الباتريوت عدو المقاتلات و الصواريخ

wanass

عضو مميز
إنضم
6 نوفمبر 2007
المشاركات
882
التفاعل
74 1 0
الباتريوت هو صاروخ (ارض- جو) مخصص للإعتراض على جميع الإرتفاعات وهو مضاد للطائرات والصواريخ الجوالة , اما بالنسبة لفئة (PAC-3) بالذات فلها قدرة متفوقة في اعتراض الصواريخ الباليستية اكبر من قدرات الفئات (PAC-1\-2) التي سبقتها , وهو بشكل عام صاروخ متفوق ودقيق جداً.

تحتوي منظومة الباتريوت المكونات التالية :

1. (PHASED ARRAY RADAR) وهو رادار متطور يتم توجيه أشعته الرادارية إلكترونياً (اي انه بدون اجزاء متحركة) وهو دقيق جداً ومن الصعب تضليله بأساليب التشويش المعهودة واسمه(AN\MPQ-53).

2. (ENGAGMENT CONTROL STATION):

أو (ECS) وهو مكان وجود كمبيوتر التحكم ومكان العاملين في محطة قيادة منظومة الباتريوت وتحوي هذه المحطة كل الأجهزة المطلوبة لتشغيل البطارية والتحكم بها.

3. من 2 الى 8 قواذف صواريخ , ويمكن ان تتواجد بعيدة عن ال (ECS) والرادار بكيلومتر واحد , وتقوم هذه القواذف بتلقي الأوامر عن طريق (MICROWAVE DATA LINK) .

4. صاروخ الباتريوت ويتميز بالصفات التالية:

تفصيلات الصاروخ (PAC-3) :

الوظيفة: صاروخ (ارض– جو) طويل المدى مضاد للطائرات والصواريخ

الباليستية والجوالة.

الطول: 5.2 متر.

المدى: يعتمد على نوع الهدف وسرعته وإتجاهه وموقعه بالنسبة لموقع

إطلاق الصاروخ ولكنه يتراوح ما بين 70 – 130 كم , ويصل

الى 160 كحد اقصى للفئة (PAC 2) .

السرعة: 5 ماخ .

الإرتفاع الأقصى : 24 – 27 كم ( تعتمد على زاوية التسلق ).

التوجيه: توجيه ذاتي ينتهي بعمل رادار مليمتري وظيفته تعقب الهدف في

المراحل الأخيره.

الرأس الحربي : 73 كجم شديدة الإنفجار ذات شظايا ( احتكاكي تقاربي).

ملاحظات:

1. تقوم صواريخ الباتريوت بإعتراض الصواريخ الباليستية في مرحلة الهبوط وليس خلال عبورها فوق المنطقة المحمية بالباتريوت ؛ هذا لأنه في الحالة الثانية يكون ارتفاع الصواريخ الباليستية اكبر بكثير من أقصى ارتفاع يصله الباتريوت, لذلك عند حماية منطقة ما من تهديد الصواريخ الباليستية يجب ان توضع بطاريات الباتريوت بعيدة عن هذه المنطقة لمسافة لا تزيد عن 20 كم.

2. ما يجعل منظومة الباتريوت تتميز بدقة شديدة هو نظام فريد
في توجيه الصاروخ , يعتمد هذا النظام على تعقب الهدف والصاروخ بالوقت ذاته وهذا لضمان توجيه الصاروخ للمكان الإفتراضي للإعتراض والذي حدده كمبيوتر التحكم والسيطرة التابع للمنظومة.
3. تستطيع بطارية باتريوت واحدة تتبع أكثر من مئة هدف وتستطيع الإشتباك مع عدة أهداف بنفس الوقت .

أرجو أن ينال الموضوع إعجابكم
تحياااااااااااااااااااتي
 

المرفقات

  • patriot-launch-300px.jpg
    patriot-launch-300px.jpg
    14.2 KB · المشاهدات: 133
البتريوت فشل فشل دريع في حماية الصهاينة كما لم يستطع من صواريخ سكود في حرب 2003 رغم ان السكود الذي اطلق من العراق ضل طريقه بسبب تخلفه فكيف يمكن لهذا النظام ان يحمي من الصواريخ الدكية والمناورة الحديثة ؟؟؟
 
اخي كراش انت تقصد نظام باك 2 وليس باك 3 الذي يختلف بشكل كبير جداً اذ ان نظام باك 3 زود الصاروخ بمستقبل رادار وكمبيوتر للتحكم في توجيه الباتريوت تجاه الهدف وهنا على الباتريوت ان يصطدم مباشرة بالهدف من خلال قيام رادار الصاروخ استقبال المعلومات من راردار المنصة وعليه يقوم كمبيوتر الصاروخ بالتحكم بأجنحة التوجيه ليصل صاروخ الباتريوت إلى الهدف ويصطدم به وتبلغ سرعة هذا النظام 5 اضعاف سرعة الصوت اما النظام القديم باك 2 يعمل من خلال ان يقوم الرادار بمسح السماء وعند رصد هدف ما يقوم المشغل أو نظام التحكم بارسال الاشارات الالكترونية الخاصة لتحديد ما إذا كان ذلك الهدف عدو او صديق فإذا ما تبين ان الهدف عدو يقوم يقوم نظام التحكم بتوجيه مبدئي لمنصة الإطلاق ويطلق صاروخ الباتريوت من المنصة ويبقى الصاروخ متصل مع نظام الرادار لتوجييه إلى الهدف من خلال قيام الرادار باضاءة الهدف بواسطة شعاع ليزر ليتمكن صاروخ الباتريوت من التقاط الضوء المنعكس عن هذا الهدف ليتتبعه ومن ثم ينفجر عند اقرب نقطة تلاقي بين الصاروخ والهدف

ثم هناك شي ثاني أخي كراش متى استخدم الباتريوت في حرب 2003!!!؟؟؟ :mad::
 
علمت من بعض المصادر أنه في حرب 2003 سقط صاروخ قرب قاعدة السيلية بقطر لكن لم يحدث عنه أي أظرار و لم يستخدم الباتريوت في اسقاطه بل سقط في الصحراء عن طريق الخطء
فقط و لم أعلم بأن الصواريخ العراقية قصفت أي مكان اخر :no:
 
خخ عندما سقط السكود على الكويت في اول ايام الحرب اين كان الباتريروت وهم كانوا على علم ان صدام سيقصف الكويت ؟؟؟؟؟؟؟؟
لكنه كام مميز في اسقاط طائرة بريطانية .
 
ههههههههههههه
اخي كراش تحدث مشاكل في أي نظام في العالم حتى S300 والبتريوت ايضا حدثت فيه مشاكل في نظام التعرف على الصديق والعدو IFF لكن النظام بشكل عام ممتاز ومنافس بشكل كبير للأنظمة الروسية بل انه يتميز عنه بباك اب أعلى
في النهاية اشكر صاحب المقال على الموضوع الجميل والله يعطيك العافية
 
مثلا أذا دخلت طائرات اف16 أمريكية أو اف15 او أي طائرة أخرى في سلاح الجو الأمريكي الى الاجواء الكويتية وبطرية البتريوت كانت بريطانية او كويتية لن يتعرف عليها كطائرات صديقة !!! ولكن كطائرات معادية وراح يطلق صاروخ اتوكاتيكيا هذي هي المشاكل !!! وهكذا ..
جدير بالذكر ان الباتريون باك 3 يختلف كليا عن باك 2
باك 2 صمم ليكون صاروخ ارض جو (طائرات) وتم تطويره بالقوه ليصبح مضاد للصواريخ البالستيه!!!
اما باك 3 صمم ليكون مضاد للصواريخ
 
التعديل الأخير:
مثلا أذا دخلت طائرات اف16 أمريكية أو اف15 او أي طائرة أخرى في سلاح الجو الأمريكي الى الاجواء الكويتية وبطرية البتريوت كانت بريطانية او كويتية لن يتعرف عليها كطائرات صديقة !!! ولكن كطائرات معادية وراح يطلق صاروخ اتوكاتيكيا هذي هي المشاكل !!! وهكذا ..
جدير بالذكر ان الباتريون باك 3 يختلف كليا عن باك 2
باك 2 صمم ليكون صاروخ ارض جو (طائرات) وتم تطويره بالقوه ليصبح مضاد للصواريخ البالستيه!!!
اما باك 3 صمم ليكون مضاد للصواريخ
العفو أخي الكريم
لدي سؤال : لمادا اشترت الكويت الباتريوت سيرفيس باك 2 و 3 معا
مع أن باك 3 متطور على الباك 2
أظن أنه كان فقط الاكتفاء بالسيرفيس باك 3
 
العفو أخي الكريم
لدي سؤال : لمادا اشترت الكويت الباتريوت سيرفيس باك 2 و 3 معا
مع أن باك 3 متطور على الباك 2
أظن أنه كان فقط الاكتفاء بالسيرفيس باك 3
بعد ان اشكرك على الموضوع الرائع ساحاول اجابتك..
سبب شراء الكويت للنضامين معا اقصد باك 2 و باك 3 هو اختلاف دور النظامين فالاول يستعمل ضد الطائرات اي ارض-جو اما الثاني فهو مضاد للصواريخ...و اضن الكويت ارادت بالنظامين تحقيق المهمة التى يطلع بها كل نظام على حدى ....اي نظام دفاع جوي ضد الطائرات و اخر ضد الصواريخ.
....................
اشير ايضا الى ان اسرائيل تطور حاليا جيلا جديدا من الباتريوت ضد الصواريخ القصيرة المدى مستهدفة بدلك صواريخ المقاومة الفلسطينية في غزة..و تشير التوقعات الى ان هدا النظام سيكون جاهزا في غضون 2009
 
كلامك صحيح لكن ثمنه باااااااااااهض تخيل معي كلفة الصاروخ الواحد لدى حزب الله مع ثمن صاروخ مضاد اسرائيلي :biggrin::biggrin:
هدا إذا اسقطه :biggrin:
 
كلامك صحيح لكن ثمنه باااااااااااهض تخيل معي كلفة الصاروخ الواحد لدى حزب الله مع ثمن صاروخ مضاد اسرائيلي :biggrin::biggrin:
هدا إذا اسقطه :biggrin:
مفيش مشكلة اخي العزيز
كذا اسرائيل شوف تخسر الكثير و الكثير من المال مقارنة مع خسارة المقاومة :spinny:
شكرا على الموضوع
و هذه بعض الصور للباتربوت








و هذا مقطع جميل للباك 3
 
التعديل الأخير:
العفو أخي الكريم
لدي سؤال : لمادا اشترت الكويت الباتريوت سيرفيس باك 2 و 3 معا
مع أن باك 3 متطور على الباك 2
أظن أنه كان فقط الاكتفاء بالسيرفيس باك 3

أخي الكريم اشترت الكويت هذا النظام بعد أزمة الحرب بشكل سريع وأيضا كان هناك عرض روسي ببيع نظام SA-10 PMU2 لكن الكويت اشترت النظام باك 2 لسبب النسخة باك 3 لم تكن مخصصة للبيع او التصدير بعد تطور السنين ونزول النسخة باك 3 بشكل تصدير للبيع اشترت الكويت هذا النسخة مع النسخة باك 2!!!!! صرحه لا اعلم أخي السبب الحقيقي لشراء النسختين معنا !!! ممكن الأخ أنور يعرف بما انه من الكويت؟؟ وحاليا هي تقوم بتطوير النسخة الثانية الدولة الوحيدة في العالم العربي التي تمتلك نظام بنسخة أصلية اعتقد هي قطر والأردن فقط لكن جمع الدول العربية تمتلك الباتريوت بمعايير منخفضة مخصصة للتصدير ايضا يمكن لبتريوت مهاجمة الطائرة وليس الصورايخ فقط بل بالعكس اذ كانت الطائرة في نظام باك 3 تكون نسبة الإصابة كبير جداً
 
ما الباتريوت
باتريوت، عبارة عن منظومة دفاع جوي بعيدة المدى، تبلغ في ارتفاعها مستويات متعددة، ومهيأة للإطلاق في مختلف الظروف الجوية، ومؤهلة لتنفيذ اعتراض تكتيكي لكل من الصواريخ البالستية، وصواريخ كروز، و قادرة كذلك على اعتراض طائرات سلاح الجو المتقدمة.
يتم تصنيع باتريوت (MIM- 104) من قبل شركة (Raytheon) في ولاية ماسوشيستس الأمريكية.
وتستخدم باتريوت في كل من الولايات المتحدة، وألمانيا، واليابان، واليونان، والكيان الصهيوني، والكويت، وهولندا، والسعودية، وتايوان، ومؤخرا استخدمت في مصر، وحاليا في الاردن.
يبلغ مدى تلك الصواريخ 70 كم، ويفوق أقصى ارتفاع لها مسافة 24 كم، ويبلغ الحد الأدنى للفترة الزمنية التي يستمر تحليقه في الجو خلالها، أقل من 9 ثوان، أما الحد الأعلى لتلك الفترة فهو أقل من ثلاث دقائق ونصف.
وحسب ما نقلته وكالة الانباء الرسمية «بترا» عن المدير السابق للدفاع الجوي الاردني محمد الخوالدة فإن منظومة الباتريوت «تعد نقلة نوعية ومهمة لتأمين دفاعات جوية فعالة تحمي التجمعات السكانية والمنشآت الحيوية في الاردن مثلما تعزز القدرات الدفاعية للقوات المسلحة الاردنية للدفاع عن اجوائه وسيادة اراضيه ضد مختلف التهديدات الجوية مهما كان مصدرها. وهي تعد واحدة من اهم اسلحة الدفاع الجوي في العالم وتستخدم للتصدي لهجمات الطائرات والصواريخ البالستية قصيرة ومتوسطة المدى.
ويضيف الخوالدة «إن هذه الصواريخ التي صنعت وطورت في الولايات المتحدة الامريكية تهدف الى حماية التجمعات السكانية والمناطق الحيوية والحساسة من اي هجمات معادية». واوضح ان منظومة صواريخ الباتريوت «يعود صنعها الى مطلع الثمانينيات في الولايات المتحدة الامريكية وقد استخدمت لاول مرة خلال حرب الخليج الثانية عام 1991».
فاعلية الباتريوت
استخدمت صواريخ الباتريوت لاول مرة في حرب الخليج الثانية، لاعتراض الصواريخ العراقية، وهي من نوع سكود مطورة عراقيا-، ويبدو ان منظومة الباتريوت ابتكرت خصيصا لاعتراض الطائرات المقاتلة ولا الصواريخ، ويؤكد الخبير الخوالدة ان الباتريوت «استخدم في البداية ضد الطائرات وفي اثناء حرب الخليج الثانية ادخلت عليها العديد من التحسينات بحيث تستطيع مواجهة صواريخ ارض / ارض بفاعلية اكبر». ورافق استخدامها في حرب الخليج الثانية لاعتراض الصواريخ البالستية، تضخيم اعلامي هائل، الا ان الدراسات الحالية اثبتت تفاهة ذلك التضخيم الاعلامي، كما اثبتت فشلا ذريعا في اعتراض الصواريخ العراقية.
يقول كبير محللي شؤون الأمن القومي والشؤون العسكرية بمعهد (ليكسنجتون في العاصمة واشنطن) د. لورن طومسون، في برنامج بثته قناة الجزيرة: «إن الولايات المتحدة لديها تقنية أكثر تقدماً في العالم بالنسبة للدفاع ضد الصواريخ، لكنها ليست جيدة جداً بالنسبة لصواريخ السكود، نحن نتحدث عن صواريخ قصيرة المدى نسبياً وهي بطيئة نسبياً كذلك» واضاف «الباتريوت لم يثبت كفاءته في الماضي، ولا نعرف إذا كان بإمكاننا وقف صاروخ سكود واحد أو اثنين أو ثلاثة، لكن نحن نحاول أن نوقف أكبر عدد ممكن».
ويبدو ان الخبراء العسكريين الامريكيين يشككون في قدرات الباتريوت، خصوصا بعد التقارير والدراسات التي باتت تأخذ طريقها الآن وتتحدث عن فاعلية صواريخ الباتريوت.
ينقل موقع (www.radix.net) تقريرا منسوبا للكونغرس الامريكي في إحدى جلساته -في عام 1992- يقيم فيه اداء صواريخ باتريوت، وجاء في التقرير: «لم تحقق صواريخ باتريوت مستوى النجاح المطلوب، في حرب الخليج، إذ ليست هناك أدلة تثبت أن الباتريوت تمكنت من إصابة سوى عدد قليل من صواريخ سكود التي أطلقها العراق خلال الحرب، وحتى تلك الإصابات المحدودة، ما زالت تحوم حول مدى دقتها شكوك كثيرة، الأمر الذي دفع كلاً من الشعب الأمريكي والكونغرس الى الشعور بخيبة أمل كبيرة، بعدما ضللتهم الدعايات المروجة لتلك الصواريخ والتي طالما كانت الإدارة الامريكية، وممثلو الشركة المصنعة يتحدثون عنها، في أثناء الحرب، وفترة ما بعد الحرب.
ومن المحتمل أن يكون كل أولئك الذين كانوا يروجون لتلك الصواريخ آنذاك، بما فيهم رئيس الولايات المتحدة، والقائد الأعلى للقوات الأمريكية، غير مدركين أن تلك الدعايات كانت مجرد ادعاءات زائفة.
وقد تكون حياة الكثير من الجنود الأمريكيين معرضة لخطر غير مبرر، في حال تم الاعتماد على تلك الصواريخ في صراعات مستقبلية، دونما تقييم دقيق للإمكانيات الحقيقية لصواريخ الباتريوت.
وقد ثبت بعد حرب الخليج أن المشكلة لم تكن نتيجة قصور في أداء الجنود الأمريكيين في أثناء تشغيل النظام، وإنما بسبب عدم دقة التقارير التقديرية الابتدائية لحجم الدمار الذي لحق بصواريخ سكود العراقية، وهو الأمر الذي يعزوه كثيرون الى الاضطراب الناجم عن الحرب، والى مؤشرات النجاح المضللة التي تم الحصول عليها من خلال أجهزة الكمبيوتر الخاصة بصواريخ الباتريوت، إضافة الى عجز أنظمة رصد الخسائر الأرضية في السعودية عن إعطاء نتائج دقيقة.
ومن خلال استعراض الأدلة المتوافرة، وفقا لادعاءات الجيش الأمريكي، فإنه يمكن التوصل الى نتيجة مفادها أن صواريخ الباتريوت لم تتمكن من إصابة سوى ما نسبته 9% فقط من صواريخ سكود العراقية، في حرب الخليج الثانية عام 1991.
والأسباب الكامنة وراء ذلك الفشل الذريع كثيرة، ومنها : سرعة صواريخ سكود، مقابل محدودية إمكانات الباتريوت، والصعوبة البالغة في التمكن من اعتراض صواريخ سكود، كونها تنفجر فور دخولها الى الأجواء ثانية، الأمر الذي أدى الى سوء تقدير الباتريوت للأهداف الحقيقية، بحيث ثبت أن نسبة 45% من صواريخ الباتريوت الـ158 التي تم أطلاقها في أثناء الحرب، لم تكن موجهة نحو أهداف حقيقية، وإنما نحو شظايا صواريخ سكود بعد انفجارها، والتي كان يتم رصدها - بشكل خاطئ - على أنها صواريخ مستهدفة».
الباتريوت الذي استخدم في حرب الخليج الثانية اثبت فشله الذريع، ولا يوجد أي عسكري قال كلاما عكس ذلك، مما حدا الصناعة الامريكية لتطوير الباتريوت وانتاج اجيال مطورة يقولون انها ستكون اكثر كفاءة، وستصيب اهدافها بدقة.
ويؤكد الخبير الخوالدة «انه وبعد انتهاء حرب الخليج الثانية اظهرت الدراسات التي اجريت على صاروخ الباتريوت عدم قدرته في ذلك الحين على التدمير واصابة الصواريخ البالستية لعدم قدرة الشظايا الناتجة عن انفجار صاروخ الباتريوت على تدمير الرأس الحربي الذي يحمله الصاروخ المهاجم».
واوضح ان «تلك النتائج دعت الجهات الصانعة الى تطوير القدرات التدميرية للصاروخ بشكل افضل ومعالجة السلبيات السابقة وهو ما اطلق عليه اسم صاروخ باتريوت (باك 3) والتي سعى الاردن الى ادخالها الى منظومة دفاعه الجوي». لكن الخبير الامريكي طومسون اقل تفاؤلا من الخوالدة اذ يقول «لا نعرف ان كان بإمكاننا وقف صاروخ سكود واحد او اثنين او ثلاثة، لكن نحاول ان نوقف اكثر»، واقر رئيس الوكالة الاميركية لاعتراض الصواريخ الجنرال رونالد كاديش في تصريحات صحفية له في 31/10/2002 امكانية فشل الباتريوت وقال «بأن التجارب كشفت بعض المشكلات»، لكنه اعرب عن ثقته في «ان صاروخ باتريوت سيؤدي مهمة الدفاع ضد الصواريخ التي تمت برمجته من اجلها».
ويبدو ان الجانب الامريكي لا يريد ان يقع في نفس الشرك الذي وقع فيه في حرب الخليج الثانية، من تضخيم لقدرات الباتريوت.
آلية عمل الباتريوت
صواريخ باتريوت مزودة بنظام توجيه قادر على تعقب الهدف، ويتلقى نظام التوجيه الخاص بالباتريوت، الأوامر والتعليمات الصادرة عن مركز التحكم المتحرك، خلال عملية الإطلاق، وعندما يتمكن نظام اكتساب الهدف المزود به صاروخ الباتريوت من التعرف الى الهدف المطلوب، فإنه يقوم بإرسال معلومات عنه، من خلال ارتباطه بجهاز رادار أرضي، متصل بمركز التحكم المسؤول، وذلك للتأكد من مدى دقة الهدف، ولتلقي أية تعليمات نهائية، ومركز التحكم بدوره يقوم بإرسال تعليماته النهائية للباتريوت من خلال نظام تعليمات خاص برصد الصواريخ (Missile Track Command Uplink )، أما رأس الصاروخ فهو عبارة عن قنبلة متفجرة ضخمة تزن 90 كغم، ويقع مباشرة خلف نظام التوجيه النهائي.
وقد قامت شركة رايثيون المصنعة، بإنتاج جيل جديد من صواريخ باتريوت (PAC-2)، مع تعزيز نظام التوجيه الخاص بالصاروخ، ويدعى (GEM+ )، بحيث يصبح أكثر حساسية للأهداف الخارجة عن نطاق رصد الرادار، كان ذلك في عام 2002 .
في ايلول من عام 2002، تم إنتاج جيل آخر من صواريخ باتريوت (PAC- 3) مع تعزيز فعاليتها ضد كل من الصواريخ البالستية وصواريخ كروز، وذلك باستخدام تكنولوجيا (hit- to- kill)، وهي التي تتضمن جهاز رصد للموجات بالغ الدقة، يمكّن نظام التوجيه من تدمير الهدف، من خلال الطاقة النشطة التي يتم إطلاقها فور إصابة رأس الهدف.
الباتريوت ابتكار امريكي لا يجوز تسريب اسراره
منظومة الدفاع باتريوت منظومة امريكية تعتبر من احدث المنظومات للدفاعات الجوية، ويقابلها منظومة صواريخ اس 300 الروسية، والتي يبدو ان الاردن وكما يقول الخبير الخوالدة في تصريحاته لـ«بترا» حاول الحصول عليها في سبيل قدرة على «مواجهة مختلف انواع التهديدات الجوية».
ويعود صنع منظومة الباتريوت الى مطلع الثمانينيات، وتسعى واشنطن حاليا الى انتاج كميات من هذه الصواريخ فحتى بداية شهر تشرين الثاني 2002 لم يكن في حوزة الجيش الامريكي سوى 40 صاروخ باتريوت من الجيل الثالث، وحسب الجنرال كاديتش فإن قدرة الانتاج لهذه الجيل لا تتجاوز صاروخين في الشهر، لكنه اضاف «يتحتم انشاء وحدات انتاج اخرى». والولايات المتحدة حريصة جدا على سرية تقنيات الباتريوت، وتعمل جاهدة على عدم تسريبها لدول اخرى خصوصا الصين، حيث لاحت في الافق ازمة حقيقية في العلاقات بين الكيان الصهيوني والولايات المتحدة على خلفية تسريب بعض المعلومات حول منظومة الباتريوت الى الصين، واتهمت تل ابيب بأنها مصدر التسريب. وفي حينها حاولت تل ابيب التملص بادعائها ان تسريب المعلومات كان مصدره السعودية، كونها تملك المنظومة ايضا، الا ان الامريكيين نفوا بشدة ما روجته تل ابيب وقالوا بعدم امكانية ذلك لان صواريخ الباتريوت في السعودية -وعلى حد قول الامريكان- لا يصل اليها السعوديون او خبراء غير امريكيين ابدا!!.
 
شكرا أخي باتريوت على إظافتك الجميلة للموضوع
 
حتي الان - وعلى الرغم من ثقتي الكبيرة فى الS 300 , S 400 - الا ان الباتريوت يعد الوحيد الذي تمت تجربتة فى معارك فعلية نجح فى بعضها ولم ينجح فى الاخر والباك 3 صمم ليتلافي كل الاخطاء فى النسخ السابق لما تم من تجارب الاشتباك مع صواريخ السكود ولة الافضلية عن الاس 300 و الاس 400 لان النظامين الاخيرين لم يدخلا اي معارك فعلية فى ظروف شوشرة او اعاقة او حرب الكترونية .
الباتريوت ايضا كنظام مضاد للطائرات مداة يزيد بكثير عن مداة المضاد للصواريخ .

 
مهما كانت درجه تفوقه فأنه محرم علينا نحن العرب الا بنسخ تصدير او دول تقدم تنا زلات ضخمه جدا للاسف الشديد
ما فيه دوله عربيه مبدعه في شي من امور التسلح الحديث
الله المستعان
 
خخ عندما سقط السكود على الكويت في اول ايام الحرب اين كان الباتريروت وهم كانوا على علم ان صدام سيقصف الكويت ؟؟؟؟؟؟؟؟
لكنه كام مميز في اسقاط طائرة بريطانية .

الكويت لا تملك باتريوت باك 3
و لذلك لم تستطع ان تتصدى لسكود العراقي
 
عودة
أعلى