زيادة دقة القنابل الحائمة الروسية “FAB-3000”

محتويات هذا المقال ☟

زيادة دقة القنابل الحائمة الروسية “FAB-3000”

ازدادت إلى حد بعيد دقة قنبلة “FAB-3000” الحائمة الروسية التي تزن 3 أطنان. وتبيّن ذلك بعد استخداماتها الأخيرة ضد الأهداف الأوكرانية، ما لفت انتباه موقع “روسكوي أوروجي” (السلاح الروسي) الإلكتروني. الذي أشار إلى المراقبة الموضوعية لقصف مركز قيادة القوات الأوكرانية باستخدام قنبلة “FAB-3000” في إحدى. ضواحي مدينة تشاسوف يار.

وقال الموقع إن الانحراف الدائري لا يزيد الآن عن 15 مترا مقارنة بـ35–40 مترا سابقا، وأوضح أنه تم رفع دقة القنبلة بفضل إتقان. خوارزميات عمل منظومة التوجيه الاستمرارية وتعديلات أدخلت في أجهزة الحماية من التشويش . الموجودة في الهوائي ثماني المحاور التابع لوحدة التصحيح الفضائي من طراز ” كوميتا – إم”.

ويتوقع أن تزود القنبلة قريبا بمستشعر ليزر بصري ورأس توجيه تلفزيوني لتصدي المقاومة الإلكترونية القوية من قبل العدو.

القنبلة الانزلاقية

زيادة دقة القنابل الحائمة الروسية “FAB-3000”
زيادة دقة القنابل الحائمة الروسية “FAB-3000”

 

القنبلة الانزلاقية أو القنبلة البعيدة هي سلاح بعيد المدى مع أسطح تحكم في الطيران لمنحه مسار طيران أكثر تسطحًا وانزلاقًا .من القنبلة التقليدية بدون مثل هذه الأسطح.

ويسمح هذا بإطلاقها على مسافة من الهدف بدلاً من فوقه مباشرة، مما يسمح بهجوم ناجح دون تعريض الطائرة التي تطلقها للدفاعات. المضادة للطائرات بالقرب من الهدف.

ويمكن للقنابل الانزلاقية توصيل الرؤوس الحربية بدقة بطريقة مماثلة للصواريخ المجنحة مقابل جزء بسيط من التكلفة – أحيانًا . عن طريق تثبيت مجموعات التحكم في الطيران على قنابل بسيطة غير موجهة – ومن الصعب جدًا على الصواريخ أرض-جو اعتراضها. بسبب توقيعات الرادار الصغيرة وأوقات الطيران القصيرة.

والإجراء المضاد الفعال الوحيد في معظم الحالات هو إسقاط الطائرات المعادية قبل أن تقترب من نطاق الإطلاق. مما يجعل القنابل الانزلاقية أسلحة قوية للغاية حيث تمنع ضرورات الحرب ذلك.

“FAB-3000”

زيادة دقة القنابل الحائمة الروسية “FAB-3000”
زيادة دقة القنابل الحائمة الروسية “FAB-3000”

 

استخدمت القوات الروسية على نطاق واسع القنابل الانزلاقية المقتبسة من القنابل غير الموجهة الموجودة “FAB-3000”. باستخدام مجموعات UMPK غير المكلفة في الغزو الروسي لأوكرانيا بسبب تكلفتها المنخفضة وانخفاض تعرضها للدفاعات الجوية الأوكرانية . مقارنة بالصواريخ المجنحة الأكثر تطورًا والصواريخ الأسرع من الصوت والمركبات الجوية. بدون طيار.

ذات أوقات الطيران الأطول وأنظمة الدفع التي يسهل اكتشافها. تستخدم القوات الروسية طائرات Su-34 و Su-35 لإطلاق قنابل انزلاقية . من داخل الأراضي التي تسيطر عليها روسيا خارج نطاق الدفاعات الجوية الأوكرانية.

يمكن لهذه القنابل الانزلاقية أن تحمل ما بين 250 كجم و3 أطنان من المتفجرات لأكثر من 60 كم وقد تم الاستشهاد بها كأحد الأسباب . الرئيسية للانسحاب الأوكراني من بلدة أفدييفكا في فبراير 2024 من قبل القائد العام الأوكراني

ويتم إلقاء قنبلة “فاب 3000″، المزودة بأجنحة، من الجو باتجاه هدفها، وتدور القنبلة 180 درجة بعد سقوطها لتصحيح نفسها للانزلاق.

وعند اصطدامها بالهدف، فإنها تلحق أضراراً بالغة بالتحصينات والبنية التحتية.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook