صور ووثائق وخرائط ومعلومات عن مواقع وشخصيات وأحداث تاريخية

عبد الله | معلومة وصورة :

“محمد عبدالله حسن نور” قائد صومالي خاض 270 معركة على مدار 20 عامًا ضد الاحتلال البريطاني والإيطالي وقتل منهم الآلاف ، حتى قُتل عام 1920م ، وكان يسميه البريطانيون “الملا المجنون” ..*
يوجد تمثال له في مدينة مقديشو
162307
 
كتيبة التاريخ :

قاد خليفة حفتر قوة من الجنود الليبيين في عهد القذافي لمحاربة تشاد، فتصدى لهم التشاديون وقتلوا منهم 1269 جندي، وأسروا 438 آخرين، كان من بينهم قائدهم حفتر نفسه. الصورة لحفتر وهو في الأسر.. - معركة وادي الدوم (مارس 1987)

 
كتيبة التاريخ :

مزولة شمسية لضبط المواقيت، في ساحة مسجد (عقبة بن نافع) الذي يعود تأسيسه لثلاثة عشر قرنا مضت.. القيروان - تونس
 
كتيبة التاريخ :



المرابطون دولة
إسلامية حكمت بلاد المغرب و الأندلس لمدة 91 سنة (1056 -1147م) تعاقب فيها على الحكم 6 ملوك
قال لسان الدين ابن الخطيب عن دولة المرابطين: "وكانت دولتهم دولة خير وجهاد وعافية، وأكثر الدول جريا على السنة، رحمة الله عليهم"
- أعمال الأعلام، 3/265
 
نوادر من التاريخ :

في يوم 16-9-1931 م .. قبل 88 سنة تقريباً ، أعدمت إيطاليا الشيخ "عمر المختار" رحمه الله تعالى بعد خوض معارك طاحنة إمتدت لـ 20 سنة من القتال ..


 
Selim The Osmanli

مدفع بابا مرزوق ، هو مدفع تاريخي ارتبط اسمه بالتاريخ الجهادي البحري الجزائري في عصر الدولة العثمانية قام حاكم الجزائر أواخر القرن 17"الباشا حسن" بقذف الطاقم الدبلوماسي الفرنسي الواحد تلوى الآخر في عرض البحر باستخدام بابا مرزوق ،
سرقته فرنسا خلال احتلالها للجزائر ونقلته إلى بريست

1571294614664.png
 
Selim The Osmanli

معركة أنوال وقعت في17يوليو،1921 بين الجيش الإسباني ومقاتلين مغاربة في منطقة الريف الآمازيغية بزعامة الأمير محمد عبد الكريم الخطابي رحمه الله ،شمال شرق المغرب الأقصى خلال حرب الريف. عرفت هزيمة عسكرية كبيرة للجيش الإسباني، لدرجة تسميتها من قبل الإسبان بكارثة أنوال Desastre de Annual




 
كنا جبالا Islamic history

من جرائم فرنسا الشنيعة التي يجب علينا ان لا ننساها
" جمبري بيجار " ( les crevettes bigeard ) هي طريقة تعذيب وإعدام ابتكرها الجنرال الفرنسي بيجار اللعين خلال " معركة الجزائر " سنة 1957 وراح ضحيتها اكثر من 8000 من سكان العاصمة الجزائرية وتتمثل هذه الطريقة في غرس أرجل الضحايا داخل قوالب إسمنتية وتركهم على هذا الحال حتى يجف الإسمنت وبعدها يحملون في طائرات عسكرية ويرمون في عرض البحر حيث يموتون غرقا...إستخدمها بيجار كأسلوب للتحقيق مع المنتمين لجبهة التحرير الجزائرية وشملت النساء وحتى الأطفال وأحيانا كان يربط مع الضحية زوجته وأطفاله قبل رميهم من الطائرة..
حتى وقت قريب عثر البحارة والصيادين الجزائريين على عدد من هذه القوالب الإسمنتية وبداخلها آثار أقدام في المياه الضحلة من البحر المتوسط.
هذه هي فرنسا وهذا هو تاريخها !، ثم يتهمون الإسلام بعد ذلك بالإرهاب!

 
نوادر من التاريخ

صورة للملاكم محمد علي كلاي (رحمه الله) مغمي عليه أثر سقوطه من الحصان عند سفح الأهرامات بالجيزة / مصر.
التُقطت الصورة عام 1384هـ - 1964م .. قبل 56 سنة تقريباً

 
مسجد كتشاوة



بناه حسن باشا في العهد العثماني سنة 1794م وحوله الدوق دو روفيغو إلى كنيسة في عهد الإحتلال الفرنسي، تحت إمرة قائد الحملة الفرنسية على الجزائر (دوبونياك) ـ حيث أمر بإخراج جميع المصاحف الموجودة فيه إلى ساحة الماعز المجاورة التي صارت تحمل فيما بعد اسم ساحة الشهداء، وأحرقها عن آخرها، فكان منظرا أشبه بمنظر إحراق هولاكو للكتب في بغداد عندما اجتاحها. وقد قام الجنرال روفيغو بعد ذلك بتحويل الجامع إلى إسطبل، بعد أن قتل فيه من المصلين مايفوق أربعة آلاف مسلم كانوا قد اعتصموا فيه احتجاجا على قراره تحويله إلى كنيسة، وكان يقول:«يلزمني أجمل مسجد في المدينة لنجعل منه معبد إله المسيحيين» [ ثـم هدم المسجد بتاريخ 18/12/1832 م، وأقيم مكانه كاتدرائية، حملـت اسم "سانت فيليب"، وصلّى المسيحيون فيه أول صلاة مسيحية ليلة عيد الميلاد 24 ديسمبر 1832 م، فبعثت الملكة "إميلي زوجة لويس فيليب" هداياها الثمينة للكنيسة الجديدة، أما الملك فأرسل الستائر الفاخـرة، وبعث البابا غريغور السادس عشر تماثيل للقديسين.
استرجاعه وتحويله إلى مسجد بعد الاستقلال

  • جامع كتشاوة يمثل تحفة معمارية تركية فريدة من نوعها. سمي بـ كتشاوة نسبة إلى السوق التي كانت تقام في الساحة المجاورة، وكان الأتراك يطلقون عليها اسم: سوق الماعز، حيث أن كلمة كتشاوة بالتركية تعني: عنزة keçi / كيت: ساحة ـ وشاوا: عنزة.
  • يتواجد هذا الجامع بالقرب من مدينة القصبة بالجزائر العاصمة وللعلم أن القصبة بناياتها كلها تعود للعهد العثماني في الجزائر .في 4 من جمادى الآخرة 1382 هـ / 2 من نوفمبر 1962م تم إقامة صلاة الجمعة في جامع كتشاوة بالجزائر، وكان خطيبها العالم الجزائري الشهير البشير الإبراهيمي وكانت هذه هي الجمعة الأولى التي تقام في ذلك المسجد بعد مائة عام من تحويل الاحتلال الفرنسي هذا المسجد إلى كنيسة.
عن موقع ويكيبيديا
 
التعديل الأخير:
تاريخ الأمة المحمدية :

1582978476948.png

صوره للحظة فكّ الأصفاد عمر المختار لتنفيذ حكم الإعدام.....
السيّد عُمر بن مختار بن عُمر المنفي الهلالي، شيخ الشهداء، وشيخ المجاهدين، وأسد الصحراء، قائد أدوار السنوسية في ليبيا، وأحد أشهر المقاومين العرب و المسلمين . ينتمي إلى بيت فرحات من قبيلة منفة الهلالية التي تنتقل في بادية برقة.
 
د. محمد الصغير

بعد 170سنة استعادت الجزائر رفات وجماجم 24 شهيدا ممن قتلتهم فرنسا إبان حرب التحرير وحملتهم للعرض في متاحفها وكان من بينهم الشهيد"موسى بن الحسن الدرقاوي المصري" ابن محافظة دمياط الذي قاد المقاومة في قبايل أولاد نايل في مدينتي الجلفة والأغواط حتى نال الشهادة مع ملايين المجاهدين.
 
تاريخ الأمة المحمدية

1594976336058.png


صوره لشيخ الشهداء عمر المختار والمجاهدين الليبين سنة 1899م وهم متوجهون إلى دولة تشاد لنصرة المسلمين فيها بعد الاحتلال الفرنسي وقبل الاحتلال الإيطالي لليبيا بـ 12 سنة
 
صور من التاريخ :

1595153421576.png


صورة من عام 1924 م جنود إيطاليين يقومون بإعدام امرأتين من ليبيا على شواطئ مدينة طرابلس عقاباً لهن على اشتراك ابنائهن في مقاومة الأحتلال الإيطالي آنذاك!!

 
صور من التاريخ

صورة نادرة من عام 1869م الأمير عبد القادر الجزائري الذي قاد الحرب ضد الاحتلال الفرنسي في الجزائر مع الخيديو اسماعيل حاكم مصر والسودان في احتفالات إفتتاح قناة السويس ونرى الشيخ الشيخ عبد الغني الغنيمي الميداني الدمشقي جالساً على الكرسي.

1597909634403.png
 
عودة
أعلى