ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
مجلة

تؤكد حضور الملك محمد السادس القمة العربية التي ستنعقد بالعاصمة الجزائر يومي 01/02 نوفمبر المقبل ملك المغرب سيكون مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن


أعتقد أنه لو حضر الملك القمة العربية فسوف يشكل ذلك ضغطا رهيبا وحرجا ثقيلا على التبونيون الموالون للعصابة. كما أتوقع (إن حضر الملك القمة) أن يوجه خطابا حارقا عن أخطار الإنفصال و الإرهاب وداعميه في المنطقة العربية كما قد تحرجهم دول الخليج نتيجة علاقاتهم المشبوهة مع إيران وحزب الله وربما يتطرق محمود عباس لجهود لجنة القدس ويشكر الملك... حينها سوف تتبدل الوجوه بالألوان المختلفة وسوف يضغط البعض على بيضه عسى أن ينتحر ويتخلص من الحرج.
سوف يعانون من الصفع في قلب دوارهم...
تذكروني جيدا.
 

لا سفيرة في الرباط ولا سفير في باريس.. تعيين الملك لبنشعبون على رأس صندوق الاستثمار يُنهي تبادل السفراء بين المغرب وفرنسا​


إن كان لسفيرة فرنسا مهمة أخرى أولى من الرباط فإن سفير المغرب لديه أيضا مهمة أخرى أولى من باريس"، هذه هي الخلاصة التي يمكن الوصول إليها بعد أن عين الملك محمد السادس، يوم أمس الثلاثاء، محمد بن شعبون، سفير المملكة لدى فرنسا، مديرا عاما لصندوق محمد السادس للاستثمار، وذلك بعد أن أنهت باريس رسميا مهام سفيرتها بالرباط هيلوين لوغال التي انتقلت إلى بروكسيل لتشغل منصبا جديدا لدى الاتحاد الأوروبي.

ولأول مرة في تاريخ العلاقات المغربية الفرنسية، يغيب السفراء عن مقري سفارتي البلدين في الرباط وباريس في وقت واحد، فلوغال توصلت بقرار نقلها من طرف حكومة بلادها إلى بروكسيل شهر شتنبر المنصرم، وبدأت مهمتها الجديدة كرئيسة لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في خدمة العمل الخارجي الأوروبي شهر أكتوبر الجاري، وذلك بعد أن قضت بالمغرب 3 سنوات، وكانت شاهدة على تدهور العلاقات الثنائية المغربية الفرنسية منذ العام الماضي.

 

جبهة البوليساريو: لا توجد علاقات مع تونس.. وإسبانيا وفرنسا يدعمان المغرب في قضية الصحراء​


💠انتقد محمد سالم ولد السالك الذي يشغل منصب ما يُسمى بـ"وزير الخارجية" لدى جبهة "البوليساريو" الانفصالية التي يوجد مقرها في منطقة تندوف بالجزائر، (انتقد) إسبانيا وفرنسا لـدعمهما للمغرب في قضية الصحراء، معتبرا إياهما السبب في إطالة أمد هذا النزاع و"حرمان الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

💠وأضاف ولد السالك، أن فرنسا بالرغم من سياستها التي تميل إلى دعم الرباط في قضية الصحراء، إلا أنها يُمكن أن تمارس البراغماتية في النهاية وتخرج رابحة فيما يخص مصالحها في المنطقة، لكن إسبانيا قد تكون -حسب تعبيره – هي الخاسر الأكبر في النهاية بسبب مواقفها وانبطاحها للرباط

💠ويشير كلام ولد السالك، أنه عدا الاستقبال الرسمي الذي خصّه رئيس تونس قيس سعيد لرئيس جبهة "البوليساريو" إبراهيم غالي في غشت الماضي، فإنه لا توجد أي علاقات رسمية بين الجبهة وتونس، معتبرا الأخيرة مثلها مثل جميع البلدان العربية الأخرى، لا تدعم ما يسميها بـ"حركات التحرر".

 
رصد حوالي 84 مليون درهم لمشروع بناء الطريق الوطنية رقم 17 الرابطة بين اجديرية والفارسية على طول 70,3 كيلومتر بإقليم السمارة.
مدة الأشغال محددة في 18 شهرا
عن المديرة الإقليمية للتجهيز والماء بالسمارة

طريق مهمة لتموين الجيش


May be an image of outdoors and text
 
رصد حوالي 84 مليون درهم لمشروع بناء الطريق الوطنية رقم 17 الرابطة بين اجديرية والفارسية على طول 70,3 كيلومتر بإقليم السمارة.
مدة الأشغال محددة في 18 شهرا
عن المديرة الإقليمية للتجهيز والماء بالسمارة

طريق مهمة لتموين الجيش


May be an image of outdoors and text
70 كيلومتر في عام و نصف مدة طويله بقياس المعايير الحالية و جغرافية المنطقة و بقدرات كقدرات المملكة المغربية، لماذا لا يبدؤون الاشغال من الجهتين و يتكلف الجيش بذلك، أظن عند ذلك الاشغال ستكلف أقل من سنة
 

غوتيريش يؤكد أن "البوليساريو" لا تتمتع بأي صفة قانونية لدى الأمم المتحدة​


في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، جدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، التأكيد بشكل واضح، ولا يترك أي مجال للغموض، أن "البوليساريو" لا تتمتع بأي صفة قانونية رسمية لدى الأمم المتحدة.

وأشار السيد غوتيريش، في تقريره، مرتين، إلى "ممثل البوليساريو في نيويورك" وليس بتاتا إلى ما يدعى "ممثل لدى الأمم المتحدة".

ويكشف تقرير الأمم المتحدة، بوضوح، أنه لا هذه الجماعة المسلحة ولا "ممثلوها" يتمتعون بأي صفة أو "تمثيلية لدى الأمم المتحدة"، والتي تضم حصريا الدول الأعضاء ذات السيادة، وليس الجماعات الانفصالية المسلحة المتصلة بالإرهاب.

كما فضح تقرير الأمين العام عمليات انتحال الصفة والنصب والاحتيال التي تمتهنها هذه الجماعة الانفصالية المسلحة وممثلها الزائف في نيويورك، والتي تدعي بهتانا أنها تتمتع بصفة لم تعترف بها الأمم المتحدة على الإطلاق. وأظهر التقرير، مرة أخرى، أن الأكاذيب والافتراءات تعد السمة المميزة لهذا الكيان الذي يعد صنيعة الجزائر.

 
أول مسؤول جزائري يحضر المغرب بعد 14 شهرا من قطع نظام شنقريحة للعلاقات مع المغرب.
نائب وزير العدل الجزائري يحضر الاجتماع 70 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب في إفران ويشكر المغرب على حسن الاستقبال والضيافة. من غير المعروف ما إذا كان الأمر يتعلق بتحسن علاقات في أفق المشاركة المحتملة للملك محمد السادس في قمة الجزائر أم مجرد محاولة ابداء حسن النية امام العرب عشية المؤتمر، فلننتظر ونرى.


 
استسمح من الاشراف (خصنا ملحق دالمونديال ا شباب) ,
تسريبات من 360 : حمد الله في اللائحة الأولية لوليد الركراكي :LOL:

giphy.gif

giphy.gif
 
عودة
أعلى