ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
المفعفع و أوصاف مماثلة نقولها فيما بيننا انت الان تفرح العديان يا اخي عدل ردة لاسم الوزير
انت أصبحت تحسب المغرب أمريكا لو فرض مجلس الأمن عقوبات او تدخل عسكري الأمور خرجات سلامات و فرضنا راسنا
يا اخي من غضبي كنت أود ان يثبت المغرب نعم لا نعرف ماذا جرى في الكواليس وتبقى أقوال جرائد لكن وجب الثبات على الوعد وأخيرا أشكرك اخي على وطنيتك والله لشيء جميل من اولاد بلادي هذه الوطنية في المنتدى شكرًا جزيلا
 
ههههه, مغتصب نساء الجيران ابن قلعة السراغنة ههه كم تحبون القيادات المغربية الاصل ههه يتم تعينه من معاقين, مرحبا بالمعركة
 
هدف المغرب واضح بدل أن يناقشوا توسيع مهام المينورسو لمراقبة حقوق الإنسان أصبحت عودة المينورسو عبر التفاوض و المصاريف على حسابيهم بدل ما تكون على حسابنا

لا يجب أن نحول نصرا إلى هزيمة

آنآ لم آقل ان الآمر فشل دبلوماسي

الآمر آن المغرب بطرده لمنورسوا اكبت ورقه قوه كآن عليه المحآفضه عليهآا وآلتشبت بموقفه , منورسوا برجوعهآ عندنآ للصفر

فلو استغل المغرب جزئيه ان مهمتهم (اي مراقبة الاستفتاء) انتهت بتنزيل الوضع المتقدم فهدآ كآن كآفي لضمآن عدم عودتهم
 
موريتانيا تصمت أمام الزعامة الجديدة للبوليساريو
presidentmauritania_872255145.jpg

هسبريس - طارق بنهدا
الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 23:10
على غير عادتها، تأخرت الجارة الجنوبية موريتانيا في توجيه رسالة تهنئة إلى جبهة "البوليساريو" الانفصالية إثر تَنصيبها إبراهيم غالي أميناً عاماً لها خلفاً للراحل محمد عبد العزيز، بعدما سارعت إلى توجيه رسالة تعزية في حقه، في وقت بعث فيه التنظيم الانفصالي برسالة غزل إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

ولم تصدر عن الرئاسة الموريتانية، إلى حدود الساعة، وكما جرت العادة، برقية تهنئة للزعيم الانفصالي الجديد، إبراهيم غالي، الذي عُيّن مرشحا وحيدا للأمانة العامة لـ"البوليساريو"، مقابل مسارعة الرئيس الموريتاني إلى توجيه برقية تعزية مختصرة إثر وفاة محمد عبد العزيز أواخر ماي الماضي، في حين لم يتأخر الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، في تهنئة غالي واصفا إياه بـ"فخامة الرئيس" و"الأخ العزيز".

ورغم أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز دعا العاهل المغربي، عبر رسالة تسلمها وزير الشؤون الخارجية والتعاون من نظيره الموريتاني في يونيو الماضي، إلى عدم الاكتراث بما وصفها الشائعات التي لا تعبّر عن الموقف الرسمي الموريتاني في ملف الصحراء، إلا أن الرسالة التي وجهها المؤتمر الاستثنائي لـ"البوليساريو" إلى ولد عبد العزيز أشادت بالموقف الموريتاني المتضامن مع الأطروحة الانفصالية.

وقالت الرسالة، التي نشرتها منابر انفصالية ناطقة باسم "الجبهة"، إن "مواقف المواساة والتعاطف التي عبّرت عنها موريتانيا حكومة وشعبا وقوى سياسية على إثر فقدان الشعب الصحراوي لأخيكم الرئيس محمد عبد العزيز.. قد قوَّت وصلَّبَت روابط المحبة والصداقة والأخوة التي تربط بين شعبينا"، واصفة المواقف التي عبّرت عنها موريتانيا بـ"المتبصرة" و"الحكيمة".

ونقلت وكالة "الأخبار" الموريتانية ما يفيد بحضور وفد سياسي موريتاني من الأغلبية الحاكمة والمعارضة لفعاليات المؤتمر الاستثنائي لجبهة "البوليساريو" بتندوف الجزائرية، نهاية الأسبوع الماضي، فيما أوردت مداخلة رئيس حزب "اتحاد قوى التقدم" المعارض، محمد ولد مولود، التي قال فيها إن "استقلال موريتانيا سيظل ناقصا ما لم يحصل الشعب الصحراوي على حريته واستقلاله".

وكانت الجبهة الانفصالية، خلال كلمة تليت في المؤتمر الاستثنائي على لسان الأمين العام المؤقت خطري آدوه، قد شددت على وجود ما وصفته "الإجماع الحاصل في موريتانيا على دعم القضية الصحراوية"، مشيرة إلى "قوة العلاقات بين نواكشوط والصحراء الغربية والدور الموريتاني في هذا الخصوص".

مريتآنيآ متخوفه من رد الفعل المغربي لدآلك تلزم الصمت فهي قآب قوسين قريبه من فتح سفاره لهم وهدآ مآ يخيف آلمريتانين

ففي حآل تم الآمر مريتانيآ تتوقع اجتيآح المغرب لكآمل الآراضي المغربيه والموجوده ايوم تحت السلطه الاداريه لمريتانيآ كالغويره

وبدون نسيان الجانب الاقتصادي فمريتانيآ خائفه من ان يتم تقويقهآ اقتصاديآ والغآء دورهآ بالمنطقه كونهآ صلت الوصل بين المغرب وافريقيآ الغربيه

والموريتآنيون يشعرون بنوع من الحسد تجاه السنغال وعلآقته المتميزه بالمغرب رغم المسافه فالمريتانيين يقولون في اغلب تصريحاتهم ان المغرب يفضل الغريب بالاشاره لسنغال على اولآد العمومه اي مريتانيا
 
أتلاتي لـ"الأيام 24": المزايدة على الوحدة الترابية استمرت حتى بعد صدور القرار 2285
1468413636_650x400.jpg

بعد أشهر من مسلسل شد الحبل بين المغرب والأمين العام الأممي بان كيمون، استطاع الطرف المغربي والأمم المتحدة أخيرا، بوساطة أصدقاء آخرين أبرزهم فرنسا من طي صفحة الخلافات وبدأ صفحة جديدة مع اقتراب مهلة الـ90 يوما التي حددها مجلس الأمن في القرار 2285 الخاص بعودة بعثة مينورسو إلى الصحراء من نهايتها.



طارق اتلاتي، رئيس المركز المغربي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية، يقول " إن المزايدة على المغرب في وحدته الترابية باتت واضحة حتى بعد صدور القرار 2285 ، وهو ما واجهه المغرب بموقف تابت و محدد لا مزايدة حول السيادة المغربية ."



وأوضح المحلل السياسي في تصريح لـ'الأيام24 : "حتى بالنسبة للمواقف التي عرفت أخذا وردا مع شخص الأمين العام للأمم المتحدة وليس مع المؤسسة بل مع بان كيمون والبعثة التابعة له ظل المغرب تابثا في قراراته التي اتخذها" .



وأشار المتحدث ذاته أن هذه القرارات " جاءت كرد فعل سياسي ودبلوماسي عادي في إطار الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة وفي إطار الحفاظ على سيادة المملكة والآن بعد ظهور بوادر الانفراج وبعد الحضور القوي لحلفاء المغرب وبصفة خاصة الجمهورية الفرنسية يبدو أن تبات المملكة على موقفها جعلت الأطراف الأخرى توافق على مجموعة من الشروط التي كان اقترحها المغرب في هذا الباب خاصة فيما يرتبط بموظفي المينورسو المدنيين وغيرها من الشروط الأخيرة التي وضعها المغرب .



وأعتبر اتلاتي أن طرد المغرب للبعثة كان "كإجراء وقائي حفاظا على السيادة المغربية بضمان الحلفاء على رأسهم فرنسا و يبدو أن الأمور التي ستعود إلى أدراجها بشكل تدريجي ."


وحول خطوة الطرد التي قام بها المغرب في حق 84 من موظفي المينورسو اعتبردات المحلل السياسي أن "موقف المغرب كان حكيما نظرا لما كان يهيئ له أعداء الوحدة الوطنية من أمور جد خطيرة وسلبية تجاه المغرب ووحدته الترابية ."
 
تبات المملكة على موقفها جعلت الأطراف الأخرى توافق على مجموعة من الشروط التي كان اقترحها المغرب في هذا الباب خاصة فيما يرتبط بموظفي المينورسو المدنيين وكدلك اعضاء كلب الاتحاد الأفريقي الدي تخلصنا منهم نهائيا
وكدلك لمنحة ديال 3 مليون دولار تخلصنا منه وكدلك مصاريف لكتخسره الدولة علي هاد لكلب
المهم لعودد ستكون ب25 تم لباقي لمغرب هو ل غيختارههم بشررووطه ههههههه
 
المغرب أصبح يوجه ضربة تلو أخرى لو تسحب نيجيريا و جنوب إفريقيا سيصبحون كالأيتام

بعد رواندا و زامبيا هذا هو القادم

اضرب

أموال البترول تسيل هباء منثورا


لا مجال هده المرة سعر البرميل لن يتعدى 40 دولار, النزيف مستمر ولنا موعد مع هدا الكائن الجريح
 
تبات المملكة على موقفها جعلت الأطراف الأخرى توافق على مجموعة من الشروط التي كان اقترحها المغرب في هذا الباب خاصة فيما يرتبط بموظفي المينورسو المدنيين وكدلك اعضاء كلب الاتحاد الأفريقي الدي تخلصنا منهم نهائيا
وكدلك لمنحة ديال 3 مليون دولار تخلصنا منه وكدلك مصاريف لكتخسره الدولة علي هاد لكلب
المهم لعودد ستكون ب25 تم لباقي لمغرب هو ل غيختارههم بشررووطه ههههههه
شكرًا اخي على التوضيح لم اقرء الأخبار اليوم بسبب انشغلاتي ان كان الامر كذالك فارفع القبعة لدبلوماسية المغربية والله الأسد بدأ يكشر عن انيابه والمستقبل لنا خاصة بعد تنصيب رئيس الجبهة الإرهابية مؤخرا فحتى هذا الكائن فهو ورقة بيد المغرب لما يعتري تاريخه من جرائم وكذالك لشخصيته الغامضة بالنسبة للمتعاطفين مع حركة البوليساريو الإرهابية
 
المغرب قرر إعادة المكون المدني للمينورسو لا السياسي و عددهم 25 و ذلك بعدما أفاد لجنة أممية الشهر الماضي لدراسة حاجيات البعثة الأممية في الصحراء ....يذكر أنه طرد 73 قبل أشهر و خلافا لما تروجه الدولة المعلومة و إعلامها المأجور فالمغرب لم يرضخ للضغوط و هو بذلك استجاب لقرار مجلس الأمن و في نفس الوقت أقصى المكون السياسي و هي رسالة قوية أن الاستفتاء قد أقبر...
 
دعا برلمان أمريكا الوسطى ومجلس المستشارين إلى "دعم مساعي ايجاد حل سلمي، نهائي ومتفاوض بشأنه لنزاع الصحراء في احترام للقرارات الأممية لمجلس الأمن وفي احترام للسيادة والوحدة الترابية للمملكة المغربية".

وثمن مكتبا برلمان أمريكا الوسطى ومجلس المستشارين، في بيان مشترك صدر عقب اجتماعهما الذي انعقد بمدينة العيون، مقترح الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب من أجل ايجاد حل سياسي لقضية الصحراء المغربية.

وأشاد البيان الذي أطلق عليه "بيان العيون"، بـ"المكتسبات التي حققها المغرب في مجال الإصلاحات المؤسساتية الديمقراطية، وفي مجال العدل والحوار والتعايش السلمي، وفي مجال البحث عن الحلول السلمية للنزاعات، مثل تقديمه لمقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية".

وتوقف "بيان العيون" أيضا عند مجهودات ومبادرات المغرب فيما يتعلق بالتنمية البشرية المستدامة وتقوية مبدأ التدبير الحر للجماعات الترابية من خلال الجهوية المتقدمة.

وأعرب مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا الوسطى عن تقديرهما لمجهودات المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والترافع من أجل مقاربة شمولية للأمن الإنساني ومكافحة التطرف والتمييز وخطاب الكراهية وتعزيز التسامح الديني والتنوع الثقافي على المستويين الإقليمي والعالمي.

كما أعربا عن انشغالهما المشترك بالمخاطر العابرة للدول بما في ذلك الإرهاب والجريمة المنظمة، والاتجار في البشر، وتدهور البيئة وكذا التحديات المرتبطة بالتدبير الإنساني لقضايا الهجرة واللجوء.

وسلط البيان الضوء على المثل و القيم المشتركة القائمة على السلم والأمن الإقليميين وكذا تحقيق الاندماج الاقتصادي المبني على التنمية المستدامة والخيار الديمقراطي والرفاه الاجتماعي للشعوب، فضلا عن السير في تقوية الخيار الديمقراطي الذي يرتكز على الاقتراع العام المباشر والذي يضمن السلم والامن والتنمية الاقتصادية.

وأبرز المجهودات التي تقوم بها المملكة المغربية ودول أمريكا الوسطى بشأن سياسة اللامركزية والديمقراطية التشاركية والتوطيد الديمقراطي وتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، وتعزيز اللامركزية والديمقراطية التشاركية، إلى جانب المجهودات التي تبذلها المملكة ودول أمريكا الوسطى من أجل تحقيق التنمية المستدامة وضمان إدماج أوسع الفئات الاجتماعية في المجهود العام للتنمية وثماره المتحققة.

ورحب البيان بتجارب مختلف البلدان الأعضاء في برلمان أمريكا الوسطى في النهوض بالتنوع الثقافي وحماية البيئة وتعزيز المجتمعات الديمقراطية المفتوحة، مذكرا بدور البرلمانات في تحصين هذه المكاسب وتعزيزها من خلال أدوراها في التشريع والمراقبة وتتبع السياسات العمومية والديبلوماسية الموازية.

ودعا البيان برلمانات المغرب ودول أمريكا الوسطى إلى اعتماد مقاربة قائمة على الأمن الإنساني، وتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها في سياق مواجهة التحديات المشتركة المتعلقة بالإرهاب والجريمة المنظمة، والاتجار في البشر، وتدهور البيئة، والهجرة واللجوء.

واقترح اعتماد تبادل أوسع للتجارب بين البرلمان المغربي وبرلمانات الدول المشكلة لبرلمان أمريكا الوسطى وبرلمان أمريكا الوسطى في مجال تعزيز الديمقراطية والحكامة الترابية والديمقراطية التشاركية والتنمية المستدامة، طبقا لدساتير البلدان المعنية، والقانون الدولي لحقوق الإنسان وقرارات الاتحاد البرلماني ذات الصلة.

كما اقترح استلهام تجربة برلمان أمريكا الوسطى في مجال البناء الإقليمي لنظام الاندماج لأمريكا الوسطى، وذلك عبر إطلاق دينامية مماثلة على المستوى المغاربي بمبادرة من البرلمان المغربي و باقي البرلمانات المغاربية من أجل إعادة الدينامية إلى منظومة الاتحاد المغاربي.

 
المغرب قرر إعادة المكون المدني للمينورسو لا السياسي و عددهم 25 و ذلك بعدما أفاد لجنة أممية الشهر الماضي لدراسة حاجيات البعثة الأممية في الصحراء ....يذكر أنه طرد 73 قبل أشهر و خلافا لما تروجه الدولة المعلومة و إعلامها المأجور فالمغرب لم يرضخ للضغوط و هو بذلك استجاب لقرار مجلس الأمن و في نفس الوقت أقصى المكون السياسي و هي رسالة قوية أن الاستفتاء قد أقبر...

المنورسو ستعود لمزآولة جميع وضائفهآ وستعود كامله يعني كمآ دكرت بردودي السابقه ان الآمر عاد لنقطه الصفر
 
المنورسو ستعود لمزآولة جميع وضائفهآ وستعود كامله يعني كمآ دكرت بردودي السابقه ان الآمر عاد لنقطه الصفر

نعم يبدوا أن المينورسو ستعود بكل مكوناتها لكن حتى الآن فقط 25 فرد الى غاية الاتفاق على باق التفاصيل
ما يعني أن المغرب نجح في اعادة عقارب الساعة الى ما قبل زيارة بان كيمون

أخي عندي طلب منك هلا تغير لون الكتابة وتستعمل ألوان داكنة لأن الألوان التي تستعملها تتعب النظر بالنسبة للبعض مثلي
 
عوودة لبعتة بدون منحة 3مليون دولار كل شهر =عدم أداء البعثة لكامل وظائفها هههههه
شكون غيخلصه ههههههههه مستحيل تدفعه آي دولة 24 شهر هههههههههههه
آلمغرب عارف اش كيدير
 
الملك محمد السادس يستعيد مقعد المغرب في الاتحاد الإفريقي
بعد 32 سنة من الغياب وانتهاج سياسة المقعد الفارغ، قرّر المغرب أخيرا العودة إلى شغل مقعده داخل منظمة الاتحاد الإفريقي، وريث منظمة الوحدة الإفريقية التي انسحب منها عام 1984 بقرار من الملك الراحل الحسن الثاني.


القمة الـ27 للاتحاد الإفريقي، التي تنعقد في العاصمة الرواندية كيغالي يومي الأحد والاثنين المقبلين، ستشهد حسب ما أوردته "أخبار اليوم"، في عددها الصادر الخميس، حدثا تطلّب انتقال وزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، طيلة الأيام العشر الماضية، بين عدد من العواصم الإفريقية، حيث التقى رؤساء مصر وتونس والسودان والسنغال والكاميرون والكوت ديفوار، ورئيسي حكومتي ليبيا وإثيوبيا… قبيل انطلاقهم نحو العاصمة الرواندية كيغالي، حيث أبلغهم بالقرار المغربي.


ونقلت ذات المصادر عن مصدر وصفته بـ"الدبلوماسي"، تأكيده وجود قرار عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، رافضا، في المقابل، تأكيد أو نفي احتمال حضور الملك شخصيا أشغال القمة الإفريقية.


وكان المغرب قد استقبل الرئيس الرواندي، رئيس القمة الإفريقية، يوم 20 يونيو الماضي، وخصه باستقبال ووسام كبيرين.


الخبير المغربي، الموساوي العجلاوي، قال لـ"أخبار اليوم"، إن التحركات القوية لمزوار تتزامن مع لقاءات مكثفة يقوم بها وزيره المنتدب، ناصر بوريطة، في الرباط مع ممثلي البعثات الإفريقية، "إضافة إلى زيارة الرئيس الرواندي للمغرب، والذي تحتضن بلاده أشغال القمة الإفريقية، وقد تحمل هذه الزيارة دعوة للملك إلى حضور القمة. كل هذا يؤشر على أن شيئا ما سيقع".
 
عاجل,,,,,,, مجموعة من الدول الافريقية تضغط على المغرب من اجل العودة للاتحاد الافريقي,
الاجتماع المقبل لاتحاد سيحمل الجديد


thumbnail.php
 
موقف المغرب واضح في هذا الموضوع...

خروج مرتزقة بوزبال من الإتحاد الأفريقي = يساوي عودة المغرب أحد البلدان المؤسسة إليه...

المغرب لا يقبل اللعب بسيادته و ما دامت بعض الدول الفاسدة تدعم هذا الكيان الوهمي فلن يتراجع المغرب عن قراره...
جنوب أفريقيا - نيجيريا - ولمايونيزهم ثالوث الفساد في أفريقيا وهم من يقفون في وجه تعاون فعلي بين الدول الافريقية... وعندما تتغير الأنظمة في هذه الدول ستتغير أمور كثيرة في افريقيا...
نحن ننتضر سياغت لقرار هل سيتم خرووج لبوزبال؟
 
الدول التي طالبت المغرب بالعودة يجب أن تصوت على خروج البوليزبال انذاك مرحبا بالعودة

المغرب كما قلت يا أخي لا يتراخى فيما يخص وحدته الترابية
 
عودة
أعلى