ملف الصحراء المغربية (متابعة مستمرة)

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
عادة هاد القناة تأخد طريقة هزلية في المواضيع، و شحال من مرة جعلتني اضحك، إلا هاد الفيديو صراحة لا اعرف إن كان مضحك ام مبكي.

 

تقارير إسبانية: المغرب وضع "فيتو" على مشاركة وزراء "بوديموس" في الاجتماع رفيع المستوى بسبب ملفي الصحراء والريف​


وضعت الرباط "فيتو" صريح على مشاركة حزب "بوديموس" في الاجتماع رفيع المستوى المقرر قبل نهاية العام بين حكومتي المغرب وإسبانيا، والذي سيعرف أيضا حضور رئيس الوزرائ بيدرو سانشيز للقاء بالملك محمد السادس، وفق ما أكدته تقارير إسبانية، والتي أوضحت أن الأمر يتعلق بشرط وضعته الرباط لإتمام تنظيم هذا الاجتماع الذي تأجل في 2020 و2021 بسبب دعم الحزب المحسوب على أقصى اليسار للطرح الانفصالي في الصحراء والريف.

وقالت صحيفة "إل إسبانيول" نقلا عن مصادرها لدى الحكومة الإسبانية إن المغرب "لن يسمح لوزراء بوديموس بحضور القمة المقبلة التي ستُعقد في الرباط نهاية العام"، وأوضحت أنه بالرغم من اتفاق الملك محمد السادس ورئيس الوزراء سانشيز على عقد القمة خلال لقائهما في أبريل الماضي، إلا أن "قرارا صريحا" صدر من الرباط برفض مشاركة أي من وزراء الحزب المشارك في الائتلاف الحكومي الإسباني بسبب دعم هذا الأخير لـ"البوليساريو".

وأوضحت الصحيفة أن الأمر يتعلق الأيضا بدعم الحزب لحراك الريف وللنزعات الانفصالية في المنطقة، وهو أمر "لا تغفره الرباط لبوديموس"، حيث سبق أن منعت بعض أعضائها من دخول التراب المغربي بسبب ذلك، على غرار ما حدث في 2019 حين منعت القيادي في الحزب بإقليم الأندلس دافيد بينافويرتي من دخول مدينة الناظور عبر المعبر البري لمليلية، وكان آنذاك يرغب في الاجتماع بعائلة زعيم الحراك ناصر الزفزافي الموجود حاليا في السجن.

وأبرز التقرير أن المنع سيطال تحديدا إيريني مونتيرو، وهي إحدى أبرز وجوه "بوديموس" والتي تشغل حاليا منصب وزيرة المساواة، التي سبق لها في 2018 أن التقت بوالدي الزفزافي، موضحا أنها منذ أن أصبحت وزيرة "تركت الدفاع عن أهالي الريف المدانين في أيدي المجموعة البرلمانية لحزبها"، في إشارة إلى أنها أصبحت تمتنع عن اتخاذ مواقف شخصية من هذا الملف.

 
1666021383286.jpg
 
فرصة للمغرب

غاز اسباني بالمجان للمخزون الاستراتيجي

مشغل شبكة الغاز الوطنية الإسبانية إيناغاس: قد نرفض تفريغ الغاز الطبيعي المسال بسبب الطاقة الفائضة.


 
‏نائبة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، Victoria Nuland ، في زيارة رسمية إلى مدينة الداخلة جوهرة الصحراء المغربية.
1666034632192.jpg
 
‏نائبة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، Victoria Nuland ، في زيارة رسمية إلى مدينة الداخلة جوهرة الصحراء المغربية.
مشاهدة المرفق 522562

غير صحيح الزيارة لموريتانيا.

الأولى من نوعها منذ انتخاب بايدن.. مسؤولة أمريكية تزور موريتانيا لإجراء مباحثات سياسة وأمنية

634c8ca74c59b70773745d10.jpg

وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند تصل إلى موريتانيا
/ us embassy mauritania / RT

 
الخط الأحمر يمثل الجدار الدفاعي وما لاحظته هو قربه من مدينة السمارة.
في حين هذه المنطقة اي شرق الجدار الدفاعي توجد منطقة شاسعة جدا
أظن يجب الدفع بالجدار ليبتعد عن مركز السمارة ويقلص المساحة شرق الجدار بهذه المنطقة
 

المرفقات

  • Screenshot_20221017-221930_Maps.jpg
    Screenshot_20221017-221930_Maps.jpg
    232 KB · المشاهدات: 79
واش شفتو الفضيحة ولا مازال :ROFLMAO::ROFLMAO:


 
البوليساريو هي المسؤولة عن فشل الاستفتاء لرغبتهم في دمج موريتانيين و جزائريين و نيجيريين و ماليين في الهيئة الناخبة.



 
مجلة

تؤكد حضور الملك محمد السادس القمة العربية التي ستنعقد بالعاصمة الجزائر يومي 01/02 نوفمبر المقبل ملك المغرب سيكون مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن

 
الحمدلله عودة محمد بنشعبون وزير المالية السابق
مهامه الجديدة : تم تعيينه مدير لصندوق محمد السادس للإستثمار
اتمنى عدم ارسال من يعوض مكانه في سفارة المغرب في باريس
نتمنى ايضا عودة السيد حفيظ العلمي ليشغل منصبا هاما في الحكومة او في الدولة
 

المغرب دار قطيعة مع فرنسا.. سحب سفيرو من باريس دبلوماسيا وعينو مدير عام لأهم صندوق استثماري مغربي ورفض يعين شي حد بلاصتو​


الرباط اختارت ترد على استفزازات فرنسا المتكررة وتضييقها المستمر على الجالية والمستثمرين المغاربة بالخارج، بطريقة دبلوماسية وذلك بسحب سفير المملكة في باريس محمد بنشعبون ، وتعيينو مديرا عاما لصندوق محمد السادس للاستثمار.

المغرب صعد ضد فرنسا، ولسان حاله يقول يا تعترفو بمغربية الصحراء كباقي دول الاتحاد الأوربي يا القطيعة، بحيث أن المنظار الوحيد باش كيشوف المغرب علاقاتو الخارجية وشراكاتو هو قضية الصحراء.

الرباط رفضات تحني الراس للمستعمر السابق، وسحبات أهم قناة تواصل دبلوماسية مع باريس واللي هو السفير بنعشبون.

مساج قوي من المجلس الوزاري لي ترأسو الملك محمد السادس مرفوقا بولي العهد مولاي الحسن، لفرنسا.

بنعشبون بغض النظر عن كفاءته باعتباره وزير مالية سابق نجح فتدبير مرحلة كوفيد وكذلك عندو مسار مهم فتاريخو المالي، كان مدير عام للبنك الشعبي، فإن هاد التعيين الجديد فهاد المنصب الحساس دليل آخر على أن المغرب كيقول لفرنسا بلي الرابط بيننا لي هو السفير حيدتو وديتو لمنصب كيهم مستقبل اقتصاد المملكة.

المجلس الوزاري عندو اختصاص تعيين السفراء، واختار معيناش سفير بفرنسا بديل بنشعبون.

 
عودة
أعلى