تطورات الساحة الأثيوبية ومتابعة ملف سد النهضة الأثيوبى ( متابعة مستمرة) ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
هذا مقال أثيوبي بتاريخ : الثلاثاء, مارس 24, 2015

تنبأ بحرب أهلية في أثيوبيا كحل جذري


قال موقع “أيثيوميديا” الإثيوبي إنه مع اشتداد قمع الحكومة العنيف ضد السكان خلال الفترة التي تسبق الانتخابات الوطنية المقررة شهر مايو المقبل، هناك العديد من الإثيوبيين لديهم إحباط شديد وحالة من الشتات، كما يعتقدون أن الثورة المسلحة هي الطريق الوحيد لإحداث التغيير في البلاد بعد تزايد الغضب الشعبي من الحكومة بسبب الإهمال والتواطؤ والتقارب مع السياسة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وبريطانيا والجهات المانحة لإثيوبيا.

تعتبر نصف ميزانية إثيوبيا الفيدرالية مساعدات مختلفة من تلك الدول التي تدرك جيداً النظام الوحشي والحكم المخزي الذي تقوم به السلطة الإثيوبية التي جاءت إلى السلطة في عام 1992عندما أطاح النظام الحاكم بالمجموعة القائمة على الإيديولوجية والمقاتلين من أجل الحرية بقيادة “ملس زيناوي” الذي وضع دستور ليبرالي جديد يقوم على مبادئ الديمقراطية للحرية وحقوق الانسان، حيث سجنت الحكومة العديد من زعماء المعارضة الرئيسيين، فضلاً عن أعداد كبيرة من الصحفيين، بجانب تمرير مجموعة من القوانين القمعية لخنق المعارضة وتجريم حرية التعبير عن الرأي.

ويضيف الموقع أنه في ظل هذه الاجراءات القمعية التي تتبعها الحكومة الإثيوبية، فالواقع يحتم انتفاضة مسلحة في الطريق وإن اشتعلت ستنجح في الإطاحة بنظام الحكم، خاصة بعد تزايد أعداد القتلى والاعتقالات التي ربما تؤدي إلى تطور الوضع لحرب أهلية وإشعال الصراعات بين مجموعة عرقية واحدة وأخرى.

وتابع الموقع نحن نعيش في أوقات غير مسبوقة، نعيش في أوقات تحمل فرصة هائلة لتغيير محتمل للتخلص من الظلم والاستبداد والحكم القمعي فشعب إثيوبيا الذين يشكلون الشتات في أوروبا وأمريكا ومناطق أخرى بحاجة للعمل معاً والتغلب على اللامبالاه والخوف وتنظيم أنفسهم، مضيفا مجريات الأمور حولنا مشجعة وعلينا التعلم من الأحداث التي وقعت في تونس، فعلى الإثيوبيين أن يستوحوا الاستراتيجية المستخدمة بنجاح في النضال غير العنيف كما حدث في الهند بقيادة غاندي، ويجدوا الشجاعة للتحرك بشكل سلمي، للتوحد ضد الاستبداد والعمل على بث الحب بدلاً من الكراهية لإحداث تغيير دائم في بلدهم.
 
رصد موقع "إثيوبيا نيوز" لحظة إطلاق النار على حشود متظاهرين إثيوبيين، مما أسفر عن 1250 شخصا على الأقل حتى الآن وفقا للأرقام الرسمية التي أعلنتها منظمات حقوقية دولية.

وأشار الموقع الإثيوبي إلى أن بدأت في الماضي عندما عارض الطلاب خطة حكومة أديس أبابا، التي تستهدف طرد 2 مليون مزارع من أراضيهم والاستيلاء عليها بالقوة، وبيعها لمستثمرين أجانب، بزعم العاصمة وإقامة مشاريع استثمارية.

وحمل المتظاهرون لافتات تطالب الولايات المتحدة، بفرض عقوبات على الحكومة الإثيوبية، و"وقف تمويل النظام الإثيوبي الديكتاتوري"، ومنعه من الاستمرار من مواصلة تنفيذ عمليات التهجير القصري للمزارعين الأورومويين من أراضيهم.
لمشاهدة الفيديو
79.jpg

80.jpg

81.jpg

82.jpg

83.jpg

84.jpg
 
At least 75 killed in Ethiopia protests
لحظة إطلاق الشرطة النار على محتجين إثيوبيين

 
التعديل الأخير:
كل يوم الازمة بتزيد جدا يارجالة في اثيوبيا


بالفيديو.. حركة «الأورمو» الإثيوبية تتوعد باجتياح «أديس أبابا» عسكريًا

الأحد 20/ديسمبر/2015 - 03:14 م

يجري الذراع المسلح لحركة الأورومو، تدريبات عسكربة مكثفة منذ منتصف العام الجاري، استعدادا لمواجهات عسكرية مع الجيش الإثيوبي، عقب فشل المطالبات السلمية بتوقف السلطات عن مصادرة أراضى الأقلية العريقة ومواجهة مطالبهم بالرصاص الحى مخلفة 75 قتيلا.

وبدأت في 12 الماضي، في بلدة " جينكي" الصغيرة، التي تقع على مسافة 80 كيلومترا جنوب غرب العاصمة أديس أبابا، حين خرج طلاب ينتمون لقومية "الأورومو" ضد أراض ومصادرتها لصالح تنفيذ مشاريع حكومية، قبل أن تنتقل تلك إلى مناطق أخرى، تخص تلك القومية، التي يعتنق أغلب أبنائها الدين الإسلامي، وتبين أن الخطة الحكومية تستهدف قرابة مليوني مزارع.

الجدير بالذكر أن تقرير لـ«منظمة العفو الدولية» كان حذر في أكتوبر 2014، من أن السلطات الإثيوبية «تستهدف بلا رحمة وتمارس التعذيب قومية الأورومو»، مشيرا إلى أن أبناء الأورومو «يتعرضون باستمرار لعمليات توقيف تعسفية، واعتقالات طويلة دون محاكمة، ويختفون، ويتعرضون للتعذيب بشكل متكرر، وإعدامات خارج نطاق ».

ويقول خبراء الشأن الإثيوبي إن شعب «الأورومو» من أفقر الطوائف العرقية في ، وإن السلطات تضطهد هذه القومية بشكل فادح، وتحرم أبناءها من الثروة والوظائف العليا والقيادية في الجيش، على الرغم من أن أراضي العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، تخص شعب الأورومو.

ولجأت القومية إلى تأسيس جناح مسلح لصد الانتهاكات التي تمارس ضد الأطفال والشباب والنساء والشيوخ، بشكل ممنهج ومتعمد واسترداد أراضى شعبها بالقوة العسكرية.

الفيديو العسكري للذراع المسلح لحركة الأورومو

 
التعديل الأخير:
صور من انتفاضة حركة «الأورمو» الإثيوبية
وتتوعد باجتياح «أديس أبابا» عسكريًا



873.jpg

874.jpg

875.jpg

877.jpg

876.jpg
 
بالصور.. الإثيوبيون يتظاهرون في واشنطن تضامنا مع «انتفاضة الأورومو»

الأحد 20/ديسمبر/2015 - 01:59 م

تواصل الجالية الإثيوبية في الولايات المتحدة الأمريكية تظاهراتها اليومية، أمام الأبيض ومقر بالعاصمة واشنطن؛ تضامنا مع انتفاضة شعب الأورومو.

وأدان المتظاهرون المجازر التي يتعرضون لها على يد الجيش الفيدرالية، خلال على خطة حكومة أديس أبابا، التي تستهدف طرد 2 مليون مزارع من أراضيهم والاستيلاء عليها بالقوة، وبيعها لمستثمرين أجانب، بزعم العاصمة وإقامة مشاريع استثمارية فيها.

وندد المتظاهرون بالمجازر والإعدامات الجماعية التي يتعرض لها الطلاب المشاركون في السلمية، وانتهاكات حقوق الإنسان والتمييز والاضطهاد الذي يتعرض لها شعب "الأورومو"، على يد حكومة أديس أبابا التي وصلت إلى سدة الحكم بانتخابات مزورة - على حد قول المتظاهرين.

كما نظمت الرابطة الدولية لشعب الأورومو، وجمعية الأوروموية، "وشباب مسيرة الأورومو" مظاهرات حاشدة في عدة مدن أمريكية؛ للمطالبة بإنقاذ شعب "الأورومو" من الإبادة الجماعية التي يتعرض لها.

وحمل المتظاهرون لافتات تطالب الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الحكومة الإثيوبية، و"وقف تمويل النظام الإثيوبي الديكتاتوري"، ومنعه من الاستمرار من مواصلة تنفيذ عمليات التهجير القصري للمزارعين الأورومويين من أراضيهم.
521.jpg

522.jpg

523.jpg

524.jpg

525.jpg

526.jpg
 
بالصور.. الإثيوبيون يتظاهرون في العاصمة النرويجية أوسلو تضامنا مع «انتفاضة الأورومو»


الأحد 20/ديسمبر/2015 - 03:14 م

تشهد العاصمة النرويجية أوسلو مسيرات يومية، يشارك فيها العشرات من الموطنين والطلاب الإثيوبيين، احتجاجا على ما وصفوه بـ"الدعم الغربي" للحكومة في أديس أبابا.

وطالب المتظاهرون الدول الأوروبية بوقف تعاملها مع أديس أبابا، التي تشن إبادة جماعية ضد عرقية "الأورومو"، على حد قولهم.

وتشهد ، حاليا، مظاهرات احتجاجية حاشدة، تقوم بها عرقية "الأورومو"، احتجاجا على قيام الإثيوبية بتهجيرهم بالقوة وانتزاع أراضيهم لضمها إلى التوسعات المزمع إقامتها حول العاصمة.

فيديو المظاهرات
 
بالعكس من متابعتي ارى ان الرئيس حسني كان سياسي محنك
ليس تعصب للرئيس حسني مبارك
ولكن هذا الواقع
اذكر كان هناك حديث عن السد من ايام حسني ووقتها كان تهديد صريح لأثيوبيا في حاله بناء السد
الواقع عكس ذلك اثيوبيا اجرت الدراسات واختارت الشركة وجمعت المال كل ما حدث هو مشكلة بمحاصيل التصدير لديها اجلت البدء فى المشروع من 2010 الى 2011
 
رصد موقع "إثيوبيا نيوز" لحظة إطلاق النار على حشود متظاهرين إثيوبيين، مما أسفر عن 1250 شخصا على الأقل حتى الآن وفقا للأرقام الرسمية التي أعلنتها منظمات حقوقية دولية.

وأشار الموقع الإثيوبي إلى أن بدأت في الماضي عندما عارض الطلاب خطة حكومة أديس أبابا، التي تستهدف طرد 2 مليون مزارع من أراضيهم والاستيلاء عليها بالقوة، وبيعها لمستثمرين أجانب، بزعم العاصمة وإقامة مشاريع استثمارية.

وحمل المتظاهرون لافتات تطالب الولايات المتحدة، بفرض عقوبات على الحكومة الإثيوبية، و"وقف تمويل النظام الإثيوبي الديكتاتوري"، ومنعه من الاستمرار من مواصلة تنفيذ عمليات التهجير القصري للمزارعين الأورومويين من أراضيهم.
لمشاهدة الفيديو
79.jpg

80.jpg

81.jpg

82.jpg

83.jpg

84.jpg
شباب الثوره والنشطاءج9
 
شعب الأورومو هو أكبر قوميات جمهورية إثيوبيا الفدرالية بنسبة تتجاوز 39,5% من جميع سكان الجمهورية، بتعداد يتجاوز 25 مليون نسمة، هم بذلك أكبر الشعوب الكوشية تعدادا يليهم الشعب الصومالي بتعداد تقريبي يجاوز 15 مليون نسمة.
التاريخ :
يعد شعب الأورومو من أقدم الشعوب القاطنة لمنطقة القرن الإفريقي، إذ لا يوجد حتى الآن تقدير صحيح لتاريخ استيطانهم للمنطقة، إلا إن إشارات كثيرة توحي بإنهم يقطونون مواطنهم الحالية منذ ما يقارب 7000 سنة، وترد الدلائل إلى انهم الرحم الذي انبثقت منه معظم الشعوب الكوشية الجنوبية الشرقية، كالصوماليين والعفريين.
الجغرافيا :
بعد الثورة التي أطاحت بحكم الدكتاتور منجستو هيلا مريام (أورومي الأصل أمهري الهوى)، حصل الشعب الأورومي على حكم ذاتي صوري، ضمن إقليم (كلل) يشكلون فيه الأغلبية، بمساحة وقدرها 353,690 كيلو متر مربع، عاصمته مدينة (نازريت = الناصرية / أداما قديما)، يحده أقاليم العفر والأمهرة وبني شنقول من الشمال، والحدود الكينية من الجنوب، والإقليم الصومالي - الغربي - من الشرق، ولهم امتداد عميق وواسع داخل الأراضي الكينية مجاورين للمناطق الصومالية شمال وشمال شرق كينيا، إلا أن حركة تحرير شعب الأورومو تدعو إلى استعادة إقليم مساحته 600000 كلم مربع تكون عاصمته (أديس أبابا/ فين فينِّه – قديما -).
اللغة :
اللغة الأورومية يسميها أبناؤها (أفان أورومو = أف أورومو بالصومالية)، وهي من اللغات الكوشية شأن اللغة الصومالية، وتتشابه هاتان اللغتان إلى حد كبير حتى يكاد اعتبار اللغتين لهجة متفرعتين من اللغة الكوشين الشرقية الأم.
الدين :
يدين أكثر من ثلثي الأوروميين بالدين الإسلامي، ويشكلون مركز ثقل بشريا كبيرا للمسلمين في الجمهورية الإثيوبية، إذ يشكل المسلمون 56% من السكان، ويشكل الأورومو منهم قرابة النصف. كما تدين نسبة لا بأس بها بالديانة المسيحية، منقسمة الطائفة المسيحية إلى فئتين، فئة اعتنقت الديانة المسيحية من أمراء القبائل الأورومية ليحصلوا على المزيد من النفوذ في البلاط الحبشي في (أكسوم وقوندار)، وفئة أكبر ممن تم تنصيرهم بالقوة، أو عبر الاستغلال كأقنان في أراضي أمراء الحبشة وكرادلة الكنسية الأرثوذكسية القبطية التي كانت ذات نفوذ واضح في إمارات الحبشة وممالكها. كما لا زال يعتنق بعض أبناء الأورومو الديانة الكوشية القديمة التي كان مركزها الإله الواحد (واق)، إضافة إلى ديانات آخرى .
دخول الإسلام :[/u] دخل الإسلام إلى شعب الأورومو عبر (أكسوم)، بعد الهجرة الأولى والثانية إلى الحبشة، وساهم في نشره تدفق التجار المسلمين على إمارات الطراز الإسلامي، والاحتكاك المستمر بين المسلمين الصوماليين وإخوتهم من الأورومو، إضافة إلى الدور الكبير الذي لعبته إمارة هرر بقيادة الأمير (أحمد بن إبراهيم الغازي) – أحمد غري / غران بالصومالية والأورومية على التوالي.
أهم الأقليم والمدن :

أهم المدن :
مدينة أديس أبابا وكان اسمها الأورومي (فنفيني- finfeni). أو شغر shgare- ديرداوا. عاصمة إقليم هرر . مدينة نازريت - الناصرة - وكان اسمها الأورومي(أداما).

أهم الأقاليم
• أهم الأقاليم في إثيوبيا :[/b] أرسي. بالي. بورينا. • أهم الأقاليم في كينيا :[/b] أما في كينيا فنطاق الأورمو فيمتد من الشمال حيث الحدود الإثيوبية، حتى حدود قبائل البجون الصومالية في بوني، ويوازيه شرقا الإقليم الصومالي، أما غربا فيحده شعوب رندللي وكيكويو ومنطقة تياتا.

أكبر قبائل شعب الأورومو :

الـ (برينتو / برينتوما): وللو يجّو إيتُّو كاريو نيا أفرن ألا أوبورّا بابيلّي داقا نولي جارسو

الـ (بورانا) : ماجا تولاما قوجي بورانا قبرا قرّي عرسي

أهم الشخصيات التاريخية :

- الملك إياووس (ملك ملوك الحبشة) حكم أربع عشرة سنة 1755- 1769نصف أورومي، استعان بالقادة الأقوياء من أخواله الأورومو في تثبيت حكمه، والقضاء على مناوئيه، وفرض لغة الأورومو على البلاط الحبشي في العاصمة (قوندار).

- علي الأول أمير ييجّو توفي سنة 1788، الوصي الحامي لملك ملوك الحبشة، وهو أمير (قوندار) بعد أن تحولت لعاصمة الحبشة، مؤسس مدينة (دبري تابور) التي أصبحت عاصمة لسلالة الحاكمة التي أسسها.

- على الثاني أمير ييجّو (1819-1866) الوصي الحامي لملك ملوك الحبشة، وهو أمير (قوندار) وهو في الثانية عشر من العمر، وهو ابن أمير ييجّو والأميرة مينين ليبين أميدي، التي أصبحت لاحقا امبراطورة الحبشة، وهو حفيد قوقسا من زوجته الرابعة أماتا سيلاسي ابنة تكلا جيورجيس ملك ملوك الحبشة، بلغ من القوة والنفوذ درجة أنه كان يقوم بتنصيب ملك ملوك الحبشة، وخلعه وإعادة تنصيبه، كيفما دعت ضرورات مصالحه، فقد نصب الإمبراطور ساهلي دنقل وخلعه ونصب بعده قبر دنقل الذي توفي سريعا، ليعيد ساهلي دنقل إلى الحكم بعد أن أمعن في إذلاله وتأديبه لطموحه ،و رغم أنه كان يعتنق الديانة المسيحية بشكل رسمي إلا انه اتهم دائما بأنه يخفي إسلامه، خاصة أنه كان يزور قبر الأمير أحمد ابن إبراهيم الغازي (أحمد غري/ غران) ويتعبد قريبا منه، طلبا للنصر على أعدائه ومنافسيه.
 
هذا ستعاني منه الدولتان لكن ربما السودان بشكل اقل
ثق أن مصر لن تنتظر حتى ياتى من يفرض عليها العطش لكن التخلص من السد الان قبل أن يكتمل بنائه و تخزين المياه خلفه افضل لكم فلو اكتمل و أمتلئ خزانه فان ضربه سيغرق مساحات شاسعة من السودان و تصميم السد يدل على انه سد لم يصمم ليصمد فاذا لم تضربه مصر سينهار من الضغط لأن معدل أمان السد منخفض جدا ووقتها سيغرق السودان أيضا فعليكم من الأن ان تختاروا الخيار الاصوب بغض النظر عن الأخوه في الدين و اللغة و كل شيئ لانكم الان مهددين أيضا .
 
ثق أن مصر لن تنتظر حتى ياتى من يفرض عليها العطش لكن التخلص من السد الان قبل أن يكتمل بنائه و تخزين المياه خلفه افضل لكم فلو اكتمل و أمتلئ خزانه فان ضربه سيغرق مساحات شاسعة من السودان و تصميم السد يدل على انه سد لم يصمم ليصمد فاذا لم تضربه مصر سينهار من الضغط لأن معدل أمان السد منخفض جدا ووقتها سيغرق السودان أيضا فعليكم من الأن ان تختاروا الخيار الاصوب بغض النظر عن الأخوه في الدين و اللغة و كل شيئ لانكم الان مهددين أيضا .

لا ادري هل كلامك عن معرفة ام تستمع للاعلام(بخصوص معامل الامان لانه حتى الان التفاوض على سنوات الملئ فقط) ، على فكرة اذا انهار السد فودع السودان و مصر معاً (مصر كلها على النيل عكس السودان فليس الجميع هناك) فاندفاع المياه سيدمر السد العالي ولا تنسى انه اصلا كان هناك اعتراضات على بناء السد العالي نفسه انه اذا انهار او تدمر فسيأخذ معه مصر الى المتوسط
 
لا ادري هل كلامك عن معرفة ام تستمع للاعلام(بخصوص معامل الامان لانه حتى الان التفاوض على سنوات الملئ فقط) ، على فكرة اذا انهار السد فودع السودان و مصر معاً (مصر كلها على النيل عكس السودان فليس الجميع هناك) فاندفاع المياه سيدمر السد العالي ولا تنسى انه اصلا كان هناك اعتراضات على بناء السد العالي نفسه انه اذا انهار او تدمر فسيأخذ معه مصر الى المتوسط



انا عايزك تطمن مصر لن تغرق ولن تعطش ولن يمسها السوء
باذن الله الواحد القهار
اما بالنسبة لانهيار سد النهضة
فيوجد مفيض توشكى الزى يصرف المياة فى اثناء الفيضان العالى
و يجرى الان التخطيط لبناء سد ثان خلف السد العالى
ما هو كلة بنى السدود يعنى جات علينا
 
التعديل الأخير:
لا ادري هل كلامك عن معرفة ام تستمع للاعلام(بخصوص معامل الامان لانه حتى الان التفاوض على سنوات الملئ فقط) ، على فكرة اذا انهار السد فودع السودان و مصر معاً (مصر كلها على النيل عكس السودان فليس الجميع هناك) فاندفاع المياه سيدمر السد العالي ولا تنسى انه اصلا كان هناك اعتراضات على بناء السد العالي نفسه انه اذا انهار او تدمر فسيأخذ معه مصر الى المتوسط



السد العالي الأعلى في معامل الأمان حول العالم لانه ركامي

معامل أمان سد النهضة 1.5 درجة مقابل 8 درجات للسد العالي

النهضة سيحجز خلفه "73" مليار متر مكعب، لكونه مقام على منحدر شديد الوعورة على الهضبة، وبالتالى فإن احتمالات انهياره عالية للغاية

سد النهضة معرض للانهيار في خمس دقائق وسيغرق السودان بالكامل.

على فكرة أحد أسباب موقف مصر هو أن أثيوبيا رفضت عمل محاكة إختبار انهيار سد النهضة حيث أن المتعارف عليه فنيًا، ودوليًا عند الانتهاء من تصميم السدود وقبل التنفيذ يتم عمل محاكاة لانهيار السد، وتحديد درجة الخطورة المتوقعة باستخدام مجموعة من البرامج المتعارف عليها دوليًا وهذا مالم يحدث .

فى حالة انهيار سد النهضة سيمحو مدينة الخرطوم من الوجود، حيث سيؤدى إلى انهيار سدى "الروصيرص" و"سنار" إلى جانب سد "مروى" الواقعين داخل الأراضى السودانية، ويستمر دماره لجميع المدن التى تقع شمالها وصولا إلى السد العالى .

بالنسبة لكلامك عن مخاطر لمصر يوجد لدينا مفيض توشكى وهو مفيض طبيعي لتصريف المياه الزائدة خلف السد العالي

ويستوعب المفيض نحو 60 مليار متر مكعب

Toshka.jpg



صحيح يوم ما تتكلم اتكلم بالأدلة وليس بما تتمناه نفسك

وأقول ...بكرة تشوف سد النهضة وهو ركام وتراب ...

 
اللهم انصر عبادك الموحدين في أثيوبيا،
وانصرهم على عدونا وعدوهم يارب العالمين
 

اما فى حالة انهيار هذا السد الذى تدعون انة فى صالحكم
سوف تغطى الخرطوم بمياة بارتفاع 20 متر

 
عايز أقول حاجة لحبايب أثيوبيا وسد النهضة ...

نهر النيل نهر دولي ..

وفي هذه الحالة فإن دولة المصب هي من تملك حق الفيتو في بناء السدود في دول المنبع .

وهذا الأمر ينطبق على مصر وأثيوبيا :D

ما قامت به أثيوبيا نصب وفتونة ...لكن على مين ؟؟

على نفسها جنت براقش

مش عايز أتكلم عن مقارنات مابين دول وجيوش سواء على مستوى حوض النيل أو على مستوى القارة الأفريقية

لأنه معروف ميزان القوة يحسب لمن .
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى