ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
حسب صحيفة times of israel فان قمة النقب المقبلة ستنعقد في المغرب تحديدا في مدينة الداخلة مع احتمال انضمام الاردن
 
عاجل
بلجيكا تعتبر مخطط الحكم الذاتي "أساسا جيدا لحل مقبول من الأطراف"
بلجيكا تصفع النظام الجزائري و تعلن دعم مبادرة الحكم الذاتي و السيادة المغربية على الصحراء عبر وزيرة خارجيتها الجزائرية الاصل حاجة لحبيب :love:
 
أعتقد أنه لو حضر الملك القمة العربية فسوف يشكل ذلك ضغطا رهيبا وحرجا ثقيلا على التبونيون الموالون للعصابة. كما أتوقع (إن حضر الملك القمة) أن يوجه خطابا حارقا عن أخطار الإنفصال و الإرهاب وداعميه في المنطقة العربية كما قد تحرجهم دول الخليج نتيجة علاقاتهم المشبوهة مع إيران وحزب الله وربما يتطرق محمود عباس لجهود لجنة القدس ويشكر الملك... حينها سوف تتبدل الوجوه بالألوان المختلفة وسوف يضغط البعض على بيضه عسى أن ينتحر ويتخلص من الحرج.
سوف يعانون من الصفع في قلب دوارهم...
تذكروني جيدا.
هل تعرفون ماذا سيقولون اذا طلع هذا الكلام إشاعة "وهي إشاعة فعلا"

سيكتبون مئات المقالات عن انهم رفضوا استقبال الملك لذالك لم يحضر القمة "كما كان مقرر" بين قوسين طبعا.

الصحافة المغربية الريح لي جا تيديهم
 
لماذا جنوب افريقيا تعادي المغرب بهذا شكل ؟
لانها تعتبر المغرب منافس قوي لها في افريقيا و تسعى الى اضعافه بشتى السبل
زعم هم انظمة تحررية ثائرة ضد لعبوية و ظلم و ضد انظمة ملكية بصفة خاصة بحالهم بحال نظام كبرانات بجوجهم فيهم غ زمارة لخاوية و هم اكبر الانظمة فاسدة ............ باانسبة ليهم مغرب مازال فيه عبودية
 
جددت كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، والمملكة الاردنية الهاشمية، “دعمهم الكامل” لوحدة المغرب الترابية وسيادته على أقاليمه الجنوبية

وأكد ممثلو البلدان العربية الثلاثة، أمام أعضاء اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، دعمهم لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي تقدم بها المغرب لحل النزاع حول الصحراء، مشيدين بانخراط المغرب الايجابي في جهود البحث عن حل سياسي توافقي لهذا النزاع الإقليمي.

 
FfiJg_sXgAIiN_j.jpeg
 

الصحراء: مشروع القرار الأمريكي يثير استياء الجزائر وجبهة البوليساريو​


عرضت الولايات المتحدة أمس على أعضاء مجلس الأمن مشروع قرار بشأن مسألة الصحراء الغربية. يتناول النص ، المقرر اعتماده في 27 أكتوبر / تشرين الأول ، الملاحظات التي أبداها الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره الأخير حول هذا الملف.
تدعو الوثيقة الأمريكية إلى الالتزام بالزخم الذي أوجدته نسختان من جلسة المائدة المستديرة ، في ديسمبر 2018 ومارس 2019. إطار تفاوضي جمع بين الأطراف الأربعة المشاركة في نزاع الصحراء: المغرب والجزائر وموريتانيا ودول الخليج العربي. البوليساريو. وللتذكير ، أكد القرار 2602 ، الذي تمت الموافقة عليه في أكتوبر 2021 ، أهمية اجتماعات المائدة المستديرة.
إن النص الذي اقترحته واشنطن "يشجع الدول المجاورة على اتخاذ خطوات مهمة والمساهمة بنشاط في هذه العملية ؛ ويشدد على أهمية تطوير جميع أصحاب المصلحة لمواقفهم من أجل التحرك نحو حل ”.
وتدعو الوثيقة "جميع الأطراف إلى التعاون الكامل مع البعثة ، بما في ذلك التفاعل الحر مع جميع المحاورين ، واتخاذ التدابير اللازمة لضمان الأمن وحرية الحركة والوصول الفوري لموظفي الأمم المتحدة والأفراد المرتبطين بها في تنفيذ ولايتهم ، وفقا للاتفاقيات المبرمة مع الأمم المتحدة ".

ويشدد مشروع القرار أيضا على "ضرورة الاحترام الكامل للاتفاقات العسكرية المبرمة مع البعثة بشأن وقف إطلاق النار ويدعو الأطراف إلى الامتثال الكامل لهذه الاتفاقات وتنفيذ التزاماتها مع المبعوث الشخصي السابق والامتناع عن أي عمل من شأنه أن يقوض المفاوضات التي تيسرها الأمم المتحدة أو تزعزع استقرار الوضع في الصحراء الغربية ".
وأشاد النص ، مرة أخرى ، بـ "الدور الذي تلعبه" أقسام المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالعيون والداخلة و "تفاعل المغرب مع الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة رجل. وجددت الوثيقة دعوتها للجزائر للسماح بإجراء تعداد سكاني في مخيمات تندوف.
ويوصي مشروع القرار بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية لعام آخر. النص موضوع تفاوض بين أعضاء مجلس الأمن. تراهن الجزائر وجبهة البوليساريو على روسيا ، وبدرجة أقل على كينيا ، لتضمين النص دعوة رسمية "لإجراء مفاوضات مباشرة" بين المغرب وجبهة البوليساريو.
إن محتوى النص الأمريكي لا يرضي البوليساريو. وقال ممثل المجلس في نيويورك سيدي محمد عمار "لا يمكننا توقع الكثير من قرار مجلس الأمن الجديد" .

...Suite :
 
عودة
أعلى