حرب أكتوبر: الفرقة المُشاة في عبور مانع مائي

كيف نقدر نتوصل للنسخه الاصليه من الكتاب
لو انت عايش في مصر بتتابع في اي مكتبة و كمان تقدر تشتريها من امزون مصر.

وهتلاقي فيها كل حاجة كامله و سيبك من كلامه بان الدولة بتخبي و بتاع ، انت اصلا هتلاقي كتب كتير جدا في مصر بالعربي و قيادات و صحفيين بتنتقد الجيش و الثغرة و السادات نفسة

يكفي حتي انك حاطط صورة عادل امام ولا تنسي مسرحية الزعيم كان فيها اسقطات كتير علي السادات و نقدة للتطبيع و...
 
تحياتي لك يا اخي. ولما العرب الاحرار.
ولقد ذكرت في تعليقي. ان هذه الثغره كان هناك اكثر من سيناريو للتعامل معها. مما يعني انها لم تكن مشكله بهذا الحجم. كان ممكن ان نسحب قوات من الشرق. كما قال الشاذلي. او كما فعل السادات لتطويق الثغره ولنا الفخر ان من قوات العمليه شامل لتصفيه الثغره. كانت الفرقه المدرعه الجزائريه …..!!
حيث تم حشد ثلاث فرق. والفرقه المدرعه الجزائريه كانت من اساس هذه القوات.
فتحيه لاهل الجزاير ولكل العرب الشرفاء….
واقسم بالله لولا التوازنات العالميه. وخوف امريكا من تدمير سلاحها ومحو ما تبقي من الجيش الاسراءيلي الثلاث الفرق وهم كل ما تبقي من الجيش الاسراءيلي وذجو بهم في كمين كبير . كانت الفرقه الرابعه المدرعه المصريه والفرقه الحزائريه كانو سياكلون اليهود احياء اقسم بالله…..
للاسف دائما القيادة السياسية تكبح جماح الجنود والقادة في اللحضة الحاسمة لكن كما قلت التوازنات هي من فرضت نفسها
 
تحياتي لك يا اخي. ولما العرب الاحرار.
ولقد ذكرت في تعليقي. ان هذه الثغره كان هناك اكثر من سيناريو للتعامل معها. مما يعني انها لم تكن مشكله بهذا الحجم. كان ممكن ان نسحب قوات من الشرق. كما قال الشاذلي. او كما فعل السادات لتطويق الثغره ولنا الفخر ان من قوات العمليه شامل لتصفيه الثغره. كانت الفرقه المدرعه الجزائريه …..!!
حيث تم حشد ثلاث فرق. والفرقه المدرعه الجزائريه كانت من اساس هذه القوات.
فتحيه لاهل الجزاير ولكل العرب الشرفاء….
واقسم بالله لولا التوازنات العالميه. وخوف امريكا من تدمير سلاحها ومحو ما تبقي من الجيش الاسراءيلي الثلاث الفرق وهم كل ما تبقي من الجيش الاسراءيلي وذجو بهم في كمين كبير . كانت الفرقه الرابعه المدرعه المصريه والفرقه الحزائريه كانو سياكلون اليهود احياء اقسم بالله…..
كدالك اخي لا ننسي الدعم الباكستاني من خيرة الطيارين للاسف لم ينصفهم التاريخ
 
انتهى الأمر واصبح تاريخ
 
انها الحرب المعجزة في كل شىء ..فقد حولت االقطبي الداعشي لاشد مناصري الفريق الشاذلي الذي كان ناصريا حتى النخاع ..عبث 😁
يقال اساسا ان الكرهية الشديدة من الشاذلي للسادات سببها ان السادات حارب الفكر الناصري و غير و جهة مصر ده سبب غضب كبير جدا عند الناصريين.

السادات نقل مصر من السوڤيت (اللي الاستاذ انو متخصص في نقد اسلحتهم و نسخهم القرود و عدم دعمهم و يطبلون للاسلحة الأمريكية) و اللي كان الشاذلي متعاون مع السوڤيت. الي المظله الامريكية (قام السادات باخراج مصر من صراع الحرب الباردة و انحاز للامريكان بتوع السلاح المتطور الغير خردة)

حيث بدأ السادات عملية تحول كبرى لتوجهات النظام السياسي ليتحول بالبلاد من الشرعية الثورية إلى الشرعية الدستورية تبلورت هذه التوجهات بإعلان الدستور الدائم لمصر عام 1971، وطرح شعاري سيادة القانون ودولة المؤسسات، وقد قام السادات في أول عهده بتصفية مراكز القوى، وذلك بالقبض على وإبعاد مجموعة السياسيين الذين عملوا على مقربة من جمال عبد الناصر وكانوا يدينون بالولاء له، حيث اعتبرهم خطرًا مباشرًا على توجهات الدولة الجديدة التي أراد أن يؤسس لها.

ده غير عودة الاحزاب السياسية و الغاء الاتحاد الاشتراكي بتاع جمال عبد الناصر و الظباط.
 
FB_IMG_1633908743619.jpg



وليس هناك ابلغ من هذه الصورة

قادة إسرائيل المهزومين مطأطىء الرؤوس امام لجنة اجرانات التي شكلت لبحث سبب الهزيمة والفشل في حرب اكتوبر ١٩٧٣
 
من المثير بالفعل أن الطرف المنتصر شكل بعد الحرب لجنة تحقيق للبحث في أسباب إخفاق مخابراته بالتنبؤ بموعد الحرب ومحاسبة المقصرين، في حين الطرف المهزوم لم يكلف نفسه عناء البحث في أسباب خسارة الحرب وتدمير قواته بما عرف بخطة تطوير الهجوم، ولا بأسباب حدوث ثغرة دفرسوار وتسلل العدو لأرضه، ولا بحصار الجيش الثالث وإذلال وتجويع أكثر من 45 ألف عسكري كانوا بين فكي كماشة العدو !!!!!!!!!

قرأت العشرات من الكتب الغربية حول هذه الحرب ولم أجد في أي منها حديث عن إنتصار مصري مزعوم، مع ذلك وللأمانة أقول، لا يوجد أصدق من مذكرات الشاذلي لمعرفة ملابسات وخفايا تلك الحرب التي جاءت بنتائجها مكملة لنكسة 67 !!!!!!


من كرم اخلاق الاسرائليين المنتصرين انهم تركوا لنا المصريين المهزومين كامل الضفة الشرقية بعرض ٣٠ كم
 
مشاهدة المرفق 425978


وليس هناك ابلغ من هذه الصورة

قادة إسرائيل المهزومين مطأطىء الرؤوس امام لجنة اجرانات التي شكلت لبحث سبب الهزيمة والفشل في حرب اكتوبر ١٩٧٣

انا ارى ان كل حرب لكي نعرف من المنتصر فيها نشوف النتائج النهائيه للحرب بغض النظر عن العمليات العسكريه فالحروب كر وفر مصر عسكريا هاجمت وقتلت وحررت وحطمت واسقطت وقصفت واسيطرت وكا رردة فعل من اسرائيل طبيعيه هاجمت واستشهد جنود مصريين وفجرت واسقطت وقصفت في الزمن الحالي الحرب بنتائجها ليست حرب بالسيوف حتى نقول كم قتلت حتى انتصرت

النتيجه معروفه برأيي مصر هجمت للتحرير سيناء وحققت هدفها سواء عسكريا او مابعد الحرب سياسيا وصلت لهدفها بالكامل واسرائيل خسرت كانت ماتملك ومصر امتلكت ماخسرت بسبب حرب اكتوبر لولا بطولات حرب اكتوبر لما عادت سيناء للمصر سياسيا او مبادرة سلام

اما النقاش في مصار العمليات العسكريه وتفاصيلها هذا يحتاج دراسه وتحليل ومعرفة الحقائق من ارض العمليات العسكريه والقرارت المتخذه من القاده بتأكيد في ايجابيات وسلبيات من الجانبين

وشكرا
 
جولدا مائير رئيسة وزراء اسرائيل فى حوار تلفزيونى قبل حرب اكتوبر عام ١٩٧٣ بفترة وعقب طرد الرئيس الراحل السادات للخبراء السوفيت تؤكد ما قاله رئيس المخابرات بوزارة الخارجية الأمريكية، راى كلاين «كانت الصعوبة التى واجهناها هى أن اسرائيل أقنعتنا بقدراتها العسكرية الرهيبة وغسلت أدمغتنا رغم انهم من قاموا بغسل أدمغتهم اولا»....




فى هذا الفيلم التسجيلى ترى السادات إنه ديكتاتور مستبد وأنه شخص خائف وغير شجاع وغير قادر على إتخاذ قرار وإنه لا يواجه شعبه بالحقيقة..... شهور معدودة بعد هذه المقابلة واتخذ السادات قرار الحرب ونزلت على إسرائيل الصاعقة ✌️

وكان هذا هو شكل جولدا مائير المتغطرسة وقادتها بعد الحرب

1633947688431.png


FB_IMG_1633908743619.jpg
 
التعديل الأخير:
بعيدا عن مذكرات الشاذلي رحمه الله، كان هناك مقابلة له مع محرر صحيفة الوطن العربي وهي صحيفة يومية مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الوطن العربي الإعلامية بلندن !!! المقابلة أجريت بتاريخ 6 اكتوبر 2010 من قبل الصحفي فريد الجبالي (أحتفظ شخصياً بالنسخة الأصلية للمقابلة) ونقتبس منها فقرات توضح بعض الأمور حول مجريات النكسة/الثغرة..

* سيادة الفريق، الي هذا الحد والموقف واضح.. ماذا حدث من تطورات حتى تقع الثغرة؟
** ونحن في قمة الانتصارات وبأقل الخسائر الممكنة جاء السادات ليقول: (مادام عملتم كل الانجازات دي ياولاد، عليكم بالتحرك للمضايق!!!!) هنا كان بداية الخطأ والخلل!! وده يدل على إيه؟؟!! ليس خطأ عند السادات لوحده، وانما خطأ في النظام وخطأ أيضا في التنظيم. لأنه في جميع بلاد العالم فيه قيادة سياسية وفيه قيادة عسكرية. الهرم العسكري ينتهي عند رئيس الأركان والهرم السياسي ينتهي عند رئيس الجمهورية وهناك حدود فاصلة بين القيادات السياسية والقيادات العسكرية، هذا في الدول الديمقراطية.

* وهل استفاد السادات فعلا من هذه التركيبة في تعمده الانفراد بقراره؟
** طبعا بالتأكيد.. استفاد منها السادات بدهائه المشهور به، ومن ضمن تخطيطه البعيد اختياره للمرحوم أحمد إسماعيل وزيرا للحربية حتى يكون عجينه في ايده، حيث كان يعلم جيدا الخلاف القديم بيني وبينه منذ احداث الكونغو خلال محاولة (انفصال كاتنجا ومقتل باتريس لومومبا رئيس الوزراء) والكل يعرف ان الرئيس جمال عبد الناصر احال احمد اسماعيل للتقاعد من القوات المسلحة مرتين، فأرجعه السادات كمسئول عن جهاز المخابرات العامة. ثم في خطوة تاليه وزيرا للحربية فاذا هو بالطريقة دي كأنه قائد عام للقوات المسلحة، وما يقوله بالتالي احمد اسماعيل لا يستطيع أحد مناقشته!!! والسادات عمل منه برافان حتى يستخبي وراءه….

وحصلت بيننا مناقشة حادة، السادات ومعه احمد اسماعيل في جانب، وفي الجانب الآخر وقف في صفي قادة القوات المسلحة (سعد مأمون قائد الجيش الثاني وعبد المنعم واصل قائد الجيش الثالث).. فلما قال السادات عايزين نطور الهجوم تجاه الممرات للتخفيف عن الجبهة السورية.. لأ وايه… بدون حماية جوية او غطاء صواريخ!!!

قلت له: (ده قرار خاطئ.. وعندي كل المبررات) المهم.. عملنا مؤتمر في الرئاسة، حضره معي عبد المنعم واصل وسعد مأمون، وقعدنا نكافح مع احمد اسماعيل طول الليل لغاية الساعة 12 مساء ومفيش فايده، وبالتالي كان القرار الذي كان بداية الانكسارات التي اخذت تتوالى علينا بعد ذلك.!!

* وهل هذه الانكسارات كانت مقصودة توطئة لتحريك الموقف السياسي طبقا لخطة كيسنجر.. فيما سماه العامل المحفز Catalyst؟
** دي بقه كل واحد يفسرها زي ما هو عايز…. ما لم تفتح الملفات التي اطالب بفتحها حتى نعرف كل حاجة.. طبعا فيه علامات استفهام.. وبصفتي كنت راجل مسئول، الجبهة السورية التي تحجج بها السادات لم تكن في حاجة اطلاقا الي هذه الخطوة!! فحينما اكون خارج نطاق غطاء صواريخنا، الطيران هو اللي حيتعرضلي وليست القوات البرية.

* سيادة الفريق.. ننتقل الي حرب 73 وياريت تلقي الضوء اكثر علي موقف الجبهة السورية لكشف الحقيقة.
** السوريين كانوا متحمسين جدا وعايزين ياخذوا المساحة بتاعتهم. يعنى كانت 20 كيلو علشان يوصلوا الى نهر الأردن، يعنى كانوا مستسهلين العملية قوى وداخلين بأسلوب الفرسان. طبعا اسلوب الفرسان مستحب لكن له قواعد، فهجموا بمعظم الدبابات بتاعتهم في المراحل الأولى. يعنى في يومي 6 و7 كان عندهم على الجبهة 8 ألوية مدرعة وبيجهزوا لمدرعات بتاعتهم كلها حوالي 5 أو 6 ألوية، بيهجموا بمعظم دباباتهم وتحملوا خسائر كبيرة والطيران ضربهم وناس منهم وصلوا الى بحيرة طبرية.

* دعنا نعود معا لأحداث الحرب على الجبهة المصرية ونسأل بصراحة عن ضربة الطيران الاولي، هل هي اللي جابت نصر اكتوبر زي مايقال؟
** أرجو ان تعيدوا قراءة حديث الرئيس حسنى مبارك مع عماد الدين أديب عام 2005 حيث اعترف سيادته- لأول مرة- ان القوات الجوية كانت أضعف حلقة في القوات المسلحة – ده كان بلسانه.

وهذا بالفعل ماقلته في الكتاب بتاعي 79، 78 وهي دي اساس الخطة بتاعتنا، بنقول ان مفيش لنا مدي غطاء غير10-15 كيلو ونتوقف.. طيب ليه؟؟ علشان مفيش طيران. وبالتالي انحصر دور الطيران في ضربته الاولي ثم رجع قواعده حرصا عليه لأنه ليس في كفاءة الطيران الاسرائيلي الذي تعاملنا معه بشبكة الصواريخ الاكثر كفاءة.
 
حيث بدأ السادات عملية تحول كبرى لتوجهات النظام السياسي ليتحول بالبلاد من الشرعية الثورية إلى الشرعية الدستورية
الله يرحمه كان داهيه من الدواهي
ايام الشباب والرياضه جيل الثمانيات كان منقسم فريقين...فريق ساداتي حتى النخاع وفريق ناصري حتى النخاع
كانت حوارات زي مباريات الاهلي والزمالك (والحمد لله كان الزمالك بياخد على دماغة من الناحيتين)
المهم ان كلام الناصرين كان نفس كلام الاستاذ/انور (الي شكله هو التاني زملكاوي حتى النخاع)
 
ألفين قتيل اسرائيلي و8000 جريح ومن مصر 9000شهيد بإذن الله
الخسائر الاسرائيلية غير واقعية خالص
الخسائر الحقيقية أعلى من كدة بكتير
الجزيرة قدرت خسائر اسرائيل ب 10000 جندي
 
1633975507980.png


صورة من الكنيست الإسرائيلي للسادات وهو قائم يسلم بحرارة على بيغن الذي فضل الجلوس والإكتفاء بإبتسامة !!!!!!! مشكلة كبيرة عندما عدوك لا يحترمك ويتعمد السخرية منك أمام كاميرات التصوير !!!!!
 
مشاهدة المرفق 426128

صورة من الكنيست الإسرائيلي للسادات وهو قائم يسلم بحرارة على بيغن الذي فضل الجلوس والإكتفاء بإبتسامة !!!!!!! مشكلة كبيرة عندما عدوك لا يحترمك ويتعمد السخرية منك أمام كاميرات التصوير !!!!!
images - 2021-10-11T201016.243.jpeg
 
الخسائر الاسرائيلية غير واقعية خالص
الخسائر الحقيقية أعلى من كدة بكتير
الجزيرة قدرت خسائر اسرائيل ب 10000 جندي
الاسرائبلين لم يقاتلوا الا بالدروع يعني قصاد كل قتيل دبابة أو مدرعة مدمرة أما المصريين فكان اغلب الفرق من المشاه ولولا معركة الثغرة وتطوير الهجوم لكانت الخسائر المصرية لا تتعدي الالفين شهيد ومع ذلك لو احتسبت عدد الأسلحة الإسرائيلية المدمرة فعليا هتلاقي العدد غير منطقي
 
عودة
أعلى