التضخم في ⁧‫السعودية‬⁩ يرتفع إلى 6.2%

السواكني وصل ١٥٠٠ ريال
والحري بين ٤٠٠ الى ٨٠٠ ريال
النجدي حق الشيوخ ابخص
التيس بين ٦٠٠ و٩٠٠ ريال وفيه اعلى

ماراح تفرق الاسعار ارتفعت خلاص ما راح تنزل حتى لو شالو الضريبه احسبها

سعر المراعي المتوسط كان ٧ ريال + ١٥٪؜= 8.05 ريال
- ب(%5 السعر 7.35 ريال)

حاليا سعره ١٠ ريال معا الضريبه 15% طيب شيل الضريبه يصير سعره الجديد ٨.٥٠ ريال 😬 الزياده 1.50 ريال على الاسعار بدون ضرائب

وهذا كلام الشركه في 2018 تقول معا الضريبه 7.50 ريال اضنه يوم كان 5 بالمئة والمفروض (7.35ريال)

2021(10ريال) هذي طريقتهم اخفاء زيادة السعر خلف الضريبه

ارتفاع الأسعار موب معناته تضخم دائما التضخم هو الأظطرار على رفع الأسعار. الي حاصل بالعقار و المنتجات تلاعب اصحاب الملايين و استغلال الضريبة. يعني ليس تضخم بالمعنى الحرفي.

لندن كمدينه وانا عايش فيها واخده سمعه علي الفاضي بس .. اغلب شوارعها بعيدا عن السنتر مكسره وبيوتها قديمه من الخشب في الداخل وسرقه عيني عينك وبوليس سلبي ومستشفيات دكاتره تبع التأمين ممكن تقعد سنه مستني ميعاد اشاعه و اسعار إيجارات مبالغ فيها شقه غرفه بالكهرباء والغاز ١٢٠٠ باوند بعيد عن السنتر والمرتبات اصلا ١٥٠٠ باوند لل ٤٠ ساعه

.. الغلاء شعار عالمي .. احنا في عصر التريليونيرات والشركات العابر ه للقارات اللي تمتلك كل شي واغلب البشر علي الكوكب خدامين ليهم بدرجات مختلفه من اول حكوماتهم لاصغر عامل علي الكوكب الملعون ده
فعلا انا قد سافرت لندن مدينة كئيبة شوارع ضيقة جدا. و باصاتهم بدون مكيفات وقديمة وعفى عليها الزمن. و اسعار منتجاتهم غالية جدا. غير المباني الكئيبة الي كلها تشبه بعض وكلها رمادي في رمادي

هالرسم البياني هو خلاصة الموضوع..
تضخم بالسالب قبل كورونا بسبب الاصلاحات في سوق العمل وتذبذب اسعار النفط.. ثم قفزة في التضخم بعد اقرار زيادة الضريبة المضافه ثم انخفاض تدريجي في التضخم بعد استيعاب الاسواق للزيادة ثم صعود تدريجي بعد فتح الاقتصاد وزيادة اسعار النفط.

الدولة مقصرة ببرامج الدعم الاجتماعي.. فكرة حساب المواطن جبارة بس التطبيق سيء..
بالمناسبة المديون ماعد توقف خدماته ولا يسجن حسب نظام التنفيذ الجديد.

حساب المواطن ماراح يدوم
هو احد ادوات امتصاص الصدمه مثل بدل غلاء المعيشه

فعلا انا قد سافرت لندن مدينة كئيبة شوارع ضيقة جدا. و باصاتهم بدون مكيفات وقديمة وعفى عليها الزمن. و اسعار منتجاتهم غالية جدا. غير المباني الكئيبة الي كلها تشبه بعض وكلها رمادي في رمادي

من عام 2007 وانا اتردد على لندن ، اي باصات اللي عفى عليها الزمن ؟
واسعار منتجاتهم ارخص مننا في قطاع الغذاء ، حتى المطاعم التقليديه والعربيه ارخص مننا

ااذ تبي مباني ملونه في لندن روح كامدن وفيها اسواق شعبيه ومطاعم حلوه بعد

ارتفاع الأسعار موب معناته تضخم دائما التضخم هو الأظطرار على رفع الأسعار. الي حاصل بالعقار و المنتجات تلاعب اصحاب الملايين و استغلال الضريبة. يعني ليس تضخم بالمعنى الحرفي.
ارتفاع الأسعار موب معناته تضخم دائما التضخم هو الأظطرار على رفع الأسعار.

فسرت الماء بعد الجهد بالماء 🤭

العقار زيه زي اي سلعه يخضع للعرض والطلب.. الحكومة قدمت اراضي وقروض فزادت العرض وزادت الطلب فارتفعت الاسعار.. حتى الضريبة خفضتها من 15٪ الى 5٪ وسمتها ضريبة (تصرفات عقارية) ماهو عشان تضر المواطن زي ما يتخيل البعض لان العقار مرتبط ب 101 نشاط اقتصادي (اثاث-سباكه-كهرباء الخ) والان دخلت عليه منتجات التامين..

هل العقار بيستمر في الارتفاع؟
مرد هالامر للحكومة وغالبا بتوقف الدعم قريب لانها وصلت لمستهدفاتها في رؤية 2030 برفع نسبة تملك العقار ل65٪

هل يجب اتملك بيت او ارض؟ لا مو لازم خاصة اذا دخلك ضعيف لا تدفن نفسك في ديون ولا تقول مستقبل عيالي اذا مت لانك بتورثهم ديون وعقار اذا ما سددته بتنزع ملكيته منك ويىجع للبنك..

فاتبع القاعده الذهبية لشراء العقار.. اذا العقار اكثر من دخلك السنوي ×2.5 فاتركه ومو لازم تشتري

حساب المواطن ماراح يدوم
هو احد ادوات امتصاص الصدمه مثل بدل غلاء المعيشه
هو احد ادوات سياسة الدعم الاجتماعي مو اداه مؤقته زي ما تتخيل.. المشكلة اللي مسجل فيه 10 مليون والحكومة الى الان ماهي عارفه تفرز المستحق من غيره..

ولاهو برنامج حتى صندوق النقد الدولي مدحه

من عام 2007 وانا اتردد على لندن ، اي باصات اللي عفى عليها الزمن ؟
واسعار منتجاتهم ارخص مننا في قطاع الغذاء ، حتى المطاعم التقليديه والعربيه ارخص مننا

ااذ تبي مباني ملونه في لندن روح كامدن وفيها اسواق شعبيه ومطاعم حلوه بعد
يابابا الشاورما في لندن توصل 20 ريال اشتري شاورما لي و للي معي توصل 150 ريال وهذا موب بس كلامي انا كلام واحد بريطاني مسلم عايش في السعودية. يقول المنتجات عندنا ارخص بكثييير حتى الأغذية ولو تبي ارسلك رسلت لك ابشر

مشكلتنا الحالية التضخم الركودي بسبب الضريبة اللي يتجاوز 5٪ ماهو التضخم الايجابي اللي مرده للنمو
صحيح ركود تضخمي او Stagflation لكن لازال تحت السيطرة اذا قارناه بالركود التضخمي الي حدث في امريكا في السبعينات التضخم وصل 15%

الله يفرجها نزلت اليوم السوق
أدور ضحية الأسعار نار ١٨٠٠ وفوق
عندنا النجدي وصل 2500
اعتقد ان الشراء ثاني العيد او ثالث العيد افضل لان التجار يبالغون في الاسعار قبل العيد و هذا سيسبب عزوف عن الشراء

عندنا النجدي وصل 2500
اعتقد ان الشراء ثاني العيد او ثالث العيد افضل لان التجار يبالغون في الاسعار قبل العيد و هذا سيسبب عزوف عن الشراء
ما ذبحنا إلا شريطية الغنم وعمالتهم والتصريفة جاهزة ارتفاع أسعار الشعير والعلف.

نصيحه يعني للاخوه في السعوديه.
اعملو الاصلاحات الان طالما تقدرون عليها .... فهي اتيه اتيه لا مفر.
يبقي تتعمل في الوقت التي تستطيعون ان تتحملو الاعباء. بدل وقت تاني لا سمح الله يكون الوضع اكثر تعقيداً. وحتي امام الاجيال القادمه تقولو عملنا ال علينا.

فيه بدائل اسهل بكثير ألغي القيمة المضافة و رجع سعر البنزين كالسابق قبل ارتفاعه
وفعل رسوم التحويلات الخارجية 20 ريال لكل تحويل
فرض رسوم على التحويلات يعارضة البنك الدولي بحجة انه ينتهك حرية انتقال رؤس الاموال

واذكر وزير المالية قال حنا ملتزمين بحرية انتقال رؤس الاموال ولن نفرض اي رسوم

94 سلعة غذائية أساسية معفية من ضريبة القيمة المضافة في البحرين ومن ضمنها الحليب،
على سبيل المثال بعض السلع المعفية من الضرائب: الألبان وجميع مشتقاته (الجبن والزبد واللبن والحليب ... الخ) والخبز بجميع أنواعه واللحوم والدواجن والأسماك والروبيان والقبقب والرز والسكر وزيت الطبخ والفواكهة والخضروات، لكن بعض الأنواع من الفاكهة عليها ضريبة مثل الموز،
وأصلاً هذه السلع الأساسية مدعومة من الحكومة.
السعر غالي وفوقة ضريبة 15% ما فيه شيء معفي عنه

للاسف ماعندنا ثقافه المقاطعة

يعني لو وقفت لبن مثلا بيجيك شي !!
طالعة فئة تقول لا تقاطع المنتج الوطني هذا الامن الوطني الغذائي للسعودية ومن الكلام هذا هو يبغى يخون بس مستحي

طالعة فئة تقول لا تقاطع المنتج الوطني هذا الامن الوطني الغذائي للسعودية ومن الكلام هذا هو يبغى يخون بس مستحي

الاكيد ان المنتج الوطني اهم من اللي جاي برا
لكن بالعقل ماراح تنخفض الاسعار الا بمقاطعة

اذا تمت المقاطعة راح تنزل اسعارهم غصب

ياخي ودي بس ربعنا يحبون الطفح
هذولي مصخوها من سنوات يجيبون من السودان ب٣٠٠ ريال للراس معا الشحن ويصلخنا ب١٥٠٠

خاصة المربى محليا غالي مهما صارت عندنا ثروه حيوانيه راح يبقى غالي

نصيحه يعني للاخوه في السعوديه.
اعملو الاصلاحات الان طالما تقدرون عليها .... فهي اتيه اتيه لا مفر.
يبقي تتعمل في الوقت التي تستطيعون ان تتحملو الاعباء. بدل وقت تاني لا سمح الله يكون الوضع اكثر تعقيداً. وحتي امام الاجيال القادمه تقولو عملنا ال علينا.

مايجي اصلاح بدون رفع اسعار 👀 من طرف الشركات بالاخير الضريبه انا بدفعها المستهلك النهائي لا يوجد اي مبرر لاي شركه سعوديه بحجة الضريبه الله يرحم ايام توفيق الربيعه في وزارة التجاره خربت الدنيا من بعده القوانين تتغير لصالح الشركات

شريت ايفون ٦ جديد واستخدمته سنه وماكتبو لي في الفاتوره مجدد رجعته واخذ فلوسي 😁

الله يفرجها نزلت اليوم السوق
أدور ضحية الأسعار نار ١٨٠٠ وفوق
اتوقع موجود فالسوق ١٢٠٠ الى ٢٠٠٠ الطيب ومازاد عن هذا فهو شيء خاص
واسعار الاعلاف تضاعفت عليهم لدرجه ان اصحاب الحلال تركوا تربيتها لانها ماعادت مربحه لهم
يابابا الشاورما في لندن توصل 20 ريال اشتري شاورما لي و للي معي توصل 150 ريال وهذا موب بس كلامي انا كلام واحد بريطاني مسلم عايش في السعودية. يقول المنتجات عندنا ارخص بكثييير حتى الأغذية ولو تبي ارسلك رسلت لك ابشر
الشاورما عندنا باقي شوي وتوصل ٢٠ :rolleyes:
ما ذبحنا إلا شريطية الغنم وعمالتهم والتصريفة جاهزة ارتفاع أسعار الشعير والعلف.
تبيهم يكدون عليك ؟ الشعير ارتفع من ٤٠ ريال الى ٦٠ طبيعي ترتفع اسعار المواشي والرعي ممنوع وزراعه الاعلاف مقننه فارتفع سعر البرسيم ايضا
ماعندكم انتقاد الا للبائعين الصغار المساكين اللي تضرب فيهم الحكومه بالرسوم والاسعار وانتم تنتقدون
بالمناسبه اذا ماتتحمل تشتري محلي اشتر مستورد ارخص بفرق مو قليل لكن اللي يبي الزين الشكوى لله يدفع

عودة
أعلى