مصر ليست أكبر من أن تفشل

القول المأثور في مراكز الفكر وصناع القرار الغربيين ، وخاصة في واشنطن ، هو أن "مصر أكبر من أن تفشل". لكن هذا القول الأسطوري يعكس التمني أكثر مما يعكس الواقع في مصر اليوم.
بصراحة لم اسمع بهذه المقولة من قبل رغم المامي بالكثير في ما يخص الاقتصاد المصري والسياسات المالية فيه.

انصح بقراءة كتاب

The political economy of reforms in Egypt, issues and policymaking since 1952

مصر ليس لها اي دور متوهم بخصوص شعب جزيرة العرب. الافتراء والاوهام لا تغير شيء نهائيا.

يمكن فايدتها اننا نضحك.
هات مسؤول خليجي قال كدا او اي مصدر خليجي بيقول كدا انا كنت بحترم فيك صراحتك بس للاسف نزلت من نظري كان ممكن تفند ما قاله العضو دون الاساءة لمصر ودور مصر في الحفاظ علي التوازن في الشرق الأوسط لكن انت عنصريتك وجحودك جعلك تتبجح علي مصر بدون وجه حق
شهادتك هذي ستقف بها امام الله فإن كنت كاذب فلك من الله ما تستحق

بس علي فكرة مصر حست بخطر الديون وصرح رئيس الوزراء انه هيتم خفض الديون وخصوصا الخليجية منها عن طريق بيع اصول وطرح شركات في البورصة ومشاركة القطاع الخاص في المشاريع الحكومية
رئيس الوزراء في وادي
والرئيس والاجهزه السياديه في وادي آخر

بيع بعض الأصول للخليج بديل تمويلي عن هروب الأموال الساخنه من مصر في الفتره الأخيره.

عموما لايستطيع حاليا تخفيض الأقتراض لديه عجز مرعب في الميزانيه يستلزم الإقتراض ليسدده ولديه تعثر في المشروعات التي بدأها تحتاج تمويل كبير.

الإعتماد علي الأموال الساخنه للتمويل الأولي والمشروعات الاعلاميه الكبري دون تخطيط مالي سليم هما السبب الرئيسي في مرض الإقتصاد المصري حاليا.

لا حول ولا قوة الا بالله

بص يا اخي ، بغض النظر عن فشل مصر الاقتصادي وكوننا في حالة لا يرثي لها فهو واقع تراه

اما ان تنكر ما لا تراه هو عين الجهل.

وامثالك خليها لك لا داعي للمشاركات العنصرية، الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها

لعن الله من ايقظها

لم اتطرق للدولة المصرية ولا لفشل او نجاح. انا من عدة اشهر طويلة اتعمد ان لا اجيب سيرة مصر نهائي في اي موضوع ولا اذكر اخبارها او اي شي.

لكن لا يقول احد عن السعودية كلام مش صحيح لاننا لن نسكت. ولن نستطيع ان نسكت.

زعلان من كلام عضو سعودي؟ رد عليه. شايف كلامه مش لائق قم بالتبليغ تحت امرك.

التضخم العالمي الحالي بسبب إرتفاع أسعار الوقود و بقية الاسعار
مع سلسلة من المشاكل
النقل و الشحن إلى جانب الحرب الروسية علي أوكرانيا
وجانحة كورونا وغيرها من الازمات
تضع ضغوطًا هائله علي العالم بشكل عام
والإقتصاديات الناشئة بشكل خاص

لم اتطرق للدولة المصرية ولا لفشل او نجاح. انا من عدة اشهر طويلة اتعمدان لا اجيب سيرة مصر نهائي في اي موضوع ولا اذكر اخبارها او اي شي.

لكن لا يقول احد عن السعودية كلام مش صحيح لاننا لن نسكت. ولن نستطيع ان نسكت.

زعلان من كلام عضو سعودي؟ رد عليه. شايف كلامه مش لائق قم بالتبليغ تحت امرك.

هات مسؤول خليجي قال كدا او اي مصدر خليجي بيقول كدا انا كنت بحترم فيك صراحتك بس للاسف نزلت من نظري كان ممكن تفند ما قاله العضو دون الاساءة لمصر ودور مصر في الحفاظ علي التوازن في الشرق الأوسط لكن انت عنصريتك وجحودك جعلك تتبجح علي مصر بدون وجه حق
شهادتك هذي ستقف بها امام الله فإن كنت كاذب فلك من الله ما تستحق

مصر ليس لها دور ابدا متوهم على شعب جزيرة العرب المحترم. لم يحدث ابدا ابدا ان تعرض السعوديون لموقف كان الدعم المصري فيه مرجحا.

لكن العكس صحيح وشاهدناه ووثقناه ونوثقه في حينه.

مصر ليس لها دور ابدا متوهم على شعب جزيرة العرب المحترم. لم يحدث ابدا ابدا ان تعرض السعوديون لموقف كان الدعم المصري فيه مرجحا.

المادة ليست كل شيئ بنفس مبدأك ماذا قدمت السعودية لمصر غير الاموال
وهل دور السعودية بالنسبة لمصر هو ارسال الاموال فقط

حقيقه لا ينكر دور مصر علي العالم العربي سوي جاهل بالتاريخ .

مصر كانت البوابه الرئيسيه لصد الغزوات الصليبيه من الشمال في تلك الفتره كان الجيش المسلم الوحيد المتماسك للدخول في صرعات مع الصليبين والتتار لاحقاً في معركه عين جالوت بعد ان دمرو بغداد والشام.
ولولا الله ثم جنود مصر لربما كان بلاد الشام وشمال الجزيره العربيه دول مسيحيه.

أما في عهد الأسره العلويه فكان يرسل زكاه المصريين وبعض خراج الدوله المصريه لأهل الحجاز .

ليس منه علي أحد ولا تمجيد ولكن لنعطي للتاريخ حقه .

كما ان في الوقت الحاضر لو لا الخليج لإنهار نظام 30 يونيو.

رحم الله صدام

لا حول ولا قوة الا بالله

بص يا اخي ، بغض النظر عن فشل مصر الاقتصادي وكوننا في حالة لا يرثي لها فهو واقع تراه

لعن الله من ايقظها
معلومة بسيطة حديث الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها غير صحيح ومكذوب

حقيقه لا ينكر دور مصر علي العالم العربي سوي جاهل بالتاريخ .

مصر كانت البوابه الرئيسيه لصد الغزوات الصليبيه من الشمال في تلك الفتره كان الجيش المسلم الوحيد المتماسك للدخول في صرعات مع الصليبين والتتار لاحقاً في معركه عين جالوت بعد ان دمرو بغداد والشام.
ولولا الله ثم جنود مصر لربما كان بلاد الشام وشمال الجزيره العربيه دول مسيحيه.

أما في عهد الأسره العلويه فكان يرسل زكاه المصريين وبعض خراج الدوله المصريه لأهل الحجاز .

ليس منه علي أحد ولا تمجيد ولكن لنعطي للتاريخ حقه .

كما ان في الوقت الحاضر لو لا الخليج لإنهار نظام 30 يونيو.
ما يربطنا اكثر من ما يفرقنا ولكن تجد بعض الناس يسفهه من دور الاخر لاحداث فتنة وفرقة لا اعرف من ستخدم هذة التوجهات لكن ما اعرفه قول الله تعالى "وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ"

مصر ليست اكبر من ان تسقط لكن لا يكون من مصلحة حدا بالمنطقة ان تسقط الصديق والعدو

مصلحة حدا؟؟ يا اخي شو بتتكلم شامي وحاطط راية المغرب؟؟
آخر لهجة قد يتكلم بها المغربي هي الشامية او اللبنانية، لانها لهجة بنوتية عندنا.. اكشف عن بلدك اخي ةاترك رايتنا ولا هضر بالدارجة بلا بتعناب

ولولا مصر لكانت دول الخليج مجرد مستعمرات للمغول او الصلبيين او للفرس واعتقد ان خرج مصر ظل لقرون مصدر حياة لقبائل الخليج
الجزيرة العربية لم تكن مستعمرة بل عاصمة للخلافة الاسلامية لعدة قرون حتى حكم العثمانيين للحجاز
الحملات الصليبية كانت بأتجاه القدس
الغزو المغولي كان للعراق والشام وباتجاه مصر حتى انكسر

ادارة مصر كانت تدار من منزل المندوب السامي البريطاني من هنا نعرف من هو المستعمر
لاترمي عدة دول بسبب حقدك وجهلك
اما مصر كيف تحمي الجزيرة العربية وهي التي ارسلت جيشها لنجد واليمن لمحاربة الدولة السعودية

مصر حضارة واخوة واشقاء ولكن ان ترمينا بما ليس فينا فهنا خط احمر اكبر من سد النهضة

ورقة وقلم وتعال نرجع ورا خطوتين لما عملنا التعويم في 2016 ورفعنا الفايدة والدولار ارتفع وقرض ال IMF وابتدينا خطة الاصلاح الاقتصادي و مشينا صح حتى مع ازمة الاسواق الناشئة زي الارجنتين وتركيا اللي حصلت في 2018 والفيدرالي الامريكي وقتها كان بدأ يطبق تشديد في السياسة النقدية..والوضع وقتها كان تمام والاقتصاد المصري عمل ارقام كويسة وكمان لقينا انخفاض ملحوظ في العجز الخاص بالميزان الجاري والمركزي كان بيضخ من 2018 عملة علي فترات متقطعة للحفاظ علي مستويات اسعار الصرف وكل المؤشرات ايجابية.

- في 2020 خدنا من الاحتياطي النقدي 5 مليار دولار كحزمة تحفيزات لمواجهة الجائحة العالمية و للعلم مفيش دولة في العالم ناشئة ولا غيره لم تضخ تحفيزات مالية لاسواقها وعشان المركزي يظبط السوق وما يحصلش اي لغبطة خفض الفايدة 300 نقطة استثنائيا وفضلنا كل سنة بتزيد عندنا المؤشرات الايجابية حتي بعد ازمة كورونا.

- في 2021 شوفنا احداث كتير ايجابية علي الرغم انها كانت سنة صعبة والتقارير اللي طلعت من goldman sachs , JP morgan وغيرهم كتير كانت بتوضح انت بتتحرك كدولة في اتجاه صاعد وملحوظ وشوفنا معدلات الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي محقق نمو سنوي بنسبة 9.0 ٪ في النصف الأول من العام المالى 2021/2022 وتحويلات مصريين في الخارج تخطت ال 31 مليار دولار و دخل سياحي 13 مليار دولار ومعدلات تضخم منخفضة (ارقام احادية) ونمو في صادرات الغاز المسال بنسبة 794%

- في 2022 و من اول السنة خالص الاسواق عالميا كان باين عليها انها مش ناوية تجيبها لبر واسبابه كانت واضحة واللي ترجع لفترة ازمة كورونا متضمنة بمشاكل سلاسل الامداد وزيادة اسعار السلع والموجة التضخمية اللي بتجتاح العالم كله وصولًا لازمة روسيا واوكرانيا وشرق و غرب شنغهاي اللي عاملة lockdown من مارس لحد النهاردة تقريبا مع العلم ان الجزء الغربي من شنغهاي فيه ميناء Yangshan (أكبر ميناء للحاويات في العالم) ومطار Pudong (ثالث أكبر مطار لحركة البضائع في العالم) مع الأخذ في الاعتبار حجم التجارة الدولية اللي ضربت في مقتل بسبب ازمة روسيا واوكرانيا من نفط وغاز وبالاديوم وذرة وقمح وخام بيليت وغيره كتير من السلع.

- في نهاية 2021 وخاصة في الربع الاخير انخفض حجم صافي الاصول الاجنبية في البنوك لان كان في بوادر ازمة والمركزي اتحرك من وقتها بس حالة اللايقين و عدم التأكد والتذبذب في الاسواق بشكل عام كانت اسرع بكتير وبالتالي تزامنت احداث كتير ورا بعض واثرت كلها في بعض زي مثلا صافي الاصول الاجنبية وتخارج الاجانب من الاستثمارات في ادوات الدين بقيم 15 مليار دولار تقريبا و خروج استثمارات محافظ اجنبية من البورصة و رفع الفيدرالي لاسعار الفايدة واللي لسه هيرفع تاني السنة دي والسنة اللي جاية وغير صدمة العرض علي السلع في وقت فيه طلب شره علي السلع عالميا وبالتالي الاسعار مش بتعمل حاجة غير انها بتزيد وبالتالي المستفيد الاكبر هنا هم مصدري السلع والعكس صحيح.

انت اذكى من ان اذكرك:
Doom sayers are always there. and nothing happened

بس ممكن نذكر العناني ان الدولة المصرية عدت ازمتين من وقت التعويم وهم ازمة الاسواق الناشئة في 2018 و ازمة كورونا وصامدة في ازمة الحرب الروسية الاوكرانية والتذبذب اللي حاصل عالميا، وان "الانقلاب" بطل يترنح، والسعودية خدت فيتامينات وبتروح الجيم عكس توقعه، وان مشروع "اسلام نيوم" الجديد بتاع محمد بن سلمان طلع ظراط فكري، وان تنظيره السياسي التعيس لحاجة جماعة الاخوان "لبعث جديد" لن تفلتهم من حتمية "موتهم السريري".
الآن عدم بيع الجيش للشركات اللتي يملكها بسبب خوف من اختراق أخواني او جشع وتحكم فقط ...

وهل صحيح انه من الممكن أن الجيش يبيع 40 مليار دولار من الأصول والشركات والاسهم في الفترة القادمة؟

ولولا مصر لكانت دول الخليج مجرد مستعمرات للمغول او الصلبيين او للفرس واعتقد ان خرج مصر ظل لقرون مصدر حياة لقبائل الخليج

ههههههههههههه ولله من العيب والمخزي ان يتكلم المصري عن الاستعمار

في تاريخ مصر كامل الاستعمار هو الثابت والكل متغير الله وكيلك استعمرها من الرومان الى العرب والفرنسين والاتراك والانجليز لم تبقى امبروطورية لم تستعمر مصر 😂

اما عن دول الخليج واتكلم عن السعودية بالذات فهي لم تكن يوما معتمدة على مصر في اي شي بل العكس دائما

مشكلة البعض من المصريين انه يعيش باوهام الماضي نفسه نفس التركي

والمصيبة الاكبر ان تكون الماضي نفسه مفبرك ومصنوع من اذاعات العسكر الكاذبة فلا حاضرة ممتاز ولاماضي يشرف

والاخ الثاني يتكلم عن كيف ان مصر بتوقف في وجه ايران 😂 يا اخي انت حرر سيناء اول بعدين تعال نتكلم عن ايران

لاتخلونا نتكلم عن الماضي وفضايح جيشك المزعوم في حرب الخليج لمى توقفت القوات السعودية والكويتية والسورية لان الجيش المصري رفض ان يتحرك !

التعديل الأخير:

لا حول ولا قوة الا بالله

لعن الله من ايقظها

عودة
أعلى