حملة شارلكان على الجزائر 1541.

NÆSSÎM

عضو
إنضم
18 يونيو 2019
المشاركات
1,377
التفاعل
2,848 6 0
الدولة
Algeria
حملة شارلكان على الجزائر 1541.

1/ #أسباب الحملة ..

في سنة 1540 أرسلت الجزائر أسطول لمهاجمة جبل طارق كرد علي أسر الرايس #درغوث، فنهب الأسطول المدينة وأسر العديد من السكان وكان هذا بقيادة الرايس #قمراني و الرايس #علي حامد (1) .

فيذكر المؤرخ الإسباني #مارمول كاربخال الذي شارك في الحملة "...أن الهدف منها كان تخريب هذه القاعدة البحرية التي كان ميناؤها عادة مملوءا بسفن المسيحيين التي يجلبها القرصان من أنحاء البحر المتوسط مشحونة بالأسرى والغنائم ..." (2).

ويذكر مخطوط المحكمة (3) أن من جملة أسباب الحملة استيلاء الرايس الجزائري #كتشك على سفينة اسبانية مليئة بالسلع والنقود، وكميات معتبرة من الاسلحة والذخيرة التي ارسلتها إسبانيا لحامية وهران والمرسى الكبير المحتلة انذاك كما ان رايس جزائري آخر استولى على سفينة إسبانية كبيرة من نوع كارافيل في مياه نابولي .
لكن في الواقع ان حملة بهذه الأهمية تندرج في منظور وآفاق اوسع، ويجب أن يأخذ قبل تجهيزها بعين الاعتبار الاوضاع الدولية والزمن الملائم (4).
.......................


2/ الإعداد للحملة

/ الطرف الجزائري :

فعلا إستمر الإعداد للحملة عدة شهور، وكانت التجهيزات المجندة لها معروفة ومتابعة عن قرب من طرف حسن أغة الذي كانت المعلومات تصله بشكل دوري من طرف جواسيسه بمرسيليا وطولون، لذلك بدأ يتخذ احتاطات دفاعية ذكرها مخطوط المحكمة بالتفصيل (5), و طلب النجدة من خير الدين و الباب إلخعالي الذي تماطل وزيره لطفي باشا بسبب غياب السلطان سليمان في حملة المجر الأمر الذي ترك حسن اغا والجزائريون وجه لوجه مع اكبر أسطول في العالم في تلك الفترة ، وفي النهاية ارسل سليمان الدعم لكنه تأخر في ذلك وبسببه طرد لطفي باشا .
................... ........................ ......

3 / سير المعركة /

لقد لعبت المعتقدات الدينية دورها المعهود في سير أحداث الحملة فكل فريق كان يدعوا الله بالنصر على الطرف الأخر, والعاصفة الشديدة التي حطمت جزء كبير من الأسطول العثماني وساهمت في انتصار الجزائىيين، الذين فسروها بأنه نصرا من الله للمسلمين وبقي سكان الجزائر يحتفلون بعيد أحد الأولياء الذي يقتل أنه تنبأ بالنصر الجزائر في معركة غير متكافئة في بدايتها.
تم الإنزال في السواحل المقابلة للمدينة واعالي منطقة #كدية الصابون مكان حصن #الإمبراطور حاليا (طاقارة فالعاصمة)، مواجها الاغا حسن الشاب وحاميته التركية، و9000 من الأهالي والأندلسيين، الذين عثروا الهجوم في مرحلته الأولي.

كما ساعدت العواصف البحرية التي ضربت سواحل #باب #الواد و خليج #تامنفوست، بالجزاير العاصمة؛ في تحطيم جزء من أسطول #شارل الخامس البحري مما ادي لضربة القاضية من طرف حسن اغا وجنوده من مسلمي الجزاير بل وحتي #اليهود الذين خلدوا الذكري واحتفلوا بها حتي وقت قريب من الان.

و انسحب الملك مهزوما نحو واد #الحراش، وعند #الجزيرة التي كانت قرب الواد رمي الملك المخذول #تاجه وهو ينظر لقصبة الجزاير التي سميت بالمحروسة منذ تلك الحادثة.

4/ اسباب فشل الحملة:

/الاستعداد التام للجزائريين والتفافهم حول الحاكم حسن اغا.
/استخفاف شارل الخامس، وقادته بخبرة الشاب حسن اغا وبقوة الجزائريين كلفته غاليا.

....................................................
.................

5/ نتائج الحملة:

أن هزيمة شارلكان كان لها نتائج هامة في الداخل والخارج أبرزها:

/ على الصعيد الداخلي:

كما يقول مخطوط المحكمة, ترك جيش شارلكان غنائم كبيرة بيد السلمين، وحسب تقرير أرسله #جاسوس فرنسي الى ملك فرنسا فرنسوا الاول , يقول ان شارلكان في هذه الحملة فقد كل المدفعية والذخيرة الحربية والخيل و130 سفينة و17 قادس، دون الخسائر البشرية والمادية في أرض المعركة، وقدرت قيمة خسائره المادية حسب هذا التقرير دائما حوالي 400 ملايين دوقة، كنا يذكر المؤرخ الإسباني #ماريمان أن 12000 جندي اسباني حتفهم عند أبواب المدينة أو أسروا .

كذلك من نتائج الحملة التفاف العديد من القبائل الجزائرية المعارضة للعثمانيين باديء الأمر، فمن اليسير ان نتصور كيف كانت النتائج المترتبة على هذا الانتصار المعجزة لدى هؤلاء المعارضين للدولة ، وخلال سنوات قليلة تمكن حكام الجزائر من توسيع نفوذهم وترسيم حدود الدولة الجزائرية الحديثة شرقا و غريا جنوبا وشمالا وشرعوا في تحرير المدن الجزائرية من الاسبان على غرار بجاية وحصار وهران المتكرر.
2.6/ على الصعيد الخارجي
بهذا الإنتصار اصبحت الجزائر الجبهة المتقدمة في الصراع الإسلامي المسيحي في غرب المتوسط، وهذا من خلال ماجاء في رسالة بعث بها مسلموا غرناطة للسلطان سليمان القانوني في اواخر شعبان سنة 948/1541، بعد الحملة علي الجزاير مباشرة " انها سياج لأهل الإسلام،وعذاب لأهل الكفر والطغيان ".

....................................................
........

قائمة المصادر والمراجع ...

(1) المنور مروش، تاريخ الجزائر الحديث والمعاصر القرصنة الاساطير والواقع، جزء2، دار القصبة، ص 99.
(2) Luis del Marmol Carajal, Déscription général de l'Afrique, vol 3. P162.
(3) مخطوط المحكمة سمي هكذا لأنه وجد في مفر محكمة الجزائر، ترجمه للفرنسية و نشره روني باسييه، تحت عنوان " وثائق إسلامية في المحكمة"، وهي وثيقة في شكل تقرير ارسله حسن اغة لسلطان العثماني تحت عنوان "رسالة الى الانبراطور" بقلب الميم نون في إمبراطور.
(4)Chantal. De la véronne, Oran et Tlemsen dahs la première moitié de 16 siècle. P 162.
(5) منور مروش مرجع سابق، ص 101.
(6) H.De Grammont Histoire de la domination Turque.P.P. 68.75.
(7) حرب الثلاثمئة سنة بين الجزائر وإسبانيا. أحمد توفيق المدني.
(8) جون ب وولف , الجزائر وأوروبا
(9) منور مروش نفس المرجع ص 102.
(10) E.charrié, Négociation de la France dans le Levant. Tom 1.P.P 227.277.
(11) R.B. Marriman, suleiman the magnificent,
(12) Luis de Sousa ,les Portugais et l'Afrique du Nord.
(13) نصر الدين سعيدوني تاريخ الجزائر الحديث والمعاصر.
........................................ ................ .......... ... ........

زغار محمد مختار.


 
مشكور اخ نسيم على تسليط الضوء اكثر على هذه الملحمة الاسلامية الجزائرية الخالدة
 
مشكور اخ نسيم على تسليط الضوء اكثر على هذه الملحمة الاسلامية الجزائرية الخالدة
موضوع رائع مشكور عليه


ناقل و جامع لمواضيع متفرقة في هذا المقال التاريخي الموحد إخواني الشكر للأخ
زغار محمد مختار و أخرون من الباحثين و المؤرخين دكاترة و طلبة ، بالمناسبة صاحب صفحة البحرية الجزائرية.
 
فعلا قرات الكثير على هذه الحملة و لعلمك تاريخ ااجزائر بين القرنين الخامس عشر و التاسع عشر مليء بالملاحم الخالدة نتمنى ان نتعاون لتوثيقها حتى لا يتم سرقتها ايظا
 
عودة
أعلى