الدبيبة سيوقع على اتفاقية تمنح تركيا حق التنقيب في المياه الليبية

الموضوع متعلق أكثر بترسيم حدود مع ليبيا وعدم اعطاء اي مساحه لليونان

مشاهدة المرفق 518925

عن طريق ايجارها للأتراك لمدة خمسين عام الله ع ترسيم يا اتراك يا حنينين :love::love::love:

الجميع عارف ان حكومة طرابلس ومليشياتها عباره عن دميه بيد الاتراك وهذا يقلك ترسيم حدود
 
دايما بيستعينو بالمصريين في الموضوع كحائط صد ضد الأتراك ودايما سامح شكري بيبلع الطعم المشكله اللي بيعرف يقرا المشهد السياسي صح

اي طعم ؟ اليونان دولة مؤسسات وطبيعي ان تناقش العربده التركية في البحر المتوسط الخارج عن اطار الامم المتحدة مع دول حوض البحر المتوسط ومصر هي اهم دوله فيها ودوله تم ترسيم حدودها مع اليونان ويسعون الى اتخاذ موقف مشترك .
 
اي طعم ؟ اليونان دولة مؤسسات وطبيعي ان تناقش العربده التركية في البحر المتوسط الخارج عن اطار الامم المتحدة مع دول حوض البحر المتوسط ومصر هي اهم دوله فيها ودوله تم ترسيم حدودها مع اليونان ويسعون الى اتخاذ موقف مشترك .
المشكله تركيه يونانيه علي ترسيم حدودها مع ليبيا ما دخل مصر بهذا المشكل باختصار اليونانيين جبناء ويريدون حشر مصر في مواجهه تركيا
 
تعليق الخارجية المصرية على الإتفاقية التركية مع حكومة الدبيبة: حكومة الوحدة منتهية الولاية ولاتملك أي صلاحيات لإبرام مذكرات تفاهم واتفاقيات دولية.
 
عضو مجلس النواب بدر النحيب الاتفاقية البحرية مع تركيا في مصلحة ليبيا مصر واليونان مايبوش مصلحة ليبيا.


 

مصر واليونان: «حكومة الوحدة» لا تملك صلاحية إبرام أية اتفاقات دولية​


أكد وزيرا خارجية مصر واليونان، اليوم الإثنين، أن «حكومة الوحدة المنتهية ولايتها في طرابلس لا تملك صلاحية إبرام أية اتفاقات دولية أو مذكرات تفاهم».

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره اليوناني نيكوس ديندياس، تناول آخر تطورات العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية، وفي مقدمتها مستجدات الملف الليبي، وفق بيان نشرته الخارجية المصرية عبر صفحتها على «فيسبوك».

خارجية مصر: استمرار التنسيق مع اليونان
وأضاف البيان أن الوزيرين «اتفقا على استمرار التشاور بينهما إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك في إطار التنسيق المستمر بين البلدين».

ووقع وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج، بصفته مكلفًا مهام وزير النفط، ووزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، مذكرتي تفاهم بشأن الطاقة والغاز مع نظيريهما التركيين مولود تشاووش أوغلو وفاتح دونماز.

وقالت المنقوش في مؤتمر صحفي: «إن مذكرة التفاهم بين الدولتين تصب في مصلحة البلدين وتسهم في حل الأزمة العالمية بخصوص الطاقة والغاز».
 

حمودة يكشف تفاصيل مذكرة التفاهم الموقعة مع تركيا في مجال الطاقة​


قال الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية الموقتة إن الحكومة وقعت مذكرات تفاهم في مجالات الطاقة الهيدروكربونية و الإعلام والاتصالات مع الجانب التركي، يما يشمل تأسيس شركات مشتركة مع المؤسسة الوطنية للنفط.

جاء ذلك خلال زيارة وفد تركي يضم وزيري الخارجية والدفاع والطاقة إلى طرابلس، اليوم الإثنين، حسبما أوضح حمودة على صفحته بموقع «فيسبوك».
ياتي ذلك فيما لاقت هذه المذكرة اعتراضا من جانب رئيس مجلس النواب عقيلة صالح الذي اعتبرها «غير ملزمة» للدولة الليبية، وكذلك الحكومة المكلفة من المجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا، التي قالت إنها ستتشاور مع الشركاء في الداخل والخارج من أجل الرد على «تلك التجاوزات».

ونوه بأن مذكرة التفاهم الخاصة الطاقة الهيدروكربونية تهدف وتنص على: تعزيز التعاون بين البلدين في الجوانب: العملي، الفني، التقني، القانوني، التجاري في مجال الهيدروكربونات.
كما تنص على تعاون الطرفين «بناء على قوانينهما المحلية»، لتحقيق أهداف المذكرة عن طريق تبادل المعلومات والخبرات وعقد المؤتمرات والندوات المشتركة والمعارض وزيادة التعاون بين القطاع العام والخاص.

وكذلك، تطوير المشاريع المتعلقة بالاستكشاف والانتاج والنقل والتنقيب والتجارة للنفط والغاز والهيدروكربون وفق الاجراءات والقوانين المتبعة في ليبيا.

تبادل خبرات وشراكات بين القطاعين العام والخاص في ليبيا وتركيا
ونصت المذكرة أيضا على «تبادل الخبرات والتدريب وضرورة ضمان المصالح المشتركة والجدوى من عمليات الاستكشاف والتطوير وزيادة الانتاج للبلدين»، فضلا عن تأسيس شركات مشتركة بين المؤسسة الوطنية للنفط والمؤسسة التركية ودعم الشراكات بين القطاعين العام والخاص في البلدين.


تحضيرات لانعقاد المجلس الاستراتيجي الليبي التركي الأعلى

وأشار حمودة إلى عقد اجتماع رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة مع الوفد التركي الذي يرأسه وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ويضم: وزراء الدفاع، والطاقة، والتجارة، إضافة إلى رئيس الأركان العامة، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، وكبير مستشاري الرئيس التركي.
كما لفت إلى عقد اجتماع بحضور وزيري الخارجية، والنفط والغاز المكلف (محمد الحويج نيابة عن محمد عون)، ووزيري الدولة للاتصال والشؤون السياسية، ولشؤون مجلس الوزراء ورئيس الحكومة، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي، ورئيس الأركان العامة.

وبحث المجتمعون كذلك التحضيرات لانعقاد «المجلس الاستراتيجي الليبي التركي الأعلى» في طرابلس، ومنتدى الشراكة الليبي التركي «الذي سيمثل انطلاقة لعدد من المشروعات الاستراتيجية المهمة»، حسب قوله
 
اشوى انك مانت موجود وقت اكتشاف النفط عندنا ولاكان طبلت لبيع حقوقة للترك

انا ماراح اطبل لبيعه لا للترك ولا للامريكان

بس انت شكلك طبلت لبيعه للامريكان وقتها
 
مباشر | تتابعون الليلة حلقة خاصة من برنامج فلوسنا يستضيف فيها أحمد السنوسي وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية محمد عون


⏺ حلقة خاصة من برنامج فلوسنا يستضيف فيها أحمد السنوسي وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية محمد عون



 
ماهو غريب كثير من الموجودين هنا لو قدر يبيع بلده ليخدم الترك ويصبح من احذيتهم

يعامل الترك كا معاملة الشيعة لاسيادهم متلازمة نقص عجيبة
 
اليونان ترفض الاتفاقية الليبية التركية حول استكشاف الغاز في المياه المقابلة للشاطئ الليبي وتعتبرها مياه تملكها اليونان بالكامل.

و تهدد ليبيا باستهداف اي استغلال للمنطقة الاقتصادية البحرية الليبية وتطلب من البرلمان الليبي الاعتراف رفض الاتفاقية والاعتراف بالمنطقة كملكية لليونان .

مشاهدة المرفق 518934
نخلص من الاتراك يجي لنا كلاب اخرين
اعتقد الافضل شركة عالميه (إكسون موبيل , شل , شيفرون وغيرهم) (وفق منافسه معلنه) والابتعاد عن الاوربيين خصوصا الذين من الواضح ان لهم نوايا غير طيبه.

ممكن هذه الشركات قادره على العمل لوحدها بهذا المنطقه المتصارع عليها...
واذا كان لابد من دولة اعتقد الامريكان هم من بامكانه تربية الاوربيين ولا اعتقد ان الاوربيين سوف يقومون بفرض عقوبات او ماشابه.
 
نخلص من الاتراك يجي لنا كلاب اخرين
اعتقد الافضل شركة عالميه (إكسون موبيل , شل , شيفرون وغيرهم) (وفق منافسه معلنه) والابتعاد عن الاوربيين خصوصا الذين من الواضح ان لهم نوايا غير طيبه.

ممكن هذه الشركات قادره على العمل لوحدها بهذا المنطقه المتصارع عليها...
واذا كان لابد من دولة اعتقد الامريكان هم من بامكانه تربية الاوربيين ولا اعتقد ان الاوربيين سوف يقومون بفرض عقوبات او ماشابه.

في الواقع اي شركة اوربيه راح تفوز بمشروع تنقيب في اي مكان ستجد انها تشرك شركات امريكيه معها بطريقه ما

بالنسبه لليبيا بالوضع الحالي اعتقد الاوفر حظا هم الاتراك والايطاليين والامريكان
 

حمودة: مذكرة التفاهم مع تركيا تسمح بالتنقيب عن الطاقة واستغلالها وفق القانون​


قال الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، محمد حمودة، إن مذكرة التفاهم الموقعة مع تركيا تسمح للطرفين بتبادل المعلومات والخبرات والتنقيب والبحث عن مصادر الطاقة واستغلالها ببين الطرفين، على صعيد استكشاف واستخراج وبيع الطاقة، وفق القوانين المنظمة في ليبيا والإجراءات المتعارف عليها في قطاع النفط والغاز.

وأضاف حمودة، في لقاء عبر قناة «الجزيرة» مباشر على خلفية مذكرة التفاهم المبرمة بين ليبيا وتركيا في مجال النفط والغاز، أن الحكومة «حريصة على مصلحة الليبيين، والمذكرة لصالح الشعب الليبي، وبنودها لا تنص على أي نقطة استثنائية أو غير طبيعية».

وأشار إلى تناقل «شائعات» بشأن تخصيص الغاز الليبي لتركيا لمدة 50 عاما، وهو ما اعتبره غير صحيح، لافتا إلى أن مذكرة التفاهم «نتاج جهود متراكمة منذ زيارة حكومة الوحدة الوطنية لتركيا العام الماضي، حيث جرى مناقشة عديد المذكرات والمواضيع، تُوِّجت اليوم بالتوقيع، ونتطلع إلى مزيد التعاون وعقد اجتماع اللجنة العليا المشتركة العام الجاري».

حمودة: مجلس النواب يعبر عن موقفه من خلال جلسة لكافة أعضائه
وبشأن تنديد مجلس النواب بتلك الخطوة، قال حمودة إن «مجلس النواب يعبر عن موقفه ورأيه من خلال جلسة لكافة أعضائه وليس عبر تصريحات»، مشيرا إلى أن

«الاتفاق السياسي ينص على أن دور البرلمان يأتي بالتشاور مع مجلس الدولة، في مسألة الاعتراف بالحكومة أو سحب الثقة».

وتابع أن «مذكرة التفاهم مع تركيا تأتي في سياق أشمل جرى إبرامه في عهد حكومة الوفاق الوطني»، معتبرا أن موقف البرلمان منها يأتي «من باب المناكفة السياسية وليس من باب فحوى ومضمون المذكرة».

وردا على اعتراض مصر واليونان، قال إن «ليبيا دولة مستقلة وهذا شأن ليبي، التدخل في الشأن الداخلي مرفوض»، خاصة أن المذكرة تأتي في سياق استثمار الموارد الطبيعية بين البلدين.

حمودة: موقف مصر «غير مبرر» و«غير واقعي»

واعتبر أن موقف مصر من حكومة الوحدة الوطنية «غير مبرر» و«غير واقعي»، داعيا القاهرة إلى «مراجعة موقفها الذي ليست له أي مبررات ولا يمت للواقع بأي صلة».

وفي وقت سابق قال حمودة إن الحكومة وقعت مذكرات تفاهم في مجالات الطاقة الهيدروكربونية والإعلام والاتصالات مع الجانب التركي

فيما يشمل تأسيس شركات مشتركة مع المؤسسة الوطنية للنفط.

جاء ذلك خلال زيارة وفد تركي يضم وزيري الخارجية والدفاع والطاقة إلى طرابلس، اليوم الإثنين، حسبما أوضح حمودة على صفحته بموقع «فيسبوك».

ولاقت المذكرة اعتراضا من جانب رئيس مجلس النواب عقيلة صالح الذي اعتبرها «غير ملزمة» للدولة الليبية، وكذلك الحكومة المكلفة من المجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا، التي قالت إنها ستتشاور مع الشركاء في الداخل والخارج من أجل الرد على «تلك التجاوزات».
 
عودة
أعلى