بوابـة الإمـــارات الأقتصادية

E6QWgY0XoAAG5dc
 
1627612214149.png


بمناسبة زيارة ولي عهد أبوظبي وفقا للمستشار كورتز الشركات الرائدة من كلا البلدين ستجتمع معًا لتشكيل تحالف هيدروجين نمساوي إماراتي. .

اتفقت النمسا والإمارات العربية المتحدة على شراكة استراتيجية بمناسبة زيارة ولي عهد أبوظبي ، محمد بن زايد آل نهيان ، إلى المستشار سيباستيان كورتس (ÖVP). قالت وزارة الخارجية يوم الخميس إن النقطة الرئيسية هنا هي توثيق التعاون في مجال الهيدروجين. وشدد كورتس على أن "اتفاقية اليوم تحدد الاتجاه وستضفي على تعاوننا الممتاز ديناميكية جديدة".

سيتم دمج الشركات الرائدة في كلا البلدين في تحالف هيدروجين نمساوي إماراتي. وقال كورتس ، بحسب بث إذاعي ، "لدينا شراكة طاقة عمرها أكثر من 25 عامًا مع الإمارات العربية المتحدة ، والتي تدعمها بشكل أساسي الملكية المشتركة لشركة OMV. نريد توسيع هذه الشراكة لتشمل الهيدروجين".

باختصار: "المعرفة التكنولوجية مجمعة في النمسا"
لهذا السبب طلب من وزير المالية غيرنوت بلوميل (ÖVP) البحث عن طرق لبناء مثل هذا التحالف الثنائي الذي يتألف من أفضل الشركات في الصناعات النمساوية والإماراتية ، على حد قول المستشارة. كان بلوميل بالفعل في الإمارات لإجراء محادثات في يوليو. "خبرتنا في تجارة الغاز الطبيعي تجعلنا مرشحين واعدين في تجارة الهيدروجين الدولية. المعرفة التكنولوجية المجمعة في النمسا هي ميزة يمكننا تقديمها لمثل هذا التحالف"


 

"أدنوك" أبوظبي و"فرتيجلوب" تبيعان أول شحنة أمونيا زرقاء من إنتاج الإمارات​

1627999155209.png

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، أنها باعت بالتعاون مع شركة "فرتيجلوب"، أول شحنة من الأمونيا الزرقاء إلى شركة "إيتوشو" اليابانية لاستخدامها في إنتاج الأسمدة.
ويأتي بيع هذه الشحنات نتيجة للجهود المشتركة التي تم الإعلان عنها مؤخراً لتعزيز التعاون الصناعي بين دولتي الإمارات واليابان ودعم تطوير سلاسل توريد جديدة للأمونيا الزرقاء بين البلدين الصديقين،
قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أدنوك، "من خلال توسيع قدراتنا في سلاسل قيمة الأمونيا الزرقاء، نتطلع إلى تعزيز تواجدنا كأحد منتجي الموارد الهيدروكربونية الأقل كثافة في مستويات الانبعاثات في العالم والمساهمة في الحد من انبعاثات الكربون الصناعية من خلال مجموعة من منتجات الوقود منخفضة الكربون".
وستقوم شركة "فرتيجلوب"، من خلال المشروع المشترك بين "أو سي آي" بنسبة 58% و"أدنوك" بنسبة 42%، بإنتاج الأمونيا الزرقاء في مصنعها "فرتيل" في مجمع الرويس الصناعي بأبوظبي لتسليمها إلى عملاء أدنوك في اليابان.
أشار البيان إلى أن الشحنات التي بيعت بأسعار مغرية تقارن بالأمونيا الرمادية، تؤكد على الأهمية الاقتصادية للأمونيا الزرقاء كمصدر ناشئ للطاقة منخفضة الكربون، وتمثل الشحنات باكورة إنتاج الأمونيا الزرقاء في أبوظبي والذي من المتوقع أن يزداد مع برنامج الإنتاج منخفض التكلفة المخطط له في "فرتيل".
تم الإعلان في يونيو الماضي عن انضمام "فرتيجلوب" إلى أدنوك و"القابضة" شريكاً في تطوير مشروع عالمي جديد لإنتاج الأمونيا الزرقاء في منظومة "تعزيز" الصناعية المتكاملة في الرويس بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون طن متري سنوياً.
وتعد "فرتيجلوب" أكبر مُصدّر للأسمدة النيتروجينية المنقولة بحراً على مستوى العالم، وتعد "فرتيل" واحدة من أكبر منتجي الأسمدة في المنطقة بطاقة إنتاجية مركبة تصل إلى 1.2 مليون طن متري من الأمونيا سنوياً و2.1 مليون طن متري من اليوريا. ولتسهيل إنتاج الأمونيا الزرقاء في "فرتيل"، تم تجهيز المصنع بوحدات لالتقاط ثاني أكسيد الكربون وتسييله، وسيتم نقل ثاني أكسيد الكربون وإعادة حقنه في المكامن الجوفية بواسطة منشأة "الريادة" لالتقاط واستخدام وتخزين ثاني أكسيد الكربون التابعة لأدنوك.
ويمكن استخدام الأمونيا كوقود منخفض الكربون في مجموعة واسعة من العمليات الصناعية، بما في ذلك النقل وتوليد الكهرباء وعمليات التكرير والصناعات مثل الحديد والصلب ومعالجة مياه الصرف الصحي وإنتاج الأسمنت والأسمدة.
وبالنسبة لليابان، على وجه الخصوص، من المتوقع أن يلعب الهيدروجين وأنواع الوقود الحاملة له، مثل الأمونيا الزرقاء، دوراً مهماً في جهود الحد من انبعاثات الكربون من المنشآت الصناعية.

 
عودة
أعلى