الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

ه

م
هم لازم يرفعون اولا لأنها اخر فتره يقدرون يتحكمون بالاسعار وقد يصل الرفع 2% الى 6% وسبب عودة البدلات بأثر رجعي وللأسف هذا القرار السياسي لخبط الخطة شوي والى حق انها كذا
1 وضع رسوم على المرافقين
2 ضريبة القيمة المضافة
3 اعادة البدلات بأثر رجعي
4 رسوم العماله الوافده
لولا القرار السياسي المتسرع هذا
لنقصت الاسعار اكثر واكثر وكل ما قال يرفع جاتة لطشه
من الدوله

كلامك عين العقل وانا قلت هذا الكلام ولكن هو قرار سياسي بشكل واضح جدا ولكن هي ذبذبة مصيرها استقرار السوق بأذن الله

السؤال الذي يطرح نفسة
هل تنضر انت للأمور بواقعية
سأترك الاجابة لك مع التعليل
ياليت توجه السؤال النفسك لان كنت متوقع دخولك للرد
هل تنظر بواقعيه للامور؟!
وابين الواقعيه بركود اقتصاد وطن ثمان شهور
وابن الواقعيه بتطلمات لاتعد ولاتحصى وتضررات استفادت منها مؤسسات بنكيه او شركات على حساب المواطن اللي يتعب ويسوي كل شي في هالدبره لاجلها وحكومته تفضل الغريب عليه حسب الواضح للعيان! ولاتقول لا وكلام فارغ لان على قولة الغشيان بأم عيني شفت الاجحاف للسعودي وظلمه من زيادات سنويه وفصل تعسفي واستقصاد ضده وايضا الريحه فاحت ناهيك عن قررات سوقيه خاطئه وجبابه لرواتب متدنيه ومعيشه اقل من المتوسطه يبررها احصائيات مصدرها الكسيبيديا الخاص ببعض الاعضاء هنا
وايضا انظر للاسكان ومشاكله مدينه كامله وخلال سبع دفعات للصندوق العقاري بحصل على القرض مواطن؟! ههههههه يارجل والله اخجل ابرر الخطاء والفياد والانكار للعمل السابق واضيف لرؤية وضعت فقط للشفط وتبرر من أناس تريد اموال وسيولة نقديه بلا تصنيع ونقل تقنيات كبرى متنوعه وسريعه تحت مبرر السوق والعماله
في حين ان ابن الوطن لم يجد مايعينه ولا يقويه من خلال فصل مايقارب المائة للف مواطن من الشركات واستقدام مايفوق الست مائة الل اجنبي بمحصول رواتب اكبر للشركات
الشق اكبر من ارقعه وانا اخوك
ولو تبي تحدد معطيات ونقاط للنقاش حددها وراح تشوف انك غلط
واولها تاخيرات حاصله وتحصل حتى على مستوى الرواتب والبدلات وايضز ارتفاع الاسعار للطاقه اللي نصرف بها على دول خليجيه ونعوضها على حساب المواطن اللي المطلوب منه يطبل ويزمجر ويقول كل تمام وبالاخير يجلس بدون تكييف بنهار يوليو لان الضغط عالي الكهرباء والدول الشقيقه تسحب ولها التقديم. بالخدمه ؟!
والا من مؤسسة النقد وقرارات اجان المنازعات الماليه
واللتي بموجبها سما ماتبين اي قرار تجاه البنوك او الشركات للبت بالقرار حماية لهم
واذا كانت على مشاريع معادن وسابك وارمكوا جميعها اقرت بعهد الملك عبدالله رحمه الله وموضعه سابقا و وبالاثباتات كل ماحصل ويحصل بها من تطوير والان نسبت وتنسب للرؤيه
حتى مشاريع تقنيه والتصنيع وغيره كانت موضوعه سابقا فقط بعض من يطبل يهاجم السابق بحجة الهدر المالي ولا يعلم ان كل مايقوم عليه الاقتصاد حاليا نتيجة هذا الهدر المالي والضخ الكببر لرفعه الاقتصاد والتطوير
شكرا لك حدد واقعيتك وضع الله امام عينك قبل كل شي وفكر بكل فقير ومحتاج ولا تفكر بنفسك فقط حينها تكون قد الامانه ويؤخذ بالقول والعمل منك وهذا ينطبق علي وعلى كل محلل اقتصادي ومالي
ومنهم طبول الخارج اللي فقعوا اذونا ولا يقبلوا القرارات ببلدانهم

التعديل الأخير:
ه

م
هم لازم يرفعون اولا لأنها اخر فتره يقدرون يتحكمون بالاسعار وقد يصل الرفع 2% الى 6% وسبب عودة البدلات بأثر رجعي وللأسف هذا القرار السياسي لخبط الخطة شوي والى حق انها كذا
1 وضع رسوم على المرافقين
2 ضريبة القيمة المضافة
3 اعادة البدلات بأثر رجعي
4 رسوم العماله الوافده
لولا القرار السياسي المتسرع هذا
لنقصت الاسعار اكثر واكثر وكل ما قال يرفع جاتة لطشه
من الدوله
غير صحيح
نقص الاسعار ماراح يكون الا بزياده العرض عن الطلب وايضا بفك الاحتكار القوي والسريع وتوفير البديل ناهيك عن ان اسعار الطاقه جميعها ارتفعت والريوم وغيره وكل هذا يثبت بمالا يدع مجال للشك بقدوم ارتفاع اكبر من حجم البدلات للرواتب المعاده واللي تتهمها باللخبطه واللي كشفت فعليا حجم التدمير الكلي لمستوى المعيشه والسيوله والحركة الاقتصاديه
سلام

غير صحيح
نقص الاسعار ماراح يكون الا بزياده العرض عن الطلب وايضا بفك الاحتكار القوي والسريع وتوفير البديل ناهيك عن ان اسعار الطاقه جميعها ارتفعت والريوم وغيره وكل هذا يثبت بمالا يدع مجال للشك بقدوم ارتفاع اكبر من حجم البدلات للرواتب المعاده واللي تتهمها باللخبطه واللي كشفت فعليا حجم التدمير الكلي لمستوى المعيشه والسيوله والحركة الاقتصاديه
سلام
اخطأت الله يهديك
قبل طلب والعرض
توجد عاملين وهي عامل السلع الأساسية والكمالية
وعامل المنافسة
الاساسية مفروغ منها ما يقدرون يتلاعبون فيها لاكن الكمالية يتلاعبون فيها لعب لكن اذا زادت المنافسة فيها
وقلت السيوله او يجابهها ضرائب ستقل من التاجر نفسة
لانة ما يبغى يخسر الحصه السوقية حقتة
افهم في الاقتصاد الله يهديك واعط الخباز خبزة ولو اكل نصفه

ياليت توجه السؤال النفسك لان كنت متوقع دخولك للرد
هل تنظر بواقعيه للامور؟!
وابين الواقعيه بركود اقتصاد وطن ثمان شهور
وابن الواقعيه بتطلمات لاتعد ولاتحصى وتضررات استفادت منها مؤسسات بنكيه او شركات على حساب المواطن اللي يتعب ويسوي كل شي في هالدبره لاجلها وحكومته تفضل الغريب عليه حسب الواضح للعيان! ولاتقول لا وكلام فارغ لان على قولة الغشيان بأم عيني شفت الاجحاف للسعودي وظلمه من زيادات سنويه وفصل تعسفي واستقصاد ضده وايضا الريحه فاحت ناهيك عن قررات سوقيه خاطئه وجبابه لرواتب متدنيه ومعيشه اقل من المتوسطه يبررها احصائيات مصدرها الكسيبيديا الخاص ببعض الاعضاء هنا
وايضا انظر للاسكان ومشاكله مدينه كامله وخلال سبع دفعات للصندوق العقاري بحصل على القرض مواطن؟! ههههههه يارجل والله اخجل ابرر الخطاء والفياد والانكار للعمل السابق واضيف لرؤية وضعت فقط للشفط وتبرر من أناس تريد اموال وسيولة نقديه بلا تصنيع ونقل تقنيات كبرى متنوعه وسريعه تحت مبرر السوق والعماله
في حين ان ابن الوطن لم يجد مايعينه ولا يقويه من خلال فصل مايقارب المائة للف مواطن من الشركات واستقدام مايفوق الست مائة الل اجنبي بمحصول رواتب اكبر للشركات
الشق اكبر من ارقعه وانا اخوك
ولو تبي تحدد معطيات ونقاط للنقاش حددها وراح تشوف انك غلط
واولها تاخيرات حاصله وتحصل حتى على مستوى الرواتب والبدلات وايضز ارتفاع الاسعار للطاقه اللي نصرف بها على دول خليجيه ونعوضها على حساب المواطن اللي المطلوب منه يطبل ويزمجر ويقول كل تمام وبالاخير يجلس بدون تكييف بنهار يوليو لان الضغط عالي الكهرباء والدول الشقيقه تسحب ولها التقديم. بالخدمه ؟!
والا من مؤسسة النقد وقرارات اجان المنازعات الماليه
واللتي بموجبها سما ماتبين اي قرار تجاه البنوك او الشركات للبت بالقرار حماية لهم
واذا كانت على مشاريع معادن وسابك وارمكوا جميعها اقرت بعهد الملك عبدالله رحمه الله وموضعه سابقا و وبالاثباتات كل ماحصل ويحصل بها من تطوير والان نسبت وتنسب للرؤيه
حتى مشاريع تقنيه والتصنيع وغيره كانت موضوعه سابقا فقط بعض من يطبل يهاجم السابق بحجة الهدر المالي ولا يعلم ان كل مايقوم عليه الاقتصاد حاليا نتيجة هذا الهدر المالي والضخ الكببر لرفعه الاقتصاد والتطوير
شكرا لك حدد واقعيتك وضع الله امام عينك قبل كل شي وفكر بكل فقير ومحتاج ولا تفكر بنفسك فقط حينها تكون قد الامانه ويؤخذ بالقول والعمل منك وهذا ينطبق علي وعلى كل محلل اقتصادي ومالي
ومنهم طبول الخارج اللي فقعوا اذونا ولا يقبلوا القرارات ببلدانهم
برد في سطرين
اذا كان الاقتصاد متضخم ثم حصل ركود فهو في صالحة لانك تستطيع ان تغير المسار الخاطئ الي وقعت فية
افهم يا فهيم

برد في سطرين
اذا كان الاقتصاد متضخم ثم حصل ركود فهو في صالحة لانك تستطيع ان تغير المسار الخاطئ الي وقعت فية
افهم يا فهيم

انا لا أزال أقول ان 80% من انتقاداته إشكاليات قديمة هو ينتقد ربط الإنجازات السابقة بالرؤية 2030 رغم اني ما فعلت هذا الامر ولكن انا انتقد انه يطعن بالرؤية لمشاكل زادت على وقت الملك عبد الله رحمه الله عليه حقا الأخ اكسس 1 ينظر نظرة صغيرة جدا أسعار الطاقة واسكان وعمل .

وهذا شيء خاطئ تماما انت تتعامل مع اقتصاد وطني كامل على العموم الأوضاع بتتحسن بأذن الله

انا لا أزال أقول ان 80% من انتقاداته إشكاليات قديمة هو ينتقد ربط الإنجازات السابقة بالرؤية 2030 رغم اني ما فعلت هذا الامر ولكن انا انتقد انه يطعن بالرؤية لمشاكل زادت على وقت الملك عبد الله رحمه الله عليه حقا الأخ اكسس 1 ينظر نظرة صغيرة جدا أسعار الطاقة واسكان وعمل .

وهذا شيء خاطئ تماما انت تتعامل مع اقتصاد وطني كامل على العموم الأوضاع بتتحسن بأذن الله
مصدق انت اللي يقوله وانت مصدق هالقرارات؟! ومنافعها للشعب وتحسين المعيشه؟!
هالقرارات كلها لزياده مداخيل الدوله اللي بالاصل تهدر اموال وغيرها خارجيا على شي الشعب يستحق اسكان وصحه وتعليم وغيره
اما مقولتك نظره صغيره الحمدلله صغيره واقعيه صادقه ليست نظره مطبله منافقه كاذبه خائنه لله قبل كل شي لاجل مصالح دنيويه!
اما بالنسبه للرؤيه اقتصاديا بتحقق الكثير وجلست مع ناس كثير ماليين ووالله دكاتره وكل يوم اجلس معه تخصص فايننس فيه الخطاء وفيه الصح
اما مثولتك انتقادات سابقه لمقولة ان الاصلاحات كانت بعهد الملك عبدالله للاسف الرؤيه كل شي وضعته تحت منهاج لها خاص ونسب لها وهذا غير صحيح
واسكان الملك عبدالله اكبر ضحكه بالقرن العشرين
وخويك ماقدر يرد على الكلام لف ودار على عرض وطلب اللي يفهم ابسط انسان وواقع منذ الاف السنين تم تغيير مسوقاته ومسمياته تحت مبداء القيمة السوقيه واحتكار الحصص وباللف والدوران بالرد
الله يعين على كل حال بس
لما تشوف شي يمدح فوق المعقول اعلم انه فشل وخاطىء والمديح للتغطيه

هالقرارات كلها لزياده مداخيل الدوله اللي بالاصل تهدر اموال وغيرها خارجيا على شي الشعب يستحق اسكان وصحه وتعليم وغيره
اما مقولتك نظره صغيره الحمدلله صغيره واقعيه صادقه ليست نظره مطبله منافقه كاذبه خائنه لله قبل كل شي لاجل مصالح دنيويه!
اما بالنسبه للرؤيه اقتصاديا بتحقق الكثير وجلست مع ناس كثير ماليين ووالله دكاتره وكل يوم اجلس معه تخصص فايننس فيه الخطاء وفيه الصح
اما مثولتك انتقادات سابقه لمقولة ان الاصلاحات كانت بعهد الملك عبدالله للاسف الرؤيه كل شي وضعته تحت منهاج لها خاص ونسب لها وهذا غير صحيح
وخويك ماقدر يرد على الكلام لف ودار على عرض وطلب اللي يفهم ابسط انسان وواقع منذ الاف السنين تم تغيير مسوقاته ومسمياته تحت مبداء القيمة السوقيه واحتكار الحصص وباللف والدوران بالرد
الله يعين على كل حال بس

اخي الكريم لك وجهة نظر وتحترم جدا والاختلاف هو أساس بناء الحضارة ،، ولاكن اخي هناك برنامج وهناك موعد ،، ننتظر ونرى ما الذي سيحصل في النهاية ،، لا تعتقد ان ملك المستقبل سيغامر بسمعته ولن يحقق ما وعد به ،، الإصلاحات الاقتصاديه تحتاج وقت كبير اخي وفِي بداياتها تكون مؤلمة جميعنا تأثرنا ولاكن اذا كان هذا الامر لمصلحة الوطن فهذا امر جيد ونحن ندعمه وسندعمة حتى النهاية ، ما تتحدث عنه يحتاج إمكانيات ضخمة وهو حق لكل مواطن والقيادة تعمل علي حل هذه المشاكل ولاكن لا يمكنك ان تحاسب قيادة لم تستلم زمام الامر في الدوله الا من سنتين وأشهر وتحاسبها على مشاكل لها اكثر من 30 سنه ،، موعدنا 2030 وهذا عقد واتفاقية ألزمت بها القيادة نفسها ،، انتظر الهدف الاستراتيجي الأمور التكتيكين اترك للقياده كيفيه فعلها وتسلسلها الزمني ،، بالاظافه اخي الى انك لا تلاحظ ان تصرفات الشعب اختلفت فيما يخص إنفاقه المالي ،، هذي ظاهره ايجابيه ،، الترفية الزايد للشعوب مفسد ،، يجب ان تكون الأمور متوازنة ،، الجميع الان يريد ان يعمل والجميع الان بدا بالتوفير واغلب الناس بدأت بسياسه عدم الاقتراض الا لحاجة قصوى ،، فيما مضى كانت الناس تطلع قروض لاجل السفر والمتعه ،، تخيل ،، كنّا مبذرين ومضحوك علينا من الأجانب المبتزين ،، الان الشعب بدا وعيه في الارتفاع والجميع اصبح ينافس ،. وصدقني روح الانظباط سترتفع وسيعمل شعبنا في كل مهن الدوله لانه اصبح يعلم ان بوفيه صغيره او بقاله تخرج لك في الشهر راتب مجزي جدا وان العمل الحر هو افضل وسيله للتقدم الاقتصادي للفرد والمجتمع والدوله ،،موعدنا 2030 باذن الله تعالى وانا متفاءل جدا ،، حفظ الله بلادنا ونصرنا على أعداءنا ،، اما فيما يخص الدعم الخارجي فصدقني ذالك العهد انتهى الان الدعم سيكون عباره عن استثمار يدر عليك أرباح مضاعفة لرأس المال ،، صدقني حتى دعمنا لدولة (س) فإننا نحافظ عليها من السقوط لان سقوطها سيجرنا الى الهلاك وسيجعل التالي دولتنا الكريمه ،، لا تنسى العراق هدف تكتيكي والسعوديه هدف استراتيجي ومصر الجائزة الكبرى ،، وحينها لن تنفعنا رفاهية زائفة دمرت دولتنا وجعلتنا أضحوكة العالم وحولتها الى دول مسلوبة الاراده شعبها يذبح امام الملاء ،، ان اي اهتزاز للامن في الدوله هو بمثابة حكم بالإعدام على كل مناحي الحياة الاقتصاديه والاجتماعيه ،، لدينا ملايين الأجانب الذين لا يريدون سوا المال باي طريقة كانت ،، القياده تدعم لنبقى تدعم لتضرب ناس بناس حتى يشتد عودنا ونكون قادرين على مجابهة الجميع والانتصار عليهم ،، انظر الى حالنا فقط من 50 سنه وانظر اليه الان ،، هل تحس بالفرق ،، كانت هناك خطة لاحتلال منابع النفط ولم يكن لدينا من قلة حيلتنا الا خيار إحراقها ،، هل رأيت كيف كنّا ضعفاء ، والآن هل يستطيع احد حتى مجرد تفكير ان يقوم بغزوك ،، لذالك هم يريدون تدميرك اقتصاديا وبعدها تفكيكك ،، فماذا ان نجحت رؤية 2030 وألحقت برؤية اخرى مثلا 2050 السعوديه دولة صناعية كبرى ،، هل تعتقد ان احد سيتجرئ مره اخرى على التفكير مجرد التفكير في تدميرك وتقسيم ارضك ام ستفرض إرادتك والجميع سيجد نفسه مرغما على التعامل معك والاستفادة من إمكانياتك الجباره ،، الا تعتقد ان الامر يستحق القليل من الالم ،،من اجل بناء دولتنا وإصلاح اخطاء الماضي ،، انتظرو فقط قليلا من الوقت لا تستعجلون بالنقد حتى تتضح الأمور وترون الخطة كيف سارت ،، اتمنى التوفيق لك اخي .

الله يعين على كل حال بس
لم تفهم اللعبة الى الان ولم تفهم الدرس
الدكتور حصل على الشهادة في علم غيره
لذا هذه الشهايد ليس فيها ابداع وليس كل من امتلك
شهادة غير العالم لكن الارادة وطموح وتفكير هي من تغير العالم
لن ارد عليك مره اخرا لأنك لم تفهم الموضوع
ولم تفهم العوامل والمتغيرات من دولة الى اخر
لا يمكن قياس النقد في امريكا واعتباره مقياس لنا والعكس صحيح

الله يعين على كل حال بس

السلام عليكم بسألك سؤال كيف حكمت ؟؟ على رؤية لم يمر عليها سنتين كاملة ؟؟

انت تتكلم عن مشاكل بطالة تتحدث عن متوسط دخل وحد ادنى للرواتب غير مرضي تتحدث عن كفاءة قطاعات ومشاريع انت كمن يقول لا تنسبوا الفضل لغير صاحبه لكن انسبوا السلبيات لغير صاحبها ان صح تعبيري
اذا كانت مشاكل السكن منذ 40 سنة لا يعني اني أقوم واتكلم عن الرؤية وكأنها لها علاقة بالموضوع اذا صندوق العقاري في 10 سنين او اكثر سلم فوق ال120 الف قرض معناته انه لن ينهي مشكلة السكن وسنرى الولايات المتحدة ودول أخرى يستعمرون الفضاء عبر روبوتاتهم ونحن نبحث عن حلول للأسكان وانت الحلول بيدك من أساليب اقراض وغيرها انا ما ودي أطول عليك واعطيك امثلة لليل انت رجل عاقل وفاهم

أولا اكيد كلامك صحيح زيادة إيرادات الدولة لأن لديك عجوزات ضخمة والأولى انك تحقق ملائة مالية عبر زيادة الإيرادات الحكومية ولكن ما هي هذه الإيرادات لو قارنا بين بند زيادة إيرادات الدولة حاليا وسابقا في الإدارة القديمة قطعا كنت سترى المواطن يتضرر لأن لمن ارفع عنك الدعم واصلح أسعار الطاقة والية الدعم تختلف واوصله لك يفرق عن رفع أسعار الطاقة بدون مقابل مادي كجزء من التقشف يفرق لمن اقص عنك الرواتب لفترة حتى احسن من ايراداتي وانوع اقتصادي بشكل اكبر واقلل من العجز ثم ارجعها لك وبأثر رجعي يفرق كثير عن قص الرواتب ولسنين حتى تتحسن أسعار البنزين وترجع سنوات التخدير او ما يسمى بالسنوات الذهبية هذه إيرادات زادت لتحقق ملائة مالية يتنج عنها انفاق اكبر وتطبيق لرؤية 2030 لكن انا مشكلتي معك انك معارض لفكرة رفع الدعم ومعارض لاي ضريبة ومعارض لاي رسوم حتى لو كانت قليلة فكرتني بموضوع رسوم البلدية وكذبت ال130 ريال للمتر الي انتشرت على تويتر ومع الأسف سوقتها هنا انت معارض لكل هذه الأمور ومعارض حتى للخصخصة اذا انت مع أي نظام اشتراكي تعرف ايش هو المضحك في الامر حتى الدول الي فيها نظام اشتراكي طبقت الراسمالية بشكل جزئي مثل السعودية هذا هو الشيء المضحك بصراحة قبل لا نتكلم عن موضوع مستوى المعيشة ونرجع لموضوعنا ارد عليك بالباقي

ثانيا
الانفاق الخارجي على بعض الدول غالبه يكون عبر صندوق السعودي للتنمية اذا ما أخطأت بالاسم الدعم لا يأخذ مباشرة من ميزانية الدولة والسياسية لا بد منها من هذا الامر فأنت على اعتاب حرب حقيقية بالشرق الأوسط
ولكن ميزانية الصحة والتعليم معتمدة وموجودة هل ننكر وجود انفاق على التعليم والصحة ؟؟ بل هي موجودة امامك وامامي مشاريع بكل انحاء المملكة لدرجة ان صحة السعودية تريد ان تصل لفوق ال70 الف سرير هذا غير القطاع الخاص والقطاعات الحكومية الأخرى وانت تقول لي حنا ما ننفق على التعليم والصحة والإسكان والنقل والبنية التحتية الخ... ؟؟؟؟

حاشا لله ان أكون مطبل بل انا رجل أرى الي امامي وابحث عن الحقيقية واطرحها ولو كنت مستفيد ما تكلمت عن الرؤية أساسا

نعم على عهد الملك عبد الله لم نرى اصلاح حقيقي ومحاربة للبيرقراطية كل شيء مدعوم والقطاع الخاص عالة على الحكومة وما في أي اصلاح لسوق العمل وما في أي توجه لزيادة نسب القطاع الخاص بالاقتصاد السعودي كل شيء كان عبارة عن مشاريع لا اكثر وزيادة رواتب وانتهينا ونتوقع المشاكل بتتحل ؟؟؟ الرؤية تقصد ام العالم المؤيدة لها ما اعتقد محمد بن سلمان امر بنسب كل الإنجازات لرؤية 2030 فنحن مقبلين على 4 ترليون دولار ستنسب للرؤية هذه تكفي بأذن الله

لا تتشاءم وتتكلم عن احتكار وصولا الى شبوك وكأنها وليدة لحظة هذه هي مشكلتكم

انا أرى فيما يخص معيشة المواطن ان الأسلوب فقط سيتغير لا اكثر ولا اقل

لسبب بسيط جدا الدولة لو كانت بتتحول لفكرة راسمالي بنسبة 100% كان ما راينا الفوائد الخاصة بالقروض تدفع من الدولة كان ما راينا مليون وحدة سكنية ميسرة على مدى 30 سنة او اكثر باقساط ميسرة جدا والمستثمر الرئيسي الحكومة كان راينا خصخصة قطاع الصحة يقابلها او يصاحبها خصخصة للتأمين الصحي يعني كل شيء على القطاع الخاص الي يبحث عن ربحية لا عن عدالة اجتماعية فقط الاسلوب تغير بدون تأثير على المواطن نفس الكلام بالتعليم الرواتب يكفيني ما كتبته ما كينزي حيال زيادة الرواتب في القطاع الخاص والحكومي اذكرك لو طبقنا الخطة متوسط الرواتب بالقطاع الخاص بتجاوز حتى المانيا

فصل يعني فصل
التقاعد المبكر تبطي تعطيك اايه الشركات بالوقت الحالي او تعطيك قولدن شيك لعدم توفر سيوله وطريقه الشفط القائمه على قدم وساق

عزيزي انا متاكد من كلامي ميه ميه

فيه حاجه اسمها الموائمه تعرض على الموظف

الموائمه الحاليه لمن له 25 سنه او اكثر يعرض عليه التقاعد مقابل 90% من راتبه وبعد ان يصل لعمر الستين
يستلم من التامينات على حسب عدد سنين خبرته وراتبه

عزيزي انا متاكد من كلامي ميه ميه

فيه حاجه اسمها الموائمه تعرض على الموظف

الموائمه الحاليه لمن له 25 سنه او اكثر يعرض عليه التقاعد مقابل 90% من راتبه وبعد ان يصل لعمر الستين
يستلم من التامينات على حسب عدد سنين خبرته وراتبه
الله يرضى عليك كلامك صحيح للفئه اللي خدمتها خمسه وعشرين سنه
والفصل للفئات الاخرى للاسف

الاحتياطيات هبطت لمستوى 490 مليار ريال ... بما يتوافق مع رؤية 2030 طبعًا :D

طيب شيء طبيعي
لكن الي ماهو طبيعي انك تضحك بدون ما تقول ما هو
العامل الي قست به الامور مما جعلك تضحك

لا ابد الطبيعي انك تسحب من الاحتياطي 45 مليار ريال بشهر ثم 100 مليار ريال بشهر ... وانخفاض من 905 مليار في 2014 الى 474 مليار ريال في نهاية 2016 ... عمل جميل ... Keep up the good work !

عودة
أعلى