ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
كاركيز بوزبال غيموتو بلفقصة مشاريع كبر مكينينش حت ف الرعي لرسمي ديلهم طريق سريعة تزنيت داخلة بدات
الصين تدرس إنجاز مشروع الخط فائق السرعة بين مراكش وأكادير
tol-1.png

زيد عليه استتمارات الصين وتركيا وسعودية ف ميناء الداخلة لكبيرة
الفلاحة مشاء الله ف الداخلة وكدلك السياحة ف خليج الداخلة
سكة الحديد مبين اكادير الداخلة
شكون غيبق ثم عندهم ؟ههههههه
 
خصوم الوحدة الترابية للمغرب “أنغولا” و”فنزويلا” يفقدان مقعدهما داخل مجلس الأمن
amn-550x309.jpg

وأخيرا انتخبت الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة،ليلة أمس الثلاثاء ، كلا من السويد وبوليفيا وإثيوبيا وكازاخستان أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن الدولي، بدل إسبانيا وماليزيا ونيوزيلندا، بالإضافة إلى دولتين كانتا تعاكسان المغرب في وحدته الترابية هما أنغولا:eek: وفنزويلا.:mad:

وكانت أنغولا وفينزويلا الدولتين البارزتين اللتين تعاكسان الوحدة الترابية للمملكة المغربية داخل أروقة مقر الأمم المتحدة، عبر المناورات داخل لجنة حقوق الإنسان دعما لأطروحة جبهة البوليساريو، ومارستا ضغوطا على مجلس الأمن لاستصدار قرار ضد المغرب في شهر أبريل الماضي.

وحسب موقع روسيا اليوم، لايزال مقعد واحد لعضو غير دائم شاغرا في مجلس الأمن تتنافس عليه كل من إيطاليا وهولندا، وحصلت إيطاليا في آخر اقتراع على 94 صوتا مقابل 96 لهولندا، ما يتطلب إجراء تصويت آخر ستصدر نتائجه لاحقا.

يشار إلى أن مجلس الأمن يضم 15 عضوا منهم 5 أعضاء دائمين يتمتعون بحق النقض (الفيتو)، وهم الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والصين وبريطانيا، والدول التي انتخبت ستشغل مقاعدها لعامين اعتبارا من بداية 2017، إذ ينتخب مجلس الأمن كل عام 5 أعضاء غير دائمين.


كلب أنغولا:وفنزويلا الماء وشطابة تحت قاع البحر
 
في غياب حل توافقي مع الأمم المتحدة، المغرب في موقف صعب واحتمال إصدار عقوبات في حقه يبقى واردا
thumbnail.php

لازالت الأزمة التي دخلت فيها العلاقات المغربية الأممية مستعصية على الحل رغم مرور أزيد من شهرين على بدء المفاوضات بين الطرفين حول عودة المكون المدني لبعثة المينورسو إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة بعد قرار الطرد الذي أصدره المغرب في حقه.

وقالت تقارير إعلامية أن المباحثات متوقفة حاليا بعد رفض الأمم المتحدة للحل الوسط الذي تقدم به المغرب والقاضي بعودة 25 فردا من البعثة فقط، إذ بات من اللازم تسريع وثيرة الحوار لتجنب أي قرار لا يخدم مصالح المملكة إذا لم يتم التوصل إلى تسوية قبل 26 من يوليوز الجاري وهو موعد جلسة مجلس الأمن التي سيناقش فيها الموضوع.

هذا وتوقع محللون سياسيون أن تصدر الأمم المتحدة عقوبات في حق المغرب باعتباره رافضا لتطبيق القرار الأممي رغم انتهاء مهلة 3 أشهر الممنوحة، خاصة مع تغير الموقف الأمريكي من الملف والذي كان سببا رئيسيا في انزلاق بان كي مون عن حياده المفترض ووصفه المغرب بالبلد المحتل الأمر الذي فجر غضب المملكة ومعه الأزمة الحالية.
 
الخوت لقضية حامض غير الله يحد لبأس وصافي
اشمن عقوبة ممكن يفرضهها علينا ف هاد لحالة
 
اجتماع طارئ لمجلس الأمن حول بعثة "المينورسو" في الصحراء
1467544456_650x400.jpg

سيعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا مغلقا يوم 26 من الشهر الجاري لبحث تقرير سيتقدم به الأمين العام بان كي مون حول مدى تطبيق المغرب لقرار المجلس الحامل لرقم 2285 الذي ينص على عودة بعثة "المينورسو" إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة.


وكان المغرب قد قام بطرد 74 موظفا مدنيا تابعين لبعثة "المينورسو" في الصحراء المغربية كرد فعل على التصريحات الاستفزازية التي أدلى بها بان كي مون في مخيمات تندوف أوائل مارس الماضي، لوصف وجود المغرب في صحراءه بـ"الاحتلال".


وانتهى قرار 2285 الصادر عن مجلس الأمن نهاية أبريل الماضي بضرورة عودة جميع موظفي المينورسو إلى مهامهم بدون استثناء. وخلف انشقاقا وسط المجلس بين دول تحفظت على القرار مثل روسيا وأنغولا وأخرى صوت ضده مثل فنزويلا وطالبت بالتشدد في العقوبات ضد المغرب.


ولهذا الغرض، أجرى المغرب ووفد من الأمم المتحدة في مدينة العيون منذ ثلاثة أسابيع مفاوضات حول عودة الموظفين المدنيين. ونقلت وكالة رويترز حينئذ مقترحا مغربيا بعودة 25 من الموظفين في المرحلة الأولى ومناقشة عودة الباقي.


ورفضت الأمم المتحدة المقترح المغربي لأنه يتناقض وجوهر قرار 2285 الذي ينص على العودة الكاملة وبدون تماطل.


وألمح القرار الى إجراءات سيتخذها مجلس الأمن ضد المغرب في حالة تأخره في تطبيق القرار الأممي، وقد يتعلق بعقوبات.


ويجهل هل سيقدم المغرب قبل اجتماع 26 من الشهر الجاري على التعهد بعودة الموظفين المدنيين أم سيستمر في الشروط التي يرغب في فرضها على الأمم المتحدة ومنها تقليص نسبة هؤلاء الموظفين. وفي حالة عدم تحقيق أي تقدم قبل اجتماع 26 من الشهر الجاري، سيكون تقرير الأمين العام شبه قاسي مع المغرب.


واعترف السفير الياباني رئيس مجلس الأمن في دورته الحالية أن النقاش سيكون صعبا لغياب تقدم. ولا يستبعد تبني مجلس الأمن إجراءات ضد المغرب أو منحه هلة جديدة ولكن قصيرة زمنية لا تتعدى الشهر الواحد لتطبيق القرار الأممي.


واستعاد المغرب صحراءه العام 1975 بعد رحيل المستعمر الإسباني. وتسعى جبهة بوليساريو مدعومة من الجزائر إلى انفصال هذه المنطقة عن المغرب، في حين تقترح الرباط "حكما ذاتيا واسعا" تحت سيادتها.


ويضع المغرب قضية الصحراء على رأس أولوياته في الحراك الدبلوماسي ورفض الانضمام للاتحاد الإفريقي بعد أن اعتمد الاتحاد بوليساريو عضوا فيه.


وأكد الملك محمد السادس في نونبر 2014، أن الصحراء المغربية ستظل تحت السيادة المغربية "إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها"، مؤكدا أن "مبادرة الحكم الذاتي هي أقصى ما يمكن أن يقدمه المغرب" لحل هذا النزاع.

 
ما دمت سيدا في أرضك فلا تخشى الناس ولا مقارعتهم نموت من أجل الوطن ولا نخشى المحن هده هي فلسفتنا في المغرب فلتدهب الامم المتجة إلى مزبلة التاريخ وليدهب الخونة المستعربين من العرب إلى مزبلة التاريخ وليتهب جبهة الخزي البوليزبال إلى مزبلة التاريخ جفت الاقلام وطويت الصحف.
 
مخابرات اليابان: تندوف غير آمنة .. والبوليساريو منظمة إرهابية
polisarioarmy_721332277.jpg

هسبريس - طارق بنهدا
الأحد 03 يوليوز 2016 - 12:10
بعدما كشفت وكالة استخبارات الأمن العام اليابانية علاقات واضحة بين أعضاء من تنظيم "جبهة البوليساريو" الانفصالي وتنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" و"القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، صنف التقرير السنوي للوكالة التابعة لوزارة العدل اليابانية، مخيمات المحتجزين بتندوف، الواقعة في الجنوب الغربي الجزائري، منطقة غير آمنة.

ووفقا للتقرير السنوي حول "وضعية الإرهاب في العالم" للعام 2016 الصادر عن وكالة استخبارات الأمن العام اليابانية، فإن تندوف تعدّ منطقة غير آمنة بسبب تسجيل حالات من الاختطافات، فيما بثت الوكالة تحذيرات ومخاوف من انعدام مقومات الأمن بتندوف بسبب تردي الوضع الأمني في منطقة الساحل جنوب الصحراء، وتزايد النشاطات الإرهابية بمنطقة الساحل وبليبيا.

ويأتي التقرير المذكور كامتداد للتقارير السابقة التي توالت خلال السنوات الثلاثة الأخيرة من الوكالة الاستخباراتية اليابانية، في وقت كشف فيه تقريرها للعام 2011 وجود علاقات بين أعضاء من تنظيم "جبهة البوليساريو" الانفصالي وتنظيمي "القاعدة في شبه الجزيرة العربية والمغرب الإسلامي"؛ حيث صنف التقرير الاستخباراتي بوضوح كامل البوليساريو ضمن لائحة "المنظمات الإرهابية" التي تهدد الأمن القومي الياباني.

الرزرازي: نشاطات البوليساريو مشبوهة

وفي تعليق على نتائج التقرير الياباني، قال المصطفى الرزرازي، أستاذ محاضر بجامعة "سابورو غاكوين" باليابان، إن الوثيقة هي امتداد للتقارير الصادرة عن الوكالة نفسها منذ عام 2011، على أنّ وجود العلاقات بين تنظيم "القاعدة" وغيرها من التنظيمات الجهادية وبين جبهة البوليساريو يثير جدلا واسعا في أوساط المختصين والإعلاميين وأجهزة الاستخبارات الدولية.

الرزرازي أضاف، في تصريح لهسبريس، أن دراسة المقاييس اليابانية في تحليل وتصنيف المنظمات المهددة للأمن القومي الياباني ترتكز على مقياسين اثنين؛ يتمثل الأول في مقياس المنظمات المتورطة في أعمال إرهابية (Acte Terroriste) داخل أو خارج التراب الياباني، والثاني مقياس التنظيمات المتورطة في أنشطة إرهابية (Activité Terroriste) معتبرا أن ما جاء في التقرير "يعكس هذه الروح التي عبّرت عنها وكالة استخبارات الأمن العام اليابانية في تقاريرها لأعوام 2011، و2013، ثم 2014".

ويتوقع نائب رئيس الفريق الدولي للدراسات العابرة للأقاليم والأقاليم الصاعدة بطوكيو عودة ملف تورط البوليساريو وبعض قادة الجيش الجزائري في عمليات تواطؤ مع تنظيمات إرهابية إلى سطح الأخبار، بعد إنتاج الجبهة الانفصالية لخطاب يحاول التبرؤ من الإرهاب منذ 2013، مشددا على ذلك وفق ومؤشرَيْن: "يتمثل الأول في ارتفاع حدة لغة التهديد بالعودة إلى السلاح من طرف البوليساريو".

ويرى المتحدث أن البوليساريو تصنف ضمن المنظمات المؤمنة بالعنف السياسي "حين ترفع شعار العودة إلى الكفاح المسلح كلما حقق المغرب انتصارا دبلوماسيا أو كلما وجدت نفسها في مأزق جديد أمام المنتظم الدولي"، مضيفا أن هوية العنف للجبهة ظهرت واضحة "حين أجهض المجتمع الدولي المحاولات اليائسة في دفع الأمين العام للأمم المتحدة إلى تبني خيارات غير قانونية، حينها هددت البوليساريو، مرة أخرى، نهاية شهر أبريل الماضي، بالعودة إلى السلاح".

أما المؤشر الثاني، بحسب الرزرازي، فيتمثل في ما قال إنها فضيحة التسريبات الأمريكية التي كشفت تورط قادة الجيش الجزائري في اتفاقات مع المختار بلمختار، القيادي في تنظيم "القاعدة في المغرب الإسلامي"، "هدفت إلى تشجيعه على ضرب مصالح المغرب بإقليم الصحراء"، معتبرا أن هذا الواقع سيدفع بالمنتظم الدولي إلى اتخاذ موقف واضح من النشاطات المشبوهة للجبهة "رغم الحماية التي توفرها الدبلوماسية الجزائرية".
 
متافق مع اخويا رأي كل الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة، شافو بوكييمون ولقرذ أوباما
أي تنازل أخر لن نقبل به ،و نحن في أرضنا ولي معاجبوش يشرب من المايونيز
بنكيمون بغا يفرض علينا شروط وشروط كلب امريكا خصنا نوريلهم لعين لحمراء صحيح انهم ممكن يفرضو علينا عقوبات اقتصادي ولكن مشي مشكل لمهم نحافضو علي ارضينا وسيدتينا
 
متافق مع اخويا رأي كل الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة، شافو بوكييمون ولقرذ أوباما
أي تنازل أخر لن نقبل به ،و نحن في أرضنا ولي معاجبوش يشرب من المايونيز
بنكيمون بغا يفرض علينا شروط وشروط كلب امريكا خصنا نوريلهم لعين لحمراء صحيح انهم ممكن يفرضو علينا عقوبات اقتصادي ولكن مشي مشكل لمهم نحافضو علي ارضينا وسيدتينا
اخي الكريم أتمنى ان تبتعد عن الدارجة المغربية والتحدث باللغة العربية الفصحى
تماشيا مع قانون المنتدى
وشكرا
 
اخي الكريم أتمنى ان تبتعد عن الدارجة المغربية والتحدث باللغة العربية الفصحى
تماشيا مع قانون المنتدى
وشكرا

ان شاء الله اخي علم وينفذ مع انه لا يجب حضر ان نتكلم بلغتينا
 
عادي عقوبات أو حتى تدخل على الأرض نحن نعرف لغة واحدة هي لغة السلاح و رائحة الحرب مقابل كل من يريد أذى بوطننا الكريم
 
ان شاء الله اخي علم وينفذ مع انه لا يجب حضر ان نتكلم بلغتينا


يمكن لنا الكلام بالدارجة في حدود و لا يحق لأحد منعك جميع أعضاء المنتدى مرة مرة يتكلمون بلغاتهم و أهل الخليج دائما ردودهم باللهجة الخليجية لما لا تكون ردودنا حسب السياق و من نخاطب

أنا دائما ردودي بالفصحى لكن هذا إحقاقا للحق
 
يمكن لنا الكلام بالدارجة في حدود و لا يحق لأحد منعك جميع أعضاء المنتدى مرة مرة يتكلمون بلغاتهم و أهل الخليج دائما ردودهم باللهجة الخليجية لما لا تكون ردودنا حسب السياق و من نخاطب

أنا دائما ردودي بالفصحى لكن هذا إحقاقا للحق
اوافقك الرأي كلامك سليم وهذا حق من حقوقنا كما ان الدارجة المغربية قريبة من الفصحى
 
اليابان تصنف البوليساريو منظمه ارهابيه والمغرب صاحب القضيه يتفاوض معهم والي متى هدآ التعامل

ســـوآل يطرح نفسه بقوه
 
الاعضاء الغير الدائمين الجدد
السويد وبوليفيا وإثيوبيا وكازاخستان, يحل الأعضاء الجدد محل إسبانيا وماليزيا ونيوزيلندا وأنغولا وفنزويلا.
لازال هناك مقعد شاغر المنافسة بين ايطاليا وهولاندا
 
عودة
أعلى