صندوق النقد: على #السعودية النظر في رفع ضريبة القيمة المضافة إلى 10%

ضريبة الدخل ضرورة أمنية ومفتاح مهم من مفاتيح الإصلاح الإقتصادي ومحاربة الجريمة والفساد وإقتصاد الظل والاقتصاد الموازي .. لا أعتقد أنك مفوض من الشارع لكي تتحدث بإسمه .. ولا دخل للأديان بصندوق النقد الدولي .. كما أن صندوق النقد الدولي لادخل له بزعزعة أو حفظ الأمن
رأيه رأي الشارع
 
أخي العزيز هذا كلام غير منطقي .. الدول لا تقوم على الدين .. الدين مجرد آداة وأحد مصادر التشريع في جزء من أركان الدولة وهو (الحكومة) .. الدول تقوم على أركان هي الفرد (المواطن) والإقليم والحكومة والسيادة والديمومة السياسية ..
Screenshot_20190910_134745.jpg
Screenshot_20190910_134659.jpg
 
متوسط الضريبة عالميا 20% واتوقع تدريجيا تصل لهذا الرقم لكن لابد من رفع الرواتب وان يكون الحد الأدنى للرواتب 10 الاف ريال وهو الحد الأدنى للعيش الكريم في السعودية اما اذا استمر الوضع على ما هو عليه ستختفي الطبقة المتوسطة وسينذر بعواقب وخيمة
سياسة النقد الدولي مند مدة ليست بالكبيرة أقروا بأن الطبقة الوسطى يجب إزالتها لتكون طبقتين رئيسيتين هما الطبقة الفقيرة والطبقة الغنية فقط،لا مكان لوجود طبقة تسمى بالوسطى،وكما قال الشاعر نزار قباني
"لا توجد منطقة وسطى ..ما بين الجنة والنار"
 
لنفهم سياسة صندوق النقد الدولي والمثال:مصر،تونس،المغرب:
تسبّبت البرامج الاقتصادية الإصلاحية التي تنفذها مصر والمغرب وتونس بالتعاون مع صندوق النقد الدولي في خفض مستويات معيشة المواطنين نتيجة الارتفاع المستمر في الأسعار.



وفي رصد لـ «الحياة» في الدول الثلاث، وفق مؤشرات اقتصادية وآراء خبراء ومواطنين، فإن البرامج تشترك من ناحية الاجراءات في البرامج الاصلاحية الثلاثة بأثر مضاعف تمثل بخفض أو تحرير العملات الوطنية، مما قاد تراجع في القدرات الشرائية وتراجع الطلب والتي تعكسها معدلات التضخم والتي وصلت في مصر إلى 33 في المئة.

ووفق البرامج الإصلاحية، فإن القواسم المشتركة تقوم على أساس إزالة الدعم عن السلع والخدمات بهدف خفض العجز في الخزانة العامة إلى صفر، ما جعل فئات الطبقة الوسطى غير داخلة في حسابات شبكات الأمان الاجتماعي بخلاف الفئات الفقيرة التي تدعمها الحكومات، ما زاد من الكلف المعيشية وأصبح عدد منها على مرور سنوات من تطبيق تلك البرامج الإصلاحية، يعاني من الآثار السلبية، خصوصاً أن معدلات النمو في المنطقة أقل من معدل النمو السكاني فيها، وكذلك معدل نمو المداخيل للقوى العاملة أقل في معظم الأحيان من معدلات التضخم.

وفي مثال على ذلك، فإن الغاء الدعم عن الوقود واستخدام المواصلات زاد من الكلف في موازنات المواطنين، وعلى رغم انتهاج الدول سياسات الدعم النقدي بدلا من السلع بسبب ارتفاع الأسعار لكنها لم تحقق النجاح المطلوب، ما أثر في معدلات الطلب في تلك الدول وأثر في الاستهلاك وانعكس على النمو الاقتصادي.

ووفق بيانات متخصصة في احتساب قيمة الثروات، أظهرت أن الطبقة الوسطى تقلصت أكثر من 48 في المئة، لينخفض عددها من 5.7 مليون شخص في عام 2000، إلى 2.9 مليون شخص في نهاية عام 2015.


وتشير أغلب بيانات صندوق النقد الدولي الى أن تلك الاصلاحات التي تنفذها العديد من الدول لن تؤثر سلباً في الطبقات الاجتماعية وأنها ستساهم في زيادة معدلات النمو الاقتصادي وتوفير مزيد من فرص العمل وأن على الحكومات المضي بها، ما يستوجب الجرأة في تلك الإصلاحات.

وتلجأ الحكومات إلى صندوق النقد الدولي لمعالجة مشكلات تعاني منها بهدف الحصول على الائتمان ودعم الاحتياط الأجنبي والحصول على «الشهادات»، المراجعة لأدائها الاقتصادي مما يدعم موقفها الائتماني أمام وكالات التصنيف الدولية، ومساعدتها على الاقتراض الخارجي من خلال طرح سندات في الأسواق العالمية تعزز من عملاتها الأجنبية لكنها تحملها أعباء عند تغطية نفقات جارية بدلاً من توظيفها في مجال النفقات الرأسمالية التي تساهم في التنمية الاقتصادية.

ويؤشر تقرير صندوق النقد الدولي بعنوان «الأفاق الاقتصادية لنمو الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» إلى أن التحديات الكبرى ستكون في مجال التعليم والمعرفة وأن النمو على العمل بأسرع من معدلات النمو في عدد من الدول العربية ومنها المغرب وتونس والاردن ومصر ولبنان»، وتحتاج الى معدلات نمو تفوق 6 في المئة للمحافظة على معدلات البطالة المسجلة في الوقت الراهن، ما يؤشر إلى أن البطالة ستزيد بشكل أكبر في السنوات المقبلة في ضوء النمو الاقتصادي الراهن. وتحمّلت الطبقات الوسطى في المغرب صعوبات مالية كبيرة تجاوزت قيمتها 200 بليون درهم بسبب تحرير الأسعار. ويعتبر مواطنون أن تلك الإصلاحات هوت بالطبقات الوسطى إلى الحضيض وعمّقت تعاسة الطبقات الفقيرة وزادت أرباح الشركات الكبرى والعابرة للقارات التي أخرجت من البلاد بلايين الدولارات وأضرت باحتياط النقد ورفعت الأسعار ووسّعت الفوارق الاجتماعية بين الأفراد والمناطق، وزادت حال الغضب والحراك الاجتماعي والشعبي في عدد من المناطق التي يطالب شبابها بالعمل والكرامة وتحسين الأوضاع المعيشية.

ونفذت الحكومة التونسية في حزيران (يونيو) زيادة في أسعار البنزين للمرة الثالثة خلال العام الجاري.
 
عندي اضافة يا شباب
1- فيه تطبيق حق الاستثمار اسمه فرص والله حلو
في السابق بعض مواقع الاستثماريه كانت واسطات الان ما فيه الجميع سواسية
جميع الفرص الاستثمارية واغلب المواقع ممتازة وجميع المناطق والمحافظات
لكنها البداية في المستقبل راح تزيد الفرص الاستثمارية
حسابهم في تويتر لكن والفرص الافضل تشوفها في التطبيق


2- موقع منشأت يدعم المشاريع المتوسطة والصغيرة يدعمها
بداية المشروع و تطور الاعمال و حتى اكتشاف الفرص والتمويل


3- الان حتى المنقصات الحكوميه والمشتريات اصبح فيه نسبه لاصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة
انها تستفيد وهذا ممتاز في السابق كان مستحيل
يعني اللي عنده محل حاسب الي ويدخل مناقصة تجهيز معمل مدرسة يقدر يقدم وياخذ المشروع
وكذا يستفيد من الجهتين بيع مباشر و و الاستفاده من المناقصات

اضافه بسيطه
تم اعفاء الضمان البنكي لتشجيع الشباب و حتى الرسوم تم الاعفاء عبر منشأة يتم استرداد المبلغ
 
التعديل الأخير:
التجار حاطين اسعار فيها ارباح الارباح
وجاتهم الضريبة وصارت ارباح زود

للاسف ماعندنا ثقافة المقاطعة اللي تربي
كل شئ ولا اسعار الادوية عندنا
لي صديق مصري سافر مصر يسوي عمليه واخذ ادوية هناك
خلصت اجازته وجاء السعوديه وخلصت الادويه وراح الصيدليه
انصدم من الاسعار
في حبوب سعره بمصر 4 ريال سعودي وعندنا فوق 160 ريال
والمنتج مصري
هيئة الغذاء والدواء لابد ان تحدد الاسعار لان الادويه مرتبطه بالضروف الصحيه
وللاسف يستغلوا هالنقطه في تدبيل الادويه بلا رقيب او حسيب
 
اضافه بسيطه
تم اعفاء الضمان البنكي لتشجيع الشباب و حتى الرسوم تم الاعفاء عبر منشأة يتم استرداد المبلغ

مكتب التخليص الجمركي....
هل مازال موجود عليه الضمان البنكي؟؟؟
 
الوارد في القصاصة يندرج تحت ركن (الحكومة) ومصادر التشريع وهو أمر متغير ويمكن تغيير المواد وتعديلها وتحديثها وأعتقد أنها بحاجة لتحديث وتعديل وتغيير يواكب الأحداث
الركن الأساسي في بناء دولة إسلامية هو الإسلام،
لأنه هو من يجمع أفرادًا مختلفين تحت لوائه. فلا مجال لعرقٍ أو لونٍ أو قبيلةٍ ما في التحكم بالأفراد وإنما يكون الإحتكام للشريعة وهذا ما يؤسس دولة إسلامية عادلة لا مكان فيها للإنحياز والإحتقان.

ولا يمكن في أي زمن أو وقت لوي الإسلام بحجة التكيّف مع العصر، وإنما كل العصور تتكيف مع الإسلام. لأنه لو كل دولة طبّقت الإسلام الصحيح لما حدثت أغلب المشاكل الإقتصادية كمثال.
 
مجلس الوزراء يرحب بتقرير مشاورات المادة الرابعة الصادر عن صندوق النقد الدولي وما تضمنه من إشادة بالتقدم الملموس الذي تحرزه المملكة بهدف دعم تنويع الاقتصاد والنمو الشامل وإيجاد فرص العمل
 
مجلس الوزراء يرحب بتقرير مشاورات المادة الرابعة الصادر عن صندوق النقد الدولي وما تضمنه من إشادة بالتقدم الملموس الذي تحرزه المملكة بهدف دعم تنويع الاقتصاد والنمو الشامل وإيجاد فرص العمل
رحب افااا
 
يعني بدل الدعم الفلكي وتسديد ديون الأندية الرياضية و مساعدة إيران وهي العدو.
كان من الأولى توجيه هذا الدعم للمواطن البسيط.

ناهيك عن الفساد المستشري في بعض الوزارات من هدر للمال العام وغيره.

الوضع يحتاج إلتفاتة جدّية لهذه الأمور.
 
والله مشكلتنا ندربي روسنا ورا قرارات صندوق النقد
مشكلتنا ندربي روسنا ورا الغرب لو دخلوا جحر ضب لسلكوه ربعنا

تركوا شرع الله تحت مبداء مقولة العالم يتعامل كذا
طيب يا كذوب وش يخص العالم بشرع الله وتطبيقه داخليا واقتصاديا
ماتثق بربك وتثق بصندوق نقد وضعه بشر دمر اقتصاديات دول ونهب خيراتها وجاي تحاضر عن الربعي والتقدم وو


مافيه تفائل مع ربعنا للاسف دمروا كل مكتسبات تحت بند وراهم وراهم
وس الحل في نظرك طيب ؟
 
الركن الأساسي في بناء دولة إسلامية هو الإسلام،
لأنه هو من يجمع أفرادًا مختلفين تحت لوائه. فلا مجال لعرقٍ أو لونٍ أو قبيلةٍ ما في التحكم بالأفراد وإنما يكون الإحتكام للشريعة وهذا ما يؤسس دولة إسلامية عادلة لا مكان فيها للإنحياز والإحتقان.

ولا يمكن في أي زمن أو وقت لوي الإسلام بحجة التكيّف مع العصر، وإنما كل العصور تتكيف مع الإسلام. لأنه لو كل دولة طبّقت الإسلام الصحيح لما حدثت أغلب المشاكل الإقتصادية كمثال.


الإسلام خطر على الاقطاعيين والشهوانيين.
 
انا ماعملت في التجارة لاكن لي اقارب يعملون في التجارة ولا احد اتذمر الى المتسترين الى يعمل بنفسة مايحتاج عمالة ولا رسوم احد جيراني متقاعد وعندة محل يعمل هو بنفسة فية مع عائلتة زوجته وبناتة يعملون من البيت يسون كيكات وبتفورات ويودونها المحل وابوهم يبيعها في المحل ولا احتاج عمالة ولا رسوم بالعكس يقول بعد الرسوم زادة ايراداتهم بعد ماقفلة بعض المحال الى تعمل بالتستر المتستر السعودي ياخذ 2000واللارباح كلها ياخذها العامل المتستر علية ويحولها لبلدة الان صار مايوفي مع العامل المتسر علية يبي يعطي السعودي الي متستر علية اضافة الى رسوم العمالة +رسوم اقامات اهل العامل فما توفي معاة التستر سرطان ينهش في جسد الاقتصاد الرسوم ماقضت على التسر بالكامل لاكن قللت منة انت شوف التقرير الشهري الى تصدرة مؤسسة النقد عن تحويلات الاجانب للخارج حتشوف الفرق قبل الرسوم وبعد الرسوم في انخفاض




اعطني امثله وطرق الكساد بالسوق السعودي مثبت رسميا كيف تقول مافيه ؟!


اتمنى ماتكون مثل البعض اللي يقول كذا وكذا
وهو لا يعلم شيء عن الواقع اللي بالسوق
 
الوارد في القصاصة يندرج تحت ركن (الحكومة) ومصادر التشريع وهو أمر متغير ويمكن تغيير المواد وتعديلها وتحديثها وأعتقد أنها بحاجة لتحديث وتعديل وتغيير يواكب الأحداث

كل شي ممكن يتغير (دين، قوانين، احكام) الا المساس بمداخيل ومصروفات الي بالي بالك، لان الفئة ذي لو تضررت راح تحس بمعانات الناس البسيطة.....عموما مقولة (جوع كلبك يتبعك) راح تستبدل ب(جوع كلبك ياكلك وينهشك).
 
تبي من كل صاحب مشروع يشغل اهله في محله يطبخون ويغيرون كفران وزيوت ويصلحون سيارات ويركبون مكيفات الخ عشان جاركم متقاعد واهله يسوون حلويات وهو يبيعها ؟

هذا مفهوم التجاره عندك ?

حنا عندنا محل وقفلناه بسبب ارتفاع تكلفه العماله والرسوم والزكاه الخ مع ان العقار لنا يعني مافيه ايجار كيف اللي يدفع ايجار !

وصاحبي عنده مغسله سيارات على مستوى عالي وكان مثلك يطبل لهذي القرارات ويتكلم بنفس المنطق ويقول السوق بيفضى له بعد ماتطبق ويشتغل الخ وهذا هو ثلاث سنوات مو قادر يجيب عمال ويشغلها والمغسله مقفله


عزيزي المتسترين ماتضررو لانهم ياخذون مبالغ بسيطه من غير جهد والارباح كلها للاجنبي وبكذا الاجنبي مستعد يدفع فواتير الكهرب حق كفيله بعد من البطره لان الارباح صافيه له

اما السعودي اللي يفتح مشروع ويجيب عماله يصرف لها راتب وكل المصاريف على راسه هذا بياكل تبن
الغريب اخوي رسلان كل اللي تناقش عن السوق اما يتعمد ينكر ان السوق فيه كساد
او يتعمد يرواغ بكلامه ان السوق اصبح غير مشجع وخاير بنسب تفوق ٦٠٪؜

لما يجيك شخص يقول على سبيل المثال البيك ناجح
ياخوي البيك غصب ينجح سمعته بالسوق وطريقته له عشران السنين الناس تسمع عنه وتسويقه ماشي لحاله

ورغم ذالك يبقى انه ليس كااالسابق بمداخيله

ولاكنه يعتبر ناجح وسوقه ماشي لانه طفره يعتبر بمجاله
 
عودة
أعلى