تأجيل صفقة التايفون الكويتية

الواحد أول ما يشوف خبر عن الرفال أو التايفون يعلم علم اليقين أن الموضوع سيتحول لعدد مهول من الصفحات .. وكل يريد أن يثبت وجهة نظره .. الأيام كفيلة بذلك لا تتعبوا أنفسكم أكثر من اللازم .( وجهة نظري الرفال حاليا ولسنتين أو ثلاث هي الافضل ... عند اكتمال كل تطويرات التايفون أعتقد ستكون أفضل من الرافال ) هذا ان قمنا بالمقارنة على أساس طائرة ضد طائرة ( واعتقد انه لا يوجد سلاح جو في العالم يفكر بذلك ) بل كل سلاح جو يفكر في اكتمال المنظومة لدية .. فيتعاقد على ما ينقصه ..

الذي يريد لمحه بسيطه تبين عبقرية التصميم الفرنسي للرافال وبين غباء وحماقة تصميم التايفون....
لينظر فقط لتصميم و طريقة تموضع فتحات عجلات الهبوط الخلفيه في كلا المقتاتلتين...الأولى -أي الفرنسيه-جعلها تكسب القدره على امتلاك خمس نقاط تحميل ثقيله
الثانيه- اي الاوروبيه البائسة- بسبب طريقة فتح العجلات الخلفيه الغبيه جعلها غير قادره على اكتساب سوى ثلاث نقاط تحميل ثقيله وجعلها تخسر نقطتين تعليق مميزين وهم نقاط التعليق تحت الأجنحة الأقرب لجذع التايفون وجعلهما غير قادرين على تحميل خزانات قود اضافيه أو صواريخ ستورم شادو الثقيله ..ليس بسبب عدم قدرة تلك النقطتين على تحميل تلك الحمولات الثقيله ولكن بسبب وتموضع مكان العجلات الخلفيه خلف تلك النقطتين المهمتين الذي جعل من المستحيل الاستفاده منهم على الوجهه الأكمل. ...(قسما بالله المصمم أو فريق التصميم الذي أشرف على تصميم تلك الجزئية يحتاج إلى إعدام على أقل تقدر بسبب نسبة الغباء المذهله التي يتمتع فيها ....
و اخيرا واحد فاهم تحياتى :D

جميل جداً هذا الرد يا استاذ House ..

أولاً التايفون تمتلك قدرة الـ Passive targeting عن طريق نظام الـ Defensive Aids Supsystem أو ما يعرف بالـ DASS عن طريق أجهزة الـ RWR تماماً مثل الرافال عبر السبيكترا ولا علاقة لهذا بمنظومات الكشف الحراري في كلا المقاتلتين ..

انا مش استاذ ولا حاجة .. حضرتك اللي استاذ حقيقي

لن ادعي اني ملم بكافة امكانات التايفون .. لكن هل تقصد ان التايفون تمتلك firing solution بشكل سلبي بنفس قدرات الرافال ؟ ارجو ذكر المصدر وذكر المدى لذلك ان امكن .. ما وجدته هو كما ذكرت موجود في الويكيبديا عن قدرات محدودة للتايفون في ذلك بالاضافة الى هذا الكلام :
MAWS and RWR sensors provide spherical coverage, but as MAWS is radar-based and RWRs are positioned on wing tips, it is unlikely they can be used to generate firing solution.

بالمناسبة الرافال تمتلك ايضا قدرات على الرصد والتعقب الحراري بفضل منظومة ddm ng في الجزء الخلفي من الطائرة وبشكل مشابه لـ eodas الخاص بالاف 35 وهذا ما لا تملكه التايفون

Fully integrated into SPECTRA, so it has similar detection capabilities with those of the F35 EODAS Surveillance and perception of the environment 360 degrees (almost, there is a gray area in the wings, see the above photo), location of threats, and those above classification, targeting and participation in the development of air-to-air firing and air-ground solutions.

النقطة الثانية أخي فيمكن للتايفون رصد الميكا ir عن طريق انظمة الـ Missile Approach Warner MAW المدمجة على الطائرة على الأجنحة وفي الخلف والتي هي جزء من نظام الـ DASS .. بعيداً عن الرادار ومنظومة الرصد الحراري

كلام مظبوط .. لكن ما هو المدى الذي ستتمكن منه هكذا منظومة دوبلرية من رصد صاروخ هو تقريبا نصف حجم الامرام (هذا بافتراض انه سيكتشفه من الاساس)

وبالتالي ما هو الوقت المتاح لرد الفعل وما هي الاجراءات المضادة المتاحة لمواجهته

وأخيراً استاذ House اذا أردنا أن نوسع الحديث عن قدرات التشويش على صواريخ الجو-جو فأنا جاهز ولكن لا نستطيع ان نختصر هذا الحديث بسطر أو سطرين .. وأنا أبداً لم أقول أن الأمرام منيع ولكن أيضاً عملية التملص منه والتشويش عليه ليست بتلك السهولة التي تتصورها

يا فندم قدرات الاكتف كانسيلاشن للرافال ورغم الجدل حول قدراتها في مواجهة رادارات ايسا حديثة مثل الخاص بالسترايك ايجل (وعلى الاغلب هذا الكلام صحيح) الا انها بالتاكيد ستكون فعالة ضد صاروخ كالامرام وخصوصا ضد خاصية كـ hoj

عندك كمان قدرات استخدام disposal or towed decoy لتضليل الصاروخ .. كنت ايضا قرات حول قدرة صاروخ الميكا لاستهداف الامرام (لا اتذكر المصدر)

الخلاصة ان الكشف المبكر عن وجود تهديد سيجعل امامك فرصة اكبر في تفادي الاصابة

بينما صاروخ كالميكا الحراري هو سلبي بالكامل ويكاد يكون مستحيل التشويش عليه
بالتاكيد صاروخ كالميكا الحراري سيمتلك فرصة افضل من صاروخ كالامرام
فباستثناء المدى تقريبا كل العوامل في صالح الميكا الحراري

its BVR missile – AIM-120 – is an active radar missile. Consequently, even if the F-35 does use its IRST for passive attack, missile will give itself away with its own radar, quite possibly long before enemy MAWS notices it. Once it does so, its limited maneuverability and usage of or decoyed RF seeker head means that any enemy fighters will easily avoid it.

MICA IR on the other hand uses an IIR seeker. This has two advantages. First, it is passive, which means that enemy gets no warning of an incoming missile until (and unless) his MAWS notices the missile. Second, IIR seekers are very hard to jam and nearly impossible to decoy, forcing enemy fighter to rely on maneuvers to evade it

وفي النهاية طبعاً الحديث عن الـ sensor fusion بأن التايفون لا تمتلك هذه القدرة أيضاً غير صحيح

صحيح ولم اكن اعرف ذلك .. لكن رغم ذلك قرات للكثير من الطياريين تعليقات ايجابية عن قدرات صهر البيانات للرافال بالمقارنة بالتايفون .. وقرات ايضا عن انبهار طيارين بريطانيين بقدرات صهر البيانات للاف 35 مثلا

و اخيرا واحد فاهم تحياتى :D
اضافه الى ان نقطه التعليق الموجودة اسفل منتصف البدن محكومه بعرض محدد بسبب فتح ابواب العجل بمسافه قريبه جدا بهذا الشكل تقريبا \-/

مما منعها من حمل خزانات او اسلحه اكبر من ذلك الحجم

لا بقى

الرافال جيل تالت متزوق ... ده انته عاوزني اجيلك

جيل رابع علشان خاطري الفالكون اللي من قبل منها جيل رابع برضك
ياعم جيل تالت صدقنى
بس المهم بنعرف ندافع بيها عن ارضنا وده المهم
جيل تانى جيل عاشر مش مهم المسميات
المهم ان الجيش فاق اخيرا وعوض فجوة التسليح

ياعم جيل تالت صدقنى
لا هو جيل رابع بقى

رخامة

عمي كان طيار

اصيب بجلطة بالقلب في اثناء تحليق

هبط بمقاتلته سليمة
وحد تانى هبط فى طريق مصر السويس تقريا
ربنا يباركلك فيه ويخليهولك
مش كل بطولات الحرب اتقالت فى الكتب
كل واحد حارب عنده الف قصة سواء عاشها او شافها فى غيره

ياعم جيل تالت صدقنى
فجوة التسليح لسه موجوده

احنا محتاجين جهد مضاعف علشان بس تضيق

ياراجل احنا بنقول يارب استر 30 عندنا والبعداء بيجربوا باراك 8 النهارده

وحد تانى هبط فى طريق مصر السويس تقريا
ربنا يباركلك فيه ويخليهولك
مش كل بطولات الحرب اتقالت فى الكتب
كل واحد حارب عنده الف قصة سواء عاشها او شافها فى غيره
القادة ينتصرون للتفاخر والجنود تنتصر للافلات من الموت

عمي كان طيار

اصيب بجلطة بالقلب في اثناء تحليق

هبط بمقاتلته سليمة
بعد اذنك استاذى ممكن لينك للقصه كامله سواء عربى او انجليزى
سؤال جانبى حضرتك كنت مسجل باسم Cabo على منتدى الجيش العربى
ارى تشابه فى الاسلوب بينكما

حاضر

لا انا اسمي مارشال من ايام الساحات كابو ده حد حبيبنا برضك بس كان محترم

تصدق انا اتلخبطت افتكرت اانا في موضوع الباراك 8

عمي ده كان ايام الاستنزاف في سرب حماية السد

كان سنة 1970 او قبلها بسنه

اتحاكم بتهمة التهرب وانه خالف خط المناورة

وبعد سنتين فعلا قالوا لأ ده فعلا مصاب واتوفى السنة دي 2015 من توابعها عاش 25 سنة بين جلطات قلب ومخ وهبوط عضلة قلب

تصدق انا اتلخبطت افتكرت اانا في موضوع الباراك 8

عمي ده كان ايام الاستنزاف في سرب حماية السد

كان سنة 1970 او قبلها بسنه

اتحاكم بتهمة التهرب وانه خالف خط المناورة

وبعد سنتين فعلا قالوا لأ ده فعلا مصاب واتوفى السنة دي 2015 من توابعها عاش 25 سنة بين جلطات قلب ومخ وهبوط عضلة قلب
الله يرحمه ويحسن اليه

الرافال لن احد يعرف خوافيها او ابداعها سوى الفراعنه فهم سيفرمونها فرم كالميج 21

وسننتظر المناورات بين الطيارين السعودين والمصرين هنا فقط سيتضح اذا كان المجنون العاشق كمكازي في عشقه صادق

انتظروا فقط اول طيار مصري يعرس عليها بالمنصه ويرقص المزمار ساعتها تبان اذا كانت عروس حقيقي ام شمطاء

لن يدفع مهرها الحقيقي سوى المصريين.

عودة
أعلى