تأجيل صفقة التايفون الكويتية

الكويت لازم تحارب على الادفانسد انا حقيقي لا اعلم نسخة السوبر الهورنيت المتعاقد عليها
لكن اتمنى ان يكون التفاهم مع بوينج على الرود ماب لان حقيقي هدر للاموال ان لم تطلب نسخة الادفانسد
فالكويت على خط الجبهة الامامي
الادفانسد......في امكانيه نحصل عليها أن شاء الله
الجراولر.......نحصل عليها في أحلام اليقظة فقط
 
استاذي الكريم :)

اعتقد ان وجهات النظر متقاربة للغاية .. لكن ساحاول ان اجعلها اقرب
حضرتك تعتبر ان قدرات الرفال في الاستهداف السلبي "تقديرية" .. من وجهة نظري هي قدرات بنفس كفاءة الرادار
ولمعرفة اي وجهتي النظر اكثر دقة يجب الاجابة على سؤال بسيط
هل تم استخدام هذه الطريقة بشكل عملي حقيقي؟ الاجابة نعم .. تم ذلك مع الرافال (كما اعطيتك مصدر سابق متاكد انك تعرفه مسبقا) .. ليس هذا فقط بل يستخدم مع الرابتور وهناك ادلة ايضا من مناورات على ذلك

ليس هذا فقط .. لو لم تكن تلك الطريقة فعالة وعملية لما اتجهت التايفون لاضافتها مستقبلا رغم تكلفتها العالية

القدرات التقديرية هي للطرق القديمة التي كان يت ماستخدامها سابقا
attachment.php


في الحقيقة اذا قارنا بين تلك الطريقة في الاستهداف وبين استخدام الرادار فهي تمتلك افضلية كبيرة
فاولا لا يمكن التشويش عليها (الطريقة الوحيدة لذلك ان يغلق الهدف راداره بالصدفة . حيث ان الهدف لا يعرف انه مستهدف)
وثانيا لا تستجيب فقط لانبعاثات الرادار لكن لكل الموجات الصادرة عن الطائرة طالما كانت في المدى العامل لمنظومة rwr سواء كانت اتصالات او iff او رادار (الرفال تستطيع رصد من مدى 100 ميجا هرتز وحتى 40 جيجا هرتز)
وثالثا مفاجئة العدو وعدم اتخاذه اجراءات حماية او مناورة
ورابعا عدم تعريض طائرتي للخطر في اي وقت

طبعا الميزات السابقة تتحقق فقط اذا تمكنت منظومة rwr من رصد الموجات القادمة اليها .. وربما يوجد صراع بين تلك الطريقة وبين الرادارات الحديثة في امكانية رصدها .. فهناك طرق كثيرة لتحسين اداء منظومات rwr في مواجهة رادار ايسا حديث يمكن فتح النقاش حولها اذا احببت .

نعود مرة اخرى الى فكرة المقارنة بين الرافال والتايفون .. ورغم انني لم اجد مصدرا رسميا حتى الان يوضح تفاصيل التطويرات التي تم تمويلها فعليا وستصبح جزء من الترانش 3 .. فهناك فرق بين مشاريع مقترحة وبين تطويرات ممولة بالفعل ... الرافال مثلا استطيع ان اعطيم مصادر لاكثر من 10 مشاريع جاهزة تنتظر التمويل .. لكن ما سيطبق فعليا حتى الان هو مشروع f3r المعلن تفاصيله .

لكن دعنا نفترض ان التطويرات التي تذكرها الويكيبديا عن التايفون صحيحة (رغم محاولتي القيرة في الوصول للمصدر الاصلي للخبر في محاولة لتقصي مصداقيته قادني الى موقع كارلو كوب دون ان يكون للموضوع اي علاقة اصلا بالتايفون) .. تلك التطويرات مازالت تجعل منظومة dass اقل نسبيا من السبيكترا بشكله الحالي الموجود من اكثر من 10 سنوات .

فبعد تطويرات التايفون "المزعومة" .. ستظل التايفون تفتقد لقدرات تشويش شبحي او قدرات deceptive jamming .. ايضا تطوير منظومة maws لا يبدو انه سيكون تطويرا يجعلها تمتلك قدرات منطومة ddm ng (سواء القدرات الحالية او المستقبلية) .

اما عن شكل المنظومة الحالية .. فهي لا تقارن بالرفال سواء على مستوى rwr - maws - active jamming - aesa radar وربما حتى غيرذلك .. بمنتهى الموضوعية التايفون الحالية متاخرة عن الرافال الحالية الكترونيا بجيل على الاقل .

ربما الميزة الوحيدة التي تمتلكها التايفون حاليا هو decoy مجرور .. لكن الرافال لا تحتاجه بشكل عاجل (رغم انه من المشروعات الجاهزة التي تنتظر التمويل) لانها تمتلك قدرات deceptive jamming ضد صاروخ كالامرام مثلا

عندما تقارن الامر بين كونسورتيوم من اربع دول يجمعون قدراتهم على صنع طائرة في مواجهة دولة وحيدة وتكون طائرة اقل الكترونيا يحلولون تعويضها متاخرين + تعاني من عيوب تصنيعية

هذا يوضح فارق الخبرة الكبيرة لصالح المصنع الفرنسي .. ورغم ذلك جعل الطائرة ارخص واقل تكلفة في ساعات التشغيل .. واقل احتياجا للدعم والصيانة واسرع في تحقيق ذلك (ونستطيع ان نوسع النقاش في ذلك عن الاجراءات التي اخذتها الرفال لتحقيق ذلك)

التايفون اهتمت بامور مثل محرك اقوى وسرعة قصوى اكبر .. لكن رغم ذلك نجد ان اداء الطائرتين متقارب جدا عندما يكون الاداء مهم حقا.. سواء في قدرات الالتفاف اللحظي او المستمر او سرعة التسلق وغيرهم .. تتفوق الرافال على الارتفاعات المنخفضة والسرعة المنخفضة بينما تتفوق التايفون على الارتفاعات العالية والسرعة العالية (مرة اخرى رغم الفارق الواضح في قوة المحركين)

بالنسبة لي الرافال ليست فقط طائرة جميلة .. لكنها طائرة جمعت بين تحقيق افضل اداء باقل تكلفة ممكنة .. لم تسعى لمحرك كبير لكن لاداء متميز باقل قوة ممكنة .

تحياتي :)
انت تجهل الكثير عن اليوروفايتر مما لايخولك لعمل مقارنة مع احترامي .. فعدم احتواء التايفون على تشويش لاخفض مقطعها الراداري كلام فارغ .. وفي ال maws تطور لل PIMAWS و rwr في الترانش 1 كان على الاقل 100 كم ! كيف بالترانش 3 ؟

بالنسبة لرادار الايسا.. الكابتور اي نسخ عدة .. الكابتور اي الي تتكلم عنه 1200 موديول , بينما رادار الرافال 840 موديول ! .. في الرادار الجديد للتايفون ( 1+ سيكون اكبر .. وهو ماعرضه @farsean111 )

رادار التايفون هو نقاش عتيق وهو لامجال للشك بين 1200-1500 والرافال البعض يقول انه 840 لاكني ضد ذلك وقد يكون 1000 او اكثر بقليل المصادر الرسميه لا لن تجدها
840 موديول تطمن..
 
التعديل الأخير:
اخي الموضوع مش بالعافية
الصور لا تكذب
الرادار اللي حضرتك واضعه يمتلك نفس العدد من الصفوف العرضية مثل الرادار الذي وضعت صورته (ووضعت مصدره الماخوذ من طيار للتايفون) وهو 40 صف عرضي
وبالتالي فان تعديل لزيادة عدد الموديولات في الصف الواحد مستبعد لان هذا يتطلب ان ياخذ الرادار شكلا مستطيلا وليس دائريا
وعموما اذا كنت قادر على توفير صورة واضحة للرادار يمكن من خلالها عد الموديولات فساقوم بذلك

اما بالنسبة لعدد الموديولات فاريد ان اسالك سؤالا .. هل تعتقد ان الكونسورتيوم الاوروبي افضل من امريكا في صناعة موديولات الايسا ؟؟؟ لاننا نرى طائرة كالاف 15 السعودية او حتى الرابتور تحمل حوالي 1500 موديول .. فهل انف التايفون بنفس حجم انف الاف 15 ؟؟؟ اليس بسبب حجم الانف نقول ان عدد موديولات التايفون اكبر من الرفاال ؟؟

السبب الذي كان يدفع البعض الى القول ان عدد موديولات التايفون سيكون 1500 هو انهم كانوا سيعتمدوا على مودويلات الجاليوم نيتريد الاقل حجما والتي تحتاج الى تبريد اقل .. لكن بعد ان تراجعوا عن ذلك لصالح موديولات الجاليوم ارسنيد فانه يصبح من المستحيل ان يكون عدد الموديولات قريب حتى من 1500 .. الا اذا كنت تصدق ان الاوربيين استطاعوا تصغير حجم الموديولات بشكل ثوري .



ازاي بس ليس بمصدر
هو حوار مع شخص مسئول .. والمعلومة هي الاكثر موثوقية على الانترنت
لو تمتلك مصدر اكثر كووثوقية ضعه هنا .. لانني لم اجد

الرادار كابتور اي 3 نسخ .. الاولى 1200 موديول اما الثانيه فهي ماعرضها الاخ .. هذا كلهوبجاليوم ارسنايد.. منطقياً اذا رادار الكبتور اي الدائري تطور واخذ شكل دائري لن يزيد الا بتغيير المودويولات.. هذا الامر ينطبق على rbe-2 و rbe-2AA لكن الكابتور اي 3 نسخ نسخه دائرية فقط وهي الاولى الثانيه ستبدأ 2017 م ..
 
لن تصبح واحد متر مادامت تحمل ثلاثة خزانات وقود والاسلحة بشكل خارجي + تصميمها غير شبحي
تصل ل 2 م2 تطمن .. ال F-15K كانت واصله 5م2
كيف الستغافورية ثم السعودية ؟
 
طيب عيد نفس السيناريو دا و شيل ال ALQ\99 و حط مكانه ال NGJ :) حينها طيار الرافال حيعمل ايييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييه ، بلاش طيار التايفون طيب :D:D:D:D:D
و على فكرة الموضوع مش بعيد امامنا 3 سنين بالكتير :D

سيغلقون الرادار ويعتدون على ال RWR
 
الكونسرتيوم الأوروبي سيكون مستند في مرحلة تطوير الكابتور-اي على مشاركة وخبرة "رايثيون" وهذه وحده مصيبه ......
لجعل الكابتور-اي أكثر موثوقية وتفوق على ال2 RBE وذلك بغض النظر عن عدد الموديلات بكلا الرداري. ....
الجاليوم ارسنايد نفسه انواع ..
 
ممكن المصدر عن نوع موديولات رادار التايفون ؟
لو كان فعلا جاليوم نيتريد فسيكون الاقرب انه فعلا 1500
اما لو كان جاليوم ارسنيد .. فسيكون الاقرب انه 1200 موديول



في قتال الجو جو الرافال لن تحمل خزانات وقود .. يكفي 6 صواريخ جو -جو (منهم 2 على طرف اجنحة الرافال لن يضيفو من بصمة الطائرة .. عكس التايفون التي لا تستطيع حمل صواريخ على طرف اجنحتها)

اما تقييم سبيكترا و dews .. فيجب ان يكون بشكل علمي وليس كلام مرسل
6 صواريخ جو جو .. 2 على الاطراف كيف لاتزيد من المقطع الراداري لا اعلم ! التايفون 4 صواريخ امرام بالبدن ايضاً بتصميم ذكي ..
 
خلاص حسمت المسئله، الإيجل هي الأفضل، والدليل انا، مع السلامة، باي، بونجو. :)
 
6 صواريخ جو جو .. 2 على الاطراف كيف لاتزيد من المقطع الراداري لا اعلم ! التايفون 4 صواريخ امرام بالبدن ايضاً بتصميم ذكي ..
بالفعل هنا نقطه تسجل لصالح التايفون تحديدا فالنقاط الأربع المتواجده بجذع المقاتله, والمخصصه لصواريخ جو- جو متوسطة /بعيدة المدى تحديدا معموله بشكل أفضل بحيث نجد أنها...





عباره عن مجموعة أربعة "أخدايد "تجعل من تلك الصوايخ "ملتصقه ومتوائمه مع الهيكل " وهذا الأمر يعط فائدتين في ظني :-
- تقليل المقطع الرداري المنعكس من الردار
- تقليل مقامة الهواء وقوى الجر
بالطبع ...من نافلة القول أن الرافال لاتتمتع بتلك الميزه مع صواريخها من نفس الفئه ..

هذا والله أعلم ....
 
ممكن المصدر عن نوع موديولات رادار التايفون ؟
لو كان فعلا جاليوم نيتريد فسيكون الاقرب انه فعلا 1500
اما لو كان جاليوم ارسنيد .. فسيكون الاقرب انه 1200 موديول



في قتال الجو جو الرافال لن تحمل خزانات وقود .. يكفي 6 صواريخ جو -جو (منهم 2 على طرف اجنحة الرافال لن يضيفو من بصمة الطائرة .. عكس التايفون التي لا تستطيع حمل صواريخ على طرف اجنحتها)

اما تقييم سبيكترا و dews .. فيجب ان يكون بشكل علمي وليس كلام مرسل


انا وضعت لك مصدر اذهب وابحث عنه اما من ناحيه الموديلات فاضع لك صوره اخرى
uHx2gUs.jpg

كابتور E
وضع الصاروخ على الاطراف لايزيد البصمه؟؟
الصاروخ مكشوف بسبب وضعه على الطرف يارجل بالعكس سيزيد البصمع بشكل مو هين
 
انت تجهل الكثير عن اليوروفايتر مما لايخولك لعمل مقارنة مع احترامي .. فعدم احتواء التايفون على تشويش لاخفض مقطعها الراداري كلام فارغ .. وفي ال maws تطور لل PIMAWS و rwr في الترانش 1 كان على الاقل 100 كم ! كيف بالترانش 3 ؟

بالنسبة لرادار الايسا.. الكابتور اي نسخ عدة .. الكابتور اي الي تتكلم عنه 1200 موديول , بينما رادار الرافال 840 موديول ! .. في الرادار الجديد للتايفون ( 1+ سيكون اكبر .. وهو ماعرضه @farsean111 )


840 موديول تطمن..

صحيح
انتم اعتمدتم على جهل الجميع بمعلومات عن التايفون وباعتمادهم عليكم في تلك المعلومات .. فكانت النتيجة تدليس وكلام بلا ادلة للاسف .. روجتم ان عدد الموديولات اكثر من الموجودة في انف الاف 15 .. وروجتم ان الموديولات جاليوم نيتريد .. وغيرها من المعلومات الغير صحيحة .

اذا كانت التايفون تمتلك قدرات تشويش شبحي فارجو ذكر المصدر
اما تطويرات rwr و maws فارجو ايضا ذكر المصدر
كل ما اجده في التطويرات p2e-p3e هي فقط دمج ذخيرة والرادار واشياء بسيطة اخرى
مره اخرى .. اذا كنت تمتلك معلومة ضع لها مصدر وليس فقط كلام مرسل

هل تعرف اصلا ان رادار الايسا للتايفون وجد صعوبة لايجاد التمويل .. بريطانيا اصلا لم تكن تريد تمويله .. ولولا ضغط المانيا لما راى النور اصلا .. ولذلك تم تقليل تكلفته واعتماده على موديولات الجاليوم ارسنيد .

شوف كالعادة انا اضع مصادر وليس فقط كلام مرسل كما تفعل انت
With pressure increasing on defence budgets, especially for the British MoD who had a funding black hole, Tranche 3 was under a very real threat of being cancelled. The partner nations, in particular Germany, applied pressure on the British Government to sign the contract but the British insisted that costs must be reduced before they would do that.



تصل ل 2 م2 تطمن .. ال F-15K كانت واصله 5م2
كيف الستغافورية ثم السعودية ؟

برده مصمم على هذا الكلام المرسل
يا اخي في عصر المعلومات فيه شئ اسمه مصدر
طيب بلاش اعطيني بعض الاجراءات التي تم اتخاذها لتخفيض بصمة الاف 15 من 25 متر الى 5 متر وكمان بالتسليح
وبلاش حتى مصدر على المقطع الراداري

6 صواريخ جو جو .. 2 على الاطراف كيف لاتزيد من المقطع الراداري لا اعلم ! التايفون 4 صواريخ امرام بالبدن ايضاً بتصميم ذكي ..


الرافال ب 6 صواريخ جو جو سيكون مقطعها الراداري 0.75-1.1 متر مربع
بينما الاف 15 سيكون مقطعها الراداري 25 متر مربع

SPECTRA will give Rafale firing solution with 1* precision at 200 km. Rafale will have RCS of 0,75-1,10 m2 with 6 missiles
 
انا وضعت لك مصدر اذهب وابحث عنه اما من ناحيه الموديلات فاضع لك صوره اخرى
uHx2gUs.jpg

كابتور E
وضع الصاروخ على الاطراف لايزيد البصمه؟؟
الصاروخ مكشوف بسبب وضعه على الطرف يارجل بالعكس سيزيد البصمع بشكل مو هين


اخي حضرتك تدلس مع احترامي
اولا هذا ليس رادار التايفون (وساتركك لتعرف اي رادار هذا)
وانت لم تعطيني مصدر على ان الموديولات جاليوم نيتريد لانها بالقطع واليقين جاليوم ارسنيد
 
اخي حضرتك تدلس مع احترامي
اولا هذا ليس رادار التايفون (وساتركك لتعرف اي رادار هذا)
وانت لم تعطيني مصدر على ان الموديولات جاليوم نيتريد لانها بالقطع واليقين جاليوم ارسنيد


ماهو اذا وعلى فكره الصوره الي فوق تاكد حضرتك من عدد الي ذكرته لان على حسب الواظح لي هي اكثر من 40 صف عرضي
وانا قلت لك في مصدر في احدى الصفحات انهم يسعون لوضع خاصيه جاليوم نيتريد ولم اقل انها حاليا بها لا
 
صحيح
انتم اعتمدتم على جهل الجميع بمعلومات عن التايفون وباعتمادهم عليكم في تلك المعلومات .. فكانت النتيجة تدليس وكلام بلا ادلة للاسف .. روجتم ان عدد الموديولات اكثر من الموجودة في انف الاف 15 .. وروجتم ان الموديولات جاليوم نيتريد .. وغيرها من المعلومات الغير صحيحة .

اذا كانت التايفون تمتلك قدرات تشويش شبحي فارجو ذكر المصدر
اما تطويرات rwr و maws فارجو ايضا ذكر المصدر
كل ما اجده في التطويرات p2e-p3e هي فقط دمج ذخيرة والرادار واشياء بسيطة اخرى
مره اخرى .. اذا كنت تمتلك معلومة ضع لها مصدر وليس فقط كلام مرسل

هل تعرف اصلا ان رادار الايسا للتايفون وجد صعوبة لايجاد التمويل .. بريطانيا اصلا لم تكن تريد تمويله .. ولولا ضغط المانيا لما راى النور اصلا .. ولذلك تم تقليل تكلفته واعتماده على موديولات الجاليوم ارسنيد .

شوف كالعادة انا اضع مصادر وليس فقط كلام مرسل كما تفعل انت
With pressure increasing on defence budgets, especially for the British MoD who had a funding black hole, Tranche 3 was under a very real threat of being cancelled. The partner nations, in particular Germany, applied pressure on the British Government to sign the contract but the British insisted that costs must be reduced before they would do that.





برده مصمم على هذا الكلام المرسل
يا اخي في عصر المعلومات فيه شئ اسمه مصدر
طيب بلاش اعطيني بعض الاجراءات التي تم اتخاذها لتخفيض بصمة الاف 15 من 25 متر الى 5 متر وكمان بالتسليح
وبلاش حتى مصدر على المقطع الراداري




الرافال ب 6 صواريخ جو جو سيكون مقطعها الراداري 0.75-1.1 متر مربع
بينما الاف 15 سيكون مقطعها الراداري 25 متر مربع

SPECTRA will give Rafale firing solution with 1* precision at 200 km. Rafale will have RCS of 0,75-1,10 m2 with 6 missiles


تمتلك قدرات maws و rwr بل اضع لك صوره توظح لك ذلك
Rafale-Spectra.jpg

اما اصرارك على ان التايفون في المستقبل القريب لن تحصل على موديلات جاليوم نيتريد فاتيك بمصدر تفضل
انظر ماالذي يقول
The technology basis of T/R-Modules will move to Gallium- Nitride
الخطط لجعل هذا حقيقي موجوده

 
التعديل الأخير:
ماهو اذا وعلى فكره الصوره الي فوق تاكد حضرتك من عدد الي ذكرته لان على حسب الواظح لي هي اكثر من 40 صف عرضي
وانا قلت لك في مصدر في احدى الصفحات انهم يسعون لوضع خاصيه جاليوم نيتريد ولم اقل انها حاليا بها لا


اعتقد انه ايسا صيني عدل لي اذا اخطات
 
اعتقد انه ايسا صيني عدل لي اذا اخطات

هذا رادار الاف 35
حساب عدد الموديولات قام به مجموعة من اليابانيين





 
كلامك عن التطويرات يارجل الترانش الثالث لديه قدرات rwr وmaws مختلفه تماما عن ترانش الاول فكيف ليس هناك اي تطوير؟؟؟
 
كلامك عن التطويرات يارجل الترانش الثالث لديه قدرات rwr وmaws مختلفه تماما عن ترانش الاول فكيف ليس هناك اي تطوير؟؟؟

اعطيني مصدر على ان تلك التطويرات تمت او تم تمويلها
لا اريد مصدر عن مشاريع او نوايا مستقبلية .. لكن عن مشروع ممول بالفعل
 
عودة
أعلى