560 جنية رسوم دخول المصريين للكويت

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عبير البحرين @عبير البحرين نسيت اهم مهنه بالكويت بايع البرد

بس اختفو بعد كرونا الي يبيع ايسكريم بالتقاطعات تلقاه بسيك ثلاث تواير او يدف العربانه

في كل مكان رحت بالكويت كان في عمالة مصريين،
في الشارع، في السوق، في الفرجان، أي مكان يخطر على بالك، وكانوا يشتغلون في أي مهنة وأي شي.
أنا ما عندي مشكلة على العين والراس، أخوان وأشقاء وعرب ومسلمين، نعينهم ويعينونا، هم سند لنا واحنا سند لهم، لكن هالمصطلحات ما توكل خبز، هناك ضروريات أمنية، وأزمات وجوائح وأوبئة، تفرض علينا أن نوسع مدارك عقولنا لنفهم خفايا العمالة في بلداننا، ليس فقط عمالة عربية حتى العمالة الأجنبية والآسيوية.
وهذه النقطة بالتحديد سأحاول شرحها في مشاركة منفردة بناءً على ما جرى في أحداث البحرين عام 2011، فأنا عندما أرفض عمالة عربية للمهن المتدنية في وطني البحرين لا أرفضه اعتباطاً وإنما عندي معطيات أمنية بناءً على أحداث 2011م وتحتم علينا عدم اقصاء فرضية الأمن مع العمالة الوافدة.
 
التعديل الأخير:
مرحبا ..

لطالما تساءلت عن سبب قلة المهاجرين المصريين في اوروبا مقارنة مع عددهم في دول الخليج.

انا قلت ربما يكون حاجز اللغة : فمثلا لغات كالهولندية والالمانية والفلامانية و اليابانية هي لغات جد معقدة في الصرف والتحويل .


المهم لنضع معيار اللغة جانبا ونشوف معايير اخرى .. يعني منطقيا : السمكري او العامل الكهربائي او عامل البناء في دول اوروبا وامريكا يتقاضى بين 2000 الى 3500 دولار شهريا ( اكثر مما يتقضاه اي مهندس دولة في 99٪ من الدول العربية ) بينما نفس راتب العامل في دول الخليج يكون بين 400-600 دولار.. فإن كان العامل يفكر في الجانب المادي .. فلما تضييع فرص مثل هذه .. اللهم الا اذا كان عنده نقص في التكوين او عدم المامه باللغات؟

اما بخصوص باقي كلامك بخصوص العدل : فاتفق معك من الساس للراس ..

صحيح ان المجتمعات الغربية تعاني من الانحلال الاخلاقي؛الفردانية المبالغ فيها؛ انسلاخ الهوية و التفكك الأسري وغيره من الآفات .. غير انهم متقدمين باشواط على اي مجتمع اخر في الجانب الانساني والعدل.

نعطيك مثال فيما يتعلق بالمهن والحرف :

ما نسميه نحن في دولنا العربية ب ( الزبال ) يسمى بمهندس النظافة في اليابان وراتبه بٱلاف الدولارات كذلك ( لا اعرف تحديدا المبلغ الشهري) .. + له تقديره الكامل في المجتمع وينظر له الجميع نظرة احترام وتقدير .. بينما العكس في دولنا ههه

الله يدير تأويل الخير هذا ما نقول .
يوجد كثير من المصريين في ايطاليا و اليونان اكثر من الجزائريين و التونسيين
 
مش المصريين دول برضوا اللي جنستوهم لرفع نسبه السنه في البحرين

ومنهم من يخدم في الجيش البحريني الان

كلامك غير صحيح وغير دقيق.
أولاً تم تجنيس عدد محدود جداً من المصريين العاملين إما في حقل الاعلام والصحافة أو أطباء أو مدرسين.
الجنسية المصرية أقل جنسية تم تجنيسهم.
الجنسيات العربية التي تم تجنيسهم: سوريين، أردنيين، يمنيين، سودانيين، وعدد محدود من المغرب ومن مصر.
وفقط السوريين والأردنيين واليمنيين يخدمون في الجيش، وفي الحرس الوطني، وفي بعض أفرع وزارة الداخلية كقوات الشغب، وهؤلاء جميعهم عساكر برتبة أفراد وليسوا برتبة ضباط، لأن بحسب قوانين ولوائح قوة دفاع البحرين ممنوع منعاً باتاً أن يتقلد أي شخص غير بحريني أباً عن جد جد جد منصب ضابط.

ثانياً لا يوجد ولا مصري واحد يخدم في الجيش البحرين الآن، لا يوجد مصريين في الجيش البحريني، لربما هناك دورات تدريبية وإعارة تدريبية ضمن إطار التعاون بين البلدين وبين الجيشين المصري والبحريني لمدة محدودة، ولكن لا يوجد مصريين مجنسين في الجيش البحريني.
 
التعديل الأخير:
في كل مكان رحت بالكويت كان في عمالة مصريين،
في الشارع، في السوق، في الفرجان، أي مكان يخطر على بالك، وكانوا يشتغلون في أي مهنة وأي شي.
أنا ما عندي مشكلة على العين والراس، أخوان وأشقاء وعرب ومسلمين، نعينهم ويعينونا، هم سند لنا واحنا سند لهم، لكن هالمصطلحات ما توكل خبز، هناك ضروريات أمنية، وأزمات وجوائح وأوبئة، تفرض علينا أن نوسع مدارك عقولنا لنفهم خفايا العمالة في بلداننا، ليس فقط عمالة عربية حتى العمالة الأجنبية والآسيوية.
وهذه النقطة بالتحديد سأحاول شرحها في مشاركة منفردة بناءً على ما جرى في أحداث البحرين عام 2011، فأنا عندما أرفض عمالة عربية للمهن المتدنية في وطني البحرين لا أرفضه اعتباطاً وإنما عندي معطيات أمنية بناءً على أحداث 2011م وتحتم علينا عدم اقصاء فرضية الأمن مع العمالة الوافدة.
هذي العماله اللي في الشارع يلزمها كرت مهنه لضبطهم وغالبا اللي تشفونهم بشوارع يشتغلون لصالحهم كمقاولين وهم ليسو مقاولين اصلا

اذا عندك نجاره او حداده او دهان او سباكه او كهرباء او شيء خفيف مثلا غرفه جاك بنفسه لكن اذا غرف كثيره يقلك انا مقاول وهو عكس ذلك وقد يقول انا معلم في مهنتي وهو كاذب مجرد عامل بسيط توه جاء من الخارج فيقلب بيتك فار تجارب
😅

جميعنا نحتاج كروت مهنيه لعمالة الشارع وكرت مهني خاص بالمعلم في مهنته وكرت مهني للمقاول ومنع تحول المعلم او العامل الى مقاول
 
أتفهم جيداً غضب وزعل الأخوة العرب المشاركين في الموضوع من مداخلاتي بل ومن صراحتي.
الأخوة يريدون توفير عمل لأبناء جلدتهم وهذا من حقهم، ويريدون الخير لبلدهم وأيضاً من حقهم، ويريدون ازدهار اقتصاد بلادهم وأيضاً من حقهم.
لكن في المقابل ماذا عن حقوقنا نحن؟ أليس نحن الدول المستضيفة لبني جلدتهم لنا حقوق؟ أليس نحن المواطنون أباً عن جد جد جد لنا أيضاً حقوق؟ أليس آبائنا وأجدادنا عاشوا الفقر وضنك المعيشة؟؟ وبالتالي نحن أبنائهم وأحفادهم لنا الحق في أن نتمتع بخيرات بلادنا التي لولا صبر آبائنا وأجدادنا على ضنك العيش لما وصل إلينا الازدهار.
ثم أليس أن الأمن والأمان واستقرار البلاد أهم عامل وركن أساسي لازدهار اقتصاد البلاد؟ ولولا صبر آبائنا وأجدادنا وتفانيهم في استتباب الأمن المجتمعي لما حصل الازدهار الاقتصادي.

عندما أرفض العمالة العربية للمهن المتدنية في وطني البحرين لا أرفضه اعتباطاً، وإنما رفضي مستند إلى ما جرى في أحداث البحرين عام 2011م، وهذه النقطة في غاية الأهمية والخطورة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار وتوضع على سلم الأولويات.

ففي أحداث البحرين 2011 كانوا الثيران في دوار العار والشنار كل يوم ينظمون اعتصامات عمالية، وبالتحديد اعتصام لعمال كبريات الشركات والمصانع في البحرين، مثل شركة نفط البحرين (بابكو) وشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) وشركة البتروكيماويات البحرين (جبيك)، وشركات ومصانع أخرى تابعة للقطاع الخاص أصحابها من التجار الذين صرفوا دم قلبهم على شركاتهم ومصانعهم حتى وصلت مصانعهم إلى مرتبة ودرجة مميزة، والثيران كانوا يحثون العمال على تنظيم الاعتصامات العمالية وعدم الذهاب للعمل وذلك بهدف شل سير الانتاج في الشركات والمصانع الكبرى وبالتالي شل الاقتصاد البحريني برمته.

هذه الشركات والمصانع الكبرى في البحرين عمالها من العمالة الآسيوية (هنود، بنغال، فلبينيين، تايلنديين، نيباليين، سرلانكيين ... الخ) والحمدلله لم يصغوا إلى الثيران ولم ينفذوا الاعتصامات، واستمروا في أعمالهم، وللأسف كانت النتيجة أن عدد من العمالة الآسيوية تعرضوا للقتل والسحل في الشوارع، لأنهم رفضوا تلبية مطالب الثيران بالاعتصام وعدم الذهاب للعمل، فقاموا بقتل عدد من العمالة الآسيوية ومن ثم نقلوا جثثهم إلى دوار العار والشنار وقاموا بسحل الجثث على الكوبري المقابل للمرفأ المالي ودوار العار والشنار، وقاموا بتصوير مشهد الجثث في الشوارع ونشر مقاطع الفيديو بهدف بث الخوف والذعر لدى العمالة الآسيوية للانضمام إلى الاعتصامات العمالية، والمصيبة أن القنوات الإيرانية مثل قناة المنار والعالم كانوا يبثون مقاطع فيديو لجثث العمالة الآسيوية في الشوارع وكانوا يعلقون كذب وزور وافتراء بأن هذه الجثث لقتلى من الثوار بدور العار.

في تلك الأثناء كان للسفارات الآسيوية في المنامة دور كبير وعظيم ومميز وتاريخي لن ننساه ما حيينا،
ونظراً لأن العمالة الهندية هي الأكبر عدداً في البحرين حيث كان عددهم في عام 2011م لا يقل عن 300 ألف عامل هندي، فقام السفير الهندي بعقد اجتماعات مع العمالة الهندية وحثهم على عدم ترك البحرين وعدم تنظيم الاعتصامات والمواظبة على الدوام في المصانع وبذل جهد أكبر لخط سير الانتاج في المصانع لكي لا يشل الاقتصاد البحريني، ونفس الأمر السفير الفلبيني قام به، وأيضاً السفير التايلندي، وأيضاً السفير البنغلاديشي .... الخ، جميعهم حثوا العمالة بالمواظبة على الدوام وعدم الغياب عن المصنع والشركة وعدم المشاركة في الاعتصامات وقاموا بطمأنتهم بعد أن بثوا الثيران الخوف والرعب والارهاب في قلوب العمالة الآسيوية،
ولله الحمد العمالة الآسيوية وبالتعاون من السفارات الآسيوية وبالتحديد سفراء السفارات الآسيوية استمروا في العمل ولم يغيبوا عن المصانع ولم ينظموا اعتصامات عمالية، وخيبوا ظنون أعداء البحرين الذين كانوا يعوّلون على العمالة الآسيوية لشل حركة الانتاج في كبرى المصانع وشل الاقتصاد البحريني.

حسناً .. لكم أن تتخيلوا لو نستبدل الـ 300 ألف عامل هندي في البحرين عام 2011م بـ 300 ألف عامل عربي من إحدى الدول التي كانت تشتعل فيها ثورات الربيع العربي، ولنفترض أن أثناء أحداث البحرين 2011 كان لدينا 300 ألف عامل عربي من دولة (س) أو من دولة (ص) يعملون في كبرى المصانع، فقط تخيلوا العدد وتخيلوا المستوى الثقافي المتدني للعمالة في المهن المتدنية، ومن ثم أسأل نفسك مالذي كان سيحدث؟!!
سأختصر عليكم وسأقول لكم مالذي كان سيحدث، لو كانوا عمالة عربية من إحدى دول ثورات الربيع العربي لنفذوا الاعتصامات بحذافيرها، بل وانضموا للثيران في دوار العار، خصوصاً وأن الفئة التي في دوار العار كانت تدندن على أسطوانة حب آل البيت وعلى المظلومية وعلى نظم الحكم الديكتاتورية والأنظمة الرجعية وغيرها من هذه المصطلحات التي الكثيرين في الدول العربية اعتادوا عليها، وخصوصاً أن معظم وسائل الاعلام العربية في دول ثورات الربيع العربي كانوا يصطفون مع الثيران في دوار العار، وجل النشطاء العرب من دول ثورات الربيع العربي على الفيسبوك وفي المنتديات كانوا يصطفون مع ثيران أحداث البحرين، وكانوا يسمونها ثورة وكنا نحن البحرينيين نقول لهم هذه ليست ثورة وإنما محاولة للانقلاب على الحكم لاختطاف البحرين ومن ثم تسليمها إلى الولي السفيه في إيران فكانوا النشطاء العرب على الفيسبوك يعملون لنا حظر وبلوك،
يا أخوة أنا بنفسي تعبت أثناء أحداث البحرين 2011 بمنتدى ساحة الطيران (المنتدى الذي أغلق) لأن كنت أشرح وأوضح للأخوة العرب بأن ما يجري في البحرين مختلف عن ما يجري في بلدانهم، لكنهم كانوا لا يسمعون لكلامي، وأعرف كثير من الأخوة العرب الأعضاء معنا هنا بالمنتدى كانوا يدخلون معي في معارك ومناقشات وكانت كل أمنياتهم أن تنجح الثوارة في البحرين وكانوا يساندون ويدعمون الثيران في البحرين قلباً وقالباً.

بالله عليكم تريدون أن نرحب بعمالة عربية للمهن المتدنية التي مستوى ثقافتهم ضحلة جداً، ومن السهل جداً التلاعب بعقولهم وقلوبهم، واستخدامهم متاريس لتنفيذ ثورات واضطرابات وأزمات وزعزعة أمن واستقرار الدول.
لا بالله لا نريد عمالة عربية للمهن المتدنية، فقط نرحب بالكوادر العليا من مدرسين وأطباء ومهندسين، وكثر الله خيرنا.
وليزعل من يزعل .. وطني أهم وأغلى.
إذا لم نستفيد من التجارب التي مرت علينا، وتجربة أحداث 2011م ماثلة أمامنا، فعندها لا خير فينا.
الأمم التي لا تتعلم من تجارب التاريخ لا خير فيها.
 
التعديل الأخير:
كلام الاخت عبير البحرين هو عين الحق.
يا عم هو انت معندكش كرامة؟ حد غيرك لو كان اخد ربع التهزيق اللى انت اخدته كان حذف عضويته
يا عم خليك فى حالك الله لا يسيئك....ده منتدى مش فيس بوك ولا تويتر عشان تطلع "محارب الكيبورد" اللى جواك ضد مصر و السيسى او بنظرتك
"مصر السيسى"
 
يا عم هو انت معندكش كرامة؟ حد غيرك لو كان اخد ربع التهزيق اللى انت اخدته كان حذف عضويته
يا عم خليك فى حالك الله لا يسيئك....ده منتدى مش فيس بوك ولا تويتر عشان تطلع "محارب الكيبورد" اللى جواك ضد السيسى و بنظرتك
"مصر السيسى"
الرجل لم يخطئ هو نقل بالحرف وجهه نظر عبير البحرين الذي كتبت مجلدات عن العماله المصريه في البحرين التي تسبب لها كثير من المشاكل ووجودهم خطر كبير علي وجود الدوله
هناك تناغم واضح وتنسيق في الافكار
لاسف رائحة العنصريه ضد الجنسيه المصريه تزكم الانوف
 
الرجل لم يخطئ هو نقل بالحرف وجهه نظر عبير البحرين الذي كتبت مجلدات عن العماله المصريه في البحرين التي تسبب لها كثير من المشاكل ووجودهم خطر كبير علي وجود الدوله
هناك تناغم واضح وتنسيق في الافكار
انا فى الصفحة العاشرة وشايف كميه هبد و هرتلة والله مش بس محتاجة @بوليس الهبد لا ده محتاجة فرقة s.w.a.t و عملاء من الاف بى اى "profilers"فى مكافحة الهبد...
 
التعديل الأخير:
الرجل لم يخطئ هو نقل بالحرف وجهه نظر عبير البحرين الذي كتبت مجلدات عن العماله المصريه في البحرين التي تسبب لها كثير من المشاكل ووجودهم خطر كبير علي وجود الدوله
هناك تناغم واضح وتنسيق في الافكار
لاسف رائحة العنصريه ضد الجنسيه المصريه تزكم الانوف

يا عزيزي إذا لم تصلك أفكاري من خلال مداخلاتي فهي مشكلتك لا مشكلتي.
أنا واضحة في جل مداخلاتي التي كتبتها، ولم أخص جنسية محددة، خصصت جل الجنسيات العربية التي تصدر عمالة للمهن المتدنية إلى الخارج،
من المعيب أن تدندنوا على مظلومية العنصرية، أنت تراها عنصرية تجاهك، وأنا أيضاً أراها عنصرية تجاهي، ففي أحداث البحرين 2011م جل النشطاء على الفيسبوك من دول ثورات الربيع العربي كانوا يساندون الثيران في دوار العار والشنار، كيف بالله تريد مني أن أثق في عمالة للمهن المتدنية من هذه الدول؟ وهذا هو العنصرية بعينها تجاهي لأنهم كانوا يساندون من كان يريد أن ينزع مني وطني وترابي وثراي.
 
في كل مكان رحت بالكويت كان في عمالة مصريين،
في الشارع، في السوق، في الفرجان، أي مكان يخطر على بالك، وكانوا يشتغلون في أي مهنة وأي شي.
أنا ما عندي مشكلة على العين والراس، أخوان وأشقاء وعرب ومسلمين، نعينهم ويعينونا، هم سند لنا واحنا سند لهم، لكن هالمصطلحات ما توكل خبز، هناك ضروريات أمنية، وأزمات وجوائح وأوبئة، تفرض علينا أن نوسع مدارك عقولنا لنفهم خفايا العمالة في بلداننا، ليس فقط عمالة عربية حتى العمالة الأجنبية والآسيوية.
وهذه النقطة بالتحديد سأحاول شرحها في مشاركة منفردة بناءً على ما جرى في أحداث البحرين عام 2011، فأنا عندما أرفض عمالة عربية للمهن المتدنية في وطني البحرين لا أرفضه اعتباطاً وإنما عندي معطيات أمنية بناءً على أحداث 2011م وتحتم علينا عدم اقصاء فرضية الأمن مع العمالة الوافدة.

حتى انا لاحظت يوم زرت الكويت المصريين بكل مكان
 
يا عم هو انت معندكش كرامة؟ حد غيرك لو كان اخد ربع التهزيق اللى انت اخدته كان حذف عضويته
يا عم خليك فى حالك الله لا يسيئك....ده منتدى مش فيس بوك ولا تويتر عشان تطلع "محارب الكيبورد" اللى جواك ضد مصر و السيسى او بنظرتك
"مصر السيسى"

هو انا الي معنديش كرامة؟ انا الي قاعد عالة في بلد واهلها مش عوزاني؟
 
يوجد كثير من المصريين في ايطاليا و اليونان اكثر من الجزائريين و التونسيين

اه
معلومة جديدة بالنسبة ليا
عندي احتكاك دائم مع الجاليات العربية في الخارج بحكم مجال العمل..
لكن المصريين نادرا ما اراهم ..

حتى لو وجدوا في دول شمال اوروبا غالبا ما يتجنبون الاحتكاك مع نظرائهم المصريين او العرب لسبب مجهول .

زيد واحد النقطة اللي اثارت اهتمامي (ولو اني ساخرج قليلا عن الموضوع)
هاد النقطة هي الحضور القوي للجالية العمانية واليمنية والسعودية في بعض دول اسيا كالصين وكوريا واليابان.
العرب لهم سمعة حسنة وكذلك حلم للاسيويات الراغبات في الارتباط لانهم رمز للفحولة والكرم ( اعرف شخصيا طبيب
سعودي في تايوان متزوج من طبيبة صينية )
وهادشي كان مفاجئ ليا باعتبار ان سكان دول المشرق قبلية وقليلا ما تتقبل مفهوم الانساب المختلطة.

هبوا لاسيا يا رجال فالعرب رمز للشهامة هناك في نظر صاحبات العيون الضيقة
:ROFLMAO:
 
هو انا الي معنديش كرامة؟ انا الي قاعد عالة في بلد واهلها مش عوزاني؟
اه انت

....لو قصدك عليا فى انا مش مسافر بره..امال لو قصدك على المصريين اللى مسافرين فا والله يا حبيبى قلبى اللى بيروح هناك مابياخدش توكتوك و يروح هو بيروح بناء على اوراق و بناء على طلب من الدول الطالبه للعمال و الموظفين.. الموضوع اكبر من امكانيات دماغ حضرتك المحدودة
و انت عرفت منين ان اهلها مش عايزينه؟؟؟ عشان شوفت كام تعليق على "النت" و الله يا حبيبى انا مش عارف انت واصل لحد سنة كام فى "النضج" بس انت تقريبا غايب عنك "اى حد" مفيش ناس بتجتمع عليه بنفس الرأى و زى ما فى "ناس" مسيئة فى اى دولة فى ناس برضه محترمه فى كل دولة و اكبر مثال هو "حضرتك" انت "اسوء مثال" انا شوفته و اى حد لو اخد لفه على المواضع اللى فى المنتدى هتلاقى "المثال الجيد" كثير جدا و منتشر
والله الدول ده لو مش عايزا اى موظف او عامل من اى دولة تقدر "تمشيه" انا مش هكمل فى كلامى معاك لأنك فعلا معندكش كرامه داخل فى موضوع لا يخصك لا من قريب ولا من بعيد و نازل "*****" و حتى عندما تم انتقادك لما تستحى فا والله انت "شخصية" مرفوعة عنك القلم..الجزء المحزن هو ان عمرك لا يناسب مدى "نضجك"....من تدخل فيما لا يعنيه لقي مالا يرضيه
 
أتفهم جيداً غضب وزعل الأخوة العرب المشاركين في الموضوع من مداخلاتي بل ومن صراحتي.
الأخوة يريدون توفير عمل لأبناء جلدتهم وهذا من حقهم، ويريدون الخير لبلدهم وأيضاً من حقهم، ويريدون ازدهار اقتصاد بلادهم وأيضاً من حقهم.
لكن في المقابل ماذا عن حقوقنا نحن؟ أليس نحن الدول المستضيفة لبني جلدتهم لنا حقوق؟ أليس نحن المواطنون أباً عن جد جد جد لنا أيضاً حقوق؟ أليس آبائنا وأجدادنا عاشوا الفقر وضنك المعيشة؟؟ وبالتالي نحن أبنائهم وأحفادهم لنا الحق في أن نتمتع بخيرات بلادنا التي لولا صبر آبائنا وأجدادنا على ضنك العيش لما وصل إلينا الازدهار.
ثم أليس أن الأمن والأمان واستقرار البلاد أهم عامل وركن أساسي لازدهار اقتصاد البلاد؟ ولولا صبر آبائنا وأجدادنا وتفانيهم في استتباب الأمن المجتمعي لما حصل الازدهار الاقتصادي.

عندما أرفض العمالة العربية للمهن المتدنية في وطني البحرين لا أرفضه اعتباطاً، وإنما رفضي مستند إلى ما جرى في أحداث البحرين عام 2011م، وهذه النقطة في غاية الأهمية والخطورة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار وتوضع على سلم الأولويات.

ففي أحداث البحرين 2011 كانوا الثيران في دوار العار والشنار كل يوم ينظمون اعتصامات عمالية، وبالتحديد اعتصام لعمال كبريات الشركات والمصانع في البحرين، مثل شركة نفط البحرين (بابكو) وشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) وشركة البتروكيماويات البحرين (جبيك)، وشركات ومصانع أخرى تابعة للقطاع الخاص أصحابها من التجار الذين صرفوا دم قلبهم على شركاتهم ومصانعهم حتى وصلت مصانعهم إلى مرتبة ودرجة مميزة، والثيران كانوا يحثون العمال على تنظيم الاعتصامات العمالية وعدم الذهاب للعمل وذلك بهدف شل سير الانتاج في الشركات والمصانع الكبرى وبالتالي شل الاقتصاد البحريني برمته.

هذه الشركات والمصانع الكبرى في البحرين عمالها من العمالة الآسيوية (هنود، بنغال، فلبينيين، تايلنديين، نيباليين، سرلانكيين ... الخ) والحمدلله لم يصغوا إلى الثيران ولم ينفذوا الاعتصامات، واستمروا في أعمالهم، وللأسف كانت النتيجة أن عدد من العمالة الآسيوية تعرضوا للقتل والسحل في الشوارع، لأنهم رفضوا تلبية مطالب الثيران بالاعتصام وعدم الذهاب للعمل، فقاموا بقتل عدد من العمالة الآسيوية ومن ثم نقلوا جثثهم إلى دوار العار والشنار وقاموا بسحل الجثث على الكوبري المقابل للمرفأ المالي ودوار العار والشنار، وقاموا بتصوير مشهد الجثث في الشوارع ونشر مقاطع الفيديو بهدف بث الخوف والذعر لدى العمالة الآسيوية للانضمام إلى الاعتصامات العمالية، والمصيبة أن القنوات الإيرانية مثل قناة المنار والعالم كانوا يبثون مقاطع فيديو لجثث العمالة الآسيوية في الشوارع وكانوا يعلقون كذب وزور وافتراء بأن هذه الجثث لقتلى من الثوار بدور العار.

في تلك الأثناء كان للسفارات الآسيوية في المنامة دور كبير وعظيم ومميز وتاريخي لن ننساه ما حيينا،
ونظراً لأن العمالة الهندية هي الأكبر عدداً في البحرين حيث كان عددهم في عام 2011م لا يقل عن 300 ألف عامل هندي، فقام السفير الهندي بعقد اجتماعات مع العمالة الهندية وحثهم على عدم ترك البحرين وعدم تنظيم الاعتصامات والمواظبة على الدوام في المصانع وبذل جهد أكبر لخط سير الانتاج في المصانع لكي لا يشل الاقتصاد البحريني، ونفس الأمر السفير الفلبيني قام به، وأيضاً السفير التايلندي، وأيضاً السفير البنغلاديشي .... الخ، جميعهم حثوا العمالة بالمواظبة على الدوام وعدم الغياب عن المصنع والشركة وعدم المشاركة في الاعتصامات وقاموا بطمأنتهم بعد أن بثوا الثيران الخوف والرعب والارهاب في قلوب العمالة الآسيوية،
ولله الحمد العمالة الآسيوية وبالتعاون من السفارات الآسيوية وبالتحديد سفراء السفارات الآسيوية استمروا في العمل ولم يغيبوا عن المصانع ولم ينظموا اعتصامات عمالية، وخيبوا ظنون أعداء البحرين الذين كانوا يعوّلون على العمالة الآسيوية لشل حركة الانتاج في كبرى المصانع وشل الاقتصاد البحريني.

حسناً .. لكم أن تتخيلوا لو نستبدل الـ 300 ألف عامل هندي في البحرين عام 2011م بـ 300 ألف عامل عربي من إحدى الدول التي كانت تشتعل فيها ثورات الربيع العربي، ولنفترض أن أثناء أحداث البحرين 2011 كان لدينا 300 ألف عامل عربي من دولة (س) أو من دولة (ص) يعملون في كبرى المصانع، فقط تخيلوا العدد وتخيلوا المستوى الثقافي المتدني للعمالة في المهن المتدنية، ومن ثم أسأل نفسك مالذي كان سيحدث؟!!
سأختصر عليكم وسأقول لكم مالذي كان سيحدث، لو كانوا عمالة عربية من إحدى دول ثورات الربيع العربي لنفذوا الاعتصامات بحذافيرها، بل وانضموا للثيران في دوار العار، خصوصاً وأن الفئة التي في دوار العار كانت تدندن على أسطوانة حب آل البيت وعلى المظلومية وعلى نظم الحكم الديكتاتورية والأنظمة الرجعية وغيرها من هذه المصطلحات التي الكثيرين في الدول العربية اعتادوا عليها، وخصوصاً أن معظم وسائل الاعلام العربية في دول ثورات الربيع العربي كانوا يصطفون مع الثيران في دوار العار، وجل النشطاء العرب من دول ثورات الربيع العربي على الفيسبوك وفي المنتديات كانوا يصطفون مع ثيران أحداث البحرين، وكانوا يسمونها ثورة وكنا نحن البحرينيين نقول لهم هذه ليست ثورة وإنما محاولة للانقلاب على الحكم لاختطاف البحرين ومن ثم تسليمها إلى الولي السفيه في إيران فكانوا النشطاء العرب على الفيسبوك يعملون لنا حظر وبلوك،
يا أخوة أنا بنفسي تعبت أثناء أحداث البحرين 2011 بمنتدى ساحة الطيران (المنتدى الذي أغلق) لأن كنت أشرح وأوضح للأخوة العرب بأن ما يجري في البحرين مختلف عن ما يجري في بلدانهم، لكنهم كانوا لا يسمعون لكلامي، وأعرف كثير من الأخوة العرب الأعضاء معنا هنا بالمنتدى كانوا يدخلون معي في معارك ومناقشات وكانت كل أمنياتهم أن تنجح الثوارة في البحرين وكانوا يساندون ويدعمون الثيران في البحرين قلباً وقالباً.

بالله عليكم تريدون أن نرحب بعمالة عربية للمهن المتدنية التي مستوى ثقافتهم ضحلة جداً، ومن السهل جداً التلاعب بعقولهم وقلوبهم، واستخدامهم متاريس لتنفيذ ثورات واضطرابات وأزمات وزعزعة أمن واستقرار الدول.
لا بالله لا نريد عمالة عربية للمهن المتدنية، فقط نرحب بالكوادر العليا من مدرسين وأطباء ومهندسين، وكثر الله خيرنا.
وليزعل من يزعل .. وطني أهم وأغلى.
إذا لم نستفيد من التجارب التي مرت علينا، وتجربة أحداث 2011م ماثلة أمامنا، فعندها لا خير فينا.
الأمم التي لا تتعلم من تجارب التاريخ لا خير فيها.
كلامك ذكرني بتصريح لوزير كويتي سألوه لماذا تفضلون العمالة الاسيوية على العمالة العربية فقال : ١٠٠ اسيوي اقدر اضبطهم بعسكري واحد لكن عربي واحد يحتاج ل١٠٠ عسكري لضبطه لان العربي دائما مسيس ومؤدلج!!

وايضا كلامك ذكرني بحديث لضابط خدم في قوات امن الحج ذكر بان اصعب موقف مر عليه سواقين شركات النقل ايام الحج كانوا من الجنسية المصرية انتظروا حتى يوم عرفة وعملوا اضراب ورفضوا نقل الحجاج!!

طبعا تم فض الاضراب بالقوة الجبرية وتم طردهم لبلدهم وتم التعميم لشركات النقل بعدم تجاوز نسبة هذه الجنسية ١٥٪ من اجمالي السائقين!!

لذلك اتفق مع كلامك جملة وتفصيلا...
 
كلامك ذكرني بتصريح لوزير كويتي سألوه لماذا تفضلون العمالة الاسيوية على العمالة العربية فقال : ١٠٠ اسيوي اقدر اضبطهم بعسكري واحد لكن عربي واحد يحتاج ل١٠٠ عسكري لضبطه لان العربي دائما مسيس ومؤدلج!!

وايضا كلامك ذكرني بحديث لضابط خدم في قوات امن الحج ذكر بان اصعب موقف مر عليه سواقين شركات النقل ايام الحج كانوا من الجنسية المصرية انتظروا حتى يوم عرفة وعملوا اضراب ورفضوا نقل الحجاج!!

طبعا تم فض الاضراب بالقوة الجبرية وتم طردهم لبلدهم وتم التعميم لشركات النقل بعدم تجاوز نسبة هذه الجنسية ١٥٪ من اجمالي السائقين!!

لذلك اتفق مع كلامك جملة وتفصيلا...

منذ الثمانينيات من القرن الماضي كان لدى الحكومة البحرينية هذا التوجه وهذه الرؤية تجاه العمالة للمهن المتدنية.
وأسأل الله عز وجل أن الجيل الجديد من ولاة أمورنا في البحرين ومن في مناصب قيادية حكومية ألا يغيروا هذا التوجه، ليس لأنني لا أحب وطني الأكبر الوطن العربي، لا والله أحب بلداننا العربية كثيراً، لكن للأسف العمالة العربية للمهن المتدنية من السهل جداً التلاعب بعقولهم وقلوبهم وتوجيههم يميناً ويساراً.
وإن لم تخني الذاكرة أعتقد أن عدة مرات حدثت عندكم في السعودية تجمعات لعمالة عرب يعملون في المهن المتدنية، ولولا حكمة وبصيرة قيادتكم في السعودية من بعد فضل الله لتحولت هذه التجمعات لما لا يُحمد عقباه.
والله يحفظكم ويحفظنا معكم ويحفظ بلداننا وملوكنا وحكوماتنا.
 
انا فى الصفحة العاشرة وشايف كميه هبد و هرتلة والله مش بس محتاجة @بوليس الهبد لا ده محتاجة فرقة s.w.a.t و عملاء من الاف بى اى "profilers"فى مكافحة الهبد...

وانا بشوف كمية الهبد وساكت :

 
المهن المتدنية، وهذه الفئة من العمالة للأسف من السهل التلاعب بهم عن طريق وسائل اعلام بلدهم، وهو ما رأيناه خلال أزمة جائحة كورونا عندما

أتذكر في الثمانينيات من القرن الماضي؛ مسؤول كويتي في منصب رفيع جداً جداً قال لمسؤول بحريني في منصب رفيع جداً جداً ((بدون ذكر الأسماء)) لماذا أنتم في البحرين تعتمدون على العمالة الآسيوية في المهن المتدنية ولا تجلبون عمالة عربية للعمل في هذه المهن؟ رد عليه المسؤول البحريني وقال له: "الهندي والبنغالي والسريلانكي والفلبيني ينجزون مهامهم بجد وبصمت وبدون ضجة، وليس ورائهم اعلاميين ووسائل اعلام قوية ليتم التلاعب بهم ليشكلوا أداة ضغط علينا". صدق هذا المسؤول البحريني الذي كان سابق عصره وكان يتمتع ببُعد النظر.
لكن للأسف منذ تولي جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله تعالى ورعاه مقاليد الحكم بدأنا نرى عمالة عربية للمهن المتدنية ولمسنا صدق العامل العربي، عندما أفتح الباب لأخذ الغرض الذي وصله العامل نلاحظ أن العامل الهندي يختلف تماماً عن العامل العربي الذي هو دائماً حشري وفضولي ويحاول يستلطف في حين العامل الهندي يسلمك الغرض وراسه في الأرض

الخلاصة: مع حبي واحترامي وتقديري لجميع الدول العربية ولمصر الحبيبة أنا من الناس التي لا تًفضل عمالة عربية في المهن المتدنية لأن مشاكلهم أكثر من انتاجهم، على عكس العمالة الآسيوية ينجزون العمل بصمت وبهدوء وبدون ضجة والأهم من ذلك لا يوجد من خلفهم وسائل اعلام واعلاميين تستغلهم.
أنا زرت الكويت عدة مرات وانصدمت من كثر ما شفت عمالة مصرية يعملون في المهن المتدنية،
بوابين للبنايات والعمارات، وهذه حالة لم أشهدها مثلاً في البحرين حارس البنايات آسيوي،
أيضاً عمال توزيع سلندرات الغاز في الكويت مصريين، بينما في البحرين آسيويين،
عمال البناء والمعمار في الكويت مصريين، وفي البحرين آسيويين،
عمال التوصيل وعمال البلديات والتفتيش وصيادين السمك والبائعين وعمال توصيل الكهرباء والسباكة و و و الخ في الكويت كلهم مصريين.
أتفهم جيداً غضب وزعل الأخوة العرب المشاركين في الموضوع من مداخلاتي بل ومن صراحتي.
الأخوة يريدون توفير عمل لأبناء جلدتهم وهذا من حقهم، ويريدون الخير لبلدهم وأيضاً من حقهم، ويريدون ازدهار اقتصاد بلادهم وأيضاً من حقهم.
لكن في المقابل ماذا عن حقوقنا نحن؟ أليس نحن الدول المستضيفة لبني جلدتهم لنا حقوق؟ أليس نحن المواطنون أباً عن جد جد جد لنا أيضاً حقوق؟ أليس آبائنا وأجدادنا عاشوا الفقر وضنك المعيشة؟؟ وبالتالي نحن أبنائهم وأحفادهم لنا الحق في أن نتمتع بخيرات بلادنا التي لولا صبر آبائنا وأجدادنا على ضنك العيش لما وصل إلينا الازدهار.
ثم أليس أن الأمن والأمان واستقرار البلاد أهم عامل وركن أساسي لازدهار اقتصاد البلاد؟ ولولا صبر آبائنا وأجدادنا وتفانيهم في استتباب الأمن المجتمعي لما حصل الازدهار الاقتصادي.

عندما أرفض العمالة العربية للمهن المتدنية في وطني البحرين لا أرفضه اعتباطاً، وإنما رفضي مستند إلى ما جرى في أحداث البحرين عام 2011م، وهذه النقطة في غاية الأهمية والخطورة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار وتوضع على سلم الأولويات.

أحداث البحرين 2011


بالله عليكم تريدون أن نرحب بعمالة عربية للمهن المتدنية التي مستوى ثقافتهم ضحلة جداً، ومن السهل جداً التلاعب بعقولهم وقلوبهم، واستخدامهم متاريس لتنفيذ ثورات واضطرابات وأزمات وزعزعة أمن واستقرار الدول.
لا بالله لا نريد عمالة عربية للمهن المتدنية، فقط نرحب بالكوادر العليا من مدرسين وأطباء ومهندسين، وكثر الله خيرنا.
وليزعل من يزعل .. وطني أهم وأغلى.
إذا لم نستفيد من التجارب التي مرت علينا، وتجربة أحداث 2011م ماثلة أمامنا، فعندها لا خير فينا.
الأمم التي لا تتعلم من تجارب التاريخ لا خير فيها.
يا عزيزي إذا لم تصلك أفكاري من خلال مداخلاتي فهي مشكلتك لا مشكلتي.
أنا واضحة في جل مداخلاتي التي كتبتها، ولم أخص جنسية محددة، خصصت جل الجنسيات العربية التي تصدر عمالة للمهن المتدنية إلى الخارج،
من المعيب أن تدندنوا على مظلومية العنصرية، أنت تراها عنصرية تجاهك، وأنا أيضاً أراها عنصرية تجاهي، ففي أحداث البحرين 2011م جل النشطاء على الفيسبوك من دول ثورات الربيع العربي كانوا يساندون الثيران في دوار العار والشنار، كيف بالله تريد مني أن أثق في عمالة للمهن المتدنية من هذه الدول؟ وهذا هو العنصرية بعينها تجاهي لأنهم كانوا يساندون من كان يريد أن ينزع مني وطني وترابي وثراي.

:بداية:
اولا بما ان حضرتك تفضلتى علينا و كنتى "زى ما حضرتك بتقولى" (واضحة و صريحة) فا اسمحى لى ايضا ان اكون "واضح و صريح"

ثانيا لو هتردى عليا اتمنى منك انك تقبلى "طلبى" و يكون "الرد" قليل الكلام فا انا والله بتعب من قراءه "مواضيع التعبير"(خير الكلام ما قل ودل)

ثالثا استاذة عبير مفيش حاجة اسمها مهنة"متدنئة" فى "اعمال" كثيرة الاجر و "اعمال" قليلة الاجر و اعمال قليلة الاجر افضل من السرقة او الشحاتة فا كلمة اعمال تعطى انطباع ان هذه الاشغال "دنيئة" و بالتالى من يعمل بها فهو "دنئ"...فا و الله هناك اشخاص يعملون فى هذه الاعمال هم "افضل خلقا و طبعا" من "كثير" من ينظرون الى انفسهم انهم احسن منهم فقط لعملهم فى الاعمال كثيرة الاجر
رابعا والله فى ناس بيبقو دكاترة و مهندسين و مع ذلك بيتم التلاعب بيهم واكبر دليل هم جماعة الاخوان اللى مع الاسف هناك منهم من تخرج من كلية الطب و كليه الهندسة و لكنهم مغسولين دماغيا فا من الجهل الظن ان فقط الغير متعلمين او بوصفك اصحاب المهن المتدنية هما الوحيدين الذين "يسهل السيطرة عليهم"


خامسا ان كان هذا ما يريده المواطن البحرينى فا ارجو من منكم ومن حضرتك تحديد ان تراسلو سيادة الملك و تطلبو منه زيادة عدد الهنود اللى "رأسهم فى الارض" و انهم يرجعو العمال المصرية اللى بتشتغل فى هذة الاعمال المتدنية فا والله احنا هنا منقدرش نعمل حاجة هنا فى المنتدى عكس الديوان الملكى فهو من لديه القرار

حب و احترام؟:cmonBruh: هو حضرتك خليتى فيها حب و احترام؟؟ حضرتك من ساعة مادخلتى و هاتك يا "صراحة و يا وضوح" و لم تخصصى جنسية محددة؟؟؟ لول...على العموم متشكرين على حب حضرتك و على احترام حضرتك فا حضرتك الصراحة يعنى لم تقصرى فى حبك و فى تقديرك بل بالعكس حضرتك اخدتيها لمرحلة صعبة الوصول اليها فى القريب و بصراحة حضرتك اتعبتى من بعدك

حضرتك بتقولى ان فى مسئول فى ثمانيات القرن الماضى كان and i quote عنده " سابق عصره وكان يتمتع ببُعد النظر" فا ازاى كان عنده بعد نظر و سابق عصره و حصل ما حصل من احداث فى 2011؟؟؟ الم يتم تنفيذ خطط هذا المسئول ام كانت اللعبة اكبر من حجم امكانيات "المسئولين فى وقتها" (2011)؟؟؟
ثم ان كانت العمولة "العربية" وحشة و كخا و حضرتك زى ما قولتى همك الاول و الاخير الامن اذا لماذا من ثمانيات القرن الماضى لم تضعو خطة قصيرة الامد فى وضع قوانين صارمة بخصوص الوافدين او على الاقل التقليل منهم؟؟


و الصراحة انا كنت اتمنى ان حضرتك تذكرى احداث 2011 فى البحرين بعيدا عن هذا الموضوع فا قد يختلط الامر عن شخص "لم يكن حاضر" و يظن ان احداث 2011 كانت بسبب العمال و انها اعمال سببها "اصحاب الاعمال المتدنية"(الحشريين و الفضوليين) و ليس بفعل "مطايا" ايران فى البحرين

فا انا والله رغم تحفظى عن ال so called "صراحة" انا متفق مع حضرتك ان اهم حاجة فى استقرار الدولة هى "الامن" فا ربنا يكون فى عونكم و اتمنى دائما تكونو فى امان و اسأل الله الا تحتاجو الى قوات درع الجزيرة مجددا


 
التعديل الأخير:

:بداية:
اولا بما ان حضرتك تفضلتى علينا و كنتى "زى ما حضرتك بتقولى" (واضحة و صريحة) فا اسمحى لى ايضا ان اكون "واضح و صريح"

ثانيا لو هتردى عليا اتمنى منك انك تقبلى "طلبى" و يكون "الرد" قليل الكلام فا انا والله بتعب من قراءه "مواضيع التعبير"(خير الكلام ما قل ودل)

ماشاء الله كل هالرد الطويل العريض وتطلب مني أن يكون "الرد" قليل الكلام ..!!
لا وبعد تقول أنك تتعب من قراءة مواضيع التعبير ..!!
عجبي يا أخ لؤي كان من الأولى أن تطبق مقولة "خير الكلام ما قل ودل" على نفسك بدلاً من أن تطلبه من الآخرين.




ثالثا استاذة عبير مفيش حاجة اسمها مهنة"متدنئة" فى "اعمال" كثيرة الاجر و "اعمال" قليلة الاجر و اعمال قليلة الاجر افضل من السرقة او الشحاتة فا كلمة اعمال تعطى انطباع ان هذه الاشغال "دنيئة" و بالتالى من يعمل بها فهو "دنئ"...فا و الله هناك اشخاص يعملون فى هذه الاعمال هم "افضل خلقا و طبعا" من "كثير" من ينظرون الى انفسهم انهم احسن منهم فقط لعملهم فى الاعمال كثيرة الاجر

مصطلح "المهن المتدنية" ليس من اختراعي ولا من راسي،
هو مصطلح متداول لنوع من الأعمال لأناس لا يحملون درجات علمية أو حتى لم ينالوا أي شيء من التعليم، ولا يملكون أي نوع من الخبرة والكفاءة، على سبيل المثال: مهنة البواب، مهنة الزبال، البائعين المتجولين أو البائعين في الطرقات، أي مهنة لا تتطلب شهادة أو خبرة أو كفاءة مهنية.
ومع احترامي وتقديري لجميع المهن وأصحابها، عندما أقول "المهن المتدنية" ليس فيه أي انتقاص طالما صاحب المهنة يعمل في عمل شريف ويأكل رزقه بالحلال، لكن هذا هو حظ أصحاب المهن المتدنية، وكما قال الله عز وجل "ورفع بعضكم فوق بعض درجات" أي رفع بعضكم في الرزق والقوة فوق بعض درجات.



رابعا والله فى ناس بيبقو دكاترة و مهندسين و مع ذلك بيتم التلاعب بيهم واكبر دليل هم جماعة الاخوان اللى مع الاسف هناك منهم من تخرج من كلية الطب و كليه الهندسة و لكنهم مغسولين دماغيا فا من الجهل الظن ان فقط الغير متعلمين او بوصفك اصحاب المهن المتدنية هما الوحيدين الذين "يسهل السيطرة عليهم"

على عكس ما تقول، أثناء أحداث البحرين 2011م كان لدينا نخبة من الكوادر المصرية يعملون في التدريس وفي قطاع الاعلام والصحافة وفي المحاماة والقضاء ومهندسين، وهؤلاء كانت مواقفهم مشرفة جداً.
لماذا؟!!
تفسيري الآتي: لربما لأنهم على درجة عالية من العلم والثقافة استطاعوا التمييز بين الثورة الحقيقية وما يجري في البحرين، ولأنهم كانوا يلمسون ويشاهدون بأم أعينهم أن الحكومة البحرينية عادلة جداً مع جميع مواطنيها بجميع المذاهب والمكونات والعرقيات، وأن الافتراءات والادعاءات التي الثيران في دوار العار كانوا يروجونها كلها كذب وافتراءات، والأهم من كل ذلك لم تستطع أي جهة إعلامية أو حزبية خارج حدود البحرين أن تستقطبهم وهذا يرجع إلى أنهم لم يكونوا محدودي المعرفة والثقافة ولذلك لم يتمكن أحد أن يتلاعب بهم.
ونقطة أخيرة .. عدد العمالة المصرية في البحرين بوجه عام قليل جداً جداً جداً، سواءً عمالة الكوادر العليا أو عمالة المهن المتدنية عددهم في البحرين قليل قليل قليل، حالياً في عام 2022 يشكلون نسبة 1% من إجمالي تعداد السكان في البحرين، وتعداد السكان (مواطنين وغير مواطنين) تقريباً مليون و600 ألف نسمة، وبالتالي فإن عدد العمالة المصرية في البحرين تقريباً 16 ألف عامل.
أما في عام 2011م أثناء أحداث البحرين فكان العدد أقل بكثير من هذا، تقريباً كانوا في حدود 10 آلاف أو أقصى تقدير 12 ألف عامل مصري في البحرين فقط لا غير.
ولذلك العدد يلعب دور كبير وهام في أي حدث.




خامسا ان كان هذا ما يريده المواطن البحرينى فا ارجو من منكم ومن حضرتك تحديد ان تراسلو سيادة الملك و تطلبو منه زيادة عدد الهنود اللى "رأسهم فى الارض" و انهم يرجعو العمال المصرية اللى بتشتغل فى هذة الاعمال المتدنية فا والله احنا هنا منقدرش نعمل حاجة هنا فى المنتدى عكس الديوان الملكى فهو من لديه القرار

كما قلت بالأعلى أن عدد العمالة المصرية في البحرين قليل جداً، العمالة المصرية في البحرين نقطة في بحر من العمالة الآسيوية.
حالياً في عام 2022 عددهم 16 ألف عامل مصري، في حين عدد بقية العمالة من الجنسيات الأخرى تقريباً أكثر من 600 ألف عامل آسيوي وأجنبي ودول أخرى.
أما بخصوص أن نخاطب ونراسل جلالة الملك فلا تشيل هم، نحن نقوم بذلك، وعلى الله التوفيق.



حب و احترام؟:cmonBruh: هو حضرتك خليتى فيها حب و احترام؟؟ حضرتك من ساعة مادخلتى و هاتك يا "صراحة و يا وضوح" و لم تخصصى جنسية محددة؟؟؟ لول...على العموم متشكرين على حب حضرتك و على احترام حضرتك فا حضرتك الصراحة يعنى لم تقصرى فى حبك و فى تقديرك بل بالعكس حضرتك اخدتيها لمرحلة صعبة الوصول اليها فى القريب و بصراحة حضرتك اتعبتى من بعدك

إيه الألوان الخزعبلية دي؟!!
مش ممكن استخدامك للألوان بطريقة بشعة جداً.
على العموم، كل ما يمكنني قوله على هذه الفقرة التي بهذا اللون الأصفر القبيح البشع، أن كل واحد وأصله وأخلاقه وتربيته، أخلاقي وتربيتي هي التي تحتم عليّ أن أوجه حبي واحترامي وتقديري للدول العربية، شئت أم أبيت هذه أخلاقي وتربيتي، وأنت حر في تفسيرك لستٌ بمصيطر عليك.




حضرتك بتقولى ان فى مسئول فى ثمانيات القرن الماضى كان and i quote عنده " سابق عصره وكان يتمتع ببُعد النظر" فا ازاى كان عنده بعد نظر و سابق عصره و حصل ما حصل من احداث فى 2011؟؟؟ الم يتم تنفيذ خطط هذا المسئول ام كانت اللعبة اكبر من حجم امكانيات "المسئولين فى وقتها" (2011)؟؟؟

هل لديك مشكلة في الفهم؟!!
هذا سؤال حقيقي أوجهه لك.
نعم أكرر .. المسؤول البحريني في ثمانينيات القرن الماضي كان سابق عصره ولديه بُعد النظر، لأن لو كنا في البحرين منذ ذلك الزمن اعتمدنا على العمالة العربية من دول ثورات الربيع العربي بأعداد كبيرة جداً لأصبحنا في عام 2011م في حيص وبيص، ولربما تغيرت دفة الأحداث في البحرين 180 درجة مئوية.
لماذا؟!!
لأن لو كان في عام 2011م عدد العمالة العربية من دول ثورات الربيع العربي مثل عدد العمالة الهندية 300 ألف عامل هندي لكان من المحتمل جداً جداً أن تقوم هذه العمالة العربية بتنفيذ الاضرابات والاعتصامات العمالية أثناء أحداث 2011م، تلك الاضرابات العمالية التي كانت تنظم بواسطة الثيران في دوار العار.
والمصيبة أن معظم سفارات دول ثورات الربيع العربي في بقية بلدان العالم كانت شبه مشلولة ولذلك لن تكون قادرة على تقديم النصح والارشاد للعمالة الخاصة بهم، تلك النصح والإرشاد التي قدمتها سفارات البلدان الآسيوية في المنامة للعمالة الآسيوية بعدم تنظيم اضرابات واعتصامات عمالية وعدم مغادرة البحرين والاستمرار بالبقاء في البحرين والمواظبة على الدوام في المصانع والشركات والعمل.
وحتى لو لم تكن سفارات دول ثورات الربيع العربي في عام 2011م مشلولة أكاد أجزم أن العدد الكبير للعمالة العربية من دول ثورات الربيع العربي لا أحد كان يستطيع أن يسيطر عليهم.
ولذلك الحمدلله أن عددهم في البحرين كان قليل جداً جداً جداً وكان بلا أي تأثير.


ثم ان كانت العمولة "العربية" وحشة و كخا و حضرتك زى ما قولتى همك الاول و الاخير الامن اذا لماذا من ثمانيات القرن الماضى لم تضعو خطة قصيرة الامد فى وضع قوانين صارمة بخصوص الوافدين او على الاقل التقليل منهم؟؟

لأن الحكومة البحرينية منذ ثمانينيات القرن الماضي وضعت استراتيجية وخطة محكمة للعمالة في البحرين ولذلك لم تحدث لنا مشاكل مع العمالة أثناء أحداث البحرين عام 2011م، والفضل من بعد الله سبحانه وتعالى يرجع لاستراتيجية الحكومة البحرينية التي وضعتها منذ ثمانينيات القرن الماضي بل بالأحرى لأكون دقيقة أكثر منذ سبعينيات القرن الماضي بعد الاستقلال مباشرة.


و الصراحة انا كنت اتمنى ان حضرتك تذكرى احداث 2011 فى البحرين بعيدا عن هذا الموضوع فا قد يختلط الامر عن شخص "لم يكن حاضر" و يظن ان احداث 2011 كانت بسبب العمال و انها اعمال سببها "اصحاب الاعمال المتدنية"(الحشريين و الفضوليين) و ليس بفعل "مطايا" ايران فى البحرين

بص حضرتك ..
من قرأ مداخلاتي وكلماتي بعقله عرف المقصد من كلامي،
وأما من قرأها بقلبه فقد اختلطت عليه الحابل بالنابل.
كلماتي ومداخلاتي واضحة وضوح لا لبس فيها إطلاقاً، ولم أقل أن أحداث البحرين بسبب العمالة، فلا تحاول اللعب بالكلمات، شرف ميدان النقاش عدم التلاعب بالكلمات.
لكن لا بأس سوف أكرر كلامي مرة أخرى ففي التكرار يعلم الشطار،
أثناء أحداث البحرين لو انضمت العمالة الوافدة من المهن المتدنية (الذين مستواهم الثقافي ضحل ومتدني) إلى الاضرابات العمالية وبالخصوص مثل عمال البلدية الذين يكنسون الشوارع ويرفعون القمامة من أمام المنازل وينقلونها إلى المنطقة المخصصة للقمامة وعمال المصانع والشركات من المهن المتدنية وعمال المخابز الذين يخبزون الخبز وعمال حراسة البنايات والعمارات ... والخ لو انضموا هؤلاء إلى الاضرابات العمالية التي كانوا الثيران ينادون بها لأصبحنا في ورطة لا يعلم بها سوى الله سبحانه وتعالى،
لكن من فضل الله عز وجل علينا، أنعم علينا حكومة سابقة عصرها ولديها بُعد نظر منذ الثمانينيات والسبعينيات وضعت استراتيجية لنوعية العمالة الوافدة للمهن المتدنية، وذلك بجلب عمالة آسيوية، العمالة الآسيوية مشاكلهم أقل من العمالة العربية. نقطة ومن أول السطر.



فا انا والله رغم تحفظى عن ال so called "صراحة" انا متفق مع حضرتك ان اهم حاجة فى استقرار الدولة هى "الامن" فا ربنا يكون فى عونكم و اتمنى دائما تكونو فى امان و اسأل الله الا تحتاجو الى قوات درع الجزيرة مجددا


شكراً على اتفاقك معي في أن أهم حاجة استقرار الدولة.
نعم الاستقرار والأمن والأمان أهم عناصر الدولة.
ودرع الجزيرة منا وفينا وليس بغريب، البحرين عضو في درع الجزيرة،
بالمناسبة درع الجزيرة لم يشارك بالكامل، فقط السعودية والامارات والبحرين من درع الجزيرة شاركوا، أما بقية الدول بكل أسف لم يشاركوا مع درع الجزيرة.
 
التعديل الأخير:
مرحبا ..

لطالما تساءلت عن سبب قلة المهاجرين المصريين في اوروبا مقارنة مع عددهم في دول الخليج.

انا قلت ربما يكون حاجز اللغة : فمثلا لغات كالهولندية والالمانية والفلامانية و اليابانية هي لغات جد معقدة في الصرف والتحويل .


المهم لنضع معيار اللغة جانبا ونشوف معايير اخرى .. يعني منطقيا : السمكري او العامل الكهربائي او عامل البناء في دول اوروبا وامريكا يتقاضى بين 2000 الى 3500 دولار شهريا ( اكثر مما يتقضاه اي مهندس دولة في 99٪ من الدول العربية ) بينما نفس راتب العامل في دول الخليج يكون بين 400-600 دولار.. فإن كان العامل يفكر في الجانب المادي .. فلما تضييع فرص مثل هذه .. اللهم الا اذا كان عنده نقص في التكوين او عدم المامه باللغات؟

اما بخصوص باقي كلامك بخصوص العدل : فاتفق معك من الساس للراس ..

صحيح ان المجتمعات الغربية تعاني من الانحلال الاخلاقي؛الفردانية المبالغ فيها؛ انسلاخ الهوية و التفكك الأسري وغيره من الآفات .. غير انهم متقدمين باشواط على اي مجتمع اخر في الجانب الانساني والعدل.

نعطيك مثال فيما يتعلق بالمهن والحرف :

ما نسميه نحن في دولنا العربية ب ( الزبال ) يسمى بمهندس النظافة في اليابان وراتبه بٱلاف الدولارات كذلك ( لا اعرف تحديدا المبلغ الشهري) .. + له تقديره الكامل في المجتمع وينظر له الجميع نظرة احترام وتقدير .. بينما العكس في دولنا ههه

الله يدير تأويل الخير هذا ما نقول .
مرحبا بك مجددا
المصريين بالخارج اكثر من 10 مليون
دول الخليج مجتمعه حاليا لا يتعدي بها 3 مليون واظن الرقم اقل من هذا والباقي في اوروبا وامريكا و كندا واستراليا
قديما كانت اللغه هي سبب هجره المصريين للخليج حاليا لا
الجيل الجديد من المصريين متعلمون وذو تخصصات مطلوبه في الغرب و امريكا مثل الطب والهندسه و البرمجيات و الزراعه وغيرها
وستجد ايضا رجال اعمال و اصحاب مشاريع خاصه وناجحه كل هذا لان الغرب عادل ويتعامل بالقانون علي الجميع و بانسانيه
والعائد المادي هناك افضل بكثييييييييييير من الخليج
اضف الي ذلك نظره المصريين للخليج اختلفت كثيرا في الفتره الاخيره خصوصا من حيث التعامل والعنصريه وعدم القدره علي انشاء مشاريع او شركات هناك و تعرض بعضهم لعمليات نصب واحتيال من قبل مواطني الخليج ... القي نظره علي قائمه الدول الاكثر سوءا في التعامل مع المغتربين ستجد بها دول خليجيه للاسف مازال البعض متأثر بثقافه الطبقيه والافضليه في مجتمعاتنا العربيه ككل وهذا عكس ما يدعوا اليه الاسلام وجميع الاديان الاخري
المصريين الان يبتكرون طرقا للتغلب علي شروط الهجره الي الدول الغربيه كسفرهم بفيرزا رجال اعمال او التحاق باعمال اخري
تخيل 11 الف طبيب مصري قدم استقالته من وزاره الصحه في مصر ليلتحق بالعمل في انجلترا واوروبا و طبعا الفارق واضح للجميع في العائد المادي
الغرب يقدم مزايا جيده جدا بالنسبه للمهاجرين وهو مجتمع في حاجه ماسه اليهم خصوصا مع شيخوخه الاوروبيين وعدم رغبتهم في الانجاب
وقدوم اليهم البديل الجاهز و القادر علي العمل وفق قوانين عادله لا تشوبها الواسطه والمحسوبيه واحترام الجميع
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى