الولايات المتحدة توافق على تقديم دعم فني محتمل لصيانة السفن البحرية العراقية

الولايات المتحدة توافق على تقديم دعم فني محتمل لصيانة السفن البحرية العراقية .

وفقًا للمعلومات التي نشرتها وزارة الدفاع الأمريكية في 24 سبتمبر 2024، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع عسكري أجنبي. محتمل للعراق، لتوفير الدعم الفني اللاحق لصيانة وإصلاح السفن البحرية. وتقدر قيمة البيع بحوالي 65 مليون دولار، وهو جزء من مبادرة أوسع لمساعدة البحرية العراقية في صيانة أسطولها، والذي يشمل السفن البحرية، وقوارب الدورية. والقوارب من فئة المدافع التي تم توريدها في الأصل من قبل الولايات المتحدة.

وتعتبر زوارق الدورية من فئة Defender، والتي تستخدم على نطاق واسع من قبل خفر السواحل الأمريكي وقوات الأمن الأخرى. منصات متعددة الاستخدامات مصممة للأمن البحري والبحث والإنقاذ وحماية الموانئ.

مميزات زوارق Defender

الولايات المتحدة توافق على تقديم دعم فني محتمل لصيانة السفن البحرية العراقية
الولايات المتحدة توافق على تقديم دعم فني محتمل لصيانة السفن البحرية العراقية

 

تتميز هذه السفن بهيكل متين عميق على شكل حرف V مصنوع من الألومنيوم البحري (5086) ومعزز بأعمدة داخلية وعوارض متقاطعة. مما يضمن سلامة الهيكل. ويوفر تصميمها الفريد، إلى جانب طوق رغوة البولي إيثيلين الصلب، طفوًا غير قابل للغرق.

و تتميز القوارب عادةً بمحركين خارجيين بقوة 225 حصانًا، مما يمنحها سرعة قصوى تتجاوز 45 عقدة والقدرة على العمل في ظروف بحرية .تصل إلى 10 أقدام، على الرغم من أن الأداء الأمثل يكون في البحار التي يبلغ عمقها حوالي 6 أقدام.

وتأتي فئة Defender بعدة أشكال، بأطوال تتراوح بين 25 و30 قدمًا. وهي مجهزة لمجموعة متنوعة من المهام، وتتميز بحاملات مدافع لأسلحة مثل M240B وحتى أسلحة أثقل في بعض الطرز.

كما تتمتع زوارق الدورية هذه بقدرة عالية على المناورة، ومصممة لسيناريوهات الاستجابة السريعة، ويمكن نشرها بسهولة عبر مقطورات .أو حتى نقلها بطائرات C-130.

كما أنها قادرة على العمليات المستدامة بمدى يصل إلى 125 ميلاً، اعتمادًا على تكوين الوقود. تم تحسين تصميم المقصورة. لراحة الطاقم، مع بعض الطرز التي تتميز بأنظمة التحكم في المناخ.

العلاقات العراقية الامريكية

الولايات المتحدة توافق على تقديم دعم فني محتمل لصيانة السفن البحرية العراقية
الولايات المتحدة توافق على تقديم دعم فني محتمل لصيانة السفن البحرية العراقية

 

إن علاقة المعدات الدفاعية بين الولايات المتحدة والعراق تشكل جزءًا من شراكة استراتيجية وعسكرية أوسع نطاقًا تطورت. منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وتواصل الولايات المتحدة دعم العراق في الحفاظ على قواته الأمنية، وخاصة في الحرب ضد داعش والتهديدات الإقليمية الأخرى. ويركز هذا التعاون حول التدريب العسكري وتوفير المعدات الدفاعية.

في السنوات الأخيرة، شاركت الولايات المتحدة بشكل نشط في مساعدة العراق على تعزيز قدراته الدفاعية الجوية. ويتضمن قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2024 خطة لتزويد الجيش العراقي والبشمركة الكردية بأنظمة دفاع جوي لمواجهة التهديدات الصاروخية والطائرات بدون طيار.

وتأتي هذه الخطوة وسط تصاعد التوترات في المنطقة، مع الهجمات المتكررة التي تشنها الميليشيات المدعومة .من إيران على القوات الأمريكية في العراق.

وتسعى العراق أيضاً إلى تنويع مشترياتها الدفاعية، من خلال شراء طائرات هليكوبتر من الولايات المتحدة وفرنسا. ويشمل ذلك شراء طائرات هليكوبتر من طراز بيل 407 وبيل 412، بهدف تعزيز الأمن الداخلي العراقي وجهود مكافحة الإرهاب.

وتعَد هذه المشتريات بالغة الأهمية في سياق التخفيض المحتمل للوجود العسكري الأميركي في العراق، حيث من المقرر. أن تملأ هذه الطائرات الفجوات في القدرات التي خلفها الانسحاب الأميركي.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook