صندوق النقد: على #السعودية النظر في رفع ضريبة القيمة المضافة إلى 10%

جب لي سعودي يعمل في مغسله سيارات من ٨-١٢ص ، ومن ٤-١٠ م
وبراتب ٣٠٠٠ ريال فقط وانا اوظفهم كلهم لك

هذا أساس الخطأ اللي حاصل بالقطاع الخاص لازم نفهم أن العمالة السعودية رواتبها مرتفعة ونبني اقتصادنا على هذا الأساس بالضبط مثل أوروبا ماتسوي اليوم ، بالإضافة للاعتماد على الأجهزة الأوتوماتيكية والتوسع فيها

فرضنا زادت الضرائب مالنتيجة ؟

السعودية اليوم تنفق انفاق هو الاضخم والنمو مخجل ... في عهد الملك عبدالله قبل الرؤية كنا ننفق اقل والنمو اعلى
غير صحيح النمو كان بسبب ارتفاع ايرادات النفط

ولم تنهار إلا بعد وفاة الملك عبدالله رحمه الله

أرجو أن نضع العواطف جانبا مشكلة الأساسية هي

أننا لا يوجد لدينا دخل غير النفط ولا يوجد لدينا قطاع

خاص يخلق وظائف ويساعد في تخفيف العبئ على

الدولة ..!

هذه القصاصة تأملها ستزيد عندك كثير من الإشكال

تصحيح وضع العمالة الرخيصة اللي دمرت الاقتصاد + المرافقين للمقيمين المستفيدين من المعيشة المنخفضة + كبح الاستهلاك المبالغ فيه ( كهرباء - بنزين - ديزل - مياه )

كل هذي إصلاحات تأخرت 20 عام ..

ياصديقي اول العامل يجيب عياله ويستقر هنا يعني فلوسه تدخل في الاقتصاد مره اخرى يستأجر شقه + تعليم +معيشه
وكل هالفلوس كانت تدخل الاقتصاد
بعد الرسوم سفرهم وسلم الشقه وتجمع هو ويا ربعه وسكنوا في عزبه وحده مايهم بيستعملها للنوم فقط
وراتبه يحوله لابناءه هناك

بسطت الموضوع حتى تستوعب العجله كيف كانت ماشيه طبعا لن يهمك الموضوع اذا كنت تحمل رأي المتعصبين العنصريين الذي يريد ترحيل الاجانب لانهم اجانب هنا سيختلف الوضع
الاقامه المميزه ستغير الوضع كثيرا ومن يتسمون اليوم متسترين سيصبحون مستثمرين هي نفس الوضع لكن المسمى اختلف فقط وليست مشكلتنا مع المسمى
العماله الرخيصه هي من لعبت دور كبير في نهضه الاقتصاد وتسيير عجله التنميه ولاتخيل رواتب عمال شركات المقاولات ٣٠٠٠ او ٥٠٠٠

احنا خلقه نصلح الكباري بمليارات المليارات فكم تصبح تكلفه الكبري اذا ضاعفنا راتب العامل ثلاث مرات ؟ (سؤال قدرات بعد )

افضل قرار بالعشرين عام الماضية ، رسوم العمالة + المرافقين
هذا افتراض من راسه وهو خاطئ وغير صحيح

الاستثمارات الاجنبية في ازدياد وأعلى رقم لها

في عام 2018 ومازال الرقم ينمو ..

للإسف كثير من الطرح هنا شعبوي وغير مبني

أرقام أو مصادر .. مع اختلاف اهداف البعض هنا ..

هذا أساس الخطأ اللي حاصل بالقطاع الخاص لازم نفهم أن العمالة السعودية رواتبها مرتفعة ونبني اقتصادنا على هذا الأساس بالضبط مثل أوروبا ماتسوي اليوم ، بالإضافة للاعتماد على الأجهزة الأوتوماتيكية والتوسع فيها

حبيبي الموظف الجامعي يبدأ من المرتبه الخامسه او السادسه لنفترض السابعه

راتبه ٧٠٠٠ يتساوى مع عامل مغسله انت كذا بتدمرنا تضخم

العامل البسيط راتبه عالي السعر بيرتفع المستهلك النهائي مايقدر يدفع = خساره وافلاس
نفس المشكله
تبي تضخم ورواتب العمال ٥٠٠٠ -٦٠٠٠ كايدي عامله غاليه
ارقع الرواتب كلها ٢٠٠٪ وضبط لك شبكه صناعات تحقق لك اكتفاء ذاتي لانك ماتقدر تصدر وتنافس على اساس السعر هذا
ويعني بتعيش وضع افضل قليلا من انك تتضخم بالاسعار والرواتب نفسها

الاقتصاديات النفطية ستواجه تراجعات الأعوام القادمة النفط ينحسر وتتراجع الحاجة له سنويا ، اصلاح الإقتصاد يجب أن يكون بشكل أسرع والبداية بالقطاع الخاص لا أن تكون فقط رسوم وضرائب ، الاصلاحات يجب أن تكون أكبر وأسرع وأضخم ، لدينا ركائز عديدة يجب أن تستغل بشكل أكبر مثل الصناعة والحج والعمرة والسياحة والتعدين والخدمات ، الاكتفاء بالرسوم والضرائب غير مجدي

ياصديقي اول العامل يجيب عياله ويستقر هنا يعني فلوسه تدخل في الاقتصاد مره اخرى يستأجر شقه + تعليم +معيشه
وكل هالفلوس كانت تدخل الاقتصاد
بعد الرسوم سفرهم وسلم الشقه وتجمع هو ويا ربعه وسكنوا في عزبه وحده مايهم بيستعملها للنوم فقط
وراتبه يحوله لابناءه هناك

بسطت الموضوع حتى تستوعب العجله كيف كانت ماشيه طبعا لن يهمك الموضوع اذا كنت تحمل رأي المتعصبين العنصريين الذي يريد ترحيل الاجانب لانهم اجانب هنا سيختلف الوضع
الاقامه المميزه ستغير الوضع كثيرا ومن يتسمون اليوم متسترين سيصبحون مستثمرين هي نفس الوضع لكن المسمى اختلف فقط وليست مشكلتنا مع المسمى
العماله الرخيصه هي من لعبت دور كبير في نهضه الاقتصاد وتسيير عجله التنميه ولاتخيل رواتب عمال شركات المقاولات ٣٠٠٠ او ٥٠٠٠

احنا خلقه نصلح الكباري بمليارات المليارات فكم تصبح تكلفه الكبري اذا ضاعفنا راتب العامل ثلاث مرات ؟ (سؤال قدرات بعد )

من اللي قالك انه يصرف ! المقيم مايصرف ياعزيزي ، بالاضافة أنه يستفيد من التعليم المجاني ومعيشة منخفضة وبعد أن يجمع مايريد يرحل ، كل هذي ممارسات سببت مشاكل لا حصر لها

حبيبي الموظف الجامعي يبدأ من المرتبه الخامسه او السادسه لنفترض السابعه

راتبه ٧٠٠٠ يتساوى مع عامل مغسله انت كذا بتدمرنا تضخم

العامل البسيط راتبه عالي السعر بيرتفع المستهلك النهائي مايقدر يدفع = خساره وافلاس
نفس المشكله
تبي تضخم ورواتب العمال ٥٠٠٠ -٦٠٠٠ كايدي عامله غاليه
ارقع الرواتب كلها ٢٠٠٪ وضبط لك شبكه صناعات تحقق لك اكتفاء ذاتي لانك ماتقدر تصدر وتنافس على اساس السعر هذا
ويعني بتعيش وضع افضل قليلا من انك تتضخم بالاسعار والرواتب نفسها

ليه 7000 ؟ 5000 ممتاز .. بالإضافة اللي بيخسر يخسر مافيه مشكله ، المهم أن الأساس مبني بشكل صحيح وبعد سنوات كل شيء بياخذ حجمه المنطقي الصحيح ونضمن ان عندنا اقتصادنا متين فعلا ومتماسك

هذا افتراض من راسه وهو خاطئ وغير صحيح

الاستثمارات الاجنبية في ازدياد وأعلى رقم لها

في عام 2018 ومازال الرقم ينمو ..

للإسف كثير من الطرح هنا شعبوي وغير مبني

أرقام أو مصادر .. مع اختلاف اهداف البعض هنا ..مشاهدة المرفق 200733
200741

من اللي قالك انه يصرف ! المقيم مايصرف ياعزيزي ، بالاضافة أنه يستفيد من التعليم المجاني ومعيشة منخفضة وبعد أن يجمع مايريد يرحل ، كل هذي ممارسات سببت مشاكل لا حصر لها

مايصرف يسكن بالشارع ويموتون اطفاله جوع ؟ ليش جايبهم اجل لاتقنعني ان السعوديه ارخص من الهند وباكستان ومصر ؟

والتعليم ليس كلهم مستفيد منه التعليم الحكومي مايقبل الا في حالات ضيقه انا العماله عندي ابناءهم كلهم في مدارس انترناشيونال للعاملين من نفس الجنسيخه هذي

اولا حدد التستر ؟!

انا مستثمر بالسعوديه اعطيت اموال شخص يشغلها لي ويعطيني ارباح هل هذا ماتقصده بالتستر اما ماذا؟!

اذا جاوبت بقولك الاسره المالكه وصناديق الاسثتمار العالميه هذه طريقتها

ايضا فكره تحويل ارامكوا تسير على هذا الموال والمنطوق !

لدينا خلل المليارات اللي تخرج نتيجة خلل فعليا في الاستثمار الداخلي ونتيجة خلل في احتفاظ على مكتسبات الاستثمار الداخلي سياحيا وايضا امور اخرى خدميه

على سبيل المصال ماهو الطرق الفعليه المفترض لكي نجعل الاجانب يبقى مع اسرهم بدلا ان يكونوا عزاب ؟!

بقاء الاسر الاجنببه يعني زياده بمصاريفهم ايضا ولا اكثر فرص الاحتفاظ وتحرك الاموال الداخليه اكبر

اللي فعلنا طردنا الاسر وابقينا العزاب؟!

الحلول

ايجاد بيئه خصبه سكنيه ومحفزات اكبر للاجنبي ليبقي على اسرته وتشجيعه بذالك

ايضا فرض رسوم اكبر ومتابعات ماليه واداريه لمداخيل القطاعات الصغير والكبيره
ولاكن ليست المحال اللي تعتبر لاشيء يذكر من نسب سعوده فرضت بها بشكل وهمي اضر بالبلاد والعباد

ايجاد محفزات اكبر وربط مكوناتي اكبر للمستثمر الاجنبي والمواطن
انا اقصد التستر انة سعودي يتستر على عامل صاحب ورشة مثلا في الظاهر الورشة لي السعودي وفي الحقيقة الورشة لاجنبي وسعودي في الواجهة فقط عشان لاينكشف الاجنبي السعودي ياخذ الف او الفين في الشهر والعامل يحول 10 او 20 الف لبلدة على الرغم من انة اتي على انة عامل وليس مستثمر واغلب الحركات هادي يسويها الاجانب عشان مايدفع الضرائب المفروضة على الاستثمار الاجنبي اما اسر الاجانب مامنهم فايدة اغلب العمالة عندنا من دول فقيرة جاي عندنا عشان يجمع قرشين ويروح لبلدة حتي لو كان معاة اهلة مايصرفون و ساكنين في الاحياء العشوائية عشان اجارها قليل

مايصرف يسكن بالشارع ويموتون اطفاله جوع ؟ ليش جايبهم اجل لاتقنعني ان السعوديه ارخص من الهند وباكستان ومصر ؟

والتعليم ليس كلهم مستفيد منه التعليم الحكومي مايقبل الا في حالات ضيقه انا العماله عندي ابناءهم كلهم في مدارس انترناشيونال للعاملين من نفس الجنسيخه هذي

وش الافضل توفر مبلغ 3000 ريال في جيبك ، أو تصرف 3000 ريال مقابل 500 ريال تعود لك

هذا وضعنا مع المقيمين

غير صحيح النمو كان بسبب ارتفاع ايرادات النفط

ولم تنهار إلا بعد وفاة الملك عبدالله رحمه الله

أرجو أن نضع العواطف جانبا مشكلة الأساسية هي

أننا لا يوجد لدينا دخل غير النفط ولا يوجد لدينا قطاع

خاص يخلق وظائف ويساعد في تخفيف العبئ على

الدولة ..!

هذه القصاصة تأملها ستزيد عندك كثير من الإشكالمشاهدة المرفق 200732

كيف وصلنا لاعلى معدل بطاله بالتاريخ الان ؟

انا اقصد التستر انة سعودي يتستر على عامل صاحب ورشة مثلا في الظاهر الورشة لي السعودي وفي الحقيقة الورشة لاجنبي وسعودي في الواجهة فقط عشان لاينكشف الاجنبي السعودي ياخذ الف او الفين في الشهر والعامل يحول 10 او 20 الف لبلدة على الرغم من انة اتي على انة عامل وليس مستثمر واغلب الحركات هادي يسويها الاجانب عشان مايدفع الضرائب المفروضة على الاستثمار الاجنبي اما اسر الاجانب مامنهم فايدة اغلب العمالة عندنا من دول فقيرة جاي عندنا عشان يجمع قرشين ويروح لبلدة حتي لو كان معاة اهلة مايصرفون و ساكنين في الاحياء العشوائية عشان اجارها قليل

كلامي وضحت فيه كل النقاط من ناحية تداخل وزارة الاسكان والمشاربع السكنيه وايضا الترفيهيه للاجانب

اما بالنسبه للبقال وغيره هذا حده الفين ثلاثه مايقدر يكسب اكثر
الورش الميكانيكيه وغيرها بالرفابه والتصنيف التجاري تقدر تكشفها

لذالك اقترحت عمل لجان متابعه مالي خاصه حلقة وصل بين الوزارات الحكوميه وايضا للقطاعات الخاصه

بكذا بتكون حديت من كل مدخرات بيرفعها الاجنبي بعد ربط سلم الررواتب وكشف الحساب والمبالغ الداخله والخارجه من الحساب

بعد إلغاء الدعم ورفع الأسعار لا افهم وجود رسوم مرافقين جعلت المقيمين يهاجرون او يرجعوا اسرهم مما اضعف القوة الشرائية

بكل دول العالم يصرف المقيم

رح امريكا وادرس بتصرف والا ماتصرف ؟!

روح اعمل باي شركه امريكيه في امريكا بتصرف او لا

المصيبه نوعيه الاقتصاء والنوعيه الاساسيه من المراد منهم دعم الاقتصاد

كيف وصلنا لاعلى معدل بطاله بالتاريخ الان ؟
لا يوجد لدينا اكبر بطالة بالتاريخ ولم أسمع بها منذ

أن وعيت على الدنيا ..!

أرجو أن تكون أسئلتك واضحة ومحددة ومبنية على أرقام

لكي يتسنى لي الإجابة بعيد عن الطرح العاطفي ..!

عودة
أعلى