تطورات الساحة الأثيوبية ومتابعة ملف سد النهضة الأثيوبى ( متابعة مستمرة) ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
لا ادري هل كلامك عن معرفة ام تستمع للاعلام(بخصوص معامل الامان لانه حتى الان التفاوض على سنوات الملئ فقط) ، على فكرة اذا انهار السد فودع السودان و مصر معاً (مصر كلها على النيل عكس السودان فليس الجميع هناك) فاندفاع المياه سيدمر السد العالي ولا تنسى انه اصلا كان هناك اعتراضات على بناء السد العالي نفسه انه اذا انهار او تدمر فسيأخذ معه مصر الى المتوسط
بالنسبه لاندفاع الماء لا تقلق على مصر وعلى العموم انا افضل ان اموت غرقا وانا ادافع على حقى على ان اموت جوعا وعطشا ساكنا فى مكانى
 
التعديل الأخير:
كواليس سقوط"سد النهضة" بقبضة المعارضة الإثيوبية: الحكومة خلعت"الدش" من فوق المنازل.. "وظلم عرقي" وراء ثورة 40% من السكان




EL-BALAD.COM صدى البلد



بعد حصار المعارضة الإثيوبية لـ"سد النهضة":
هاني رسلان: التصعيد جاء بعد خلع الحكومة "أطباق الدش" من أسطح المنازل
"الأورميا" أكبر نسبة سكان في إثيوبيا.. ونسبة الفئة الحاكمة 12%
أيمن شبانة: ظلم عرقي وراء سقوط "سد النهضة" في قبضتهم
الحكومة تستحوذ منذ زمن طويل على كافة الامتيازات
المعارضة مؤمنه بأنها لن تستفيد من عوائد سد النهضة
المعارضة مؤمنة بأن السد أهدر ثروات البلاد
فئات اثيوبية جاهزة للانضمام إلى "الأورميا"
القادم أسوأ للحكومة إذا لم تتمكن من معالجة الوضع
قطع الطرق المؤدية إلى سد النهضة" بأيدي أثيوبية!!

صدق أو لا تصدق.. "قطع الطرق المؤدية إلى سد النهضة" بأيدي أثيوبية!!....هذا ما نفذته المعارضة الأثيوبية أمسن السبت، في تصعيد وصفه الخبراء بالخطير ضد الحكومة ، لماذا اختارت المعارضة سد النهضة للتعبير عن غضبهم، و ما الأسباب التي فجرت بداخلهم هذا البركان وما الذي يمكن أن تؤول إليه الأوضاع، هذا ما يستعرضه التقرير التالي:

قبل عام 1996 كانت إثيوبيا مقسمة إلى 13 إقليما أغلبها بنيت على أسس تاريخية. بينما، بعد ذلك قامت حكومة الجبهة الشعبية لتحرير إثيوبيا بتقسيمها إلى تسع مناطق حسب الأعراق وهي: عفار، أمهرة، بني شنقول - قماز، جامبلا، هررجي، أوروميا، أوجادين، الأمم الجنوبية، تيجراي.

يبدو أن التقسيم العرقي تسبب في مشاكل كبيرة، أكد الخبراء أنه سبب لحالة اعتراضية بين هذه الأقسام المختلفة عرقيا و بين الفئة الحاكمة حتى وصلنا للوضع الحالي .

"أديس أبابا.. السبب"

في البداية أكد الدكتور هاني رسلان، الخبير في الشئون الأفريقية والباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن قطع الطرق المؤدية لسد النهضة الإثيوبي من قبل المعارضة الإثيوبية الممثلة في "شعب الأورمو"، جاء تصعيدا طبيعيا ضد ما اتخذته الحكومة الإثيوبية من إجراءات ضدهم مثل قطع شبكة الاتصال العنكبوتية "إنترنت" وخلع أطباق الأقمار الصناعية "الدش" من فوق أسطح المنازل.

وقال "رسلان" في تصريح خاص لـ"صدى البلد" إن "ثورة شعب الأورمو في إثيوبيا على الحكومة ليست غريبة إذا ما علمنا أن هذا الشعب الذي يمثل القسم الأكبر من سكان إثيوبيا، حقه مهضوم، ويتعرض لمظالم عرقية قديمة، فلا يشاركون في إدارة البلاد إداريا ولا اقتصاديا ولا سياسيا ولا عسكريا".

وحول سبب الأزمة، أكد رسلان أن العاصمة الإثيوبية "أديس أبابا" تقع في المساحة الجغرافية التي يسكنها شعب الأورمو، والحكومة أرادت توسيع المنطقة الإدارية للعاصمة، على حساب المساحة التي سكنها الأورمو، وهو ما أدى إلى انتفاضة هذه الفئة التي تمثل المعارضة.

" الفئة الحاكمة 10% من السكان"

وقال إنه من الطبيعي أن يشعر "الأورمو" بالظلم، لاسيما وأن الشعب الحاكم نسبته من سكان إثيوبيا تتراوح بين 10 و12 %، ولفت إلى أن إثيوبيا في الأصل تسكنها مجموعة من الشعوب يختلف كل شعب عن الآخرين في الدين واللغة والتوجهات بل ونمط حياة أيضا مختلف.

وأضاف أن "الاورمو" الأكبر عددا يليه شعب الأمهارا الذي يمثل 25 من سكان إثيوبيا، ثم الشعب الحاكم ونسبته لا تزيد على 12%، بنما "بني شنقول" المقام على أرضهم "سد النهضة" نسبتهم لا تذكر.

أكد الدكتور أيمن شبانة، الخبير في شئون القارة الأفريقية، أن شعب الأورومو الذي قطع الطرق المؤدية لسد النهضة الإثيوبي أمس، السبت، في تصعيد ضخم ضد الحكومة الإثيوبية، في حقيقة الأمر قوة لا يستهان بها، ولا يمثل أقلية كما يدعي البعض، بل إنهم يمثلون حوالي 40% من سكان إثيوبيا، والفئة الحاكمة في حقيقة الأمر هي من تمثل "الأقلية".

وقال "شبانة"، في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، إن المعارضة الإثيوبية ستتخذ خطوات تصعيدية تفوق مجرد قطع الطرق المؤدية للسد، وربما تجتذب الأقليات الإثيوبية في صفها مثل "بني شنقول" المقام على أرضهم "سد النهضة".

"سد النهضة لا ينفع المعارضة"

وأرجع خبير الشئون الأفريقية، ثورة المعارضة الأخيرة إلى أنهم يؤمنون بأن عوائد سد النهضة ستعود فقط على الفئة الحاكمة، بينما تستمر هذه الفئة في إيقاع الظلم بالأورومو وباقي الشعوب التي تسكن إثيوبيا، وأكد أن هذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها تمرد على الحكومة الإثيوبية بل إن الأزمة متكررة، نتيجة استحواذ الفئة الحاكمة على جميع المزايا.

وأضاف أن المعارضة لديها يقين بأن كل ما يثار حول سد النهضة وفوائده لإثيوبيا أمور وهمية، ويؤمنون بأن بناءه استهلك كثيرا من الموارد وعوائده ستصب في خزينة الحاكم فقط.

"القادم أسوأ"

وكانت الدكتورة نانسي عمر، المنسق العام لمشروع تنمية أفريقيا وربط نهر الكونغو بنهر النيل، أكدت أن الشعب الأورمي الذي يمثل المعارضة الإثيوبية قاموا بانتفاضة في إثيوبيا، وقطعوا جميع الطرق المؤدية لسد النهضة نتيجة التواصل معهم.

وقالت عمر، خلال مداخلة هاتفية لها ببرنامج "كلام جرايد" عبر فضائية "العاصمة": "لا يستطيع أي شخص الوصول لسد النهضة إلا بالهليكوبتر".
 
اما فى حالة انهيار هذا السد الذى تدعون انة فى صالحكم
سوف تغطى الخرطوم بمياة بارتفاع 20 متر


يا اخي هناك فوائد ولا ندعيها بل نعلمها و مساوئ لنا و لكم ، و منها انهيار السد
و نفس الكلام هذا ينطبق على السد العالي
- احييك فأنت اكتر واحد من الاخوة المصريين محترم في ردودك و استفيد بنقاشك و احترمك جدا
 
بعض الاعضاء وانا اولهم ..لديهم احلام بان تتحول الاوضاع فى اثيوبيا الى الاسوء وان تقوم ثوره شعبيه فتتغير القياده ...اولا للمتابع للشأن الاثيوبى يجب ان يعلم ان اثيوبيا الان تعيش افضل عصورها ...اثيوبيا الان لديها حكومه تعتبر ناجحه الى حدا ما لديها اداره تعتبر جيده على المستوى الافريقى ..وحتى الان لم نجد بها اى مظر من مظاهر الارهاب سواء داعش او القاعده ..وهذا ان دل فيدل على انها دوله متماسكه وليست مهترئه كما يظن البعض هذا من الجانب السياسى ..
الجانب العسكرى لاوجه للمقارنه طبعا فاثيوبيا لاتذكر عسكريا ولكن ايضا عدم وجود حدود مشتركه هو اول عنصر من عناصر الدفاع بالنسبه لها
ثانيا حتى وان قامت ثوره فى اثيوبيا ...دائما ما تتغنى الثورات بالبناء والتقدم والانقلاب على الاوضاع السيئه لذلك اعتقد ان اول مطالب الثوره سيكون استكمال مشروع السد
 
عايز أقول حاجة لحبايب أثيوبيا وسد النهضة ...

نهر النيل نهر دولي ..

وفي هذه الحالة فإن دولة المصب هي من تملك حق الفيتو في بناء السدود في دول المنبع .

وهذا الأمر ينطبق على مصر وأثيوبيا :D

ما قامت به أثيوبيا نصب وفتونة ...لكن على مين ؟؟

على نفسها جنت براقش

مش عايز أتكلم عن مقارنات مابين دول وجيوش سواء على مستوى حوض النيل أو على مستوى القارة الأفريقية

لأنه معروف ميزان القوة يحسب لمن .

يحسب لمصر بالتأكيد على اثيوبيا ، بس نسيت ان السودان ايضا دولة مصب و ليس منبع
 
3 مكاسب لمصر حال نجاح انتفاضة «الأورومو».. وقف بناء سد النهضة البداية.. وإنهاء نفوذ تركيا وقطر الأبرز.. وجود حليف قوي في أفريقيا وقائد الأورومو يطالب القاهرة باحتضانهم

سد النهضة، الملف الأكثر خطورة في الوقت الحالي، بعد فشل الجولة العاشرة من المفاوضات التي عقدت في الخرطوم، كانت تلك عناوين عدد من وسائل الإعلام التي عبرت من خلال خبراء المياه، عن الخطر الذي يحيط بالقاهرة بعد اقتراب أديس أبابا من تنفيذ مخططها ببناء السد، بصرف النظر عن القوانين والأعراف الدولية.

انتفاضة الأورومو​
الحلول التي وضعها خبراء المياه كانت كثيرة، منها ما هو قابل للتحقيق ومنها ما هو بعيد، وفيما يناقش الخبراء كيفية الوصول إلى حل مناسب، كان شعب الأورومو يخوض تظاهرات عنيفة ضد ما يعرف باسم الخطة الإثيوبية، التي تستهدف ضم ستة من البلدات المجاورات لها لأديس ابابا ضمن مشروع توسيع العاصمة.

وأسفرت تلك المظاهرات عن سقوط 75 قتيلًا على الأقل، بجانب المئات من الجرحى، الأمر الذي أحدث صدى عالميا واسعا، طالبوا بأن يكون هناك حل لما يحدث في أحد البلاد الأفريقية التي تتميز بعدد سكان كبير واستثمارات غربية أوسع.
أقدم الشعوب​
والأورومو هي أقدم الشعوب التي تسكن القرن الأفريقي، وينتجون 40% من الإنتاج العالمي لإثيوبيا، ويعيشون على مساحة 600 ألف كم في إقليم ضمن 9 أقاليم تم تقسيمها على أساس عرفي، والصراع بينها وبين الدولة قديم بعد أن استولى على السلطة عرقية الأمهرة التي ينتمي إليها 27% من السكان، بجانب التيجري التي تضم 6% من المواطنين، وهو أمر أغضب الأورومو التي تمثل 35% من التعداد السكاني.

ويمثل المسلمون السنة في العرقية الأورومية 47%، فيما تصل نسبة المسيحيين الأرثوذكس 30.5%، والبروتستانت 17.07%، أما الباقي فتخضع إلى معتقدات أفريقية.
دعم مصر​
من جانب آخر، طالبت الدكتورة نانسي عمر، منسق مشروع تنمية أفريقيا وربط نهر الكونغو بنهر النيل، الحكومة المصرية بدعم تلك الانتفاضة لإسقاط حكومة ديسالين، فما هي المكاسب من وراء إسقاط الحكومة؟
وقف بناء سد النهضة​
لا ترى الأورومو أن سد النهضة ضرورة، فعلى النقيض كشف جمادا سوتي، المتحدث باسم جبهة تحرير شعب الأورومو الإثيوبية، أن السد ليس لتوليد الكهرباء، وإنما من أجل زراعة أراضٍ لحساب دول أخرى، لافتًا إلى أن الأورومو ترفض إضرار أي دولة من حوض النيل خاصة مصر.

وتابع أن نهر النيل يعبر في منطقتين في الأمهرا والأورومو، وينبع 80% من منطقة أورومو، ولا يخص الإقليم الحاكم من بعيد أو قريب، لذلك فهم قادرون في حالة إسقاط الحكومة على وقف بناء السد.
قطر وتركيا​
أحد المكاسب الأخرى التي تنالها مصر، حال نجاح الانتفاضة هي انتهاء الدور التركي والقطري، خاصة بعد أن أعلن عدد من قادة الأورومو رفضهم للدور التركي والقطري داخل الأراضي الإثيوبية، بجانب رفضهم أيضًا لدور أمريكا وإسرائيل، متهمًا رئيس الوزراء الأثيوبي ديسالين ببيع البلاد لمؤامرات الدول الخارجية.

وفي هذا الصدد، يؤكد "سوتي" أن الدول الأخرى التي أصبحت تستوطن أديس أبابا، لن يكون لها أي دور، مؤكدًا على دعمه للدول الأفريقية والعربية فقط.
التقارب المصري​
نحن ننتمي إلى النوبة المصرية، تصريح أكدته جبهة تحرير شعب الأورومو أكثر من مرة، مؤكدين أن علاقتهم مع القاهرة ستكون على أقوى ما يكون ضد المخططات الأفريقية التي تحاط الآن، مطالبًا من مصر احتضانهم والاعتراف بهم، أسوة بعدد من الدول مثل أريتريا التي تحتضن قنصلية.
 
يحسب لمصر بالتأكيد على اثيوبيا ، بس نسيت ان السودان ايضا دولة مصب و ليس منبع

لا

السودان دولة الممر وليس المصب ولاحتى المنبع


يبلغ عدد دول حوض نهر النيل (11) دولة تنقسم إلى ثلاث مجموعات :

1- دول المنبع
2- دولتى ممر
3- دولة المصب حيث تمثل مصر

وبالتالى السودان وجنوب السودان فهما دول ممر للمياة لتصل دولة المصب وهى مصر

وكلا من:

(رواندا ,بوروندي,الكنغو الديموقراطية ,إثيوبيا ,إريتريا ,تنزانيا,أوغندا ,كينيا) دول المنبع .

 
سلملى على سد النهضة..
-----------------------------
اثيوبيا تشتعل. . ورفع الاعلام المصريه. فى انتظار رفع صورة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى والغناء على انغام اغنية تسلم الايادى
1913909_862423837188753_1543618510297413368_n.jpg
 
3 مكاسب لمصر حال نجاح انتفاضة «الأورومو».. وقف بناء سد النهضة البداية.. وإنهاء نفوذ تركيا وقطر الأبرز.. وجود حليف قوي في أفريقيا وقائد الأورومو يطالب القاهرة باحتضانهم

سد النهضة، الملف الأكثر خطورة في الوقت الحالي، بعد فشل الجولة العاشرة من المفاوضات التي عقدت في الخرطوم، كانت تلك عناوين عدد من وسائل الإعلام التي عبرت من خلال خبراء المياه، عن الخطر الذي يحيط بالقاهرة بعد اقتراب أديس أبابا من تنفيذ مخططها ببناء السد، بصرف النظر عن القوانين والأعراف الدولية.
انتفاضة الأورومو
الحلول التي وضعها خبراء المياه كانت كثيرة، منها ما هو قابل للتحقيق ومنها ما هو بعيد، وفيما يناقش الخبراء كيفية الوصول إلى حل مناسب، كان شعب الأورومو يخوض تظاهرات عنيفة ضد ما يعرف باسم الخطة الإثيوبية، التي تستهدف ضم ستة من البلدات المجاورات لها لأديس ابابا ضمن مشروع توسيع العاصمة.

وأسفرت تلك المظاهرات عن سقوط 75 قتيلًا على الأقل، بجانب المئات من الجرحى، الأمر الذي أحدث صدى عالميا واسعا، طالبوا بأن يكون هناك حل لما يحدث في أحد البلاد الأفريقية التي تتميز بعدد سكان كبير واستثمارات غربية أوسع.

أقدم الشعوب
والأورومو هي أقدم الشعوب التي تسكن القرن الأفريقي، وينتجون 40% من الإنتاج العالمي لإثيوبيا، ويعيشون على مساحة 600 ألف كم في إقليم ضمن 9 أقاليم تم تقسيمها على أساس عرفي، والصراع بينها وبين الدولة قديم بعد 1/أن استولى على السلطة عرقية الأمهرة التي ينتمي إليها 27% من السكان، بجانب التيجري التي تضم 6% من المواطنين، وهو أمر أغضب الأورومو التي تمثل 35% من التعداد السكاني.

ويمثل المسلمون السنة في العرقية الأورومية 47%، فيما تصل نسبة المسيحيين الأرثوذكس 30.5%، والبروتستانت 17.07%، أما الباقي فتخضع إلى معتقدات أفريقية.

دعم مصر
من جانب آخر، طالبت الدكتورة نانسي عمر، منسق مشروع تنمية أفريقيا وربط نهر الكونغو بنهر النيل، الحكومة المصرية بدعم تلك الانتفاضة لإسقاط حكومة ديسالين، فما هي المكاسب من وراء إسقاط الحكومة؟

وقف بناء سد النهضة
لا ترى الأورومو أن سد النهضة ضرورة، فعلى النقيض كشف جمادا سوتي، المتحدث باسم جبهة تحرير شعب الأورومو الإثيوبية، أن السد ليس لتوليد الكهرباء، وإنما من أجل زراعة أراضٍ لحساب دول أخرى، لافتًا إلى أن الأورومو ترفض إضرار أي دولة من حوض النيل خاصة مصر.

وتابع أن 2/نهر النيل يعبر في منطقتين في الأمهرا والأورومو، وينبع 80% من منطقة أورومو، ولا يخص 3/ الإقليم الحاكم من بعيد أو قريب، لذلك فهم قادرون في حالة إسقاط الحكومة على وقف بناء السد.

قطر وتركيا
أحد المكاسب الأخرى التي تنالها مصر، حال نجاح الانتفاضة هي انتهاء الدور التركي والقطري، خاصة بعد أن أعلن عدد من قادة الأورومو رفضهم للدور التركي والقطري داخل الأراضي الإثيوبية، بجانب رفضهم أيضًا لدور أمريكا وإسرائيل، متهمًا رئيس الوزراء الأثيوبي ديسالين ببيع البلاد لمؤامرات الدول الخارجية.

وفي هذا الصدد، يؤكد "سوتي" أن الدول الأخرى التي أصبحت تستوطن أديس أبابا، لن يكون لها أي دور، مؤكدًا على دعمه للدول الأفريقية والعربية فقط.

التقارب المصري
4/نحن ننتمي إلى النوبة المصرية، تصريح أكدته جبهة تحرير شعب الأورومو أكثر من مرة، مؤكدين أن علاقتهم مع القاهرة ستكون على أقوى ما يكون ضد المخططات الأفريقية التي تحاط الآن، مطالبًا من مصر احتضانهم والاعتراف بهم، أسوة بعدد من الدول مثل أريتريا التي تحتضن قنصلية.


1/ خليك حافظها في راسك​
2/ هي مجموعة انهار و 80% او اكثر من بخيرة تانا في اقليم الامهرا و ليس الاورومو
3/ حسب الكلام النهر ينبع من الامهرا و الاورومو ثم يقول لا يتبع الاقليم الحاكم بينما الحاكم هو الامهرا و اغضب حكمه الاورومو راجع (1)
4/ هذا لا يعدو كونه تملقاً من اجل دعمهم -و هذا من حقهم و حق المصريين اذا ارادو- هم نوبيون كوشيون اي سودانيون و النوبة ليست مصرية و ليس سودانية بالكامل فهي قائمة بذاتها(تحاشيت نسبها للسودان)​

ارجو من الجميع التدقيق قبل النقل فليس كل ما ورد ذكره صحيح و ارجو ان تتقبل يا صديقي تعليقي هذا ولا تغضب
 
تصاعد الانتفاضة الشعبية في إثيوبيا ومقتل 125 متظاهرا

871.jpg


تصاعدت الانتفاضة الشعبية التي اندلعت بين عرقية "الأورمو" في إثيوبيا حاليا، احتجاجا على التهجير القسري وانتزاع أراضيهم، وسط اتهامات للجيش الحكومي بإطلاق الرصاص الحي على المحتجين السلميين، مما أسفر عن مقتل 125 متظاهرا، حتى الآن وفقا للأرقام الرسمية التي أعلنتها منظمات حقوقية دولية.

ودعا "كونجرس" الشعب الأورومي إلى توسيع الاحتجاجات لتشمل جميع أنحاء إثيوبيا، كما طالب جميع الإثيوبيين في الخارج بتنظيم مسيرات وتظاهرات يومية حاشدة أمام السفارات الإثيوبية، والبرلمان الأوربي في بروكسل، ومقر الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف، لفضح جرائم النظام العنصري في أديس أبابا، وحرب الإبادة التي يشنها ضد عرقية الأورومو.

واتهم تليفزيون أوروميا، على شبكة الإنترنت، الجيش الحكومي والشرطة الاتحادية بتنفيذ عمليات إعدام جماعي منظمة ضد المتظاهرين السلميين، راح ضحيتها المئات من الطلاب حتى الآن.

وقال التليفزيون إن أحدث عمليات الإعدام وقعت في جامعة «هارامايا» ومدينة «سولولتا» وتم خلالها قتل أكثر من 75 طالبا من قادة الاحتجاجات السلمية بدم بارد.

ودعا التليفزيون جميع أطياف الشعب الإثيوبي وأعراقه، للوقف إلى جانب الشعب "الأورومي" لإنقاذ إثيوبيا من نظام "الفصل العنصري" الذي يقودها إلى الهاوية.

وكانت منظمات حقوقية دولية من بينها "امنينستي" وهيومان رايتس ووتش قد اتهمت الحكومة الإثيوبية باستخدام القوة المفرطة والدفع بقوات الجيش والشرطة في مواجهة المتظاهرين السلميين، وإطلاق الرصاص عليهم وهو ما أسفر عن مقتل العشرات واعتقال مئات آخرين في الاحتجاجات التي دخلت شهرها الثاني.

وكانت الولايات المتحدة حثت الحكومة الإثيوبية على التوقف عن استخدام العنف ضد المتظاهرين والسماح لهم بالاحتجاج السلمي.

وعبرت الخارجية الأمريكية عن قلقها العميق جراء الاشتباكات الأخيرة في منطقة أوروميا الإثيوبية،" التي قيل أنها أسفرت عن مقتل العديد من المتظاهرين" وفقا لما جاء في البيان.

وقالت الخارجية «يؤسفنا كثيرا الوفيات التي حدثت ونعبر عن تعازينا لأسر الذين فقدوا حياتهم، ونحن نحث الحكومة الإثيوبية للسماح الاحتجاج السلمي والالتزام حوار بناء لمعالجة المظالم المشروعة».

ودعا البيان المحتجين "الأورموين" إلى الامتناع عن العنف وإقامة حوار مفتوح مع الحكومة.

ويحتج شعب "الاورمو" على السياسة العنصرية التي تمارسها الحكومة الإثيوبية ضده، إضافة إلى عمليات التهجير القسري وانتزاع الأراضي، تحت مزاعم تنمية العاصمة أديس أبابا وتطويرها.

ويشكل شعب "الأورمو" ثاني أكبر عرقية في إثيوبيا ويبلغ تعداده 27 مليون نسمة من إجمالي 74 مليون نسمة.

872.jpg

874.jpg

876.jpg

873.jpg
 
لا

السودان دولة الممر وليس المصب ولاحتى المنبع


يبلغ عدد دول حوض نهر النيل (11) دولة تنقسم إلى ثلاث مجموعات :

1- دول المنبع
2- دولتى ممر
3- دولة المصب حيث تمثل مصر

وبالتالى السودان وجنوب السودان فهما دول ممر للمياة لتصل دولة المصب وهى مصر

وكلا من:

(رواندا ,بوروندي,الكنغو الديموقراطية ,إثيوبيا ,إريتريا ,تنزانيا,أوغندا ,كينيا) دول المنبع .


كلامك صحيح ، كلام Prof.dr.wael Massoud
 

1/ خليك حافظها في راسك
2/ هي مجموعة انهار و 80% او اكثر من بخيرة تانا في اقليم الامهرا و ليس الاورومو
3/ حسب الكلام النهر ينبع من الامهرا و الاورومو ثم يقول لا يتبع الاقليم الحاكم بينما الحاكم هو الامهرا و اغضب حكمه الاورومو راجع (1)
4/ هذا لا يعدو كونه تملقاً من اجل دعمهم -و هذا من حقهم و حق المصريين اذا ارادو- هم نوبيون كوشيون اي سودانيون و النوبة ليست مصرية و ليس سودانية بالكامل فهي قائمة بذاتها(تحاشيت نسبها للسودان)


ارجو من الجميع التدقيق قبل النقل فليس كل ما ورد ذكره صحيح و ارجو ان تتقبل يا صديقي تعليقي هذا ولا تغضب


سبحان الله هم يقولون نحن ننتمى للنوبة المصرية
ولسنا نحن من نقول ذلك
و النوبة اصلاً مصرية و هى كلمة مصرية فرعونية
هم اردوا ان ينتسبوا الينا و نحن نرحب
 
مفتوح مره اخرى
ياريت نلتزم بالسياق وهو متابعة الاحداث
ار خروج سيقابل بحظر رد من الموضوع
 

المخابرات الإثيوبية تعتقل ضباطا ينتمون لـ الأورومو خشية وقوع انقلاب

دفعت الحكومة الإثيوبية بتعزيزات عسكرية
ضخمة، إلى منطقة أوروميا شمال شرق العاصمة أديس أبابا، في محاولة للسيطرة على الانتفاضة الشعبية المستمرة منذ شهر؛ احتجاجا على عمليات التهجير القسري التي تنفذها الحكومة ضد عرقية «الأورومو».

وقال تليفزيون «أوروميا» إن "أديس أبابا" دفعت بأعداد ضخمة من وحدات الجيش المدججين بكامل أسلحتهم وعتادهم إلى المناطق الملتهبة، في الوقت الذي استمر فيه حصار المنطقة عن طريق إغلاق الطرق وقطع الكهرباء والاتصالات.

وذكرت الوكالة، أن الاستخبارات العسكرية الإثيوبية اعتقلت أكثر من 326 ضباطا من الجيش والشرطة الاتحادية، ينتمون إلى العرقية الأورومية والأمهرية بداية الأسبوع الجاري.

وأشار التليفزيون، إلى أن عملية اعتقال الضباط التي جرت في عدة وحدات عسكرية وشرطية في أنحاء مختلفة من البلاد، تؤكد وجود مخاوف حقيقية لدى حكومة أديس أبابا، من احتمالات تدهور الأوضاع وانتشار الاضطرابات على نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد، ما يؤدي إلى وقوع انقلاب عسكري يطيح بالنظام الحاكم.

ونقل التليفزيون عن مصادر، أن الضباط المعتقلين تم تجميعهم واحتجازهم في مكتب الاستخبارات الاتحادية بالعاصمة أديس أبابا.

 
كدا الامور هتهدئ
الغضب هيزيد ورسميا هيكونوا فى حرب مع الأورومو
بعض النظر عن موضوع الانقلاب او غيره كان ممكن هؤلاء الضباط
من يقوموا بتهدئه الامور بين الحكومه والاورومو
رينا يزيد ويبارك وتولع ما تلاقى حد يطفيها
 
لازالت الثورة مشتعلة حتى الآن بفضل الله،
اللهم انصر المظلومين في أثيوبيا
 
كدا الامور هتهدئ
الغضب هيزيد ورسميا هيكونوا فى حرب مع الأورومو
بعض النظر عن موضوع الانقلاب او غيره كان ممكن هؤلاء الضباط
من يقوموا بتهدئه الامور بين الحكومه والاورومو
رينا يزيد ويبارك وتولع ما تلاقى حد يطفيها
شوف لحد دلوقتي الموضوع عادي
اول صدام مسلح بين الحكومة والاورموا
اقدر اقولك ساعتها ولعت ومش هتهدي خالص
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى