ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
انا غانجاوبك فجوج كلمات اخي واخا موجهتيش ليا السؤال:
يمشي ي..... هو و التفلسيف ديالوا( اقصد كاتب المقال)
زيدك هادشي حتى هو عطينا رايك وبلا تخصار الهضرة

سمعوني الله يرضي عليكم، وها عار سيدي ربي خليونا نتقاعدو فخاطرنا
😂

لا تدعوهم يوهمونكم أن انبطح أرضا ل في سبيل قضية ، كل ما حدث أن المغرب قام بصفقة جيدة مع "مغربية الصحراء مقابل الأمن والاستثمار"، تذكروا جيدا ما كتبته يوما عن صعود ، أن السفير في عهد أوباما "دوايت بوش"، قال متحدثا عن المغرب ايام تداعيات "يهمنا ان تظل غرفة هادئة في بيت مضطرب".
أما بخصوص فانتبهوا جيدا...
كل ما فعله المغرب هو أنه اعترف بمسؤوليته القانونية والإنسانية تجاه 300 الف مواطن مغربي يهودي، ومليون مواطن إسرائيلي من اصل مغربي(اي يحق له المطالبة بالجنسية المغربية حسب القانون المغربي)، تحت مظلة الملكية والتي تحمل أيضا صفة إمارة المؤمنين، ولذلك قام بتصحيح خطأ لم يكن يجب ارتكابه وهو اقفال مكتب الاتصال بين المغرب واسرائيل تضامنا مع فلسطين في انتفاضات 2002، وفعل ذلك باعتباره رئيس لجنة القدس، في الوقت الذي يرتفع مستوى التمثيل الدبلوماسي مع ، والأردن، وتركيا، الى مستوى السفارات، ومع ذلك، ورغم كل الازمات التي مرت وتمر بها القضية الفلسطينية لم يقوموا باقفال سفاراتهم، و الذي سمح وقتها بمكتب اتصال فقط قام باغلاقه، وكان خطأ جسيما لأن المكتب كان يسهل الاجراءات الادارية على "الجالية المغربية اليهودية المقيمة بإسرائيل" ويحافظ على صلة الرحم بين المغرب وأبنائه اليهود (ولا داعي لذكر الحزب المغربي الذي تسبب في تهجيرها الى هناك).
إذن، ما تم بين و من اتفاق على اعادة فتح المكتب، وفتح الطيران المباشر، والتعاون الاقتصادي، لا يرتفع بعد الى مستوى العلاقات الدبلوماسية الرسمية الكاملة، فلم يعلن بعد عن فتح السفارات، ولا عن تبادل الزيارات الرسمية بين البلدين، ولا العثماني عليه لقاء نتنياهو، ولا زيارة ملك البلاد لاسرائيل، وترك مناقشة هذه النقط مرهونة بنتائج المفاوضات بين الفلسطينيين، والاسرائيليين.
ولمن يريد ان يفهم جيدا "خصوصية الاتفاق" بين المغرب واسرائيل عليه ان يحذف من قاموسه كلمات مثل :" ، ، الاعتراف"، ويستحضر مصطلح مؤسسة امارة المؤمنين، والجالية اليهودية المغربية المقيمة باسرائيل، ليفهم ان رفع مستوى العلاقات بين البلدين لا يمكن الا ان يمر عبر:
-حماية الشعب اليهودي المغربي أينما كان بما فيها اسرائيل من منطلق مؤسسة امارة المؤمنين
-حماية حقوق الشعب الفلسطيني من منطلق رئاسة لجنة القدس
وهذا ما فعله ، لذلك أي حديث عن ان اتفاق المغرب واسرائيل هو يدخل في صفقة القرن فهو عاجز عن فهم ما يحدث، سمعتي اسي ؟
كل هذه البيانات التي اصدرتها العدل والاحسان، والتجديد الطلابي، وشبيبة العدالة والتنمية، وتصريحات العثماني، وغيرها هي من جهة تخدم كنظام ملكي في ترك مسافة مع ، والحفاظ على التزامه مع الفلسطينيين، دون القطع مع مواطنيه الذين وجدوا انفسهم لظروف سياسية يجتثون من ارض عاشوا عليها لثلاثة الف سنة وزرعوا في ارض اخرى(من يطالب بعودتهم الى المغرب يجب ان يحسن مستواه في التاريخ، فهو لا يفهم لا المغرب ولا اسرائيل ولا حتى القضية الفلسطينية )
لكن خطورة مثل هذه البيانات من تيارات الاسلام السياسي بما فيها تصريحات رئيس الحكومة، ليس في انها تفرمل، وتعطل الانتقال من مكتب تواصل يرسخ " بين ومواطنيه في ، الى مستوى العلاقات الدبلوماسية الرسمية، بل في أنها تحاول تقزيم قوة مؤسسة في النظام الملكي، وتحاول تقليم اظافر المؤسسة الملكية، وإضعافها، لذلك انا في هذا المقطع من الفيديو والمقتطف من حواري على قناة Express TV قلت فيما معناه:
"طبعوا او لا تطبعوا، لكن لا تستسلموا نهائيا للضغط من احل قطع العلاقة مع اليهود المغاربة في ، ومع الأجيال التي لم تولد في المغرب، فهؤلاء جزء اساسي من القوة الناعمة للمغرب، وهي ايضا خطر على ان تم القطع معه، او اهماله، لأن دولا أخرى اكثر الماما بصناعة القوة الناعمة ستحاول الاستيلاء عليه، وتصويبه ضد ".
من يفهم جيدا، سيفهم انها هي نفسها، تريد من المغاربة اليهود على ارضها قطع علاقتهم بالمغرب، واقناعهم انه بلد عربي اسلامي يكرههم، وان عليهم معاملتهم بالمثل ان لم يعترفوا باسرائيل الدولة، لذلك الاتفاق بين المغرب واسرائيل كان اتفاقا لحماية من استعمال ابنائه ضده كما حدث مع جبهة #البوليساريو، فهم أبناء #المغرب الذين يستعملون ضده، فان كان الخير يأتي من الصحراء، والشر من الصحراء، فأيضا الخير يأتي من يهود المغرب، والشر قد يأتي منهم أيضا!!
وفرحتنا بقرار المغرب ليس فرحة بالتطبيع مع #إسرائيل، بل هي فرحة بسد ثغرة كاد أن يأتينا منها شر، وليس أشد خطرا على المغرب من انقلاب أبنائه عليه
😓

لذلك، رجاء يا #وطن
لا تفرط يوما في قوتك الناعمة:
-إمارة المؤمنين
-الجالية المغربية بالخارج
-الجالية اليهودية المغربية بالعالم وإسرائيل
-الموروث الثقافي والهوية الثقافية والفنانين
-الصوفية والإسلام الصوفي
-نساء المغرب
-سمعتك في محاربة الإرهاب
هذه هي أقوى العناصر لتأسيس صناعة #القوة_الناعمة في المغرب، يسعدني انه الآن اينما اتجهت وتوجهت اجدهم يتحدثون عن القوة الناعمة، لذلك لم اتفاجأ حين سمعت ان عزيز اخنوش تحدث عنها، وقال "شكرا لحكمة الملك، وقواه الناعمة"، اسعدني الأمر كثيرا، وان كان اخراج البعض الى الاعلام من اجل الحديث عن القوة الناعمة بالكثير من السذاجة مثلما تم مع السيدة اعتماد الزاهيدي، هو أمر محزن لأنه يظهر الى اي حد أزعج من يلقب نفسه ب "امبراطور الإعلام"، والذي يسخر كلابه الاعلامية ليس فقط من اجل اخراجي من ساحة كان يعتقد انه ربها الأعلى، ولكن ايضا من أجل الاستخدام غير الرشيد لامرأة مثل السيدة اعتماد الزاهيدي من أجل الاستمرار في محاولته احتكار "السوق"، وابتزاز الدولة، وتضليلها.
التمرس في عالم القوة الناعمة لا يعني فقط ان تقرأ لانطونيو غرامشي، او لجوزيف ناي، بل أن تكون اكتسبت ما يكفي من الخبرة الميدانية والتي تحولك الى مهندس في القوة الناعمة، قادر على رسم الاستيراتيجيات والتكتيك، وتحويلها الى خطط قابلة للتنفيذ....
القوة الناعمة ليست لعبة...القوة الناعمة حرفة، وهي حرفة اخذت مني سنوات لتعلم قواعدها قبل ان اصبح مهندسة قوى ناعمة لعدد من الدول، وقبل ان أقرر الكتابة والحديث عنها في المغرب، من أجل المغرب.
أعتزل اليوم الحديث عن القوة الناعمة بعد ان استطعت جعل المغرب من اصغره الى اكبره يتحدث عنها، أعتزل اليوم لأن العالم بات يتحدث عن اليات جديدة للحروب اللاعسكرية، وهو ما أتعلمه انا اليوم، لذلك انا قررت اعتزال الكتابة على فيسبوك، (الكتابة على فيسبوك وليس التوقف عن الكتابة)، لأن هناك علم جديد في عالم الحروب اللاعسكرية أدرسه الآن، ويتطلب كل تركيزي، ووقتي، لذلك رجاء لا تحولوا بعد كل هذا المجهود، القوة الناعمة إلى فرصة للتباري الإعلامي، كما حولتموها سابقا الى فرصة للضرب إعلاميا في، لأنكم تروني منافسا، وعدوا، يستحق منكم التشهير به، وبعائلته، فمصلحة #الوطن عليها ان تكون فوق كل مصالح شخصية ضيقة، وتتجاوز ال EGO، والحسد المهني.
في الختام،
لمن يريد ان يفهم القوة الناعمة بشكل مبسط، ليشاهد المسلسل الكوري Crash on your land، والذي استخدمته كوريا الجنوبية في حربها الناعمة على كوريا الشمالية
ولمزيد من التفسيرات المبسطة لآليات صناعة القوة الناعمة والحروب الناعمة والخدمات اللاعسكرية، مع أمثلة ونماذج تطبيقية، هذه روابط الحوارات التي تحدثت فيها عن الأمر وحاولت فيها تبسيط صناعة ضخمة....
قبلها أشكركم على كل رسائل الحب التي أمطرتموني بها، محظوظة أنا بكم، ومحظوظ هذا الوطن بنا
❤️
❤️
❤️

——-
شامة درشول
————
المغرب وصناعة القوة الناعمة، برنامج "وجهة نظر" على قناة Express TV

بين سلاح البروباغندا للجزائر وسلاح القوة الذكية للمغرب، من يفوز في الحرب الإعلامية؟ برنامج حوار من أمريكا على قناة الجهة 13

الحروب الناعمة، والحروب الإعلامية، كيف نفهم ما يحدث بين المغرب والجزائر؟ برنامج "من العاصمة" على قناة العيون
 
مصطفى سلمى ولد سيدي مولود قيادي سابق في جبهة البوليساريو من موريتانيا :

نزاع الصحراء وصل لنقطة التوازن الاستراتيجي بين المغرب و الجزائر وجبهة البوليساريو أمام خيارات صعبة

استمر نزاع الصحراء في وضع استاتيكو، على مدار ثلاث عقود، متأرجحا بين الميل لصالح هذا الطرف حينا و لذاك احيانا بما لا يخل بمعادلة النزاع، قبل أن يميل بشكل كبير لصالح الطرف المغربي بعد يوم 13 نوفمبر 2020، لما مد المغرب حزامه الدفاعي في منطقة الكركرات ليصل الحدود الموريتانية مغيرا بذلك معادلة النزاع بشكل جذري، تغيرت معها لغة و خطاب الجزائر تجاه المغرب بشكل مفاجئ و غير مسبوق.

رغم أن التغيير الذي طرأ حدث في منطقة الكركرات، و هي ابعد نقطة من الاقليم المتنازع عليه عن الحدود الجزائرية (قرابة 1500 كلم من تيندف )، إلا أن الاصوات تعالت في الجزائر على مختلف المستويات، معلنة ان حدود الجزائر خط احمر، و ان قضية الصحراء هي جزء من أمن الجزائر القومي، و اكثر من ذلك هي قضية سيادية بالنسبة للجزائر التي لم يسبق لها أن صرحت أن لها اطماع في الصحراء.

فما الذي أغضب الجزائر لهذا الحد و ما علاقته بأمنها القومي؟

الذي أغضب الجزائر هو تغيير الوضع على الارض في منطقة الكركرات من جانب واحد؟؟؟، حينما مد المغرب الحزام الدفاعي في اقصى جنوب الصحراء بضعة كيلومترات ليصل حدوده مع موريتانيا. ما قد يشجعه على تغيير الوضع على الارض في شمال الصحراء أيضا، و يمد الحزام الدفاعي بضعة كيلومترات أخرى من جهة المحبس ليصل المعبر الحدودي الموريتاني مع تيندوف كما فعل في الجنوب. فتصبح قوات البوليساريو معزولة عن قواعد اسنادها في الجزائر و تضطر الى التراجع نحو الاراضي الجزائرية، لتصبح مشكلة جزائرية بعد ان كانت مشكلة مغربية، و لا يبقى أمام الجزائر من خيار غير ان تبتلع الجبهة أو تدخل في مواجهة مباشرة مع المغرب.

و هذا هو السر وراء الخطاب الجزائري التصعيدي تجاه المغرب بعد 13 نوفمبر، و مقصوده أن المغرب بات قريبا من الخط الاحمر الجزائري.

و من يتذكر خطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الشهير لما تقدمت قوات الوفاق الليبية نحو مدينة سرت، و كادت تغير معادلة الصراع الليبي حينما قال ان سرت خط احمر و ما رافق ذلك من تصعيد سيجد أنه نفس الخطاب الذي تردده الجزائر الآن بخصوص نزاع الصحراء.

الجزائر لم تتصور يوما أن البوليساريو قد تشكل خطرا على أمنها و استقرارها، بل كانت تراها دوما ورقة ضغط على المغرب من اجل اعاقة تقدمه و إبقائه منشغلا كي تتفرد بزعامة المنطقة. أما بعد 13 نوفمبر فقد حصل توازن في خطر النزاع، و اصبح يهدد الامن القومي للبلدين على حد سواء. فإذا استفزت البوليساريو بدعم جزائري المغرب من مناطق شرق الحزام لدرجة تهدد استقراره كأن تدخل اسلحة نوعية في حربها من قبيل الصواريخ بعيدة المدى و الطائرات المسيرة، فنعيش نفس سيناريو الكركرات، و قد يلجأ المغرب الى خيار استكمال الحزام الدفاعي ليصل نقطة التقاء الحدود الجزائرية الموريتانية في الشمال، و تصبح البوليساريو مشكلة جزائرية بعد ان كانت قضية جزائرية، او تنتهي حرب الوكالة و تدخل الجزائر و المغرب في نزاع مسلح بشكل مباشر.

بكل تاكيد السلطة في المغرب و الجزائر وصلوا لهذا التقييم، و منه يفهم اعلان المغرب بشكل رسمي التزامه باتفاق وقف اطلاق النار، كرسالة طمأنة للجزائر، رغم اعلان جبهة البوليساريو تنصلها من الاتفاق. و تلميحه بأن ما سيحدد قواعد الاشتباك من الآن فصاعدا، هو إما ان تبقى الامور على ماهي عليه حاليا بأن يحتفظ المغرب بما حازه في الكركرات، و يبقى باقي المناطق شرق الحزام على حاله لحين الوصول الى تسوية سياسية، أو ستدخل الجزائر و المغرب في مواجهة مباشرة قد تغير خارطة المنطقة برمتها. و هذا ما يفسر الهدوء و الصمت الذي يقابل به المغرب بيانات الجبهة عن الحرب بعد 13 نوفمبر. فهو متفهم لمحدودية الخيارات أمام قيادة البوليساريو بعد خسارتها ورقة الكركرات، و حاجتها لنصر معنوي يرد لها الاعتبار امام انصارها و لو بحرب جلها افتراضي. و يعي انه لا يخدمه الانجرار وراء استفزازات الجبهة التي تريد توريطه في حرب مباشرة مع الجزائر.

الوضع الجديد يمكن ان يجنب المنطقة حربا جديدة، و يبقي مشكلة الصحراء قضية معلقة بين الجزائر و المغرب كقضية كشمير، اذا ما توفرت الارادة لدى حكام الجزائر و عملوا على ضبط سلاح البوليساريو، كما كان حاصل في العقود الثلاثة الماضية. مع الاخذ في الحسبان انه يستحيل تذويب آلاف الصحراويين المتشبعين بالفكر الوطني كانوا يناصرون الجبهة، بين عشية و ضحاها. ما يستلزم عدم الغاء دور العنصر الصحراوي ممثلا في جبهة اابوليساريو من معادلة النزاع.

ففي حال استمرار مسلسل التسوية الاممي على ماهو عليه من الجمود، وعدم توفر حلول ملائمة لحل مشكلة اللاجيين في مخيمات تيندوف. و تجنبا لتوريط الجزائر بشكل مباشر في نزاع مسلح مع المغرب، قد يصبح من الوارد أن تلجأ الجبهة الى تغيير استراتيجيتها و عقيدتها العسكرية، و تحول حربها الى داخل المغرب، باعتماد تكتيكات حرب المدن و ما يعنيه ذلك من عمليات تخريب و تفجير و عمليات انتحارية. و قد لمحت حكومة البوليساريو الى ذلك في بيانها الاول عقب اعلان غالي عن تنصل الجبهة من التزامها بوقف اطلاق النار حينما حذرت الجهات الاجنبية بأن كل الاقليم أصبح ساحة حرب ببحره و جوه و بره.


و في المدى المنظور ستستمر حرب جبهة البوليساريو بالشكل الذي هي عليه الآن، دون ان تشكل تهديدا حقيقيا على أمن و استقرار المغرب، في انتظار يد دولية تمتد لانتشالها من الغرق في مستنقع حرب اول من سيتضرر منها هي البوليساريو نفسها. او تحصل لدى البوليساريو الجاهزية الكافية لادارة حرب مدن مع المغرب، لا يعرف مدى ما ستحدثه من تغيير في معادلة النزاع، لكنها إن حصلت ستكون تحولا خطيرا يهدد المنطقة برمتها.

 
صحراوي حر
يستحق المتابعة



الاخ عيوش كنعرفو مزيان ماكنتش بغيت نهضر عليه بسبب الماضي ديالو, باه كان عون سلطة وهو كان من المغرر بهم وراسو قاسح اكثر من الكابرانات, اليوم اصبح اكبر مدافع عن الصحراء المغربية, يجب دعمه باش يطلع بسرعة لانو عندو صوت مسموع فتيندوف وكيكون مجموعة داخل المخيمات معارضة فيها مجموعة: نعم للحكم الداتي,مجموعة خط الوالي, مجموعة من اجل السلام, فيهوم اغلبية تيارات اسلامية ضد الحزب الشيوعي اليساري بوليساريو, ادعموه لان التفكك بدء والشرخ بدء
 
الاخ عيوش كنعرفو مزيان ماكنتش بغيت نهضر عليه بسبب الماضي ديالو, باه كان عون سلطة وهو كان من المغرر بهم وراسو قاسح اكثر من الكابرانات, اليوم اصبح اكبر مدافع عن الصحراء المغربية, يجب دعمه باش يطلع بسرعة لانو عندو صوت مسموع فتيندوف وكيكون مجموعة داخل المخيمات معارضة فيها مجموعة: نعم للحكم الداتي,مجموعة خط الوالي, مجموعة من اجل السلام, فيهوم اغلبية تيارات اسلامية ضد الحزب الشيوعي اليساري بوليساريو, ادعموه لان التفكك بدء والشرخ بدء
الرجل كانت لديه نوايا انفصالية لكنه بعدما احتك بهم
اكتشف حقيقتهم و صدم بالفرق بينه و بينهم و من مستواهم
رجل حر بمعنى الكلمة وهو الآن يكشف حقائقهم و ما يحصل داخل المخيمات
تخيل انه في تسريب صوتي ؟ اعترف مسؤول في البوليساريو
بانهم كانو يرسلون الجنود في مهمات وهمية كي يختلو بنسائهم ... فقط تخيل ؟
قامو بغسيل دماغ لهم في المخيمات و جردوهم من كل القيم الصحراوية النبيلة
تخيل حتى الصلاة ؟ يمنعونها عليهم ... يعيشون في فساد عظيم لا حول ولا قوة الا بالله

 




يسلحون الانفصاليين و في نفس الوقت يلعبون دور الضحية و يقولك نحن مستهدفين ، منافقين كبار جدا هؤلاء القوم
 
الجديد ان شاء الله هو دولة ستشكل صدمة حقيقية للمرتزقة وداعميهم .... الولايات المتحدة حليف قديم ومن المتوقع منها اي شيىء ولكن الدولة التي قد تغير موقفها ستكون بالفعل صدمة حقيقية للمرتزقة وهنا اقصد صدمة بالفعل .....جاري العمل وتحية عالية للفرق الدبلوماسية
 
الجديد ان شاء الله هو دولة ستشكل صدمة حقيقية للمرتزقة وداعميهم .... الولايات المتحدة حليف قديم ومن المتوقع منها اي شيىء ولكن الدولة التي قد تغير موقفها ستكون بالفعل صدمة حقيقية للمرتزقة وهنا اقصد صدمة بالفعل .....جاري العمل وتحية عالية للفرق الدبلوماسية


توقعي الشخصي هو نيجيريا ، ستكون صفعة مؤلمة جدا
 
توقعي الشخصي هو نيجيريا ، ستكون صفعة مؤلمة جدا


اخي انا في إنتظار الصفعة الصينية.


نيجيريا كلما إقتربت من تحقيق مشروع الأنبوب إلا و إقتربت من الإعتراف النهائي بمغربية الصحراء.

في إنتظار الصفعة النهائية من خلال طردهم من منظمة الإتحاد الإفريقي ههه.
 
زيدك هادشي حتى هو عطينا رايك وبلا تخصار الهضرة

سمعوني الله يرضي عليكم، وها عار سيدي ربي خليونا نتقاعدو فخاطرنا
😂

لا تدعوهم يوهمونكم أن انبطح أرضا ل في سبيل قضية ، كل ما حدث أن المغرب قام بصفقة جيدة مع "مغربية الصحراء مقابل الأمن والاستثمار"، تذكروا جيدا ما كتبته يوما عن صعود ، أن السفير في عهد أوباما "دوايت بوش"، قال متحدثا عن المغرب ايام تداعيات "يهمنا ان تظل غرفة هادئة في بيت مضطرب".
أما بخصوص فانتبهوا جيدا...
كل ما فعله المغرب هو أنه اعترف بمسؤوليته القانونية والإنسانية تجاه 300 الف مواطن مغربي يهودي، ومليون مواطن إسرائيلي من اصل مغربي(اي يحق له المطالبة بالجنسية المغربية حسب القانون المغربي)، تحت مظلة الملكية والتي تحمل أيضا صفة إمارة المؤمنين، ولذلك قام بتصحيح خطأ لم يكن يجب ارتكابه وهو اقفال مكتب الاتصال بين المغرب واسرائيل تضامنا مع فلسطين في انتفاضات 2002، وفعل ذلك باعتباره رئيس لجنة القدس، في الوقت الذي يرتفع مستوى التمثيل الدبلوماسي مع ، والأردن، وتركيا، الى مستوى السفارات، ومع ذلك، ورغم كل الازمات التي مرت وتمر بها القضية الفلسطينية لم يقوموا باقفال سفاراتهم، و الذي سمح وقتها بمكتب اتصال فقط قام باغلاقه، وكان خطأ جسيما لأن المكتب كان يسهل الاجراءات الادارية على "الجالية المغربية اليهودية المقيمة بإسرائيل" ويحافظ على صلة الرحم بين المغرب وأبنائه اليهود (ولا داعي لذكر الحزب المغربي الذي تسبب في تهجيرها الى هناك).
إذن، ما تم بين و من اتفاق على اعادة فتح المكتب، وفتح الطيران المباشر، والتعاون الاقتصادي، لا يرتفع بعد الى مستوى العلاقات الدبلوماسية الرسمية الكاملة، فلم يعلن بعد عن فتح السفارات، ولا عن تبادل الزيارات الرسمية بين البلدين، ولا العثماني عليه لقاء نتنياهو، ولا زيارة ملك البلاد لاسرائيل، وترك مناقشة هذه النقط مرهونة بنتائج المفاوضات بين الفلسطينيين، والاسرائيليين.
ولمن يريد ان يفهم جيدا "خصوصية الاتفاق" بين المغرب واسرائيل عليه ان يحذف من قاموسه كلمات مثل :" ، ، الاعتراف"، ويستحضر مصطلح مؤسسة امارة المؤمنين، والجالية اليهودية المغربية المقيمة باسرائيل، ليفهم ان رفع مستوى العلاقات بين البلدين لا يمكن الا ان يمر عبر:
-حماية الشعب اليهودي المغربي أينما كان بما فيها اسرائيل من منطلق مؤسسة امارة المؤمنين
-حماية حقوق الشعب الفلسطيني من منطلق رئاسة لجنة القدس
وهذا ما فعله ، لذلك أي حديث عن ان اتفاق المغرب واسرائيل هو يدخل في صفقة القرن فهو عاجز عن فهم ما يحدث، سمعتي اسي ؟
كل هذه البيانات التي اصدرتها العدل والاحسان، والتجديد الطلابي، وشبيبة العدالة والتنمية، وتصريحات العثماني، وغيرها هي من جهة تخدم كنظام ملكي في ترك مسافة مع ، والحفاظ على التزامه مع الفلسطينيين، دون القطع مع مواطنيه الذين وجدوا انفسهم لظروف سياسية يجتثون من ارض عاشوا عليها لثلاثة الف سنة وزرعوا في ارض اخرى(من يطالب بعودتهم الى المغرب يجب ان يحسن مستواه في التاريخ، فهو لا يفهم لا المغرب ولا اسرائيل ولا حتى القضية الفلسطينية )
لكن خطورة مثل هذه البيانات من تيارات الاسلام السياسي بما فيها تصريحات رئيس الحكومة، ليس في انها تفرمل، وتعطل الانتقال من مكتب تواصل يرسخ " بين ومواطنيه في ، الى مستوى العلاقات الدبلوماسية الرسمية، بل في أنها تحاول تقزيم قوة مؤسسة في النظام الملكي، وتحاول تقليم اظافر المؤسسة الملكية، وإضعافها، لذلك انا في هذا المقطع من الفيديو والمقتطف من حواري على قناة Express TV قلت فيما معناه:
"طبعوا او لا تطبعوا، لكن لا تستسلموا نهائيا للضغط من احل قطع العلاقة مع اليهود المغاربة في ، ومع الأجيال التي لم تولد في المغرب، فهؤلاء جزء اساسي من القوة الناعمة للمغرب، وهي ايضا خطر على ان تم القطع معه، او اهماله، لأن دولا أخرى اكثر الماما بصناعة القوة الناعمة ستحاول الاستيلاء عليه، وتصويبه ضد ".
من يفهم جيدا، سيفهم انها هي نفسها، تريد من المغاربة اليهود على ارضها قطع علاقتهم بالمغرب، واقناعهم انه بلد عربي اسلامي يكرههم، وان عليهم معاملتهم بالمثل ان لم يعترفوا باسرائيل الدولة، لذلك الاتفاق بين المغرب واسرائيل كان اتفاقا لحماية من استعمال ابنائه ضده كما حدث مع جبهة #البوليساريو، فهم أبناء #المغرب الذين يستعملون ضده، فان كان الخير يأتي من الصحراء، والشر من الصحراء، فأيضا الخير يأتي من يهود المغرب، والشر قد يأتي منهم أيضا!!
وفرحتنا بقرار المغرب ليس فرحة بالتطبيع مع #إسرائيل، بل هي فرحة بسد ثغرة كاد أن يأتينا منها شر، وليس أشد خطرا على المغرب من انقلاب أبنائه عليه
😓

لذلك، رجاء يا #وطن
لا تفرط يوما في قوتك الناعمة:
-إمارة المؤمنين
-الجالية المغربية بالخارج
-الجالية اليهودية المغربية بالعالم وإسرائيل
-الموروث الثقافي والهوية الثقافية والفنانين
-الصوفية والإسلام الصوفي
-نساء المغرب
-سمعتك في محاربة الإرهاب
هذه هي أقوى العناصر لتأسيس صناعة #القوة_الناعمة في المغرب، يسعدني انه الآن اينما اتجهت وتوجهت اجدهم يتحدثون عن القوة الناعمة، لذلك لم اتفاجأ حين سمعت ان عزيز اخنوش تحدث عنها، وقال "شكرا لحكمة الملك، وقواه الناعمة"، اسعدني الأمر كثيرا، وان كان اخراج البعض الى الاعلام من اجل الحديث عن القوة الناعمة بالكثير من السذاجة مثلما تم مع السيدة اعتماد الزاهيدي، هو أمر محزن لأنه يظهر الى اي حد أزعج من يلقب نفسه ب "امبراطور الإعلام"، والذي يسخر كلابه الاعلامية ليس فقط من اجل اخراجي من ساحة كان يعتقد انه ربها الأعلى، ولكن ايضا من أجل الاستخدام غير الرشيد لامرأة مثل السيدة اعتماد الزاهيدي من أجل الاستمرار في محاولته احتكار "السوق"، وابتزاز الدولة، وتضليلها.
التمرس في عالم القوة الناعمة لا يعني فقط ان تقرأ لانطونيو غرامشي، او لجوزيف ناي، بل أن تكون اكتسبت ما يكفي من الخبرة الميدانية والتي تحولك الى مهندس في القوة الناعمة، قادر على رسم الاستيراتيجيات والتكتيك، وتحويلها الى خطط قابلة للتنفيذ....
القوة الناعمة ليست لعبة...القوة الناعمة حرفة، وهي حرفة اخذت مني سنوات لتعلم قواعدها قبل ان اصبح مهندسة قوى ناعمة لعدد من الدول، وقبل ان أقرر الكتابة والحديث عنها في المغرب، من أجل المغرب.
أعتزل اليوم الحديث عن القوة الناعمة بعد ان استطعت جعل المغرب من اصغره الى اكبره يتحدث عنها، أعتزل اليوم لأن العالم بات يتحدث عن اليات جديدة للحروب اللاعسكرية، وهو ما أتعلمه انا اليوم، لذلك انا قررت اعتزال الكتابة على فيسبوك، (الكتابة على فيسبوك وليس التوقف عن الكتابة)، لأن هناك علم جديد في عالم الحروب اللاعسكرية أدرسه الآن، ويتطلب كل تركيزي، ووقتي، لذلك رجاء لا تحولوا بعد كل هذا المجهود، القوة الناعمة إلى فرصة للتباري الإعلامي، كما حولتموها سابقا الى فرصة للضرب إعلاميا في، لأنكم تروني منافسا، وعدوا، يستحق منكم التشهير به، وبعائلته، فمصلحة #الوطن عليها ان تكون فوق كل مصالح شخصية ضيقة، وتتجاوز ال EGO، والحسد المهني.
في الختام،
لمن يريد ان يفهم القوة الناعمة بشكل مبسط، ليشاهد المسلسل الكوري Crash on your land، والذي استخدمته كوريا الجنوبية في حربها الناعمة على كوريا الشمالية
ولمزيد من التفسيرات المبسطة لآليات صناعة القوة الناعمة والحروب الناعمة والخدمات اللاعسكرية، مع أمثلة ونماذج تطبيقية، هذه روابط الحوارات التي تحدثت فيها عن الأمر وحاولت فيها تبسيط صناعة ضخمة....
قبلها أشكركم على كل رسائل الحب التي أمطرتموني بها، محظوظة أنا بكم، ومحظوظ هذا الوطن بنا
❤️
❤️
❤️

——-
شامة درشول
————
المغرب وصناعة القوة الناعمة، برنامج "وجهة نظر" على قناة Express TV

بين سلاح البروباغندا للجزائر وسلاح القوة الذكية للمغرب، من يفوز في الحرب الإعلامية؟ برنامج حوار من أمريكا على قناة الجهة 13

الحروب الناعمة، والحروب الإعلامية، كيف نفهم ما يحدث بين المغرب والجزائر؟ برنامج "من العاصمة" على قناة العيون
شكرا جزيلا اخي على المقال و على الروابط،
 
جنوب إفريقيا ونيجيريا وإسبانيا وإنجلترا والصين ...

زيدوا شكن لي كال، المزاد غدي سالي :sot4:
شي مصدر الله يرحم الولدين


نيجيريا منطقيا هي الاقرب حسب وجهة نظري ، مشروع الانبوب الذي سيمر من المغرب سيغير كل شئ
 
عودة
أعلى