيب عن الذهب، خرجت نواكشوط بتحذير لمواطنيها بعدم الخروج خارج حدودها ولم تلق اللوم على أحد.

ويتضح من خلال المواقف الموريتانية، أن الأخيرة تفهم أن المغرب يُطبق فعليا أن الصحراء التي تتلاصق حدودها معها ومع الجزائر، بما فيها المنطقة العازلة، هي صحراء مغربية، وبالتالي فإن القوات المغرب تستهدف أي تحرك مشبوه في هذه المنطقة، وهذا الواقع هو الذي لا تفهمه الجزائر، ولا تريد أن تفهمه جبهة "البوليساريو"، وهو ما يفسر تحركات الانفصاليين في هذه المنطقة، وتنقلات المواطنين الجزائريين.

ويقول متتبعون لهذه القضية، أنه إذا لم تكن "البوليساريو" تريد فهم هذا الواقع الذي يسعى المغرب لفرضه كحق للدفاع عن صحرائه، وتنازعه على هذا الحق، فإن الأمر غير مبرر لدى الجزائر التي يتسلل مواطنوها وشاحناتها إلى منطقة خارج حدودها، على اعتبار أن الجزائر بنفسها تعتبر أن المنطقة هي منطقة حرب، ولم يتم تحديد مصيرها بعد، فلماذا إذن تلقي الجزائر اللوم على المغرب في كل حادث قصف يقع خارج حدودها؟ يتساءل كثيرون

 

"البوليساريو" تُحصي مقتل 30 شخصا في الضربات الجوية المغربية في الصحراء​


قال موقع " " أحد الأذرع الإعلامية لجبهة "البوليساريو" الانفصالية، أن الضربات الجوية التي نفذتها القوات المغربية في الصحراء، منذ عودة المواجهات مع الجبهة في المنطقة في أواخر سنة 2020 إلى غاية آخر قصف معلوم حدث في الأسبوعين الأخيرين، أدت إلى مقتل 30 شخصا.

وحسب ذات المصدر، فإن هؤلاء القتلى جميعهم "صحراويون" في إشارة إلى انتمائهم إلى ما يُعرف بـ"البوليساريو"، مشيرا إلى أن عمليات القصف والضربات الجوية حدثت في ما تطلق عليها الجبهة الانفصالية بـ"المناطق المحررة" خلف الجدار الأمني المغربي.

وأضاف الموقع المذكور، أن القوات المغربية استعانت في هذه الضربات الجوية، بالطائرات المسيرة "درونز" بدرجة كبيرة، مسجلة أن أول قصف حدث في 25 يناير 2020، في حين أن آخر قصف مغربي سجله ذات الموقع حدث في 10 أبريل الجاري، وقع بالقرب من الحدود الموريتانية وقيل إن 3 أشخاص قُتلوا في هذا القصف.

وقال نفس الموقع، إن القوات المغربية قامت بضربات جوية وقصف مكثف في مناطق عديدة خلف الجدار الأمني، وأن عدد القتلى المذكور، سقطوا في مناطق متفرقة، مدعية أن جميع القتلى هم "مدنيون"، في الوقت الذي تلتزم جبهة "البوليساريو" على المستوى الرسمي الحديث عن سقوط قتلى في صفوفها أو تحديد هويات القتلى وصفاتهم.

وتسقط جبهة "البوليساريو" ومعها الأذرع الإعلامية التابعة لها، في تناقض سبق أن تمت الإشارة إليه من طرف العديد من المتتبعين لما يجري في الصحراء، حيث تتهم المغرب بقصف "المدنيين"، وفي نفس الوقت تتحدث عن وجود حرب في الصحراء يتكبد فيها المغرب "خسائر فادحة"، مما يطرح تساؤلات حول أسباب تواجد مدنيين في منطقة مشتعلة.

وتزداد هذه الاتهامات والملاحظات مع كل قصف تقوم به القوات المغربية في الحصراء، حيث تبدأ الجزائر وجبهة "البوليساريو" في شن حملات إعلامية مضادة للمغرب من أجل إظهاره بمظهر المعتدي، بالرغم من أن المنطقة التي تجري فيها هذه الطلعات الجوية والأقصاف من طرف القوات المغربية، سبق أن أعلنت الجزائر ومعها الجبهة الانفصالية، بأنها أصبحت منطقة حرب ومواجهات مباشرة بين ميليشيات "البوليساريو" والقوات المغربية منذ دجنبر 2020، ولطالما روجت صحافة الجزائر و"البوليساريو" لوجود حرب في المنطقة، ثم سرعان ما يعودان لـ"التباكي" بعد أي حادث قصف من طرف القوات المغربية، حسب ما يرى كثير من المتتبعين.

وعلى عكس الجزائر و"البوليساريو"، يقول متتبعون، فإن موريتانيا هي البلد الوحيد القريب من مجريات الأحداث الذي يبدو أنه يفهم حقيقة الوضع بصورة أدق من السابقين، فأصحاب القرار في نواكشط، يعتبرون أن ما يجري خارج حدودهم لا يعنيهم، مادام أن سيادة وحدتهم الترابية لا تُنتهك، وعندما لقي مواطنون موريتانيون مصرعهم في الصحراء المغربية خلال عمليات للتنقيب عن الذهب، خرجت نواكشوط بتحذير لمواطنيها بعدم الخروج خارج حدودها ولم تلق اللوم على أحد.

ويتضح من خلال المواقف الموريتانية، أن الأخيرة تفهم أن المغرب يُطبق فعليا أن الصحراء التي تتلاصق حدودها معها ومع الجزائر، بما فيها المنطقة العازلة، هي صحراء مغربية، وبالتالي فإن القوات المغرب تستهدف أي تحرك مشبوه في هذه المنطقة، وهذا الواقع هو الذي لا تفهمه الجزائر، ولا تريد أن تفهمه جبهة "البوليساريو"، وهو ما يفسر تحركات الانفصاليين في هذه المنطقة، وتنقلات المواطنين الجزائريين.

ويقول متتبعون لهذه القضية، أنه إذا لم تكن "البوليساريو" تريد فهم هذا الواقع الذي يسعى المغرب لفرضه كحق للدفاع عن صحرائه، وتنازعه على هذا الحق، فإن الأمر غير مبرر لدى الجزائر التي يتسلل مواطنوها وشاحناتها إلى منطقة خارج حدودها، على اعتبار أن الجزائر بنفسها تعتبر أن المنطقة هي منطقة حرب، ولم يتم تحديد مصيرها بعد، فلماذا إذن تلقي الجزائر اللوم على المغرب في كل حادث قصف يقع خارج حدودها؟ يتساءل كثيرون

مزال غدي يموتوا إلى محشموش ......
 

"البوليساريو" تُحصي مقتل 30 شخصا في الضربات الجوية المغربية في الصحراء​


قال موقع " " أحد الأذرع الإعلامية لجبهة "البوليساريو" الانفصالية، أن الضربات الجوية التي نفذتها القوات المغربية في الصحراء، منذ عودة المواجهات مع الجبهة في المنطقة في أواخر سنة 2020 إلى غاية آخر قصف معلوم حدث في الأسبوعين الأخيرين، أدت إلى مقتل 30 شخصا.

وحسب ذات المصدر، فإن هؤلاء القتلى جميعهم "صحراويون" في إشارة إلى انتمائهم إلى ما يُعرف بـ"البوليساريو"، مشيرا إلى أن عمليات القصف والضربات الجوية حدثت في ما تطلق عليها الجبهة الانفصالية بـ"المناطق المحررة" خلف الجدار الأمني المغربي.

وأضاف الموقع المذكور، أن القوات المغربية استعانت في هذه الضربات الجوية، بالطائرات المسيرة "درونز" بدرجة كبيرة، مسجلة أن أول قصف حدث في 25 يناير 2020، في حين أن آخر قصف مغربي سجله ذات الموقع حدث في 10 أبريل الجاري، وقع بالقرب من الحدود الموريتانية وقيل إن 3 أشخاص قُتلوا في هذا القصف.

وقال نفس الموقع، إن القوات المغربية قامت بضربات جوية وقصف مكثف في مناطق عديدة خلف الجدار الأمني، وأن عدد القتلى المذكور، سقطوا في مناطق متفرقة، مدعية أن جميع القتلى هم "مدنيون"، في الوقت الذي تلتزم جبهة "البوليساريو" على المستوى الرسمي الحديث عن سقوط قتلى في صفوفها أو تحديد هويات القتلى وصفاتهم.

وتسقط جبهة "البوليساريو" ومعها الأذرع الإعلامية التابعة لها، في تناقض سبق أن تمت الإشارة إليه من طرف العديد من المتتبعين لما يجري في الصحراء، حيث تتهم المغرب بقصف "المدنيين"، وفي نفس الوقت تتحدث عن وجود حرب في الصحراء يتكبد فيها المغرب "خسائر فادحة"، مما يطرح تساؤلات حول أسباب تواجد مدنيين في منطقة مشتعلة.

وتزداد هذه الاتهامات والملاحظات مع كل قصف تقوم به القوات المغربية في الحصراء، حيث تبدأ الجزائر وجبهة "البوليساريو" في شن حملات إعلامية مضادة للمغرب من أجل إظهاره بمظهر المعتدي، بالرغم من أن المنطقة التي تجري فيها هذه الطلعات الجوية والأقصاف من طرف القوات المغربية، سبق أن أعلنت الجزائر ومعها الجبهة الانفصالية، بأنها أصبحت منطقة حرب ومواجهات مباشرة بين ميليشيات "البوليساريو" والقوات المغربية منذ دجنبر 2020، ولطالما روجت صحافة الجزائر و"البوليساريو" لوجود حرب في المنطقة، ثم سرعان ما يعودان لـ"التباكي" بعد أي حادث قصف من طرف القوات المغربية، حسب ما يرى كثير من المتتبعين.

وعلى عكس الجزائر و"البوليساريو"، يقول متتبعون، فإن موريتانيا هي البلد الوحيد القريب من مجريات الأحداث الذي يبدو أنه يفهم حقيقة الوضع بصورة أدق من السابقين، فأصحاب القرار في نواكشط، يعتبرون أن ما يجري خارج حدودهم لا يعنيهم، مادام أن سيادة وحدتهم الترابية لا تُنتهك، وعندما لقي مواطنون موريتانيون مصرعهم في الصحراء المغربية خلال عمليات للتنقيب عن الذهب، خرجت نواكشوط بتحذير لمواطنيها بعدم الخروج خارج حدودها ولم تلق اللوم على أحد.

ويتضح من خلال المواقف الموريتانية، أن الأخيرة تفهم أن المغرب يُطبق فعليا أن الصحراء التي تتلاصق حدودها معها ومع الجزائر، بما فيها المنطقة العازلة، هي صحراء مغربية، وبالتالي فإن القوات المغرب تستهدف أي تحرك مشبوه في هذه المنطقة، وهذا الواقع هو الذي لا تفهمه الجزائر، ولا تريد أن تفهمه جبهة "البوليساريو"، وهو ما يفسر تحركات الانفصاليين في هذه المنطقة، وتنقلات المواطنين الجزائريين.

ويقول متتبعون لهذه القضية، أنه إذا لم تكن "البوليساريو" تريد فهم هذا الواقع الذي يسعى المغرب لفرضه كحق للدفاع عن صحرائه، وتنازعه على هذا الحق، فإن الأمر غير مبرر لدى الجزائر التي يتسلل مواطنوها وشاحناتها إلى منطقة خارج حدودها، على اعتبار أن الجزائر بنفسها تعتبر أن المنطقة هي منطقة حرب، ولم يتم تحديد مصيرها بعد، فلماذا إذن تلقي الجزائر اللوم على المغرب في كل حادث قصف يقع خارج حدودها؟ يتساءل كثيرون

وايلي على ثلاثين.. عامين هادي وهوما تيتفرشخو ويالاه تلاتين.
واش كل 10 تيحسبوهم بواحد ولا كيفاش؟
 

"البوليساريو" تُحصي مقتل 30 شخصا في الضربات الجوية المغربية في الصحراء​


قال موقع " " أحد الأذرع الإعلامية لجبهة "البوليساريو" الانفصالية، أن الضربات الجوية التي نفذتها القوات المغربية في الصحراء، منذ عودة المواجهات مع الجبهة في المنطقة في أواخر سنة 2020 إلى غاية آخر قصف معلوم حدث في الأسبوعين الأخيرين، أدت إلى مقتل 30 شخصا.

وحسب ذات المصدر، فإن هؤلاء القتلى جميعهم "صحراويون" في إشارة إلى انتمائهم إلى ما يُعرف بـ"البوليساريو"، مشيرا إلى أن عمليات القصف والضربات الجوية حدثت في ما تطلق عليها الجبهة الانفصالية بـ"المناطق المحررة" خلف الجدار الأمني المغربي.

وأضاف الموقع المذكور، أن القوات المغربية استعانت في هذه الضربات الجوية، بالطائرات المسيرة "درونز" بدرجة كبيرة، مسجلة أن أول قصف حدث في 25 يناير 2020، في حين أن آخر قصف مغربي سجله ذات الموقع حدث في 10 أبريل الجاري، وقع بالقرب من الحدود الموريتانية وقيل إن 3 أشخاص قُتلوا في هذا القصف.

وقال نفس الموقع، إن القوات المغربية قامت بضربات جوية وقصف مكثف في مناطق عديدة خلف الجدار الأمني، وأن عدد القتلى المذكور، سقطوا في مناطق متفرقة، مدعية أن جميع القتلى هم "مدنيون"، في الوقت الذي تلتزم جبهة "البوليساريو" على المستوى الرسمي الحديث عن سقوط قتلى في صفوفها أو تحديد هويات القتلى وصفاتهم.

وتسقط جبهة "البوليساريو" ومعها الأذرع الإعلامية التابعة لها، في تناقض سبق أن تمت الإشارة إليه من طرف العديد من المتتبعين لما يجري في الصحراء، حيث تتهم المغرب بقصف "المدنيين"، وفي نفس الوقت تتحدث عن وجود حرب في الصحراء يتكبد فيها المغرب "خسائر فادحة"، مما يطرح تساؤلات حول أسباب تواجد مدنيين في منطقة مشتعلة.

وتزداد هذه الاتهامات والملاحظات مع كل قصف تقوم به القوات المغربية في الحصراء، حيث تبدأ الجزائر وجبهة "البوليساريو" في شن حملات إعلامية مضادة للمغرب من أجل إظهاره بمظهر المعتدي، بالرغم من أن المنطقة التي تجري فيها هذه الطلعات الجوية والأقصاف من طرف القوات المغربية، سبق أن أعلنت الجزائر ومعها الجبهة الانفصالية، بأنها أصبحت منطقة حرب ومواجهات مباشرة بين ميليشيات "البوليساريو" والقوات المغربية منذ دجنبر 2020، ولطالما روجت صحافة الجزائر و"البوليساريو" لوجود حرب في المنطقة، ثم سرعان ما يعودان لـ"التباكي" بعد أي حادث قصف من طرف القوات المغربية، حسب ما يرى كثير من المتتبعين.

وعلى عكس الجزائر و"البوليساريو"، يقول متتبعون، فإن موريتانيا هي البلد الوحيد القريب من مجريات الأحداث الذي يبدو أنه يفهم حقيقة الوضع بصورة أدق من السابقين، فأصحاب القرار في نواكشط، يعتبرون أن ما يجري خارج حدودهم لا يعنيهم، مادام أن سيادة وحدتهم الترابية لا تُنتهك، وعندما لقي مواطنون موريتانيون مصرعهم في الصحراء المغربية خلال عمليات للتنقيب عن الذهب، خرجت نواكشوط بتحذير لمواطنيها بعدم الخروج خارج حدودها ولم تلق اللوم على أحد.

ويتضح من خلال المواقف الموريتانية، أن الأخيرة تفهم أن المغرب يُطبق فعليا أن الصحراء التي تتلاصق حدودها معها ومع الجزائر، بما فيها المنطقة العازلة، هي صحراء مغربية، وبالتالي فإن القوات المغرب تستهدف أي تحرك مشبوه في هذه المنطقة، وهذا الواقع هو الذي لا تفهمه الجزائر، ولا تريد أن تفهمه جبهة "البوليساريو"، وهو ما يفسر تحركات الانفصاليين في هذه المنطقة، وتنقلات المواطنين الجزائريين.

ويقول متتبعون لهذه القضية، أنه إذا لم تكن "البوليساريو" تريد فهم هذا الواقع الذي يسعى المغرب لفرضه كحق للدفاع عن صحرائه، وتنازعه على هذا الحق، فإن الأمر غير مبرر لدى الجزائر التي يتسلل مواطنوها وشاحناتها إلى منطقة خارج حدودها، على اعتبار أن الجزائر بنفسها تعتبر أن المنطقة هي منطقة حرب، ولم يتم تحديد مصيرها بعد، فلماذا إذن تلقي الجزائر اللوم على المغرب في كل حادث قصف يقع خارج حدودها؟ يتساءل كثيرون

هذا موقع للبوليخاريو , 30 قتلو فقط في ضربة البندير و اغلبهم قياديين

تفضلو احصائية صغيرة من عندي بالصور و الاسماء



لهالكين.png
 
أخبار غير مؤكدة من منقبين موريتانيين، تتحدث عن تبنديرة جديدة لجرذان البوليخاريو هذا المساء (وقت غروب الشمس) في منطقة عين بنتيلي، الأخبار تتحدث عن قصف عنيف و مركز تعرضت له قافلة من المركبات بالمدفعية الثقيلة و الطائرات المسيرة..!!

إذا صحت الأخبار فهذا هو الرد الواضح و البين على الخرطي ديال خايب السمية للصحافة الكرغولية ليلة أمس، يالله تگعد على سلامتك... 🇲🇦🇲🇦🇲🇦

photo_2021-03-25-22.52.24-780x470.jpeg
 
عودة
أعلى