بوابـة الإمـــارات الأقتصادية

 
30 مليون كمامة N95 ينتجها مصنع ستراتا في العين سنوياً


الصورة:



أعلنت شركة مبادلة للاستثمار (مبادلة)، صندوق الاستثمار السيادي المملوك لحكومة أبوظبي، عن تعاون استراتيجي بين شركة ستراتا للتصنيع، المملوكة بالكامل لمبادلة، وشركة «هانيويل» العالمية، لإنتاج كمامات N95 في مصنع ستراتا بمدينة العين، وذلك في إطار جهود مبادلة للحد من انتشار فيروس «كورونا».
1590053020527.jpeg

ويعتبر خط الإنتاج الجديد، الذي بدأ بتصنيع الكمامات بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 30 مليون كمامة، أول خط إنتاج لكمامات N95 في منطقة الخليج العربي.
ويهدف التعاون بين كل من شركة ستراتا للتصنيع وهانيويل إلى تلبية الطلب المتزايد على مستلزمات الوقاية الشخصية، حيث يعد نقص توافر هذه المستلزمات في الأسواق العالمية واحداً من أكبر التحديات التي تواجهها الدول والمنظمات العالمية في إطار جهودها للحد من انتشار فيروس «كورونا». وتضطلع كمامات N95 بدور محوري في الحد من انتشار الفيروسات.
وستنضم دولة الإمارات مع تدشين خط الإنتاج الجديد إلى قائمة الدول المصدرة لكمامات N95 ذات الأهمية العالمية بعد أن كانت من الدول المستوردة لها، حيث سيوفر خط الإنتاج الجديد كافة احتياجات الدولة من هذا المنتج مع إمكانية تصدير الكميات الإضافية إلى دول أخرى.
وقال خلدون خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في مبادلة: «باعتبارنا مستثمراً مسؤولاً، فقد بادرنا من خلال شركاتنا العالمية بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات المحلية والعالمية والعمل يداً واحدة لمواجهة أزمة كوفيد 19.






1590053115849.png








ومن خلال تعاوننا مع شركة هانيويل، التي تربطنا بها شراكة قيّمة وطويلة الأمد، سنتمكن من توفير دعم حيوي لفرق الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية ولأفراد المجتمع في دولة الإمارات وحول العالم. وسوف يعمل خط الإنتاج الجديد على تلبية الحاجة الملحّة لكمامات N95، كما سيعزز من كفاءة سلاسل الإمداد في مجال مستلزمات الوقاية الشخصية في دولة الإمارات».
وقال داريوس أدامسزيك، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة هانيويل: «تلتزم هانيويل، الشركة العالمية الرائدة في التقنيات المتقدمة الخاصة بأنظمة سلامة العاملين، بتوفير منتجات الوقاية الشخصية بسرعة وكفاءة وبتكلفة معقولة للذين هم في أشد الحاجة إليها، بما في ذلك الكوادر الطبية والعاملون في الخطوط الأمامية لمكافحة انتشار فيروس «كورونا».
وتمتلك شركة مبادلة، من خلال شركة ستراتا للتصنيع، قدرات تصنيع عالمية المستوى، ونحن فخورون بتعزيز هذه الشراكة طويلة الأمد بين شركتينا من أجل تأسيس قاعدة لصناعة كمامات وقائية ذات جودة عالية في منطقة الشرق الأوسط».
وتأتي مبادرة التعاون مع هانيويل في إطار حملة #نعمل نخلص، التي أطلقتها مجموعة مبادلة بهدف تنسيق مبادرات قطاعات الأعمال والشركات التابعة لشركة مبادلة لتوفير الدعم للمجتمعات على المستويين المحلي والدولي للتصدي لوباء «كورونا».
 
1592621640747.png
 
بالفيديو: «دلما».. أول تلفزيون محلي بمواصفات ذكية وسعر تنافسي

image.jpg

المصدر:
  • محمد فودة - دبي
التاريخ: 21 يونيو 2020
دشّن نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الفريق ضاحي خلفان، أول تلفزيون بصناعة محلية، ومواصفات وجودة عالمية، واختار له اسم «دلما»، من تصميم وتصنيع شركة «شاشات» التابعة لـ«مجموعة المدينة الآمنة» الإماراتية للحلول الأمنية والتقنية.
ويمتاز تلفزيون «دلما» بدرجة وضوح «8 كيه» 8K، مع شاشة تمتص الانعكاسات والإضاءة بما لا يؤذي عين المشاهد، فضلاً عن قدرته على استيعاب جميع التطبيقات الذكية المتوافرة حالياً.




كوادر مواطنة
وقال الفريق ضاحي خلفان إن شرطة دبي استعانت بأفضل الشركات المتخصصة في شاشات غرف العمليات المزودة بأحدث التقنيات، لكن الوضع اختلف حالياً، إذ أصبح لدينا كوادر مواطنة لديها خبرة في تصميم وصيانة هذه الشاشات، كما أن لدى كل قيادة شرطة في إمارات الدولة غرف عمليات على أعلى مستوى، مؤكداً أن تصنيع التلفزيون خطوة إضافية مهمة في هذا الاتجاه.
وأضاف أزمة «كوفيد ــ 19» فرضت واقعاً مختلفاً يحتم ضرورة تعزيز الصناعة المحلية في جميع المجالات، واقتناص الفرص المرتبطة بتشجيع المبتكرين والموهوبين المواطنين، وجذب العقول المبدعة من مختلف الجنسيات كما تفعل الدول المتقدمة تكنولوجياً.
ولفت إلى تشكيل فرق عدة تحت مظلة جمعية الموهوبين، للبحث والدراسة والتدريب في 24 فئة مختلفة، مؤكداً أن الدولة تتمتع بكوادر مواطنة في مجالات تقنية مهمة مثل البرمجة والأقمار الصناعية، ومن الضروري رعاية هؤلاء الموهوبين، وتوفير الدعم اللازم لهم.
مجموعة متخصصة

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لـ«مجموعة المدينة الآمنة»، علي العمري، إن المجموعة متخصصة في مجال الصناعة الأمنية والصحة العامة، وتضم شركات من بينها شركة «شاشات» المتخصصة في صناعة شاشات غرف العمليات والأزمات والطوارئ التي تعمل على مدار الساعة.
وتابع: «حين شاهد الفريق ضاحي خلفان هذه التقنيات، أوصى بتصنيع شاشات كبيرة تبدأ أحجامها من 96 بوصة إلى 105 بوصات، ولذلك، بدأنا بإجراء دراسات جدوى للفكرة، وتحركنا في مسارين: الأول تصنيع شاشات غرف العمليات، والثاني مسار التلفزيونات الذكية (دلما) الذي استوحي اسمه من واقع البيئة المحلية».
وأكد أنه تم إجراء تجارب عدة ومحاولات مختلفة لتصنيع القطع الأصلية والأساسية للتلفزيون، ثم عمل مختصون على البرمجة، ليكون أقرب إلى الهاتف الذكي في سهولة استخدامه وتنوع تطبيقاته، وقدرته على توفير حلول أهمها الربط بالمنازل الذكية، واستيعاب التطبيقات التي تخدم المستهلك.
خط إنتاج
كشف العمري إلى أن لدى الشركة خط إنتاج قادر على صناعة 10 آلاف تلفزيون حالياً، والقدرة على رفع الإنتاج من 15 إلى 25 ألف تلفزيون، وفقاً لاستيعاب السوق المحلية، لافتاً إلى أن هناك تركيزاً على القدرة التنافسية في الأسعار، بحيث يقل ثمن التلفزيون عن نظيره في السوق بنسبة تراوح بين 15 و20%.
مواصفات «دلما»
وذكر أن أهم مواصفات تلفزيون «دلما»، هي الدرجة المرتفعة من الوضوح، والتي تصل إلى «8 كيه» 8K، مع شاشة تمتص الانعكاسات والإضاءة بما لا يؤذي عين المشاهد، مشيراً إلى أن الشاشة التي أنتجت تأتي بقياس 89 بوصة، في ما يجري العمل على إنتاج مقاسات تراوح بين 65 بوصة و105 بوصات.
وأضاف أن من أهم مزايا التلفزيون المحلي الجديد قدرته على استيعاب جميع التطبيقات الذكية المتوافرة حالياً، في وقت تشجع فيه الشركة، المطورين على ابتكار تطبيقات جديدة خاصة بتلفزيونات «دلما»، لتأسيس سوق موازية للبرمجيات.
التنافسية السعرية
وحول القدرة التنافسية السعرية في ظل حرص معظم الشركات الكبرى على إقامة مصانعها في دول تتمتع بعمالة رخيصة، قال عمري: «يكون هنالك فارق فقط في خطوط الإنتاج الكبرى التي تصل إلى ملايين المنتجات، لكن توطين التقنية ذاتها سيساعد في خفض التكلفة، إذ لن يكون هناك حاجة للشحن، وما يترتب عليه من كلفة، وغيره من العوامل التي تزيد عادة من ثمن المنتج عند استيراده».
استقطاب الكفاءات
أكد العمري أن المجموعة تستقطب أفضل الكفاءات من المبتكرين من دول مختلفة، لتطوير أحدث التقنيات بسواعد إماراتية وعربية، مشدداً على أن الإمارات بيئة جاذبة للمبتكرين عموماً، ولدينا مصانع مختلفة متخصصة في قطاعات معقدة، منها الحلول الأمنية والبرمجيات، وصناعة شاشات غرف العمليات.
ولفت إلى أن الأزمة العالمية الحالية بسبب فيروس كورونا المستجد «كوفيد ــ 19»، تفرض ضرورة اقتناص الفرص، في ظل معاناة مؤسسات تقنية وصناعية كبرى، يمكن الاستفادة من ملكياتها الفكرية، وبنيتها التقنية المتطورة ونقلها إلى الدولة، مؤكداً أن توطين الصناعة صار ضرورة ملحة بكل المقاييس.
التركيز على الصناعة المحلية وتحقيق اكتفاء ذاتي
قال مدير الإدارة العامة للتطوير والابتكار بمكتب نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، العميد وليد المناعي، إنه وبناء على توجه الحكومة لتعزيز ودعم الصناعة الوطني، تأتي مبادرة الفريق ضاحي خلفان بتبني الأفكار المبتكرة، وتنفيذها بالتعاون مع القطاع الخاص.
وأضاف أن «مجموعة المدينة الآمنة» تعد شريكاً استراتيجياً في ترجمة الأفكار إلى واقع، مثل إنتاج أول تلفزيون محلي، إضافة إلى حزمة مشروعات أخرى قيد التنفيذ حالياً، لتمثل نقلة في مجال توطين الصناعة.
ولفت المناعي إلى أن استراتيجيات جميع الدول تغيرت في ظل أزمة «كورونا»، وصار هناك ضرورة ملحة للتركيز على الصناعة المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وهذا ما يعمل عليه مكتب نائب رئيس الشرطة والأمن، من خلال رصد الموهوبين في جميع المجالات، وتطوير إمكاناتهم، وربطهم بالقطاع الخاص، لتنفيذ الأفكار على أرض الواقع.
وأشار إلى أن غالبية المبتكرين من الشباب المواطنين الموهوبين يعملون في قطاعات مختلفة، ونسعى إلى تأهيلهم في البيئة التي يعملون بها، وتدريبهم على متطلبات العصر مثل انترنت الأشياء، والطباعة ثلاثية الأبعاد.
 
شركة صينية بصدد إطلاق تجارب سريرية على لقاحها ضد كورونا في الإمارات



أعلنت "مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية"، أنها حصلت على موافقة السلطات الإماراتية على إجراء تجارب سريرية واسعة النطاق للقاح طورته للوقاية من وباء كورونا.


1592960241125.png

وجاء هذا الإعلان عبر منشور على موقع "ويبو" الصيني للتواصل الاجتماعي دون ذكر اسم اللقاح الذي سيتم اختباره في الإمارات.

والمعروف أن الشركة تطور لقاحين محتملين تمت تجربتهما سابقا على أكثر من ألفي شخص في الصين.

وتوجد شركات صينية أخرى تسعى لتجربة لقاحاتها في الخارج وبينها شركة Clover Biofarmasuticals التي اختبرت لقاحها على مرضى في أستراليا في دراسة أولية، وشركة Sinovac Homes التي يتوقع أن تبدأ تجارب المرحلة الثالثة في البرازيل بمشاركة 9 آلاف متطوع.


وتسعى الصين لتجربة لقاحات محتملة طورتها شركات محلية، بالخارج في بلدان لا تزال تشهد تفشيا للوباء، بسبب قلة عدد المرضى الجدد في الداخل.

و"مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية" هي شركة تابعة لـ"مجموعة الصين الوطنية للصناعات الدوائية" المملوكة للدولة
 
1592961440463.png


قالت مصادر إن ائتلافًا من مستثمرين عالميين حصل على قرض تجسيري بقيمة 8 مليارات دولار مقدم من 17 بنكًا لصفقة للبنية التحتية للغاز

وفي وقت سابق قالت (أدنوك) إنها وقعت اتفاقًا بقيمة 10 مليارات دولار مع جهات استثمارية، من بينها: غلوبال إنفراستراكشر بارتنرز، وبروكفيلد لإدارة الأصول، وصندوق الثروة السيادي السنغافوري جي.آي.سي، وصندوق معاشات التقاعد لمعلمي أونتاريو، وإن.إتش للاستثمار والأوراق المالية، وسنام الإيطالية.


1592961006823.png




وتستحوذ مجموعة المستثمرين على حصة 49 % في أصول أدنوك لأنابيب الغاز، وهي شركة تابعة لأدنوك تأسست حديثًا بحقوق استخدام 38 من خطوط الأنابيب، مع احتفاظ أدنوك بحصة الأغلبية المتبقية والبالغة 51%، بحسب الشركة.
 
1593047143957.png
 





وبالصدفة قرأت قبل أسبوع في جريدة «البلاد» خبراً قديماً نشر في عام 1966، وجاء فيه بالنص:
«رست عملية تنفيذ الطريق الذي يربط (الإمارات العربية المتصالحة في الخليج) من دبي إلى رأس الخيمة، وستقوم الشركة الاستشارية (سادني) والمكلفة بدراسة هذا الطريق، بإعطاء المتعهد بالتنفيذ، كما ستقوم وزارة المواصلات بالأمر على المنفذ بالبدء فوراً» - بمعنى أنه لم يكن فيها في ذلك الوقت طريق واحد مسفلت.
هذه (الإمارات المتصالحة) يا سادتي أصبحت بعد 5 سنوات (الإمارات العربية المتحدة)، واليوم جاءت تلك الدولة في
المرتبة الثانية عالمياً بالأمن السياحي، وهذا الكلام ليس من عندي، ولكنه حسب التقرير الذي نشره «المنتدى الاقتصادي العالمي». ووفقاً لهذا التقرير، فإن كلاً من كوريا الشمالية وأفغانستان، وللأسف أيضاً العراق وسوريا، تعدّ الدول الأكثر خطراً على السياح في العالم. بل إن عدد السياح الذين يزورون الإمارات أكثر من عدد السياح الذين يزورون مصر
رغم أن الآثار في مصر تشكل 60 في المائة من آثار العالم، ولكيلا تذهب بكم الظنون بعيداً، وللمعلومية فقط، فدخل الإمارات من السياحة لا يقل عن دخلها من البترول.
فلا يكفي أن يكون لديك بترول لتتبغدد وترقص عليه، فها هي فنزويلا تحتها بحر من البترول وهي ما زالت من أفقر دول العالم، في حين أن آيسلندا (ما عندها ما عند جدتي) أغنى من فنزويلا بسبب السياحة.

وهناك مثل بدوي عندنا يقول: (الشاطرة تغزل برجل حمار)، فما بالكم إذا كانت تلك الشاطرة تغزل بمغزل من الذهب؟!


الإمارات بالسياحه اماااااان وراحه... بس فيه عيب وحيد مخرب (مكاتب تاجير سيارات)


حراميه لصوص يسرقون تأمين ولا يرجعونه وحصل لي موقف... انه سلمت سيارة وابسافر وقال خلال ايام نرجعه لك.. وجلست شهر مارجع لي شيء... لين هددته اني مستعد احجز وارجع مره ثانيه للامارات بس اطلع فلوس من عينك وابشوفك تاخذ عقابك... وحولها.


تأجير سيارات هي ختام ذكرى الزيارة.. يخربون الزيارة بذكرى سيئة... ويشوهون صورت الإمارات بسرقتهم مبالغ تأمين.. يعولون ان السائح سافر ورجع بلده ومابيقدر يطالب وصعب يرجع يرد للامارات علشان مبلغ بسيط 1000 او 2000 درهم
 
1594047961160.png



وصول 4500 رأس من أبقار الهولشتاين إلى أبوظبي


وصلت إلى أبوظبي عبر ميناء خليفة أولى شحنات أبقار الهولشتاين "إنتاج الحليب" التي تقدر بحوالي 4500 رأس من الأبقار العشار، وتعد من أفضل السلالات إنتاجاً للحليب، وتم توريد هذه الشحنة من جمهورية الأوروغواي عبر الباخرة "ZAIN 1" المصممة خصيصاً لشحن المواشي الحية بين القارات، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة بما يعزز الأمن الغذائي في الدولة.

وجاء استيراد هذه الأبقار خلال 40 يوماً منذ تاريخ اتخاذ قرار الاستيراد لحين وصول الشحنة إلى ميناء خليفة، حيث تضافرت جهود العديد من الجهات الاتحادية والحكومية المحلية والشركات العالمية في نجاح وصول الشحنة، ومنها وزارة التغيير المناخي والبيئة، ومكتب الأمن الغذائي، وموانئ أبوظبي وميناء خليفة والقيادة العامة لشرطة أبوظبي وشركة جلادينور وشركة ميرا الدولية للشحن تحت إشراف وإدارة "شركة إمارات المستقبل" ومزارع العين.

وتعد هذه الشحنة هي الأولى، وستتبعها العديد من الشحنات خلال الفترة القادمة، لتكون بداية انطلاق طموحة لأكبر مشروع تربية للأبقار الحلوب في دولة الإمارات مما يعزز الأمن الغذائي محلياً.

 
دبي: حزمة لتحفيز الاقتصاد بقيمة 408 ملايين دولار
INAF_20200711210604938.jpg




أعلن ولي عهد الشيخ ، السبت، على حسابه في تويتر حزمة تحفيزية جديدة بقيمة 1.5 مليار درهم (408 ملايين دولار) لمساعدة اقتصاد الإمارة على التغلب على آثار جائحة كورونا.

وذكر الشيخ حمدان في سلسلة تغريدات: «اعتمدنا اليوم حزمة تحفيزية جديدة بقيمة 1.5 مليار درهم ليصل مجموع الحزم التحفيزية إلى 6.3 مليار درهم.. نهدف إلى تعزيز سيولة الشركات ودعم استمرارية أعمالها والتخفيف من تكلفة ممارسة الأعمال وتسهيل الإجراءات».

وتلك هي حزمة التحفيز الثالثة التي تعلن عنها إمارة دبي.





وأضاف ولي عهد دبي: «اعتمدنا ضمن الحزمة استرداد المنشآت الفندقية والمطاعم لنصف قيمة رسم مبيعات الفنادق البالغ 7% للفترة من يوليو حتى ديسمبر 2020، بالإضافة إلى استرداد نصف قيمة رسم درهم السياحة وتمتد حتى نهاية ديسمبر المقبل».

وأعلن صدور توجيهات بالإسراع في دفع المستحقات المالية للمقاولين وكذلك رد جميع الضمانات المالية لأنشطة التشييد والبناء المرتبطة بالرخص التجارية المودعة لديها، على أن يتم استبدالها بنظام آخر يضمن جميع حقوق الأطراف المتعاقدة.

كما أكد اعتماد مبادرة إلغاء الغرامات وإعفاء المدارس الخاصة من رسوم تجديد التراخيص التجارية والتعليمية حتى نهاية ديسمبر المقبل.

وعبر عن ثقته في «مرونة ومتانة اقتصادنا، ونقف صفاً واحداً مع القطاع الخاص لتجاوز هذه المرحلة بسرعة كبيرة، وحريصون على عودة الأعمال لطبيعتها بأسرع وقت ونؤكد مواصلة التزامنا لدعم كافة القطاعات الاقتصادية».
المصدر: العربية
 
سكة حديد الإمارات العربية المتحدة من دبي إلى الفجيرة تسير على الطريق الصحيح مع قيام أطقم العمل بالحفر عبر جبال الحجر



1599810083217.png


ما لا يقل عن 15 نفقا و 35 جسرا سيسمح للقطارات بالاتصال بين دبي والشارقة والفجيرة

1599810102998.png



1599810131063.png



 
1605367519971.png




أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة "توتال" الفرنسية، اليوم، عن إنتاج أول كمية من الغاز غير التقليدي في دولة الإمارات، وذلك من امتياز حوض غاز الذياب غير التقليدي الموجود في الرويس على مسافة 200 كيلومتر غرب مدينة أبوظبي.
ويشكل الإعلان تقدماً كبيراً نحو تحقيق خطة الاستغلال الكامل لامتياز الغاز غير التقليدي، وخطوة مهمة نحو تحقيق هدف أدنوك بإنتاج مليار قدم مكعبة يومياً من موارد الغاز غير التقليدية قبل عام 2030، وذلك ضمن سعيها المستمر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات.
ويأتي إنتاج أول كمية من امتياز حوض غاز الذياب في الرويس بعد عامين فقط من توقيع أدنوك و"توتال" اتفاقية امتياز تاريخية تعد الأولى من نوعها في المنطقة في مجال الغاز غير التقليدي. كما يمثل هذا الإنتاج المرة الأولى التي ينجح فيها مشروع لتطوير الغاز غير التقليدي في الشرق الأوسط بضخ إنتاجه إلى خط الأنابيب في مرحلة مبكرة من جدول المشروع.
ويأتي هذا التقدم نتيجة للالتزام والتعاون الفعال بين شركتي أدنوك و"توتال"، والذي مكّن الطرفين من تسريع وتيرة استكشاف وتطوير موارد الغاز غير التقليدية، والنجاح في تطوير عمليات خاصة للتعامل مع طبيعة مكامن الغاز غير التقليدي الموجود في دولة الإمارات.
وقال ياسر سعيد المزروعي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك: "يمثل هذا الإنجاز علامة بارزة جديدة ضمن جهود استكشاف وتطوير موارد الغاز غير التقليدية في أبوظبي، وخطوة إضافية في تنفيذ استراتيجيتنا الشاملة للغاز والسعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في دولة الإمارات. إن التقدم المتسارع في إنجاز مشروع غاز الذياب في الرويس يعكس نجاح الشراكة طويلة الأمد بين "أدنوك" و"توتال" والتي مكنتنا من تعزيز خبراتنا ومعرفتنا في مجال استكشاف وتطوير موارد الغاز غير التقليدية في أبوظبي وتوفير فرص لخفض التكلفة وتعزيز الكفاءة. وسنواصل في أدنوك المضي قدماً في تطوير هذا الامتياز والاستفادة من الإمكانيات الهائلة التي يوفرها وصولاً إلى تحقيق قيمة مستدامة لدولة الإمارات وشعبها".
ويأتي هذا الإنجاز في أعقاب جهود أدنوك المستمرة منذ عام 2016 لاستكشاف وتطوير موارد الغاز غير التقليدية في إمارة أبوظبي، وبعد عام واحد من إعلان المجلس الأعلى للبترول عن اكتشاف 160 تريليون قدم مكعبة قياسية من موارد الغاز غير التقليدية القابلة للاستخراج.


1605367815890.png



ويتم ضخ إنتاج الغاز غير التقليدي من خلال خط أنابيب مخصص ومنشأة مركزية لاستلام الإنتاج الأولي في حوض غاز الذياب في الرويس، مما يتيح توزيع الغاز المنتج من خلال شبكة الغاز التابعة لأدنوك. ويستفيد امتياز الغاز غير التقليدي بشكل كبير من موقعه الاستراتيجي بالقرب من منطقة الرويس الصناعية التابعة لأدنوك، مما يوفر إمكانية الوصول إلى السوق ويسمح للعمليات بالاستفادة من مرافق البنية التحتية الواسعة والحديثة التابعة لأدنوك والتي تدعم نمو وتطور قطاع الغاز غير التقليدي في دولة الإمارات.
وكانت "أدنوك" قد وقعت في نوفمبر 2018 اتفاقية امتياز مع شركة "توتال" الفرنسية حصلت بموجبها الأخيرة على حصة 40% في امتياز حوض غاز الذياب غير التقليدي في منطقة الرويس. ووفقاً للاتفاقية تقوم "توتال" باستكشاف وتقييم وتطوير موارد الغاز غير التقليدية في منطقة الامتياز.
وإلى جانب تطويرها لحوض غاز الذياب غير التقليدي في منطقة الرويس، تعمل أدنوك على تعزيز وتحقيق أقصى قيمة ممكنة من مشروع "غشا" والأغطية الغازية العملاقة في أبوظبي، إضافة إلى عدد من تجمعات الغاز الطبيعي الجديدة التي تواصل تقييمها وتطويرها مع متابعة الشركة لأنشطتها الاستكشافية.

 
اصبحت الاحتياطيات النفطية القابلة للاستخراج 107 مليارات برميل وتعزز مكانة الدولة في المرتبة السادسة عالميا ضمن اعلى احتياطات النفط ...






الف الف مبروك
 

«ستراتا» تسلم أول شحنة من المثبت العمودي لطائرات «بوينج 787 دريملاينر»​

1608207171130.png




أعلنت «ستراتا» للتصنيع، الشركة المتخصّصة في تصنيع أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة، والمملوكة بالكامل لشركة «مبادلة للاستثمار»، عن تسليم الشحنة الأولى من «المثبت العمودي» لطائرات «بوينغ 787 دريملاينر» إلى شركة «بوينغ»، والتي تحمل شعار «صنع بفخر في الإمارات»، مشيرة إلى أن جميع الطائرات التابعة لـ«بوينغ»، حالياً، خصوصاً الطائرات ذات البدن العريض، تحمل قطعاً مصنوعة في الإمارات.



1608207123817.png
 
رويترز: قطر تعلق النزاع القضائي مع الإمارات في منظمة التجارة العالمية
 

الإمارات أول دولة في العالم تنتج الألمنيوم باستخدام الطاقة الشمسية​

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم عن بدء إنتاج الألمنيوم في مصهر الشركة باستخدام الطاقة النظيفة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، في انجاز جديد يجعل دولة الإمارات العربية المتحدة أول دولة في العالم تنتج الألمنيوم باستخدام الطاقة الشمسية، وذلك انسجاماً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لجعل دبي المدينة الأكثر استدامة على مستوى العالم، وتعزيز الريادة في تطوير وتطبيق أحدث التقنيات في قطاع الطاقة.
وستزود هيئة كهرباء ومياه دبي شركة الإمارات العالمية للألمنيوم بـ 560,000 ميجاوات ساعة من الكهرباء من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية سنوياً، ما يكفي لإنتاج 40 ألف طن من الألمنيوم في العام الأول مع إمكانية التوسع بشكل كبير مستقبلاً. وستقوم شركة الإمارات العالمية للألمنيوم بتصدير الألمنيوم الذي يتم انتاجه باستخدام الطاقة الشمسية للمتعاملين حول العالم تحت اسم "سيليستيال" (CelestiAL).
وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ونائب رئيس مجلس إدارة شركة الإمارات العالمية للألمنيوم سعيد محمد الطاير ، "يؤكد الانجاز العالمي لكل من هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم التزامنا الراسخ بتحقيق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، في بناء اقتصاد أخضر في دولة الإمارات العربية المتحدة، والوصول لأهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 في تنويع مصادر الطاقة وتوفير 75% من القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050. ولتحقيق هذه الأهداف أطلقنا العديد من المبادرات والمشاريع أبرزها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية على مستوى العالم في موقع واحد بطاقة تصل إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030. وتعتمد مشاريع المجمع على تقنيتي الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة".
وأضاف الطاير: يساهم الانجاز الجديد في تعزيز جهودنا في مجال خفض الانبعاثات الكربونية من خلال استراتيجية دبي للحد من الانبعاثات الكربونية، حيث انخفضت انبعاثات الكربون في إمارة دبي بنهاية عام 2019 بنحو 22% مقارنة بسيناريو العمل المعتاد وتجاوزت النتائج التي تحققت الأهداف الموضوعة في استراتيجية دبي للحد من الانبعاثات الكربونية لتخفيض الانبعاثات بنسبة 16% بحلول عام 2021".
من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم عبد الناصر بن كلبان، “الألمنيوم معدن خفيف الوزن وقوي وقابل لإعادة التدوير بلا حدود، وهذه الخصائص تعني أنه يلعب دورًا حيويًا في تطوير مستقبل مستدام. ومع ذلك، من المهم تصنيع الألمنيوم بشكل مستدام. وسيساهم "سيليستيال"، الألمنيوم المصنوع في دولة الإمارات باستخدام الطاقة الشمسية، في جعل الحياة العصرية ممكنة حول العالم من خلال الحد من الانبعاثات الكربونية والحفاظ على البيئة للأجيال القادمة. وهذه علامة مميزة لدولة الإمارات وقطاعنا الصناعي".
يشار إلى أن الألمنيوم يُستخدم في العديد من المنتجات والبنية التحتية من الهواتف الذكية إلى ناطحات السحاب. كما تشمل استخداماته مجموعة كبيرة من التطبيقات التي تعزز الاستدامة وتشمل المحطات التي تعمل بطاقة الرياح، والسيارات الكهربائية، ووسائل النقل الجماعي، والألواح الشمسية، وغيرها.
ويعود الفضل في توفر الطاقة الشمسية على النطاق المطلوب لصهر الألمنيوم إلى الاستثمارات الكبيرة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وايضاً لهيئة كهرباء ومياه دبي وشركائها في دبي الذين يعتمدون نموذج المنتج المستقل للطاقة في مشاريع الطاقة الشمسية.
وتبلغ قدرة مشروعات الطاقة الشمسية التي تم تشغيلها في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية حالياً 1013 ميجاوات بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية، ولدى الهيئة حالياً مشاريع بقدرة 1850 ميجاوات قيد التنفيذ بتقنيتي الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، إضافة إلى مراحل مستقبلية أخرى للوصول إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030.
وسيتم اصدار شهادة الطاقة المتجددة العالمية لعملية تزويد شركة الإمارات العالمية للألمنيوم بالكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية من شبكة هيئة كهرباء ومياه دبي، لإنتاج ألمنيوم "سيليستيال" باستخدام الطاقة الشمسية.
 
عودة
أعلى