مصر تطلب السوخوي 35 والتسليم السنة القادمة ..

الرشيقة الهندية تيجاس ?
الاهتمام المصري حاضر ولا يزال




مشاهدة المرفق 162585مشاهدة المرفق 162586مشاهدة المرفق 162587مشاهدة المرفق 162588
ليست سوي ميراج2000 جديدة ان صلحت للمواجهة الان لن تصلح بعد عقدين او ثلاثة من الزمن
المستقبل لطائرات ال UCAV ، هذا هو الاستثمار الحقيقي
 
الرشيقة الهندية تيجاس ?
الاهتمام المصري حاضر ولا يزال




مشاهدة المرفق 162585مشاهدة المرفق 162586مشاهدة المرفق 162587مشاهدة المرفق 162588

لا تصلح لشيء مصر التي لوكانت تبحث عن تجميع محلى كانت اتجهت للثاندر مع الصين كما فعلت باكستان لكن الموضوع لا يرضي الطموح المصري حتى الهند نفسها التيجاس لا ترضيها
ويوم ان ترى مصر تتعاقد على قاذفات سو 34 اعلم ان مستقبل الاف 16 بوضعها الحالي بدون تحديث ومحرومة من الامرام والذخائر الذكية اصبح صعب
قوات جوية تمتلك رافال متعددة المهام وسو 35 للسيادة الجوية والاعتراضية ميج 29 و35 لو اشترت قاذفات سو 34 سيكون لديها جميع المهام على أكمل وجه وتتحول الاف 16 لمجرد أعداد
 
لا تصلح لشيء مصر التي لوكانت تبحث عن تجميع محلى كانت اتجهت للثاندر مع الصين كما فعلت باكستان لكن الموضوع لا يرضي الطموح المصري حتى الهند نفسها التيجاس لا ترضيها
ويوم ان ترى مصر تتعاقد على قاذفات سو 34 اعلم ان مستقبل الاف 16 بوضعها الحالي بدون تحديث ومحرومة من الامرام والذخائر الذكية اصبح صعب
قوات جوية تمتلك رافال متعددة المهام وسو 35 للسيادة الجوية والاعتراضية ميج 29 و35 لو اشترت قاذفات سو 34 سيكون لديها جميع المهام على أكمل وجه وتتحول الاف 16 لمجرد أعداد
انا مع الحل دا وخلي الاف 16 اعداد
الاف 16 خلاص فقدنا فيها الامل
 
162671
 
النسر الأمريكي F-15C / E - مميزاتها وسلبياتها أمام الأفعى الروسية Su-35S
___________________________________________________________




تُعد " النسر F-15C Eagle " الأمريكية ، مقاتلة سيادة جوية وقتال جوي مُتخصصة ، في حين أن " النسر الضارب F-15E Strike Eagle " تُعد نسخة الهجوم والقذف الأرضي بعيد المدى الثقيلة المُشتقة منها.

* تتفوق F-15C Eagle على F-15E Strike Eagle في الاداء مُتضمناً المناورة والتسارع ونسبة الدفع للوزن كونها مُخصصة لأعمال السيطرة الجوية والقتال الجوي بشكل رئيسي Air Superiority Fighter، في حين ان النسخة F-15E تتفوق على الـF-15C في الحمولة التسليحية والمدى كونها مُخصصة لأعمال الهجوم والقذف الجوي الثقيل بعيد المدى بشكل رئيسي Strike Fighter.

تُعد " الأفعى S-35S Flanker-E " الروسية ، مقاتلة سيادة جوية وقتال جوي في المقام الأول ، بخلاف أنها مقاتلة قاذفة بعيدة المدى في المقام الثاني ايضاً ، حيث تُعد النظير الروسي للنسر F-15C والنسر الضارب F-15E الأمريكيين.

تعتمد هذه النوعية من المقاتلات الثقيلة على المقاتلات المتوسطة مُتعددة المهام التكتيكية كالـF-16 والـF-18 والـRafale والـTyphoon والـMiG-29 / 35 نظرا لمرونتها وخفّتها في القيام بأكثر من مهمة وتكتيك وسيناريو وبصمتها الرادارية والحرارية المنخفضة مقابل محدودية التكتيكات والبصمة الرادارية والحرارية المرتفعة لمقاتلات السيطرة الجوية الضاربة التي يفرضها عليها تصميمها وحجمها وطبيعة عملها، ولذلك ولتحقيق التكاملية في أداء المهام المطلوبة يقوم النوعان من المقاتلات بالاتي :
- في مهام القذف الثقيل والاستراتيجي ضد الاهداف عالية القيمة تقوم المقاتلات متعددة المهام بالطيران المنخفض وفتح الثغرات في الدفاعات الجوية وتنفيذ الكمائن ضد طيران العدو الاعتراضي لتأتي بعدها المقاتلات الثقيلة كالـF-15E والـSu-35 وتقوم بقصف اهدافها في امان دون التعرض لتهديدات من الدفاع الجوي.

- في مهام الهجوم الجوي ضد الاهداف البرية والبحرية تقوم مقاتلات السيادة الجوية والثقيلة بتغطية المقاتلات متعددة المهام من ارتفاعات شاهقة، حيث تقوم بتشتيت الانتباه لتتسلل مُتعددات المهام وتنفذ ضرباتها الخاطفة والسريعة ضد الاهداف المطلوبة تحت غطاء مقاتلات السيادة الجوية كالـF-15C والـSu-35.

- في مهام الاعتراض والدفاع الجوي المضاد تقوم المقاتلات متعددة المهام بإعتراض طيران العدو والاشتباك معه على الارتفاعات المنخفضة والمتوسطة تحت تغطية مقاتلات السيادة الجوية من الارتفاعات الشاهقة والتي تقوم ايضا بتأمين المدن والاهداف عالية القيمة والحيوية في عمق الدولة ( السو 35 مسؤولة عن حماية موسكو وأمامها الـMiG / الرابتور والـF-15C مسؤولين عن حماية الأراضي الامريكية وامامهما الـF-16 والـF-35 ).

الطائرات المُختصة بمهام السيادة الجوية والمهام الضاربة تُعتبر اهداف عالية القيمة وخسارتها تكون فادحة بسبب حمولتها الضخمة وتكلفتها الباهظة في التشغيل والصيانة. ولذلك دائما مانجد ان اعداد المقاتلات متعددة المهام دائما ماتكون اكثر من مقاتلات السيطرة الجوية او المقاتلات الضاربة بسب فارق التكلفة الشرائية والتشغيلية، وهناك دولاً تكتفي بتشغيل المقاتلات متعددة المهام فقط دون الحاجة لمقاتلات السيادة الجوية، وخاصة أن كانت متعددات المهام لديها من النسخ الحديثة والمتطورة القادرة على اداء مهام السيادة الجوية بدون مشكلات.

* عند مقارنة الـF-15E Strike Eagle الضاربة بالـSu-35 Flanker-E سنجد تفوقا للمقاتلة الروسية في قدرات المناورة ومُعدّل التسلّق Climb Rate والتسارع Acceleration ومُعدّل الدفع للوزن Thrust / Weight Ratio ومدى الرادار البالغ 350 - 400 كم والمدى ( 4500 كم مع 3 خزانات وقود خارجية مقابل 3900 كم للـF-15E مع خزانات الوقود الكتفية و3 خزانات وقود خارجية ) والبصمة الرادارية ( 1 ~ 3 متر2 مقابل 5 متر2 تقريبا من المُقدّمة ) والتنوع الأكبر في صواريخ جو-جو.

وعلى الناحية الأخرى سنجد ان الـF-15E الامريكية تتفوق عليها في السرعة القصوى ( 2650 كم / س مقابل 2400 كم / س ) واستهلاك الوقود الاقل والاكثر اقتصادية ( الـSu-35 لديها حمولة وقود داخلية اكبر [ 11.5 طن مقابل 7.6 طن للـF-15E ] + محركات أكثر قوة مما يزيد من استهلاك الوقود بشكل هائل ) وقدرات القذف الأرضي والتنوع والدقة للذخائر الذكية والحمولة التسليحية الضخمة ( 13.4 طن مقابل 8 طن وبوجود نقاط التعليق الرباعية يُمكنها ايضا حمل 16 صاروخ جو-جو مقابل 12 صاروخ للـS-35 ) والبصمة الحرارية الأقل، وقدرات الرادار الذي على الرغم من مداه الأقل ( 330 كم تقريبا ) الا انه ذات مصفوفة مسح إلكتروني نشط AESA مما يمنحه قدرة افضل على تحمل التشويش الإلكتروني ودقة اعلى في الرصد والتتبع وقدرات القفز الترددي، بخلاف قدرته الذاتية على القيام بأعمال التشويش الإلكتروني.

اما في قدرات الكشف الحراري فالنظام الروسي OLS مُجرّب ومعروف قدرته بعكس النظام الامريكي ( تم اضافته للـF-15 مؤخرا ) الغير مُجرّب. وفيما يخص قدرات الحرب الإلكترونية وقدرات الربط للبيانات فالمنظومة الدفاعية الروسية او الامريكية غير معروف فاعليتهما في اية اختبارات حقيقية حتى الان، ولكن معروف ان المنظومة الامريكية اكثر قدرة على الربط بين المستشعرات المُختلفة ووصلات البيانات الاكثر دقة وقوّة. ولكن المقاتلة الروسية لديها قدرة حمل حواضن التشويش الثقيلة المُتخصصة في الهجوم الالكتروني على محطات الرادار الأرضية ( هذه القدرة مُخصصة للـE/A-18 Growler فقط ومستقبلا للـF-35 ).
* عند مقارنة الـF-15C Eagle للسيطرة الجوية بالـSu-35 Flanker-E سنجد ان المقاتلة الروسية تتفوق في قدرات المناورة ومُعدّل التسلق Climb Rate ومدى الرادار البالغ 350 - 400 كم والمدى العملياتي والبصمة الرادارية والحمولة التسليحية ( 8 طن مقابل 7.3 طن ) وتنوّع الصواريح جو-جو.

وعلى الناحية الأخرى سنجد ان الـF-15C الامريكية تتفوق عليها في المدى ( 5550 كم مع خزانات الوقود الكتفية + 3 خزانات وقود خارجية مقابل 4500 كم للـSu-35 مع 3 خزانات وقود خارجية ) والسرعة القصوى والتسارع ومُعدّل الدفع للوزن Thrust / Weight Ratio واستهلاك الوقود الاقل والاكثر اقتصادية ( الـSu-35 لديها حمولة وقود داخلية اكبر [ 11.5 طن مقابل 6.1 طن للـF-15C ] + محركات أكثر قوة مما يزيد من استهلاك الوقود بشكل هائل ) وحمولة الصواريخ جو-جو ( تم اضافة نقاط تعليق رباعية للـF-15C تجعلها قدرة على حمل 16 صاروخ جو-جو مقابل 12 للـS-35 ) والبصمة الحرارية الأقل، وقدرات الرادار الذي على الرغم من مداه الأقل ( 330 كم تقريبا ) الا انه ذات مصفوفة مسح إلكتروني نشط AESA مما يمنحه قدرة افضل على تحمل التشويش الإلكتروني ودقة اعلى في الرصد والتتبع وقدرات القفز الترددي، بخلاف قدرته الذاتية على القيام بأعمال التشويش الإلكتروني.

اما في قدرات الكشف الحراري فالنظام الروسي OLS مُجرّب ومعروف قدرته بعكس النظام الامريكي ( تم اضافة هذه القدرة مؤخرا ) الغير مُجرّب. وفيما يخص قدرات الحرب الإلكترونية والربط للبيانات فالمنظومة الدفاعية الروسية او الامريكية غير معروف فاعليتهما في اية اختبارات حقيقية حتى الان، ولكن معروف ان المنظومة الامريكية اكثر قدرة على الربط بين المستشعرات المُختلفة ووصلات البيانات الاكثر دقة وقوّة.

* تمتلك النسخة الأمريكية F-15E الرادار الأقوى والاحدث AN/APG-82(V)1 ذو مصفوفة المسح الإلكتروني النشط AESA وكذلك ستحصل النسخة الاسرائيلية F-15I Ra'am على نفس النسخة الأمريكية في تطويرها المُرتقب. ويتميز بنظام تبريد جديد وفلاتر للترددات قابل للضبط والتعديل لتسمح بقدرة تنفيذ الهجوم الإلكتروني والتشويش بالتزامن مع الرصد بدون تداخل او مشكلات.

* النسخة السعودية الجديدة F-15SA Saudi Advanced حصلت على رادار AN/APG-63V3 ذو مصفوفة مسح إلكتروني نشط وهو نفس النوع العامل على النسخة السنغافورية F-15SG ولكنه في النهاية اقل من رادار النسختين الامريكية والإسرائيلية.

* النسخة القطرية F-15QA Qatari Advanced مماثلة في القدرة للنسخة السعودية الجديدة ، إلا أنها ستحصل على بعض الأنظمة المُصنّعة لدى شركة Elbit of America وهي فرع شركة Elbit الإسرائيلية لدى الولايات المتحدة.

* النسخة الأمريكية F-15E حصلت على منظومة الحرب الإلكترونية الجديدة Eagle Passive Active Warning Survivability System EPAWSS الأكثر تطورا، في حين ان النسخ التصديرية حصلت على أنظمة مختلفة :
# النسخة الإسرائيلية F-15I Ra'am حصلت على النظام الاسرائيلي المتطور Elisra SPS-3000.

# النسخة السعودية F-15SA Saudi Advanced حصلت على نظام Digital Electronic Warfare System DEWS.

# النسخة الكورية الجنوبية F-15K Slam Eagle تحوي نظام Tactical Electronic Warfare System وهو اقل من نظام DEWS الجديد ولكن تم تطوير نظام التشويش الخاص بها طراز ALQ-135 الى النسخة ALQ-135M مما منحها قدرة تشويش إلكتروني مُحسّنة.

# النسخة السنغافورية F-15SG Singapore حصلت على نفس تطوير النسخة الكورية الجنوبية.
__________________________________
تحياتي ،، Thunderbolt


22008238_1283250155120784_468112564768093843_n.jpg
 
ماذا يمكن أن تقدم Su-35 لمصر ؟!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



- أولا | تمهيد تاريخي :
في عام 2013 عرضت روسيا على مصر مقاتلات الـMig-35 والـSu-35 معاً كـPackage وكذلك من قبلها تم مناقشة تزويد مصر بمقاتلات Mig-29M2 وSu-35 ، وهذا طبقا لتصريحات نائب وزير الدفاع الروسي يوري بوريسوف Yuriy Borisov وكذلك تصريحات سيرجي كورنيف Sergei Kornev مدير شعبة صادرات التجهيزات والخدمات الخاصة بالقوات الجوية في شركة " روس ابورون اكسبورت Rosoboronexport " لصادرات السلاح الروسي .

من الأهرام الاسبوعي Ahram Weeky نقلا عن وكالة " انترفاكس Interfax " الروسية للأنباء :


في مارس 2015 أعلن المدير العام لشركة " روس تيك Rostec " الروسية للصناعات عالية التقنية الدفاعية والمدنية ( مسؤولة عن تصنيع إلكترونيات الطيران والحرب الالكترونية للطيران المقاتل والمروحيات القتالية ) السيد سيرجي تشيميزوف Sergey Chemezov، أن مصر وقعت مع روسيا بروتوكول نوايا Intentions Protocol ( مماثل لمذكرة التفاهم MoU Memorandum of Understanding ) ويجري التفاوض عليه .
واضاف ان الطرفين اتفقا ايضا على بروتوكولات التدريب في حال اتمام صفقة السو-35 حيث تم الاتفاق على ان يبدأ تدريب الطيارين المصريين في روسيا، ثم لاحقا يُكملوا تدريبهم في مصر .
من الموقع الاخباري العسكري Defense News خلال فعاليات معرض " آيدكس IDEX 2015 " في ابو ظبي :


في عددها رقم 924 لشهر يونيو 2016، قامت مجلة النصر العسكرية الصادرة من دار الدفاع للصحافة والنشر، والتابعة لوزارة الدفاع المصرية، قامت بنشر تقرير في صفحتين عن مقاتلة السيادة الجوية الروسية من الجيل الرابع++ Su-35S.


في 2 يونيو 2016، وخلال مداخلة هاتفية للأستاذ / ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم الرسمية التابعة للدولة، في برنامج " ممكن " الذي كان يقدمه الإعلامي الاستاذ / خيري رمضان، للحديث عن صفقات التسليح للجيش المصري، أكد أن هناك إتصالات مع الجانب الروسي للحصول على مقاتلة السيادة الجوية سوخوي سو-35.


في 6 يونيو 2016 وخلال لقاء المدير العام لشركة " روس تيك Rostec " الروسية للصناعات عالية التقنية الدفاعية والمدنية السيد سيرجي تشيميزوف Sergey Chemezov، في لقائه مع جريدة " كوميرسانت kommersant " تم سؤاله حول ما اذا كان هناك طلبات على مقاتلات Su-34 وSu-35، فأجاب : " نعم، ولكن لا يُمكنني تحديد اسماء الزبائن. انا سعيد ان هناك عقودا حقيقية تم توقيعها، وليس مجرد طلبات، لأنه لكي يتحول اهتمام الزبون الى عقد حقيقي فإن ذلك يمكن ان يستغرق سنوات. "


في 9 يونيو 2016 وخلال النشرة الاخبارية الرئيسية على التليفزيون المصري الرسمي، تم عرض تقرير شامل عن انجازات القوات المسلحة المصرية فيما يخص التعاقدات العسكرية، وذُكر من ضمن التعاقدات التي شملت مقاتلات الرافال والميج ومروحيات الكاموف انه تم التعاقد على 29 طائرة سوخوي دون تحديد لأي نوع.


في 29 يونيو 2016 أعلن موقع " روسيا ما وراء العناوين Russia Beyond The Headlines " الروسي الشهير أنه يمكن الحديث عن بدء مفاوضات روسية مع كل من مصر والجزائر للتعاقد على مقاتلات Su-35، و لكن لم يتم الكشف عن عدد الطائرات أو التكلفة المالية للصفقة حيث أنه غير معروف إذا ما كان المتفاوضون يسعون للوصول إلى اتفاق نهائي.

في مايو 2017 ذكرت شركة " روس تيك Rostec " على موقها الرسمي أن الزبائن المحتملين للمقاتلة Su-35 هم مصر والجزائر وفنزويلا وفيتنام، بخلاف الإمارات التي كانت قد أبدت رغبتها في التعاقد عليها.


- ثانيا | هل مصر في حاجة فعلية للـSu-35 ؟ ومالذي ستضيفه للقوات الجوية المصرية ؟
في البداية علينا أن نعرف أن المقاتلات الثقيلة المُختصة بمهام التفوق الجوي Air Superiority Fighter كالسو-30/35 او الإف-15 مُصممة خصيصا لفرض نطاق كامل من السيادة / السيطرة الجوية Air Supremacy فوق اي مجال جوي صديق او معادي وتحييد اية تهديدات جوية تدخل هذا النطاق، إلى جانب مهام المرافقة والحماية للأهداف الجوية عالية القيمة HVAA High Value Airborne Asset Escort والدورية الجوية القتالية Combat Air Patrol CAP لحماية الأهداف عالية القيمة ( لحماية منطقة بعينها سواء برية او بحرية للدفاع عن طائرات صديقة او وحدات برية متحركة او سفن حربية في البحر )، وكذلك تنفيذ هجمات جوية بعيدة المدى بحمولة تسليحية كبيرة ضد الأهداف عالية القيمة التي تتطلب قوة نيرانية ضخمة ( الصواريخ الجوالة ذات الرؤوس الحربية الثقيلة ).

ولكن على الجانب الآخر فإن هذه النوعية من الطائرات المقاتلة لا تتميز بالمرونة في تنفيذ باقي المهام كالطائرات التكتيكية متعددة المهام ( F-16 - F-18 - Rafale - Typhoon ) نظراً لحجمها الضخم وبصمتها الحرارية والرادارية الكبيرة اللذان يفرضان عليها نوعيات مُحددة من المهام القتالية، إلى جانب تكاليف تشغيلها الضخمة الناتجة عن شراهة محركاتها الضخمة والقوية للوقود بأضعاف ماتستهلكه محركات المقاتلات متعددة المهام.

القوات الجوية المصرية كانت ولازالت تعتمد عقيدة تشغيل المقاتلات التكتيكية متعددة المهام التي يمكنها تنفيذ اكثر من مهمة بتكلفة اقتصادية تتناسب مع إمكاناتها المالية بشكل خاص والإمكانيات المالية للدولة بشكل عام. ولكن إذا كانت تنوي الحصول على مقاتلة كالـSu-35 فهذا يعني التوسيع مفهوم القوة الجوية القادرة على القيام بكل شيء في اي مكان بدون ادنى مشكلات للوصول لتصنيف مقارب او مماثل للقوة الجوية الهندية -كيفاُ وليس كما بالتأكيد.

فالقوة الجوية الهندية تبرز ميزتها الرهيبة والرئيسية في التنوع المُكثف في الطائرات المقاتلة مابين Su-30 وMiG-29 بنوعيها لدى طيران القوات الجوية وطيران البحرية وMirage-2000 وRafale وإلى جانب المفاوضات على الرافال البحرية والـF/A-18 Super Hornet وحتى الـF-35 نفسها !! بخلاف المناقصة الحالية لإحلال مقاتلاتها المتقادمة طراز MiG-21BIS وMiG-27 بمقاتلات متوسطة متعددة المهام تتنافس فيها الولايات المتحدة بالـF-16 Block 70 Super Viper والسويد بمقاتلات JAS 39 Gripen.

ولكن، وكما يُمثل التنوع ميزة قوية جدا، فإنه أيضا يُعد في حد ذاته عيباً بارزاً يتمثّل في تعدد خطوط الدعم الفني واللوجيستي التي ستتحمل عبء التعامل مع اكثر من طراز من الطائرات المقاتلة في آن واحد، بدلا من طراز او طرازين او حتى 3 بحد اقصى. إلى جانب الحاجة لتخريج اعداد اكبر من الطيارين بتخصصات اوسع نطاقاً للتعامل مع اكثر من نوع من المقاتلات بأكثر من اسلوب وتكتيك في القيادة والقتال الجوي.
ناهيك عن وجود شقين شرقي وغربي في سلاح جوي واحد، يعني أن كل شق منهما لا يمكن ربطه بوصلات البيانات مع نظيره لاختلاف السوفتوير وكمبيوتر المهام لدى كل منهما، وبالتالي فطائرات كالـAWACS الغربية لا يمكنها تنفيذ مهام الربط والقيادة والسيطرة الا مع مقاتلات غربية المنشأ، ونفس الأمر لطائرات الـAWACS الشرقية لن تكون قادرة على الربط الا مع مقاتلات من نفس المنشأ.

فهل ستكون القوات الجوية المصرية قادرة على الدمج والربط بين 5 انواع من الطائرات المقاتلة في آن واحد مع مراعاة وجودين نوعين شرقيين ؟ ( F-16 - Rafale - Mirage 2000 - MiG-29 - Su-35 ) وهل ستكون قادرة على الإيفاء بكافة المتطلبات اللوجيستية والفنية اللازمة لتشغيل اسطول جوي يحوي هذا التنوع الغير بسيط من المقاتلات ؟ ... إجابة هكذا سؤال لا يعلمها إلا الله والقوات الجوية المصرية نفسها.

أيضا هل نرغب القوات الجوية المصرية في ذراع طولى اضافية تزيد من قدراتها الهجومية بعيدة المدى الى المستوى الذي يُثير قلق جهات دولية عدة ؟
مقاتلة كالرافال بكل تأكيد توفر تعددية مهام رائعة تجمع مابين الحمولة التسليحية الممتازة والمدى العملياتي المُوسّع ولم يُطلق عليها لقب " مقاتلة كل المهام Omnirole Fighter " من فراغ، فهي تمتلك حزمة إلكترونية للرصد والتتبع والإعاقة الإلكترونية تمكنها من تنفيذ اكثر من مهمة في الطلعة الجوية الواحدة، فيُمكن ان تقوم بتنفيذ اعتراض جوي بالوصاريخ جو-جو ودعم بحري بالصواريخ المضادة للسفن والاستطلاع والدعم الإلكتروني لصالح لمقاتلات والسفن الصديقة بواسطة حزمة الحرب الإلكترونية المتطورة جدا " SPECTRA "، بل ولن اكون مبالغاً على الإطلاق اذا قُلت أنني أميل إلى مضاعفة أعدادها كمقاتلة تكتيكية مرنة ذات تعددية حقيقية للمهام بدلا من مقاتلة ثقيلة ذات محدودية في المهام كالـSu-35 وهو الأمر الذي لا يعيب الأفعى الروسية بكل تأكيد، طبقاً لما هو سالف ذكره فيما يتعلق بمهامها الاستراتيجية.

الـMiG-29M/M2 بكل تأكيد توفر إضافة قوية جدا للقوات الجوية المصرية في الجانب الدفاعي ( الاعتراض Interception والدفاع الجوي Air Defense ) بفضل تفوقها الهائل في هذا الجانب وستوفر -بجانب الاف 16- مظلة جوية ممتازة لدعم الدفاعات الجوية الارضية في السماء المصرية ضد اية عدائيات تحاول الدخول للمجال الجوي المصري وستكون بمثابة الكابوس في الاشتباك والقتال الجوي المتلاحم حيث تمتاز بقدرتها على القيام بأعمال الكمائن الجوية والهجوم المفاجىء من ارتفاعات منخفضة ومتوسطة وبسرعات عالية مع قدرة المناورة الهائلة التي تتميز بها المقاتلات الروسية بشكل عام.

عندما نتحدث عن قوات جوية مصرية لديها رافال واف-16 وميج-29/35 فهذا ليس بالمقلق كثيرا للجهات المُعادية وسيكون منظورهم وتقييمهم لنا : " تطوير ممتاز جدا في القدرة الدفاعية ( رافال + ميج حاليا مقابل ميراج-2000 + اف-16 سابقا ) مع ظهور قدرة هجومية جيدة جدا عما كان الوضع عليه سابقا ( رافال + اف 16 حاليا مقابل اف-16 ميراج-5 سابقا ) " .. ولكن عندما نضيف السو-35 لهذه المعادلة فسيختلف المنظور بنسبة 180 درجة وسيتصاعد القلق لأقصى المستويات لأن المنظور والتقييم سيكون : " قدرة دفاعية ممتازة جدا مع قدرة هجومية غير مسبوقة " ...

عندما نقول ان الرافال مع الميج 35 والاف 16 ستشكلان قدرة قتالية هائلة للجيش المصري للتصدي لأية تهديدات جوية مستقبلية بما فيها الاف 35 نفسها بل ويمكننا الرد عليها ايضا .. ولكن عندما نضيف لها وحش جوي هائج كالسو 35 يمجرد رصده لأي هدف جوي يفتح عليه بطارية صواريخ كاملة تصل الى 12 صاروخ جو-جو بمختلف الانواع (R-77 / R-27 / R-73 ) وكل نوع يخرج منه عدة اصدارات ببواحث رادارية نشطة وسلبية وبواحث حرارية ، فنحن هنا نتحدث عن قوة جوية قادرة على تنفيذ هجوم جوي على الاسطول السادس الامريكي في قلب البحر المتوسط !!! والاف-35 والسايلنت ايجل انفسهم لن يكفوا الطرف الاخر لمجابهة هذا التنوع ..

وهنا سيتساءل البعض " أليست الـSu-35 مقاتلة ثقيلة غير مرنة ؟! " وردي سيكون عليهم : نعم هي والاف 15 من فئة المقاتلات الثقيلة، وتحديدا ثيران طائرة هائجة .. ونعم يملكون بصمة رادارية وحرارية ضخمة، ولهذا السبب هم لا يصلحون في مهام الاخماد او فتح الثغرات ضد الدفاعات الجوية Suppression of Enemy Air Defense SEAD او تنفيذ الكمائن الجوية او الدعم الإلكتروني ومراقبة مسرح العمليات عن قرب، لأن هكذا مهام تتطلب بصمة رادارية وحرارية منخفضة جدا تتوافر لدى الرافال مثلا، ولا يصلحون لتنفيذ أية مهام تتطلب استخدام مقاتلات تكتيكية ذات تكاليف تشغيل وصيانة اقتصادية مقارنة بالمقاتلات الثقيلة التي تتولى المهام التي تناسب امكاناتها.

السو-35/30 والاف-15 يُمكننا أن نُصنفها في فئة " العضلات - البلطجة " لأنها تحدث عاصفة وفضيحة لدى دخولها مسرح العمليات، لا يُمكن إخفاؤها بأي صورة من الصور، دون وجود قدرات حرب إلكترونية متطورة للتشويش على وسائل الرصد والدفاع الجوي المعادي، او أنواع اخرى من المقاتلات التي تعمل في الخفاء Low Profile، وهنا تأتي اهمية المقاتلات متعددة المهام كالرافال او الاف 16 او الميج والتي تستطيع تنفيذ سيناريوهات وتكتيكات خداعية عديدة نظرا لعددها الاكبر ومرونتها وتنوع مهامها وبالتالي تحقق التكاملية الشديدة مع مقاتلات التفوق الجوي ( دائما مقاتلات السيادة/السيطرة الجوية عددها اقل من المقاتلات متعددة المهام مقابل مداها الاكبر وحمولتها التسليحية الاكبر وقدرات رصدها الافضل ولكن مقابل ايضا تكلفة تشغيلها الباهظة ومقاطعها الرادارية وانبعاثاتها الحرارية الكبيرة ) وهناك دول كثيرة جدا تعتمد على المقاتلات متعددة المهام وحدها بدون مشكلات.

لتوضيح الامر دعونا نعيش لحظات في عالم الأساطير ونتخيل السو-35 كالفارس المُدرّع الذي يدخل ميدان القتال مُحدثا فوضى غير مسبوقة ويرفع سيفه الثقيل مُتحدّيا لخصمه، في حين ان الرافال تُمثّل القاتل الصامت Silent Assassin او ملاك الموت الذي يتسلل في خفة وخفاء وينفذ مهام الاغتيال محققاً علامل المفاجأة بعد ان قام الفارس الثقيل بتنفيذ مهمة جذب الانتباه وإحداث الجلبة، والميج 35 كمقاتل الساموراي الخفيف والرشيق والشجاع ... إلخ

ولكن الفارس الثقيل وحده لايمكن ان يتم مهمته وسيتعرض لمكر وخديعة القاتل الصامت أو خفة وحركية مقاتل الساموراي ( نظرية المخ والعضلات ) .. ولمن يلعب الالعاب من فئة World of Warcraft او Guild Wars او حتى League of Legends سيفهم مقصدي بمبدأ التكاملية في الشخصيات التي يختارها اللاعب بين فئة المحاربين Warrior التي تعتمد على القوة الجسدية الهائلة وبين فئة القاتل او الصياد Assassin / Hunter / Rogue التي تعتمد على الذكاء والخفة والمراوغة وبين فئة السحرة او المشعوذين او مُستحضري الارواح Wizard / Necromancer / Warlock التي تعتمد على السحر وخوارق الطبيعة .. وهكذا ..

مقاتلات السيطرة الجوية يمكن مواجهتها بمقاتلات متعددة مهام تهجم عليها من عدة اتجاهات وعدة ارتفاعات وسرعات مختلفة لتشتيت تشكيل السيطرة الجوية وافقاد طياريه القدرة على الربط فيما بينهم وبالتالي سيسقطون في كمين المقاتلات متعددة المهام التي ستهجم بأعداد اكبر ومن كافة الاتجاهات ... وهذا هو أسلوب سلاح الطيران الإسرائيلي بالاف-15 والاف-16 ..

فالإف-15 الاسرائيلية يعتمد طياروها على الطيران في تشكيلات وكل تشكيل مكون من 4 مقاتلات تطير بجوار بعضها البعض مُشكّلة دائرتين للاشتباك البعيد خلف مدى الرؤية بالصواريخ الرادارية وللاشتباك القريب بالصواريخ الحرارية وخوذات التوجيه ويعتمدون على بعضهم البعض في تبادل البيانات والمعلومات عن الهدف والتناوب على الامساك بالهدف فيما بينهم Switching لوضعه دائما في موضع الدفاع عن النفس وعدم منحه اية فرصة للهجوم .. وبالتالي فإن سيناريو مواجهتهم يعتمد على تشتيتهم والهجوم عليهم بالاف 16 او الميج 35 مثلا من ارتفاعات متعددة واتجاهات متعددة وبعدد اكبر وهذا اسلوب الكمائن الجوية .. وهنا وضّحنا عمليا كيف انتصر الساموراي على الفارس الثقيل ..

الإف-35 نفسها ستُمثّل خطراً هائلا على مقاتلات كالإف-15 أو السو-35 اذا دخلت مواجهة منفردة معها دون دعم من نوع اخر من المقاتلات متعددة المهام، فعند تطبيق نظيرة المخ والعضلات سنكتشف ان الإف-35 ستكون قادرة -بفضل منظومتها الثورية للرصد والتتبع والحرب الإلكترونية- على رصد وتتبع السو-35 من مسافة كبيرة وبوقت مُبكر جداً وسيكون لها اليد الطولى والأسبقية في الإطلاق والقتل في حال القتال الجوي خلف مدى الرؤية Beyond Visual Range BVR، في حين ان الأخيرة سيكون لها الأفضلية بكل تأكيد في القتال الجوي القريب / المُتلاحم Dogfight / Within Visual Range WVR.

إذا فلا وجود لسلاح ذات مناعة وتفوق مُطلق، فكلٌ له مميزاته وعيوبه وكلٌ يكمل بعضه بعضا، وكل سلاح جو لديه عقيدته وأسلوبه وتفكيره والذي ببني عليه خططه التسليحية والقتالية.

* تقرير شامل عن المقاتلة Su-35 :


خلاصة الأمر : إذا كان بإمكاننا القتال بجيش من الساموراي والقتلة الصامتين وسنحقق نتائج رائعة، فماذا اذا اضفنا لهم كتيبة الفرسان الثقيلة ؟ ولكن هل سنكون قادرين على التكفل بمصاريف وتكاليف إعاشة تلك الكتيبة شرهة المأكل والمشرب والتجهيز ؟! وهل لدينا الرغبة من الأساس في تلك الإضافة ؟!

 
"اجتياح جوي غير مسبوق".. كيف تستفيد القوات الجوية المصرية من مقاتلات "سوخوي-35"؟
تستعد مصر للحصول على مجموعة كبيرة من مقاتلات السيادة الجوية "سوخوي-35" الروسية، حيث من المتوقع أن يبدأ توريدها لمصر في الفترة بين 2020-2021.
وأكد الباحث المصري مينا عادل من وحدة الدراسات الاستراتيجية للمجموعة 73 مؤرخين في تصريحات لـRT، أنه في حالة التجهيز القياسي لمقاتلات "سوخوي-35" المصرية وتوافر حلول الدعم الإلكتروني المناسبة جوا أو أرضا، والربط مع الشبكات الدفاعية والطائرات الأخرى وإمكانية التخطيط المناسب، ستمتلك مصر مقاتلة تستطيع أن تعمل بفاعلية تامة في أي مسرح عمليات فوق صحراء سيناء أو فوق البحر المتوسط.
وأشار الباحث إلى أن المدى القتالي وقدرات الطيران لساعات طويلة تمكن هذه المقاتلة من القيام بدورها، عبر الكشف الرداري فوق السهول المنبسطة أو فوق الماء، وكسب مبادرة الإطلاق من مدى بعيد حتى وإن كانت بدقة إصابة قليلة، ولكن هذا الأمر سيكون مفيدا في حالة تغطية الطائرات الأخرى التي تعمل ضمن المظلة التي تقوم بها "سو-35".
ونوه الباحث مينا عادل، بأن هذه المقاتلات ستعمل بهذه الطريقة سواء كانت في مهمة اجتياح جوي أو مهمة سيطرة على مناطق العمليات لتجبر الطائرات المعادية على التمسك بالمهمة الدفاعية والاقتصار على اعتراض المجموعات المهاجمة فقط، ومحاولة إيجاد حلول تكتيكية لإشغال "سو-35" عن الحماية والانفراد بالمجموعات المهاجمة الأخرى وإسقاطها.
وتابع: "هذا الأمر لن يكون سهلا على الإطلاق بسبب تواجد طائرات الرفال المصرية التي من الممكن أن تتولى العمليات الهجومية، وتستطيع إطلاق ذخائرها من مسافة آمنة وحماية نفسها بشكل جيد."
و"سو-35"، مقاتلة متعددة المهام من الجيل "4++"، وهي نسخة معدلة عن مقاتلات "سو-27" من تصميم مكتب "سوخوي"، وينتجها مصنع "إركوتسك" لصناعة الطائرات، وحصل سلاح الجو الروسي سنة 2014 على أول دفعة منها.

وصممت مقاتلة "سو-35" للتفوق الجوي، حيث يمكنها حمل ما يصل إلى ثمانية أطنان من القنابل والصواريخ في 12 نقطة تعليق، وفي الاشتباك الجوي لديها قدرة فائقة على المناورة، كما أن لديها خصائص تلبي متطلبات الجيل الخامس من الطائرات، ومزوّدة برادار شبكي ومحركين يمكن التحكم باتجاه دفعهما، وبأسلحة ذكية حديثة تتيح لها رصد وتدمير 10 أهداف جوية وأرضية في آن واحد على مسافة كبيرة وبدقة عالية.
وستلتحق "سو-35" في مصر بمقاتلات MiG-29M الاعتراضية متعددة المهام، ومروحيات Ka-52 Alligator الهجومية، ومنظومات الدفاع الجوي S-300VM بعيدة المدى وBuk-M2E متوسطة المدى وTor-M2E قصيرة المدى، ورادارات الإنذار المبكر ثلاثية الأبعاد Protivnik-GE بعيدة المدى، وغيرها من منظومات التسليح العاملة أو المنتظر الإعلان عن التعاقد عليها خلال الفترة القادمة.
المصدر: RT
 
لو تمت الصفقة على خير اظن ان الشق الامريكى سيخرج بتدريج مع مرور الوقت واضح ان ماعرضة الامريكان فى الفترة الماضية لم يعجبك القيادة المصرية و موضوع السوخوى كان متفق علية من فترة مع الروس وفى انتظار وقت التفعيل و اتفاقية الكيسوما كانت مجرد ضغط امريكى لستمرار صيانة المعدات وتوفير قطع غيار لا اكثر انا كنت متوقع من فترة ان الامريكان لان يعطو مصر اكثر من اف16 منقوص التسليح شكل القوات الجوية المصرية سيكون كا التالى سوخوى وميج ورفال واف16تخزين اوبيع وميراج بيع مع انتظار جيل خامس
 
ليست سوي ميراج2000 جديدة ان صلحت للمواجهة الان لن تصلح بعد عقدين او ثلاثة من الزمن
المستقبل لطائرات ال UCAV ، هذا هو الاستثمار الحقيقي

وهل الميراج 2000 ضعيفة ؟ تخيل لديك 100 او 200 شبيهه للميراج بتصنيع محلي ومكون انت تتحكم فيه ؟ افضل من مماطلات الامريكان وتحكماتهم الفارغه
 
لا تصلح لشيء مصر التي لوكانت تبحث عن تجميع محلى كانت اتجهت للثاندر مع الصين كما فعلت باكستان لكن الموضوع لا يرضي الطموح المصري حتى الهند نفسها التيجاس لا ترضيها
ويوم ان ترى مصر تتعاقد على قاذفات سو 34 اعلم ان مستقبل الاف 16 بوضعها الحالي بدون تحديث ومحرومة من الامرام والذخائر الذكية اصبح صعب
قوات جوية تمتلك رافال متعددة المهام وسو 35 للسيادة الجوية والاعتراضية ميج 29 و35 لو اشترت قاذفات سو 34 سيكون لديها جميع المهام على أكمل وجه وتتحول الاف 16 لمجرد أعداد


الثاندر جد متواضعة ويمكن الحصول عليها من الصين كما فعلت الباكستان ، انا اتحدث عنها كحل لمقاتلات الصف الثاني وربما تدريب متقدم
 
لو تمت الصفقة على خير اظن ان الشق الامريكى سيخرج بتدريج مع مرور الوقت واضح ان ماعرضة الامريكان فى الفترة الماضية لم يعجبك القيادة المصرية و موضوع السوخوى كان متفق علية من فترة مع الروس وفى انتظار وقت التفعيل و اتفاقية الكيسوما كانت مجرد ضغط امريكى لستمرار صيانة المعدات وتوفير قطع غيار لا اكثر انا كنت متوقع من فترة ان الامريكان لان يعطو مصر اكثر من اف16 منقوص التسليح شكل القوات الجوية المصرية سيكون كا التالى سوخوى وميج ورفال واف16تخزين اوبيع وميراج بيع مع انتظار جيل خامس

الشق الامريكي باق ويتمدد
 
لو تمت الصفقة على خير اظن ان الشق الامريكى سيخرج بتدريج مع مرور الوقت واضح ان ماعرضة الامريكان فى الفترة الماضية لم يعجبك القيادة المصرية و موضوع السوخوى كان متفق علية من فترة مع الروس وفى انتظار وقت التفعيل و اتفاقية الكيسوما كانت مجرد ضغط امريكى لستمرار صيانة المعدات وتوفير قطع غيار لا اكثر انا كنت متوقع من فترة ان الامريكان لان يعطو مصر اكثر من اف16 منقوص التسليح شكل القوات الجوية المصرية سيكون كا التالى سوخوى وميج ورفال واف16تخزين اوبيع وميراج بيع مع انتظار جيل خامس
اتمني البيع ونخلص بقا
 
أتمنى عل المفاوض المصري بعد الحصول عل الميج 29 والسو35 إذا ما أراد التوجه للياك 130 أن يتم تصنيعها في مصر .. يعني حرام ما يقارب ال75 طائرة ولا يكون شق تصنيعي .
الياك واعدة خصوصا إذا ماتم إشتقاق نسخة مكافحة التمرد منها .
 
استبدال المكونات ليس العقبة الأهم ، يمكنك الحصول علي البديل من الصين او فرنسا او روسيا

لا احد سيفعل ذلك بسبب عامل التكلفه الذي قد يزيد من سعرها بالأضافه الي تغير مواصفاتها وعامل الأمان بها واطاله مده تسليم الطائره لانها ستعود الي مرحله الصفر التي تعني خضوعها الي اختبارات الطيران والسلامه وغيرها قبل اعتمادها بالتغيرات التي ركبت عليها قبل تسليمها للعميل.

بالبلدي الي حيعمل كده مع التيجاس الهنديه ويدفع فلوس حيكون محشش واهبل.
 
الحمد لله إحنا بقينا زي الهند
حبة ميراج حبة رافال حبة فالكون حبة سوخوي وحبة ميج
طيب الحل
الميراج 2000 تخرج خلاص وميراج 5 تخرج وتتحول لبلاتفورم للتطوير والتجريب
السوخوي 48
الرافال 48
الميج 50
ويبقى 150 فالكون جيدة

ونبدأ نفكر في بلاتفورم جديد للقوات الجوية للمستقبل
 
حل رائع يسمح باندماج المعدات الشرقية والغربية ( مقاتلات ، هيليكوبترات ، أواكس ، سفن )

1549330589


في بروشر المنتج اشاره لكونه مؤهل وجاهز للعمل على منصات مختلفة من بينها السوخوي ٣٠ والميج والجريبن والاواكس والرافال والميراج وغيرها ....

[/URL]

ملاحظة : اذا لم يعمل الرابط ، اكتبوا tsb 2500 mig في محرك البحث جوجل وستجدون صفحة PDF للمنتج وفيه بقية التفاصيل بوضوح اكبر .


بذلك : يمكن للسوخوي المصرية تحقيق الاندماج المطلوب مع الميج والرافال والميراج وحتى السفن المزودة بتجهيزات مماثلة لتحقيق الترابط ( الحل الذي توفره ثاليس تمكن من التأهل والعمل على السفن الحربية مثل سكيجولد السويدية و كورفيتات سيجما وحاملة المروحيات LPD-2 وغيرها ..)

اجهزه تعريف العدو من الصديق IFF الفرنسيه سوف تسد احدي الثغرات التي قد يعاني منها سلاح الجو المصري بسبب تنوع مقاتلاته واختلاف تردداتها.

الثغره الخطيره التي يعاني منها سلاح الجو المصري لو قارناه مع سلاح الجو الصهيوني هو ان سلاح الجو الصهيوني يعتمد مبدأ الحرب الجويه الشبكيه بينما سلاح الجو المصري مازال متخلفا في هذا المجال.

سلاح الجو المصري بحاجه الي انظمه نقل البيانات تركب علي مقاتلاته المختلفه والرادارات وغيرها حتي يتمكن من تبادل المعلومات بينها.

كمثال مقاتله سوخوي-35 بصاروخها ال R-77 ووصله نقل بيانات مربوطه مع مقاتله اف - 16 مصريه تحتوي علي وصله نقل بيانات سوف تمكن مقاتله الأف-16 من استخدام صاروخ ال R-77 المطلق من السوخوي - 35 وتوجيهه بدلا من استخدامها لصاروخ السبارو القديم.

162676


ال LINK-16/22 الأمريكي وال LINK-17 الباكستاني هي احدي الأمثله التي يتم استخدامها للربط الألكتروني لتبادل المعلومات بين المنصات الطائره المختلفه مع المنصات الأرضيه وهذا مايحتاجه سلاح الجو المصري للأستفاده القصوي من المقاتلات الحديثه التي حصل عليها.

برأي سوف اشعر بالأمان من ناحيه سلاح الجو المصري عندما يتوقف عن شراء المقاتلات ويتجه الي عقد صفقات اخري خاصه بأنظمه نقل وتبادل المعلومات وشراء طائرات اواكس حديثه ذات امديه طيران طويله وطائرات حرب الكترونيه حديثه.
 
من افضل طائرات السيطرة الجويه ..وكذا نقدر نقول لا وجود لفارق كبير بين القدرات الجويه الصهيونية وقدرات الجيش المصري حتى في ظل وجود الأف 35 ...
 
اجهزه تعريف العدو من الصديق IFF الفرنسيه سوف تسد احدي الثغرات التي قد يعاني منها سلاح الجو المصري بسبب تنوع مقاتلاته واختلاف تردداتها.

الثغره الخطيره التي يعاني منها سلاح الجو المصري لو قارناه مع سلاح الجو الصهيوني هو ان سلاح الجو الصهيوني يعتمد مبدأ الحرب الجويه الشبكيه بينما سلاح الجو المصري مازال متخلفا في هذا المجال.

سلاح الجو المصري بحاجه الي انظمه نقل البيانات تركب علي مقاتلاته المختلفه والرادارات وغيرها حتي يتمكن من تبادل المعلومات بينها.

كمثال مقاتله سوخوي-35 بصاروخها ال R-77 ووصله نقل بيانات مربوطه مع مقاتله اف - 16 مصريه تحتوي علي وصله نقل بيانات سوف تمكن مقاتله الأف-16 من استخدام صاروخ ال R-77 المطلق من السوخوي - 35 وتوجيهه بدلا من استخدامها لصاروخ السبارو القديم.

مشاهدة المرفق 162676

ال LINK-16/22 الأمريكي وال LINK-17 الباكستاني هي احدي الأمثله التي يتم استخدامها للربط الألكتروني لتبادل المعلومات بين المنصات الطائره المختلفه مع المنصات الأرضيه وهذا مايحتاجه سلاح الجو المصري للأستفاده القصوي من المقاتلات الحديثه التي حصل عليها.

برأي سوف اشعر بالأمان من ناحيه سلاح الجو المصري عندما يتوقف عن شراء المقاتلات ويتجه الي عقد صفقات اخري خاصه بأنظمه نقل وتبادل المعلومات وشراء طائرات اواكس حديثه ذات امديه طيران طويله وطائرات حرب الكترونيه حديثه.
تحياتي أستاذي
أعتقد الفكر العسكري المصري يتطور
هو يبني البلوكات القتالية
وأعتقد مسألة تحديث القدرات الشبكية قادمة لا محالة لكن سأربط من بمن ..؟؟
سلاحنا الجوي ارتقى من 20 ميراج 2000 تمثل درة السلاح و 20 فالكون بلوك 50/52 والباقي بلوكات قديمة وميراج 5 وميج 21 الى 24 رافال و 50 ميج 29 وها هي السوخوي فهي قفزة كبيرة حقيقة ولو ان العلاقات مع الأمريكان تسمح لوجدنا ترتيب أفضل لكن اعتقد نحن في مرحلة خلق المكونات للسلاح الجوي ثم الربط ثم وضع الحلول المتعددة
 
السو-35/30 والاف-15 يُمكننا أن نُصنفها في فئة " العضلات - البلطجة " لأنها تحدث عاصفة وفضيحة لدى دخولها مسرح العمليات، لا يُمكن إخفاؤها بأي صورة من الصور، دون وجود قدرات حرب إلكترونية متطورة للتشويش على وسائل الرصد والدفاع الجوي المعادي، او أنواع اخرى من المقاتلات التي تعمل في الخفاء Low Profile، وهنا تأتي اهمية المقاتلات متعددة المهام كالرافال او الاف 16 او الميج والتي تستطيع تنفيذ سيناريوهات وتكتيكات خداعية عديدة نظرا لعددها الاكبر ومرونتها وتنوع مهامها وبالتالي تحقق التكاملية الشديدة مع مقاتلات التفوق الجوي ( دائما مقاتلات السيادة/السيطرة الجوية عددها اقل من المقاتلات متعددة المهام مقابل مداها الاكبر وحمولتها التسليحية الاكبر وقدرات رصدها الافضل ولكن مقابل ايضا تكلفة تشغيلها الباهظة ومقاطعها الرادارية وانبعاثاتها الحرارية الكبيرة ) وهناك دول كثيرة جدا تعتمد على المقاتلات متعددة المهام وحدها بدون مشكلات.


هذا محض هراء

كاتب المقال هذا يتصور أن مسألة رصد المقاتلات بوسال غير بصرية أمر سهل, خصوصاً مقاتلة مثل F-15.

* حزم الحرب الإلكترونية على مقاتلات F-15C/D كمثال,

لا تزال تمثل عائقاً أمام أنظمة الدفاع جوي ومن الصعب الإطباق الراداري عليها.

لذلك, دائماً تحاول المقاتلات الأخرى الإطباق البصري على مقاتلات F-15 بنية إستخدام الصواريخ قصيرة المدى.
 
عودة
أعلى