بوابـة الإمـــارات الأقتصادية

رئيس الدولة والرئيس الكوري يشهدان توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين​


n400468b1k81inqpn.jpg



سيؤول في 29 مايو/ وام / شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، وفخامة يون سوك يول رئيس جمهورية كوريا، اليوم مراسم توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين والتي تدشن مرحلة جديدة من الشراكة الاقتصادية والنمو المشترك..وذلك في إطار زيارة دولة يقوم بها سموه إلى جمهورية كوريا.
وقّع الاتفاقية خلال مراسم جرت في المكتب الرئاسي في سيؤول معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، ومعالي دوكغون آهن وزير الصناعة والتجارة والطاقة في جمهورية كوريا.
ورحب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتوقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع جمهورية كوريا مشيرا إلى أنها تمثل محطة مهمة جديدة في مسيرة العلاقات الثنائية دائمة التطور بين الدولتين.
وأكد سموه أن دولة الإمارات وجمهورية كوريا تتشاركان في رؤيتهما للتقدم والابتكار والتنمية المستدامة، وهذه الاتفاقية التاريخية تعبر عن الالتزام المشترك بتحفيز التجارة والاستثمار والابتكار.
وتمثل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات وجمهورية كوريا إحدى منجزات برنامج التجارة الخارجية الذي تنفذه دولة الإمارات، والهادف إلى المساهمة في زيادة قيمة التجارة الخارجية غير النفطية إلى ما يفوق 4 تريليونات درهم بحلول عام 2031 عن طريق إزالة أو تخفيض الرسوم الجمركية، وتحسين وصول المصدرين إلى الأسواق، وإزالة الحواجز أمام التجارة وتأسيس منصة للتعاون مع القطاع الخاص.
ووفق الاتفاقية، سيستفيد المستثمرون والشركات من الجانبين من إلغاء أغلب الرسوم الجمركية، وإزالة الحواجز أمام التجارة في أهم القطاعات، بما يشمل الطاقة والموارد والرعاية الصحية والصناعات المتقدمة والمزارع الذكية والاقتصاد البيولوجي بجانب تعزيز الوصول إلى الأسواق في المناطق سريعة النمو في الشرق الأوسط وآسيا.
كما وقع الجانبان اتفاقية إطارية للتعاون في مجال تغير المناخ بين حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة جمهورية كوريا.. وقعها من جانب الإمارات معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي ومعالي جو تاي یول، وزیر الخارجیة الكوري.
كما شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وفخامة يون سوك يول اليوم مراسم إعلان وتبادل وتوقيع.. عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تهدف إلى تنمية التعاون وتوسيع آفاق الشراكة الإستراتيجية الخاصة التي تجمع البلدين.
وقع الاتفاقيات والمذكرات وتبادلها من جانب دولة الإمارات .. معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ومعالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية ومعالي خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية عضو المجلس التنفيذي، الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية وسعادة محمد إبراهيم الحمادي العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية وسعادة عبدالله سيف النعيمي سفير الدولة لدى جمهورية كوريا وكريستر فيكتورسن مدير عام الهيئة الاتحادية للرقابة النووية.




tb80468d1k81inqpn.jpg


فيما وقعها من الجانب الكوري المسؤولون المعنيون.

وشملت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التالي :
- مذكرة للتعاون في تطوير البنية التحتية للطاقة في "دول ثالثة".
- مذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد في الدولة ووزارة المشاريع الصغيرة والشركات الناشئة في كوريا.
- خطابات نوايا لبناء 10 ناقلات للغاز الطبيعي المُسال بقيمة إجمالية تبلغ 9.4 مليار درهم بين كل من "أدنوك للإمداد والخدمات " وشركة سامسونج للصناعات الثقيلة و"هانوا أوشن".
- مذكرة تفاهم إطارية للتعاون الاستثماري.
- مذكرة تفاهم بشأن الاستثمار المشترك لمحطات الطاقة النووية في "البلدان الثالثة".
- مذكرة تفاهم بشأن تعزيز القدرات في مجال الملكية الفكرية بين وزارة الاقتصاد والمكتب الكوري للملكية الفكرية.
- مذكرة تفاهم بشأن التعاون المشترك في أفريقيا بين وزارتي الخارجية في دولة الإمارات وجمهورية كوريا.
- مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال النقل البحري بين وزارة الطاقة والبنية التحتية ووزارة المحيطات والثروة السمكية في جمهورية كوريا.
- مذكر تفاهم بشأن التعاون في المجالات الثقافية.
- مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ووزارة التجارة والصناعة والطاقة في كوريا بشأن التقاط وتخزين الكربون.
- مذكرة تفاهم بين أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية والأكاديمية الدبلوماسية الوطنية الكورية.

- إعلان اتفاقية تعاون استراتيجي جرى توقيعها في وقت سابق بين شركة أدنوك مع ائتلاف من الشركات الكورية يضم مؤسسة النفط الوطنية الكورية، وشركة “جي إس إنرجي”، وشركة “بوسكو القابضة” وشركة “سامسونج” الهندسية.
- توقيع مذكرة تفاهم بين "أدنوك" وشركة "هيوسونج" لاستكشاف فرص التعاون على امتداد سلسلة القيمة لغاز البترول المسال، بما يشمل الخدمات اللوجستية والتوريد.
- "الترتيب التنفيذي" بين الهيئة الاتحادية للطاقة النووية في الإمارات العربية المتحدة والمعهد الكوري للسلامة النووية في جمهورية كوريا لتبادل المعلومات التقنية والتعاون في مسائل السلامة النووية والحماية من الإشعاع.
- مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات تطوير إدارة الطيف الراديوي.
- مذكرة تفاهم بشأن مشروع المخزون الإستراتيجي للنفط بين دولة الإمارات وجمهورية كوريا.
 

اتفاقية تعاون بين "الإمارات للفضاء" و"مجلس الشركات الدفاعية"​


2od046lv1k8105hpn (1).jpg


أبوظبي في 29 مايو/ وام / أعلنت وكالة الإمارات للفضاء ومجلس الإمارات للشركات الدفاعية اليوم توقيع اتفاقية بهدف تحديد وتعزيز مجالات التعاون المشترك، واستكشاف الفرص الواعدة في قطاعي الفضاء والصناعات الدفاعية في الدولة.

وقع الاتفاقية سعادة سالم بطي القبيسي، المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء، ومنى أحمد الجابر، رئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للشركات الدفاعية.

وقال سعادة سالم بطي القبيسي إن الاتفاقية تعكس الالتزام المشترك والراسخ بتطوير الصناعات المتقدمة في الدولة، من خلال التعاون في تعزيز قدرتنا على الابتكار والتنافس على المستوى العالمي، ودعم الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص عمل جديدة واستثمارات مستدامة في هذين القطاعين الرائدين، بما يدعم تحقيق التميز وتوفير حلول متقدمة تسهم في ترسيخ مكانة الإمارات كمركز رائد للتكنولوجيا والابتكار.

وأضاف " نتطلع من خلال الاتفاقية إلى تحقيق إنجازات مشتركة تتجاوز التوقعات وتدفع حدود الابتكار إلى مستويات جديدة، بما يدعم رؤية وتطلعات القيادة الرشيدة نحو النهضة والتنمية الشاملة على مدار الخمسين عاماً المقبلة في جميع القطاعات ومن بينها الفضاء والصناعات الدفاعية.

من جانبها، قالت منى أحمد الجابر، إن الاتفاقية خطوة كبيرة لتعزيز التعاون بين قطاعي الفضاء والصناعات الدفاعية في الإمارات، ومن خلال هذا التعاون، يمكن الاستفادة من خبرات وقدرات كلتا الصناعتين لتوفير فرص أعمال جديدة ودفع الابتكار ودعم التنمية الاقتصادية الشاملة للدولة.

وتنص الاتفاقية ، على الاستفادة من الخدمات المُقدمة من الجهتين للتعرف على الفرص الواعدة في قطاعي الفضاء والصناعات الدفاعية، وذلك من خلال العمل المشترك بينهما لدفع عجلة النمو الاقتصادي وتنويع مصادره في الإمارات، مما يعزز من استدامة الاقتصاد الوطني ويدعم تطوير هذه القطاعات الاستراتيجية والحيوية.

وتتعاون وكالة الإمارات للفضاء مع مجلس الإمارات للشركات الدفاعية في تحديد الفرص الصناعية والتجارية في قطاع الفضاء، والتي تتوافق مع قدرات واهتمامات أعضاء المجلس من الشركات الوطنية، في خطوة تهدف إلى التكامل وتطوير المهارات في مجالات التقنيات الدفاعية المتعلقة بالفضاء للكوادر الشابة، بما يدعم الابتكار ويصقل مهارات الكفاءات الوطنية في هذه القطاعات الحيوية.

وبموجب الاتفاقية ، يسعى الجانبان إلى تبادل الخبرات والمعلومات في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية والفضائية لتعزيز القدرات التنافسية، ورفع كفاءتها عبر تبني أفضل الممارسات في عدة مجالات من أبرزها المشتريات والتطوير التكنولوجي.

كما سيتعاونان لدعم مشاركة كل منهما في الفعاليات والمؤتمرات الدفاعية، بما يوفر فرصًا للتواصل وتبادل المعرفة وعرض إنجازات الدولة في مجال الصناعات الدفاعية والفضائية.
 

"أدنوك" الإماراتية تمنح "سوكار" الأذربيجانية حصة 3% في امتياز "صرب وأم اللولو" البحري​

الصفقة تعد أول استثمار خارجي للشركة الأذربيجانية
1717155852863.png



أبرمت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اتفاقية مع شركة النفط الوطنية في أذربيجان "سوكار"، حصلت بموجبها الأخيرة على حصة مشاركة تمثل 3% في امتياز "صرب وأم اللولو" البحري، وفق بيان صحفي صدر اليوم الجمعة، لم يشر إلى قيمة الصفقة.

قال عبد المنعم سيف الكندي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في "أدنوك":" يأتي منح هذه الحصة لشركة "سوكار" تماشياً مع استراتيجية "أدنوك" الهادفة إلى الاستفادة من الشراكات الاستراتيجية والتقنيات المتقدمة لتحقيق أقصى قيمة من موارد الطاقة في أبوظبي، بما يضمن توفير إمدادات آمنة وموثوقة من الطاقة بشكل مسؤول".
تستند هذه الاتفاقية إلى التعاون السابق بين الشركتين في عدة مجالات، بما في ذلك استحواذ "أدنوك" على حصة 30% في حقل "أبشيرون" للغاز والمكثفات في بحر قزوين، وحصة "أدنوك" في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر".

يشار إلى أن "مصدر" طورت مجمع "كاراداغ" للطاقة الشمسية في أذربيجان، بقدرة 230 ميغاوات، والذي يعد الأكبر من نوعه في المنطقة، حسب بيان سابق.

وفي 5 ديسمبر 2023، وقعت "أدنوك" و"سوكار" اتفاقية تعاون استراتيجي للتطوير المحتمل لتقنيات الطاقة منخفضة الانبعاثات بما في ذلك الهيدروجين والطاقة الحرارية الأرضية.





1717155961333.png



أول استثمار دولي لشركة "سوكار"
قال روفشان نجف، رئيس شركة "سوكار": "يعد هذا أول استثمار دولي لشركة "سوكار" في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، ونحن ملتزمون بتعزيز شراكتنا مع "أدنوك" في مجال الطاقة، ومواصلة التعاون في العديد من المشاريع ذات الاهتمام المشترك".

ويستخدم كل من حقلي "صرب" و"أم اللولو" الواقعين ضمن منطقة الامتياز "تقنية مراقبة الآبار الذكية"، والتي تتيح تشغيل الآبار بمعدل مثالي لرفع الكفاءة التشغيلية، وفق البيان.

وفي 29 أبريل 2018، وقعت "أدنوك" اتفاقاً مدته 40 عاماً تحصل بموجبه شركة "أو إم في" النمساوية للنفط والغاز، والمملوكة جزئياً لإحدى الشركات التابعة لشركة "مبادلة للاستثمار"الإماراتية، على حصة 20% في امتياز "صرب وأم اللولو" البحري.

وقالت "أدنوك" في بيان حينذاك إن الشركة النمساوية ساهمت برسوم مشاركة قدرها 5.5 مليار درهم (1.5 مليار دولار) لدخول الامتياز البحري، مضيفة أنها ستحتفظ بحصة أغلبية قدرها 60%.
وبموجب الصفقة الجديدة ستكون حصص شركاء الامتياز البحري الإماراتي على النحو التالي: أدنوك (57%)، أو إم في النمساوية (20%)، توتال إنرجي الفرنسية (20%)، سوكار (3%).
 

155 ألف غرفة فندقية في دبي بنهاية العام بنمو 3 %​




من المتوقع ارتفاع عدد الغرف الفندقية في دبي إلى نحو 154.888 ألف غرفة بنهاية العام، بنمو 3 % مقارنة مع 150.29 ألف غرفة فندقية بنهاية 2023. وبحسب التقرير السنوي لدائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، من المتوقع أن يدخل إلى السوق نحو 2330 غرفة فندقية فئة 4 نجوم وهو ما يعادل أكثر من 50 % من الغرف الفندقية الجديدة المقرر افتتاحها هذا العام والبالغة 4597 غرفة.
 

1718385380028.png



شكل إنشاء أول مجمع لتصنيع معدات الهيدروجين في الإمارات خطوة في إستراتيجية أبوظبي الهادفة إلى الاستحواذ على حصة من وقود المستقبل الذي ينظر إليه باعتباره أحد مقومات تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

ووفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي، اليوم الجمعة 14 يونيو/حزيران (2024)، توقيع مذكرة تفاهم مع "حلول الطاقة الواسعة للهيدروجين Broaden Energy"، العالمية الرائدة في مجال حلول طاقة الهيدروجين، لإنشاء أول مجمّع صناعي لتطوير وتصنيع معدات الطاقة الهيدروجينية في أبوظبي.

يأتي إعلان أول مجمع لتصنيع معدات الهيدروجين في الإمارات بعد نحو 6 أشهر من إطلاق الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين 2050، التي تمثل خطة طويلة الأجل لترسيخ مكانة أبوظبي بصفتها رائدة عالمية في مجال إنتاج الهيدروجين النظيف واستعماله.

وتستهدف الإمارات من خلال الإستراتيجية إنتاج 15 مليون طن من الهيدروجين سنويًا بحلول عام 2050، من خلال دعم منظومة الاستثمار في البحث والتطوير بمجال الطاقة المتجددة، وتطوير التقنيات الجديدة والمبتكرة لتحسين كفاءة الإنتاج وتقليل الانبعاثات.

أول مجمع للهيدروجين
سيعمل أول مجمع لتصنيع معدات الهيدروجين في الإمارات على دعم أهداف إستراتيجية أبوظبي الصناعية وتعزيز سلسلة القيمة لقطاع الطاقة الهيدروجينية، بما يدعم جهود الاستدامة من خلال الحلول المبتكرة التي تسهم في ترسيخ مكانة أبوظبي بوصفها المركز الصناعي الأكثر تنافسيةً في المنطقة.

ويُعد المجمع الصناعي الجديد، الذي تبلغ قيمة استثماراته مليار درهم (270 مليون دولار)، إضافة نوعية في مجال اقتصاد الهيدروجين، واستحداث المزيد من الفرص الوظيفية في القطاع الصناعي وتحفيز الحلول المبتكرة في القطاع الصناعي ودعم التنمية الاقتصادية.

وستتعاون "اقتصادية أبوظبي" وشركة "حلول الطاقة الواسعة للهيدروجين" على ضمان توافق المشروع مع إستراتيجية الإمارات للحياد الكربوني 2050، والإستراتيجية الوطنية للهيدروجين التي تهدف إلى الارتقاء بمكانة الدولة ضمن أكبر 10 منتجين للهيدروجين على مستوى العالم بحلول عام 2031 بقدرة إنتاجية تصل إلى 1.4 مليون طن سنويًا.
ويُعد الهيدروجين الأخضر عنصرًا حيويًا في تحقيق التحول نحو الطاقة المستدامة في الإمارات كما يسهم في دعم الجهود العالمية لإزالة الكربون، إذ تعمل البلاد على تسريع وتيرة الاستثمار في الهيدروجين الأخضر بهدف تنمية هذا القطاع والمساهمة في دعم خطط التنويع الاقتصادي وتحقيق التحول العالمي المنشود نحو الطاقة النظيفة.

ويعد قطاع الهيدروجين الأخضر من القطاعات الجديدة الناشئة عالميًا التي تعد بمستقبل واعد باستثمارات تصل إلى 11 تريليون دولار بحلول عام 2050 حسب تقديرات البنك الدولي، إذ سيساعد القطاع المجتمع الدولي في التصدي لتداعيات التغير المناخي وتحييد البصمة الكربونية عالميًا ولا سيما في ظل أهميته للعديد من الصناعات العملاقة مثل صناعات الحديد والصلب والألومنيوم.
 
عودة
أعلى