المشروع الروسى .. "PROJECT (20380) STEREGUSHCHY CLASS CORVETTES" كامل ..

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
التفاعلات
22,953 2 0
بـــسم الله الـــــــــــرحمن الــــــــــــــرحيم

المشروع 20380.jpg


{{ معلومــات عامة كده فى الأول عن المشروع }}

يعتبر المشروع الروسى (
20380) هو واحد من أحدث المشروعات الروسية لإنتاج (كورفيت شبحى) بحيث إنه تم تصميمة لمواجهة القطع البحرية المعادية أى قطع السطح وأيضاََ الأهداف الجوية المختلفة والعمل على مواجهة الغواصات ,, وهذا ممكن أن يقوم به الكورفيت بشكل مستقل أو ضمن منظومة أوسع من تشكيلات القطع البحرية الأخرى الصديقة فهو سيكون كورفيت ثقيل متعدد المهام (MULTI-PURPOSE) فقد تم تصميمه ليغلق الفجوة فى الدفاع الساحلى الروسى يعتبر دفاعى أكثر منه هجومى من الأخر ..

Project 20380/20385 corvettes (or more precisely, multi-role short range escort vessels) are intended to close the gap in the coastal defense forces. The Project 20380 corvette can be deployed to destroy enemy surface ships, submarines and aircraft, and to provide artillery support for beach landings

تقدر إزاحة الكورفيت بــ (
2200) طن مما جعله يحير البعض على أساس تصنيفه مابين (كورفيت) بحسب التصنيف الروسى أو (فرقاطة خفيفة) بحسب تصنيف حلف شمال الأطلسى الــ (NATO) ..

تم بناء أول قطعه منه فى أحواض (
St. Petersburg) بعقد يشمل (4) قطع لصالح البحرية الروسية ثم تم فتح خط انتاج ثاني في (KOMSOMOLSK) حيث يتم بناء طلبية أخرى لعدد قطعتين لصالح البحرية الجزائرية الشقيقة ثم طلب عدد (4) كورفيت من النسخة المعدة للتصدير أو مشروع (20382) وتخطط البحرية الروسية لشراء عدد (30) كورفيت من هذا المشروع ..

بالنسبة للصفقة الجزائرية فقد تكاثرت الأقاويل حولها سبب ""
مشاكل تتعلق بالإنتاج حيث أن مشروع (TIGER) تعترضه صعوبات في تسليمات المحركات الالمانية (MTU) وبحاجة الي استبدال المعدات المستوردة حيث ان المشروع يتعلق ببناء سفينتين لحد الان
مشروع التايغر لم ينضج بعد
"" .. بحسب أقوال بعض الإخوة الجزائريين ومنهم من قال أن الصفقة ألغيت لكن هناك مصدر أخر يتحدث عن تسليم أول قطعة هذا العام والقطعة الثانية نهاية العام القادم ...!!! لكن أغلب الظن أن الصفقة تمت بحمد الله ..

Algerian Navy order for two Project 20380 class corvettes to be supplied by United Shipbuilding Corporation (USC) and Rosoboronexport. The deal was announced at IMDS exhibition on June 30, 2011.


قام بتصميم الكورفيت مكتب التصميم الروسى (
ALMAZ) وتم بناء أول قطعه عرفت بإسم (SEVERNAYA-VERF) ثم القطعة الثانية وعرفت تحت إسم (SOOBRAZITElNY) ثم بعد كده توالت العمليات الخاصة بالبناء وهكذا وهو مشروع مشترك بين شركتى(ALMAZ) وشركة ( SEVERNAYA VERF) الروسيتان ..

the first concrete indication of the fact of the existence of this previously un-attested project. The first of class was laid down for the Russian Navy at the Severnaya Verf shipyard in St Petersburg in late 2001

أما النسخة الأحدث من الــ (
NEW TYPE PROJECT 20380) دخلت الخدمة فى (2015) تحت إسم (GROMKY) وذهبت للعمل فى إسطول ( البــاسيفك) ..

The first corvette of the new type (Project 20380) was built in the Far East and launched in Komsomolsk-on-Amur on 25 May 2015. The ‘Gromky’ corvette will be delivered to the Pacific Fleet of the Russian Federation before November 2016, RIA Novosti reported 27 May 2015. The ship is being built according to schedule. "The building process is underway in accordance with the technological schedule… The Pacific Fleet will receive the ship not later than in November 2016," an official representative of the United Shipbuilding Corporation said.

من المعروف أن هذا المشروع سيكون بديل للكورفيتات السوفيتية المتقادمة من طراز (
GRISHA) وللعلم فإن هذه المشروع له نسخة معدة للتصدير وهى نسخة تعرف بإسم (20382) أو ما بإسم (TIGER) ..
فقد قالت صحيفة روسية أن معظم السفن الحربية في أسطول البحر الأسود الروسي في الخدمة لأكثر من (30) عاما ولن يكون لائقا لإبتعاثها البحر بحلول عام (2015) . وقال المسؤول ان الحل الوحيد للأزمة التي تلوح في الأفق في بناء ما لا يقل عن (10) كورفيتات من مشروع (20380) والتي تم تصميمها لحماية روسيا مياه الساحلية روسيا وطرق نقل النفط والغاز البحرية وخاصة في بحر البلطيق والبحر الأسود.

لذلك فإن (
4) قطع من المشروع (20380) يكلف مليار دولار، في حين أن (4) فرقاطات مشروع (22350) أو (جوروشكوف) وسوف يكون سعرها حوالي ملياري دولار (على افتراض أن روسيا ستشتري أعداد متساوية من هذه السفن) ..

TIGER 1.jpg


كانت توجد لدى دولة (أندونيسيا) رغبة لشراء عدد (4) قطع من هذا المشروع لتعويض كورفيتاتها القديمة من طراز (Fatahillah-class) و لكن يبدو ان هذه الرغبة لم تكتمل بعد توجهت (أندونيسيا) فى سنة (2011) يقال أنها توجهت لشراء قطعتين (تركيتين) الصنع طبعاََ البدن فقط من طراز (MILGEM CLASS) .. على الرغم من الموافقة الروسية على طلب (أندونيسيا) لبناء القطعتين فى أحواض (NAVANTIA) !! صراحة مش عارف هل رجعو للتايجر ولا لاءه ..


بينما مؤسسة (روسبورن اكسبورت) عرضت هذه الكورفيتات على سنغافورة و الامارات العربية المتحدة لكن العقد الوحيد المؤكد هو لقطعتين للجزائر بقيمة (150) مليون دولار للقطعة الواحدة ثم طلب عدد (4) أخريين بنفس الثمن .. وعلى الرغم من ذلك أبدت مصر والكويت وبعض الدول الأخرى إعجاباها بالمشروع فى وقت مبكر منذ عام (2005) !! ..

Tiger, project 20282. The countries mentioned after IMDS-2005 were India, China, Vietnam, Iran, Indonesia, Kuwait, Algerias, and Egypt. The export version has few differences from the Russian version. It has the same construction and the architecture of the systems. The peculiarity of the ship is that it is built on a module system. This is a totally new principle in the Russian shipbuilding which allows for fast and easy repair and upgrade.

التكلفة المالية فسعرة بيدء من (120) مليون دولار إلى (150) مليون دولار حسب طبعاََ رغبة الزبون فى طلب التعديلات الخاصة بيه ..

{{ الــــــــــتصمـــــــيم }}

TIGER 1.jpgFG.jpg


تتميز كورفيتات تايجر بتصميمها الشبحي و تسليحها القوي جداََ على الرغم من الإنتقادات التى وجهت للمشروع فيما يخص الشبحية فهو يملك تسليح أافضل من المتوسط العام للكورفيتات لكن في صفة الشبحية لم ينجح كثير ويتعرض لانتقادات كبيرة مما يؤدي لتقديم تحديثات في كل سنة من قبل البحرية الروسية وعمل الكثير من النسخ على الرغم أيضاََ من أنه قد أستخدم على نطاق واسع تكنولوجيا الـ (STEALTH) أثناء بناء الكورفيت بالإضافة إلى ذلك تطبيق عدد (21) براءات إختراع و عدد (14) برامج كمبيوتر حديثة حيث تم تطبيق أحدث الحلول للحد من عكس الترددات أيضا ونتيجة لذلك
خفض مصممي السفينة الى حد كبير البصمة الرادارية تصميم الهيكل و مادة امتصاص الاشعة (FIBERGLASSESES) لكن يبقى الكورفيت فى المجمل جيد بسبب تسليحة الممتاز وإن كانت إلكترونيات ليست على المستوى ولكن هذا هو الحال بين السلاح الشرقى والسلاح الغربى والذى يتجلى بوضوح أكتر فى هذه القطعة الروسية ..
فتحديثات المشروع (20380) كثيرة جداََ وعلى سبيل المثال الأتــــى :

1- Project 20380M .

2 - Project 20380P - Board Guard Ship .

3 - Project 20382 Tigr - export variant .

4 - Project 20383 - Board Guard Ship .

5 - Project 20381 .

6 - Project 20386 .

7 - Project 20387 .

" يعنى حاجة بسم الله ما شاء الله تفرح بصراحة "


{{ ثانياََ نبدء بشرح الكورفيت بالتفصيل الممل }}
{{ المواصفقات الفنية }}


(( المواصفات العامة الطول والعرض والإرتفاع والإزاحة ))

1 - الازاحة : تبدء من (1800) حتى (2200) طن حسب النسخ والتجهيزات ..

2 - الطول : (104) متر ..

3 - العرض : (13) متر ..

4 - الارتفاع : (3.7) ..

((نظام الدفع الخاص بالزورق))

1 - نظام الدفع نظام هجين يجمع بين الديزل والغاز (CODAG) مع عدد (2) من توربينات الغاز بقدرة (2x10،000 KW) وعدد (2) من محركات الديزل بقدرة (2x3،750 KW) ..

2 - تبلغ السرعة القصوى للزورق : من (27 إلى 28) عقدة ..

3 - يبلغ المدى العملياتى للزورق : (3800) ميل أو(7,408) كلم .. ويمكن أن يصل إلى (4000) ميل/بحرى على سرعة (14) عقدة ..

4 - يستطيع الزورق الإستمرار فى المياه دون التزود بالمؤن والوقود لمدة : (15) يوم متواصلين .. مع وجود مياة طبيعية ومؤن كاملة ..

5 - يتكون الطاقم الخاص بالزورق من : (90) فرد من بينهم الـ (HELO TEAM) ..

6 - مصدر الكهرباء : يولد نظام الطاقة فى الكورفيت كهرباء (AC) بقوة (380/220) فولت على تردد (50) هيرتز ,, مع وجود عدد (4) مولدات كهرباء (DIESEL GENSETS) بقوة (630) كيلو/فولت للمولد الواحد ..


(( نأتى الأن إلى إلكترونيات الكورفيت الروسى وتطويراته المحتملة ))

أولاََ .. ( الـــــرادار ) وهنا لينا معاه وقفة لأن عليه الكثير من الخلافات والمشاكل (MAIN RADAR) :

1 - من المعروف أن الرادار العامل على الكورفيت (PROJECT 20380) هو الرادار (FURKE) هو النسخة البحرية من رادار منظومة الدفاع الجوى الروسية الــ (PANTSIR-S1) المعروفة ,, وهو رادار ثلاثى الأبعاد (3D) يعمل على الحيز الترددى (E / F-BAND) مدى البحث والتعقب يصل إلى (150) كلم !! طيب ..المشلكة في هذا الرادار هو أن مداه هو في وضعية الاستعداد يصل إلى (120) كلم و بقدرة على رصد جسم يبلغ مقطعه (RCS) الرادارى (1) متر/مربع من على مسافة (120) كلم ..

* لكن إذا تم تشغيل الرادار على وضع الإشتباك فإن مداه ينخفض بشكل كبير ليصل إلى (70) كلم فى رصد نفس الهدف بنفس المقطع الرادارى .. لكن هذا الأمر مردود عليه لأن مدى هذا الرادار كان مناسب لصواريخ الــ (IGLA) ودفع الـ (CWIS) المعروف بـ (KASHTAN) وهو مدى مناسب لتوجيهم كما أن الروس أيضاََ ردوا بأن الكورفيت أصلاََ ليس متخصص فى أعمال ال (AAW) أو أعمال الدفاع الجوى كما أن الرادار كان مصمم للنسخ الأولى من المشروع ..

* لذلك فى رأى بعض الخبراء الروس أنه من الناحية النظرية فإن الرادار يعتبر جيد جدا مقارنة بإزاحة السفينة ومع مقارناتها بالسفن الأخى من نفس الفئة طبعاََ بالإضافة إلى منظومة الدفاع الموجودة على الكورفيت فتعتبر من أفضل نواحي السفينة هي طبعاََ والتسليح الرائع المتعدد الخيارات ..

* على الرغم من ذلك فقد وعد الروس بتغيير هذا الرادار مع الحزمة الإلكترونية بالكامل وتركيب رادار جديد أفضل منه من طراز (FURKE-2) وأيضاََ هناك أخبار عن إمكانية تركيب الرادار الفرنسى الممتاز ذو المدى البالغ (250) كلم وهو رادار (SMART-S MK2 3D) ..

smart-s_mk2_1.jpg

* هناك ملاحظة أخيره فى موضوع الرادار بحسب تصريحات الروس فإن منظومة الـ (REDUT) الروسية والتى هى عبارة عن النسخة البحرية من منظومة الدفاع الجوى الروسية الــ (S-400) والتى قيل إنها ستدخل ضمن تسليح الكورفيت فوجود رادار كالــ (FURKE) لن يجدى معها نفعاََ مع هذه المنظومة وإن كان هناك كلام عن منظومة جديدة وهى الــ (POLYMENT REDUT) مع رادار جديد وهو (POLYMENT) وصواريخ (9M96E) متوسطة المدى حوالى (40) كلم والذى سيكون السلاح الرئيسى لهذه المنظومة الجديدة ,, و هذا الصاروخ يعمل على متن القطع الكبيرة و الصغيرة للبحرية الروسية حيث هذه القطعة تمثل الحجم الصغير لهذه المنظومة !!

* لكن كان هناك أراء لبعض الخبراء بأن الرادار الأول (FURKE) بنسخته القديمة قادر على توجيه صواريخ منظومة (REDUT) بصاروخيها فقط من طراز (9M96) وصاروخ (9M96E2) بمدي أقصى يبلغ (120) كم لأن الصاروخين يقعان ضمن مدى الرادار والبالغ (150) كلم .. لأنه فى الحقيقة لم يتم ذكر الصاروخين الأخريين الخاصين بنظام الـ (S-400) وهو الصاروخ بعيد المدى (40N6) و المتوسط المدى (48N6M) بأنهما يعملان على منظومة الــ (REDUT) .. !!! لكن هذا الكلام مردود عليه أيضاََ فى الإقتباس الأتــــى ..

* إذا سلمنا بأن مدى الرادار يصل الى مدى (150) كلم فعلاََ كما هو مذكور في وضعيتي (الكشف و الاشتباك) و مدى صواريخ منظومة (REDUT) يصل الى (120) كلم و لم أتحدث عن أن منظومتي صواريخ الدفاع الجوى البرية مشابهة لمنظومات الدفاع الجوى البحرية !! ,, لكن هناك تجربة عملية لكورفيت من طراز (20381) والذي يحمل هذه المنظومة في سنة (2012) وقد أثبتت ان لهذا الرادار عيوبا عند توجيه الصواريخ الخاصة بمنظومات (REDUT) ووصفه أحد المشاركين في إختبار الإطلاق بأنه ضعيف و لديه مشاكل كبيرة حيث فشل (3) مرات متتالية في توجيه الصواريخ نحو الاهداف بدقة ..
* التجربة الحديثة الان على متن نفس الكورفيت كانت باستخدام رادار مختلف و هو من طراز (polyment) بحسب هذا المصدر مثلا و يحتمل ان يكون هنالك رادار احدث ايضا ... فالرادار ممتاز في حين توجيه منظومات كاشتان حيث أ قدرته فى الكشف عن الاحجام ذات المقطع المنخفض مرتفعة جداََ حيث يمكنه التعرف على هدف يبلغ مقطعة الرادارى (0.02) متر/مربع من مسافة تقدر بحوالي (15) كلم ((النسخة المعدة للتصدير)) مما يعني ان معظم الصواريخ الجوالة تقع في دائرة الخطر عنده ...

* وأخيراََ عشان نقفل موضوع الرادار ده انه في القطعة (20380) والتى تحمل منظومة (REDUT) يتوقع ان تعمل على رادارت التوجيه من طراز (FURKE-2) المطورة عن النسخة الأقدم فجميع أو معظم الكورفيتات التي دخلت الى الخدمة دخلتها بهذا الرادار و بصورايخ الى مداها (40) كلم من طراز (9M96E) كسلاح رئيسي لها ..
و لكن هناك أخبار تفيد بأنه حتى مع هذا الرادار الجديد فقد ثبت وجود عدم تكامل أو إنصهار بين رادار المنظومة من طراز (
FURKE-2) و قواذف و المنظومة نفسها ((ممثلة في الصواريخ)) و منظومة الادارة الشاملة للكورفيت من طراز (SIGMA) الفرنسية ..

وهناك أخبار تقول بأن الرادار الجديد (polyment) سوف يعمل على متن السفن الحربية من المشروع (22350) الأحدث !!

رأيى الشخصى أن أنسب رادار لهذا الكورفيت هو الرادار الفرنسى (SMART-S MK2 3D) بمدى (250) كلم سيكون ممتاز وكافى لتزجيه صواريخ الدفاع الجوى الخاصة بمنظومة (REDUT) وحتى النسخة الأحدث (POLYMENT REDUT) وأيضاََ سيعمل الرادار بشكل ممتاز مع منظومة الـ (CMS) الفرنسية من نوع (SIGMA-E) وباقى الإلكترونيات والتى سوف نعرضها لاحقاََ وهى معظمها فرنسية حسب رغبة العميل ومعظمها من إنتاج شركة (THALES) الفرنسية .. معلش طولت عليكوا فى موضوع الرادار لأن بالفعل أضعف حلقة فى مشروع (20380) ..

{{ جــــــــــــميع المنظومات الأتية هـــى عبارة عن خيارات متاحة وليست كلها على الكورفيت }}
2 - وهناك أيضاََ الرادار (GARPUN-B/3TS-25E/PLANK SHAVE RADAR) وهو رادار (سطح/سطح) لكشف العدئيات البحرية من سفن السطح (SURFACE TO SURFACE RADAR) وهنا عرض من شركة (THALES) الفرنسية لحزمة الرادارت والمنظومات المدمجة من طراز بحسب نسخة الكورفيت من نوع ( ESASTAR THALES AESA RADAR X-BAND) .

3 - أيضاََ من (THALES) أيضاََ يمكن إضافة الرادار (3D SMILE THALES RADAR S-BAND) وطبعاََ ده بيكون ضمن حزمة شاملة من منظومة (THALES INTERGRATED MAST) ..
4- فيه أيضاََ (MONUMENT-E ELECTRONIC SYSTEM OR MINERAL-ME RADAR) الفرنسية من "تاليس" ..

5 - هناك أيضاََ رادارت روسية من طراز (SANDAL V-2) الروسية وهو رادار (سطح/سطح) ..

6 - أخيراََ الرادارت الخاصة بالملاحة البحرية وهناك عدة خيارات أيضاََ فرنسى أو روسى ,,
فمن المتاح نجد رادار مثل الـ (NAVIGATION RADARS PAL-N) وأيضاََ (MR-231 NAV-RADAR) ..

mr231b.png


ثـــانـــياََ .. باقى الأنظمة الإلكترونية والتى أيضاََ عبارة عن خيارات متعددة وليس كل الأتى مدمج على متن الكورفيت الروسى (ELEC -EQ) :

1 - نجد (ESM RADAR) من طراز (TK-25) ..

2 - تجد أيضاََ ( MTK-201 ME MULTIFUNCTION TV-SUITE) ..

3 - أيضاََ (GATEKEEPER THALES SURVEILLANCE SYS) وهى جزء من (THALES INTERGRATED (MAST ..

4- و نظام (ESM) الحرب الإلكترونية (TK-25E5 or MP-405-1E-AMAR SUITE) ..

5 - ونظام التدابير الإلكترونية امضادة ( PK-10E SYSTEM DECOYS) ..

6 - و ( MP-405-1E SUITE) ..

7 - و ( BLOKIROVKA SYSTEM) ..

8 - و (PATROL (ITEM 67R) UNIT + NR IFF THALES SYSTEM) وهما أيضاََ جزء من نظام (MAST) المطور .

9 - نظام القيادة والسيطرة (SIGMA-E COMBAT MANAGEMENT SYSTEM & INFORMATION CENTER) وهو أيضاََ ضمن (INTERGATED MAST FROM THALES) ..

فنظام ادارة المعراك الفرنسي يقوم بالتنسيق والتخطيط للعلميات القتالية مع باقي القطع (SIGMA C3)
The new warships are also equipped with the Sigma combat information and control system, which simultaneously tracks and engages targets on land, on water, under water, and in the air. Much like the U.S. Aegis system, this allows a coordinated defense including clear communications, shared target information and real time control over the combat force's firepower.

10 - رادار التحكم النيرانى (FIRE5 P-10E) ..

11 - نظام التحكم النيراني من طراز (P-10 PUMA) يستطيع كشف و تتبع (4) أهداف دفعة واحدة في مدى يصل الى (25) كلم ..

12 - أيضاََ هناك النظأم المتعدد للإطلاق العمودى (UKSK LUNCHER SYSTEM) وهو متعدد الأغراض سنئرحه لاحقاََ ..

1x8 UKSK Vls launcher with 3M-54 anti-ship missile.jpg

ثالــــــثاََ : أنظمة الملاحة أو (NAVIGATIONS) :

1 - (SUZHET-KM SUITE) .

2 - (GORIZONT-25 SUITE) .

3 - (GORIZONT-25 NAVIGATION RADAR) ..

4 - (AP-780) ..

5 - (GLONASS AND NAVSTAR CH-3101 EQUIPMENTS PACKAGE) ..

6 - (LADOGA-ME SUITE) ..

7 - (KPI-9F RECIEVER) ..

8 - (NEL-20K NAVIGATION ECHO SOUNDER) ..

9 - (LEM-2 I LOG) ..

10 - (GKU-2 GYRO COURSE INDICATOR) ..

11 - (DS-83 MAGNETIC COMPASS) ..

رابـــــعاََ : أجـــهزة الإتــــصال الـ (COMMUNICATION SYSTEMS) :

1 - (RUBIN-EG COMMUNICATION SUITE OR ICAS THALES JOINT ANTENNA COMM-SYS) .

2 - (SURFAST-L THALES SATALITTE COMMUNICATION SYSTEM) ..

خــامســـاََ : أجهزة السونار أو الــ (SONAR SYSTEMS) :


MGK-335EM-03 SYSTEM) - 1) ..

2 - (ZARYA-ME SONAR) .. ذو نشاطين سلبي و إيجابي و بمدى إيجابي يصل إلى (35) كلم و و سلبي يصل الى (160) كلم ..

VINIETKA-EM SONAR) - 3) ..

4 - (PALLADA OR ANAPA-ME SONAR) ..


(( نأتى أخيراََ للتسليح المميز لهذا الكورفيت "PRIJECT-20380/2" ))

{{{ أولا .. المدفع الرئيسى .. يوجد هتاك ثلاث عروض حسب طلب الزبون هناك }}}
* العرض الأول *
(( "M(100)M-190E GUN "352 ROUNDS ))

a190_b1.jpg


*العرض الثانى*

(( "m(76)m АК-176М gun "352 rounds ))

*العرض الثالث*

(( OTTO-MELARA (76) MM ))

وقد قدمت هذه العرض الشركة لتظهر مرونة كبير فى تقديم أكبر مساحة من الخيارات للزبائن والنص الأتى يوضح العرض ..
The designer CMKB Almaz suggests different options of the ship. Instead of the Russian 100mm AK-190M it is possible to fit Otto-Melara 76mm. The main ship is to be fitted with four Russian diesels. Two work at cruise speed, two more are switched to gain the max speed of 26-28 knots. Two pair of diesels instead of diesel-turbine give 1.5 times less fuel consumption. German MTU diesels are offered as an option. Zarya-Mashproject gas turbines will also be fitted on some ships. 20380(2) will be able to carry 12 tons helicopter.

{{{ ثانـــياََ .. الصــواريخ الكروز .. (بحر/بحر) }}}

تقدم الشركة تشكيلة كبيرة من الصواريخ الموجهة الروسية المرعبة بصراحة مما يجعل الكورفيت هدف مغرق للدول التى تمتلك مسطحات مائية وموانى كبير الحجم ومع تشكيلة كهذه يمكن أن توفر الحماية الكبيرة لسواحلك لمئات الكيلومترات ..

* العرض الأول *

(( URAN-E MISSILS SYSTEM "8" ANTY SHIPS MISSILES )) بحسب (VERSION-1) بمدى (130) كلم وبسرعة تصل إلى (300) متر/الثانية ..

*العرض الثانى*
(( KALBIR NKE MISSILES SYSTEM "8" MISSILES ))
أو
(( YAKHONT SYSTEM "8" ANTI SHIPS MISSILES )) بمدى (300) كلم وسرعة (2.5) ماخ ..

يمكنه أيضاََ إطلاق أحدث الصواريخ من عائلة الكلوب (SS-N-27 3M-54 KLUB) بعدد (8) صواريخ أيضاََ ..

هذا الجميل يستطيع ايضا حمل الـ (BRAHMOS) بعدد (8) في الأمام فقط ..
might become standard replacing the (Urans), its more than enough to secure the Northern, Baltic and Black Seas.

{{{ ثالـــثاََ .. أنظمة الدفاع الجوى .. (AAW) }}}

تتيح الشركة عدة منظومات للحماية الذاتة للكورفيت الروسى لكن كلها بالطبع روسية الصنع وروسيا معروفة بقوة أنظمة الدفاع الجوى والتى تتخطى العديد من الدول الغربية ونبدء بالتالى ..
1 - منظومة (IGLA-S) وهو نظام (MANPAD) وسيحمل الكورفيت عدد (8) صواريخ من المنظومة للدفاع الجوى قصير المدى بمدى أقصى (8) كلم إلى (10) كلم ..

2 - منظومة (KASHTAN) فهى عبادرة عن نظام مدفعية ذاتى (CIWS) يقارن بالـ (PHALANX) الأمريكى .. فهى منظومة دفاع جوي مخصصة للقطع البحرية مشتقة من منظومة ب(PANTSIR-S) الروسية للدفاع الجوى تتألف من (8) صواريخ بمدى (10) كم وإرتفاع يصل إلى (6) كم ومدفعين عيار (30) ملم سداسى السبطانة وتستطيع إطلاق قذائف حتى (10) الاف طلقة في الدقيقة الواحدة ويبلغ مدى القذائف الخاصة بالمنظومة (4) كلم وبإرتفاع (3) كلم ,, تستطيع الإشتباك مع أهداف متنوعه خصوصاََ الصواريخ الجوالة المضادة للسفن بالإضافة للطائرات وللأهداف الجوية بشكل عام حتى على سرعة (2) ماخ وأيضاََ تستطيع الإشتباك مع أهداف سطحية سريعة مثل الزوارق السريعة ,, يستطيع النظام الاشتباك مع عدد (6) أهداف بنفس الوقت وتمتلك نظام توجيه مزدوج بصري وراداري (ELECTRO-OPTICAL & RADAR) ..

3 - منظومة (REDOUBT) وهى النسخة البحرية من منظومة الدفاع الجوى بعيدة المدى الــ (S-400) الشهيرة وتحتوى على عدد (12) وحدة إطلاق عمودى (VLS) أو النسخة الأحدث وتحتوى على (16) وحدة أو خلية إطلاق عمودى (VLS) وتستطيع إطلاق صاروخين من صواريخ المنظومة من طراز (9M96) و صاروخ (9M96E2) بمدي أقصى يبلغ (40 إلى 124) كم ..

4 - عدد (2) من المدفع الرشاش (AK-630) بقدرة (6000) لفة/الدقيقة الواحدة ..

5 - عدد (2) منظومة (SHTURM-V SYSTEM-BASED NAVAL LAUNCHER) كل خلية تحتوى على (16) صاروخ ..
{{{ رابـــعاََ .. أنظمة مدفعية كخط دفاع أخير عن الكورفيت }}}

1 - عدد (1) مدفع رشاش عيار (100) ملم من طراز (190E-GUN) .. ده للنسخة الأولى ..

2- عدد (1) مدغع رشاش عيار (76) ملم من طراز (AK-A76M) .. ده للنسخة الثانية ..

3 - وأخيراََ عدد (2) (MASHINE GUN) عيار (14.5) ملم .. وده للنسخة الثانية أيضاََ ..
{{{ خامســـاََ .. قدرات الكورفيت فى حروب الغواصات (ASW) }}}

1 - عدد (2) قاذف للطوربيدات ثنائى عيار (533) ملم بعدد إجمالى (8) طوربيدات ,, من طراز (DTA-53 TWIN) ..

2 - عدد (1) قاذف للتصدى للطوربيدات المعادية من طراز (PAKET-E/NK ASW SYSTEM) وهو نظام يحتوى على قاذفين بعدد إجمالى (8) مقذوفات ضد الطوربيدات بأنواعها (ANTI-TORPEDO OR SMALL TORPEDOES) ..

3- هناك أيضاََ عدد (2) قاذف خاص بمنظومة (ANTI DIVER WEAPONES) من طراز (DP-64 INDEX97U) ..

{{{ ســـادساََ .. قدرة الكورفيت على حمل طائرة (HELLICOPTER) }}}

يستطيع الكورفيت الروسى (
PROJECT 20380) حمل طائرة (HELLICOPTER) من طراز (KA-28) لمهمام مكافحة الغواصات أو (ASW) أو حمل طائرة أيضاََ (HELLICOPTER) من طراز (K-31) مع رادار إنذار مبكر بعيد المدى (R W H) ..

(( مــــعلومات إضافية متنوعة عن الــ (PROJECT 20380) الروسى ))
تجربة أداء لمنظومة (REDOUBT) على الكورفيت الروسى الجديد المسمى بــ (SAVVY) ..

تجربة اداء Redoubt  على الكورفيت savvy.jpg

ده فديو عن الكورفيت الروسى مشروع (PROJECT 20380)


ده فيديو للمقانة بين مشروع
(PROJECT 20380) والكروفيت السويدى الـ (VISBY)


ده فيديو للمقانة بين مشروع (PROJECT 20380) والكروفيت الإسرائيلى (SAAR-5)


ده فيديو للمقانة بين مشروع (PROJECT 20380) والكروفيت الألمانى (K-130 CLASS)


يعتبر مشروع (PROJECT 20380) كورفيت متميز عن أقارنه من نفس الفئة أو الإزاحة خاصة بسبب منظومات الدفاع الجوى المتنوعة التى تعمل عليه وهو ما تفتقره معظم الكورفيتات الغربية فى هذه الناحية ,, كما أن التنوع الكبير والمخيف فى سلسلة الصواريخ المضادة للسفن والأهداف الأرضية وبمديات تصل إلى (300) كم أمثال صواريخ (P-800) و (Kh-35) يعتبر فى صالح الكورفيت الروسى لأدن الدول الغربية متعنته إلى حد ما فى مجال تصدير الصواريخ الكروز وبمديات قصيرة وتكلفة مبالغ فيها جداََ ,, أما من ناحية الشبحية فمع التطويرات التى تجرى عليه بإستمرار أتوقع أن نشهد كورفيت ممتاز جداََ خاصة وبإضافة الإلكترونيات والرادارت وأنظمة الحرب الإلكترونية الفرنسية والتى نقلته نقله كبيرو جداََ فى مصاف الكورفيتات الشبحية الحديثة ومع سعر لا يقارن من (120 إلى 150) مليون دولار وهذا يعتبر بسعر عدد (1) كورفيت من فئة (GOWIND) الفرنسية التى تعاقد عليه مصر مؤخراََ أستطيع شراء عدد (2) كورفيت روسى ,, أيضاََ الروس لا يمانعوا فى نقل التكنولوجيا والسماح بعمل التعديلات الخاصة وتركيب الأنظمة الغربية حسب رغبة العميل ..

التسليح الخاص بالكورفيت ممتاز بالنسبة للمهام المكلف بها الكورفيت أي أنه دفاعي وأيضا صائد للغواصات وهو أقرب لكورفيت متعدد المهام منه الى دفاعي يستطيع تدمير أهداف على السطع وايضا مكافحة الغواصات و التخفي من السفن المعادية ,, بالنسبة للعيب الخاص به فهو ممكن في شبحية الكورفيت حيث لا يعرف إلى أي مدى تم تخفيض البصمة الرادارية تصميم الهيكل و مادة امتصاص الاشعة ,, لكن ذلك مردود عليه والدليل على ذلك كثرة النسخ الخاصة بالمشروع والتى تؤكد كما ذكرنا كمية التعديلات التى أدخلت على المشروع ..
فى البداية تعرض الكورفيت لإنتقادات لاذعة نظراََ لصغر إزاحتة والتى كانت (1800) طن إلى أن وصلت إلى (2200) طن مم أعطاه حجم أكبر وبالتالى سرعة أكبر فى الإبحار ..

كما ذكرنا فإن الرادار الأصلى للكورفيت سواء (FURKE-1 أو الثانى المطور FURKE-2) بعيداََ عن الرادار الفرنسى الأحدث والأفضل فإن الرادار الروسى يؤمن قدرة جيدة لعمل أنظمة الدفاع الجوى أمثال الـ (KASHTAN) والـ (IGLA-S) ,, و لكن ومع بدأ دخول منظومات (REDUT) الى تسليح الكورفيت فيجب وضع رادار افضل من الرادار المذكور (FURKE) والذى ذكرنا فى البداية أنه النسخة البحرية لردار منظومة الدفاع الجوى الروسية الـ (PANTSIR-S1) ,,

لذلك فإن الرادار الجديد من طراز (POLYMENT) سوف يعمل بجانب صواريخ (9M96E) المتوسطة المدى ضمن منظومة (REDUT) وهي السلاح الرئيسي لهذه المنظومة بحسب رأي الخبراء الروس و هذا الصاروخ يعمل على متن القطع الكبيرة و الصغيرة للبحرية الروسية حيث هذه القطعة تمثل الحجم الصغير لهذه المنظومة و السبب هو انها ليست متخصصة في عمليات الدفاع الجوي لذلك سوف تكمل برادارها نفسه من طراز (FURKE) ..

أمــــا القطع الكبيرة مثل الفرقاطة الثقيلة من الطراز (22350) أو (الأدميرال جوروشكوف) فإنها سوف تعمل على متنها صواريخ من الطراز المذكور بالاضافة الى الطراز الاحدث و هو صاروخ (9M96E2) بمدى ممتاز جداََ يصل إلى (120) كلم !!!

النسخ المعدة للتصدير سوف تحمل صواريخ من طراز (9M96M) و رادار (FURKE) ولكن حسب رغبة الزبون فمن الممكن تغير الرادار بالرادار الفرنسى الأفضل (SMART-S MK2 3D) بمدى (250) كلم سيكون ممتاز وكافى لتزجيه صواريخ الدفاع الجوى الخاصة بمنظومة (REDUT) وحتى النسخة الأحدث (POLYMENT REDUT) وأيضاََ سيعمل الرادار بشكل ممتاز مع منظومة الـ (CMS) الفرنسية من نوع (SIGMA-E) وباقى الإلكترونيات .

بحسب (إنترفاكس الروسية) فانه في منتصف سنة (2013) جربت الفرقاطة (الأدميرال جورشكوف) رادارات الـ (POLYMENT) ..

لذا نظرياََ فان الرادار يظل إلى حد ما جيد مقارنة بمن على فئتها من السفن إضافة طبعاََ إلى منظومة الدفاع أيضا والأفضليه للمشروع من النواحي التسليحية السفينة و تعدد خياراته ..

هناك أربع أنواع للصواريخ العاملة على النظام (S-400) وهى صواريخ (40n6) بمدى كبير يبلغ (400) كم وصواريخ (48n6) بمدى أيضاََ محترم (250) كم ,, لكن هذين الصاروخية تم إستثنائهم على الأقل حالياََ من العمل على نظام الدفاع الجوى الخاص بالكورفيت ,, إذن هناك فقط يوجد عدد (2) نوع من الصواريخ للعمل على المنظومة وهى الصاروخ (9M96E) والذى يبلغ مداه (120) كلم والصاروخ الأخر من نوع (9M96) والذى يبلغ مداه (40) كلم
وهنا لنا وقفة ,, حيث أن هذة الصواريخ توفر حماية ضد الصواريخ الجوالة بالمقام الاول لحماية السفينة وهى قادرة على الاعتراض للصواريخ المعادية على أرتفاعات شديدة الانخفاض تبدئ من (5) متر والتى تستخدم أغلبها حالياََ نظام الملاحة الملاصق لسطح المء أو (SEA SKAMMING) وهو للعلم إرتفاع جيد جداََ للغاية ضد الصواريخ الجوالة أذن النظام أقرب للنام الروسى (S-350) منه إلى النظام (S-400) ..
وأخيراََ فيما يخص مـــصر فكنت أتمنى أن تقتنى مصر هذا المشروع مع نقل التقنية أو المشروع الأحدث (22350) الأدميرال جوروشكوف بجانب ال (PACKAGE) الفرنسى الخاص بإلكترونيات الكورفيت ليكون هو بجانب مشروع بنا (6) أو يزيد والذى أتمنى أن يصل إلى عدد (12) قطعة من مشروع الـ (GOWIND) الفرنسى بالإضافة إلى نفس الرقم من المشروع الروسى ليكونوا هما نواه لمشروع أكبر لإستبدال الكورفيتات ولنشات الصواريخ المتقادمة فى الخدة بهاتين القطتعتين الفريدتين من نوعهما تعدد المهما والقوة فى التسليح والرقى فى الأنظمة الإلكترونية والأهم القدرة الذاتة على الإنتاج والتطوير المتسلسل لهذين المشروعين ..

أيضاََ لا يجوزر مقارنة (PROJECT 20380) بالــ (AMBASSDOR) المصرى وهو لنش هجوم صاروخى سريع من فئة (500) طن وسرعة (41) عقدة/بحرية ومدى يبلغ (2000) ميل/بحرى .. فلا توجد مقارنة من أساسه ...

نـــوافيكم بــــالصور لاحقــــاََ

(( وأخيراََ هذا الموضوع خاص وحصرى فقط بمنتدى الدفاع العربى ))

(( أخوكم ))

JACK.BETON.AGENT









 
التعديل الأخير:

Divisions_

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 مايو 2013
المشاركات
8,597
التفاعلات
29,648 13 0
الدولة
Egypt
بدأ المشروع من فترة طويلة جداً فوق الـ15-17 سنة و في النهاية لم يكتمل منه سوى 4 سفن فقط ...
 

AL RAGH

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2014
المشاركات
18,079
التفاعلات
69,324 0 0
بـــسم الله الـــــــــــرحمن الــــــــــــــرحيم

مشاهدة المرفق 46085

{{ معلومــات عامة كده فى الأول عن المشروع }}

يعتبر المشروع الروسى (
20380) هو واحد من أحدث المشروعات الروسية لإنتاج (كورفيت شبحى) بحيث إنه تم تصميمة لمواجهة القطع البحرية المعادية أى قطع السطح وأيضاََ الأهداف الجوية المختلفة والعمل على مواجهة الغواصات ,, وهذا ممكن أن يقوم به الكورفيت بشكل مستقل أو ضمن منظومة أوسع من تشكيلات القطع البحرية الأخرى الصديقة فهو سيكون كورفيت ثقيل متعدد المهام (MULTI-PURPOSE) فقد تم تصميمه ليغلق الفجوة فى الدفاع الساحلى الروسى يعتبر دفاعى أكثر منه هجومى من الأخر ..

Project 20380/20385 corvettes (or more precisely, multi-role short range escort vessels) are intended to close the gap in the coastal defense forces. The Project 20380 corvette can be deployed to destroy enemy surface ships, submarines and aircraft, and to provide artillery support for beach landings

تقدر إزاحة الكورفيت بــ (
2200) طن مما جعله يحير البعض على أساس تصنيفه مابين (كورفيت) بحسب التصنيف الروسى أو (فرقاطة خفيفة) بحسب تصنيف حلف شمال الأطلسى الــ (NATO) ..

تم بناء أول قطعه منه فى أحواض (
St. Petersburg) بعقد يشمل (4) قطع لصالح البحرية الروسية ثم تم فتح خط انتاج ثاني في (KOMSOMOLSK) حيث يتم بناء طلبية أخرى لعدد قطعتين لصالح البحرية الجزائرية الشقيقة ثم طلب عدد (4) كورفيت من النسخة المعدة للتصدير أو مشروع (20382) وتخطط البحرية الروسية لشراء عدد (30) كورفيت من هذا المشروع ..

بالنسبة للصفقة الجزائرية فقد تكاثرت الأقاويل حولها سبب ""
مشاكل تتعلق بالإنتاج حيث أن مشروع (TIGER) تعترضه صعوبات في تسليمات المحركات الالمانية (MTU) وبحاجة الي استبدال المعدات المستوردة حيث ان المشروع يتعلق ببناء سفينتين لحد الان
مشروع التايغر لم ينضج بعد
"" .. بحسب أقوال بعض الإخوة الجزائريين ومنهم من قال أن الصفقة ألغيت لكن هناك مصدر أخر يتحدث عن تسليم أول قطعة هذا العام والقطعة الثانية نهاية العام القادم ...!!! لكن أغلب الظن أن الصفقة تمت بحمد الله ..

Algerian Navy order for two Project 20380 class corvettes to be supplied by United Shipbuilding Corporation (USC) and Rosoboronexport. The deal was announced at IMDS exhibition on June 30, 2011.


قام بتصميم الكورفيت مكتب التصميم الروسى (
ALMAZ) وتم بناء أول قطعه عرفت بإسم (SEVERNAYA-VERF) ثم القطعة الثانية وعرفت تحت إسم (SOOBRAZITElNY) ثم بعد كده توالت العمليات الخاصة بالبناء وهكذا وهو مشروع مشترك بين شركتى(ALMAZ) وشركة ( SEVERNAYA VERF) الروسيتان ..

the first concrete indication of the fact of the existence of this previously un-attested project. The first of class was laid down for the Russian Navy at the Severnaya Verf shipyard in St Petersburg in late 2001

أما النسخة الأحدث من الــ (
NEW TYPE PROJECT 20380) دخلت الخدمة فى (2015) تحت إسم (GROMKY) وذهبت للعمل فى إسطول ( البــاسيفك) ..

The first corvette of the new type (Project 20380) was built in the Far East and launched in Komsomolsk-on-Amur on 25 May 2015. The ‘Gromky’ corvette will be delivered to the Pacific Fleet of the Russian Federation before November 2016, RIA Novosti reported 27 May 2015. The ship is being built according to schedule. "The building process is underway in accordance with the technological schedule… The Pacific Fleet will receive the ship not later than in November 2016," an official representative of the United Shipbuilding Corporation said.

من المعروف أن هذا المشروع سيكون بديل للكورفيتات السوفيتية المتقادمة من طراز (
GRISHA) وللعلم فإن هذه المشروع له نسخة معدة للتصدير وهى نسخة تعرف بإسم (20382) أو ما بإسم (TIGER) ..
فقد قالت صحيفة روسية أن معظم السفن الحربية في أسطول البحر الأسود الروسي في الخدمة لأكثر من (30) عاما ولن يكون لائقا لإبتعاثها البحر بحلول عام (2015) . وقال المسؤول ان الحل الوحيد للأزمة التي تلوح في الأفق في بناء ما لا يقل عن (10) كورفيتات من مشروع (20380) والتي تم تصميمها لحماية روسيا مياه الساحلية روسيا وطرق نقل النفط والغاز البحرية وخاصة في بحر البلطيق والبحر الأسود.

لذلك فإن (
4) قطع من المشروع (20380) يكلف مليار دولار، في حين أن (4) فرقاطات مشروع (22350) أو (جوروشكوف) وسوف يكون سعرها حوالي ملياري دولار (على افتراض أن روسيا ستشتري أعداد متساوية من هذه السفن) ..

مشاهدة المرفق 46086

كانت توجد لدى دولة (أندونيسيا) رغبة لشراء عدد (4) قطع من هذا المشروع لتعويض كورفيتاتها القديمة من طراز (Fatahillah-class) و لكن يبدو ان هذه الرغبة لم تكتمل بعد توجهت (أندونيسيا) فى سنة (2011) يقال أنها توجهت لشراء قطعتين (تركيتين) الصنع طبعاََ البدن فقط من طراز (MILGEM CLASS) .. على الرغم من الموافقة الروسية على طلب (أندونيسيا) لبناء القطعتين فى أحواض (NAVANTIA) !! صراحة مش عارف هل رجعو للتايجر ولا لاءه ..


بينما مؤسسة (روسبورن اكسبورت) عرضت هذه الكورفيتات على سنغفورة و الامارات العربية المتحدة لكن العقد الوحيد المؤكد هو لقطعتين للجزائر بقيمة (150) مليون دولار للقطعة الواحدة ثم طلب عدد (4) أخريين بنفس الثمن .. وعلى الرغم من ذلك أبدت مصر والكوييت وبعض الدول الأخرى إعجاباها بالمشروع فى وقت مبكر منذ عام (2005) !! ..

Tiger, project 20282. The countries mentioned after IMDS-2005 were India, China, Vietnam, Iran, Indonesia, Kuwait, Algerias, and Egypt. The export version has few differences from the Russian version. It has the same construction and the architecture of the systems. The peculiarity of the ship is that it is built on a module system. This is a totally new principle in the Russian shipbuilding which allows for fast and easy repair and upgrade.

التكلفة المالية فسعرة بيدء من (120) مليون دولار إلى (150) مليون دولار حسب طبعاََ رغبة الزبون فى طلب التعديلات الخاصة بيه ..

{{ الــــــــــتصمـــــــيم }}

مشاهدة المرفق 46087


تتميز كورفيتات تايجر بتصميمها الشبحي و تسليحها القوي جداََ على الرغم من الإنتقادات التى وجهت للمشروع فيما يخص الشبحية فهو يملك تسليح أافضل من المتوسط العام للكورفيتات لكن في صفة الشبحية لم ينجح كثير ويتعرض لانتقادات كبيرة مما يؤدي لتقديم تحديثات في كل سنة من قبل البحرية الروسية وعمل الكثير من النسخ على الرغم أيضاََ من أنه قد أستخدم على نطاق واسع تكنولوجيا الـ (STEALTH) أثناء بناء الكورفيت بالإضافة إلى ذلك تطبيق عدد (21) براءات إختراع و عدد (14) برامج كمبيوتر حديثة حيث تم تطبيق أحدث الحلول للحد من عكس الترددات أيضا ونتيجة لذلك
خفض مصممي السفينة الى حد كبير البصمة الرادارية تصميم الهيكل و مادة امتصاص الاشعة (FIBERGLASSESES) لكن يبقى الكورفيت فى المجمل جيد بسبب تسليحة الممتاز وإن كانت إلكترونيات ليست على المستوى ولكن هذا هو الحال بين السلاح الشرقى والسلاح الغربى والذى يتجلى بوضوح أكتر فى هذه القطعة الروسية ..
فتحديثات المشروع (20380) كثيرة جداََ وعلى سبيل المثال الأتــــى :

1- Project 20380M .

2 - Project 20380P - Board Guard Ship .

3 - Project 20382 Tigr - export variant .

4 - Project 20383 - Board Guard Ship .

5 - Project 20381 .

6 - Project 20386 .

7 - Project 20387 .

" يعنى حاجة بسم الله ما شاء الله تفرح بصراحة "


{{ ثانياََ نبدء بشرح الكورفيت بالتفصيل الممل }}
{{ المواصفقات الفنية }}


(( المواصفات العامة الطول والعرض والإرتفاع والإزاحة ))

1 - الازاحة : تبدء من (1800) حتى (2200) طن حسب النسخ والتجهيزات ..

2 - الطول : (104) متر ..

3 - العرض : (13) متر ..

4 - الارتفاع : (3.7) ..

((نظام الدفع الخاص بالزورق))

1 - نظام الدفع نظام هجين يجمع بين الديزل والغاز (CODAG) مع عدد (2) من توربينات الغاز بقدرة (2x10،000 KW) وعدد (2) من محركات الديزل بقدرة (2x3،750 KW) ..

2 - تبلغ السرعة القصوى للزورق : من (27 إلى 28) عقدة ..

3 - يبلغ المدى العملياتى للزورق : (3800) ميل أو(7,408) كلم .. ويمكن أن يصل إلى (4000) ميل/بحرى على سرعة (14) عقدة ..

4 - يستطيع الزورق الإستمرار فى المياه دون التزود بالمؤن والوقود لمدة : (15) يوم متواصلين .. مع وجود مياة طبيعية ومؤن كاملة ..

5 - يتكون الطاقم الخاص بالزورق من : (90) فرد من بينهم الـ (HELO TEAM) ..

6 - مصدر الكهرباء : يولد نظام الطاقة فى الكورفيت كهرباء (AC) بقوة (380/220) فولت على تردد (50) هيرتز ,, مع وجود عدد (4) مولدات كهرباء (DIESEL GENSETS) بقوة (630) كيلو/فولت للمولد الواحد ..


(( نأتى الأن إلى إلكترونيات الكورفيت الروسى وتطويراته المحتملة ))

أولاََ .. ( الـــــرادار ) وهنا لينا معاه وقفة لأن عليه الكثير من الخلافات والمشاكل (MAIN RADAR) :

1 - من المعروف أن الرادار العامل على الكورفيت (PROJECT 20380) هو الرادار (FURKE) هو النسخة البحرية من رادار منظومة الدفاع الجوى الروسية الــ (PANTSIR-S1) المعروفة ,, وهو رادار ثلاثى الأبعاد (3D) يعمل على الحيز الترددى (E / F-BAND) مدى البحث والتعقب يصل إلى (150) كلم !! طيب ..المشلكة في هذا الرادار هو أن مداه هو في وضعية الاستعداد يصل إلى (120) كلم و بقدرة على رصد جسم يبلغ مقطعه (RCS) الرادارى (1) متر/مربع من على مسافة (120) كلم ..

* لكن إذا تم تشغيل الرادار على وضع الإشتباك فإن مداه ينخفض بشكل كبير ليصل إلى (70) كلم فى رصد نفس الهدف بنفس المقطع الرادارى .. لكن هذا الأمر مردود عليه لأن مدى هذا الرادار كان مناسب لصواريخ الــ (IGLA) ودفع الـ (CWIS) المعروف بـ (KASHTAN) وهو مدى مناسب لتوجيهم كما أن الروس أيضاََ ردوا بأن الكورفيت أصلاََ ليس متخصص فى أعمال ال (AAW) أو أعمال الدفاع الجوى كما أن الرادار كان مصمم للنسخ الأولى من المشروع ..

* لذلك فى رأى بعض الخبراء الروس أنه من الناحية النظرية فإن الرادار يعتبر جيد جدا مقارنة بإزاحة السفينة ومع مقارناتها بالسفن الأخى من نفس الفئة طبعاََ بالإضافة إلى منظومة الدفاع الموجودة على الكورفيت فتعتبر من أفضل نواحي السفينة هي طبعاََ والتسليح الرائع المتعدد الخيارات ..

* على الرغم من ذلك فقد وعد الروس بتغيير هذا الرادار مع الحزمة الإلكترونية بالكامل وتركيب رادار جديد أفضل منه من طراز (FURKE-2) وأيضاََ هناك أخبار عن إمكانية تركيب الرادار الفرنسى الممتاز ذو المدى البالغ (250) كلم وهو رادار (SMART-S MK2 3D) ..


* هناك ملاحظة أخيره فى موضوع الرادار بحسب تصريحات الروس فإن منظومة الـ (REDUT) الروسية والتى هى عبارة عن النسخة البحرية من منظومة الدفاع الجوى الروسية الــ (S-400) والتى قيل إنها ستدخل ضمن تسليح الكورفيت فوجود رادار كالــ (FURKE) لن يجدى معها نفعاََ مع هذه المنظومة وإن كان هناك كلام عن منظومة جديدة وهى الــ (POLYMENT REDUT) مع رادار جديد وهو (POLYMENT) وصواريخ (9M96E) متوسطة المدى حوالى (40) كلم والذى سيكون السلاح الرئيسى لهذه المنظومة الجديدة ,, و هذا الصاروخ يعمل على متن القطع الكبيرة و الصغيرة للبحرية الروسية حيث هذه القطعة تمثل الحجم الصغير لهذه المنظومة !!

* لكن كان هناك أراء لبعض الخبراء بأن الرادار الأول (FURKE) بنسخته القديمة قادر على توجيه صواريخ منظومة (REDUT) بصاروخيها فقط من طراز (9M96) وصاروخ (9M96E2) بمدي أقصى يبلغ (120) كم لأن الصاروخين يقعان ضمن مدى الرادار والبالغ (150) كلم .. لأنه فى الحقيقة لم يتم ذكر الصاروخين الأخريين الخاصين بنظام الـ (S-400) وهو الصاروخ بعيد المدى (40N6) و المتوسط المدى (48N6M) بأنهما يعملان على منظومة الــ (REDUT) .. !!! لكن هذا الكلام مردود عليه أيضاََ فى الإقتباس الأتــــى ..

* إذا سلمنا بأن مدى الرادار يصل الى مدى (150) كلم فعلاََ كما هو مذكور في وضعيتي (الكشف و الاشتباك) و مدى صواريخ منظومة (REDUT) يصل الى (120) كلم و لم أتحدث عن أن منظومتي صواريخ الدفاع الجوى البرية مشابهة لمنظومات الدفاع الجوى البحرية !! ,, لكن هناك تجربة عملية لكورفيت من طراز (20381) والذي يحمل هذه المنظومة في سنة (2012) وقد أثبتت ان لهذا الرادار عيوبا عند توجيه الصواريخ الخاصة بمنظومات (REDUT) ووصفه أحد المشاركين في إختبار الإطلاق بأنه ضعيف و لديه مشاكل كبيرة حيث فشل (3) مرات متتالية في توجيه الصواريخ نحو الاهداف بدقة ..
* التجربة الحديثة الان على متن نفس الكورفيت كانت باستخدام رادار مختلف و هو من طراز (polyment) بحسب هذا المصدر مثلا و يحتمل ان يكون هنالك رادار احدث ايضا ... فالرادار ممتاز في حين توجيه منظومات كاشتان حيث أ قدرته فى الكشف عن الاحجام ذات المقطع المنخفض مرتفعة جداََ حيث يمكنه التعرف على هدف يبلغ مقطعة الرادارى (0.02) متر/مربع من مسافة تقدر بحوالي (15) كلم ((النسخة المعدة للتصدير)) مما يعني ان معظم الصواريخ الجوالة تقع في دائرة الخطر عنده ...

* وأخيراََ عشان نقفل موضوع الرادار ده انه في القطعة (20380) والتى تحمل منظومة (REDUT) يتوقع ان تعمل على رادارت التوجيه من طراز (FURKE-2) المطورة عن النسخة الأقدم فجميع أو معظم الكورفيتات التي دخلت الى الخدمة دخلتها بهذا الرادار و بصورايخ الى مداها (40) كلم من طراز (9M96E) كسلاح رئيسي لها ..
و لكن هناك أخبار تفيد بأنه حتى مع هذا الرادار الجديد فقد ثبت وجود عدم تكامل أو إنصهار بين رادار المنظومة من طراز (FURKE-2) و قواذف و المنظومة نفسها ((ممثلة في الصواريخ)) و منظومة الادارة الشاملة للكورفيت من طراز (SIGMA) الفرنسية ..

وهناك أخبار تقول بأن الرادار الجديد (polyment) سوف يعمل على متن السفن الحربية من المشروع (22350) الأحدث !!

رأيى الشخصى أن أنسب رادار لهذا الكورفيت هو الرادار الفرنسى (SMART-S MK2 3D) بمدى (250) كلم سيكون ممتاز وكافى لتزجيه صواريخ الدفاع الجوى الخاصة بمنظومة (REDUT) وحتى النسخة الأحدث (POLYMENT REDUT) وأيضاََ سيعمل الرادار بشكل ممتاز مع منظومة الـ (CMS) الفرنسية من نوع (SIGMA-E) وباقى الإلكترونيات والتى سوف نعرضها لاحقاََ وهى معظمها فرنسية حسب رغبة العميل ومعظمها من إنتاج شركة (THALES) الفرنسية .. معلش طولت عليكوا فى موضوع الرادار لأن بالفعل أضعف حلقة فى مشروع (20380)

{{ جــــــــــــميع المنظومات الأتية هـــى عبارة عن خيارات متاحة وليست كلها على الكورفيت }}
2 - وهناك أيضاََ الرادار ورادار (GARPUN-B/3TS-25E/PLANK SHAVE RADAR) وهو رادار (سطح/سطح) لكشف العدئيات البحرية من سفن السطح (SURFACE TO SURFACE RADAR) وهنا عرض من شركة (THALES) الفرنسية لحزمة الرادارت والمنظومات المدمجة من طراز بحسب نسخة الكورفيت من نوع ( ESASTAR THALES AESA RADAR X-BAND) .

3 - أيضاََ من (THALES) أيضاََ يمكن إضافة الرادار (3D SMILE THALES RADAR S-BAND) وطبعاََ ده بيكون ضمن حزمة شاملة من منظومة (THALES INTERGRATED MAST) ..
4- فيه أيضاََ (MONUMENT-E ELECTRONIC SYSTEM OR MINERAL-ME RADAR) الفرنسية من "تاليس" ..

5 - هناك أيضاََ رادارت روسية من طراز (SANDAL V-2) الروسية وهو رادار (سطح/سطح) ..

6 - أخيراََ الرادارت الخاصة بالملاحة البحرية وهناك عدة خيارات أيضاََ فرنسى أو روسى ,,
فمن المتاح نجد رادار مثل الـ (NAVIGATION RADARS PAL-N) وأيضاََ (MR-231 NAV-RADAR) ..



ثـــانـــياََ .. باقى الأنظمة الإلكترونية والتى أيضاََ عبارة عن خيارات متعددة وليس كل الأتى مدمج على متن الكورفيت الروسى (ELEC -EQ) :

1 - نجد (ESM RADAR) من طراز (TK-25) ..

2 - تجد أيضاََ ( MTK-201 ME MULTIFUNCTION TV-SUITE) ..

3 - أيضاََ (GATEKEEPER THALES SURVEILLANCE SYS) وهى جزء من (THALES INTERGRATED (MAST ..

4- و نظام (ESM) الحرب الإلكترونية (TK-25E5 or MP-405-1E-AMAR SUITE) ..

5 - ونظام التدابير الإلكترونية امضادة ( PK-10E SYSTEM DECOYS) ..

6 - و ( MP-405-1E SUITE) ..

7 - و ( BLOKIROVKA SYSTEM) ..

8 - و (PATROL (ITEM 67R) UNIT + NR IFF THALES SYSTEM) وهما أيضاََ جزء من نظام (MAST) المطور .

9 - نظام القيادة والسيطرة (SIGMA-E COMBAT MANAGEMENT SYSTEM & INFORMATION CENTER) وهو أيضاََ ضمن (INTERGATED MAST FROM THALES) ..

فنظام ادارة المعراك الفرنسي يقوم بالتنسيق والتخطيط للعلميات القتالية مع باقي القطع (SIGMA C3)
The new warships are also equipped with the Sigma combat information and control system, which simultaneously tracks and engages targets on land, on water, under water, and in the air. Much like the U.S. Aegis system, this allows a coordinated defense including clear communications, shared target information and real time control over the combat force's firepower.

10 - رادار التحكم النيرانى (FIRE5 P-10E) ..

11 - نظام التحكم النيراني من طراز (P-10 PUMA) يستطيع كشف و تتبع (4) أهداف دفعة واحدة في مدى يصل الى (25) كلم ..

12 - أيضاََ هناك النظأم المتعدد للإطلاق العمودى (UKSK LUNCHER SYSTEM) وهو متعدد الأغراض سنئرحه لاحقاََ ..

ثالــــــثاََ : أنظمة الملاحة أو (NAVIGATIONS) :

1 - (SUZHET-KM SUITE) .

2 - (GORIZONT-25 SUITE) .

3 - (GORIZONT-25 NAVIGATION RADAR) ..

4 - (AP-780) ..

5 - (GLONASS AND NAVSTAR CH-3101 EQUIPMENTS PACKAGE) ..

6 - (LADOGA-ME SUITE) ..

7 - (KPI-9F RECIEVER) ..

8 - (NEL-20K NAVIGATION ECHO SOUNDER) ..

9 - (LEM-2 I LOG) ..

10 - (GKU-2 GYRO COURSE INDICATOR) ..

11 - (DS-83 MAGNETIC COMPASS) ..

رابـــــعاََ : أجـــهزة الإتــــصال الـ (COMMUNICATION SYSTEMS) :

1 - (RUBIN-EG COMMUNICATION SUITE OR ICAS THALES JOINT ANTENNA COMM-SYS) .

2 - (SURFAST-L THALES SATALITTE COMMUNICATION SYSTEM) ..

خــامســـاََ : أجهزة السونار أو الــ (SONAR SYSTEMS) :



MGK-335EM-03 SYSTEM) - 1) ..

2 - (ZARYA-ME SONAR) .. ذو نشاطين سلبي و إيجابي و بمدى إيجابي يصل إلى (35) كلم و و سلبي يصل الى (160) كلم ..

VINIETKA-EM SONAR) - 3) ..

4 - (PALLADA OR ANAPA-ME SONAR) ..


(( نأتى أخيراََ للتسليح المميز لهذا الكورفيت "PRIJECT-20380/2" ))

{{{ أولا .. المدفع الرئيسى .. يوجد هتاك ثلاث عروض حسب طلب الزبون هناك }}}
* العرض الأول *
(( "M(100)M-190E GUN "352 ROUNDS ))

مشاهدة المرفق 46091

*العرض الثانى*
(( "m(76)m АК-176М gun "352 rounds ))
*العرض الثالث*
(( OTTO-MELARA (76) MM ))
وقد قدمت هذه العرض الشركة لتظهر مرونة كبير فى تقديم أكبر مساحة من الخيارات للزبائن والنص الأتى يوضح العرض ..
The designer CMKB Almaz suggests different options of the ship. Instead of the Russian 100mm AK-190M it is possible to fit Otto-Melara 76mm. The main ship is to be fitted with four Russian diesels. Two work at cruise speed, two more are switched to gain the max speed of 26-28 knots. Two pair of diesels instead of diesel-turbine give 1.5 times less fuel consumption. German MTU diesels are offered as an option. Zarya-Mashproject gas turbines will also be fitted on some ships. 20380(2) will be able to carry 12 tons helicopter.

{{{ ثالـــثاََ .. الصــواريخ الكروز .. (بحر/بحر) }}}

تقدم الشركة تشكيلة كبيرة من الصواريخ الموجهة الروسية المرعبة بصراحة مما يجعل الكورفيت هدف مغرق للدول التى تمتلك مسطحات مائية وموانى كبير الحجم ومع تشكيلة كهذه يمكن أن توفر الحماية الكبيرة لسواحلك لمئات الكيلومترات ..

* العرض الأول *

(( URAN-E MISSILS SYSTEM "8" ANTY SHIPS MISSILES )) بحسب (VERSION-1) بمدى (130) كلم وبسرعة تصل إلى (300) متر/الثانية ..

*العرض الثانى*
(( KALBIR NKE MISSILES SYSTEM "8" MISSILES ))
أو
(( YAKHONT SYSTEM "8" ANTI SHIPS MISSILES )) بمدى (300) كلم وسرعة (2.5) ماخ ..

يمكنه أيضاََ إطلاق أحدث الصواريخ من عائلة الكلوب (SS-N-27 3M-54 KLUB) بعدد (8) صواريخ أيضاََ ..

هذا الجميل يستطيع ايضا حمل الـ (BRAHMOS) بعدد (8) في الأمام فقط ..
might become standard replacing the (Urans), its more than enough to secure the Northern, Baltic and Black Seas.




وللحديث بقية إن شاء الله اليوم لإكمال باقى الموضوع عن الكورفيت الروسى


JACK.BETON.AGENT








موضوع اكثر من رائع و افضل ما قرات عن الكورفيت تحيه كبيره جدا لحضرتك استاذنا الفاضل
الاخبار ان مصر فضلت الجويند علي 20382 تايجر رغم فارق السعر بينهم تقريبا الضعف لكنك مع شرحك للموضوع وجدت ان القرار المصري كان صائب خصوصا في موضوع عيوب رادار الكورفيت و امكانيه الاستعانة بالرادار الاسمارت اس الموجود علي الجويند
في راي التايجر يتفوق في السعر بلا جدال و كذلك قوه التسليح و كثافته اما فاعليه التصميم و التجهيزات و الافيونكس فهي بتفوق لصالح الجويند و عوده للتسليح هناك كلام برغم اعترافنا بالقوه و الكثافة لصالح الروسي لكن يظل الفاعليه و التأثير وفقا للمنظومات و التجهيزات محل جدال بين الاثنين نتركه لراي و نقاش الاعضاء لاثراء الموضوع
 

مارشــال

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
25 مايو 2008
المشاركات
25,790
التفاعلات
41,004 35 0
الدولة
Egypt
أول مره ألاقي موضوع يعني ىبيحاور نفسه

انا في عز ماكنت بكتب معرفتش اعمل كده

مجهود جبار يا جااااااااااااااااااااااك

اقبل تحياتي
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
التفاعلات
22,953 2 0
موضوع اكثر من رائع و افضل ما قرات عن الكورفيت تحيه كبيره جدا لحضرتك استاذنا الفاضل
الاخبار ان مصر فضلت الجويند علي 20382 تايجر رغم فارق السعر بينهم تقريبا الضعف لكنك مع شرحك للموضوع وجدت ان القرار المصري كان صائب خصوصا في موضوع عيوب رادار الكورفيت و امكانيه الاستعانة بالرادار الاسمارت اس الموجود علي الجويند
في راي التايجر يتفوق في السعر بلا جدال و كذلك قوه التسليح و كثافته اما فاعليه التصميم و التجهيزات و الافيونكس فهي بتفوق لصالح الجويند و عوده للتسليح هناك كلام برغم اعترافنا بالقوه و الكثافة لصالح الروسي لكن يظل الفاعليه و التأثير وفقا للمنظومات و التجهيزات محل جدال بين الاثنين نتركه لراي و نقاش الاعضاء لاثراء الموضوع

يا أستاذى ده سام على صدرى .. إنته إلى أستاذى يا راجح باشا ..
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
التفاعلات
22,953 2 0
أول مره ألاقي موضوع يعني ىبيحاور نفسه

انا في عز ماكنت بكتب معرفتش اعمل كده

مجهود جبار يا جااااااااااااااااااااااك

اقبل تحياتي

ربنا يخليك يا أستاذنا .. ومتشكر على المداخلة الجميلة دى منك .. أخى الكريم .
 

حكم مصارعه

عضو مميز
إنضم
27 نوفمبر 2014
المشاركات
4,512
التفاعلات
5,299 0 0
موضوع جميل جدآ
احيك جدآ علي هذا الموضوع
واعتقد ان انا رايه هذه القطعه في القاعده العسكريه في مدينه سوتشي الروسيه في الزياره الاخيره
والله اعلي واعلم
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
التفاعلات
22,953 2 0
موضوع جميل جدآ
احيك جدآ علي هذا الموضوع
واعتقد ان انا رايه هذه القطعه في القاعده العسكريه في مدينه سوتشي الروسيه في الزياره الاخيره
والله اعلي واعلم

مافيش حاجة روسى لأخوك كده مدمرة كده ولا حاجة ..
 

حكم مصارعه

عضو مميز
إنضم
27 نوفمبر 2014
المشاركات
4,512
التفاعلات
5,299 0 0
مافيش حاجة روسى لأخوك كده مدمرة كده ولا حاجة ..

اقولك حاجه مهمه جدآ وخطيره جدآ وموثوقه جدآ
لكن لازم انت من يجب عليه ان يفهمها لان انا لا استطيع ان اوضوحها
لاحظ التحديث الجديد في منظومات الصواريخ الروسيه في هذه الايام
وفي نفس وقت التحديث يوجد وفد مصري من اعضاء التسليح في الجيش المصري في روسيا
وخصوصآ مدينه سوتشي وموسكو وسيفاستوبول
وقيام مصر ب انشاء وكاله الفضاء المصريه
افهم انت واعضاء المنتدي بقي :cool::cool::وداع::وداع:
 
التعديل الأخير:

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
التفاعلات
22,953 2 0
اقولك حاجه مهمه جدآ وخطيره جدآ وموثوقه جدآ
لكن لازم انت من يجب عليه ان يفهمها لان انا لا استطيع ان اوضوحها
لاحظ التحديث الجديد في منظومات الصواريخ الروسيه في هذه الايام
وفي نفس وقت التحديث يوجد وفد مصري من اعضاء التسليح في الجيش المصري في روسيا
وخصوصآ مدينه سوتشي وموسكو وسيفاستوبول
وقيام مصر ب انشاء وكاله الفضاء المصريه
افهم انت واعضاء المنتدي بقي :cool::cool::وداع::وداع:

يعنى ممكن ناخد حاجة من الشياطين الروسية العملاقة .. وصلت يا باشا يارب يسمع منك ربنا إن شاء الله قريب ...
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
التفاعلات
22,953 2 0
يا جماعة الموضوع خلص عايزيين شوية تفاعل أفادكم الله ياريت نفتح نقاش محترم بعيداََ عن كونه روسى الصنع وغربى الصنع
 

حكم مصارعه

عضو مميز
إنضم
27 نوفمبر 2014
المشاركات
4,512
التفاعلات
5,299 0 0
يعنى ممكن ناخد حاجة من الشياطين الروسية العملاقة .. وصلت يا باشا يارب يسمع منك ربنا إن شاء الله قريب ...

هههههههه
الوفد ده انا شيفه بعيني في سوتشي
اطمن في حاجه حلوي روسيه جايه الايام القادمه ان شاء الله
وانا متأكد من كده
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
التفاعلات
22,953 2 0
هههههههه
الوفد ده انا شيفه بعيني في سوتشي
اطمن في حاجه حلوي روسيه جايه الايام القادمه ان شاء الله
وانا متأكد من كده

ألا قولى يا صديقى إنتى كنتى بتعملى إيه فى سوتشى من اصله !!
 

AL RAGH

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2014
المشاركات
18,079
التفاعلات
69,324 0 0

batteryneon

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 ديسمبر 2014
المشاركات
6,813
التفاعلات
28,780 40 0
الموضوع تحفة و انت تحفة :م:
اكن انا اعترض .،.
المشروع منصة تشبه كيسات الحاسوب هاتها و عدلها من طاليس من الآخر
مثالي ليد مطرقة تضرب بالكروز و الصواريخ من بعد ساحلي او منصة خفيفية الازاحة لكن ثقيلة اللسعات
لكن كم من ملاحظة يفتقر للسرعة 28 عقدة على 1800 هذه اهانة بدون ذكر انها تفقده ميزة الضربات القوية من منصة خفيفة \ مشاكل صهر و دمج البيانات و بالتالي الربط مع تشكيلة الذاخائر الروسية التي هي اساس النظر للقطعة من الاساس
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى