تقنية تركية لتمويه الأجسام على شاشات الرادار

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
التفاعل
223,503 6,101 2

http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1451995642-sdarabiaturkey.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff

طوّر باحثون من جامعة "بيلكنت" التركية، تقنية تمويه جديدة تعتمد على مادة "الجرافين"، قادرة على تغيير صورة الأجسام في شاشات الرادار، وتظهرها بشكل يتلائم مع الأشكال الموجودة في البيئة المحيطة بها. وبحسب وكالة الأناضول، استخدمت هذه التقنية، طريقة تتشابه مع ما تقوم به بعض المخلوقات في الطبيعة، كالحرباء والأخطبوط، وباستخدامها تستطيع الدبابات مثلاً، أن تظهر على شاشات الرادارات، كما لو أنها شجرة، فيما تظهر الطائرات على شكل طائر.

وبحسب الوكالة التركية، قال عضو الهيئة التدريسية في قسم الفيزياء بالجامعة، جوشقن قوجه باش، إنه "عضو في فريق مكون من 6 باحثين، يعملون على تطوير تلك التقنية، التي من المتوقع أن تدشن عهداً جديداً في تقنيات التمويه، مشيراً أن فريق العمل تلقى دعماً بقيمة مليوني يورو، من مجلس البحوث، التابع للاتحاد الأوروبي، ومضيفاً أن التقنية الجديدة تعتمد على تغيير الخصائص البصرية لمادة "الجرافين"، عبر تغيير كثافة الإلكترون الخاصة بها، ومن ثم التأثير على تفاعلها مع الضوء، وهو ما يسمح بالتحكم بشكل كهربائي في انعكاسها ونفاذيتها.

وأوضح قوجه باش للأناضول أن استخدام التقنية يتم عبر طلاء الأجسام المراد تمويهها بالجرافين المعدل، وتزويدها بأجهزة استشعار ترسل معلومات لفريق التحكم، حول البيئة المحيطة بشكل مستمر، وأن فريق التحكم يقوم بدوره، وفقاً لتلك المعلومات، بالتحكم في كيفية انعكاس شكل الجسم على شاشات الرادار، أولاً بأول، لافتاً إلى أن العمل جارٍ على تطوير تلك التقنية، لتمتلك قدرة على التمويه تؤثر على الرؤية بالعين المجردة، والأشعة تحت الحمراء، ومشيراً إلى أن تقنيات التمويه الحالية تعمل بشكل سلبي، حيث تجعل الأجسام تمتص الضوء لتخفي نفسها، في حين أن التقنية الجديدة تعمل بشكل إيجابي، وتمكن الأجسام من تغيير كيفية انعكاس الضوء لتبدو بشكل مختلف، بما يتلائهم مع البيئة المحيطة.

هذا الحديث لو صحيح يبقي احدث اختراع في العالم بس لو صحيح

ثوره الجرافين أكتشفها علماء من روسيا قبل سنوات ولها مستقبل واعد في عالم التصنيع المدني والعسكري .

انا عايز افهم اولا هو تمويه بصرى ولا حرارى ولا رادارى لانهم خلطوهم كلهم ببعض فى الخبر مع الفرق الشاسع بينهم
ثانيا يعنى ايه الجملة دى

تزويدها بأجهزة استشعار ترسل معلومات لفريق التحكم، حول البيئة المحيطة بشكل مستمر، وأن فريق التحكم يقوم بدوره، وفقاً لتلك المعلومات، بالتحكم في كيفية انعكاس شكل الجسم على شاشات الرادار، أولاً بأول
يعنى كل طيارة تطلع يبقى فى فريق قاعد مستنى عشان يتحكم ؟
الموضوع مش راكب معايا حد يفسرلى بشكل علمى بعيدا عن الصحافة التركية

انا عايز افهم اولا هو تمويه بصرى ولا حرارى ولا رادارى لانهم خلطوهم كلهم ببعض فى الخبر مع الفرق الشاسع بينهم
ثانيا يعنى ايه الجملة دى

يعنى كل طيارة تطلع يبقى فى فريق قاعد مستنى عشان يتحكم ؟
الموضوع مش راكب معايا حد يفسرلى بشكل علمى بعيدا عن الصحافة التركية
والله ياعزيزي لاعلم لدي هي تقنيه جديده لم اسمع بها من قبل .
لكن الجرافين من تركيبات الكاربون اساسا وهذا حدود معرفتي .
شكرا لك

هل الامر شبية بتطبيقات النانو في التخفي ؟​

عودة
أعلى