القنبلة الطائرة الصينية نتائج مدهشة من عملية تطوير غير عادية

القنبلة الطائرة الصينية نتائج مدهشة من عملية تطوير غير عادية

تعمل الصناعة الصينية بنشاط على تطوير إنتاج مختلف المركبات الجوية بدون طيار، بما في ذلك الذخائر المتسكعة. ومؤخرًا، تم إنشاء “قنبلة طائرة” – نموذج مدمج وخفيف الوزن مخصص للمشاة والقوات الخاصة. ويتمتع هذا المنتج بالعديد من الميزات المثيرة للاهتمام والتي قد تجذب انتباه العملاء المحتملين.

وفي الوقت الحالي، تحت رعاية الحزب الشيوعي الصيني، يتم تنفيذ استراتيجية “الاندماج العسكري المدني”. ويتمثل هدفها في تعزيز التفاعل بين الصناعات الدفاعية والمدنية وتبادل الخبرات والتقنيات.

وتشارك في هذه الاستراتيجية شركة هونان لوبينج لتكنولوجيا الطيران الخاصة، ومقرها تشانغشا بمقاطعة هونان. وفي أغسطس 2023،. كشفت الشركة عن تطويرها الجديد، “القنبلة الطائرة”.

وهذه طائرة بدون طيار خفيفة الوزن ومدمجة مصممة للاستخدام من قبل جنود الوحدات المختلفة. وهي مقترحة كبديل أكثر فعالية للقنبلة اليدوية في المواقف التي يكون فيها الهدف بعيدًا جدًا أو محجوبًا بالعقبات.

التقنيات الحديثة

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

القنبلة الطائرة الصينية نتائج مدهشة من عملية تطوير غير عادية
القنبلة الطائرة الصينية نتائج مدهشة من عملية تطوير غير عادية

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

في مشروعها الجديد، استخدمت شركة هونان لوبينج لتكنولوجيا الطيران عددًا من التقنيات الحديثة المستخدمة على نطاق واسع في القطاع المدني. وبناءً على ذلك، تم بناء مكونات الأجهزة والبرامج للطائرة بدون طيار.

ونتيجة لذلك، تمكنوا من تحقيق قدرات خاصة لا تمتلكها جميع الطائرات بدون طيار الحديثة. “القنبلة الطائرة” موجودة بالفعل في شكل نموذج أولي.و تم إجراء الاختبارات الأولية، بما في ذلك بمشاركة المشغلين المحتملين. وتم اختبار المنتج الجديد من قبل الجيش الصيني على أرض تدريب، حيث تم إطلاق الطائرات بدون طيار ومهاجمة هدف تدريب.

ولا تزال الحالة الحالية للمشروع وآفاقه غير معروفة. ومن الممكن أن تجتذب شركة التطوير اهتمام جيش التحرير الشعبي . أو قوات الأمن، والتي قد تطلب بعد ذلك الإنتاج.

قنبلة رباعية الدوارات

تم تصميم الذخيرة المتنقلة من إنتاج شركة هونان لوبينج لتكنولوجيا الطيران على شكل طائرة رباعية المراوح. وتتميز بتصميم محدد يسمح بتخزين جميع المكونات الضرورية داخل المساحة المحدودة للغلاف.

في وضع النقل، تأخذ “القنبلة الطائرة” شكل أسطوانة يبلغ ارتفاعها من 250 إلى 300 ملم وقطرها من 50 إلى 70 ملم. يزن. المنتج 600 جرام فقط.

تم بناء الطائرة بدون طيار في جسم أسطواني من البلاستيك مع أغطية نصف كروية على كلا الطرفين. يحتوي السطح الجانبي للأسطوانة . على أربعة تجاويف طولية لاستيعاب الحزم مع مجموعات المروحة والمحركات.

وعند التبديل إلى وضع التشغيل، تفتح الحزم تحت تأثير الزنبرك، لتشكل هيكلًا على شكل X. تم تجهيز “القنبلة الطائرة” بمحركات كهربائية. مدمجة ومنخفضة الطاقة من نوع مجهول.و تعمل المحركات ببطارية ذات سعة محدودة، مما يسمح بعدة دقائق من الطيران. لم يتم الكشف عن خصائص طيران الطائرة بدون طيار حتى الآن.

نظام التحكم

وتشير التقارير إلى أن الطائرة بدون طيار مزودة بنظام تحكم بوضعين للتشغيل. ففي الوضع الأول، تتبع أوامر المشغل باستخدام لوحة تحكم قياسية. أما الوضع الثاني فهو مستقل جزئيًا، حيث يتعين على المشغل تحديد موقع الهدف ووضعه في وضع التتبع التلقائي. وبعد ذلك تطير الطائرة بدون طيار إليه بشكل مستقل وتنفجر.

تُستخدم كاميرا فيديو، تقع في الغطاء النصف الكروي العلوي، للمراقبة أثناء الطيران والبحث عن الهدف. قاعدة الكاميرا متحركة ويمكن تحريكها عموديًا، مما يسمح للطائرة بدون طيار “بالنظر” للأمام وللأسفل.

من حيث الصفات القتالية، فإن الذخيرة المتسكعة تضاهي القنابل اليدوية الموجودة. فهي تحمل شحنة متفجرة لا يزيد وزنها . عن بضع عشرات من الجرامات. ومن المحتمل أن يكون للرأس الحربي غلاف يتكسر إلى شظايا. وفي مقاطع الفيديو المنشورة بعد الانفجار، لا تظهر سوى شظايا الطائرة بدون طيار، مما يجعل من الصعب دراسة الرأس الحربي بالتفصيل

ويتألف طاقم القتال في “القنبلة الطائرة” من مشغل واحد، يجب أن يحمل معه ما يصل إلى 10 طائرات بدون طيار ولوحة تحكم. وإذا لزم الأمر، يمكن للمشغل نشر إحدى الطائرات بدون طيار في وضع التشغيل وإرسالها للاستطلاع أو الهجوم.

الاستخدام المتكامل في القتال الحديث

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

القنبلة الطائرة الصينية نتائج مدهشة من عملية تطوير غير عادية
القنبلة الطائرة الصينية نتائج مدهشة من عملية تطوير غير عادية

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

نشأ مفهوم الذخائر المتسكعة وتم تنفيذه بنجاح منذ فترة طويلة. واليوم، تُستخدم الأنظمة الحديثة من هذه الفئة بنشاط في العمليات القتالية . الحقيقية وتُظهر إمكاناتها في مكافحة الأفراد والمعدات والأهداف الأخرى.

أحد الاتجاهات التطويرية للذخائر المتسكعة هو إنشاء طائرات بدون طيار انتحارية صغيرة الحجم. يجب أن تكون هذه الأنظمة . في الخدمة مع وحدات صغيرة وأن تنفذ مهام الاستطلاع والضرب في نطاق يتراوح بين عدة مئات من الأمتار إلى عدة كيلومترات.

تنتمي “القنبلة الطائرة” التي طورتها شركة هونان لوبينج الصينية لتكنولوجيا الطيران إلى هذه الفئة من الأسلحة. وكان الهدف الرئيسي للمشروع هو تقليص حجم الطائرة بدون طيار لتسهيل استخدامها بشكل أكبر. وفي الوقت نفسه، تم تقليص الشحنة القتالية إلى مستوى القنابل اليدوية.

وعلى الرغم من صغر حجمها، فإن الذخيرة المتسكعة مزودة بأجهزة إلكترونية متطورة إلى حد ما، وقادرة على العمل ليس . فقط وفقًا لأوامر المشغل. بل إنها انضمت إلى الدائرة الضيقة للأنظمة الحديثة المجهزة بعناصر الذكاء الاصطناعي والقادرة على العمل بشكل مستقل.

من بين السمات البارزة للطائرة الصينية التي تحلق في الجو مزودة بكاميرا مثبتة على قاعدة دوارة. وبفضل هذا الحل البسيط، تمكن المطورون من توفير رؤية جيدة أثناء الطيران الأفقي والقدرة على الهجوم بدقة أكبر أثناء التحليق. ونظراً للقوة المحدودة للرأس الحربي، فإن مثل هذه الفرصة لن تكون غير ضرورية.

من أهم مميزات “القنبلة اليدوية” حجمها ووزنها المحدودين. ويقال إن المشغل يمكنه حمل عشرات من هذه المنتجات . واستخدامها بالتتابع. وفي هذه الحالة، قد يكون لدى المفرزة أو الوحدة عدة مشغلين.

من المرجح أن يتم إطلاق كل ذخيرة متسكعة لاحقة فور دخول الذخيرة السابقة إلى التحكم الذاتي. وفي هذه الحالة، سيتم ضمان أداء معقد مرتفع بما فيه الكفاية والتأثير المقابل على الهدف.

استخدام استراتيجي حقيقي؟

إن طموح هذا النموذج الأولي هو أن يستخدمه أي مقاتل، وبالتالي توفير قوة نيران جديدة. وقد نشأت الفكرة من ردود الفعل من المراحل الأولى. للحرب في أوكرانيا.

والواقع أن خطوط الجبهة المتجمدة سرعان ما تحولت إلى مواقع محصنة. ونتيجة لهذا، أصبح من المستحيل على المقاتلين الاستيلاء . على هذه المواقع دون خسائر فادحة.

والفكرة الصينية وراء هذه “القنبلة الطائرة” هي تزويد كل جندي مشاة بقدرة مدفعية محدودة مع الحفاظ على دقة كبيرة. ومن خلال زيادة القوة . النارية وتزويد كل جندي مشاة باتجاه هجوم جديد، تأمل الصين في منع العراقيل في تقدم مقاتليها. وقد أظهرت أوكرانيا أن الموقع المحصن بشكل صحيح يمكن أن يوقف تقدم عمود معاد بشكل فعال.

وعلاوة على ذلك، في القتال الحضري، الذي ينطوي على حرب ثلاثية الأبعاد، يسمح هذا المقذوف باكتساب ميزة على العدو المتحصن. دون المخاطرة بحياة الجنود.

وعلى الورق، من الناحية النظرية، يعد هذا المفهوم مثيرًا للاهتمام بشكل خاص، وخاصة إذا تم استخدامه على نطاق مجموعة قتالية، . وليس بشكل فردي كما هو الحال حاليًا مع المركبات الموجهة ذاتيًا.

والواقع أن الكمية الصغيرة من المتفجرات التي تحملها القنبلة الطائرة تؤثر على فعاليتها، ولكن يمكن تعويض هذا من خلال . استخدامها في أسراب.

 

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد