سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام (الكيان الصهيوني)

رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل







الأحزاب السياسية في الكيان
حزب "كاديما" קדימה

اعرف عدوك مؤسسات

77129B998.jpg

المجد- خاص
يوجد في دولة الكيان قرابة 20 حزب سياسياً يتوزعون ما بين اليمين المتطرف واليسار العلماني الاشتراكي والوسط, لكن هناك عدة أحزاب تهيمن على الحكومة الصهيونية من حيث عدد المقاعد التي تحصل عليها في الانتخابات البرلمانية (الكنيست).
يستعرض موقع "المجد الأمني" أهم وأبرز الأحزاب الصهيونية, نستعرض واياكم في هذه الحلقة حزب كاديما الذي أسسه رئيس الوزراء الصهيوني آرائيل شارون.
حزب كاديما
كاديما (بالعبرية קדימה أي إلى الأمام)، حزب صهيوني تأسس في نوفمبر 2005 من قبل أريئيل شارون بعيد انسحابه من حزب الليكود بسبب خطة فك الارتباط والمضي قدما في إخلاء المستوطنات الصهيونية بقطاع غزة التي تبناها وقد انضم إليه العديد من أعضاء الكنيست من حزب الليكود وأحزاب أخرى.
بعد مرض شارون تولى قيادة الحزب ايهود أولمرت رئيس الوزراء الصهيوني السابق ومن بين قيادتها تسيبي ليفني وشمعون بيريز.
اشترك الحزب في الانتخابات البرلمانية الصهيونية وحاز على 29 مقعدا من أصل 120 في الكنيست وأصبح بذلك يمثل أكبر كتلة في الكنيست بقيادة تسيبي ليفني التي قررت عدم المشاركة في حكومة ائتلافية برئاسة بنيامين نتنياهو، وقالت بأنها ستقود الحزب من مقاعد المعارضة لإيمانها بأهمية المفاوضات مع الفلسطينيين وتطبيق حل الدولتين على العكس من زعيم الليكود.
من أهم قيادات الحزب:
تسيبي ليفني, شمعون بيريز, وايهود أولمرت, وحاييم رامون وشاؤول موفاز وروحما أبراهام وبليلا راحيل أداتو ويعقوف إدري وداليا إيتسيك وإيلي أفلالو زئيف بويم وأريه بيبي وزئيف بيلسكي وروني بار-أون وأفي (موشيه) ديختر تساحي هنغبي ومجلي وهبي وأوريت زوأريتس ويوئيل حسون ويسرائيل حسون شاي حرمش وروبرت طيبايف وشلومو (نجوسا) مولا و مرينا سولودكين وجدعون عزرا ويوحنان بلسنر ومئير شيطريت نحمان شاي وعتنيئل شنيلر ورونيت تيروش وزهير حمدان.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل



حزب الليكود הליכוד



اعرف عدوك مؤسسات


816651833.jpg


المجد- خاص
حزب الليكود هو الحزب الرئيسي في يمين-وسط الطيف السياسي الصهيوني، والمنافس الرئيسي لحزبي العمل وكاديما وتم تأسيسه عام 1973، عندما إندمج حزب حيروت والحزب اللبرالي الصهيوني.
ترجع الجذور الفكرية لحزب الليكود لزئيف جابوتنسكي، والذي كانت حركته القومية الليبرالية (بيتار) المعارض الرئيسي لحزب ماباي الاشتراكي بزعامة ديفيد بنغوريون. وبالرغم من أن الحزب عارض تقليديا ترك الأراضي، إلا أن الحزب تحت زعامة رئيس الوزراء الصهيوني مناحيم بيغين انسحب من سيناء بحسب اتفاق كامب ديفيد الموقع مع مصر.
كان انتصار بيغين في انتخابات عام 1977 على منافسه من حزب العمل شمعون بيريز أول انتصار انتخابي, كما أنه أول هزيمة لحزب العمل منذ إقامة دول الكيان.
شغل منصب رئيس وزراء حكومات الكيان من حزب الليكود مناحيم بيغن (1977-1983)، ثم إسحاق شامير (1983-1984، 1986-1992)، وبنيامين نتنياهو (1996-1999) وأريئيل شارون (2001-2005) وأنشأ بعدها حزب كاديما.
تقليديا، دعم حزب الليكود إقامة المستوطنات في الأرض الفلسطينية المحتلة، ولكن خطة الانفصال لشارون، والتي قضت بإخلاء المستوطنين من قطاع غزة، أدت إلى نشوء معضلة فكرية لدى الحزب. وبالرغم من أن المعتدلين من أعضاء الحزب أيدوا الخطة، فالعديد من الليكوديين، من ضمنهم وزراء يمينيون واللجنة المركزية لحزب الليكود عارضوا ترك أية مستوطنات.

التأسيس: تأسس الحزب عام 1973 على أنقاض حزب حيروت الذي أسسه ميناحيم بيغن في 1948 كما تأثر بتوجهات حزب الصهيونية المراجعة الذي أسسه فلاديمير جابوتنسكي عام 1925 والذي يؤمن بفكرة الكيان الكبرى التي تشمل الضفة الشرقية لنهر الأردن.
توجهات الحزب: يعرف الليكود بأنه حزب صهيوني من اليمين الليبرالي يؤمن بفكر المحافظين الجدد.
قيادة الحزب: يتزعم الحزب رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو وقد تداولت رئاسة الحزب شخصيات تولت رئاسة الحكومات الصهيونية مثل ميناحيم بيغن وأرييل شارون وإسحاق شامير.
المشاركة في الانتخابات: تمكن الليكود عام 1977 من الفوز بالانتخابات الصهيونية بعد نصف قرن من سيطرة اليسار الصهيوني على الحياة السياسية في دولة الكيان.
دأب حزب الليكود على المشاركة في الانتخابات الصهيونية وتراوح موقعه بين قيادة الحكومة الصهيونية ولعب دور المعارض القوي.
وكانت أفضل مشاركة له في انتخابات 1981 بحصوله على 48 مقعدا بالكنيست. أما أسوأ مشاركة له فيها فكانت في 2006 حيث حصل على 12 مقعدا فقط.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل



حزب العمل الصهيوني



اعرف عدوك مؤسسات


91E42D64B.jpg


المجد- خاص
يعتبر حزب العمل من أهم الأحزاب في دولة الكيان لما له من تاريخ كبير في قيادة وتوجيه الدولة الصهيونية , وقد تأسس في العام 1968 من اتحاد ثلاثة أحزاب هي:"مباي" و"احدوت هعفودا - بوعالي تسيون" و"رافي".
وجاء في بيان تأسيس الحزب انه سيسعى إلى تجميع الشعب اليهودي في (بلاده) وإقامة مجتمع عمالي عادل وحر في دولة الكيان المستقلة, ويهدف الحزب الوصول إلى تحقيق الغايات الوطنية للشعب اليهودي اعتمادا على أسس الصهيونية الاشتراكية والقيم التي تؤمن بها الحركة العمالية.
أما الحزب فيعرف نفسه بأنه من دعاة السلام الحقيقي والمستقر بين الكيان وجاراتها، وانه يسعى إلى تثبيت امن الكيان وسيادتها، وانه يعمل من اجل نمو الاقتصاد الوطني ورفاهية الشعب وتعميق الديمقراطية وأسسها والعمل بكل جدية من اجل استيعاب اليهود من كافة أقطار العالم وتوطينهم في (فلسطين المحتلة) !.
وحصل تغيير في البيان السياسي للحزب في أواخر الستينيات إذ أخذت أصوات تنادي بالعودة إلى حدود الخامس من حزيران 1967 والاحتفاظ بالقدس عاصمة أبدية للكيان ومعارضة إقامة دولة فلسطينية في ارض (الكيان الغربية) وعدم الدخول في مفاوضات مع منظمة التحرير الفلسطينية. ولكن رغم هذه المواقف المتصلبة من القضية الفلسطينية إلا أن أصواتا حمائمية أخذت تنادي بضرورة فتح قنوات من الاتصال مع الفلسطينيين إلى أن تم التوصل إلى اتفاق أوسلو في صيف 1993، حيث أُلغيت كل الممنوعات تقريبا المتعلقة مع منظمة التحرير الفلسطينية، واخذ حزب العمل ينادي بإقامة دولة فلسطينية كجزء أساسي من حل القضية والصراع بين دولة الكيان والعرب.
أما في الميدان الاقتصادي فإن الحزب في بداياته نادى بالاشتراكية الديمقراطية ولكنه مع الزمن اخذ ينادي باقتصاد تنافسي مكون من القطاعين الخاص والعام والعمالي المتمثل بالهستدروت.
تمكن حزب العمل من الاحتفاظ بالحكم بين 1968و 1977 على قاعدة المشاركة بينه وبين حزب (مبام) تحت عنوان (التجمع العمالي) (المعراخ). وخلال فترات الحكومات التي شكلها الحزب تم توزيع الحقائب الوزارية المركزية على أعضائه ضمن الائتلاف الحكومي، وكذلك رئاسة الكنيست في الفترة المذكورة كانت من نصيبه، وأيضا الإدارة العامة للمنظمة الصهيونية وعشرات من السلطات البلدية والمحلية.
لكن خسر حزب العمل الحكم في انتخابات الكنيست التاسعة العام 1977 لصالح الليكود وانتقل لأول مرة إلى صفوف المعارضة، وأعلن رسميا عن تفكيك التجمع العمالي العام 1984 أي بعد انتخابات الكنيست الحادية عشرة.
دخل حزب العمل شريكا مع حزب الليكود في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية العام 1990، ونجح الحزب بقيادة رابين في العودة إلى الحكم العام 1992 حتى العام 1996 حينما خسر الحزب بقيادة شمعون بيريس الحكم لصالح الليكود بقيادة بنيامين نتنياهو.
منذ بداية طريق هذا الحزب أُقيمت مؤسساته على قاعدة وحدات مركبة من ممثلي الأحزاب والقوائم السياسية التي شكلت الحزب، ولكن برز فيه التنافس بين معسكري رابين وبيريس.
لقد أوصل الحزب العام 1969 في انتخابات الكنيست السابعة 49 عضوا من أصل 56 عضواً في التجمع العمالي. وفي انتخابات الكنيست الحادية عشرة العام 1984 أوصل حزب العمل 38 عضوا إلى الكنيست من أصل 44 عضواً يكونون التجمع العمالي، وفي انتخابات الكنيست الثالثة عشرة العام 1992 أوصل الحزب إلى الكنيست 44 عضوا.
أما في انتخابات الكنيست الخامسة عشرة فأوصل الحزب 23 عضوا منه ضمن الـ 26 عضوا متحالفين في قائمة الكيان واحدة التي أعلن عن إقامتها ايهود باراك عشية الانتخابات.وفي انتخابات 3002 كانت حصيلة الحزب 91 عضوا فقط.
وتمكن حزب العمل من السيطرة على الهستدروت العامة من خلال قائمة (المعراخ) التي قادها في الفترة الواقعة بين 1968 و 1994. ولكن زعزعة سياسية وقعت في الحزب عندما انسحب منه حاييم رامون وأقام قائمة عمالية منفصلة باسم (رام) خاض بواسطتها الانتخابات وتغلب على حزب العمل في الهستدروت احد أهم معاقل الحزب وقوته الانتخابية.
ولكن رامون عاد إلى حزب العمل بعد مقتل رابين تاركا قائمته في الهستدروت تحت قيادة شريكه عضو الكنيست عمير بيريتس الذي جعلها قائمة بعنوان (عام) ببركة من حزب العمل إلا انه أعلن العام 1998 عن انفصاله التام عن حزب العمل الذي لم يتمكن من إعادة بناء قوته من جديد في الهستدروت.


ولمزيد من التفاصيل والتحليلات يمكنكم تحميل الدراسة التالية:



 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل









بالصور ..الطائرة الصهيونية (ايتان) איתן (כלי טיס)


اعرف عدوك مؤسسات


5609AE648.jpg


المجد- خاص

على الرغم من محاولة تقليل دولة الاحتلال من سقوط الطائرة بدون طيار (ايتان) إلا أن أوساط جيش العدو اعتبرت سقوط الطائرة أمراً مؤلما، لأنه ضربة معنوية ليس فقط لسلاح الجو الصهيوني في لحظة حاسمة بل هو أيضاً ضربة للصناعات الجوية الصهيونية التي تعتبر هذه الطائرة إحدى أبرز مفاخرها وإحدى أهم بضائعها المسوقة للخارج.

وهنا يطلعكم موقع "المجد الأمني" على تعريف للطائرة ايتان, منذ بدء تطويرها إلى سقوطها خلال الأيام الماضية.

أيتان أو حيرون- تي بي (بالإنجليزية : Heron TP) :

هي طائرة بدون طيار تقوم شركة IAI الصهيونية بصنعها وتسويقها وتعتبر هذه الطائرة تصميماً حديثاً لسابقتها "أي إيه أي حيرون" , حيث تعتبر أكبر طائرة في العالم بدون طيار.
صممت الطائرة ايتان بدون طيار للطيران على ارتفاع متوسط وعال ولمدة زمنية طويلة, ويمكنها الطيران أعلى من الخطوط الجوية المعتادة, وتطير أتوماتيكيا وتهبط بنظام ATOL وتعمل بمحرك واحد من نوع محرك مروحة مثبت في مؤخرة مقصورتها. والطائرة خفيفة مصنوعة من مواد مركبة.
وتستطيع الطائرة (ايتان) حمل مئات الكيلوغرامات من العتاد المطور والبقاء في الجو لأكثر من يوم كامل والسفر لمسافات يصل مداها الى بضعة آلاف الكيلومترات ما يجعلها مهيأة للقيام بمهام في مناطق بعيدة.
وبمقدور الطائرة الوصول الى طهران وهي مزودة بكاميرات تجسس متطورة وقد جرت أول تجربة للطائرة بشكل فعلي خلال الحرب على غزة 2008/2009.
لديها قدرات عالية جداً على التصوير الجوي وتعتبر الأفضل في هذا المجال ويمكنها تصوير مساحات شاسعة جدا.
وافتتحت دولة الاحتلال العام الماضي مدرسة خاصة لتأهيل افراد في سلاح الجو على تشغيل هذه الطائرة,وذلك بعد أن عملت على مشروع تطوير طائرة (ايتان) لمدة خمس سنوات.
ويبلغ طول هذه الطائرة المسيرة نحو 15 مترا وطول جناحها 26 مترا فيما تصل سرعتها الى 234 كيلومترا في الساعة.
وتتميز هذه الطائرة بتفوق نوعي حيث تقوم بأداء مهامها بصورة مستقلة بما في ذلك الاقلاع والهبوط, وتنحصر مهمة مشغلها في تغذيتها بالإحداثيات الخاصة بالهدف المحدد.
تشغيلها
تشير التقديرات إلى أن الطائر ايتان نفذت ضربة جوية عام 2009 فوق السودان ضد "حمولة ذخيرة" إيرانية, وفي فبراير عام 2010 أفصحت دولة الكيان عن سرب طائرات أيتان (سرب 210) في قاعدة "تل نوف" .
مواصفاتها
طاقمها : 0 (بدون طيار)
حمولتها القصوى: 2000 كيلوجرام
وزنها عند الإقلاع : 4650 كيلوجرام .
المدى : 4000 كيلومتر
طول الطائرة :14 متر
عرض الطائرة : 26 متر
المحرك : محرك مروحة عنفية قدرة 900 حصان .

صور للطائرة

heron_.jpg
heron.jpg
النموذج الأول
heron_iai_2.jpg
heron_1.jpg
heron_tp_iai_3.jpg
heron_tp_iai_6.jpg
heron_tp_iai_5.jpg
heron_2.jpg
heron_iai_4.jpg
أجهزة التحكم:
heron_gs.jpg
eagle_3_heron.jpg
heron_tp_5.jpg
heron_shoval_2_.jpg
heron_shoval_5.jpg
heron_shoval_6.jpg
التجميع في المصنع
eagle_2_heron.jpg
heron_p_1.jpg
heron_p_2.jpg
heron_p_3.jpg
heron_p_4.jpg
heron_p_5.jpg
heron_p_6.jpg
heron_p_7.jpg
heron_p_11.jpg
heron_p_12.jpg
heron_p_9.jpg

 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

وفي 29يناير 2012 تحطم اكبر طائرة استطلاع من نوع ايتان او هيرون للجيش السرائيلي



سقطت وتحطمت قرب بلدة "غديرا" في جنوب فلسطين 1948 خلال رحلة جوية تجريبية، ولم تقع إصابات؛ لكن يُعتقد أن تكلفة الضرر كبيرة، ويتم إجراء تدقيق في ما إذا كان بالإمكان إنقاذ أجزاء سليمة من الطائرة
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل











حتصاق: وحدة رصد ومتابعة الثورات العربية في الجيش الصهيوني



اعرف عدوك مؤسسات


34FE7CE3B.jpg


المجد – خاص


في ظل الثورات العربية والتغير الحاصل في محيط دولة الكيان, باتت الحاجة لوحدات اختراق ورصد ومتابعة أمراً ملحاً لأجهزة استخبارات الكيان, التي تشعر بخطورة الثورات عليها وعلى مستقبلها في المنطقة.
ولأجل هذا الأمر أنشأ وحدة الاستخبارات في الجيش الصهيوني العديد من الوحدات لمتابعة الثورات العربية, ومن هذه الوحدات وحدتي (حتصاق), ووحدة (MI) التي تستهدفان الثوار العرب في المواقع الاجتماعية.
ونتحدث في هذا التقرير الذي أعده موقع "المجد الأمني" عن وحدة (حتصاق) التي تتفرع مع وحدة الاستخبارات الالكترونية الصهيونية 8200, وهي تعنى ليس فقط بمهمة الرصد بل التواصل مع الثوار العرب.
لماذا أنشأت (حتصاق) ؟
أنشأت (حتصاق) لتلاحق التطور التكنولوجي لدى الشباب العربي والمسلم في مواقع التواصل الاجتماعي مثل ( فيس بوك, توتير,..), فلا تكون الاستخبارات الصهيونية بعيدة عما يفكر فيه الشباب, ولتعرف أهدافهم ومستوياتهم الفكرية وقدراتهم, ومن ثم رفع تقارير لدراستهم كحالات يمكن الاستفادة منهم.
وسائل الوحدة :
تعتمد الوحدة حتصاق على عدد من المجندين والمجندات المجيدين للغة العربية ولديهم دراية نفسية مسبقة بالتعامل مع العرب, ويتمتعون بقدرات على التخطيط في الهندسة الاجتماعية, ولديهم تمكن ومعرفة كاملة في المواقع الاجتماعية.
المهام :
1- رصد المواقع الاجتماعية والثوار فكرياً من خلال متابعة حسابات قادة الثورات.
2- رصد توجهات العالم العربي نحو دولة الكيان.
3- متابعة نقاط الضعف والخلل في بلاد الثورات.
4- رصد احتياجات مواطني الدول المستهدفة.
5- جمع معلومات عن واقع الدول المستهدفة.
6- دراسة الصفحات الشخصية لبعض الثورات وتقيمها.
7- تجنيد عملاء من الثوار لصالح الشاباك.
8- ايجاد مادة يمكن ابتزاز الشباب بها من خلال الفتيات اللواتي يعملن في هذه الوحدة.
من أساليب الوحدة :
1- انتحال شخصية أفراد من الثوار والتواصل على أنهم داخل البلد التي يرصدونها.
2- التواصل مع مستخدمي المواقع الاجتماعية والتعمق في اقامة علاقات مع بعضهم.
3- ايجاد علاقات غرامية وهمية مع الشبان عبر فتيات الوحدة بهدف اسقاط الشباب.

 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل









اعرف عدوك

"البالماخ" منظمة القتل والإرهاب


اعرف عدوك مؤسسات


DDAEE1366.jpg



المجد-


بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس "البالماخ" التقي عناصر جهاز الموساد القدامى في متحف البالماخ الكائن في وزارة الأمن في دولة الكيان.



البالماخ- النشأة والاهداف:
Palmach.jpg


البالماخ كلمة عبرية مكونة من مقطعين هما "بلوغوت ماخاتزو" פלוגות מחץ وتعني "جند العاصفة" أو جماعات الصاعقة Strike companies. وهي تنظيم عسكري مكون من تسع فرق أنشئ عام 1941 عندما كانت قوات المحور تقترب من فلسطين. وكانت هذه الوحدات خفيفة تلقى أفرادها تدريبات شاقة على أعمال النسف والتخريب والهجوم الصاعق لترويع السكان الفلسطينيين وإجبارهم على مغادرة مدنهم وقراهم والقيام بأعمال ضد قوات الانتداب البريطاني إذا وقفت عقبة أمام تحقيق المطامع الصهيونية في فلسطين.


أهم التدريبات:
وأشارت تقارير إلى أن عدد كبير من جواسيس البالماخ جرى تدريبهم في "مدرسة الجواسيس" في "كيبوتس ألونيم".


- تمتع أفرادها بدرجة كبيرة من التثقيف السياسي الذي يركز على مبادئ الصهيونية العالمية.
- القدرة على الحصول على معلومات استخبارية سرية ونوعية حول "العدو" وهنا يقصدون العرب، لغرض تنفيذ عمليات خاصة.


- تعلموا كافة الشتائم والإهانات باللغة العربية التي تستخدم في المنطقة التي سيرسلون إليها.
- القدرة على التمثيل كعرب" مستعربين" حيث بعضهم تدريب على العمل كسائق أجرة على خط بيروت – دمشق في سنوات الأربعينيات من القرن الماضي.


- تدرب أفرادها على تنفيذ المهام الهجومية العدوانية البحتة كالقتل والنسف والتفجير والارهاب والتخريب.


أهم قادتها:


eshak.jpg




كان أول قائد للبالماخ اسحق سادي وهو ضابط سابق في الجيش القيصري الروسي وأحد من مؤسسي العسكرية الصهيونية.

و قد تخرج من منظمة البالماخ الإرهابية مجموعة من عتاة الإرهابيين ممن تولوا مناصب عليا في الكيان الصهيوني أمثال موشي ديان الذي تولى رئاسة
الأركان ووزارة الدفاع و إسحق رابين الذي تقلد منصب رئيس الوزراء، و ييغال آلون وحاييم بارليف ودافيد اليعازر وغيرهم, وهم من شكلوا نواة قيادة جيش الحرب الصهيوني.


أهم عمليات البالماخ:


- قتل العرب العزل من السلاح و إعمال القتل و التدمير فيهم و في منازلهم لتشريدهم من مدنهم وقراهم.
- و كان للبالماخ دور كبير لا يغفله أحد في حرب اغتصاب فلسطين عام ( 1948 ) حيث حاربت في الجبهة الجنوبية و احتلت صحراء النقب .


شكل ضباط البالماخ نواة قيادة الجيش بعد أن أصدر رئيس الوزراء ديفد بن جوريون قراره عام 1948 عقب قيام دولة الكيان بحل البالماخ ودمج قواتها بجيش الدفاع.



- تفجير مركبة مفخخة في مدينة حيفا استهدفت مواطنين عرب.

- اغتيال من يعتبر اليد اليمنى للمفتي.
- إغراق يخت هتلر الذي رسا في بيروت.
- شاركت هذه المنظمة في الحملة البريطانية ضد حكومة فيشي في سورية ولبنان، وكانت علاقتها متينة بحكومة الانتداب البريطاني في فلسطين.


- ثم قامت البالماخ بإعادة تشكيل وحدة المستعربين مرة أخري، وكان مهمتها زرع أفرادها الذين ينتحلون المظهر العربي في مختلف أنحاء فلسطين للقيام بأعمال القتل والتخريب. فكانوا يدخلون المساجد ويشتركون في الصلاة، ويتجولون في الأسواق، ويجلسون في المقاهي ويشاركون في المؤتمرات.


المرأة في البالماخ:
womanpalmach.JPG





لعبت المرأة دوراً في تنفيذ عمليات البالماخ العسكرية. وقد تجاوز عدد النساء في بعض سرايا البالماخ 30% من مجموع أفرادها. وقد اشتركت بعضهن في عدد من العمليات العسكرية, مثل نسف خطوط السكك الحديدية, بالإضافة إلى أعمالهن الأساسية في الحراسة

تجاوز عدد نساء البالماخ 30% اشتركن في نسف السكك الحديد وتشغيل اللاسلكي


والإسعافات الأولية وتشغيل أجهزة اللاسلكي والإذاعة السرية.




القيادة والتحكم والاستخبارات:



كانت لقوات البالماخ قيادة خاصة مفرزة من الوكالة اليهودية, ومتمركزة في تل الربيع المحتلة, كما كان لها قيادات ميدانية في معظم المدن الفلسطينية الرئيسة, مثل القدس وحيفا.
وكان للبالماخ مخابرات جيدة التنظيم, استطاعت بواسطتها التسلل إلى بعض معسكرات أسرى الحرب الألمانية لأغراض التجسس. كما تخفى كثيرون منهم بالزي العربي واستقروا في سورية ولبنان للهدف ذاته.



الدائرة العربية في البالماخ



عرفت وحدة المستعربين الجديدة داخل منظمة البالماخ باسم (الدائرة العربية)، وكانت مهمتها في البداية أمنية، تجمع المعلومات وتطلع علي إتجاه الشارع العربي، ولذلك كان هؤلاء المستعربون يتنكرون بالزي العربي ويتحدثون باللغة العربية ويتصرفون علي الطريقة العربية، ويعيشون مع العرب في قراهم ويصَّلون معهم في مساجدهم، وكانوا في غالبيتهم من اليهود القادمين من الدول العربية ومن فلسطين كذلك.



المستعربون والانتفاضة الفلسطينية



في الإنتفاضة الفلسطينية، كان الهدف الرئيس للمستعربين هو ملاحقة وقتل نشطاء الإنتفاضة ممن لم يسلموا أنفسهم ونجحوا في الإختفاء. وقد جري العديد من التعديلات علي عمل فرق الموت نتيجة التجارب والعمل الميداني، كما طرأ تعديل كبير علي طريقة عملها أثر تولي الجنرال يهودا باراك لمنصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي عام 1991. إذ استفاد باراك من تجربته ومساهمته في إغتيال ثلاثة من قادة منظمة التحرير الفلسطينية وهو متنكراً في زي إمرأة، في إدخال تعديلات جوهرية علي المستعربين وإعادة تشكيل هذه الوحدات من جديد لتقوم بمهمة تصفية الشبان الفلسطينيين المطاردين بشكل غير ملفت للنظر وبكفاءة عالية. ولم يبق ذلك الأمر سراً، بل عمد إلي عرض شريط فيديو علي التلفاز الصهيوني يظهر أنشطة فرق الموت مما أحدث ضجة كبري في الأوساط المختلفة.



ونحن كشعب فلسطيني لا نرى ما يقوم به جيش الاحتلال الحالي سوى اكمال المهمة الارهابية التي كانت تمارسها "بالماخ" تلك المنظمة الارهابية وغيرها من المنظمات الصهيونية الأخرى منذ أكثر من 70 عام، وإن تغيير الأسماء غيّر فقط من طريقة القتل والارهاب الذي لا زال يمارس على الشعب الفلسطيني والعربي بشكل متطور وبشهادة المجتمع الدولي لمنعه من تقرير مصيره وتحرير أرضه والعيش بكرامة.




 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

مركبة جمع المعلومات الاستخبارية "غرانيت"


اعرف عدوك مؤسسات


410401275.jpg


المجد- خاص

تسعى دولة الكيان للحصول بشكل متواصل على التقنيات الحديثة التي تساعدها في تأمين نفسها وجمع أكبر عدد من المعلومات سواء الحدودية أو الخغرافية أو المراقبة, ومن ضمن هذه الوسائل التقنية سيارة جمع المعلومات الاستخبارية "غرانيت".

وقد برز استخدام هذه المركبة بعد عملية ايلات الفدائية في أغسطس الماضي على الحدود المصرية, حيث تخاف الأوساط الأمنية في دولة الكيان من عمليات هجومية جديدة على الحدود وفى العمق الصهيوني في الفترة المقبلة.

السيارة "غرانيت":

هي سيارة تصنعها شركة "فورد" تتميز بقدراتها العالية على جمع معلومات استخبارية سواء كانت رصد ميداني أو تصوير أو تسجيل جغرافي دقيق, ويمكنها مقارنة التغيرات الجارية على المناطق الحدودية.

تعمل هذه السيارة على الحدود المصرية مع الأراضي المحتلة, وتتبع هذه السيارة لوحدة "أدوم" لأنها الوحدة التي تعمل في المنطقة الجنوبية, فيما يشير الخبراء الصهاينة إلى أن دولة الكيان وشركة فورد تود اختبار هذه السيارة في المنطقة الجنوبية لأنها منطقة ذات تضاريس واسعة وكثيرة التشعبات.

مهامها :

1- تقوم بتصوير ورصد شامل للمنطقة الحدودية من خلال دورية تسير بها على طول الحدود كل يوم, وفي اليوم التالي تقوم بتصوير جديد ومن ثم تعمل على مقارنة التغيرات على التضاريس الحدودية.

2- تحلل المعلومات وتقوم بفرز المناطق التي حدث فيها تغيرات جغرافية ولو كانت بسيطة وتحدد أماكن الخلل في الحدود.

3- تعطي معلومات دقيقة حول المناطق التي تم من خلالها التسلسل عبر تتبع التغيرات الجغرافية التي تحدث نتيجة تسلل أشخاص لدولة الكيان عبر متابعة وجود أثار لهم على طول الحدود.

4- تلتقط الاتصالات والموجات التي تمر عبر الحدود وتسجيلها وترجمتها.

مميزات السيارة :

1) يوجد بها أجهزة تصوير واستشعار عالية الدقة لرصد وتصوير الحدود.
2) يمكنها العمل في البيئات المختلفة حيث تستطيع السير على الطرق المعبدة وغير المعبدة.
3) تمكن وحدات الجيش الصهيوني في المناطق النائية من الاعتماد على نفسه دون انتظار مساعدة من أماكن أخرى.
4) يمكنها السير بسرعة نسبية ما يعني أن قدرتها على رصد الحدود عالية جداً, ويمكن أن تكرر مهمتها عدة مرات في اليوم.
5) تملك قدرة كبيرة على عمليات التمشيط والمسح للمنطقة، بواسطة الرادار المتطور المزودة به .
6) لديها إمكانية المراقبة لمسافات بعيدة جدا داخل حدود العدو.

قالوا عنها:

ويقول ضابط التسليح في تشكيلة "أدوم" المقدم "يوسي فلافو" :" منذ وقوع العملية المسلحة على الحدود الجنوبية ومجال التسليح في التشكيلة تصاعد حيث أن المركبات التي كانت مستخدمة في الماضي استهلكت كثيراً, زلذلك دخلت الخدمة خلال الأشهر الماضية الكثير من المركبات الحديثة ومن بينها "غرانيت" و "دافيد" و "زئيف" .

وأضاف : "هذه المركبة مختلفة تماماً فهي مغلقة وذات قدرات معززة, ويمكنها السير على أي نوع من الأراضي, والأهم أنها حديثة, ومزودة بمحرك ديزل, وناقل سرعات يديوي من ست سرعات, وقودة دفع رباعية وفيها تحسينات أحدث مقارنة بالمركبة من نوع همر".

ملاحظة / وحدة "أدوم" هي القوة الصهيونية المسئولة عن الحدود الجنوبية لدولة الكيان مع جمهورية مصر, ومقرها حول مدينة "أم الرشراش المحتلة", وقائدها العام منذ العام 2011 "نداف فدان".
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

التشكيل المسئول عن الحدود الجنوبية (أدوم עוצבת אדום)


اعرف عدوك مؤسسات


1740EBEC7.jpg


المجد - خاص


يتمركز العديد من الوحدات العسكرية الصهيونية في منطقة جنوب فلسطين المحتلة لتأمين الحدود الواسعة مع جمهورية مصر والمملكة الأردنية, ومن ضمن هذه الوحدات وحدة أدوم أو ما يسمى "المخلب الأحمر".

التأسيس:

تأسست التشكيلة "أدوم" في عام 1979, وفي عام فبراير 2007 أضيف لها لواء جديد يعرف باسم "الشعبة ساغي", وفي منتصف العام الماضي, أي بعد الثورات العربية تم تعزيز "أدوم بلواء اضافي بهدف حماية الحدود.

تم مضاعفة عددها أربع مرات بعد الثورات العربية منتصف العام الماضي.

ws.jpg
الوحدات التي تخدم تحت قيادة تشكيل آدوم:

v شعبة صفصاف
v شعبة ساغي
v وحدة المدرعات والدبابات "ضوء"
v شعبة الجرانيت "السيارات الاستخبارية"
v 76 كتيبة سلاح الهندسة القتالي (ان بي سي)
v وحدات جمع المعلومات الاستخباراتية
v الكتيبة الخاصة "التدخل السريع"



1- شعبة صفصاف :
3.jpg
شعبة صفصاف (شعبة 406) هو لواء تحت قيادة التشكيل أدوم من القيادة الجنوبية للجيش الصهيوني, وهي المسئولة عن منطقة شرق النقب والحدود مع الأردن، ويقع مقر الفرقة في مخيم "عين ياهاف".

تأسست الفرقة في بئر السبع بعد حرب الأيام الستة مع مصر بقيادة اللواء "ديفيد التمويل", وأصبحت بعد عملية السلام مع مصر جزء من لواء الاحتياط, وقد نفذت العديد من الأعمال الدفاعية بالتعاون مع وحدات الشرطة.

بعد زيادة في عدد عمليات التسلل والتهريب من الأردن في عام 2010 قررت قيادة الجيش الصهيوني اعادة تفعيلها بشكل كبير, وتم انشاءها بشكل جديد في يونيو 2011 تحت قيادة "روي باري".

قادة الوحدات في الماضي: (هارون ايشيل، مري نبيه، سميشي ديدي، هيرموني التل)


2- شعبة ساغي :

2.jpg
"ساغي" (اللواء 512) هو شعبة تحت إمرة القيادة الجنوبية "أدوم" التابعة لقوات الجيش الصهيوني, هو المسئول عن منطقة النقب الغربي وعلى الحدود مع مصر، وكان اسمه في الماضي "جبل ساجي" .

تأسست الشعبة في 28 شباط 2007 في أعقاب زيادة في عدد عمليات التسلل والتهريب من سيناء في السنوات الأخيرة, وترتكز أهميتها في كونها وسيلة للتغلب على المساحات الواسعة في النقب ومن مهامها الوصول للمكان بسرعة واخلاء الجرحى بسرعة, وتتعاون حالياً مع وحدة "يهالوم" التي تنتشر على الحدود المصرية أيضاً.


قادة التشكيل "أدوم":

· الجنرال موتي باز
· الجنرال عودي ليفي
· الجنرال يوسف ميشلاف 1994-1995
· الجنرال شلومو اورين 1998-2000
· العميد يشاي بار 2000-2002
· العميد شمويل زكاي 2002-2004
· الجنرال إيفي عيدان 2004-2005
· العميد عماد فارس 2005-2007
· العميد يوئيل ستريك 2007-2009
· تامير، مع العلم 2009-2011
· العميد نداف فدان 2011 - قائد الفرقة الحالي
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

اعرف عدوك

الصاروخ حيتس טיל חץ


اعرف عدوك مؤسسات


8BF554911.jpg



المجد- خاص





أعلن "يتسحاق كايا" مدير مشروع حيتس في الصناعات الجوية الصهيونية، عن تحضير الصناعات الجوية قريباً لإجراء أول تجربة على النموذج المتقدم للصاروخ الصهيوني المضاد للصواريخ البالستية بعيدة المدى من طراز حيتس3.

وأشار "كايا" إلى أن النوع المحسن للصاروخ يشمل جهاز رادار متطور بمقدوره التعامل بشكل أفضل مع تهديدات مستقبلية، وأن التحسن في قدرة هذه المنظومة على رصد الصواريخ المعادية سيزيد من فرص النجاح في اعتراض الصواريخ.
وفي هذا الصدد نستعرض وإياكم في موقع "المجد الأمني" تاريخ تصنيع هذا الصاروخ الذي تعتبره دولة الكيان الدروع الواقي أمام الهجمات المتوقعة من إيران.
تعريف بالصاروخ:


450px-Arrow_Missile_Exhibition_I.JPG

هو"السهم"، بالعبري "טיל חץ" هو نظام دفاعي مضاد للصواريخ الباليستية (ABM) وهو أول صاروخ يتم تطويره من قبل دولة الكيان والولايات المتحدة وقد صمم خصيصا لاعتراض وتدمير الصواريخ الباليستية على المستوى الإقليمي.
يقوم (الآرو- حيتس) باعتراض أهدافه عند طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي(بعض أنظمة الدفاع مثل ار آي ام-161 يعترض اهدافه في الفضاء الخارجي بينما يعترض الباترويت (باك-3) اهدافه اسفل الغلاف الجوي اما نظام ثاد (THAAD) فيعترض اهدافه أعالي الستراتوسفير كذلك هو قادر على اعتراض الاهداف القادمة من الفضاء الخارجي).

التطوير:

شرعت دولة الاحتلال في تطوير صاروخ السهم بعدما اتفقت مع الولايات المتحدة على تمويل المشروع معا في 6 مايو 1986، وهذا المشروع تم تصميمه وبنائه في دولة الكيان وبتمويل أمريكي- صهيوني بتكلفة تقارب 2 مليار$ أمريكي.
أدارت وزارة الحرب الصهيونية المشروع تحت اسم "منهليت هوما" "Minhelet Homa" الذي يجمع مختلف الصناعات الصهيونية الأمنية مثل (الصناعات العسكرية الصهيونية، تاديران، الصناعات الصهيونية للفضاء الجوي).
التجارب:


480px-Arrow_anti-ballistic_missile_launch.jpg


التجربة الأولى : في يوليو 2004 جرّبت دولة الكيان والولايات المتحدة معا النظام حيث اطلق السهم على صاروخ سكود حقيقي وتم تدمير الهدف بنجاح، وفي ديسمبر 2005 تم اختبار النظام بنجاح باعتراضه صاروخ سكود- سي أو ما يعادل صاروخ شهاب-3 واعيدت هذه التجربة بنجاح أيضا في 11 فبراير 2007.


التجربة الثانية : عقدت في 2 ديسمبر 2005، حيث أطلق الصاروخ الساعة 10:30 صباحا، واعترض صاروخ " بلاك سبارو" قبالة ساحل قاعدة بالماهيم, وكانت التجربة ناجحة وتم اختبار قدرات النظام ضد تهديدات مثل التهديد الايراني.
(بعد هذه التجربة تم اختبار الصاروخ وسد الخلل الذي يوجد فيه وتم اضافة خاصية مواجهة زخات من الصواريخ البالستية لمنظومة حيتس).


التجربة الثالثة: في 11 شباط، 2007 تم إجراء تجربة أخرى ناجحة وتم من خلالها دراسة التحسن في الأداء، بما في ذلك تمديد قذيفة للاعتراض.
أطلقت الصواريخ الاعتراضية، وإنتاج مشترك لسلسلة من IAI وبوينغ، في ظروف من الظلام، ومثل سيناريو عملية اطلاق صورايخ من ايران.


التجربة الرابعة : في 26 مارس 2007 أجرت عملية اختبار ناجحة أخرى، تم من خلالها اختبار أنظمة الطيران فقط، وأنظمة أخرى (مثل رادار أو هدف صاروخي) .


التجربة الخامسة : في 16 نيسان، 2008 كان تجربة محاكاة ناجحة لنسخة من صاروخ "حيتس 2"، حيث اعترض "بلو سبارو" الذي يحاكي صاروخ "شهاب 3" الايراني.


التجربة السادسة : في 7 أبريل 2009 صاروخ أجري اختبار ناجح "لحيتس 2" وقد أطلق في البحر الأبيض المتوسط، حيث اعترضت صواريخ متطورة "بلو انكور"، من طائرة F15 تابعة لسلاح الجو الصهيوني على مسافة حوالي 1000 كيلومتر. وقد شارك في العملية رادار صهيوني ورادارات أمريكية حديثة, وهي (FBX-T -AN/TPY-2)، المتمركزة في منطقة النقب منذ عام 2008.


التجربة السابعة : في 22 فبراير، 2011 أطلق صاروخ (حيتس 2 بلوك 4 )ضمن عملية اختبار للصواريخ المضادة للصواريخ البالستية في الولايات المتحدة.


التجربة الثامنة: في عام 2009، بدأت دولة الكيان تطوير "حيتس 3" المضاد للصواريخ والمصمم لاعتراض الصواريخ الباليستية في الغلاف الجوي على علو شاهق.


المواصفات:
· صمم الصاروخ ضمن نظام (ايه بي ام) (ABM) لاعتراض الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى والهدف من النظام جعله خطاً دفاعيا ضد برنامج إيران للصواريخ المتقدمة والتهديد السابق للعراق.

· يتكون النظام من ثلاثة أجزاء وهي صواريخ "حيتس" ونظام التحكم (control system) ويسمى (الكباد الاصفر) (Yellow Citron) "اسم نبات" وأخيرا رادار تتبع الهدف (آي ايه أي-اي ال/ام-2080) (IAI EL/M-2080) ويسمى الصنوبر الاخضر (Green Pine).

· يرتبط اطلاق هذا الصاروخ ببرنامج الدعم الدفاعي الأمريكي عبر الاقمار الاصطناعية حيت يستطيع رصد أي عملية إطلاق لأي صاروخ.

أول عملية نشر للنظام كانت وسط دولة الكيان في 14 مارس 2000 ضمن القاعدة الجوية العسكرية "بلماخيم" (Palmachim IAF Base)على سواحل المتوسط.
احدث صاروخ لهذا النظام يسمى حيتس -3 ولا يزال قيد التطوير.


النشر في الميدان:
أول بطارية عاملة تم نشرها في أكتوبر 2000 ضمن قاعدة بلماخيم الجوية وبعد تأخير بسبب مواجهات قانونية بين السكان المحللين والحكومة بسبب تخوفهم من نظام الرادار (Green Pine) الذي قد ينتج عنه موجات اشعاعية, لكن سرعان ما تم حل المشكلة ونشر النظام قرب الخضيرة (Hadera) في أكتوبر 2002 وهناك بطارية ثالثة تم نشرها في بلماخيم.

كما أن أول عملية نشر للنظام كانت وسط دولة الكيان في 14 مارس 2000 ضمن القاعدة الجوية العسكرية "بلماخيم" (Palmachim IAF Base)على سواحل المتوسط.
ونشير أن أحدث صاروخ لهذا النظام يسمى حيتس -3 ولا يزال قيد التطوير.

التصدير:

دخلت الهند في مفاوضات مع دولة الكيان بشأن بيع الأخيرة لنظام الارو للهند إلا أن الصفقة جمدت من قبل الولايات المتحدة وتم بيع الرادار Green Pine فقط حيث تقوم الهند بإعادة تصنيعه لاستخدامه في نظامها الدفاعي.
من جهة أخرى كان هناك صفقة أخرى بين دولة الكيان وتركيا تبيع بموجبها دولة الكيان اقمار أفق مع النظام الدفاعي حيتس لتركيا إلا أن الصفقة بقيت معلقة بانتظار موافقة الولايات المتحدة، وفي 6 ديسمبر 2007 الغت تركيا الصفقة من جانبها وقد فسر سبب الغاءها بأن روسيا عرضت على تركيا المشاركة في إنتاج نظام أس - 400 ترايمف ونقله بشكل كامل لتكنولوجية لتركيا.
في 31 يناير 2007 تم نشر خبر أن حكومة كوريا الجنوبية ستشتري 36 صاروخ حيتس 2 و6 رادارات كرين بن.
التصنيع

قسم من الأجزاء التي تدخل في صناعة الصاروخ تصنع في مصانع شركة بووينغ في مسيسيبي وألباما، بتعاون مع الشركة الأصلية المصنعة لصاروخ حيتس، الصناعات الجوية الصهيونية, وقد اعتاد الكونغرس الأمريكي في السنوات الأخيرة على تخصيص ميزانيات لمشروع الحيتس بمبالغ أكثر من التي كانت تطلبها دولة الكيان.



حاليا ما زال تصنيع صاروخ الحيتس مستمرا في الصناعات الجوية، وقد استكملت الاستعدادات لتجربة إطلاقه بداية العام الجاري 2012 وفي هذه المرحلة لم تتمكن دولة الكيان من بيع الصاروخ إلى دول أخرى بسبب التمويل والدعم الأمريكي في تطوير الصاروخ والذي يمنح وزارة الحرب الأمريكية حق النقض على نقل التكنولوجيا إلى دول أخرى. وتعترض الولايات المتحدة على تصدير الصاروخ للهند ودول أخرى.


 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل






اسقطت المقاومة احداها


طائرات الاستطلاع الفردية MICRO



7FBDE7461.jpg



المجد- خاص

مع بداية الحروب الجديدة التي شنتها دولة الكيان والولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط سواء في مواجهة الانتفاضة الفلسطينية أو الحرب على أفغانستان والعراق لم يكن الجيشان الصهيوني والأمريكي يمتلكان سوي أعداد قليلة من الطائرات دون طيار وكذا الاسلحة الغير مأهولة، ولكن اليوم فأن امريكا ودولة الكيان في سباق محموم مع عديد من الدول حول العالم لصناعة الروبوتات العسكرية والطائرات دون طيار في تكنولوجيا متطورة تقلل من الخسائر البشرية التي تؤثر على المعنويات الداخلية للجبهة الداخلية فيها.

وهنا نعرج على بعض تلك الأجهزة الالكترونية المهمة التي بدأ انتاجها بأعداد كبيرة في الجيشين في ظل التطور التكنولوجي الذي انتشر في العالم في اطار تدعيم قتال الجنود.


tyarah1.jpg




وقد استطاعت المقاومة الفلسطينية خلال الانتفاضة الثانية الاستيلاء على طائرة من هذا النوع الكترونياً عبر اختراق منظومتها, وتم عرضها عبر شاشات التلفزة.


الطائرات دون طيار MICRO


وهي طائرات صغيرة في الحجم، يصل حجمها الي 13 بوصة، ولكن المصممين حرصوا ان لا يكون الحجم الصغير عائقا عن الفائدة العملياتية والتي تتمثل في القدرة علي تصوير مساحات واسعة من اراضي او قوات العدو، وكان النموذج الأول من هذه النوعية قد قدمته شركة Honeywell، ولكن كان يعيبه أن يسبب قليلاً من الضجيج الذي قد يؤدي الي كشفه، والحقيقة ان الضجيج كان مرتفعا بصورة طفيفة عما كان الجيش الامريكي يريده وهو ما دفع المسئولين في الشركة الي العودة للعمل مرة اخري وأنتجوا الجيل الثاني من هذه الطائرة، والتي تميزت بقدرة علي تصوير صور اكثر دقة واقل ضجيجا واقل قابلية للكشف.

انواع الطائرات الميكرو مختلفة ومتعددة ولكن هناك انواع منها تتميز بامكانية حملها بواسطة فرد واحد واطلاقها باليد، وهو مايتيح مثلا لجماعات المشاة او القوات الخاصة امكانية تغطية الاراضي التي يعملون بها وهي ميزة مهمة للغاية، وفيما يلي عرض لأهم انواعها :

RQ-11 RAVEN :


800px-RQ-11_Raven_1.jpg



وهي طائرة امريكية شهيرة تطلق باليد وهي تطوير للطائرة FQM-151 التي انتجت عام 1999 ، وفي العام 2002 حدث التطوير للطائرة التي تستطيع التحليق علي ارتفاع 6.2 ميل = 10 كم فوق سطح الأرض بينما يختلف الامر فوق سطح البحر فينخفض الارتفاع الي 4.600 ميل، وتتمتع بكاميرات تصوير ملونة عالية الدقة للاستطلاع وتحديد اماكن الاهداف ليلا ونهارا ، نظام تحديد المواقع العالمي GPS، ويمكنها التحليق المتواصل من ساعة الي ساعة ونصف متواصلة ، ثم تقوم الطائرة بهبوط ذاتي في منطقة هبوط محددة مسبقا، ويستخدمها الجيش الامريكي في العراق.



images



الاتراك دخلوا علي الخط في هذه الصناعة بطائرتهم طراز Bayraktar وهي طائرة استطلاع ومراقبة في الخدمة الفعلية لدي الجيش التركي ومخصصة للقوات البرية حيث تم امداد الوحدات الصغيرة بالطائرة انتاج العام 2006 والتي وصلت عدد ساعات طيرانها العام الماضي الي 30000 ساعة طيران ويمكن اطلاق هذه الطائرة باليد ، وتقوم بالهبوط بالمظلة او بالهبوط علي بطنها وتظل في الجو لمدة ساعة واحدة ويصل اقصي ارتفاع لها الي 12000 قدم .


getasset.aspx



أما دولة الكيان فقد قدمت الطائرة ORBITER التي تقدم الحلول البديلة بدلا من ارسال الطائرات الهيلكوبتر للاستطلاع وهي مفيدة جدا في عمليات حرب المدن كما انها هائلة في جلب المعلومات من علي مسافات قريبة، حققت الطائرة رقما قياسيا مع اكثر من 20 الف ساعة طيران في رصيدها واصبح للجيش الصهيوني طائرة استطلاع يمكنة حملها في اي مكان هو ذاهب الية كما توفر هذة الطائرة هي الاخري للقادة الميدانيين القدرة علي متابعة المتغيرات في ارض المعركة لحظة بلحظة وهي تقوم بهذة المهمة علي خير وجة لما تتمتع بة من سهولة التحكم عليها وسهولة التحكم في كاميرات المراقبة التي علي متنها .


Baykar+Mini-IHA+in+Turkish+Army+uav+hand+held+launched+export++%25285%2529.JPG



ففي خلال عشر دقائق يمكن اطلاقها سواء باليد او بمنجنيق، ومن مميزات الطائرة انها لاتصدر سوي اصوات منخفضة جدا اثناء الطيران بمدي يصل الي 15 كم ، وتحليق متواصل لمدة ساعة ونصف، وقدرة عملياتية ليلا ونهارا، وتعتمد ايضا طريقة الهبوط بالمظلة وفي دقائق معدودة يغير الجندي البطارية وتعود الطائرة للتحليق .

 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل

وحدة الكلاب الصهيونية عوكتس "יחידת עוקץ"

اعرف عدوك مؤسسات


0F19D9F30.jpg




المجد- خاص


أثار الفيديو والصور التي بثت على عدد من المواقع العالمية الجدل والحديث حول وحدة الكلاب التي تعمل ضمن الجيش الصهيوني, والتي هاجمت بطريقة شرسة أحد المواطنين الفلسطينيين في مسيرة "كفر قدوم" ضد الجدار في الضفة المحتلة .


120316175829EMrc.jpg



وهنا في هذه الدراسة يقدم موقع "المجد الأمني" معلومات عن هذه الوحدة والأهداف التي أدت لإنشائها وأبرز جرائمها بحق الفلسطينيين والعديد من المعلومات عنها.
من هي وحدة الكلاب؟
هي وحدة "عوكتس" في الجيش الصهيوني وهي مشكلة من فريق عسكري يشرف على تدريب الكلاب لخدمة أغراض ومهمات عسكرية محددة, وهي مستقلة تتلقى الأوامر مباشرة من القيادة العليا في هيئة الأركان العامة في الجيش الصهيوني.


50316_58073725344_7539_n.jpg



وتقوم قيادة هذه الوحدة بإحضار كلاب من هولندا في غالبيتها بأعمار تتراوح بين 12 – 18 شهراً, ويجري تدريبها بصورة مكثفة, حيث تعمل في مجالات التفتيش ومراقبة الحواجز والمعابر في مناطق الضفة الغربية ومعابر قطاع غزة, إضافة لمشاركتها مع بعض الوحدات الخاصة في العمليات الخاصة.
ويقود هذه الوحدة المقدم "يرون سيتبون", وهو متخصص في قيادة وتدريب الكلاب البوليسية.
التأسيس والمهام التاريخية:


11s_cropped_big.jpg



تم تأسيس وحدة الكلاب في منظمة الهاغاناه في عام 1939, واستخدمت هذه الكلاب في تفتيش الشاحنات والعربات التي كانت تدخل إلى المناطق السكنية اليهودية سواء في المدن الرئيسية أو في الكيبوتسات, ووضعت هذه الوحدة تحت إشراف الجيش الصهيوني بعد تأسيسه في أيار عام 1948.
وفي عام 1974 أعيد تفعيل وحدة الكلاب بشكل أكبر لغرض محاربة العمليات الفدائية ومساومة الخاطفين, واحتفظت قيادة الجيش الصهيوني على سرية هذه الفرقة وعلى عملياتها.
وظهرت الوحدة علنا خلال عملية صهيونية لتصفية الفدائيين الفلسطينيين الذين نفذوا عملية فدائية في كيبوتس "مسجاف عام" على الحدود مع لبنان في عام 1980, وحاولت قيادة الوحدة ربط أحزمة ناسفة ومتفجرات على جسم عدد من كلاب الوحدة وتوجيهها إلى معسكرات وتحصينات فلسطينية في لبنان إلا أنها باءت بالفشل.
وتم استخدام الوحدة بكثافة عند الحواجز الصهيونية في الأراضي الفلسطينية ابتداء من الانتفاضة الثانية وذلك لمنع تهريب متفجرات أو نجاح مقاومين فلسطينيين في التسلل إلى الكيان المحتل وتنفيذ عمليات تفجيرية فيها.
وتضم الوحدة أيضا عددا من الكلاب المخصصة للقيام بعمليات إنقاذ جراء كوارث طبيعية وفي مقدمتها زلازل، أو انهيار مبان.
تستعين وحدة "عوكتس" في كثير من نشاطاتها على الكلاب، كما شاركت هذه الوحدة في معظم الحملات التي يشنها الجيش الصهيوني، ولعبت دوراً كبيراً أثناء الحرب الصهيونية الأخيرة على غزة ديسمبر 2008م وعلى لبنان في يوليو 2006, وقد عملت ضمن لواء كفير " ".


454.jpg



قررت قيادة الجيش الصهيوني أن تستعين القوات البحرية الصهيونية بكلاب الوحدة "عوكتس" في المواجهات البحرية من اجل إفشال سفن كسر الحصار البحرية القادمة إلى قطاع غزة، حيث سيكونون أول من سيصعد على ظهر سفينة من أجل الحيلولة دون وصول جهات معادية إلى عناصر القوة البحرية كما حدث في السابق.


كيفية التحكم في الكلاب:
وفي العامين الأخيرين أقدم العدو الصهيوني على تطوير آلة جديدة للتحكم في الكلاب عن بُعد، لتتحول إلى "كلاب روبوت" بيد وحدة "عوكتس"، وذلك بهدف حماية الجنود التي تتعرض باستمرار للمخاطر داخل ساحات المعارك والقتال داخل المناطق السكنية والبراري.



dotz061120507sjpg_cropped_big.jpg




وتقوم الوحدة بإلباس الكلاب أجهزة تكنولوجيا تصدر هزات معينة، مهمتها توجيه حركة الكلاب بواسطة جهاز تحكم عن بُعد.
ويمكن التحكم في حركة الكلاب كما يشاء مسئولي الوحدة سواء في حركته على الأرض المعادية التي تدخلها القوات الصهيونية، وفق مسافة يمكن أن تبلغ نحو كيلومترين بعيداً عن الشريط الحدودي".
ويمكن للجنود تحريك الكلاب يميناً ويساراً، وإلى الأمام أو الخلف، وحتى القيام بأي حركة تم تدريبه عليها, كما يمكن تزويد الكلاب بآلات تصوير ترصد الأماكن التي تتجول فيها الكلاب.
المهام :


22310475.jpg



· مهاجمة الكلاب المعادية.
· الكشف عن المتفجرات والأسلحة.
· البحث والتعقب والمطاردة.
· البحث والإنقاذ.


تقسيمات الوحدة:
الوحدة مقسمة خمس فصائل حسب قدرات الكلاب:
IMG_5774_wa.jpg



· كلاب المدربة على الهجوم (وتستخدم الكلاب لهجوم ضد عناصر معادية).
· كلاب المتفجرات (الكلاب التي يمكنها الكشف عن المتفجرات).
· كلاب الكشف عن السلاح والعتاد (الكلاب التي يمكنها الكشف عن الأسلحة، والذخائر).
· كلاب البحث والإنقاذ (الكلاب الذين تتمثل مهمتهم في العثور على ناجين وعلامات على الحياة في الكوارث).
· الكلاب البوليسية والمطاردة (الكلاب قادرة على تعقب وتحديد موقع الشخص الذي هو في حالة فرار).


التدريب:
598102-5.jpg



لا يقتصر التدريب في الوحدة على الكلاب فقط بل على الجنود الذين ترافقهم الكلام حيث يستمرون في التدريب لمدة تزيد عن ستة أشهر وهي كالتالي :


المرحلة الأولى : وهي مرحلة تدريب المشاة (التدريب الأساسي "أربعة أشهر"، والتدريب المتقدم "شهران"، أسابيع عسكرية على وجه التحديد).
المرحلة الثانية: هذه المرحلة يتعامل الجنود المدربين مع الكلاب وتنقسم الى خطوات رئيسية هي: إعداد التدريب الأساسي (التي أجراها مدربي كلب)، والمرحلة الثانية التي تشمل الانضمام الى كلب (بالإضافة إلى الكلاب، والتدريب، والانضباط، وغيرها). خلال هذه المرحلة يتم تقسيم الجنود لأقسام الوحدة حسب قدراتهم.


أبرز عمليات المقاومة ضد الوحدة:


96160641.jpg



1- في عام 2004 نفذت حركة حماس عملية استهداف لأحد الجنود التابعين لهذه الوحدة في معبر كارني أدى ذلك إلى مقتل الجندي وكلبه على الفور, حيث تعتبر المعابر من أهم الأماكن التي تعمل فيها هذه الوحدة برفقة الكلاب المدربة بشكل جيد.


2- قتل العديد من كلاب هذه الوحدة وعددهم 4 خلال مهمة في منطقة عزبة عبد ربه عندما اسرت المقاومة جنديين صهيونيين, وحينما حاول الجيش الصهيوني اقتحام المكان أرسل عدد من كلاب هذه الوحدة إلا أن رجال المقاومة قتلوهم قبل دخول المكان وبعدها قصفت الطائرات المكان وقتلت الجنود المأسورين وآسريهم.


العمل في الضفة المحتلة:


19228761.jpg



ذكرت مصادر اعلامية صهيونية أن هناك مجندات من هذه الوحدة برفقة كلاب مدربة قد تم نشرها على عدد من حواجز الضفة المحتلة لأغراض التفتيش.
وقال ضابط كبير في الوحدة إن "الحديث يدور عن كلاب مدربة على البحث أو المهاجمة، نقوم بوضع الأجهزة عليها, وبعد تدريبات جادة، يفهم الكلب معنى الرسائل التي نقوم بتدريبه عليها، فيتحرك في المهمات التي نوكلها إليه في الميدان".


تطوير الكلاب:
عملت دولة الكيان على تطوير الكلاب مؤخراً بالتعاون مع باحثين أمريكيين من خلال لجنة بحثية تقوم بتهجين الكلاب بحيث تصبح أكثر شراسة وقوة, وقد تم تهجين كلاب جديدة من الذئاب، والخنازير، لتزداد توحشا، وتكون أكثر تركيزاً في الكشف عن الأسلحة والمتفجرات وسرعة الانفضاض حيث بإمكان تلك الكلاب أن تكتشف ملعقة من الخل في آلاف لترات الماء، وبإمكانها إن جوّعت أن تكون أكثر شراسة في الانقضاض على الضحايا.
وتتركز عمليات الهجين على تطوير كلاب من نوع (البانغو) مهجن من نطف الذئاب، و(أمتساف) ونوع مهجن حديثا (بوب تراير) الأكثر توحشا على الإطلاق.

 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل






نظام "جمبر" المنوي استخدامه من قبل الجيش الصهيوني!



اعرف عدوك مؤسسات




6FCAF95D9.jpg





المجد- خاص





تعمل فيالق المدفعية في الجيش الصهيوني على إجراء تعديل في برنامج المشتريات لديها تماشيا مع خفض الميزانية الحربية، وتأجيل خطط لشراء منظومة هاوتزر جديدة لتحل محل منظومة هاوتزر القديمة ذات الدفع الذاتي من طراز إم 109 إيه 2 عيار 155 ملم.



وقال ضباط صهاينة كبار لمجلة جينز ديفنس ويكلي إن فيالق المدفعية الصهيونية تدرس بدلاً من ذلك شراء منظومة صواريخ أخرى، لدعم القوات البرية للجيش الصهيوني.



وتقول مجلة جينز ديفنس ويكلي إن الهدف من ذلك تأمين المزيد من الاستقلالية للقوات البرية وعدم الاعتماد فقط على سلاح الجو الصهيوني في توجيه الضربات.



ومن الأنظمة التي تدرس القوات الصهيونية ادخالها للخدمة منظومة "جمبر" لشركة آي إيه آي الصهيونية، وهو حاوية بثماني راجمات ووحدة سيطرة وتحكم تطلق صواريخ موجهة, بالإضافة لصواريخ أكولار الموجه.



تعريف الجمبر" القافز":



37150.jpg




منظومة صواريخ أرض أرض جديدة كشف النقاب عنها مؤخراً من قبل شركة AIA الصهيونية ضمن معرض الدفاع في منطقة اللطورن, حيث يضم النظام ثمانية صواريخ من طراز "canistered" التي يتم إطلاقها من قاعدة قاذفة بشكل عمودي لضرب أهداف على مدى يصل إلى 50 كيلومترا (31 ميلا).


المكونات :



· نظام JUMPER يحتوي على ثمانية صواريخ canistered وقيادة واحدة متكاملة "وحدة التحكم" التي يتم ترتيبها في كل خلية.


· النظام لا يتطلب طاقم التشغيل ولا يحتاج لمنصة إطلاق خاصة.
· لديه دقة متناهية ووقت طيران قصير يجعله الحل الأمثل في تقديم الدعم الناري الآلي للقوات البرية.


· الصاروخ طوله 1.8 متر وقطره 15 سم ويزن 63 كم, وزن الحاوية الكلية للصاروخ 90 كيلوغرام.


· الصاروخ مجهز بنظام تحديد المواقع, لديه أربع أجنحة للتوجيه في الذيل بالإضافة إلى ذلك الصاروخ يستطيع العمل بنظام التوجيه الليزري.


· له تأثير كبير ضد مجموعة أهداف متنوعة، وخصوصاً في حرب المدن حيث يتم توخي الخظر من ايقاع أضرار جانبية.


· يتم تسليح الصواريخ بعدة أنواع من الرؤؤس الحربية لمهام متنوعة قد تتطلب اصابات دقيقة


· لديه القدرة على المناورة بشكل ذاتي على الفور وبشكل دقيقي بغض النظر عن الطقس وظروف الرؤية.



سبب انشاؤها :




jumper.jpg




بعد نشوب الكثير من الاشكاليات لدى الجيش الصهيوني في الميدان أثناء التعامل في البيئات المعقدة كلبنان وغزة والتي كانت القوات البرية تشاهد فيه أماكن المقاتلين اللبنانيين والفلسطينيين ولا تستطيع التعامل معها لأن القوات الجوية لا تدرك العدو كما يدركه الجنود على الأرض, جاءت هذه المنظومة لتمكن الجنود من التحكم بالصورايخ في الميدان عبر تحديد أماكن تواجد الأعداء عبر الليزر والإطلاق عبر جهاز تحكم صغير يكون مع قائد الفيلق المقاتل.



اطلاق الصاروخ :



يتم اطلاق الصاروخ على مرحلتين محرك صاروخي وبسرعة تفوق سرعة الصوت, ويتم تحديد الهدف المطلق عليه عبر نظام تحديد الأماكن GPS, أو عبر نظام الوجيه الليزري, ويستخدم لعمليات التفجير أو الاختراق ومن الممكن أن يستخدم ضد الآليات في حال تركيب رأس اختراقي عليه.


ويمكن نشره على شاحنة أو على الأرض ويمكن استخدامه في العمليات البحرية من على سطح السفينة للحصول على الدعم الناري من البحر إلى اليابسة.



37151.jpg





صاروخ الجمبر



للمزيد



سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختلفة





http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=46349

 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل






جرافة الحرب المقبلة في الجيش الصهيوني דחפור די-9



اعرف عدوك مؤسسات





237F0FE8A.jpg





المجد – خاص


لا يكاد يخلو اجتياح من قبل قوات الاحتلال لأطراف قطاع غزة أو شن حرب عليه من استخدام الجرافات العسكرية المصفحة D-9 أو "الدب", وقد أعلن بالأمس عن انتهاء مناورة قام بها سلاح الهندسة في جيش الاحتلال عبر هذه الجرافات, تركزت على استخدامها لتقطيع قطاع غزة وإيجاد ممرات أرضية آمنة للآليات التي يعتزم الاحتلال من خلالها اقتحام القطاع.


وقد أعلن الشهر الماضي عن طراز جديد من هذه الجرافات يدعى D-9T مطور للخدمة في وحدة الهندسة الصهيونية, وهنا نتعرف واياكم في "موقع المجد الأمني" على هذه المركبة العسكرية وكيفية استخدامها ولماذا يستخدمها العدو الصهيوني.


الجرافة المدرعة :


800px-D9-models002.jpg



هي جرافة تخدم في الجيش الصهيوني ويوجد منها عدة طرازات كان آخرها طراز D9Tوالتي تم عرضها في معرض الأسلحة العسكرية الثقيلة, وهي مخصصة للعمل في ساحات المعركة بما في ذلك تحت نيران العدو.


ويطلق عليها في الجيش الصهيوني "الدب" بينما عالميا كاتربيلر IDF-D9 أي جرافة الجيش الصهيوني وهي واحدة من الدبابات المدرعة التيتخدم في سلاح الهندسة في الجيش الصهيوني.
بدأ استخدام الجرافات في الجيش الصهيوني منذ حرب 1948, وقد دخلت هذه الجرافة في جميع الحروب التي خاضتها دولة الكيان ويوجد منها عدة نماذج وهي (T,N, L) .


التكوين :
تتكون من جسم مدرس ويدين هيدروليكيتين أمامية وخلفية, بالاضافة لنظام اطفاء الحريق, ونظام اتصالات.


ويوجد فيها عدد من الأنظمة العسكرية حيث يركب عليها رشاش (MAG 7.62 ملم), وجهاز لبعث الدخان من صنع شركة IMI المختصة في تطوير الأنظمة العسكرية ويستخدم هذه الجهاز عند الحاجة كالانسحاب والتغطية.


تزن 56 طناً وقوتها تبلغ 405 حصاناً.


التشغيل :



d9_22.JPG



يتم تشغيل الجرافات من قبل وحدات (معدات البناء) في سلاح الهندسة حيث يتكون فريق قيادتها من جنديان:. الأول يشغل الجرافة ويقودها ويتحكم في اليدان الأمامية والخلفية, بينما الجندي الآخر فهو مسئول عن الاتصالات والمراقبة, يعمل على اطلاق النار الدخان عند الحاجة .


استخدامات الجرافة خلال الحرب :


· فتح الطرق
· تدير بطاريات الصواريخ
· انشاء قنوات وغطاء، وطرق للقوات البرية.
· تنظيف وإزالة الألغام في ساحة القتال.
· ضمان حرية تنقل القوات ومساعدة المدرعات العالقة أو المتضررة أو سحب الدبابات المتفجرة.
· تدمير البنية التحتية العدو، بما في ذلك الهياكل والمواقف، وطرق الوصول الأخرى.
· تدمير المنازل المفخخة المنازل والمباني التي يوجد بها المسلحين خلال فترة لا تتعدى 10 دقائق.
· وتستخدم الجرافات الثقيلة لتنظيف حقول الألغام القديمة بشكل آمن, وتستخدم الجرافات D9 ضمن وحدات SP (المفرقعات) في سلاح الهندسة، بما في ذلك فرق SP من وحدة الهندسة الكبرى Yahalom, بالاضافة لجرافات صغيرة يتم استخدمها عن بعد.


ماذا يحدث عندما تصاب دبابة صهيونية ؟


1- تتقدم آليات مدرعة أمام هذه الدبابة وعلى الأغلب تكون من الجرافات.
2- يقوم الجندي المتواجد في الجرافة باطلاق الدخان الكثيف في المنطقة.
3- يبدأ باطلاق نار عشوائي مكثف بشكل كبير لحين سحب الجنود وربط المدرعة المستهدفة بالجرافة.
4- سحب الدبابة عبر الجرافة لمكان آمن.
الحماية في الجرافات



d9_27.JPG




منذ ثمانينيات القرن الماضي بدأ الجيش الصهيوني في حماية الجرافات لتوفير الحماية للجنود المتواجدين داخل الجرافات والذين يكونون في السطر الأول في الجبهة.



وتتكون الحماية في الدبابة من الغلاف "الدرع الصلب المحاط بشباك معدنية قوية, لتقليل قدرة القذائف الصاروخية ضدها, بالاضافة لنوافذ مصفحة، تحمي من النار ومن المتفجرات
وهناك خمسة أجيال من التدريع في الجرافة أبرزها آخرها كان في عام 2012 حيث بدأت تدخل الخدمة الهندسة الجرافات فيلق D9T المتطورة التي لديها قدرات كبيرة على تعزيز الحماية الداخلية.
عيوبها

توفر حماية جزئية ضد الصواريخ المضادة للدبابات لكنها ضعيفة أمام القذائف المتكررة.


لا تستطيع مقاومة القذائف المزدوجة والمتطورة من طراز تاندوم وكورنت وغيرها.


عمليات ضدها :


· تم تفجيرها عدة مرات في قطاع غزة قبل الانسحاب في العام 2004 وتدميرها بشكل جزئي.
· في العام 2004 تم استهداف مقصورة القيادة فيها من قبل حزب الله بصاروخ ساغر وتم تدميرها وقتل الجنديان المتواجدان فيها.
· تم تدمير عدد منها خلال حرب لبنان عبر استهدافها بصواريخ مضادة للدبابات وفي جميع الحالات قتل من فيها.
· في كثير من الاجتياحات لقطاع غزة تم استهداف الدبابة بصواريخ مضادة للدبابات من طراز RBJ وتم تضررها بشكل أساسي في بعض الأحيان وبشكل جزئي في أحيان أخرى.


· استهدف العديد منها خلال الحرب على غزة في العام 2008/2009 وتم تدمير عدد منها, ولم تفصح القوات الصهيونية عن عدد القتلي لمنع ذلك من قبل الرقيب العسكري.



d9_28.JPG




281a.jpg



 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل




دراسة.. أنظمة وحدة الصواريخ الصهيونية الجديدة




اعرف عدوك مؤسسات


53AF3AFCA.jpg






المجد - خاص


كشفت صحيفة "هآرتس" أن الجيش الصهيوني شكل فرقة عسكرية خاصة تتبع للقوات البرية الصهيونية، تتخصص في إطلاق الصواريخ باتجاه المناطق المأهولة بالسكان, حيث من المقرر أن تستخدم هذه الوحدة عدة أنظمة صاروخية وهي: "جمبر"و"اكسترا"و"أكولار"و"الرمح السحرية".

وذكرت الصحيفة أن الفرقة ستبدأ تدريباتها العسكرية في العام القادم، حيث تتدرب على إطلاق الصواريخ على مدى يتراوح بين 30-40 كم، ومن ثم ستزيد في تدريباتها مستقبلا لتتمكن من إطلاق صواريخ بعيدة المدى لمسافات تصل إلى 160 كيلومتر.

وأوضحت الصحيفة إلى أن الجيش الصهيوني كان قد صادق على إنشاء هذه الفرقة قبل حوالي أسبوعين، مشيرة إلى أن تشكيلها سيؤدي إلى تغيير قسم كبير من نمط عمل الجيش الصهيوني مستقبلا، وخاصة في ما يتعلق بقصف قواعد من تصفهم بالأعداء.

وهنا نطلع وإياكم في موقع "المجد الأمني" على هذه الصواريخ الجديدة التي ينوي الجيش الصهيوني استخدامها عبر هذه الوحدة.




extra.jpg






منظومة "اكسترا"



img633995889406552252.jpg



هي منظومة صاروخية محمولة أو منقولة براً تعمل في اطار الوحدات البرية ويتم استخدامها لضرب أهداف في أراضي العدو وتصنع بواسطة الصناعات الجوية الصهيونية (



IAI) بالتعاون مع شعبة الصواريخ في الصناعات العسكرية الصهيونية (IMI).

مميزات المنظومة:
· قادرة على أن تطلق على أربع أهداف في ذات اللحظة .
· توضع على هيئة حاويات مكونة من أربع وحدات للإطلاق في البرية.
· يمكن تثبيتها على شاحنة تنقل عالية.
· يمكن أن تطلق بشكل مفرد من منصات ثابتة.
· تكون في علبة مختومة يمكن التخلص منها.
· توفير عمر افتراضي وحماية كبيرة ولفترات طويلة.
· تكاليف صيانتها منخفضة جدا.

المواصفات :


extra22.jpg




·



الذخائر EXTRA يمكنها ضرب اهداف في مسافة ما بين 20 إلى 130 كيلوا متر (81 ميلاً

· تحمل 125 كلغ (275 رطلا) من الرؤوس الحربية.
· نسبة الخطأ تبلغ 10 متر
· ذخائر اضافية لحد 30 سم متر
· الطول 4 متر
· شبيه بنظام M270 متعددة إطلاق الصواريخ (MLRS)


منظومة اكولار
accur.jpg


منظومة صاروخية ذاتية التحكم, تعتمد على نظام الصواريخ الموجهة عبر GPS وتطلق صاروخ LAR-160الذي تنتجه الصناعات الصهيونية العسكرية صاروخ مدفعية, وهي تطلق عدد من الصواريخ عددها 11 من منصات ثابتة أو متحركة عبر شاحنات كبيرة.
· يبلغ مداه 14-40 كم.
· يبلغ قطره 160 ملم.
· ويبلغ طوله 3995 ملم
· ونسبة الخطأ فيه تبلغ 10 متر
يتم توجيه الصاروخ والتحكم فيه عن طريق الحاسب الآلي (FC) عبر الطائرات التي تقوم بتصحيح مساره لضرب الأهداف بشكل صحيح, لكنه تم تطويره مؤخراً للتتحكم فيه الوحدات البرية.
المواصفات:
· المدى: 40 كم
· الدقة ونسبة الخطأ: 10 مترا
· التوجيه : GPS
· الرأس الحربي: 35 كلغ
· عدد من الصواريخ / POD – 11


منظومة الرمح السحرية Magic Spear""


ShowImage.ashx


نظام صاروخي جديد لديه دقة لم يسبق لها مثيل، بمدى يصل إلى 50 كيلو متر, وقد قام الجيش الصهيوني في بداية الشهر الماضي بمراجعة هذا النظام الجديد وتم اقراره مؤخراً للعمل ضمن وحدة الصواريخ البرية المزمع تشكيلها خلال الفترة المقبلة.
من شأن هذه المنظومة الصاروخية السماح للوحدات البرية الصهيونية توفير غطاء مستقل خلف خطوط العدو وتخفيف العبء على القوات الجوية في التركيز على أهداف استراتيجية.
المواصفات
يبلغ قطره 160 ملم, ذاتي التحكم ويتم توجيه عبر نظام تحديد المواقع GPS وهو مصمم لتدمير منصات الصواريخ والمدفعية ومراكز قيادة المشاة.
يطلق الصاروخ من منصة تدعى Lynx حيث تتمكن هذه المنصة من اطلاق مجموعة صواريخ متنوعة من طراز 160 ملم، 122ملم, و 300 ملم, يتم تحميل قاذفة على الجزء الخلفي من شاحنة ويمكن إعادة شحنها في أقل من 10 دقائق, ودقة الصاروخ لا تتغير مع زيادة المسافة ومع تغير الطقس.





lynx_top.jpg



 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل





منظومة المراقبة والاستهداف المحيطة بقطاع غزة TOPLITE



اعرف عدوك مؤسسات




DB1E21FC3.jpg




المجد- خاص


أحاط الاحتلال الصهيوني حدود قطاع غزة خلال السنوات الماضية بأنظمة مراقبة متطورة وهي عبارة عن أنظمة المراقبة والاستهداف TOPLITE التي يمكنها التصوير وتحديد الأهداف التي تقترب من الحدود وإنذار الجنود كي يطلقوا النار عليها.


وقد لاحظت المقاومة الفلسطينية أنه لا يكاد يخلو موقع صهيوني على الحدود مع قطاع غزة من هذه الأجهزة فمنها ما تم تركيبه على أبراج المراقبة ومنها ما يعتلي الجيبات العسكرية التي تستخدم في الرصد بالإضافة للعديد نقاط الرصد الأرضية التي تخرج منها هذه الآلات الصهيونية لرصد التحركات الفلسطينية عند الاقتراب من الحدود.


وللتعرف على هذه المنظومة نقدم لكم في موقع "المجد الأمني" تعريف بهذه المنظومة التي شاع استخدامها وتم نقلها لتركب على الطائرات والجيبات العسكرية وغيرها من المعدات الصهيونية.

TOPLITE



rafaaeal.jpg



هي منظومة أمنية للمراقبة تتميز باستقرارها الكبير وهي متعددة المهام حيث يوجد بها العديد من أجهزة الاستشعار البصرية والكهربائية، ولديها القدرة على المراقبة الليلية وتحديد الأهداف, ويمكن استخدامها للمراقبة البحرية والجوية والبرية.



تم تصميم Toplite لمجموعة واسعة من المهام بحيث تكون سهلة ومرنة في الاستخدام حيث تعمل على المراقبة والمسح والسيطرة بما يمكن الصواريخ والأسلحة الصهيونية من تنفيذ عمليات الاستهداف.

وقد صممت هذه المنظومةبطريقة متينة وذات حماية كبيرة بحيث يمكن تركيبها بسهولة على متن السفن والطائرات والمروحيات والمركبات والأماكن الحدودية الثابتة.

المميزات:



image002.jpg


·

توفر هذه المنظومة الخدمات اللازمة لتوجيه دقيق للأسلحة الموجهة، ليلا أو نهاراً، وتحت الظروف الجوية السيئة.
· تمكن الجهات العسكرية من الملاحظة الدقيقة وكشف الأهداف.

· تعطي قدرة على التعرف وتحديد الهوية من خلال استخدام أجهزة الاستشعار المختلفة بما في ذلك رادار الأشعة تحت الحمراء.

· لديها قدرات عالية على مكافحة التمويه عبر الكشف الليزري واسع النطاق.

· نظام تتبع الهدف والتحكم يمكن أن يعمل بطريقتين هما : يدوي وآلي.

النظم الفرعية في النظام :

· رادار الأشعة تحت الحمراء: (3-5micron)أو 8-12micron TDi

· كاميرا CCD ملونة وذات أبعاد حرارية.
· عين بحث ليزرية للاستكشاف الآمن.
· ليزر الدلالي.
· جهاز تعقب متطور.


الصور التي تلتقطها المنظومة:

تتميز الصور التي تلتقطها المنظومة بأنها صور ذات معالجة عالية ذات بعد حقيقي ودقة عالية بالاضافة لأن الصور تكون عبارة عن بانوراما ثنائية الأبعاد.

يمكن لمن يستخدم المنظومة التقريب على الأهداف التي ترصدها المنظومة لمسافات طويلة حيث يوجد بها خاصة التقريب الالكتروني عالي الدقة, وتخلو من اضرابات التصوير التي تكون في منظومة تصوير غيرها.

فوائد المنظومة :



image001.jpg


·



تحسن بشكل كبير اتخاذ القرار مما يقصر فترة رد الفعل وتمكن القيادة من الوعي الظرفي.

· تقلل الاستخدام البشري بما يحافظ على حياة جنود المراقبة.
· تحسن التخطيط للوحدات المقاتلة.

· تعطي مجالاً كبيراً لدراسة الواقع وجمع المعلومات.
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل








تهدف إلى تنفيذ عمليات عسكرية

تدريبات سرية للجيش الصهيوني في سيناء




F304A025D.jpg



المجد- خاص


ترى دولة الكيان الصهيوني أن شبه جزيرة سيناء تتصدر في الفترة الحالية أكثر المناطق التي يُدرجها الكيان في قائمة المخاطر الأمنية، كما يرى فيها المكان الأفضل لتدريب الجيش الصهيوني.

1334587595730071500.jpg


صاروخ غراد إطلق على الكيان قبل أيام



ويروج الجيش الصهيوني حاليًا لنشاط وحدة المظليين التابعة له، حول إجراء تدريبات في سيناء على اختراق الحدود والدخول إلى سيناء.

وعلى طول مئتين وخمسين كيلومتراً كثفت دولة الكيان دورياتها على مدار الساعة، فيما نفذت وحدة خاصة من المظليين طوال ساعات الليل تدريبات على عمليات إنزال بالتعاون مع سلاح الجو تحاكي "إحباط عمليات تهريب أسلحة، وهي في طريقها نحو الكيان".

وأظهرت صور لجنود الاحتلال في واحدة من العمليات التي نفذت في ساعات الليل وهم يهبطون في المكان الذي تتصور مخابرات الكيان أن عناصر من التنظيمات الفلسطينية تتواجد فيه.

والواضح من الصور أن سيناء هي المكان الذي رسموه ليناسب التوقعات بأن تنفذ فيه العمليات.

وكما قال أحد الضباط، فإن الجيش يعمل تجاه هذه الخلايا ومهربي الأسلحة كـ "لعبة الشطرنج"، معلناً أن نشاط وحدة المظليين سجل نجاحاً غير مسبوق إذ قام بإحباط حوالى خمسة وتسعين في المئة من العمليات، على حد زعمه.


"أسود البحر"


وجاءت تدريبات المظليين بالاعتماد على عملية "أسود البحر"، وهو اسم عملية اغتيال أسامة بن لادن في السنة الماضية في باكستان.

وقد وضع سلاح المظليين في الجيش الصهيوني التقارير التي تلخص العملية من أجل الاستفادة منها في تدريباته وتحسين الأداء خلال عمليات الهبوط لملاحقة المجموعات المنتشرة في سيناء.

والاستعداد لعمليات الإنزال بدأت في دولة الكيان منذ انطلاق "الربيع العربي"، فقام الجيش بشراء منظومات متطورة وخاصة لوحدة المظليين بينها منظومات لاستخدام طائرات نقل عسكري من نوع "هركوليس" قادرة على إنزال وسائل قتالية على بعد عشرين كيلومتراً من موقع الإنزال، كما شملت الاستعدادات استخدام نظام GpS.

وضمن التدريبات التي أُجري أيضاً إنزال جيب من نوع "هامر". وفي هذا الجانب تحدث الجيش الصهيوني أن أهداف التدريبات تشمل أيضاً استهداف شخصيات بارزة في قطاع غزة أو في لبنان إلى جانب إشراك سلاح المظليين، وللمرة الأولى، في عمليات إنزال على جبهتي غزة ولبنان في حال اندلاع حرب شاملة مع إيران.

والإنزال السري هو الأهم بالنسبة إلى الصهاينة لأن المنطقة التي تضعها دولة الكيان هدفاً لها، تقع داخل نفوذ مصر وقد سبق أن بعثت "إسرائيل" برسالة إلى المجلس العسكري الحاكم في مصر تبلغه فيها أنها ستكون "مضطرة" إلى تنفيذ عملية عسكرية داخل سيناء إذا لم يقم الجيش المصري بواجبه ويقضي على التنظيمات "الارهابية" المنتشرة فيها.

والتهديد الصهيوني جاء في أعقاب زعمه إطلاق صواريخ غراد، مع التلميح بإحباط عمليات قبل خروجها من الحدود المصرية. وقد بدأت القيادة العسكرية تتحدث عن الاستعداد لعملية عسكرية لكنها تنتظر قراراً سياسياً.

وازداد حرص الكيان على سيناء وتخوفه منها واعتبارها خط أحمر من الممكن أن ينتهي بصدام عسكري في المنطقة، بعد زعمه أنّ ثلاثة صواريخ "غراد" أطلقت، مؤخرًا، على مدينة "إيلات" جنوب دولة الكيان.


تهديد ووعيد


وعلى رغم حساسية علاقتها مع مصر، خرجت دولة الكيان بحملة تهديد ووعيد، حول ما سمّته "الدفاع عن حدودها" وصلت إلى حد التلميح الصريح بتجاوز الحدود في سيناء والقيام بنشاطات ليلية تلاحق خلالها مجموعات متسللين ومهرّبي أسلحة وعناصر تنظيمات، تدعي دولة الكيان أنها إرهابية ومنتشرة في شبه الجزيرة المصرية.

وصادق الكيان في 2011 مرات عدة على زيادة حجم القوات العسكرية المصرية في شمال شرقي سيناء لتحسين مستوى الأمن على مقربة من الحدود.

ووفق قادة الصهاينة، فإن القوات المصرية لم تنجح في تحقيق أي تحسن، فهي لا تنتشر في جنوبي قاطع الحدود، في المنطقة التي زعم الاحتلال أنّه أطلق منها صاروخ غراد إلى "ايلات"، "وبدل أن تأخذ مصر دورها وتقوم بمهمة ضمان الأمن في المنطقة تختار ببساطة النفي في أن يكون الصاروخ أطلق من أراضيها"، وفق تصريحات الكيان.

هذه الوضعية الجديدة جعلت ملف سيناء يتصدر أجندة الصهاينة، واختار الجيش الترويج لموقفه في وسائل الإعلام باسم مصدر رفيع المستوى، أطلق تصريحات في أكثر من موقع الكتروني وصحيفة صهيونية كان المشترك بينها القول: "إسرائيل لن تستطيع الرد على أي هجوم من سيناء".

وقال هذا المسؤول في واحد من تصريحاته: "إذا استمر إطلاق الصواريخ من سيناء فهذا يتطلب منا تغيير توجهنا لهذه المنطقة على أن تكون المرحلة الأولى في التوجه إلى مصر والضغط عليها عبر الولايات المتحدة".

وتابع: "إذا نظرنا إلى النظام المصري في وضعه الحالي، فإن التنسيق بين الحكومة المصرية والجيش الإسرائيلي يعتبر لغاية الآن جيداً جداً، لكننا لا نستطيع الطلب إلى المصريين العمل وفي شكل مكثف ونحن غير راضين على الشكل الأمني المتبع ضد الخلايا الإرهابية في سيناء".


الخيارات المطروحة


والخيارات المطروحة أمام دولة الكيان للتعامل مع سيناء تثير نقاشاً داخلياً، خاصة الحديث عن احتمال تنفيذ عملية عسكرية.

وتأتي تصريحات قادة الكيان حول سيناء بالتزامن مع الإعلان عن تقرير لأجهزة الاستخبارات العسكرية الصهيونية يشير إلى أن هناك ارتفاعاً في عمليات إطلاق الصواريخ الفلسطينية على دولة الكيان خلال شهر آذار (مارس) الأخير، وفق زعمه.

 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل





رادار جديد لكشف كل من يحاول الاقتراب من حدود القطاع


اعرف عدوك مؤسسات



8826C7398.jpg



المجد- خاص

نشرت مؤخراً قوات الاحتلال الصهيوني على الحدود مع قطاع غزة العديد من المعدات التقنية والأمنية بهدف حماية الجنود والمواقع العسكرية المحيطة به.

ومن ضمن هذه المعدات التي تم نشرها رادار جديد لكشف الأشخاص الذين يحاولون الاقتراب من الحدود من نوع "بارون" و "بارونيت",الذي يتميز بالقدرة العالية على البقاء في منطقة منعزلة واسعة النطاق.


adfsd.jpg



مميزات الرادار:


1- يمكنه البقاء في منطقة واسعة ومنعزلة, بدون مسح أفقي يمنع وجود حالات من التغطية الجزئية, حيث أن الرادار الحديث يمسح المنطقة ويتعقب جميع الأهداف في وقت واحد, وخلال عمله لا يتحرك من جانب إلى آخر ليترك المنطقة مكشوفة.
2- يستطيع اكتشاف الأهداف التي تتحرك بوتيرة منخفضة مثل الزواحق وأغصان الأشجار.


dsd.jpg





ويتركز الرادار الحديث الذي طورته شركة "ألتا" على تكنلوجيا خاصة تمكنه من اكتشاف ورصد وتعقب جميع الأهداف في المنطقة المغطاة بشكل متواصل وفي وقت واحد, وعلى عكس الماسح فقط فإن مراقبة الرادار الحديث متواصلة ومستمرة وأن هذين النوعين الحديثين تم صنعهما خصيصاً لمنطقة "غلاق غزة".

الفرق بين "بارون" و "بارونيت":

يتمثل الفرق بين الطرازين في مدى وزاوية اكتشاف الأهداف وأن استخدمهما معد أساساً للكشف وتحديد الأشخاص والحيوانات التي تقترب من السياج الحدودي لقطاع غزة, وتحديد أهداف مشبوهة سواء من أشخاص أو سيارات في المنطقة ومن ثم رصدها ومتابعتها.
وهناك ميزة أخرة في هذين الردارين وهي الدقة العالية لتصويرهما, حيث أن هذه الميزة تساهم في بناء تصور وتقدير دقيق حول كمية الأشخاص الذين يقتربون من السياج.
ووفقاً لمصادر قيادة الحدود وهو يثبت ذاته ويبرن على أداء وثيق, وبحسب أقوالهم فإنه منذ نصب الرادارات الحديثة المختلفة على حدود قطاع غزة, انخفضت حالات التسلل ومحاولات لمس السياج الحدودي بنسبة 70 – 80 % واضافة إلى ذلك فإن الرادار الجديد يؤدي عملاً ممتازاً في الميدان, ونسبة تغطيته الجغرافية عالية.


mobile-observation.jpg

 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل




وحدة الكوماندوس الجوي في
الجيش الصهيوني יחידת שלדג


اعرف عدوك مؤسسات



8391CE818.jpg


المجد - خاص



أجرت دولة الكيان العديد من المناورات لسلاح الجو الصهيوني كان من ضمنها المشاركة في مناورة بحرية كبيرة, وقامت بتغيير قائد هذا السلاح مؤخراً حيث تولى آمير آيشيل القيادة خلفاً للعميد نحوشتان.



وفي هذا التقرير يقدم لكم موقع "المجد الأمني" تقرير حول وحدة الكوماندوز الجوي في الجيش الصهيوني.



shaldag.jpg


(الوحدة 5101) وهي وحدة الكوماندوس في سلاح الجو الصهيوني, وهي وحدة النخبة والسرية في سلاح الطيران حيث تخضع لمقر القوات الجوية الخاصة, وتستخدم هذه الوحدة في عمليات الهجوم والقطاعات الاستخباراتية والبحث خلف خطوط العدو.

يشارك مقاتلوها في أخطر العمليات التي ينفذها الجيش الصهيوني, وذلك يعود لأنها تتمتع باستخدام المهارات البدية والعقلية وامتلاكها معدات تكنلوجية وأسلحة متطورة تمكنها من معرفة منقطة العدو بشكل جيد.

التأسيس:

تم تأسيس الوحدة في عام 1974 بعد حرب الغفران حيث انشأت كاستفادة من الدروس التي حصلت خلال تلك الحرب وقد أسست لتعمل على توفير قوى كوماندوز مستقلة في سلاح الجو والاستخبارات, وكان أول من أسس هذه الوحدة العقيد Muki Betzer، بالاضافة لعدد من أفراد الكوماندوز السابقين والمظليين وعدد من قادة احتياطي القوات الخاصة، ورئيس العمليات للقوات الجوية.

shaldagi_c.jpg


وفي البداية عملت الوحدة كجزء من وحدات الاحتياط وكان يطلق عليها اسم "كتيبة العمل في الهواء", ثم بعد ذلك بدعم من نائب رئيس هيئة الأركان في حينه، رفائيل ايتان، تقرر في يناير 1977، جعلها وحدة عادية, وكان قائد الوحدة النظامية والمقاتلين جاءوا من الموظفين سايريت شاكيد, وكانت تابعة كوحدة من وحدات المشاة والمظليين.

ومع تركيز الجيش الصهيوني على انشاء الوحدات الخاصة تم تدريبها وإدخال عناصر جديدة لها بما سمح لأن تصبح ضمن القوات الجوية الخاصة التي تعمل ضمن مهام تنفيذ خاصة.
أبرز العمليات :

شاركت في عمليات نقل يهود الفلاشا من أثيوبيا أواخر القرن الماضي بأعداد كبيرة ففي العام (1984) شاركت عملية موسى عندما أقامت جسور جوية بين الربيع المحتلة وأديس أبابا عبر جنوب السودان تم عبرها عمليات الشحن الجوي لأعداد كبيرة من الفلاشا الذين حطوا في القدس الغربية والأراضي الفلسطينية وكانوا أكثر من 20 ألفا .

شاركت في حرب لبنان الأولى وقد قصفت طائراتها الصواريخ أرض أرض التي كانت تمتلكها منظمة التحرير الفلسطينية, واشتبكت معهم في حرب شوارع جرت إلى أن وصل الجيش الصهيوني إلى بيروت.
وفي العام (1991) شاركت في عملية مشابهة أطلق عليها (عملية سليمان) نقل خلالها ما يقارب 14000 من الفلاشا من إثيوبيا إلى تل أبيب في 25 مايو 1991،

شاركت في قصف المفاعل النووي العراقي, وقد شارك في العملية ثمانية طيارين من الوحدة في العام 1981, وقد تم تدريبهم بسرية لعدة أشهر حتى يتمكنوا من ضرب الهدف العراقي .


shaldag_c.jpg


خلال الحرب على لبنان قامت بعملية خاصة لإنقاذ عدد من الجنود بعدما تم محاصرتهم من قبل عناصر حزب الله في جنوب لبنان, حيث تعاونت مع الوحدة الجوية 669, وشاركت في عدد من العمليات الخاصة والتي كان أبرزها انقاذ جثة الطيار كيرين تيندلر الذي تم اسقاط طائرته من قبل حزب الله خلال الحرب.
مع بداية الانتفاضة الفلسطينية الثانية شاركت في عمليات الاغتيال وكان جمال عبد الرازق قائد كتائب شهداء الأقصى في رفح أول


أهدافها.


أبرز قادة الوحدة :

1974-1979 موكي يتزر
1979-1981 عودي ليفي
1981-1982 جيورا انبار
1982-1984 دورون ألموغ
1984-1987 أليك رون
1987-1989 ران
1989-1992 بيني جانتز
1992-1994 إيال سوشلين
1994-1996 غال هيرش
1996-1999 إيال أيزنبرغ
1999-2001 روني نوما
2001-2003 موني كاتز
2003-2006 مع يهودا لي
2006-2008 بواز هيرشكوفيتز


منذ العام 2008 تتكتم دولة الكيان عن قائد هذه الوحدة خوفاً من الملاحقة الدولية لارتكابه جرائم حرب خلال الحرب على غزة.

تسليح الجندي وهيئته :


يتسلح الجندي من الوحدة بسلاح M4 وهي أحدث قطعة سلاح مطورة عن سلاح M16, بالإضافةلمسدس شخص، ومعدات متطورة للبصريات، وبنادق قنص، وأسلحة ثقيلة ومعدات متقدمة.


الزي الرسمي: نفس زي سلاح الجو الصهيوني وهو البدلة البنية العسكرية، بالاضفة لأحذية سوداء ورمادية وقبعة سلاح الجو. وما يميزهم شعار الدبوس الذي يلبس على البدلة العسكرية.




xtky5inwmvyw.jpg






rwzhykjndmzx.jpg




130250927817.jpg




130250712199.jpg
 
رد: سلسلة اعرف عدوك تتناول المؤسسات والشخصيات والحقائق والارقام والعديد من المواضيع المختل








وحدة النخبة في الجيش الصهيوني ماجلان (212) יחידת מגלן


اعرف عدوك مؤسسات


D33661A7D.jpg


المجد- خاص



تعريف بالوحدة..

هي وحدة خاصة في الجيش الصهيوني، متخصصة في القتال وتشغيل المنظومات وراء خطوط العدو, وتعبر الوحدة الأكثر تجانساً في الجيش الصهيوني حيث أنها تضم أفراد من جميع العديد من الوحدات في الجيش الصهيوني.

وتم تشكيلها من وحدة ناحال، ووحدة المظليين ووحدة شلداغ. وقد تشكلت في منتصف الثمانينات من القرن الماضي, ويرتدي جنود هذه الوحدة الزي العسكري الخاص بالمظليين إلا أنهم غير خاضعين لقيادة المظليين.

الانشاء

72213zayad2rh8.jpg



أنشئت الوحدة في عام 1986 باعتبارها إحدى الدروس المستفادة من حرب الغفران والتي نصت على ضرورة انشاء وحدة متخصصة فريدة من نوعها ومتطورة, وهذه الوحدة منذ نشأتها توضع على جميع الجبهاتلانها وحدة خاصة تجمع مجموع مختلفة من المقاتلين المختلفين.

وكان أول قائد للوحدة "داني هيرمان"، وبعد ذلك قادها عدد من القادة الذين تنصبوا مناصب عليا في وقت لاحق ومنهم تل روسو، بشار يوسف، باروخ موتي واينبرغ درور، الذي قتل بعد مجزرة الحرم الابراهيمي في الخليل.

انتقاء الجنود:

وتنتقي الوحدة جنودها من بين الجنود الذين أنهون التدريب أساسي, ولم يتم قبولهم للدخول في دورة هيئة الأركان, وكذلك من بين أوساط جنود تسجلوا لسلاح المظليين واجتازوا مرحلة أساسية اختبارية لثلاثة أيام متواصلة للتأكد من صلاحيتهم وملاءمتهم لهذه الوحدة.

بعد عمليات الانتقاء تبدأ مرحلة التدريبات المستمرة لسنة وثمانية أشهر، حيث يتعرف الجنود على منظومات السلاح وكيفية استعمالها في ظروف بيئية وميدانية مختلفة ومتنوعة.

يمنع على أفراد الوحدة شرب الكحول أثناء تأدية الخدمة وقد سجلت حالات سجن وطرد لعد من أفراد الوحدة لأنهم تناولوا كحول وآخرين شربوا الأرجيلة وتمت معاقبتهم.

التدريب



90661259.jpg



يتم تدريب مقاتلي الوحدة على كل شيء، ويدرسون جميع التخصصات بطريقة وافية, ولهذه الوحدة ميزانية واستثمار كبير، وهي تحتوي على معدات قتالية متطورة عالية التكنولوجيا, ومن

التدريبات التي ينفذونها :


دورة القفز بالمظلات.
بعد التدريب الأساسي، يكلف الجنود برحلة طويلة، وفي نهاية المطاف يحصلون على القبعة الحمراء.

ينقسم الجنود ويتدربون على الملاحة، والتمويه، والمراقبة، والحرب, وغير ذلك.


مراكز نشاط الوحدة:

ونشطت الوحدة في لبنان لفترة طويلة قبل الانسحاب من الجنوب اللبناني في العام 2000, وخلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية تم تحويل عملها للضفة المحتلة وقطاع غزة, حيث نفذت عمليات اعتقال لمقاومين فلسطينيين اعتبرتهم دولة الكيان في قائمة المطلوبين, بالإضافة للمشاركة في عمليات التوغل على أطراف القطاع في بداية الانتفاضة.

ومن أبرز العمليات التي شاركت فيها عملتي "عناقيد الغضب" , والسور الواقي في الضفة المحتلة, وقد أطلق عليها وحدة بين الجنود الصهاينة وحدة "القتل".


أبرز اخفاق في تاريخها:


DSC_6166_wa.jpg



أثناء الحرب الصهيونية على لبنان في تموز 2006 حولت الوحدة بكاملها تقريبا للقيام بعمليات اجتياح ومواجهات مع المقاومة اللبنانية في الجنوب اللبناني.

في 17 تمّوز، بدأت أولى إرهاصات الهجوم البري الصهيوني الواسع قرب مارون الراس, حيث تعرضت وحدة "ماجلان" بشكل مفاجئ لنيران غزيرة وصلابة في التصدي من قبل مقاتلي حزب الله، وفي صباح اليوم التالي، كانت القوة محاصَرة, في قيادة المنطقة الشمالية، كان أودي آدم غير قادر على تصديق أنّ إحدى أفضل الوحدات في قواته وقعت في الفخ.

بدوره تساءل حالوتس "ماذا يجري مع ماجلان؟". أجاب آدامز "إنّهم محاصَرون"، قبل أن يضيف "يجب أن أرسل المزيد من القوات". حيث قتل منها الكثير أضعف من معنويات أفراد هذه الوحدة.

قادة وحدة ماجلان:

1986-1988 داني هيرمان
1988-1989 موتي يوغيف
1989-1991 نوعام بن تسفي
1991-1992 تامير ران
1992-1994 تال روسو
1994-1996 جمعت المذنب
1996-1997 روني بلكين
1997-1999 درور وينبرغ
1999-2001 يوسف باشار
2001-2002 موتي باروخ
2002-2004 داني كاس ليفين
2004-2006 أمير بارام
2006-2008 اليعازر توليدانو
2008-2010 نمرود ألوني
2010 - آفي بلوط

 
عودة
أعلى