‏عاجل: إسقاط طائرة مقاتلة روسية على الحدود السورية التركية في ريف #اللاذقية

غلطانين مفروض يصفقون و بطلقون صافرة استهجان ضد الروس
يا عزيزي انا فرحت بسقوط الطائرة وكبرت ايضا :cool:
لكن انا اقصد الغربيين الذين ربما سيتعاطفون مع الروس ضد الارهاب الداعشي من وجهة نظرهم
 
أتمنى أن تنشر القوات الجوية التركية تسجيل فيديو لعملية إعتراض المقاتلة الروسية, نريد تحليل ملابسات عملية الإعتراض.

وهل قامت المقاتلة الروسية بالقيام بإجراءات مضادة لتفادي الإسقاط أم أُسقطت بدون أن يعلم طاقم المقاتلة الروسية عن إستهدافها ؟
 
التعديل الأخير:
تركيا نفذت تهديدها ، ماذا عن روسيا ؟؟؟

تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي، حذرت موسكو الاسبوع الماضي من أنها تملك كل الحق في الرد واتخاذ الاجراءات الضرورية اذا شعرت أن أمن حدودها مهدد، كنتيجة للعمليات العسكرية الروسية التي تستهدف المدنيين التركمان السوريين على الحدود التركية-السورية وقامت تركيابنقل تحذيرها الى السفير الروسي في أنقرة أندري كارلوف في 19 تشرين الثاني الجاري بعد استدعائه الى وزارة الخارجية ردا على الغارات الروسية على قرى التركمان في شمال غرب سوريا ،على مسافة كيلومترات قليلة من الحدود التركية.
كذلك، استدعي الى وزارة الخارجية الملحق العسكري الروسي.وفي كلا الاجتماعين لفت المسؤولون الاتراك ،بحسب الصحيفة التركية انتباه موسكو الى ثلاث نقاط:

1-عمليات الجيش الروسي تحصل في مناطق قريبة جدا من الحدود التركية ، الامر الذي يزيد احتمال قيام وضع يهدد امن هذه الحدود.ةتصر تركيا على قواعد الارتباط ، وأنها لن تتردد في تطبيقها في خال حصول انتهاكات.
2- المناطق التي تنفذ فيها العمليات الروسية خالية من مقاتلي "الدولة الاسلامية" أو اية جماعات ارهابية أخرى.وهي تضم سكانا تركماناً تعرضوا للضرر نتيجة العمليات التركية.ويجب أخذ العلم أن تركيا لن تبقى لا مبالية حيال هجمات تستهدف أمن التركمان.
3-العمليات العسكرية تسببت بتهجير مزيد من المدنيين.وثمة موجة جديدة من اللاجئين على الابواب، والعمليات العسكرية الروسية في تلك المنطقة تحديدا قد تعرقل الجهود الانسانية التركية ايضا.

والاثنين، صرح وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلي أوغلو أن أنقرة وموسكو واصلتا مشاروتهما خلال عطلة نهاية الاسبوع ، وقال انه تحدث ايضا مع نظيره الاميركي جون كيري ، مضيفا أنه نقل الى نظيريه الاميركي والروسي قلق بلاده من العمليات العسكرية الاخيرة التي تستهدف التركمان.مصير الطيارين


وأوضحت القوّات المسلّحة التركية إنّها حذّرت المقاتلة الروسية عشر مرات في خمس دقائق.



الرد الروسي

وفي المقابل، أقرت وزارة الدفاع الروسية بسقوط مقاتلة "سوخوي 24" "بهجوم من الارض على الارجح"، الا أنها أصرت على أن المقاتلة كانت تحلّق فوق الأراضي السورية كلّ الوقت، و"هذا مسجّل في وسائل المراقبة". وأضافت أن الطيّارين قفزا من الطائرة و"نحاول معرفة مصيرهما".

الناطق باسم الكرملين قال إنه من السابق لاوانه الحديث عن تدهور العلاقات الروسية-التركية قبل أن تتضح الصورة في شأن اسقاط المقاتلة الروسية.وافترض أن الرئيس الروسي سيناقش الحادث مع ضيفه الملك عبدالثاني بن الحسين اليوم .
 
حلف شمال الأطلسي (ناتو):
"نتابع الوضع عن كثب، وعلى اتصال مع المسؤولين الأتراك"، على خلفية إسقاط طائرة انتهكت الأجواء التركية.
 
الشرق الاوسط و الدول العربية مستنقع كبير جدا.. جدا.... جدا.... جدا

اللي يدخل في هذا المستنقع..... لا يخرج بسلام ابدا

 

مسؤول تركي: إسقاط الطائرة عمل غير موجه ضد أي دولة بل هو دفاعا عن السيادة التركية
 
داود أوغلو يعقد مؤتمرًا صحفيًا بعد قليل في قصر جانقايا بالعاصمة أنقرة ومن المتوقع أن يعلن فيه التشكيلة الحكومية الجديدة (الاناضول)
 
قالت وسائل إعلام تركية، إن معارضين سوريين أسروا أحد الطيارين اللذين هبطا من الطائرة. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن طياري الطائرة سوخوي-24 التي أسقطت هبطا بالمظلة ومصيرهما غير معروف ويبدو انه قتل. وأضافت الوزارة الروسية أن بوسعها إثبات أن الطائرة كانت داخل الأجواء السورية طول الوقت. وأعلنت تركيا أنها أنذرت الطائرة الروسية 10 مرات خلال 5 دقائق قبل اسقاطتها.
وأسقطت الطائرة فوق جبل التركمان في سوريا، ووفقا لاتفاق أضنة الموقع بين سوريا وتركيا في العام 1998، فإن هذه المنطقة المحيطة بلواء الإسكندرونة المحتل تشكل 'حزاما أمنيا تركيا' وحتى الجيش السوري لا يستطيع الاقتراب منه.
 
الكرملين: لدينا معلومات مؤكدة تثبت إسقاط الطائرة الحربية الروسية تم فوق أراضي سوريا

الكرملين: بوتين قد يقدّم اليوم تقييمه لحادث الطائرة الحربية الروسية في سوريا
واحد من اثنين اما ان تركيا دخلت الاراضي السوريه واسقطت الطائره الروسيه واما ان الطائره الروسيه دخلت الاجواء التركيه واسقطتها وسواء هذه او ذيك الطائره سقطت والطيار قتل والخطا روسي 100% لان الروس ماهتموا بسلامة طياريهم ولا بسلامة طائراتهم وهذه نتيجه حتميه لاستهتارهم وغطرستهم وقصفهم مواقع لاتمت لداعش بصله
 
بص كده بالبلدي دي الزتونه وانا متابع الموضوع من اوله علشانها ومفيش غير الجدال والسؤال برضوه الطياره اسقطت بصاروخ ارض جو زي ماقال الروس ولا اف ١٦ ومن انهي مدي وهما كانو طيارتين سو ٢٤ ليه الاتراك ماسقطوش التانيه دي تخصص المنتدي عسكري مش سياسي اشباب


بانتظار الاجابه ؟؟ من المختصين بدل الجدل العقيم
 
وتعد هذه أول طائرة روسية أسقطت داخل الأراضي السورية منذ بدء روسيا لضرباتها في سورية في نهاية أيلول/سبتمبر الماضي.
 
الروس لن يتمكنوا من الرد على الأقل بشكل مباشر والأن هم في موقف محرج جدا الأن فلم يتوقعوا ما حدث ولم يكونوا يتخيلون أن تقوم طائرات اف-16 تركية بالتجرؤ والتعرض لطائراتهم وإسقاط إحداها بدم بارد حيث انها قاذفة بدون حماية أو قدرات على الاشتباك جو جو .. فضيحة للروس بصراحة ويجب عليهم الخجل من أنفسهم ومعرفة قدر انفسهم وبصراحة ستكون قلة أدب من روسيا إذا أدعت أن الطائرة أسقطت بمضادات أرضية حيث أن الأتراك اعترفوا بإسقاطها بواسطة طائرات أف 16 وربما يبثون فيديو عملية الاسقاط وإن كنت لا أرجح هذا الأمر لحرص الاتراك على عدم استفزاز الدب الروسي اكثر من هذا وتخوفهم من رد الفعل الروسي المتوقع او المحتمل وأخيرا شخصيا أتمنى أن يرد الروس على ماحدث وبقوة وأن تشتعل حرب طاحنة برية وجوية حيث أن كبريائهم تم جرحه بقوة وبشكل واضح وصريح وفيه تحدي لهم .. لننتظر ونرى ولي تعليق أخر بعد رد الفعل الروسي المتوقع
 
التعديل الأخير:
هو اسقاط الطائره ده حق لتركيا ولا ايه مع العلم ان تركيا بتقول انها انتهكت السياده الجويه لتركيا
 
وجود الروس في سوريا لن يجلب لهم خير الكل اصبح عدو لهم
من المحيط السوري او من الشعوب المحيطه الاخرى بسوريا الناس متعاطفه مع الشعب السوري
ثم ياتي بوتن من اجل مساعدة بشار هذا بحد ذاته دليل على ان الروس اغبياء
ماذا سيفعل بوتن الان امام كل هذي الاعداء المحيطه به
 
عاجل | مراسل : عبور سفينة حربية روسية من مضيق الدردنيل غربي إلى البحر المتوسط
 
عودة
أعلى