المراة اذكى من الرجل

... السلام عليكم...
بعض التجارب تذكر ان دماغ المرأة أقدر على الإستجابة والتركيز من الرجل
سبحان الله فلهذا فهي الملكة المطلقة على مملكة(البيت) فلها قدرة قيادية مميزة - في مجالها الحيوي الطبيعي - ... شكراً
 
... السلام عليكم...
بعض التجارب تذكر ان دماغ المرأة أقدر على الإستجابة والتركيز من الرجل
سبحان الله فلهذا فهي الملكة المطلقة على مملكة(البيت) فلها قدرة قيادية مميزة - في مجالها الحيوي الطبيعي - ... شكراً

صباح الخير

صحيح اخي الفاضل لا اظن ان هناك اروع من مسؤولية قيادة المراة لبيتها ولاسرتها ...اما بالمجال العملي والله يا اخي تفتقد المراة لكثير من المنطق الا ان كانت طبعا نصف الجنسين ...

شكرا لك ردك الكريم
 
لو كانت المرات أذكى من الرجل فلماذا شهادتها بنصف شهادة الرجل ؟؟؟

"ناقصات عقل ودين"
 
اسف لااتفق معك ايتها الاخت الفاضلة من حيث المنطق والحقائق العلمية والتاريخية التى ليست مبنية على قصص تتداول بين معشر النساء فى ساعة حنق .
اولا : من حيث الحقائق العلمية اثبت ان المخيخ المسؤال عن التفكير فى المخ اكبر فى الرجل عنه فى المراة مع العلم ان اخى جراح مخ واعصاب وقد سالته فى ذلك .
ثانيا: المعروف ان الانسان يستخدم 10% من قدرات المخ وباقى اجزاء المخ مهجورة وذلك لاان ال10% يسيتهلك امامها 20%من التغذية الداخلة للجسم ( وجد ان الذكر يستخدم ال10% كاملة وذلك لاان جسم الذكر وتكوينه الهرمونى والجسمانى يكمنه من تعويض نسبة التغذية المطلوبة فى ذلك ) اما الانثى فتستخدم 5% من قدرات مخها لاان جسمها لايستطيع تعويض فارق التغذية المطلوبة .
بالنسبة للحقائق التاريخية ياختى الفاضلة : من المعروف ان مؤسس كل العلوم من رياضيات وطب وهندسة وفلك حتى علم النفس هم رجال ومن المعروف ان النساء حتى الان لم يحصلوا على جائزة نوبل فى العلوم التى ترتبط بالذكاء نعرف انهم حصلوا عليها فى علوم اخرى غير مرتبطة بالذكاء كالادب والسلام وهذه جوائز ايضاء الرجال لهم نصيب الاسد فيها .
وهناك حقيقة اخرى يجب ان تعرفيها جيدا قبل الخوض فى مضمار المقارنة بين الرجل والمراة وهو ان جائزة اذكى طفل فى العالم ياخذها كل مرة طفل مصرى (ذكرررررررررر) فمن اين اتيتى بان المراة اذكى من الرجل لااسف المراة مغرورة اكثر من الرجل ولا تحب الخير الا لنفسها ولاتفكر الا فى نفسها لااسف وادعوكى الى قراءة الموضوع التالى او كما اقول (الفيصل فى كل الكلام وهو كلام الرحمن)

هل الإسلام يساوي بين الرجل والمرأة
هل هناك ذكر لمساواة المرأة بالرجل في القرآن الكريم ؟.


الحمد لله أولا :
مصطلح - المساواة – الذي ينادي به كثير من المفكرين في الشرق والغرب في مجالات الحياة المتعددة مصطلح يقوم على اعوجاج وقلة إدراك لا سيما إن تحدث المتحدث ونسب المساواة للقرآن الكريم أو للدين الحنيف .
ومما يخطئ الناس في فهمه قولهم : الإسلام دين المساواة ، والصحيح أن يقولوا : الإسلام دين العدل .
قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله تعالى - :
وهنا يجب أن نعرف أن من الناس من يستعمل بدل العدل المساواة وهذا خطأ ، لا يقال : مساواة ؛ لأن المساواة تقتضي عدم التفريق بينهما ، ومن أجل هذه الدعوة الجائرة إلى التسوية صاروا يقولون : أي فرق بين الذكر والأنثى ؟ سووا بين الذكور والإناث ، حتى إن الشيوعية قالت : أي فرق بين الحاكم والمحكوم ؟ لا يمكن أن يكون لأحد سلطة على أحد حتى بين الوالد والولد ليس للوالد سلطة على الولد ، وهلمَّ جرّاً .
لكن إذا قلنا بالعدل وهو إعطاء كل أحدٍ ما يستحقه : زال هذا المحذور ، وصارت العبارة سليمة ، ولهذا لم يأت في القران أبداً : " إن الله يأمر بالتسوية " لكن جاء : { إن الله يأمر بالعدل } النحل/90 ، { وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل } النساء/58 ، وكذب على الإسلام مَن قال : إن دين الإسلام دين المساواة ، بل دين الإسلام دين العدل وهو الجمع بين المتساوين والتفريق بين المفترقين . أما أنه دين مساواة فهذه لا يقولها مَن يعرف دين الإسلام ، بل الذي يدلك على بطلان هذه القاعدة أن أكثر ما جاء في القرآن هو نفي المساواة : { قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون } الزمر/9 ، { قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور } الرعد/16 ، { لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا } الحديد/10 ، { لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم } النساء/95 ، ولم يأت حرف واحد في القرآن يأمر بالمساواة أبداً إنما يأمر بالعدل ، وكلمة العدل أيضا تجدونها مقبولة لدى النفوس فأنا أشعر أن لي فضلاً على هذا الرجل بالعلم ، أو بالمال ، أو بالورع ، أو ببذل المعروف ، ثم لا أرضى بأن يكون مساوياً لي أبداً . كل إنسان يعرف أن فيه غضاضة إذا قلنا بمساواة ذكر بأنثى . " شرح العقيدة الواسطية " ( 1 / 180-181 ) . وعليه : فالإسلام لم يساو بين الرجل والمرأة في الأمور التي لو ساوى بينهما لظلم أحدهما ؛ لأن المساواة في غير مكانها ظلم شديد .
فالقرآن أمر المرأة أن تلبس غير الذي أمر به الرجل ، للفارق في فتنة كل من الجنسين بالآخر فالفتنة بالرجل أقل من الفتنة بالمرأة فكان لباسها غير لباسه ، إذ ليس من الحكمة أن يأمر المرأة أن تكشف من بدنها ما يكشف الرجل لاختلاف الفتنة في بدنها وبدنه – كما سنبينه - .
ثانياً :
هناك أمورٌ تختلف فيها المرأة عن الرجل في الشريعة الإسلامية ومنها :
1- القوامة :
قال الله تعالى : { الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم } النساء/34 .
قال ابن كثير – رحمه الله تعالى - :
يقول تعالى { الرجال قوامون على النساء } أي : الرجل قيِّم على المرأة ، أي : هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجت .
{ بما فضل الله بعضهم على بعض } أي : لأن الرجال أفضل من النساء ، والرجل خير من المرأة ، ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال ، وكذلك المُلك الأعظم ، لقوله صلى الله عليه وسلم " لن يفلح قوم ولَّوا أمرهم امرأة " رواه البخاري من حديث عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه ، وكذا منصب القضاء ، وغير ذلك .
{ وبما أنفقوا من أموالهم } أي : من المهور والنفقات والكلف التي أوجبها الله عليهم لهن في كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، فالرجل أفضل من المرأة في نفسه وله الفضل عليها والإفضال فناسب أن يكون قيِّماً عليها كما قال الله تعالى { وللرجال عليهن درجة } الآية .
وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : { الرجال قوامون على النساء } يعنى أمراء عليهن أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله. .
" تفسير ابن كثير " ( 1 / 490 ) .
2- الشهادة : إذ جعل القرءان شهادة الرجل بشهادة امرأتين .
قال الله تعالى :{ واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى } البقرة/282 .
قال ابن كثير :
وإنما أقيمت المرأتان مقام الرجل لنقصان عقل المرأة كما قال مسلم في صحيحه ….عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " يا معشر النساء تصدقن ، وأكثِرن الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار ، فقالت امرأة منهن جزلة : وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار؟ قال : تكثرن اللعن ، وتكفرن العشير ، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن ، قالت يا رسول الله : ما نقصان العقل والدين ؟ قال : أما نقصان عقلها فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهذا نقصان العقل وتمكث الليالي لا تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين " .
" تفسير ابن كثير " ( 1 / 336 ) .
وقد يوجد بعض النساء أعقل من بعض الرجال ولكن ليس هذا هو الأصل ولا الأكثر والشريعة مبناها على الأعم الأغلب .
وليس نقص عقل المرأة يعني أنها مجنونة ولكن تغلب عاطفتها عقلها في كثير من الأحيان ، وتحدث لها هذه الحالة أكثر مما يحدث عند الرجل ولا يُنكر هذا إلا مكابر .
3- المرأة ترث نصف الرجل :
قال الله تعالى : { يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين } النساء/11 .
قال القرطبي :
ولأن الله تعالى أعلم بمصالحهم منهم فوضع القسمة بينهم على التفاوت على ما علم من مصالحهم .
" تفسير القرطبي " ( 5 / 164 ) .
ومن ذلك أن الرجل عليه نفقات أكثر مما على المرأة فيناسب أن يكون له من الميراث أكثر مما للمرأة .
4- اللباس :
فعورة المرأة تكون في بدنها كله وأقل ما قيل في عورتها أنها لا تكشف إلا الكفين والوجه . وقيل لا تكشف شيئا من ذلك .
قال تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيماً } الأحزاب/59 .
والرجل عورته من السرة إلى الركبة
قيل لعبد الله بن جعفر بن أبي طالب حدثنا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم وما رأيت منه ولا تحدثنا عن غيره وإن كان ثقة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما بين السرة إلى الركبة عورة " .
رواه الحاكم في المستدرك ( 6418 ) . وحسَّنه الألباني في " صحيح الجامع " ( 5583 ) .
والأمثلة على سبيل التوضيح لا الحصر ,
وهناك فوارق أخرى بين الجنسين منها :
أن الرجل يتزوج أربع نسوة ، والمرأة ليس لها إلا زوج واحد .
ومن ذلك : أن الرجل يملك الطلاق ويصح منه ، ولا يصح منها الطلاق ولا تملكه .
ومن ذلك : أن الرجل يتزوج من الكتابية ، والمرأة المسلمة لا تتزوج إلا مسلماً .
ومن ذلك : أن الرجل يسافر بلا زوجة أو أحد من محارمه ، ، والمرأة لا تسافر إلا مع محرم .
ومن ذلك : أن الصلاة في المسجد حتم على الرجال ، وهي على النساء على خلاف ذلك ، وصلاتها في بيتها أحب إلى الله .
وهي تلبس الحرير والذهب ، ولا يلبسه الرجل .
وكل ما ذُكر قائمٌ على اختلاف الرجل عن المرأة ؛ لأن الذكر ليس كالأنثى ، فقد قال الله تعالى : { وليس الذكر كالأنثى } آل عمران/36 ، فالذكر يفارق الأنثى في أمور كثيرة في قوته ، وفي بدنه ، وصلابته ، وخشونته ، والمرأة ناعمة لينة رقيقة .
ويختلف عنها في العقل إذ عُرف الرجل بقوة إدراكه ، وذاكرته بالنسبة إليها ، وهي أضعف منه ذاكرة وتنسى أكثر منه ،وهذا مشاهد في أغلب العلماء والمخترعين في العالم هم من الرجال ، ويوجد بعض النساء أذكى من بعض الرجال وأقوى منهم ذاكرة ولكن هذا لا يُلغي الأصل والأكثر كما تقدم .
وفي العواطف فهو يتملكها عند غضبه وفرحه ، وهي تتأثر بأقل المؤثرات العاطفية ، فدموعها لا تلبث أن تستجيب لأقل حادثة عاطفية .
ومن ذلك أن الجهاد على الرجال ، والنساء ليس عليهن جهاد القتال ، وهذا من رحمة الله بهن ومن المراعاة لحالهن .
فحتم أن نقول : وليست أحكام الرجل كأحكام الأنثى .
ثالثاً :
سوّى الشرع بين المرأة والرجل في كثير من العبادات والمعاملات : فمن ذلك أنها تتوضأ كوضوء الرجل ، وتغتسل كغسله ، وتصلي كصلاته ، وتصوم كصيامه إلا أن تكون في حال حيض أو نفاس ، وتزكي كما أنه يزكي ، وتحج كحجه – وتخالفه في يسير من الأحكام - ويجوز البيع منها ويقبل ، وكذا لو تصدقت جاز منها ، ويجوز لها أن تعتق من عبيدها ما ملكت يمينها ، وغير ذلك كثير لأن النساء شقائق الرجال كما في الحديث :
عن عائشة قالت : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يجد البلل ولا يذكر احتلاما، قال: يغتسل ، وعن الرجل يرى أنه قد احتلم ولم يجد بللاً ، قال: لا غسل عليه ، قالت أم سلمة : يا رسول الله هل على المرأة ترى ذلك غسل ؟ قال : نعم ، إن النساء شقائق الرجال .
رواه الترمذي ( 113 ) وأحمد (25663) وصححه الألباني في " صحيح الترمذي " ( 98 ) .
فالخلاصة :
أن المرأة تماثل الرجل في أمور وتفارقه في أخرى وأكثر أحكام الشريعة الإسلامية تنطبق على الرجال والنساء سواء ، وما جاء من التفريق بين الجنسين ينظر إليه المسلم على أنه من رحمة الله وعلمه بخلقه ، وينظر إليه الكافر المكابر على أنه ظلم ، ويركب رأسه ليزعم المساواة بين الجنسين فليخبرنا كيف يحمل الرجل جنيناً ويرضعه ويركب رأسه وهو يرى ضعف المرأة وما ينزل عليها من الدم حال الدورة الشهرية ، وهكذا يظل راكباً رأسه حتى يتحطم على صخرة الواقع ، ويظلّ المسلم مطمئناً بالإيمان مستسلماً لأمر الله ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ) الملك/14
والله أعلم .

 
اسف لااتفق معك ايتها الاخت الفاضلة من حيث المنطق والحقائق العلمية والتاريخية التى ليست مبنية على قصص تتداول بين معشر النساء فى ساعة حنق .
اولا : من حيث الحقائق العلمية اثبت ان المخيخ المسؤال عن التفكير فى المخ اكبر فى الرجل عنه فى المراة مع العلم ان اخى جراح مخ واعصاب وقد سالته فى ذلك .
ثانيا: المعروف ان الانسان يستخدم 10% من قدرات المخ وباقى اجزاء المخ مهجورة وذلك لاان ال10% يسيتهلك امامها 20%من التغذية الداخلة للجسم ( وجد ان الذكر يستخدم ال10% كاملة وذلك لاان جسم الذكر وتكوينه الهرمونى والجسمانى يكمنه من تعويض نسبة التغذية المطلوبة فى ذلك ) اما الانثى فتستخدم 5% من قدرات مخها لاان جسمها لايستطيع تعويض فارق التغذية المطلوبة .
بالنسبة للحقائق التاريخية ياختى الفاضلة : من المعروف ان مؤسس كل العلوم من رياضيات وطب وهندسة وفلك حتى علم النفس هم رجال ومن المعروف ان النساء حتى الان لم يحصلوا على جائزة نوبل فى العلوم التى ترتبط بالذكاء نعرف انهم حصلوا عليها فى علوم اخرى غير مرتبطة بالذكاء كالادب والسلام وهذه جوائز ايضاء الرجال لهم نصيب الاسد فيها .
وهناك حقيقة اخرى يجب ان تعرفيها جيدا قبل الخوض فى مضمار المقارنة بين الرجل والمراة وهو ان جائزة اذكى طفل فى العالم ياخذها كل مرة طفل مصرى (ذكرررررررررر) فمن اين اتيتى بان المراة اذكى من الرجل لااسف المراة مغرورة اكثر من الرجل ولا تحب الخير الا لنفسها ولاتفكر الا فى نفسها لااسف وادعوكى الى قراءة الموضوع التالى او كما اقول (الفيصل فى كل الكلام وهو كلام الرحمن)

هل الإسلام يساوي بين الرجل والمرأة
هل هناك ذكر لمساواة المرأة بالرجل في القرآن الكريم ؟.


الحمد لله أولا :
مصطلح - المساواة – الذي ينادي به كثير من المفكرين في الشرق والغرب في مجالات الحياة المتعددة مصطلح يقوم على اعوجاج وقلة إدراك لا سيما إن تحدث المتحدث ونسب المساواة للقرآن الكريم أو للدين الحنيف .
ومما يخطئ الناس في فهمه قولهم : الإسلام دين المساواة ، والصحيح أن يقولوا : الإسلام دين العدل .
قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله تعالى - :
وهنا يجب أن نعرف أن من الناس من يستعمل بدل العدل المساواة وهذا خطأ ، لا يقال : مساواة ؛ لأن المساواة تقتضي عدم التفريق بينهما ، ومن أجل هذه الدعوة الجائرة إلى التسوية صاروا يقولون : أي فرق بين الذكر والأنثى ؟ سووا بين الذكور والإناث ، حتى إن الشيوعية قالت : أي فرق بين الحاكم والمحكوم ؟ لا يمكن أن يكون لأحد سلطة على أحد حتى بين الوالد والولد ليس للوالد سلطة على الولد ، وهلمَّ جرّاً .
لكن إذا قلنا بالعدل وهو إعطاء كل أحدٍ ما يستحقه : زال هذا المحذور ، وصارت العبارة سليمة ، ولهذا لم يأت في القران أبداً : " إن الله يأمر بالتسوية " لكن جاء : { إن الله يأمر بالعدل } النحل/90 ، { وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل } النساء/58 ، وكذب على الإسلام مَن قال : إن دين الإسلام دين المساواة ، بل دين الإسلام دين العدل وهو الجمع بين المتساوين والتفريق بين المفترقين . أما أنه دين مساواة فهذه لا يقولها مَن يعرف دين الإسلام ، بل الذي يدلك على بطلان هذه القاعدة أن أكثر ما جاء في القرآن هو نفي المساواة : { قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون } الزمر/9 ، { قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور } الرعد/16 ، { لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا } الحديد/10 ، { لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم } النساء/95 ، ولم يأت حرف واحد في القرآن يأمر بالمساواة أبداً إنما يأمر بالعدل ، وكلمة العدل أيضا تجدونها مقبولة لدى النفوس فأنا أشعر أن لي فضلاً على هذا الرجل بالعلم ، أو بالمال ، أو بالورع ، أو ببذل المعروف ، ثم لا أرضى بأن يكون مساوياً لي أبداً . كل إنسان يعرف أن فيه غضاضة إذا قلنا بمساواة ذكر بأنثى . " شرح العقيدة الواسطية " ( 1 / 180-181 ) . وعليه : فالإسلام لم يساو بين الرجل والمرأة في الأمور التي لو ساوى بينهما لظلم أحدهما ؛ لأن المساواة في غير مكانها ظلم شديد .
فالقرآن أمر المرأة أن تلبس غير الذي أمر به الرجل ، للفارق في فتنة كل من الجنسين بالآخر فالفتنة بالرجل أقل من الفتنة بالمرأة فكان لباسها غير لباسه ، إذ ليس من الحكمة أن يأمر المرأة أن تكشف من بدنها ما يكشف الرجل لاختلاف الفتنة في بدنها وبدنه – كما سنبينه - .
ثانياً :
هناك أمورٌ تختلف فيها المرأة عن الرجل في الشريعة الإسلامية ومنها :
1- القوامة :
قال الله تعالى : { الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم } النساء/34 .
قال ابن كثير – رحمه الله تعالى - :
يقول تعالى { الرجال قوامون على النساء } أي : الرجل قيِّم على المرأة ، أي : هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجت .
{ بما فضل الله بعضهم على بعض } أي : لأن الرجال أفضل من النساء ، والرجل خير من المرأة ، ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال ، وكذلك المُلك الأعظم ، لقوله صلى الله عليه وسلم " لن يفلح قوم ولَّوا أمرهم امرأة " رواه البخاري من حديث عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه ، وكذا منصب القضاء ، وغير ذلك .
{ وبما أنفقوا من أموالهم } أي : من المهور والنفقات والكلف التي أوجبها الله عليهم لهن في كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، فالرجل أفضل من المرأة في نفسه وله الفضل عليها والإفضال فناسب أن يكون قيِّماً عليها كما قال الله تعالى { وللرجال عليهن درجة } الآية .
وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : { الرجال قوامون على النساء } يعنى أمراء عليهن أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله. .
" تفسير ابن كثير " ( 1 / 490 ) .
2- الشهادة : إذ جعل القرءان شهادة الرجل بشهادة امرأتين .
قال الله تعالى :{ واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى } البقرة/282 .
قال ابن كثير :
وإنما أقيمت المرأتان مقام الرجل لنقصان عقل المرأة كما قال مسلم في صحيحه ….عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " يا معشر النساء تصدقن ، وأكثِرن الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار ، فقالت امرأة منهن جزلة : وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار؟ قال : تكثرن اللعن ، وتكفرن العشير ، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن ، قالت يا رسول الله : ما نقصان العقل والدين ؟ قال : أما نقصان عقلها فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهذا نقصان العقل وتمكث الليالي لا تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين " .
" تفسير ابن كثير " ( 1 / 336 ) .
وقد يوجد بعض النساء أعقل من بعض الرجال ولكن ليس هذا هو الأصل ولا الأكثر والشريعة مبناها على الأعم الأغلب .
وليس نقص عقل المرأة يعني أنها مجنونة ولكن تغلب عاطفتها عقلها في كثير من الأحيان ، وتحدث لها هذه الحالة أكثر مما يحدث عند الرجل ولا يُنكر هذا إلا مكابر .
3- المرأة ترث نصف الرجل :
قال الله تعالى : { يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين } النساء/11 .
قال القرطبي :
ولأن الله تعالى أعلم بمصالحهم منهم فوضع القسمة بينهم على التفاوت على ما علم من مصالحهم .
" تفسير القرطبي " ( 5 / 164 ) .
ومن ذلك أن الرجل عليه نفقات أكثر مما على المرأة فيناسب أن يكون له من الميراث أكثر مما للمرأة .
4- اللباس :
فعورة المرأة تكون في بدنها كله وأقل ما قيل في عورتها أنها لا تكشف إلا الكفين والوجه . وقيل لا تكشف شيئا من ذلك .
قال تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيماً } الأحزاب/59 .
والرجل عورته من السرة إلى الركبة
قيل لعبد الله بن جعفر بن أبي طالب حدثنا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم وما رأيت منه ولا تحدثنا عن غيره وإن كان ثقة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما بين السرة إلى الركبة عورة " .
رواه الحاكم في المستدرك ( 6418 ) . وحسَّنه الألباني في " صحيح الجامع " ( 5583 ) .
والأمثلة على سبيل التوضيح لا الحصر ,
وهناك فوارق أخرى بين الجنسين منها :
أن الرجل يتزوج أربع نسوة ، والمرأة ليس لها إلا زوج واحد .
ومن ذلك : أن الرجل يملك الطلاق ويصح منه ، ولا يصح منها الطلاق ولا تملكه .
ومن ذلك : أن الرجل يتزوج من الكتابية ، والمرأة المسلمة لا تتزوج إلا مسلماً .
ومن ذلك : أن الرجل يسافر بلا زوجة أو أحد من محارمه ، ، والمرأة لا تسافر إلا مع محرم .
ومن ذلك : أن الصلاة في المسجد حتم على الرجال ، وهي على النساء على خلاف ذلك ، وصلاتها في بيتها أحب إلى الله .
وهي تلبس الحرير والذهب ، ولا يلبسه الرجل .
وكل ما ذُكر قائمٌ على اختلاف الرجل عن المرأة ؛ لأن الذكر ليس كالأنثى ، فقد قال الله تعالى : { وليس الذكر كالأنثى } آل عمران/36 ، فالذكر يفارق الأنثى في أمور كثيرة في قوته ، وفي بدنه ، وصلابته ، وخشونته ، والمرأة ناعمة لينة رقيقة .
ويختلف عنها في العقل إذ عُرف الرجل بقوة إدراكه ، وذاكرته بالنسبة إليها ، وهي أضعف منه ذاكرة وتنسى أكثر منه ،وهذا مشاهد في أغلب العلماء والمخترعين في العالم هم من الرجال ، ويوجد بعض النساء أذكى من بعض الرجال وأقوى منهم ذاكرة ولكن هذا لا يُلغي الأصل والأكثر كما تقدم .
وفي العواطف فهو يتملكها عند غضبه وفرحه ، وهي تتأثر بأقل المؤثرات العاطفية ، فدموعها لا تلبث أن تستجيب لأقل حادثة عاطفية .
ومن ذلك أن الجهاد على الرجال ، والنساء ليس عليهن جهاد القتال ، وهذا من رحمة الله بهن ومن المراعاة لحالهن .
فحتم أن نقول : وليست أحكام الرجل كأحكام الأنثى .
ثالثاً :
سوّى الشرع بين المرأة والرجل في كثير من العبادات والمعاملات : فمن ذلك أنها تتوضأ كوضوء الرجل ، وتغتسل كغسله ، وتصلي كصلاته ، وتصوم كصيامه إلا أن تكون في حال حيض أو نفاس ، وتزكي كما أنه يزكي ، وتحج كحجه – وتخالفه في يسير من الأحكام - ويجوز البيع منها ويقبل ، وكذا لو تصدقت جاز منها ، ويجوز لها أن تعتق من عبيدها ما ملكت يمينها ، وغير ذلك كثير لأن النساء شقائق الرجال كما في الحديث :
عن عائشة قالت : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يجد البلل ولا يذكر احتلاما، قال: يغتسل ، وعن الرجل يرى أنه قد احتلم ولم يجد بللاً ، قال: لا غسل عليه ، قالت أم سلمة : يا رسول الله هل على المرأة ترى ذلك غسل ؟ قال : نعم ، إن النساء شقائق الرجال .
رواه الترمذي ( 113 ) وأحمد (25663) وصححه الألباني في " صحيح الترمذي " ( 98 ) .
فالخلاصة :
أن المرأة تماثل الرجل في أمور وتفارقه في أخرى وأكثر أحكام الشريعة الإسلامية تنطبق على الرجال والنساء سواء ، وما جاء من التفريق بين الجنسين ينظر إليه المسلم على أنه من رحمة الله وعلمه بخلقه ، وينظر إليه الكافر المكابر على أنه ظلم ، ويركب رأسه ليزعم المساواة بين الجنسين فليخبرنا كيف يحمل الرجل جنيناً ويرضعه ويركب رأسه وهو يرى ضعف المرأة وما ينزل عليها من الدم حال الدورة الشهرية ، وهكذا يظل راكباً رأسه حتى يتحطم على صخرة الواقع ، ويظلّ المسلم مطمئناً بالإيمان مستسلماً لأمر الله ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ) الملك/14
والله أعلم .

سلام اخي الفاضل

اولا وقبل كل شيئ يا ليت تعرف معنى الذكاء فهو حسب الدراسات ايضا متعدد فهناك ذكاء لغوي وذكاء وجداني وذكاء اجتماعي الخ وللاسف لا اذكر الباقي يعني دراسة اخيك ما تنفع بموضوعي ولك مطلق الحرية في التعبير عن رايك فهذا لا يزعج البتة تزعجني فقط الردود الغبية المتعصبة

للعلم فيه نساء برزن بمجالات متعددة كالطب وغيره ولا اظن هن محتاجات لجوائز نوبل لاتباث جدارتهن بالمجال الذي اخترنه ...اذكر ان فيه طبيبة سعودية استخرجت دواءا من بول النوق لمحاربة السرطان او شيئ من هذا القبيل دور بالنت لمزيد من المعلومات لو تبغا تعرف ... وما قلة العالمات برايي الا انهن اخترن البيت والمسؤولية ولو كانت كل الاسر العربية تهتم بتنمية قدرات الانثى لكنت شفت الذكاء يا اخي ولو لك اولاد اكيد ستجد دائما ان مجموع البنت يفوق مجموع الولد بالدراسة

بايجاز وبعيدا عن العواطف تتمتع المراة بذكاء يفوق ذكاء الرجل

شكرا لك ردك الكريم
 
حكمة إلهية أن خلق الله -عز و جل- في كل إنسان جانب عقلاني يعتمد المنطق و الواقع ، و جانب عاطفي يعتمد الإحساس المرهف و الحدس ، و لا يمكن الحياة أن تستمر دون توفر الجانبين لأنهما متكاملان.
و من الطبيعي أن يميل الجانب العقلاني عند الرجل ، و يميل الجانب العاطفي عند المرأة ، كل حسب دوره في الحياة ، و بما أن الذكاء هو من خصائص الجانب العقلاني لذلك فمن البديهي جدا أن يكون الرجل "مهيء" لأن يكون أذكى من المرأة ، و هذا لا يعني أن أي رجل هو اوتوماتيكيا أذكى من أي إمرأة ، فيوجد رجال أغبياء و نساء أذكياء .....
 
اولا وقبل كل شيئ يا ليت تعرف معنى الذكاء فهو حسب الدراسات ايضا متعدد فهناك ذكاء لغوي وذكاء وجداني وذكاء اجتماعي الخ وللاسف لا اذكر الباقي يعني دراسة اخيك ما تنفع بموضوعي ولك مطلق الحرية في التعبير عن رايك فهذا لا يزعج البتة تزعجني فقط الردود الغبية المتعصبة


ياريت تعرفى انتى معنى الذكاء فمن طريقة ردك اسف ولكن هذا ينم عن شىء واحد انى ردى لم ياتى على هواكى انواع الذكاء ليست كما تقولين الذكاء شىء افتراضى وليس وجدانى كما تقولين او لغوى مامعنى لغوى او وجدانى ارى انك تتكلمين من وجهه نظرك كاامراه وليس كما تقول الدراسات العلمية التى تحدد ذلك اما من ناحية او كما تقولين ( الردود الغبية المتعصبة ) لااسف انتى رايتها كذلك لاانى كما قلت لك من قبل ردى لم ياتى على هواكى وشكرا على طريقة ردك التى لاتنم الا تفكير لم يتغير ولم يتغير ابدا وانتى تفهمين قصدى هاهاهاهاهاها اما من حيث دراسة اخى التى لاتنفع بموضوعك فاتمنى ان تقولى لى انتى من حكم خبرتك الدراسيه امال ايه الدراسه التى تنفع مفهوم موضوعك اذ لم تكن المخ والاعصاب التى تعرف بانها من اعقد انواع الجراحات والدراسات التى تتعلق بموضوعك واسالى اخى مارشال الغالى مارشال دكتور وهايفيدك فى ذلك وارجو ان تفتحى مجالات تثقيفك وتبتعدى عن الحكايات التى لاتثبت شىء الا لمجال التسليه

للعلم فيه نساء برزن بمجالات متعددة كالطب وغيره ولا اظن هن محتاجات لجوائز نوبل لاتباث جدارتهن بالمجال الذي اخترنه ...اذكر ان فيه طبيبة سعودية استخرجت دواءا من بول النوق لمحاربة السرطان او شيئ من هذا القبيل دور بالنت لمزيد من المعلومات لو تبغا تعرف ... وما قلة العالمات برايي الا انهن اخترن البيت والمسؤولية ولو كانت كل الاسر العربية تهتم بتنمية قدرات الانثى لكنت شفت الذكاء يا اخي ولو لك اولاد اكيد ستجد دائما ان مجموع البنت يفوق مجموع الولد بالدراسة

بايجاز وبعيدا عن العواطف تتمتع المراة بذكاء يفوق ذكاء الرجل

شكرا لك ردك الكريم


اعرف ان هناك نساء برزن فى كذا مجال ولكن ليس على مستوى واسع يمكنهم من منافسة من هم افضل منهم فى ذك وهم الرجال طبعا ونعم هناك طبيبة سعودية استخرجت من بول النوق كما تقولين دواء لمعالجة السرطان ولكن هناك طبيب مصرى اخذ اعلى وسام امريكى من الرئيس الامريكى قريب وذلك لجهوده واكتشافاته فى معالجة السرطان بالذهب وليس بول النوق مع احترامى ولكن ياسيدتى الفاضلة النساء اذكياء بالنسبة لبعضهم كعامه ولكن عندما تقارينيهم بالرجال اثبتى بالعقل والمنطق والعلوم وليس بالحكايات واخيرا ما تكلمتى عنه ان النساء اخترن البيت هاهاهاهاها هذا ليس من شيم الانثى فهى تحب مزاحمة الرجل فى كل شىء:twitcy: وعلى سبيل المثال فى بلدى مصر النساء بدان الدراسه فى كذا مجال من ايام عبد الناصر وحتى يومنا هذا لم يتفوقوا على الرجال فى شىء هاتيلى واحدة طلعت زى الدكتور زوويل الذى مرشح لاان ياخذ جائزة نوبل للمرة الثانية وغيره من العباقرة الرجال فى كذا مجال سواء علمى او ادبى والامر ليس كما تقولين ياختى الفاضلة ان النساء اخترن البيت لمراعاه الاسرة هذا ليس صحيحا اكثر البيوت فى الوطن العربى خربانه وبسبب النساءواهمالها لااسرتها وايضاء بعض الرجال .
وفى النهاية لااملك الا ان اقول لكى حفظك الله وراعاكى وشكرا واتمنى ان لاتغضبى يمكن تلاقى ردى على كلامك بعض الشىء شديد ولكن هذى هى الحقيقة:wub: وهذا ليس معناه انى اكره النساء كما فهمتى من ردى اللى فات لا والله ولكن اتعجب بعض الشىء من بعض النساء الذين يريدون ان يتحدوا الرجال ويتحدوا خلق الله ومشيئته :eek:.
شكرا اختى الفاضلة واتمنى ان لايكون فى قلبك شىء من غضب من ناحيتى :cute::.
 
حكمة إلهية أن خلق الله -عز و جل- في كل إنسان جانب عقلاني يعتمد المنطق و الواقع ، و جانب عاطفي يعتمد الإحساس المرهف و الحدس ، و لا يمكن الحياة أن تستمر دون توفر الجانبين لأنهما متكاملان.
و من الطبيعي أن يميل الجانب العقلاني عند الرجل ، و يميل الجانب العاطفي عند المرأة ، كل حسب دوره في الحياة ، و بما أن الذكاء هو من خصائص الجانب العقلاني لذلك فمن البديهي جدا أن يكون الرجل "مهيء" لأن يكون أذكى من المرأة ، و هذا لا يعني أن أي رجل هو اوتوماتيكيا أذكى من أي إمرأة ، فيوجد رجال أغبياء و نساء أذكياء .....

الذكاء ليس جانب واحد عقلاني او منطقي فاين المنطق حين تعرف ان المراة لها القدرة في التركيز على عدة مواضيع بوقت واحد بينما الرجل لا يستطيع الا التركيز على موضوع واحد في الوقت ذاته؟؟؟

والحكمة الالاهية شرحها بسيط هي ليكمل احدهما الاخر وليس لتفضيل الرجل على المراة واوافقك الراي ليس كل النساء ذكيات والدليل اني اغبى وحدة وليس كل الرجال اذكياء والدليل ردود الاخ كاميكاز .......المرة الجاية احمل سيف ودرع كوني محاربة قديمة قبل ما ادخل المنتدى للاستعداد للحرب جيدا

شكرا لك ردك الكريم
 
انواع الذكاء

تعودنا في بيوتنا وفي مدارسنا أن نعطي تقديراً عالياً للطالب المتميز في قدراته اللغوية أو قدراته الحسابية ، وإذا أحرز هذا الطالب الدرجات النهائية في هاتين المادتين نعتبر ذلك من علامات التفوق والنبوغ . أما بقية القدرات والملكات لديه أو لدى زملائه فلا تأخذ منا نفس الاهتمام ، وربما يؤدي هذا بالأبوين في البيت أو المدرسين في المدرسة أن يهتموا بأولئك الطلاب المتفوقين في المواد التقليدية التي تحتاج للقدرات اللغوية أو الحسابية فقط ويهملون باقي الطلاب على الرغم من تمتعهم بملكات وقدرات وذكاءات هائلة ولكنها للأسف ليست داخلة في نطاق الاهتمام والرعاية .
وقد أدت هذه الرؤية القاصرة والمختزلة لأبنائنا وطلابنا إلى تمرد الكثيرين منهم وخروجهم عن نطاق توقعاتنا لأنهم لا يجدون أنفسهم في النظام التربوي في البيت أو في النظام التعليمي في المدرسة لأنهم – لسوء الحظ – لديهم قدرات وذكاءات لا نعرفها نحن ولا نقدرها حق قدرها ، وبما أننا في مجتمعاتنا نعلي من قيمة الطاعة والخضوع والاستسلام فإننا نتوقع منهم أن يخضعوا لرؤيتنا ويتفوقوا فيما نريده نحن بصرف النظر عما لديهم من إمكانات وملكات ، وهم على الجانب الآخر يريدون شيئاً آخر يشعرون بجذوره داخلهم ولكنهم لا يستطيعون تبينه لأن النظام التعليمي والاجتماعي لا يسلط الضوء عليه , وربما يفسر لنا هذا الكثير من المشكلات التي يواجهها الآباء مع أبنائهم في البيت ويواجهها المدرسون مع الطلاب في المدارس , وتدهور العملية التعليمية بشكل ينذر بالخطر ، فنحن لسنا على نفس الخط مع طبيعة أبنائنا الدينامية المتنوعة , ومقاييس النجاح والتميز لدينا ضيقة محدودة ونمطية ومرتبطة بالماضي ، فكل أب وأم يحلمان بأن يكون ابنهما طبيباً أو مهندساً وتسقط بعد ذلك بقية المهن والمهارات والاهتمامات .
وقد شاءت حكمة الله أن يخلق الناس متنوعين وأن يخلق في داخل كل نفس قدرات متنوعة ، وهذا يعطي الحياة ثراءاً ونمواً وتطوراً وتفاعلاً وتكاملاً ، يقول تعالى :
" ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم " (هود 118-119) .
ومن هنا ظهر مفهوم الذكاءات المتعددة ليعيد رؤيتنا الشاملة لأنفسنا ولأبنائنا ، ولكي نرى بوضوح مواطن قوتنا وضعفنا . وهذا المفهوم يصحح ما كان سائداً على المستوى العام وأيضاً على المستوى العلمي , فقد دأبت معظم اختبارات الذكاء المعروفة على قياس قدرات محددة وتهدر فى نفس الوقت مساحات هائلة من القدرات البشرية لذلك كانت تعطينا فكرة جزئية عن ذكاء المفحوصين . وهذا المفهوم أيضاً يؤكد فكرة أن الله لم يحرم أحد من ميزة أو ميزات ، وأن كل إنسان منا جاء للحياة وفي داخله كنز لو استطاع اكتشافه والاستفادة منه فإنه يترك بصمة قوية في هذه الحياة ويساهم في عمارتها .
والآن نحاول استعراض أنواع الذكاءات ومواصفاتها :
1-الذكاء اللفظي / اللغوي : وصاحب هذا الذكاء نجد لديه قدرة متميزة على القراءة واستخدام الكلمات ببراعة لتعبر عما يريده ، وهذا يعطيه قدرة على الحديث المشوق وعلى المحاورة الذكية وعلى الدعابة والطرفة التي تأتي في موعدها ومحلها ، وربما نراه كاتباً مميزاً أو شاعراً موهوباً أو صحفياً أو خطيبا مفوها يأسر عقول وقلوب سامعيه.
2-الذكاء المنطقي / الحسابي : هذا الشخص يكون لديه قدرة مميزة على التعامل مع الأرقام والرموز وعلى حل المشكلات الحسابية والرياضية ، وعلى فهم العلاقات بين الأرقام والرموز ، ولديه قدرة واضحة على تصميم المنحنيات والأشكال البيانية وعلى التفكير الاستنباطي وحل المشكلات الرقمية والمعادلات , وربما نراه عالما رياضيا أو فيزيائيا , أو خبيرا اقتصاديا.
3-الذكاء البصري الفراغي : هنا نجد تميزاً في التخيل والرسم والتصميم واستخدام الألوان والظلال ، والتقليد والمحاكاة والتصوير ، والتخيل الفراغي ، وتقدير الأشكال والأحجام . وهذا الذكاء نجده فى الرسامين والنحاتين والفنانين بشكل عام ومهندسى التصميمات .
4-الذكاء الاجتماعي ( البينشخصي ) : يتمتع صاحب هذا الذكاء بالقدرة على فهم الآخرين وتفهم دوافعهم واحتياجاتهم ، والقدرة على التواصل والتعامل مع الناس بفاعلية ، والقدرة على التعاون والعمل الجماعي ، ولديه مهارات قيادية ويستطيع أن يعبر للآخرين عن آرائه ورؤاه ويستقبل ويتفهم آراءهم ورؤاهم ، وهو في النهاية في حالة انسجام وتناغم وتعاون مع غيره من الناس . وهذا الذكاء نجده فى المهتمين بالعمل الإجتماعى والسياسى والعلاقات العامة والمصلحين والزعماء .
5-الذكاء التأملى ( الداخلشخصي ) : هذا الشخص يمارس التأمل الداخلي بكفاءة ويقوم بعمليات الاستبطان فيقرأ مشاعره وانفعالاته ، ولديه القدرة على التركيز والتفكير المنطقي العميق والمركب والمتعدد المستويات ، ولديه قدرة هائلة على التخيل ومعالجة الأفكار والمشاعر والاستراتيجيات ، ودائماً نجد رأسه مليئة بالأفكار رغم صمته وعزلته . وهذا النوع من الذكاء نجده لدى الفلاسفة والمفكرين والمخططين وعلماء النفس .
6-الذكاء الجسدي / الحركي : هنا نجد تميزاً في استخدام لغة الجسد والحركة ، أي أن الشخص في هذه الحالة يمتلك موهبة خاصة في التعبير الجسدي (حركة العينين وعضلات الوجه واليدين وسائر الجسد ) ولذلك يمكن أن يمارس التمثيل بأنواعه حيث لديه القدرة على لعب الأدوار المختلفة والتعبير بالإيماءات والإشارات والتعبير الدرامي عموماً ، وبعضهم لديه القدرة على الرقص الإبداعي التعبيري ، والبعض الآخر نجده مميزاً في التمثيل الصامت (البانتوميم ). ويمتلك أيضاً هذا النوع من الذكاء أصحاب المواهب الرياضية كلاعبي الكرة والجمباز والرياضات المختلفة .
7-الذكاء الموسيقي / الصوتي : صاحب هذا الذكاء لديه قدرات خاصة في سماع الأصوات والتمييز بينها بدقة فائقة ، ولديه قدرة على الإبداع الموسيقي والغنائي ، والعمل في المجالات التي تتعلق بالصوتيات عموماً .
8-الذكاء الحدسي ( الحاسة السادسة ) : هناك بعض الأشخاص لديهم قدرة خاصة على التوقع أو التنبؤ بشكل لا يمكن تفسيره أو إخضاعه للمنطق ، وكأن بداخلهم بصيرة خاصة أو شفافية معينة تجعلهم قادرين على قراءة الأحداث بشكل أكثر وضوحاً من بقية الناس ، وصاحب هذا الذكاء هو نفسه لا يعرف كيف يتم هذا . ويتعلق بذلك أيضاً بعض الظواهر النادرة مثل التخاطر عن بعد أو الإحساس بأشياء خارج نطاق الحواس ... وهذه موضوعات حولها نقاش وجدل كثير ، ومع هذا فهي موجودة على الندرة .
9-الذكاء الوجداني : وهو مفهوم جديد للذكاء وصفه دانييل جولمان وأصبح صيحة جديدة حيث اتضح أنه يكمن وراء نجاح كثير من المشاهير والعظماء في التاريخ ، وصاحب هذا الذكاء يتميز بوعي عميق بذاته والقدرة على قراءتها والتعبير عنها ، إضافة إلى مشاعر حية وجياشة وإيجابية ، مع دافعية عالية للعمل والإنجاز والتفوق ، إضافة إلى قدرة ممتازة على تفهم مشاعر واحتياجات الآخرين والتعاطف معهم ، وأخيراً نجد هذا الشخص يتمتع بقدر عالٍ من المهارات الاجتماعية تتيح له فرصة متميزة من التوافق مع الناس ومع الحياة وتفتح أمامه الطرق للنجاح والتفوق . وأصحاب الذكاء الوجداني يتمتعون بكاريزما خاصة تجعلهم محبوبين من الناس ، وربما تبوءوا مكانة الزعماء والنجوم والمشاهير . ومما يدعم هؤلاء الأشخاص ذوي الذكاء الوجداني المرتفع قدرتهم الهائلة على تحمل الاحباطات ، وتفاؤلهم الواضح والمميز حتى في أصعب الظروف ، وهذا يعطيهم قدرة على اجتياز الصعاب والعقبات والوصول إلى تحقيق أهدافهم ، فهم لا يحبطون ولا ييأسون ولا يتوقفون عن الحلم والعمل والرقي.
10-الذكاء العملي ( الميكانيكي أو اليدوى ) : نجد هذا الشخص متميزاً في التعامل مع الأجهزة والآلات والمعدات ، ويمكن أن نكتشف هذا النوع مبكراً في مرحلة الطفولة حيث نجد الطفل قليل الكلام ولكنه مهتم بفك وتركيب الأجهزة المنزلية والأدوات الكهربية كالراديو والمسجل والتلفزيون وإذا أحضر له أبواه لعبة فإنه سرعان ما يقوم بتفكيكها ومحاولة إعادة تركيبها . وهو يفضل التعامل مع الأشياء على التعامل مع الناس .
11-الذكاء الروحي : ربما تكون قد قابلت في حياتك أشخاصاً ترى في وجوههم صفاءاً وروحانية من نوع خاص وتشعر بالارتياح للنظر إليهم والقرب منهم لأن القرب منهم يجعلك تشعر بأن الدنيا ما زالت بخير وأنهم يحلقون بك في عالم الصفاء والنقاء والسلام . إذا قابلنا في حياتنا شخصاً من هؤلاء فإننا لا ننساه أبداً لأنه يترك في نفوسنا حالة من الطمأنينة والارتياح والسلام . وهذا النوع من الذكاء ينتشر بشكل خاص في القادة والزعماء الروحيين والدينيين والمتصوفين ، ويكون له تأثير هائل في الأتباع ، وهذا التأثير ليس بسبب بلاغة في الحديث أو قدرة على الحوار والإقناع ، وإنما هو بسبب ما يشع من وجه هذا الشخص من نور وما يصل إلينا منه من معاني السمو والطمأنينة والصدق والسماح والرحمة والحب .
إذن وبعد استعراضنا لكل هذه الأنواع من الذكاءات ربما نشعر إلى أي مدى كنا نختزل أنفسنا ونختزل أبناءنا حين لا نرى إلا جزءاً صغيراً منا ومنهم ، وربما يستدعي هذا مراجعات كثيرة في نظمنا التربوية والتعليمية تضع كل هذه الأنواع من الذكاء في الاعتبار ، وإذا نجحنا في ذلك فإن باستطاعتنا تفجير طاقات هائلة من الإبداع والتميز فينا وفي أبنائنا وكأننا وقعنا على الكنز الذي أودعه الله فينا وكنا من قبل لا نراه ، ولوجدنا في أنفسنا وفي كل إنسان نتولى رعايته أو تربيته موطن أو مواطن عظمة تعمر به الحياة .
 
ياريت تعرفى انتى معنى الذكاء فمن طريقة ردك اسف ولكن هذا ينم عن شىء واحد انى ردى لم ياتى على هواكى انواع الذكاء ليست كما تقولين الذكاء شىء افتراضى وليس وجدانى كما تقولين او لغوى مامعنى لغوى او وجدانى ارى انك تتكلمين من وجهه نظرك كاامراه وليس كما تقول الدراسات العلمية التى تحدد ذلك اما من ناحية او كما تقولين ( الردود الغبية المتعصبة )لااسف انتى رايتها كذلك لاانى كما قلت لك من قبل ردى لم ياتى على هواكى وشكرا

انواع الذكاء هذا موجود بعلم النفس وليس من عندي ...والردود المتعصبة التي لفتت نظرك كانت انطلاقا من رد العضو كاميكاز وليس عليك فلا ادري كيف فهمت انها موجهة لك مع انني اوضحت لك مطلق الحرية في التعبير عن رايك المهم يكون رد وليس عنطزة وفرد عضلات
ما علينا ...
على طريقة ردك التى لاتنم الا تفكير لم يتغير ولم يتغير ابدا وانتى تفهمين قصدى هاهاهاهاهاها اما من حيث دراسة اخى التى لاتنفع بموضوعك فاتمنى ان تقولى لى انتى من حكم خبرتك الدراسيه امال ايه الدراسه التى تنفع مفهوم موضوعك اذ لم تكن المخ والاعصاب التى تعرف بانها من اعقد انواع الجراحات والدراسات التى تتعلق بموضوعك واسالى اخى مارشال الغالى مارشال دكتور وهايفيدك فى ذلك وارجو ان تفتحى مجالات تثقيفك وتبتعدى عن الحكايات التى لاتثبت شىء الا لمجال التسليه

اسلوب غريب للمناقشة فلا تعليق عليه هاهاهاهاها

اعرف ان هناك نساء برزن فى كذا مجال ولكن ليس على مستوى واسع يمكنهم من منافسة من هم افضل منهم فى ذك وهم الرجال طبعا ونعم هناك طبيبة سعودية استخرجت من بول النوق كما تقولين دواء لمعالجة السرطان ولكن هناك طبيب مصرى اخذ اعلى وسام امريكى من الرئيس الامريكى قريب وذلك لجهوده واكتشافاته فى معالجة السرطان بالذهب وليس بول النوق مع احترامى ولكن ياسيدتى الفاضلة النساء اذكياء بالنسبة لبعضهم كعامه ولكن عندما تقارينيهم بالرجال اثبتى بالعقل والمنطق والعلوم وليس بالحكايات واخيرا ما تكلمتى عنه ان النساء اخترن البيت هاهاهاهاها هذا ليس من شيم الانثى فهى تحب مزاحمة الرجل فى كل شىء:twitcy: وعلى سبيل المثال فى بلدى مصر النساء بدان الدراسه فى كذا مجال من ايام عبد الناصر وحتى يومنا هذا لم يتفوقوا على الرجال فى شىء هاتيلى واحدة طلعت زى الدكتور زوويل الذى مرشح لاان ياخذ جائزة نوبل للمرة الثانية وغيره من العباقرة الرجال فى كذا مجال سواء علمى او ادبى والامر ليس كما تقولين ياختى الفاضلة ان النساء اخترن البيت لمراعاه الاسرة هذا ليس صحيحا اكثر البيوت فى الوطن العربى خربانه وبسبب النساءواهمالها لااسرتها وايضاء بعض الرجال .
وفى النهاية لااملك الا ان اقول لكى حفظك الله وراعاكى وشكرا واتمنى ان لاتغضبى يمكن تلاقى ردى على كلامك بعض الشىء شديد ولكن هذى هى الحقيقة:wub: وهذا ليس معناه انى اكره النساء كما فهمتى من ردى اللى فات لا والله ولكن اتعجب بعض الشىء من بعض النساء الذين يريدون ان يتحدوا الرجال ويتحدوا خلق الله ومشيئته :eek:.
شكرا اختى الفاضلة واتمنى ان لايكون فى قلبك شىء من غضب من ناحيتى :cute::.

الانثى لم تخلق لتزاحم الرجل مثلما تفضلت بالعكس لتكمل ما ينقصه ... وبرايي الغبيات هن من يزاحمن الرجل فكم من امراة فقدت زوجها بسبب علو وظيفتها ....لكن مهما قلت فالمراة تظل اذكى من الرجل
 
الذكاء ليس جانب واحد عقلاني او منطقي فاين المنطق حين تعرف ان المراة لها القدرة في التركيز على عدة مواضيع بوقت واحد بينما الرجل لا يستطيع الا التركيز على موضوع واحد في الوقت ذاته؟؟؟

والحكمة الالاهية شرحها بسيط هي ليكمل احدهما الاخر وليس لتفضيل الرجل على المراة واوافقك الراي ليس كل النساء ذكيات والدليل اني اغبى وحدة وليس كل الرجال اذكياء والدليل ردود الاخ كاميكاز .......المرة الجاية احمل سيف ودرع كوني محاربة قديمة قبل ما ادخل المنتدى للاستعداد للحرب جيدا

شكرا لك ردك الكريم

نعم تستطيع المرأة التركيز على عدة مواضيع في نفس الوقت بخلاف الرجل ، و أزيدك أن خبراء البرمجة اللغوية-العصبية و على رأسهم الدكتور ابراهيم الفقي يقولون أن تركيز المرأة هو تركيز سطحي و سريع بخلاف تركيز الرجل الذي يكون عميقا ... كما أن المرأة تستطيع أن تتكلم مع شخص و في نفس الوقت تستمع إلى حديث آخر و لا يقدر الرجل إطلاقا على فعل ذلك .... بإختصار شديد لأن المرأة مهيئة تماما للعناية القريبة بالإنسان في أضعف مراحل حياته .... حكمة إلهية بليغة
أما بخصوص "حمل السيف و الدرع" ... واخا ... باللاتي علينا يا لالة ... راكي inteligente ... لكن .... حذاري ، "أذكياء" المنتدى غادي يحاربوك بال tactique ....
 
المثل يقول وراء كل رجل عظيم امراة لكن اظن ان رواء كل رجل عظيم مشكلة فنابليون اهلكته جوزيفين وهتلر اهلكته ايفا براون بينما كل الزعماء الذين ابتعدو عن النساء والزواج بنوا امبراطوريات كستالين وغاندي وايفان الرهيب وغيرهم كثير

تصحيح:
المثل يقول: وراء كل رجل عظيم امراة شرسة
 
نعم المراه اذكى من الرجل وخاصه في الامور الحسابيه
 
ههههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههه

مشكورين شباب.
 
سؤال اختى الكريمه رجاء تجاوبين عليه

هل تتمنين ان تكونى عظيمه ام ان تكونى زكيه ؟

ولا تستفسرى عن اي شيئ بخصوص السؤال الا اجابتك ( بنعم اكون عظيمة , او نعم اكون زكيه )

تسلمى على الموضوع الجميل

اخوكى شمس الدين
 
نعم تستطيع المرأة التركيز على عدة مواضيع في نفس الوقت بخلاف الرجل ، و أزيدك أن خبراء البرمجة اللغوية-العصبية و على رأسهم الدكتور ابراهيم الفقي يقولون أن تركيز المرأة هو تركيز سطحي و سريع بخلاف تركيز الرجل الذي يكون عميقا ... كما أن المرأة تستطيع أن تتكلم مع شخص و في نفس الوقت تستمع إلى حديث آخر و لا يقدر الرجل إطلاقا على فعل ذلك .... بإختصار شديد لأن المرأة مهيئة تماما للعناية القريبة بالإنسان في أضعف مراحل حياته .... حكمة إلهية بليغة
أما بخصوص "حمل السيف و الدرع" ... واخا ... باللاتي علينا يا لالة ... راكي inteligente ... لكن .... حذاري ، "أذكياء" المنتدى غادي يحاربوك بال tactique ....

سلام عليكم

يا اخي الفاضل المراة لم تخلق للعناية بالاخر فقط بل لتكمل ما ينقص الرجل وجد هي اذكى من الرجل فهي تسيره كيفما تشاء :tongue:

شكرا لك
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى