حرب أكتوبر: الفرقة المُشاة في عبور مانع مائي

"هي دي مصر يا عبلة".. أحد أشهر الجمل المرتبطة في أذهان المصريين عن أفلام حرب أكتوبر، تلك الجملة التي قالها الفنان محمود يس للفنانة مديحة كامل التي أدت دور الجاسوسة "هبة سليم" أو عبلة كامل كما جاء اسمها في فيلم "الصعود إلى الهاوية".. فمن هي هبة سليم؟

 
"هي دي مصر يا عبلة".. أحد أشهر الجمل المرتبطة في أذهان المصريين عن أفلام حرب أكتوبر، تلك الجملة التي قالها الفنان محمود يس للفنانة مديحة كامل التي أدت دور الجاسوسة "هبة سليم" أو عبلة كامل كما جاء اسمها في فيلم "الصعود إلى الهاوية".. فمن هي هبة سليم؟



تزامنًا مع ذكرى انتصارات أكتوبر نشرت العديد من المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي صورًا مختلفة بزعم أنها تعود لـ "هبة سليم" لكن الحقيقة أن الصور المتداولة تعود لعارضة الأزياء الإنجليزية "كريستين كيلر" بطلة فضيحة "بروفومو" الشهيرة في الستينيات التي أطاحت بوزير الحرب البريطاني جون بروفومو في حكومة ماكميلان المحافظة، بل وأطاحت بالحكومة نفسها.

كما تم نشر صور تعود للأمريكية "كريستين جلبرت" الممرضة السابقة صاحبة أحد أكبر القضايا التي شغلت الرأي العام في الولايات المتحدة خلال التسعينيات حيث أدينت بقتل أربع ومحاولتي قتل لمرضى، وتسببت بالأزمات القلبية للمرضى بواسطة حقنهم عن طريق الوريد بجرعات كبيرة من أدرينالين.

بدأت قصة "هبة سليم" مع المخابرات الإسرائيلية عندما قررت استكمال دراستها في الخارج بعد نكسة 1967 وتحديدًا في فرنسا بجامعة "السوربون"، والتي تعرفت فيها على طالبة يهودية بولندية وتوطدت العلاقة بينهما.

واستغلت الصديقة اليهودية الكراهية التي لمستها في "هبة سليم" للعرب وإيمانها بضرورة تحقيق السلام لإقناعها بالعمل مع الموساد، وتحمست الطالبة المصرية كثيرًا حتى أنها بدأت تقدم المساعدات بدون مقابل مادي.

وخلال اللقاءات بين الاثنين ذكرت هبة سليم بأنها تعرف ضابطًا مصريًا كان يشغل منصب مدير مكتب قائد سلاح الصاعقة، وهو المقدم فاروق عبد الحميد الفقي.

وعلى الرغم من أن رتبته أقل من القادة العسكريين في هذه الوحدة إلا أنه كان يحضر اجتماعاتهم، خاصة وأن مصر كانت تسلمت في تلك الفترة صواريخ من نوع "سام 6" الروسية وبدأت ببناء منصات لها والتحضير لحرب مقبلة.

تلقف عميل "الموساد" تلك المعلومة وطلب منها العودة إلى القاهرة وإعادة العلاقات مع الضابط المصري.

كان الفقي يتردد على نادي الجزيرة قبل مغادرة هبة إلى باريس. وكان مغرمًا بها يلاحقها طوال الوقت دون أن تلتفت إليه، ولما عادت اتصلت به وعبرت له عن إعجابها بشخصيته وصارت تلتقيه يوميًا.

وتقدم الضابط المصري لخطبتها من أهلها الذين وافقوا، وعرفت كيف تستدرجه للعمل معها، واستأجر العميل الجديد شقة في حي المعادي وعلمته هبة كيفية استعمال الحبر السري وطريقة الاتصال بها، وهكذا تمكنت خلال فترة وجيزة من الحصول على كمية كبيرة ومهمة من المعلومات الدقيقة، أهمها الحصول على خرائط عسكرية واضحة المعالم عن أماكن بناء منصات الصواريخ.

كنز استراتيجي لإسرائيل

وعادت هبه سليم إلى باريس وهي تحمل صيدًا ثمينًا للمخابرات الإسرائيلية. وبالفعل انتقل ضابط كبير خصيصًا إلى العاصمة الفرنسية لتسلم الخرائط التي لديها، وعندما التقاها واطلع على الخرائط الدقيقة طلب منها مرافقته إلى تل أبيب لمقابلة مرؤوسيه، وتحديدا رئيس جهاز "الموساد" ليقدم لها الشكر شخصيًا.

وعندما اقتربت طائرة "إل عال" الإسرائيلية من مطار بن جوريون في تل أبيب قامت طائرتان حربيتان بمرافقتها تحية للجاسوسة المصرية، وهبطت من على سلم الطائرة قبل جميع المسافرين، واصطف الضباط الكبار على جانبي السلم وأدوا التحية العسكرية لها. في المساء التقت هبة سليم برئيسة الوزراء، آنذاك، جولدا مائير. وكان يقف إلى جانبها رئيس "الموساد" مائير عاميت، ويومها قالت جولدا لهبة: "ما قدمتيه لإسرائيل لم يستطع أحد من الحاضرين أن يقدمه لدولتنا".

في صباح اليوم التالي قامت الطائرات الحربية الإسرائيلية بقصف منصات الصواريخ الظاهرة في الخارطة، وكلما قرر الجيش المصري بناء منصات جديدة تقوم إسرائيل بقصفها أولا بأول، مما لفت انتباه المخابرات المصرية التي بدأت بالتحقيق مع كل من يحضر اجتماعات القيادة المصرية المسؤولة عن التحضير لنصب الصواريخ، في محاولة لحل اللغز. فالأمور أصبحت واضحة: هناك عميل سري ينقل المعلومات إلى إسرائيل.

بعد أيام نجحت المخابرات المصرية في كشف العميل وتم القبض عليه بسرية تامة، وخلال التحقيقات اعترف الضابط المصري بفعلته وقال إن خطيبته هبة هي العقل المدبر، وهي صلة الوصل مع الإسرائيليين. وتمت محاكمه الضابط بسرعة وبسرية تامة وأعدم رميًا بالرصاص بدون ضجة.

وكان الضابط الفقي ضمن الضباط القلائل الذين سيعرفون بموعد الحرب "ساعة الصفر" باعتباره عضوًا في "غرفة العمليات".

خطة المخابرات المصرية للإيقاع بـ "هبة سليم"

وضعت المخابرات المصرية خطة للقبض على هبة سليم. وكان الحل استدراجها للسفر إلى ليبيا حيث يعمل والدها مدرساً هناك. وتم التنسيق مع السلطات الليبية وأقنعوا والدها بأن ابنته متورطة بخطف طائرة إسرائيلية مع الفلسطينيين وهي مطلوبة لإسرائيل. والحل هو ادعاء الوالد بأنه مريض جداً ويريد رؤية ابنته. وفعلاً أدخلوه إلى المستشفى وقام بالاتصال بها عدة مرات وهي في باريس إلى أن وافقت على المجيء إلى طرابلس. وما أن هبطت من الطائرة حتى وجدت حولها رجال المخابرات المصرية. ساقوها بالقوة إلى طائرة جاثمة في مطار طرابلس متوجهة إلى القاهرة. بدأت بالصراخ عندما فهمت أنه تم كشفها فقام ضابط مصري بصفعها لتخرس.

حين علمت إسرائيل بالقبض على هبة سليم، قامت بالضغط على الرئيس الراحل أنور السادات لإطلاق سراحها، لكن السادات كان قد أصدر أمره بإعدامها سرًا. بعد عدة أشهر من انتهاء حرب أكتوبر، عندما فتح وزير الخارجية الأمريكي "هنري كيسنجر" الموضوع مع الرئيس المصري، أعلمه بأنها اُعدمت ولا داعي للوساطة.

وكانت هبه سليم متأكدة أن الإسرائيليين سيقومون باختطافها من سجن النساء، لذلك كانت تتزين كل يوم وترش العطور الباريسية على جسدها، كما قدمت التماسًا للرئيس المصري وزوجته جيهان لإصدار عفو رئاسي عنها، لكنهما رفضا الالتماس، ليسدل الستار على قصة "هبة سليم" التي صُنفت كأخطر جاسوسة مصرية جندها جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد".

 
هناك مجموعة من اشباه العضويات
منهم من هو مُصنف على انهم من الخبراء العسكريين
صالوا و جالوا في المواضيع العسكرية التي تتحدث عن انتصار اكتوبر
بوضع مشاركات مزيفة عن واقع معارك بعينها لا عن واقع الحرب ككل

هذه المشاركة ليست رداً عليهم ، و لكنه محاولة لسرد الحقائق للقارئ سواء كان عضو او زائر

الحرب كما هو العُرف ، هي مجموعة معارك على المستوى التكتيكي لتحقيق هدف على المستوى الاستراتيجي
هناك معارك و مواجهات في صالحك و بالقطع هناك معارك و مواجهات ليست في صالحك
في الاخير محصلة تلك المعارك هي التي تحدد من المنتصر و من المهزوم
و بحسبة بسيطة للغاية لكل من هو مُحايد يعلم ان نتيجة الحرب هو انتصار مصري مجيد و هزيمة مُخزية لاسرائيل
لان النتيجة النهائية للمعارك هي لصالح مصر على طول الخط لان هناك بعض الحقائق التي لا تقبل التزييف

ـ مصر حققت اعجاز عسكري بعبورها القناة " اصعب مانع مائي " يمكن ان يواجه تقدم قوات برية !
و تدمير خط بارليف بكل تحصيناته و هو " اقوى خط دفاعي عسكري عرفه التاريخ العسكري "
و نصب رؤس الكباري و نقل 200 الف جندي شرق القناة في اقل من 24 ساعة

ـ اسرائيل اعلنت هزيمتها بكل وضوح في اللحظة التي استنجدت فيها بأمريكا ، على لسان جوالدا مائير " الحق اسرائيل وقعت "

ـ مصر كانت تحارب الامريكان بدءاً من التاسع من اكتوبر " بعدما انشأت امريكا اكبر جسر جوي لنجدة اسرائيل " و رغم ذلك استمرت المعارك حتى 24 اكتوبر

ـ اسرائيل لولا تدخل الامريكان لكانت خسائرها اضعاف مضاعفة و لكانت انسحاباتها لبعد المضايق و ربما لخط الحدود

ـ ثغرة الدفرسوار ما هي الا محاولة بائسة لحفظ ماء وجه اسرائيل قبل اعلان فض الاشتباك
تكتيكياً نجحت خطة الثغرة نسبياً في البداية و لكن سرعان ما انهزمت على يد الدفاع الشعبي في الاسماعيلية و السويس ، ثم انهارت تماماً بعدما تم حصارها شرقاً و غرباً ، و اصبحت جزيرة منعزلة ليس لها عمق في اي اتجاه

كلمتين في اذن المهزومين من العرب ، لا تجرونا لمستنقع هزائمكم لمجرد انك كاره لإنتصاري !!
نحن لسنا مثلكم ، نحن منتصرين و نتباهي و نفتخر بنصرنا
ـ حرب اكتوبر ليست ثغرة الدفرسوار البائسة التي تملئ الدنيا صراخاً بها
ثغرة الدفرسوار ما هي الا معركة واحدة في حرب مليئة بالمعارك و المواجهات التي غيرت شكل و مناهج التاريخ العسكري كله
ـ حرب اكتوبر هو العبور المعجز .
ـ حرب اكتوبر هي حائط الصواريخ الذي اسقط اكثر من 300 طائرة اسرائيلية .
ـ حرب اكتوبر هي معركة الدبابات التي تعتبر اعنف معركة دبابات منذ الحرب العالمية الثانية .
ـ حرب اكتوبر هي معركة المنصورة الجوية ، " اعنف و اكبر معركة جوية منذ الحرب العالمية الثانية "
و التي نجح فيها الطيار المصري بطائرة بدائية اذلال الطيران الاسرائيلي بطائراته المتقدمة عليه بجيل و جيلين و أسقط منه 19 طائرة مقابل 5 طائرات معظمهم سقوط لنفاذ الوقود
ـ حرب اكتوبر هي معركة المزرعة الصينية
ـ حرب اكتوبر هي معركة كبريت
ـ حرب اكتوبر هي مئات المعارك و المواجهات التي اذللنا فيها الصهاينة و هزمناهم فيها شر هزيمة
ناهيك عن ان حرب اكتوبر لم تبدأ في اكتوبر فحسب
ـ حرب اكتوبر بدأت بثلاث سنوات من حرب الاستنزاف كسرنا فيها انف اسرائيل
ـ حرب اكتوبر بدأت بتدمير ايلات المدمرة ، و تدمير ايلات الميناء " ثلاث مرات "
ـ حرب اكتوبر بدأت بتدمير الحفار الصهيوني في بلاد الادغال

ـ حرب اكتوبر هي من تحدثت عنها كل الدوريات العسكرية على انه انتصار مصري مُبهر
ـ حرب اكتوبر هي من شهد بانتصار المصريين ، العدو قبل الصديق

حتى المتحيزين للصهاينة من الخبراء العسكرييين ، لم يجرؤوا ان يقولوا ان الحرب انتصار اسرائيلي كما يقول البعض هنا
و اقصى ما قالوه عن نتيجة حرب اكتوبر هي " التعادل "
و لو افترضنا جدلاً " صحة ادعائهم "
فحتى هذا التعادل هو وسام على صدري و انتصار لا يمكن للعقل انكاره ؟
لان التعادل في معركة غير متكافئة هو انتصار
فالقوات المُهاجمة في عرف العسكرية لابد ان تكون نسبة قوتها الى قوة المدافع 3 : 1
اما نحن فكانت قوتنا الى قوة اسرائيل نسبتها اقل من 1 : 1 ، و رغم ذلك "تعادل" اذاً هو انتصار بكل ما تعنيه الكلمة من فخر و عزة

و في الاخير كما قلت في بداية هذه المشاركة
لكل حرب هدف استراتيجي ، فإن حققت الحرب هدفها ، إذاً فهي حرب ناجحة و انتصار
و هدف حرب اكتوبر هو
" عملية عسكرية ناجحة و وضع قدم في سيناء ، و كسر حالة الجمود و كسر انف الصهاينة لتحريك مفاوضات استعادة سيناء "
و قد حققت الحرب هدفها بجدارة و استحقاق
اذاً هو انتصار بكل منطق مُحايد و بكل عقل لبيب

مصري و منتصر

50.jpg
6.jpg
51.jpg
79.jpg
 
التعديل الأخير:
الفكرة هي تكرار المشاركات المجتزءة و الكاذبة بإستمرار سنة تلو الأخري حتي تترسخ صورة ذهنية لدي عموم المصريين بأن الجيش المصري فعلا خسر الحرب بصرف النظر صحة معلومات الطرف الاخر من عدمه
الحل الوحيد هو توقف الاعضاء المصريين عن الدفاع عن جيش بلده خصوصا أمام من صم أذنيه و أغلق عينيه عمدا عن رؤية الحقيقة, و ربما يعلم الحقيقة و يكتمها
مصر أنتصرت لنفسها قبل كل شئ منذ ما يقرب من خمسون عاما و أسترددنا كامل أراضينا و الموضوع خلص :)
 
الفكرة هي تكرار المشاركات المجتزءة و الكاذبة بإستمرار سنة تلو الأخري حتي تترسخ صورة ذهنية لدي عموم المصريين بأن الجيش المصري فعلا خسر الحرب بصرف النظر صحة معلومات الطرف الاخر من عدمه
الحل الوحيد هو توقف الاعضاء المصريين عن الدفاع عن جيش بلده خصوصا أمام من صم أذنيه و أغلق عينيه عمدا عن رؤية الحقيقة, و ربما يعلم الحقيقة و يكتمها
مصر أنتصرت لنفسها قبل كل شئ منذ ما يقرب من خمسون عاما و أسترددنا كامل أراضينا و الموضوع خلص :)

لا قيمة لكلام اعداء مصر امام ملايين المواضيع و المشاركات و الفعاليات المصرية التى تحتفل بحرب اكتوبر.
دع القافلة تسير و اتركهم ينبحون.
 
في كتابه "من داخل الجيش السوفيتي" Inside the Soviet Army الذي صدر العام 1982 ويتناول التنظيم العام ومذهب واستراتيجية القوات المسلحة السوفيتية، يتحدث الكاتب "فيكتور سوفروف" Viktor Suvorov في أحد فصول الكتاب ويوجه النقد للمصريين على سوء إدارتهم للسلاح السوفييتي في حرب أكتوبر 1973 الذي وصفه الكاتب بالأعلى كفاءة على مستوى العالم !! وفي الفقرة للأسفل التي قمت بترجمتها يتناول الكاتب معركة تطوير الهجوم التي أطلقت عليها الدوائر العسكرية الغربية عليها اسم معركة سيناء Battle of the Sinai.

"الأهداف المصرية من الهجوم كانت ثلاثة ممرات جبلية إستراتيجية، حيث تقدمت في ذلك اليوم نحو 400 دبابة مصرية بمساندة 5000 من أفراد المشاة الآلي mechanized infantry ببطيء وتأني مع استخدام محدود لعنصري السرعة والمناورة. في المقابل حشد الإسرائيليون نحو 800 دبابة وعربة مدرعة مدعومة بآلاف المشاة الذين جرى تسليح العديد منهم بصواريخ TOW المضادة للدروع. هذه الصواريخ جرى وضعها في مواقع مسبقة التحضير prepared positions، لتتحقق بعد ذلك أكبر معركة دبابات عرفها التاريخ منذ الحرب العالمية الثانية.
لقد استطاعت مدافع الدبابات الإسرائيلية وسلاح طيرانها والصواريخ الموجهة المضادة للدروع أن توقف الهجوم، وتوقع خسائر شديدة في سلاح الدروع المصري الذي كان عليه أن يتحرك بشكل مكشوف وبعيداً عن مظلة دفاعه الجوي
air defense umbrella، في حين قامت المدفعية الإسرائيلية بتحييد prevented فرق صيد الدبابات المصرية المسلحة بصواريخ Sagger ومنعها من استخدام أسلحتها. ومع منتصف النهار، فقد المصريين 250 دبابة مع نحو 200 عربة مدرعة وبعض قطع المدفعية خلال أقل من ساعتين، مقابل خسارة الإسرائيليين 40 دبابة فقط"


تطوير الهجوم.png
 
التعديل الأخير:
هدي نفسك كدة 😂
هو خالف أوامر القائد إمتى ؟

الصورة دى بتفصلنى ضحك.
رشيق جدا طويل العمر هذا.
رحم الله اسد الامة صدام حسين.
مصر تفتقد بشده العراق الحبيب الجناح الحقيقي الثاني للامه مع مصر
العراق بارثه الحضاري التاريخي وقوه جيشه كان خط الدفاع الاول عن الامه من ايران وتركيا
ومصر كانت خط الدفاع الاول من ناحيه اليهود

وبانهيار العراق شاهدنا ماذا حصل لذلك تسعي مصر جاهده لمحاوله لملمه الوضع العراقي داخليا رغم صعوبه الوضع لتستقيم احوال المنطقه مره اخري ويخف الحمل عن مصر التي تحاول جاهده لملمه احوال المنطقه من الفوضي التي صنعها بعض المتوهمين في غياب مصر وانشغالها داخليا وانهيار العراق
 
الحقيقة أن ما يثير الضحك و الأسف معا هو الاستناد الى صورة لبناء تصور عن الأوضاع بينما يمكن ببساطة الرجوع الى نتيجة هذا الأتفاق الموقع فى 18 يناير 1974 فيما عرف باتفاقية فض الاشتباك الأولى (أى بعد أقل من ثلاثة شهور من وقف القتال) وهى اعادة توزيع القوات كما توضح الخريطة التالية:

مشاهدة المرفق 425091

الخريطة توضح تفوق اسرائيل الكاسح والذى دفعها , يا للعجب, الى التراجع بقواتها عن خطوط وقف اطلاق النار
ايه الناس اللي بتحسب نتائج الحرب علي مستوي الضحكات في الصور مش يمكن الإسرائيليين مبسوطين أنهم اخيرا انتهو من الحرب مع مصر وهم ما زالو احياء بعد ما رأوه من اهوال الحرب مع المصريين ومش ممكن يكون المصريين قرفانين منهم علشان كده لا يضحكون
 
في كتابه "من داخل الجيش السوفيتي" Inside the Soviet Army الذي صدر العام 1982 ويتناول التنظيم العام ومذهب واستراتيجية القوات المسلحة السوفيتية، يتحدث الكاتب "فيكتور سوفروف" Viktor Suvorov في أحد فصول الكتاب ويوجه النقد للمصريين على سوء إدارتهم للسلاح السوفييتي في حرب أكتوبر 1973 الذي وصفه الكاتب بالأعلى كفاءة على مستوى العالم !! وفي الفقرة للأسفل التي قمت بترجمتها يتناول الكاتب معركة تطوير الهجوم التي أطلقت عليها الدوائر العسكرية الغربية عليها اسم معركة سيناء Battle of the Sinai.

"الأهداف المصرية من الهجوم كانت ثلاثة ممرات جبلية إستراتيجية، حيث تقدمت في ذلك اليوم نحو 400 دبابة مصرية بمساندة 5000 من أفراد المشاة الآلي mechanized infantry ببطيء وتأني مع استخدام محدود لعنصري السرعة والمناورة. في المقابل حشد الإسرائيليون نحو 800 دبابة وعربة مدرعة مدعومة بآلاف المشاة الذين جرى تسليح العديد منهم بصواريخ TOW المضادة للدروع. هذه الصواريخ جرى وضعها في مواقع مسبقة التحضير prepared positions، لتتحقق بعد ذلك أكبر معركة دبابات عرفها التاريخ منذ الحرب العالمية الثانية.
لقد استطاعت مدافع الدبابات الإسرائيلية وسلاح طيرانها والصواريخ الموجهة المضادة للدروع أن توقف الهجوم، وتوقع خسائر شديدة في سلاح الدروع المصري الذي كان عليه أن يتحرك بشكل مكشوف وبعيداً عن مظلة دفاعه الجوي
air defense umbrella، في حين قامت المدفعية الإسرائيلية بتحييد prevented فرق صيد الدبابات المصرية المسلحة بصواريخ Sagger ومنعها من استخدام أسلحتها. ومع منتصف النهار، فقد المصريين 250 دبابة مع نحو 200 عربة مدرعة وبعض قطع المدفعية خلال أقل من ساعتين، مقابل خسارة الإسرائيليين 40 دبابة فقط"


لحسن الحظ النسخة الأنجليزية من الكتاب Inside the Soviet Army موجودة على هذا الموقع :

أرجو توضيح الجزء الذى تمت ترجمته حيث لم أتمكن من الوصول اليه
 

ولكن احقاقا للحق السادات أيضا كانت له اسبابه كان يخشي من انهيار الجبهه السورية فلذلك رأي أنه مضطر الي تغيير الخطة لسببين خوفا من الانهيار التام الجيش السوري وايضا بعد ذلك سيكون الجهد العسكري الإسرائيلي موجها لمصر اي قراره مان سياسي استراتيجي ولس عسكري لانه بكل بساطة الف باء عسكرية تمنعه حتي من التفكير في ما فعله
 
أرسل لي أحد الأخوة على الخاص يسألني لماذا تستدل بمذكرات الشاذلي فقط رغم وجود العديد من العسكريين المصريين ممن كتبوا عن الحرب، والجواب ببساطة أن الشاذلي هو الوحيد الذي لا يكذب فقد تعرض الرجل لسلسلة من أعمال الترهيب والنفي والسجن كما أنه قائد نصر العبور ورئيس الأركان والمشرف على الخطط العسكرية المصرية ويكفي شهادة الغرب به عندما أسموه رومل العرب !!! في المقابل، أغلب القادة العسكريين المصريين ممن كتبوا يوميات الحرب والمعارك يكذبون، كما قرأت لبعضهم وشاهدت للبعض الآخر لقاءات مسجلة وهو يمارس الكذب والتدليس !!!

على سبيل المثال وهذه عينة من كذب وتدليس قادة عسكريين مصريين من الوزن الثقيل في حرب أكتوبر، وأقصد المشير عبدالغني الجمسي الذي تولى رئاسة هيئة العمليات للقوات المسلحة في عام 1972 ثم رئاسة الأركان بعد عزل الشاذلي. هذا الرجل يقول في لقاء مسجل وهو يتحدث عن الثغرة أن الشاذلي أقترح عليه في إجتماع ثنائي نقل أربعة لواءات مدرعة من الضفة الشرقية ونقلها للغربية لمواجهة الثغرة وإنه رفض الإقتراح !!! الشاذلي بعد ذلك على كلام الجمسي طلب حضور الرئيس السادات وكبار القادة لعرض الموقف لكن في الإجتماع هو (الجسمي) عرض موقفه الرافض لنقل القوات وأيده جميع الحضور في ذلك في حين الشاذلي "فضل ساكت ومتكلمش رغم دعوتهم له بالحديث" (الدقيقة 11.10) وهذه عينه من الأكاذيب التي يمارسها قادة حرب أكتوبر في مذكراتهم وشهاداتهم !! فهل يعقل أن الشاذلي يطلب الإجتماع بحضور الرئيس وعندما يتم ذلك لا يعرض رأيه وخطته لتدمير الثغرة وهو رئيس الأركان !!!!!

التدليس الآخر للجمسي (تجده في الدقيقة 9.20) وهو يتحدث عن أسباب رفضه لفكرة الشاذلي بنقل ألوية مدرعة للضفة الغربية فيقول أن القوات المصرية الموجود في الضفة الغربية كانت كافية ومجهزة لمواجهة الثغرة وشبهها ب "الصخرة التي ستتحطم عليها قوات إسرائيل" لينتقل فجأه في حديثه لقرار وقف إطلاق النار بعد هذا الإجتماع بأسبوع (الدقيقة 12.20) دون أن يسرد كيف تمكنت القوات الإسرائيلية من تحطيم هذه الصخرة كما أنه لم يتطرق على نتائج موقفه الرافض لنقل القوات المدرعة للضفة الغربية وهو ما أقترحه الشاذلي وحصار الجيش الثالث بعد ذلك وهو الخطأ الذي كلف المصريين مكاسبهم في الأيام الثلاثة الأولى للحرب !!!



الملخص : الشاذلى نبى من انبياء الله فى الارض لا يكذب ابدا
ما دون الشائلى كذابين افاقين

والله انت لو الشاذلى نفسه مش هتقول كدا .. يخربيت الشخصنة والاذدواجية .. كنت بعتبرك ذو رأى حر حتى انكشف عنك الغطاء
روح يابنى ربنا يهيدك ويهدينا
 
نحن لم نكن شهود في حرب اكتوبر
لكن ما وصل من اخبار و بىرامج و مقالات صحفية
تقول ان الحرب تنقسم الى جزئين
الشطر الاول
هجوم مصري مفاجى وكبير دمر خط الدفاع الاسرايلي و انهيار تام للقوات الاسرايلية



الشطر التاني من الحرب تدخل امريكي عاجل وتقديم دبابات لاسرايل واسلحة
استطاعت اسرايل ان تعود ال الحرب بقوة و تحقق تقدم وتغرات خطيرة

الجانبين المصري والاسرايلي لم يحسم اي منهما الحرب فقررا التفاوض والقبول بالامر الواقع

الشي المتير للاعجاب في حرب اكتوبر هو شجاعة السادات في قرار الهجوم على اسرايل ولا اعتقد ان هناك حاكم عربي يمتلك نفس الشجاعة باستتناء صدام
 
نحن لم نكن شهود في حرب اكتوبر
لكن ما وصل من اخبار و بىرامج و مقالات صحفية
تقول ان الحرب تنقسم الى جزئين
الشطر الاول
هجوم مصري مفاجى وكبير دمر خط الدفاع الاسرايلي و انهيار تام للقوات الاسرايلية



الشطر التاني من الحرب تدخل امريكي عاجل وتقديم دبابات لاسرايل واسلحة
استطاعت اسرايل ان تعود ال الحرب بقوة و تحقق تقدم وتغرات خطيرة

الجانبين المصري والاسرايلي لم يحسم اي منهما الحرب فقررا التفاوض والقبول بالامر الواقع

الشي المتير للاعجاب في حرب اكتوبر هو شجاعة السادات في قرار الهجوم على اسرايل ولا اعتقد ان هناك حاكم عربي يمتلك نفس الشجاعة باستتناء صدام
متخذ القرار المصري من البدايه كان يدرك عدم إمكانية الحسم لضخامة القوة الاسرائلية المدرعة والجوية وضعف الإمكانيات المصرية ولكن الخطة هي تكبيد العدو خسائر ضخمة تجبره علي التفاوض ثم الانسحاب لعدم وجود عمق استراتيجي له وعدم قدرته علي تحمل نتائج طول فترة الحرب وحتي لو افترضنا أننا تمكنا من إبادة الارتال جميعها وإسقاط كل الطائرات كان سيتم تعويضها او ربما أكثر من الخسائر من قبل امريكا وهو ما حدث بالفعل ما حدث في أكتوبر هو انجاز كبير وربما اعجاز عسكري لا ينكره إلا حقود أو حاسد
 
أرسل لي أحد الأخوة على الخاص يسألني لماذا تستدل بمذكرات الشاذلي فقط رغم وجود العديد من العسكريين المصريين ممن كتبوا عن الحرب، والجواب ببساطة أن الشاذلي هو الوحيد الذي لا يكذب فقد تعرض الرجل لسلسلة من أعمال الترهيب والنفي والسجن كما أنه قائد نصر العبور ورئيس الأركان والمشرف على الخطط العسكرية المصرية ويكفي شهادة الغرب به عندما أسموه رومل العرب !!! في المقابل، أغلب القادة العسكريين المصريين ممن كتبوا يوميات الحرب والمعارك يكذبون، كما قرأت لبعضهم وشاهدت للبعض الآخر لقاءات مسجلة وهو يمارس الكذب والتدليس !!!

على سبيل المثال وهذه عينة من كذب وتدليس قادة عسكريين مصريين من الوزن الثقيل في حرب أكتوبر، وأقصد المشير عبدالغني الجمسي الذي تولى رئاسة هيئة العمليات للقوات المسلحة في عام 1972 ثم رئاسة الأركان بعد عزل الشاذلي. هذا الرجل يقول في لقاء مسجل وهو يتحدث عن الثغرة أن الشاذلي أقترح عليه في إجتماع ثنائي نقل أربعة لواءات مدرعة من الضفة الشرقية ونقلها للغربية لمواجهة الثغرة وإنه رفض الإقتراح !!! الشاذلي بعد ذلك على كلام الجمسي طلب حضور الرئيس السادات وكبار القادة لعرض الموقف لكن في الإجتماع هو (الجسمي) عرض موقفه الرافض لنقل القوات وأيده جميع الحضور في ذلك في حين الشاذلي "فضل ساكت ومتكلمش رغم دعوتهم له بالحديث" (الدقيقة 11.10) وهذه عينه من الأكاذيب التي يمارسها قادة حرب أكتوبر في مذكراتهم وشهاداتهم !! فهل يعقل أن الشاذلي يطلب الإجتماع بحضور الرئيس وعندما يتم ذلك لا يعرض رأيه وخطته لتدمير الثغرة وهو رئيس الأركان !!!!!

التدليس الآخر للجمسي (تجده في الدقيقة 9.20) وهو يتحدث عن أسباب رفضه لفكرة الشاذلي بنقل ألوية مدرعة للضفة الغربية فيقول أن القوات المصرية الموجود في الضفة الغربية كانت كافية ومجهزة لمواجهة الثغرة وشبهها ب "الصخرة التي ستتحطم عليها قوات إسرائيل" لينتقل فجأه في حديثه لقرار وقف إطلاق النار بعد هذا الإجتماع بأسبوع (الدقيقة 12.20) دون أن يسرد كيف تمكنت القوات الإسرائيلية من تحطيم هذه الصخرة كما أنه لم يتطرق على نتائج موقفه الرافض لنقل القوات المدرعة للضفة الغربية وهو ما أقترحه الشاذلي وحصار الجيش الثالث بعد ذلك وهو الخطأ الذي كلف المصريين مكاسبهم في الأيام الثلاثة الأولى للحرب !!!



بالرغم من وجود بعض الصادقين وان ندر عددهم، ولكن لماذا بظنك استمرار كذبهم بالرغم من انجلاء الحقيقة ولماذا ايضاً يتم مجاملتهم من باقي العرب؟
 
من المثير بالفعل أن الطرف المنتصر شكل بعد الحرب لجنة تحقيق للبحث في أسباب إخفاق مخابراته بالتنبؤ بموعد الحرب ومحاسبة المقصرين، في حين الطرف المهزوم لم يكلف نفسه عناء البحث في أسباب خسارة الحرب وتدمير قواته بما عرف بخطة تطوير الهجوم، ولا بأسباب حدوث ثغرة دفرسوار وتسلل العدو لأرضه، ولا بحصار الجيش الثالث وإذلال وتجويع أكثر من 45 ألف عسكري كانوا بين فكي كماشة العدو !!!!!!!!!

قرأت العشرات من الكتب الغربية حول هذه الحرب ولم أجد في أي منها حديث عن إنتصار مصري مزعوم، مع ذلك وللأمانة أقول، لا يوجد أصدق من مذكرات الشاذلي لمعرفة ملابسات وخفايا تلك الحرب التي جاءت بنتائجها مكملة لنكسة 67 !!!!!!


من الحماقة اخفاء الحقيقة وعدم دراسة اسباب الهزيمة والمشكلة يكذبون بأنهم انتصروا 😭 ايش هالعقليات ياعاااالم اللهم لاتبتلينا بهذا المرض
 
تمتلك مصر تاريخًا مشرفا في معاملة أسرى الحروب وفق ما تنص عليه القوانين الدولية والشرائع السماوية.


FB_IMG_1633689450690.jpg



💢 وقد طبقت ذلك مع أسرى عدوها في حرب أكتوبر المجيدة عام ١٩٧٣م

💢 وفي الصورة أسرى إسرائيل بعد إفراج مصر عنهم وقد تلقوا الرعاية المتاحة، ومنها حصولهم على ألبسة كالبيجامات الكستور، والمصنعة في شركة مصر للغزل والنسيج بمدينة المحلة الكبرى.

#صنع_في_مصر
#made_in_egypt

#تحيا_مصر
 
الحقيقة أن ما يثير الضحك و الأسف معا هو الاستناد الى صورة لبناء تصور عن الأوضاع بينما يمكن ببساطة الرجوع الى نتيجة هذا الأتفاق الموقع فى 18 يناير 1974 فيما عرف باتفاقية فض الاشتباك الأولى (أى بعد أقل من ثلاثة شهور من وقف القتال) وهى اعادة توزيع القوات كما توضح الخريطة التالية:

مشاهدة المرفق 425091

الخريطة توضح تفوق اسرائيل الكاسح والذى دفعها , يا للعجب, الى التراجع بقواتها عن خطوط وقف اطلاق النار
ياريت كل اللي بيهبد يشوف الخريطه دي بتاعة فض الاشتباك
هيا دي النتيجه المباشره لحرب أكتوبر القوات المصريه في شرق القناه والقوات الإسرائيلية عند المضايق وليس لهم خطوط تماس مع القوات المصريه
واخد بالك يا انور بيه ياخبير
 
ياريت كل اللي بيهبد يشوف الخريطه دي بتاعة فض الاشتباك
هيا دي النتيجه المباشره لحرب أكتوبر القوات المصريه في شرق القناه والقوات الإسرائيلية عند المضايق وليس لهم خطوط تماس مع القوات المصريه
واخد بالك يا انور بيه ياخبير

طلع مش خبير ولا حاجة ؟
 
متخذ القرار المصري من البدايه كان يدرك عدم إمكانية الحسم لضخامة القوة الاسرائلية المدرعة والجوية وضعف الإمكانيات المصرية ولكن الخطة هي تكبيد العدو خسائر ضخمة تجبره علي التفاوض ثم الانسحاب لعدم وجود عمق استراتيجي له وعدم قدرته علي تحمل نتائج طول فترة الحرب وحتي لو افترضنا أننا تمكنا من إبادة الارتال جميعها وإسقاط كل الطائرات كان سيتم تعويضها او ربما أكثر من الخسائر من قبل امريكا وهو ما حدث بالفعل ما حدث في أكتوبر هو انجاز كبير وربما اعجاز عسكري لا ينكره إلا حقود أو حاسد
اعترض

فعلا لم يكن هناك نيه كامله للحسم لكن ليس لضخامه القوات الجويه الاسرائيليه ولا قوتها المدرعه
مصر خطتها كانت 22 كيلو متر وهو مدى الدفاع الجوى الثابت غرب القناه ثم الارتكاز وتكليف العدو خسائر فادحه فى محاولاته للرد .. مصر كانت تنتظر مظله جويه تدفعها اكثر للامام فكانت ستتحرك قواعد دفاع جوى لداخل سيناء لتغطى مساحه 50 كيلو متر اخرى

اسرائيل لو هجمت على مصر وقد فعلت لتكبدت خساير فادحه
 
من المثير بالفعل أن الطرف المنتصر شكل بعد الحرب لجنة تحقيق للبحث في أسباب إخفاق مخابراته بالتنبؤ بموعد الحرب ومحاسبة المقصرين، في حين الطرف المهزوم لم يكلف نفسه عناء البحث في أسباب خسارة الحرب وتدمير قواته بما عرف بخطة تطوير الهجوم، ولا بأسباب حدوث ثغرة دفرسوار وتسلل العدو لأرضه، ولا بحصار الجيش الثالث وإذلال وتجويع أكثر من 45 ألف عسكري كانوا بين فكي كماشة العدو !!!!!!!!!

قرأت العشرات من الكتب الغربية حول هذه الحرب ولم أجد في أي منها حديث عن إنتصار مصري مزعوم، مع ذلك وللأمانة أقول، لا يوجد أصدق من مذكرات الشاذلي لمعرفة ملابسات وخفايا تلك الحرب التي جاءت بنتائجها مكملة لنكسة 67 !!!!!!


من المثير بالفعل أن الطرف المنتصر شكل بعد الحرب لجنة تحقيق للبحث في أسباب إخفاق مخابراته بالتنبؤ بموعد الحرب ومحاسبة المقصرين، في حين الطرف المهزوم لم يكلف نفسه عناء البحث في أسباب خسارة الحرب وتدمير قواته بما عرف بخطة تطوير الهجوم، ولا بأسباب حدوث ثغرة دفرسوار وتسلل العدو لأرضه، ولا بحصار الجيش الثالث وإذلال وتجويع أكثر من 45 ألف عسكري كانوا بين فكي كماشة العدو !!!!!!!!!

قرأت العشرات من الكتب الغربية حول هذه الحرب ولم أجد في أي منها حديث عن إنتصار مصري مزعوم، مع ذلك وللأمانة أقول، لا يوجد أصدق من مذكرات الشاذلي لمعرفة ملابسات وخفايا تلك الحرب التي جاءت بنتائجها مكملة لنكسة 67 !!!!!!
نصيحه لك يأخ انور. ليست المشكلة في نقدك اذا كانت حرب اكتوبر هزيمة او نصر لكن للاسف اسلوبك هو السبب حتي قراءت مشاركات لك فانت متخصص نقد السلاح السوڤيتي و كل ماهو مصري و لا تتدخل في نقد القوات السعودية حتي (و انت بتقرا الكتب الغربية اتحداك تنقل اللي كاتبينه عن السعودية :) (مع الاحترام طبعا للاشقاء) )

الاخ لايعلم ان مصر درست اسباب الهزيمة في ٦٧ باعتارفات الكتب الغربية و اعادة هيكلة الجيش و غيرت القيادات و سجنت عدد منهم.

و عينت الشاذلي اللي انت بتطبل ليه :) بعد اثبات كفائته في حرب ٦٧و اعطته الصلحيات كامله و سمحت له بتطوير الجيش و وافق السادات علي خطتة.

وفي الاخر الطرف المهزوم لم يكلف نفسه عناء البحث لا سباب الهزيمى!!!!!

لن انكر حدوث بعض التدخل السياسي لهدف السادات بانهاء الصراع الإسرائيلي و التقرب للولايات المتحدة. و تغطية بعض الاحداث.

هل تعلم انك لو زورت معرض اكتوبر هتلاقي خريطة للثغرة و معترفين بحصار الجيش الثابث :)

مصر فيها معارضين و كتاب و قيادات تعارض و افلام حتي و مسلسلات تنتقد القيادات و حي مسرحيات اتريقت علي السادات
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى