وصـول الـمـقـاتـلات الـسـعـوديـة لـقـاعـدة انـجـلـرلـيـك الـتـركـيـة

هل تتوقع نشوب نزاع روسي مع تركيا والسعودية

  • نعم

    الأصوات: 42 16.7%
  • لا

    الأصوات: 113 44.8%
  • نزاع محدود

    الأصوات: 97 38.5%

  • مجموع المصوتين
    252
  • الاستطلاع مغلق .


— قصف مدفعي تركي لمواقع قوات الحماية الكردية بمطار منغ قرب حلب




هالمره بدون ناشطون أعتقد تم تأكيد الخبر

 
عندهم مدافع محلية الصنع جيدة ذاتية ومقطورة
موقع قد يفيدك ويفيد الجميع




مدفع بانتر ويصل مداه لحوالي 40 كيلو متراً، بالإضافة إلى 100 من نظام ATACMS MGM-140 أمريكي الصنع يصل مداه إلى حوالي 160 كيلو متراً.
اشكركم جميعا
 
هذا واحد من المصادر



335824.jpg

ما شاء الله شباب ذى الفل.
الله ينصر المملكة ويعزها بشبابها
 
ناشطون: المدفعية التركية تستهدف مواقع قوات الحماية الكردية بأعزاز وعفرين



ينقل الى قسم الثوره السوريه بعد فتحه
 
السيناريوهات المحتملة للتدخل البري الدولي في سوريا.. أسئلة واستنتاجات

يوسف علاونة:
‏‏ما الذي سيحدث في سورية قريبا؟
‏هل ستدخل القوات العربية دمشق؟.. أم ستتجه لتدمير داعش؟ أم الجانبين؟.. ماذا تريد أميركا، وإسرائيل؟.. وروسيا؟ وتركية؟ وإيران؟ وأوروبا؟ والصين؟..
‏ما الذي تريده جبهة النصرة؟ وأحرار الشام؟ والجيش الحر؟ و 40 فصيل معارضة؟ والائتلاف الوطني السوري؟ والعلويون؟ والأكراد؟ والدروز؟..
‏ما هدف السعودية وبقية الدول العربية؟ هل من توافق عربي؟ هل من تفاهم مع الروس؟ هل من مقايضات؟..
‏هذا هو رأس جبل جليد الأزمة السورية، أو هي الأسئلة العريضة، وسط نقاش شارع لا يعلم ويفتي، أو يعلم ولا يفهم، أو يقول أي شيء ويتخيل أن هه سياسة.
‏تعال أولا نتلمس الهواجس الاستراتيجية المتحكمة بالمسألة:
‏• أولا إسرائيل وأميركا: هؤلاء يريدون نظاما يطمئنون إليه ويمضي بالمفاوضات ولا يقاتل لتحرير أرضه ويعترف بإسرائيل كنظام بشار الأسد عبر اعترافه بالقرار 242.
‏• ثانيا: تركية، لن تقبل بأي كيان كردي منفصل شمال شرقي سورية فهذا تهديد للأمن القومي التركي وحلف الأطلسي وواشنطن يتقبلان هذا الموقف التركي.
‏• ثالثا: المملكة العربية السعودية ومعها أغلب الدول العربية، لن تقبل بقاء بشار الأسد وأيضا تريد نظاما غير أصولي ومنسجم مع المنظومة العربية.
‏• رابعا: روسيا، تريد نظاما يحافظ على وحدة الجيش السوري، وبلدا علمانيا تحتفظ معه بقواعدها العسكرية على ساحل المتوسط وتثبت أهليتها كقوة كبرى
‏• خامسا: إيران ستظل على موقفها من بقاء بشار الأسد أو أي خليفة علوي له، وباختصار: دولة الملالي تقبل باحتلال إسرائيلي لسورية على أن لا يحكمها غالبية أهلها السنة.
‏• سادسا: بقية العالم وتحديدا أوروبا فهي صاحبة مصلحة بوضع حد للمأساة في سورية والعراق حيث يتدفق عليها مئات آلاف اللاجئين، أما الصين فمع روسيا.
‏وسط هذه اللجة من التضاربات والتعارضات يمكن استخلاص توافقات عامة في القضية هي:
‏• أولا: الجميع متفق على أن بشار الأسد لم يعد صالحا للاستخدام، وأنه لا يمكن ولا مسوغ لإعادة تأهيله، وبالتالي لن يتم الخروج على مقررات جنيف 1 وجنيف 2 بكونه سيغادر السلطة لصالح حكومة توافقية ومفروضة دوليا.
‏• ثانيا: يوجد توافق عام على القضاء على (داعش)، وخلاف حول النصرة وأحرار الشام وبقية الفصائل المثيلة، لكن العالم سيدعم بالنهاية نظاما عسكريا منضبطا يتولى مهمة نقل السلطة وكتابة دستور يحفظ حقوق الجميع مع تجنب سيناريو العراق الطائفي لأن طوائف سورية صغيرة ولا تشبه في حالاتها الصغيرة الحالة العراقية.
‏وبالطبع فإنه لا وجود لخيار آخر للمتشددين غير التحول إلى مطلوبين لكل العالم ضمن عصابات سرية ما لم يتقبلوا النظام المراد فرضة لإنهاء مأساة قتل مستمر دون نتائج أو حسم لصالح أي فريق (المعارضة والنظام) وهو ما دفع الشعب السوري أثمانا باهظة غير خافية على الكل، قتلا وتهجيرا ودمارا.
‏لكن كيف سيتم التدخل البري في سورية؟
‏بالطبع لن تتجه القوات أولا إلى دمشق، فهي ستتوغل ضمن عملية عالمية مرسومة بدقة للقضاء أولا على داعش، ونقول هذا ليس لأنه غير متوافق عليه، أو لأنه غيره غير ممكن ممكن، فضلا عن أن التقدم نحو دمشق الآن
‏سيسفر عن تدميرها وهذا ما لا يريده أحد.
‏ولكن وأيضا فإنه لا توجد دولة ممن ستتدخل بريا سترسل جنودها ليموتوا في حرب عصابات وعمليات وكر وفر في فضاء سورية وربما العراق الغربي، ولهذا ستراعي الحرب الاعتبارات التالية:
‏• أولا: أنها لن تطول، وستكون سريعة وسيستخدم التحالف أعتى أنواع القصف للحسم مع فتح أبواب الاستسلام.
‏• ثانيا: يواجه التحالف مخاطر المسلك الانتحاري لقيادة (داعش)، ولهذا ربما يتم وقف كل العمليات ضدها في العراق وتحديدا الموصل لتكون منفذ النجاة والانحشار في زاوية محاصرة، وهذا ربما يفسره أكثر تصريح بالغ الأهمية في الأيام الماضية لأحد جنرالات البنتاغون بأن العام 2016 لن يشهد تحرير مدينة الموصل ذلك أن (داعش) هناك تهدد بنسف سد الموصل ما يعني غرق نصف العراق وحدوث كارثة لا يمكن التنبؤ بنتائجها سواء في منطقة الموصل أو حتى بغداد والمدن الجنوبية كذلك.
‏المؤكد الذي يتوقعه معظم المحللين العسكريون هو أن التحالف سيسيطر وبإدارة عالمية على أكثر من نصف مساحة سورية خلال أيام، وهنا سيصبح النظام رهينا بما يقرره العالم توافقيا.
‏وهذا يفسر أيضا الانكباب العربي الذي عبر عنه ملك البحرين ووزير خارجيته لجهة التفاهم مع موسكو على مستقبل نريده جميعا لسورية، فالجانب العربي يقبل بحكومة لا تفتعل حربا أو صراعا مع إسرائيل وتستمر بمنطق النظام السابق الذي لم يطلق طلقة واحدة على إسرائيل، لكن العرب أيضا لا يريدون أي دور لإيران في سورية، ويتفهمون المطالب الروسية، بل هناك من تحدث عن تسهيلات بحرية للأسطول الروسي في عدة دول عربية ومنها المغرب.
‏والموقف العربي مهم جدا في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية في روسيا، والعرب شركاء مهمون للدب الروسي، وهم أساسا سيتولون تأثيرا على دمشق ما بعد الأسد لأنهم سيضطلعون بدور رئيس في تمويل إعمار سورية، وهم يملكون التأثير الأكبر على أطراف المعادلة سواء قادة الفصائل على الأرض او الشخصيات السياسية.
‏على الأرض – وهذا جانب مهم تشهد المفاوضات الحارية اهتماما تفصيليا به – ستتم إعادة إحياء الجيش السوري ولكن بعد عزل قادته الكبار، والإبقاء على تركيبة تضمن ما يعتبره العلويون مخاطر الانتقام منهم.
‏وشخصيا سمعت أحاديث متواترة عن تصعيد أحد أبناء رفعت الأسد (عم بشار) والمقرب من السعودية ليتولى دفة مهمة لطمأنة هذه الطائفة على مستقبلها، وهناك أيضا أحاديث متواترة عن دور مدّخر للفريق مناف طلاس نجل وزير الدفاع السابق وقائد الحرس الجمهوري السابق، في أن يتولى رئاسة مجلس عسكري.
‏الوضع معقد للغاية، ولكن لا أحد من أطراف (إدارة والتأثير بالصراع) وهم: واشنطن وموسكو والرياض وأنقرة، له مصلحة باستمرار الوضع الحالي المنهك، ولكن من الواضح أيضا أن هذا السيناريو الذي يزحف بتؤدة يتعارض مع رأس النظام واركانه، ومع إيران ليكون السر بزحزحة الموقف الروسي عن هذا الحلف، وبما يضمن اندفاع موسكو بعيدا عن طهران في المسألة السورية، وأيضا باعتبار أن إيران بعد الاتفاق النووي لم تعد بحاجة لذراعها في الصراع العربي الإسرائيلي، علاوة على أن نظاما غير أصولي في سورية سيكون مرضيا لإيران التي ليس لها حجة معلنة في سورية غير ما يسمى ضريح زينب الذي يحظى بقداسة فارسية.
‏وإيران نفسها منقسمة حول دورها في سورية بين جناحي المرشد علي خامنئي وحرسه الثوري ورئيس مصلحة النظام هاشمي رافسنجاني والرئيس حسن روحاني اللذان يفضلان تسوية سياسية ذلك أن تداعيات التدخل في سورية تكاد أن تفقد إيران نفوذها أو سيطرتها على العراق، وتكبد خزانتها أموالا كبيرة هي بأمس الحاجة إليها.
‏إن عجلة التدخل ستتسارع بحسب مسار المفاوضات الجارية هذه الأيام، وحتى الروس تمت دعوتهم لوقف القتال، وبالتالي فإذا لم يتم الرضوخ من جانب النظام لشرط الحكومة التوافقية وعدم ممارسة بشار لصلاحيات الرئيس فلن يكون هناك مهرب من التدخل العسكري الذي تقترحته الرياض.
‏وهنا (عند وقوع التدخل) يمكننا تخيل المزيد من خطوات الحسم لأنه لا بديل غير الحسم.. وبسرعة.
 



المرصد السوري: المدفعية التركية تقصف مناطق يسيطر عليها الأكراد في ريف #حلب الشمالي

 
مع وصول المقاتلات السعودية شعرت تركيا بالامان وجدية السعودية بالحرب
 
ناشطون: المدفعية التركية تستهدف مواقع قوات الحماية الكردية بأعزاز وعفرين

المرصد السوري: المدفعية التركية تقصف مناطق يسيطر عليها الأكراد في ريف الشمالي

0 retweets0 likes
Reply
 
الميليشات الكرديه مدعومه امريكياً وروسياً واعتقد تركيا شعرت بخطوره التحركات الكرديه خلال اليومين الماضيين
هجوم الميلشيات الكرديه على فصائل حلب وهجومها على ثلاث محاور سبب تراجع للفصائل
وسيطرة الميليشات على مساحات منها مطار مينغ العسكري
 
MGM-140 ATACMS

ATACMSMay2006.jpg


نظام المدفعية الصاروخية

mgm140-1.jpg


المدى الأقصى 300 كم

4301_20070582128.jpg


التوجيه بالقصور الذاتي و GPS

4.11.13_an_do_cung_cap_ten_lua_cho_viet_nam_2.jpg
 
تحركات الطيران الروسي غريبه جداً اليوم ولأول مره
أكثر من عشرين طائرة روسية معا في سماء ريف حلب الشمالي وقصف جنوني هستيري لم يسبق له مثيل منذ عدوانها
روسيا تريد حسم حلب لصالح حلفاء الاسد
وتقضي على أمل لأي تحركات للتدخل البري
 
مع وصول المقاتلات السعودية شعرت تركيا بالامان وجدية السعودية بالحرب
اظن ان التدخل السعودي الجهد الاكبر فيه جويا وكتائب من القوات الخاصة
وكما قال وزير الخارجية التركي السعودية سترسل قوات برية اذا لزم الامر ...بما معناه ان هنالك اتفاق بين الاتراك والسعوديين بان العبئ الاكبر في الجانب البري في بداية الامر سيكون على عاتق الاتراك
 
المحزن بالموضوع أنَ القوى الكبرى في العالم تتبارى في الأراضي السورية بينما صاحب الأرض يقف موقف المتفرج !

- الولايات المتحدة, روسيا الإتحادية, المملكة المتحدة, الجمهورية الفرنسية, العربية السعودية, تركيا.

وليس بيد صاحب الأرض حتى أن يقرر مصيره !
 
التدخل لم يبدا بعد
وسيكون جويا الاول بطلعات استخبارية للتاكيد على بنك الاهداف
او اعادة التقييم من جديد
واظن ان القرار فى مرحلة التكوين ولم يتخذ
 
اظن ان التدخل السعودي الجهد الاكبر فيه جويا وكتائب من القوات الخاصة
وكما قال وزير الخارجية التركي السعودية سترسل قوات برية اذا لزم الامر ...بما معناه ان هنالك اتفاق بين الاتراك والسعوديين بان العبئ الاكبر في الجانب البري في بداية الامر سيكون على عاتق الاتراك
المملكه هي الطرف المؤثر بسبب خبرتها الكبيره في فالتحالفات والقياده والحرب ضد جيوش وجماعات مختلفه
 
المحزن بالموضوع أنَ القوى الكبرى في العالم تتبارى في الأراضي السورية بينما صاحب الأرض يقف موقف المتفرج !

- الولايات المتحدة, روسيا الإتحادية, المملكة المتحدة, الجمهورية الفرنسية, العربية السعودية, تركيا.

وليس بيد صاحب الأرض حتى أن يقرر مصيره !


والله يا حبيبي الوضع تغير جماعة بشار مع روسيا وايران

وجماعة المعارضة تدعمها السعودية وتركيا وغيرهاا

كلامك الان هذا لن يجدي نفعا اصبحت روسيا وايران تنحاز لبشار وتقتل المدنيين

لازم نوقف مع المدنيين لمقاومة ارهابهم وقتلهم وتشريدهم الناس ولن ينصر الله الظالمين
 
عودة
أعلى