#الـصـفـقـات الـمـصـريـة وتـغـيـيـر الـعـقـيـدة الـعـسـكـريـة

500 - 700 متر ؟ وده هنعمل بيه ايه
المقصود كم
و هتعمل به الكثير و هتكون قادر علي ضرب اي مكان في اسرائيل بالغواصات من المتوسط و تكون رديت علي البوباي بتاعهم

في العادة الامارات لن تصنع بدن الطائرة
سياسة الامارات التركيز علي التسليح
والافيونكس
لذلك ستحظي هي بتصنيع اجزاء من الافيونكس خصوصا لو كانت بمواصفات خاصة
بالاضافة للتسليح

قد تتفاجأ لو قامت الامارات بالفعل بصناعة البدن ..

اثناء الاهتمام الاماراتي بطائرة سكوربيون النفاثة .. ورد ان هناك رغبة اماراتية بصنع بدن الطائرة بوسطة شركتها المحلية ( ستراتا ) وهذا لوحده مؤشر قوي لجهوزية الامارات دخول تصنيع بدن المقاتلات بعد ان اصبحت بالفعل مزودا حصريا لاجزاء من بدن الايرباص والبوينج وغيرها ..

Benefits and Roadblocks
Giving the Textron bid a leg up is the potential for the government-owned Strata Manufacturing to take part in production of the jet’s composite body.

“The economics will be important as well,” the industry source said. “Strata will take a look and figure out how much of the airplane it can build. In terms of value added, Scorpion has the composite parts and Abu Dhabi has always wanted to produce aircraft.”

Textron officials have already briefed Homaid al-Shemmari, CEO of Strata’s parent company Mubadala Aerospace, on the jet, the industry source said

بخلاف هذه القدرة .. لدى الامارات شركات شراكة مع مقاولي برنامج الرافال ( داسو .. سنيكما .. ثاليس .. ساجيم .. MBDA .. وايضا اليترونيكا الايطالية المتخصصة في انظمة الحرب الالكترونية .. وغيرها من شركات شراكه )

هناك آفاق كبيرة جدا وواعدة في حال تمت الموافقة على الصفقة ونقل الانتاج ( او حتى المشاركة بجزء منه ) محليا في الامارات وتم استعراض بعض هذه القدرات بالفعل في وقت سابق عندما قامت شركة توازن للصناعات الدقيقة بانتاج مكونات الرؤوس الباحثة لبعض الصواريخ التي تنتجها MBDA وكذلك انتاجهم لقطعة تدخل في بدن التايفون الخ..

و ده الصح فانت توطن صناعه حقيقيه و تكنولوجيا متطورة تمتاز بشموليه التطبيق بعكس صناعه البدن خط تجميع لاعمال ابتدائية تضيع قيمته مع انتهاء المشروع و لك تجارب سابقه علي هذا بدايه من المشاريع المصريه و نهايه بالكيه8 مع الصين
ودة تقريبا اللي بيحصل
ودة ميمنعش انك تستفيد بتكنولوجيا بناء. البدن
وبعدين ايش جاب الكية ٨ الرافال
بدن الرافال تصنيعة بشكل كامل
تكنولوجيا ليست بدائية
خصوصا لو فية نية فعلا
لتصنيع طائرة مصرية
زي ما بعض الاعضاء. بتروج للقصة دي

قد تتفاجأ لو قامت الامارات بالفعل بصناعة البدن ..

اثناء الاهتمام الاماراتي بطائرة سكوربيون النفاثة .. ورد ان هناك رغبة اماراتية بصنع بدن الطائرة بوسطة شركتها المحلية ( ستراتا ) وهذا لوحده مؤشر قوي لجهوزية الامارات دخول تصنيع بدن المقاتلات بعد ان اصبحت بالفعل مزودا حصريا لاجزاء من بدن الايرباص والبوينج وغيرها ..

Benefits and Roadblocks
Giving the Textron bid a leg up is the potential for the government-owned Strata Manufacturing to take part in production of the jet’s composite body.

“The economics will be important as well,” the industry source said. “Strata will take a look and figure out how much of the airplane it can build. In terms of value added, Scorpion has the composite parts and Abu Dhabi has always wanted to produce aircraft.”

Textron officials have already briefed Homaid al-Shemmari, CEO of Strata’s parent company Mubadala Aerospace, on the jet, the industry source said

بخلاف هذه القدرة .. لدى الامارات شركات شراكة مع مقاولي برنامج الرافال ( داسو .. سنيكما .. ثاليس .. ساجيم .. MBDA .. وايضا اليترونيكا الايطالية المتخصصة في انظمة الحرب الالكترونية .. وغيرها من شركات شراكه )

هناك آفاق كبيرة جدا وواعدة في حال تمت الموافقة على الصفقة ونقل الانتاج ( او حتى المشاركة بجزء منه ) محليا في الامارات وتم استعراض بعض هذه القدرات بالفعل في وقت سابق عندما قامت شركة توازن للصناعات الدقيقة بانتاج مكونات الرؤوس الباحثة لبعض الصواريخ التي تنتجها MBDA وكذلك انتاجهم لقطعة تدخل في بدن التايفون الخ..
عزيزي كاميكازي الامارات
لا اتحدث عن القدرة اطلاقا
كمان تصنيع أجزاء من طائرات مدنية امر مربح واقتصادي جدا
اما حالة الرافال مختلفة
انت عاوز طائرة تستلمها في اقرب وقت
وانا كمان عاوز طائرات بشكل سريع
العقبة الوحيدة هو خطوط الانتاج الفرنسية
طيب انا عندي خط انتاج جاهز
وندخل بشراكة لنقل التقنية
الامور الاقتصادية وسرعة المردود بتحكم بشكل كبير

ودة تقريبا اللي بيحصل
ودة ميمنعش انك تستفيد بتكنولوجيا بناء. البدن
وبعدين ايش جاب الكية ٨ الرافال
بدن الرافال تصنيعة بشكل كامل
تكنولوجيا ليست بدائية
خصوصا لو فية نية فعلا
لتصنيع طائرة مصرية
زي ما بعض الاعضاء. بتروج للقصة دي
في 3 تعليقات علي الرد
1- ده اللي بيحصل ازاي وضح
2- طبعا تصنيع بدن الرافال حاجه محترمه بس لما تعمل السبيكه و القطع و التشكيل و تكنولوجيا االنهايات المسننه غير كده تجميع عادي ميفرقش عن اي حاجه
3- صناعه طائره مصريه ولا عشرين سنه لما تكون عند تكنولوجيا خاصه زي كوريا و اليابان مثلا ده في حاله طائره محترمه جيل خامس اما اي طائره و السلام المهم مصريه فابشرك بانه ممكن و تنضم الي باكستان و الهند في انتاج الصراصير الطائره

لا طبعا شئ مستحيل لعدم امكانيه تعديل بدن السفن لدمج خلايا الاطلاق vls للصواريخ الشرقيه الاكبر في الطول و الابعاد كثيرا بشكل لا يمكن استيعابه بالقطع الجديدة مع ضروره تغيير رادرات التتبع و التحكم النيراني و دمجها مع نظام اداره المعارك
امر اخر و هو ان الصاروخ ليس مدي فقط بل نمط التخفي و التحليق و امور اخري عديده يتميز فيها الاكسوسيت3 لذلك هو الاغلي بين فئته
سؤال تاني يا راجح في الفيديو بتاع navyrecognition قالوا ان مصر لم تنزع خلايا الاطلاق بتاعة االكروز نافال تفتكر مصر هتستخدمه واي نوع ممكن يتركب على الخلايا

في الدقيقة 3:02
وانا اسف على اسئلتي الكتير

سؤال تاني يا راجح في الفيديو بتاع navyrecognition قالوا ان مصر لم تنزع خلايا الاطلاق بتاعة االكروز نافال تفتكر مصر هتستخدمه واي نوع ممكن يتركب على الخلايا

في الدقيقة 3:02
وانا اسف على اسئلتي الكتير

انا تحت امرك دائما اخي العزيز
المعروف ان الخلايا الخاصه بالاسكالب نافال سيلفر70 تم نزعها و ظهر مكانها مغطي
اما البديل في حاله الاستغناء عنها فهو السلفر50 مع الاستر30 او البيجاسوس مستقبلا او زياده السلفر43 مع الاستر15

هنالك مراحل تطوير الكترونيه قادمه لمصر ورداريه
كذالك مراحل تنوعيه لمقاتلات الجو ولربما ادخال طراز جديد اخر
مشابه لما لدى دول الخليج لدعم مصر مستقبلا في اية صراعات نتيجه التقارب والتكامل المتشابه عسكريا مع دول الخليج
ومحاولات لربط مصر بشبكة رداريه وايضاح الصديق من العدو واي اف اف لمصر مع شبكات الخليج وكذالك تطويرات الداس واللينك 16 لجميع المنظومات الدفاعيه والجويه لمصر
بالتوفيق لمصر وتحرك كبير خليجي لمصر لقفزات مستقبليه!

في 3 تعليقات علي الرد
1- ده اللي بيحصل ازاي وضح
2- طبعا تصنيع بدن الرافال حاجه محترمه بس لما تعمل السبيكه و القطع و التشكيل و تكنولوجيا االنهايات المسننه غير كده تجميع عادي ميفرقش عن اي حاجه
3- صناعه طائره مصريه ولا عشرين سنه لما تكون عند تكنولوجيا خاصه زي كوريا و اليابان مثلا ده في حاله طائره محترمه جيل خامس اما اي طائره و السلام المهم مصريه فابشرك بانه ممكن و تنضم الي باكستان و الهند في انتاج الصراصير الطائره
١- المفاوضات مع داسو - الشراكة مع تاليس- تصريحات سافران بتصنيع أجزاء من الطائرات
٢- بكل تاكيد والا لا جديد عن التجربة البائسة بتاعة الكية ٨
متنساش ان دة متوقف علي عمق التصنيع اللي انت هتنتزعة يعني لما فرنسا تعرض علي الهند نقل تقنية بشكل كامل فشوف انت بقي
٣- موضوع الطائرة فرضية بيتبناها مجموعة من الاعضاء
انا شخصيا غير مؤمن بها

الجيش المصري من أبرز مكونات مصر على مر التاريخ تأثيرا في محيطها الإقليمي والدولي

في مصر القديمه كانت الدوله المصريه مهتمه بالداخل المصري وتنميته ووصلت مصر لمستويات اقتصاديه وعلميه باهره جدا وسط محيطها والعالم.
انهار ذلك بسيطرة الهكسوس على مصر بعد موجات الهجره إلى مراعي مصر وخيراتها بعد سيطرة الجفاف على الهلال الخصيب
ما خسرته مصر مع الهكسوس كان كبيرا جدا وأثره إلى اليوم
تعلمت مصر درسا مهما أن الموارد لابد لها من جيش قوي جاهز دائما لحمايتها

ومنذ ذلك الحين أصبحت مصر دولة لها جيش يحميها.. ولكن

لم تعد قوة مصر في قوة مواردها كما مصر في الدوله القديمه
وإنما تعلمت درس هزيمة الأعداء في أرضهم.. بالطريقه الصعبه
وبهذا تمددت قوة مصر العسكريه وانتشارها الإقليمي الواسع.. وأصبح الجيش المصري العنصر الأهم في فرض القوه الإقليمية لمصر

مع دولة مصر الحديثه عبر محمد علي عن قوة مصر على نفس الامتداد التاريخي مع توسع عسكري وانتشار في الإقليم

ومع آخر عصور قوة مصر الإقليمية مع عبد الناصر كان امتداد لهذا التاريخ
وبعد الدعم العسكري للدول العربيه للتخلص من الاحتلال حاول استخدام الجيش للتعبير عن القوة الإقليمية في اليمن مثالا وفي الوحده مع سوريا مثال آخر

ويبدو أن تحركات عبد الناصر ونتائجه كانت درس لمن بعده انهارت بعدها قوة مصر الإقليمية لمستويات غير مسبوقة

وكامتداد لنفس التاريخ.. استرداد مصر لقوتها الإقليمية يعتمد في الجزء الأكبر منه على قوة الجيش المصري وانتشاره في الإقليم وفرض قوته العسكريه

اتمنى التعلم من دولة مصر القديمة في الاهتمام بالداخل المصري التي صنعت الحضاره المصريه التي لا نفتخر باعظم منها حتى اللحظه علميا واقتصاديا
مع عدم إهمال درس الهكسوس المؤلم حتى الآن وامتلاك جيش قوي حديث قادر على حماية الموارد والمنجزات المصريه التي ستتحقق

قوة إقليمية مستندة على القوه العلميه والاقتصادية مع القوة العسكريه الإقليمية في نفس الوقت.. هي القوة الأكبر في المنطقه ومؤثرة في العالم.. كما كانت مصر يوما

اتمنى ان تتعلم مصر من دروسها...

انا كنت دائما اتساءل في الموضوع الخاص بالعلاقات المصرية الامريكية العسكرية
ماذا يمكن ان تقدم امريكا لمصر يجعلنا نغض البصر عن كل ما حققناه و بالذات مع فرنسا + خطورة و عدم امكانية الوثوق بالامريكان
ما هو ال game change الذي يمكن ان يقدمه مرشح جمهوري كان او ديموقراطي
بعد عدة مناقشات حول قدرة الهورايزن و الفريم في ال AAW الكثيف صراحة اوروبا دون المستوى لكنه مستوى جيد عموما لكن
what if ترابطا مع الخليج و موضوع الدرع الصاروخي الخليجي و الدرع الصاروخي المصري what if عرض الامريكان الارلي بيرك لمرافقة الميسترال بالايجيس باستقلالية تامة للسيطرة المصرية بلا تداخل او وجع راس او تقليل قدرات مع حزمة معدات اخرى
هل نقبل ؟
اصل لنواجه الامر عرض قطع lcs لن يلفت الانتباه و هم يعلمون ذلك حتى لو فعلوها لجس النبض و اتفاقية السلام تربطهم كما تربطنا so انا كامريكي و اختلف مع كل ما ذكرته في وجوب عدم الثقة في الامريكان ابدا و انه لن يحصل معهم شئ لكن كامريكي ساضطر بالنهاية لالقاء عرض we can't refuse خصوصا لو هنالك شراء كاش
اعتقد ان الامريكان سيلقون عرض بحري عملاق على القيادة المصرية في خلال عامين من الآن يشمل كل شئ حرفيا و بقطع لم نكن نحلم بها لكن ستبقى بعض البنود العويصة في التشغيل

ماذا يمكن ان تقدم امريكا لمصر يجعلنا نغض البصر عن كل ما حققناه و بالذات مع فرنسا + خطورة و عدم امكانية الوثوق بالامريكان
بعد عدة مناقشات حول قدرة الهورايزن و الفريم في ال AAW الكثيف صراحة اوروبا دون المستوى لكنه مستوى جيد عموما لكن
what if ترابطا مع الخليج و موضوع الدرع الصاروخي الخليجي و الدرع الصاروخي المصري what if عرض الامريكان الارلي بيرك لمرافقة الميسترال بالايجيس باستقلالية تامة للسيطرة المصرية بلا تداخل او وجع راس او تقليل قدرات مع حزمة معدات اخرى
هل نقبل ؟
اصل لنواجه الامر عرض قطع lcs لن يلفت الانتباه و هم يعلمون ذلك حتى لو فعلوها لجس النبض و اتفاقية السلام تربطهم كما تربطنا so انا كامريكي و اختلف مع كل ما ذكرته في وجوب عدم الثقة في الامريكان ابدا و انه لن يحصل معهم شئ لكن كامريكي ساضطر بالنهاية لالقاء عرض we can't refuse خصوصا لو هنالك شراء كاش
اعتقد ان الامريكان سيلقون عرض بحري عملاق على القيادة المصرية في خلال عامين من الآن يشمل كل شئ حرفيا و بقطع لم نكن نحلم بها لكن ستبقى بعض البنود العويصة في التشغيل

الخليج يسعى للايجس لحمايته من الباليستي الإيراني
والدعم الأمريكي تعويض عن اتفاقهم مع إيران وكروت تطمين للخليج.

لكن.. ايجيس مصري مرافق للميسترال مختلف تماما
هو ليس مخصص لحماية مصر من أخطار باليستيه وإنما لقوة انتشار إقليمية..
لاسطول مصري في مياه دوليه

هل سنرى دعم أمريكي للتوجه المصري في هذا الخصوص..
امريكا من أبرز مشكلي السياسه الدفاعية للجيش عن طريق نوعيه التسليح المقدم خلال ال 40 سنه الماضيه

هل ستدعم تغير عقيده الجيش المصري وانكماش رؤيته الدفاعية الحدودية؟

هو عرض مغري جدا.. لكن قبله هو مؤشر كبير واستراتيجيات جديده للمنطقة ولاعبي الأدوار فيها

هل نقبل ؟
طبعا كلامك صعب يتحقق لكن بفرض انه حصل اعتقد موضوع قبول العرض او رفضه سيعتمد على الشروط التى سيشترطها الامريكان يعنى بالمصرى ممكن يعملوا معانا قصة ال F-16 تانى فى سلاح اخر
لكن عموما انا ضد الاعتماد على امريكا مرة اخرى لو رجعت بالزمن وفكرت اول مرة امتلكنا ال F-16 كانت واحدة من اقوى المقاتلات فى العالم وكانت قفزة نوعية ... الخ وماذا جنينا من ذلك ... تدنى قوة الجيش لاقل مستوى فى تاريخه سواء الحديث او القديم (مقارنة بمحيطنا)
فالخلاصة الفكرة مش هناخد منهم ايه Now الفكرة What About Later

١- المفاوضات مع داسو - الشراكة مع تاليس- تصريحات سافران بتصنيع أجزاء من الطائرات
٢- بكل تاكيد والا لا جديد عن التجربة البائسة بتاعة الكية ٨
متنساش ان دة متوقف علي عمق التصنيع اللي انت هتنتزعة يعني لما فرنسا تعرض علي الهند نقل تقنية بشكل كامل فشوف انت بقي
٣- موضوع الطائرة فرضية بيتبناها مجموعة من الاعضاء
انا شخصيا غير مؤمن بها
كده متفقين في 2-3 اما 1 فيجب ان تكون الخطوات اكثر قوه و مباشره و تحديد

كيف تقولون مصر يجب أن تشتري رخصة تصنيع صواريخ بمدى 600كم وهي تملك برنامج صاروخي كبير؟؟
أرجو التوضيح ؟
نتحدث عن صواريخ الكروز اخي العزيز و ليس الصواريخ الباليستيه

هل نقبل ؟
مصر ستنهي تعاقداتها البحريه خصوصا في 2016 و سيصبح العرض الامريكاني في الوقت الضائع زمان كان الامريكان يتدخلون في الوقت المناسب بعرض لا يمكن فعلا رفضه مثل الابرامز و الاف16-15 اما الان فهم غير قادرين علي الاختيار للوضع المصري هل هو حليف استراتيجي يجب دعمه ام حليف مؤقت يجب تحديده دائما و جعله في حاله الضعف و الاحتياج لنا دائما و هنا المعضله الرئيسيه لهم في اتخاذ طريقه ثابته للتعاون فمصر لن تقبل الا بالخيار الاول مع اي قوه عظمي و هم اعتادوا من 20 سنه علي الخيار الثاني و كان ناجح جدا معهم

عودة
أعلى