اثيوبيا تنجح بإنتاج الكهرباء من سد النهضة اليوم

السؤال اين مخ القائد العسكري يوم دخل لاثيوبيا بعدد قليل وللمره الثانيه

لو عاوز تعرف قصة حرب الحبشة سوف تصاب بالاندهاش و التعجب
و كيف اقتيد الجيش المصرى لكمين محكم بواسطة ضباط امريكان من رعاة البقر
وانتهى الامر بمقتلهم جميعا و معهم اشهر واكبر طبيب مصرى وقتها
وكيف كان الصحفيين الاجانب يتنقلون من المعسكر المصرى الى المعسكر الاثيوبى الذى كان يقودهم ضابط انجليزي
و كيف دعى امبراطور اثيبويا الى النفير العام و حشد 300 الف اثيبويى لقتال 2000 مصرى فقط لا غير فى زمن البندقية بها طلقة واحدة و توضع من الفوهة .
اهمال فظيع من الخديوى و تعتيم حدث بعدها ولكن لم تخسر مصر اى من املاكها فى ارتيريا او الصومال
و حتى الان من اغلى بطاقات البريد فى العالم بطاقة بريدية صادرة من مكتب البريد المصرى فى مصوع .
كل ذلك حدث بعد وفاة الغازى ابراهيم باشا بعشرين عام فقط
الذى اخضع دول و اذل حكام و رعب اوربا
 







عندما زار الرئيس المصري دولة جيبوتي في مايو الماضي ذهبت في مقالة بعنوان الرئيس في زيارة متعددة الاهداف الاستراتيجية .
و اكدت ان الهدف الاهم لتلك الزيارة هو اشعال الاوضاع في شرق اثيوبيا وتحديدا اقليم العفر الاثيوبي
وكتبت بالنص
وبعد زيارة الرئيس السيسي لجيوبتي سوف تشتعل الجبهة الرابعة شرق اثيوبيا وبالتحديد اقليم العفر فمفتاح ذلك الاقليم عسكريا وامنيا في يد جيبوتي وحلفائها هناك عرقية
العيسوية وتلك المنطقة يمرّ بها الطريق الرابط بين ميناء عصب الإريتري وأديس أبابا،
ولاشك ان لجيبوتي مصلحة في بث الفوضي
لقطع الطريق على تحوّل إثيوبيا نحو استخدام إريتريا كمنفذ بحري بديل
واذا اندلعت الفوضي و تحقق عدم الاستقرار الامني في اقليم عفر ماتت حكومة ابي احمد بالضربة القاضية فلماذا ؟
سوف تصبح العاصمة الاثيوبية تحت حصار نيران الحرب ودوي المدافع من اربع اتجاهات تيجراي في الشمال وارومو في الجنوب وبني شنقول في الغرب والعفر في الشرق
بالتزامن مع ازمة مالية وحصار اقتصادي قاتل بعد غلق طريق أواش - غلافي الممر الاستراتيجي للغذاء والوقود والسلع من جيبوتي الي اديس ابابا ويمر عبر اقليم العفر
ف95٪ من تجارة الاحباش تمر من خلال هذا الطريق سواء عبر شحنات النقل الثقيل والخفيف او السكك الحديدية وسيلة النقل رئيسية لإثيوبيا للوصول إلى الموانئ البحرية، التي تربط العاصمة أديس أبابا بميناء دورالي في جيبوتي .
ولاشك ان حدث ذلك سوف تكون مهمة مصر والسودان اسهل في تحقيق اهدافهم في اثيوبيا..
والان تحقق هدفي التحليلي و اشتعلت الاوضاع في الجبهة الشرقية الاثيوبية الاهم اقليم العفر بعد ان نجحت قوات تيجراي في الوصول الي الاقليم بالتعاون مع المعارضة العفرية وبدعم مطلق من جيبوتي التي لها مصلحة كبري في اسقاط ابي احمد وحليفه حاكم اريتريا افورقي . والاخير تصنفه جيبوتي بعدوها الخطير ليس لكونه خاض الحرب ضدها في ٢٠٠٨ فقط بل لان تقاربه العسكري والاقتصادي مع نظام ابي احمد بمثابة الشروع في قتل جيبوتي اقتصاديا فهي رئة اثيوبيا الاقتصادية التي تبث انفسها ٩٠% من العوائد المالية لدولة جيبوتي ..
وبالتزامن مع قطع شريان اثيوبيا الاقتصادي وشل طرق ورادتها تعمقت الازمة الاقتصادية وساد الفقر والغلاء في الوقت ذاته اصبحت العاصمة اديس ابابا تحت حصار عسكري خانق بعد زحف قوات تحرير اورومو صوبها مستغلة حالة الفراغ الامني بعد انهيار جيش ابي احمد ومليشيات امهرة وهروب الجنود الاريترين من ساحة المعركة في الوقت ذاته من الغرب تزحف قوات بني شنقول هي الاخري صوب العاصمة وامس اعلنت جبهة تحرير اقليم جامبلا التي تقع جنوب اقليم بني شنقول الزحف المقدس صوب العاصمة لاسقاط ابي احمد وعصابته الحاكمة واعلان استقلال جامبلا والانفصال عن دولة الشر والاقطاع العرقي اثيوبيا التي يحكمها متطرفي عرقية امهرة ..
اثيوبيا الان اصدقائي كما ذهبت معكم في اكثر من مقال اصبحت دولة فاشلة بعد ان اشعلها الاحمق ابي احمد بنار الفتنة العرقية ..
تلك النيران التي عندما لاحظ ابي احمد انها اصبحت علي بعد خطوة منه وتكاد تحرق احلامه استدعي مياه ملف سد النهضة وسحر الملء الثاني وفرض ارادته علي مصر لعله ينجح في اطفاء تلك النيران ولكن الشعوب الاثيوبية لم ينطلي عليها هذا الدجل واستوعبت ان الزمرة الحاكمة في اثيوبيا تكذب وتبيع لهم الاوهام وان ابي احمد لم ينجح الا في شئ واحد فقط وهو تدمير الدولة الاثيوبية .
نيران غضب الشعوب الاثيوبية المظلومة تاريخيا من اقطاع عرقية امهرة وصلت اديس ابابا بالتزامن مع انهيار تام للجيش الاثيوبي وحلفاء ابي احمد من عرقية امهرة في قمة غضبهم عليه بعد ان جلب لهم الهزائم واصبحوا تحت حصار الشعوب الاثيوبية التي تري فيهم العدو الاوحد الذي اذاقهم الفقر والذل علي مدار اكثر من قرن ...
ومسالة ايام وسيري الجميع ابي احمد اما مقتول او لاجئ في الامارات .
ولن تتركه امريكا الا وهو في قفص الاتهام كمجرم حرب في المحكمة الجنائية الدولية ولن يفلح دعم روسيا والصين في انقاذ مستقبلة السياسي..
فمصر بالتعاون مع امريكا والسودان اعدوا له الحفرة القاتلة بامتياز واداروا اللعبة باحترافية وعبقرية سياسية شديدة الدهاء
الفصل الاخير يا اصدقائي في حرب النيل بات قريب جدا وانصحكم بالموضوعية والبعد عن اجندات الخلافات السياسية مع الادارة المصرية حتي تروا الامور بشكل اوضح وصحيح
. نعم ٩٠%، من رهاني في الخلاص من كابوس سد النهضة منذ الصيف الماضي اعتمد علي الوضع الاثيوبي العرقي الهش عندما كتبت مقال سيناريو حرب النيل الذي توقعت فيه حدوث الحرب بين اقليم تيجراي وحكومة اديس ابابا ثم اتبعته بمقالات متعددة تحققت كل اهدافها التحليلة بما في ذلك الهدف من زيارة الرئيس المصري لدولة جيبوتي .
ومرفق رابط ذلك المقال في اول تعليق ..
بصمات مصر علي الاحداث واضحة جدا فقط انظروا بموضوعية الي ما يحدث في اثيوبيا فالحرب علي اشدها وقريبا نلتقي في اقليم بني شنقول المستقل حيث متحف سد النهض

بالظبط خط السكه الحديد الرابط بين اثيوبيا العاصمه والبحر .. مقطوع من قبل التيجرى .. وهم على بعد 500 كيلو من العاصمه .. بالاضافه أن ابى احمد دعا سكان الأقاليم إلى النفير لمواجهه التيجراى
 
إثيوبيا تتهم مصر والسودان بتسييس قضية سد النهضة لحل مشاكلهما الداخلية..

»« صرح سفير اثيوبيا في روسيا ان مصر والسودان قاموا بتسييس قضية سد النهضة لحل مشاكلهما الداخلية!

»« السفير الإثيوبي بروسيا : صرح ايضا ان سد النهضة بات جاهزا بنسبة 81 ٪؜

»« وان التوليد الأولي للطاقة الكهربائية بواسطة توربينين اثنين من توربينات سد النهضة قد يبدأ في غضون3 أشهر .

images (58) (20).jpeg


»« ويأتي ذلك بعد ان صرح وزير الخارجية الروسي ان مصر يجيب الا تقوم بتسييس كلمة روسيا في مجلس الامن وان قضية سد النهضة لا يوجد حل لها غير التفاوض 🔴
2ebc5074457e90ec2088571acbdd3425_XL.jpg
السؤال هنا؟
هل نتأكد الأن ان الدولة التي ستحمي اثيوبيا هي روسيا ؟ اما مازال العدو خفي الي الان 🔴

المصدر: وكالة اسبوتنيك الروسية 😅🔴
 

إثيوبيا تعلن موعد بدء توليد الكهرباء من "سد النهضة" بعد نجاح الملء الثاني


أعلن السفير الإثيوبي لدى روسيا، أليمايهو تيغينو، اليوم الثلاثاء، أن التوليد الأولي للكهرباء عبر توربينين اثنين من توربينات سد النهضة على النيل الأزرق قد يبدأ في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر.

موسكو- سبوتنيك. وقال السفير الإثيوبي، في تصرحات مع وكالة "سبوتنيك": "أعمال بناء السد تسير بنجاح، السد جاهز بنسبة 81 بالمئة، وقد تم الانتهاء من الملء الثاني بنجاح. جاري العمل على المراحل التالية. في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر سيبدأ توليد الكهرباء بواسطة توربينين، وسيبدأ تشغيل التوربينات الأخرى العام القادم. وكما هو مخطط، أعمال بناء السد ستكتمل بحلول عام 2023".

وقال تيغينو، إن بلاده ستواصل أعمال بناء سد النهضة على النيل الأزرق، وفقا لما هو منصوص عليه في إعلان المبادئ الموقع عام 2015 بين إثيوبيا ومصر والسودان، مؤكدا أن أديس أبابا، لا تعتزم تعليق أعمال بناء السد النهضة، بسبب احتمال توجه السودان إلى الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن بلاده ستواصل بناء السد على النحو المنصوص عليه في إعلان المبادئ، الذي وقعه رؤساء الدول الثلاثة عام 2015، في العاصمة السودانية الخرطوم، مؤكدا أن تصرفات السودان ومصر تتعارض مع المفاوضات الثلاثية التي أجريت بمساعدة الاتحاد الأوروبي.

وفي هذا الصدد، قال السفير الإثيوبي، "نحن لا نعتزم تعليق بناء السد، رغم تصريحات السودان. لا أعتقد أن بإمكانهم التأثير بطريقة ما على تقدم بنائه. وكما قلت، البناء اكتمل بنسبة 81 بالمئة، ولم يتبق سوى 19 بالمئة، وهذا ليس الجزء الأصعب في العمل".
 
خبر عاى جدا و منتشر ..وكل كلام اثيوبيا من اكثر 5سنين بنفس الطريقه ..مش فهمتك بصراحه ..انت اول مره تقرء خبر زى كده
 
خبر عاى جدا و منتشر ..وكل كلام اثيوبيا من اكثر 5سنين بنفس الطريقه ..مش فهمتك بصراحه ..انت اول مره تقرء خبر زى كده
انا اللي مش فهمك انت عاوز اي او محتاج اي؟!
انا مش هممني اثيوبيا قالت اي او هتقول اي اثيوبيا اغبي من اني افكر فيها... لكن اللي كلنا بندور عليه وبنبحث عنه مين ورا اثيوبيا؟..
الاول التصريح اتقال في روسيا من سفير اثيوبيا..
هو هو نفس الكلام اللي قاله وزير الخارجية الروسي قبلها بكام يوم.. انا مش هطول في الكلام بس
المعاد والمكان اللي اتقال فيه التصريح اخطر من التصريح نفسة 😅🔴
 
انا اللي مش فهمك انت عاوز اي او محتاج اي؟!
انا مش هممني اثيوبيا قالت اي او هتقول اي اثيوبيا اغبي من اني افكر فيها... لكن اللي كلنا بندور عليه وبنبحث عنه مين ورا اثيوبيا؟..
الاول التصريح اتقال في روسيا من سفير اثيوبيا..
هو هو نفس الكلام اللي قاله وزير الخارجية الروسي قبلها بكام يوم.. انا مش هطول في الكلام بس
المعاد والمكان اللي اتقال فيه التصريح اخطر من التصريح نفسة 😅🔴
لا صديقى الروس مش هاممهم السد اصلا واذا كنت شايف ان التصريح على شان طلع من سفير اثيوبيا فى روسيا يبقا هما داعمين يبقى انت غلطان .واقلك ليه لو انت متابع طريقة الاثيوبين هتلقيها كا الاتى عملو نفس الحركه فى قطر وعملو فى السعوديه وكمان الامارات وكمان السودان حتى مصر عملو نفس الحركه .السفير بيطلع وبيتكلم عادى .والتصريح بيطلع على لسانه انهم داعمين ومع التنميه والكلام ده ...طيب كلام الخارجيه الروسيه من يومين انهم مش عوزين يربطو نفسهم بالسد وكمان رجوعو السياحه رسمى ومنا المحطه النوويه اعلنو عنها امبارح ....ليه متقلش انه محاوله من سفير اثيوبيا شق الصف مره اخرى او عمل توتر مره ثانيه بعد التفاهم الى بدء يظهر ....مش لازم نحلل من وجهة نظر واحده ابحث عن الصوره كامله
 


فعلا لا يشكل تهديد لو كان يشكل تهديد لاعترضت مصر على بناءه من الاساس .

كل المشكله مطلوب توقيعهم على اتفاق ملزم بتمرير كميات المياه نفسها في سنوات الجفاف والجفاف الممتد واداره مشتركه للسد .

السد ممكن يكون مفيد في الحمايه من الفيضانات وتوليد الكهرباء وكما قال الرئيس السيسي ممكن ان يشكل نقطه تعاون للبناء والازدهار لدول المنبع والمصب .
 
من افضل التحليلات الى قرئتها .او اول تحليل منطقى اشوفه .المقال رائع بس اكثر ما عجبنى (المناوره حماة النيل)

·

الاستراتيجية المصرية وتغيير قواعد اللعبة في هضبةالحبشة.
وكيف حقق الجيش المصري الهدف التكتيكي المقصود من مناورة حماة النيل ؟
وكيف ابطلت مصر السحر الاسود لاتفاقية عنتيبي التي كانت بمثابة حجر الاساس لسد النهضة ؟
الجبهة الشرقية الاهم في اثيوبيا تشتعل بنيران الحرب الاهلية منذ امس وصل الصراع المسلح واعمال العنف والقتل لذروته بين العرقية الصومالية بقيادة العسيوية والمدعومة من جيبوتي من جهة وبين حاكم ولاية عفر وقواته المؤيدة لنظام ابي احمد من جهة اخري ..
تلك الحرب وصلت شراراتها الي دولة جيبوتي حيث اندلعت اعمال عنف امس بين ابناء قبيلة عيسى والعفر المقيمين في جيبوتي .
وفي نفس السياق دفعت جيبوتي بجيشها علي الحدود الاثيوبية تحسبا لقدوم قوات عفرية مدعومة من ابي احمد ..
ومن جهة اخري نجحت مليشيات عسكرية تنتمي لقبيلة عيسى المدعومة من جيبوتي في قطع طريق السكة الحديد الرابط بين جيبوتي واديس ابابا والذي يعد شريان الامداد والتموين لحكومة ابي احمد وفي نفس الوقت مازالت قوات تيجراي تحاول قطع الطريق البري الواصل بين جيبوتي واديس ابابا ..
في الواقع ان مانوقعته في المقال الاخير بامتداد نيران الحرب الاهلية لتشمل كل ربوع هضبة الحبشة يتحقق سريعا ليس هذا فحسب
بل الاهم استراتجيا هو تحقق ما توقعته يوم ٢٧ مايو الماضي علي خلفية زيارة الرئيس السيسي لدولة جيبوتي عندما وصفت تلك الزيارة بانها متعددة الاهداف الاستراتيجية
واهم تلك الاهداف وقف رئة اثيوبيا الاقتصادية عن التنفس عبر اشعال الاوضاع العرقية في شرق اثيوبيا وكتبت بالنص الاتي وهو ما يتحقق اليوم ....
(بعد زيارة الرئيس السيسي لجيوبتي سوف تشتعل الجبهة الرابعة شرق اثيوبيا وبالتحديد اقليم العفر فمفتاح ذلك الاقليم عسكريا وامنيا في يد جيبوتي وحلفائها هناك عرقية
العيسوية وتلك المنطقة يمرّ بها الطريق الرابط بين ميناء عصب الإريتري وأديس أبابا،
ولاشك ان لجيبوتي مصلحة في بث الفوضي
لقطع الطريق على تحوّل إثيوبيا نحو استخدام إريتريا كمنفذ بحري بديل
واذا اندلعت الفوضي و تحقق عدم الاستقرار الامني في اقليم عفر ماتت حكومة ابي احمد بالضربة القاضية فلماذا ؟
سوف تصبح العاصمة الاثيوبية تحت حصار نيران الحرب ودوي المدافع من اربع اتجاهات تيجراي في الشمال وارومو في الجنوب وبني شنقول في الغرب والعفر في الشرق
بالتزامن مع ازمة مالية وحصار اقتصادي قاتل بعد غلق طريق أواش - غلافي الممر الاستراتيجي للغذاء والوقود والسلع من جيبوتي الي اديس ابابا ويمر عبر اقليم العفر
ف95٪ من تجارة الاحباش تمر من خلال هذا الطريق سواء عبر شحنات النقل الثقيل والخفيف او السكك الحديدية وسيلة النقل رئيسية لإثيوبيا)
الان ضربت الفوضي اقليم العفر وبالطريقة التي رسمتها تماما ...
حقيقة الامر ان قواعد اللعبة في اثيوبيا تغيرت تماما وسائل الحرب وطرقها تغيرت معها .
واتعجب من تجاهل حقائق استراتيجية نتائجها ملموسة علي الارض ويتجاهلها كثير من المصريين
ولم اسلط الضوء علي الكثير منها في وقتها بسبب مراقبة العيون المخابراتية لابي احمد لتلك الصفحة ..
فمثلا كان احد اهم اهداف المناورة العسكرية حماة النيل علي ارض السودان الشقيقة تخفيف الضغط العسكري الاثيوبي الاريتري علي قوات تيجراي واعطاء الاخيرة مساحة للتنفس واعادة الهيكلة تمهيدا لشن هجوم مضاد ..
فقد ازعجت مناورة حماة النيل الجانب الاثيوبي وقع ابي احمد في الفخ
فقام بسحب عدد كبير من القوات الاثيبوبية والاريتيرية وقام بتصديرها لاقليم بني شنقول حيث مقر سد النهضة تحسبا لاي هجوم مفاجئ من الجيش المصري السوداني ..
انتهت مناورات حماة النيل في اول يونيو وظلت قوات ابي احمد بجانب السد
وقبل ان ينتهي شهر يونيو
انقلبت خريطة الحرب في اقليم تيجراي وسيطرة جبهة التحرير علي عاصمة الاقليم وانهار جيش ابي احمد وتفكك بشكل سريع
و اعلن الانسحاب
ثم انتقلت لعبة الحرب الي اقليم عفر
كما تشاهدون الان وبالتزامن مع اعلان جبهة تحرير جامبيلا
الاستقلال والزحف لاديس ابابا لاسقاط حكومة ابي احمد
جدير بالذكر ان اقليم جامبيلا يقع غرب اثيوبيا جنوب اقليم بني شنقول ويحده من الغرب دولة جنوب السودان تلك الدولة التي زراها ايضا الرئيس المصري .
فهل مصادفة ان تشتعل الاحداث هناك بالتزامن مع اشتعالها في الشرق !!!
لاشك ان نجاح الاستراتيجية المصرية في تحقيق اهدافها حتي الان
ادي الي عدم اكتمال الملء الثاني للسد كما كانت تهدف اثيوبيا بعد تعثرها ماليا في البناء بسبب الصراعات العرقية التي تقتل النمو الاقتصادي هناك
وهو عملا يستحق الثناء والاشادة فهدف الاحباش قتل كل المصريين عطشا وجعل مصر مجرد سفينة في الصحراء.
وعندما اقول ان قواعد اللعبة والحرب تغيرت في اثيوبيا اعني انها انقلبت بشكل كامل حتي انها ابطلت السحر الاثيوبي في كامل المحيط الاقليمي ..
واتعجب مرة اخري من عدم ملاحظة تزامن الاحداث الملتهبة في هضبة الحبشة مع نجاح مصر في تفريغ اتفاقية عنتيبي من اهدافها الخبيثة التي سعت اليها اثيوبيا ونجحت في اقناع دول حوض النيل بمطالبة مصر باعادة توزيع مياه النيل غكانت تلك الاتفاقية في ٢٠١٠ بداية طريق اديس ابابا لسد النهضة
بعد ان قامت دول حوض النيل إثيوبيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا وكينيا بالتوقيع ..
وبفضل الجهود المصرية هذه الدول الان في الجانب المصري عبر توقيع اتفاقيات عسكرية واقتصادية ومشاريع مائية مع رواندا وكينيا واوغندا وجنوب السودان
واصبحت العديد من تلك الدولة تنظر بعدائية شديدة لحكومة اثيوبيا الان
بسبب سلوكها السياسي العدواني القائم علي تصدير عدم الاستقرار في القرن الافريقي و سرقة حقوق الغير وثرواتهم المائية مثلما فعلت اثيوبيا في كينيا والصومال...
المشهد الاخير في سيناريو حرب النيل يقترب اصدقائي وفقط عليكم اعادة التفكير بعيد عن الاجندات السياسية حتي تروا الامور بعدسة الموضوعية وتدركوا الابعاد الاستراتيجية و السياسية والمخابراتية والعسكرية المطبقة علي مسرح العمليات بهدف تحرير شريان حياة مصر من الدجل الامهري الاثيوبي المتطرف
 
عودة
أعلى