ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
انفراد.. وفد أمني مهم يسبق الملك إلى إثيوبيا
roiking-601x345.jpg

علم “الأول” من مصادر مطلعة أن وفدا أمنيا مهما، يتشكل من مختلف الأجهزة الأمنية، سبق الملك محمد السادس إلى العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، استعداد لاستئناف الزيارة الملكية إلى إفريقيا الشرقية، التي ستكون إثيوبيا آخر محطاتها.

وينتظر أن يزور الملك أديس أبابا مساء اليوم، أو صباح غد الثلاثاء، بعدما كان قد أوقف زيارته، ليقضي عطلة في زنجبار التنزانية، وذلك عقب التشويش الكبير الذي قامت به الأجهزة الجزائرية على هذه الزيارة التي تروم انفتاح المغرب على منطقة طالما اعتبرت موالية للجزائر وجنوب إفريقيا المناوئتين للمغرب في قضية الصحراء.

 
الملك يطالب رئيس التشاد بتوزيع طلب انضمام المغرب على أعضاء الاتحاد الإفريقي
1477928468_650x400.jpg

ذكر بلاغ للديوان الملكي أن الملك محمد السادس، أجرى اليوم الاثنين، اتصالا هاتفيا مع ادريس ديبي إتنو، رئيس جمهورية تشاد.



وفي ما يلي نص بلاغ الديوان الملكي بهذا الخصوص: "في إطار الجولة الملكية في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء ، أجرى الملك محمد السادس اليوم اتصالا هاتفيا مع ادريس ديبي إتنو ، رئيس جمهورية تشاد.



وخلال هذا الاتصال، أشاد قائدا البلدين بمستوى التعاون الثنائي وبالروابط التي تجمع بين البلدين الشقيقين.



وبهذه المناسبة، طلب الملك من الرئيس التشادي ، بصفته رئيس الدورة ال27 لقمة الاتحاد الافريقي ، التدخل لدى السيدة نكوسازانا دلاميني زوما، رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، من أجل توزيع طلب انضمام المملكة المغربية، على كافة الدول الأعضاء في منظمة الاتحاد الإفريقي، والذي تسلمته يوم 22 شتنبر الماضي.



وفي الواقع، كان يتعين على زوما ، تطبيقا للميثاق المؤسس، ووفقا لمقتضيات عمل المنظمة، المبادرة بالتوزيع الفوري لهذا الطلب.



وقد تفاعل الرئيس التشادي بشكل ايجابي مع طلب الملك محمد السادس، وسيقوم باللازم في هذا الصدد".
 
صحيفة بنمية .. الجزائر تعمل على تضخيم عدد سكان مخيمات تندوف لاختلاس المساعدات الإنسانية
422091.jpg

الإثنين, 31 أكتوبر, 2016 - 15:27




بنما – أكدت صحيفة (لا إستريا) ببنما أن الجزائر تعمل على تضخيم عدد المحتجزين بمخيمات تندوف من أجل الحصول على المزيد من المساعدات الإنسانية، التي تتعرض لاختلاس ممنهج.
 
اتصال هاتفي بين جلالة الملك والوزير الأول الإثيوبي

SM-Le-Roi_00361-504x300.jpg

الإثنين, 31 أكتوبر, 2016 - 16:05




الرباط – ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، أجرى يوم الإثنين اتصالا هاتفيا مع الوزير الأول الإثيوبي السيد هايلي مريام ديسالغن.

وفي ما يلي نص بلاغ الديوان الملكي بهذه الخصوص:

“أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، اليوم الإثنين اتصالا هاتفيا مع الوزير الأول الإثيوبي السيد هايلي مريام ديسالغن.

وخلال هذا الاتصال أبرز جلالة الملك والوزير الأول الإثيوبي أهمية ضمان التحضير الجيد للزيارة الملكية المرتقبة لأديس أبابا.

وأكد جلالة الملك والوزير الأول الإثيوبي على أن هذه الزيارة الملكية تشكل مرحلة أساسية في تعزيز الشراكة الاقتصادية الثنائية والتقارب بين الشعبين الشقيقين.

وعلى إثر هذا الاتصال الودي اتفق جلالة الملك والوزير الأول الإثيوبي على برمجة الزيارة الملكية مباشرة بعد مؤتمر كوب 22 المزمع انعقاده بمراكش.

وستشكل أديس أبابا بالتالي المحطة الأولى من المرحلة الثانية من الجولة الملكية في إفريقيا جنوب الصحراء”.

 
تنزانيا تدعم الجهود المبذولة من قبل الأمم المتحدة للتوصل إلى حل عادل ودائم ومقبول من جميع الأطراف لقضية الصحراء (بيان مشترك)
45771.jpg

الثلاثاء, 1 نوفمبر, 2016 - 11:28


دار السلام – أفاد بيان مشترك صدر في ختام الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية تانزانيا الاتحادية من 23 إلى 25 أكتوبر الماضي، بأن الرئيس التانزاني السيد جون بومبي ماغوفولي أعرب عن دعم بلاده للجهود المبذولة من قبل الأمم المتحدة للتوصل إلى حل عادل ودائم ومقبول من جميع الأطراف لقضية الصحراء.

وجاء في البيان المشترك أنه “انطلاقا من مبدأ المصالحة والبحث عن حل دائم، تتفهم تانزانيا موقف المغرب وتتلقى بشكل إيجابي جهوده الجادة وذات المصداقية وتعبر عن استعدادها للمساهمة في تفعيل قرارات منظمة الأمم المتحدة ذات الصلة بخصوص هذه القضية”.

وكان جلالة الملك مرفوقا خلال زيارته لتانزانيا بوفد هام ضم عددا من الوزراء ومسؤولين سامين من الحكومة، فضلا عن فاعلين اقتصاديين مغاربة.

 
زوما تباشر توزيع الطلب المغربي على أعضاء الاتحاد الإفريقي
zuma_396315202.jpg

هسبريس من الرباط
الخميس 03 نونبر 2016 - 21:25

كشفت وزارة الخارجية والتعاون أن رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، نكوسازانا دلاميني زوما، أخبرت الوزير صلاح الدين مزوار بأن طلب المغرب بشأن الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي سيوزع على مجموع أعضاء الاتحاد ابتداء من يوم غد الجمعة.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أنه "عقب الاتصال الهاتفي ليوم 31 أكتوبر 2016 بين الملك محمد السادس، والرئيس التشادي، إدريس ديبي إتنو، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، بخصوص توزيع الطلب المغربي للانضمام إلى المنظمة الإفريقية، أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، اليوم الخميس، مباحثات مع نكوسازانا دلاميني زوما، رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي".

وأضاف البلاغ ذاته أن "دلاميني زوما أفادت بأن طلب المغرب سيتم توزيعه على مجموع أعضاء الاتحاد الإفريقي ابتداء من يوم غد رابع نونبر 2016".

وكان الملك محمد السادس طلب يوم الاثنين الماضي، في اتصال هاتفي مع رئيس تشاد، ادريس ديبي إتنو، بصفته رئيس الدورة الـ27 لقمة الاتحاد الإفريقي، التدخل لدى رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، نكوسازانا دلاميني زوما، لتوزيع طلب انضمام الرباط إلى الاتحاد الإفريقي على كافة الدول الأعضاء في المنظمة.

وقال بلاغ للديوان الملكي إن الرئيس التشادي "تفاعل بشكل إيجابي" مع طلب العاهل المغربي، وأضاف أنه "سيقوم باللازم في هذا الصدد".

وأوضح البلاغ ذاته أنه "كان يتعين على زوما، تطبيقاً للميثاق المؤسس، ووفقا لمقتضيات عمل المنظمة، المبادرة بالتوزيع الفوري لهذا الطلب، الذي تسلمته يوم 22 شتنبر الماضي".
 

فلسطين لا تشرى بالاموال و المايونيز يا اغبياء
دنستم علم فلسطين عندما سرقتوه و وضعتم عليه اشارات دولة سايكس بيكو



047c12434a85b2907728e6da0b2e09ce.jpg
 
مهم يعملو لمغرب لهم بلمرصاد ان شاء الله
دخول لمغرب لشرق افريقية سباب لهم ضغط الدم هههههه
ومزال ومزال علي الله ينتخب السينغال ف الامين لعام لجديد للاتحاد الافريقي باش يشوفو لفرجة دلمعقول ان شاء الله
 
فلسطين لا تشرى بالاموال و المايونيز يا اغبياء
دنستم علم فلسطين عندما سرقتوه و وضعتم عليه اشارات دولة سايكس بيكو



047c12434a85b2907728e6da0b2e09ce.jpg
؛ث:؛ث:؛ث:؛ث:؛ث:؛ث:؛ث:
ههههههههههه
صدمة قوية لغلمان الجنرالات وشياتي الحركي
من قلب غزة
 
؛ث:؛ث:؛ث:؛ث:؛ث:؛ث:؛ث:
ههههههههههه
صدمة قوية لغلمان الجنرالات وشياتي الحركي
من قلب غزة
الذي يحز في النفس ان جميع مكونات الشعب المغربي من احزاب و جمعيات تعتبر قضية فلسطين مثلها مثل قضية الصحراء في المكانة و الاهتمام لكن في الجانب الاخر الفلسطيني هناك من يطعن فينا و يفتخر بعداوتنا من احل دولارات الدولة إياها
 
الذي يحز في النفس ان جميع مكونات الشعب المغربي من احزاب و جمعيات تعتبر قضية فلسطين مثلها مثل قضية الصحراء في المكانة و الاهتمام لكن في الجانب الاخر الفلسطيني هناك من يطعن فينا و يفتخر بعداوتنا من احل دولارات الدولة إياها

فلسطين و المغرب علاقات تاريخية و لن يخربها مرتزقة يبحتون عن الدولارات من دولة سايكس بيكو التي صنعتها قوى استعمارية كما تم صناعة اسرائيل .


7b4848a738dcc0cdec27a76906693b3e.jpeg



؛ث:؛ث:؛ث:؛ث:؛ث:؛ث:؛ث:
ههههههههههه
صدمة قوية لغلمان الجنرالات وشياتي الحركي
من قلب غزة

نزيدك البرلمان الافريقي في المغرب
احدهم ممنوع من الحظور و الام الحنون ادا لم يعجبها الامر فستسمع مالا يعجبها و المرة القادمة سيتم منعها ايضا



 
البرلمان الافريقي غير لبداية مزال صدمة اخترق ميتاق الاتحاد الافريقي وتغير قانونه وحدف عضويتهم
 
بعد أزيد من ساعتين من وصوله إلى العاصمة السنيغالية دكار، ألقى الملك محمد السادس خطاب الذكرى الـ41 لتنظيم المسيرة الخضراء، والذي استهله بالقول مخاطبا الشعب المغربي بأنه لن يتفاجأ بقرار اختيار السنيغال لإلقاء هذا الخطاب، معددا عددا من مواقف هذا البلد حيال المغرب وقضيته الأولى.

وقال الجالس على عرش المملكة، والذي كان مرفوقا بشقيقه الأمير مولاي رشيد، إن اختياره لدكار جاء لكون السنيغال تعدّ من بين الدول التي شاركت في ملحمة المسيرة الخضراء إلى جانب دول أخرى، مضيفا أن الأكثر من ذلك أعربت السنيغال في أكثر من مناسبة بأن الصحراء بمثابة قضيتها الوطنية.

وتذكر العاهل المغربي، ضمن خطاب "المسيرة"، موقف الرئيس السنيغالي الأسبق عبدو ضيوف، عندما أكد على خلفية انسحاب المملكة من منظمة "الوحدة الإفريقية" عام 1984، بسبب الاعتراف بجبهة البوليساريو، بأنه لا يمكن تصور هذه المنظمة الإفريقية دون عضوية المغرب.

واستعرض الخطاب الملكي مكانة السنيغال سياسيا واقتصاديا في القارة السمراء، وقال إن "اختيار السنيغال لإلقاء خطاب المسيرة الخضراء يأتي أيضا بفضل مكانة هذا البلد المتميزة في إفريقيا، واستقراره الاجتماعي والاقتصادي، وتميزه الإستراتيجي في إفريقيا، ونموذجه الديمقراطي التاريخي".

وربط الملك بين خطاب المسيرة الذي ألقاه السنة الماضية في قلب مدينة العيون، وبين خطاب هذا العام الذي يلقيه من دكار، وقال:
"إذا كنت قد خاطبتك، في مثل هذا اليوم ، من السنة الماضية من العيون، بالصحراء المغربية بخصوص إفريقيا، فإني أخاطبك الآن من قلب إفريقيا، حول الصحراء المغربية".

وشدد العاهل المغربي على أن "
السياسة الإفريقية للمغرب لن تقتصر فقط على إفريقيا الغربية والوسطى"، مشيرا إلى زيارته إلى كل من رواندا وتنزانيا، بالرغم من أن العلاقات مع دول إفريقيا الشرقية لم تكن كافية، ليس بسبب الإهمال أو التقصير، وإنما لمبررات موضوعية، كاللغة والبعد الجغرافي واختلاف الموروث التاريخي".

وتطرق الخطاب إلى نتائج زيارة العاهل المغربي إلى تلك الدول الإفريقية، ومن ذلك "وضع المغرب ورواندا أسس شراكة واعدة، في مختلف المجالات، وجعلها محورا أساسيا لتطوير علاقاتنا مع هذه المنطقة"، موردا أن توجهه إلى تنزانيا جاء لثقلها الجغرافي والبشري، وحرصا على التنسيق معها في القضايا الإقليمية والدولية.

ولم يفت الملك الإشارة إلى أنه أجرى اتصالا مع السلطات بجمهورية إثيوبيا، وقال في هذا الصدد: "سنبدأ إن شاء الله مرحلة جديدة في علاقاتنا معها، وستكون هي المحطة الأولى من الجزء الثاني، من جولتنا في عدد من دول إفريقيا جنوب الصحراء، وذلك في سياق رجوع المغرب إلى المؤسسة القارية".

وأكد الخطاب الملكي أن "عودة المغرب للاتحاد الإفريقي ليست قرارا تكتيكيا، ولم تكن لحسابات ظرفية، وإنما هو قرار منطقي جاء بعد تفكير عميق"، مضيفا: "
عندما نخبر بعودتنا، فنحن لا نطلب الإذن من أحد، لنيل حقنا المشروع، فالمغرب راجع إلى مكانه الطبيعي، ويتوفر على الأغلبية الساحقة لشغل مقعده داخل الأسرة المؤسسية الإفريقية".

 
أكد الملك محمد السادس، في خطاب "المسيرة الخضراء" الذي ألقاه في سابقة تاريخية من العاصمة السنيغالية دكار والذي خصص أغلبه لموضوع السياسة الإفريقية للمغرب، أن عودة المغرب إلى أسرته المؤسسية القارية لن تغير شيئا من مواقفه الثابتة، بخصوص مغربية الصحراء.

وأوضح العاهل المغربي أن عودة المملكة إلى البيت الإفريقي "
ستمكننا من الدفاع عن حقوقنا المشروعة، وتصحيح المغالطات التي يروج لها خصوم وحدتنا الترابية، خاصة داخل المنظمة الإفريقية"، مضيفا: "سنعمل على منع مناوراتهم، لإقحامها في قرارات تتنافى مع الأسس، التي تعتمدها الأمم المتحدة، لحل هذا النزاع الإقليمي المفتعل، وتتناقض مع مواقف أغلبية دول القارة".

وأورد الخطاب الملكي ذاته أن "المغرب، الذي لا يتدخل في السياسة الداخلية للدول ولا ينهج سياسة التفرقة، يأمل أن تتعامل كل الأطراف مع هذا القرار، بكل حكمة ومسؤولية، لتغليب وحدة إفريقيا، ومصلحة شعوبها"، مبرزا أن "هذا القرار تتويج لسياستنا الإفريقية، وللعمل الميداني التضامني الذي يقوم به المغرب، مع العديد من دول القارة".

وإضافة إلى التعاون الثنائي ومع المجموعات الإقليمية، يضيف العاهل المغربي، "سيتيح هذا الرجوع للمغرب الانخراط في استراتيجيات التنمية القطاعية بإفريقيا، والمساهمة الفعالة فيها، وإغنائها بالتجربة التي راكمها المغرب في العديد من المجالات".

واستطرد الملك بأنه "على مستوى القضايا والإشكالات الكبرى، فإن
عودة المغرب إلى أسرته المؤسسية ستمكنه من إسماع صوت القارة الإفريقية في المحافل الدولية، وستتيح له مواصلة وتعزيز انخراطه، من أجل إيجاد حلول موضوعية لها تراعي مصالح الشعوب الإفريقية وخصوصياتها".

وأعرب العاهل المغربي عن حرصه على "مواصلة المساهمة في توطيد الأمن والاستقرار بمختلف المناطق، التي تعرف التوتر والحروب، والعمل على حل الخلافات بالطرق السلمية"، مشددا على أن هذه العودة ستمكن المغرب من تقوية انخراطه في الجهود القارية لمحاربة التطرف والإرهاب الذي يرهن مستقبل إفريقيا.

وأبدى الملك محمد السادس التزام بلاده بـ"تقاسم تجربة البلاد المتميزة، المشهود بها عالميا، مع إخواننا الأفارقة سواء في مجال التعاون الأمني أو على مستوى محاربة التطرف"، واعدا بمواصلة الجهود في ما يخص إشكالية الهجرة، من أجل معالجة الأسباب الحقيقية لهذه الظاهرة، وربطها بالتنمية واعتماد مقاربة إنسانية وتضامنية، تحفظ حقوق المهاجرين".

وتطرق الملك على مؤتمر المناخ المنعقد بين 7 و18 نونبر الجاري بمدينة مراكش، وقال في هذا الباب: "وعيا منا بأن إفريقيا من بين المناطق الأكثر تضررا من التغيرات المناخية، فقد حرصنا على جعل مؤتمر المناخ مؤتمرا من أجل إفريقيا"،
كاشفا عن عقد قمة إفريقية، على هامش هذا المؤتمر، بهدف بلورة رؤية موحدة، للدفاع عن مطالب قارتنا، وخاصة في ما يتعلق بالتمويل ونقل التكنولوجيا.

 
تصريح قوي لوزير الخارجية الإيفواري حول الخطاب الملكي من دكار وعودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي

قال وزير الشؤون الخارجية الإيفواري مابري تواكوز، إن المغرب وصحراؤه في قلب افريقيا، وإن الملك محمد السادس سواء وجه خطاب المسيرة الخضراء من دكار أو أبيدجان أو من أي مدينة افريقية أخرى، فإنه في بيته الافريقي.

وأضاف الوزير الإيفواري أن المغرب الفخور بانتمائه الافريقي والروابط المثالية مع القارة الافريقية، أظهر دوما أنه قريب من البلدان الافريقية الصديقة، ، وملتزم بدعمها والدفاع عن مصالحها العليا، يقول الوزير مابري تواركوز.

وذكر الوزير الايفواري أن المغرب بلد افريقي أصيل، بالنظر أيضا إلى كونه من مؤسسي منظمة الوحدة الافريقية التي أصبحت اليوم الاتحاد الافريقي، مشيرا إلى أن المملكة المغربية ورغم غيابها لسنوات عن "الاتحاد الافريقي" إلا أنها لم تكن يوما بعيدة عن افريقيا، بل بالعكس فإن المغرب ظل على الدوام شريكا وفيا، ملتزما وحريصا على الإسهام لمصلحة القارة الافريقية، مؤكدا أن تجربة المغرب وخبرته تجلت في عدة مجالات، يضيف الوزير تواكوز.

من جهة أخرى قال وزير الشؤون الخارجية الإيفواري، إن قرار المغرب بالعودة إلى الاتحاد الافريقي، مبادرة جديرة بالثناء، لأن المغرب يتوفر على خبرة كبيرة ، القارة الافريقية في حاجة لها، وهو ما سيمكن من بلورة تبادل مشترك وتفكير موحد حول الوسائل التي يجب تعبئتها لمواجهة تحديات التنمية وتحديات أخرى، يوضح الوزير.


 
يطرد نائبة رئيس البرلمان الأفريقي السالمة بيروك من و المنتمية ل
يذكر أن النائبة جاءت في طائرة لخطوط الجا زائر
 
يطرد نائبة رئيس البرلمان الأفريقي السالمة بيروك من و المنتمية ل
يذكر أن النائبة جاءت في طائرة لخطوط الجا زائر
لم اسمع نواحهم ونباحهم يعد هههه
 
عودة
أعلى