مجموعة كرونشتادت الروسية تقدم الطائرة Grom-U لمساعدة مقاتلات Su-35 و Su-57

مجموعة كرونشتادت الروسية تقدم الطائرة المسيرة Grom-U لمساعدة مقاتلات Su-35 و Su-57

في معرض الجيش 2024، قدمت مجموعة كرونشتادت نسخة محدثة من طائرتها بدون طيار روسية الصنع من طراز جروم، والتي يطلق . عليها بشكل غير رسمي اسم جروم-يو.

هذا الإصدار الأخير هو تعديل للنموذج الأصلي، الذي تم الكشف عنه لأول مرة في منتدى الجيش 2020. والتغيير الأكثر أهمية في هذا الإصدار هو استبدال المحرك ذي الفوهة المسطحة المخطط له في البداية بمحرك تقليدي، ومن المرجح أن يكون هذا قرارًا يهدف إلى تقليل تكاليف الإنتاج.

وتم تصميم جروم-يو، الذي قيد التطوير حاليًا، ليعمل كـ “جناح مخلص” للطائرات المأهولة مثل مقاتلات .سو-35 وسو-57، بما يتماشى مع استراتيجيات القتال الجوي المعاصرة.

التغيير الأكثر أهمية هو استبدال المحرك ذي الفوهة المسطحة المخطط له في البداية بمحرك تقليدي، ربما محرك RD-33 أو RD-93،. مع إمكانية استخدام حارق لاحق. ويبدو أن هذا التغيير، إلى جانب التصميم العام الأكثر بساطة، يهدف إلى تقليل تكاليف الإنتاج. مما يجعله أكثر قدرة على المنافسة ضد البدائل مثل Su-70B.

التصميم المحدث أقل تخفيًا من سابقه ولكنه لا يزال يتضمن تدابير لتقليل المقطع العرضي للرادار، بما في ذلك حجرة أسلحة داخلية. ومدخل على شكل حرف S.

يذكرنا تصميم Grom-U بطائرة Tu-141 Strizh ، وهي طائرة استطلاع تكتيكية عملياتية من الحقبة السوفيتية طورتها OKB Tupolev. وتم تصميم Tu-141، التي ظهرت لأول مرة في السبعينيات، في الأصل لمهام الاستطلاع العميق، ومجهزة بقدرات التصوير الفوتوغرافي . والأشعة تحت الحمراء.

وفي الآونة الأخيرة، قام المهندسون الأوكرانيون بتسليح Tu-141، وتحويلها إلى صاروخ كروز يستخدم ضد القوات الروسية. ومن المحتمل أن تكون الهندسة القوية والتنوع التشغيلي لطائرة Tu-141، وخاصة قدرتها على الوصول إلى سرعات 1110 كم / ساعة . والعمل على ارتفاعات تصل إلى 6000 متر، بمثابة سابقة تاريخية لتطوير Grom-U.

طائرة Grom

مجموعة كرونشتادت الروسية تقدم الطائرة Grom-U لمساعدة مقاتلات Su-35 و Su-57
مجموعة كرونشتادت الروسية تقدم الطائرة Grom-U لمساعدة مقاتلات Su-35 و Su-57

 

تم تقديم طائرة Grom بدون طيار في البداية كنموذج بالحجم الكامل في منتدى Army-2020 ومنذ ذلك الحين جذبت انتباه الوفود العسكرية . المحلية والأجنبية، وخاصة أثناء عرضها المحدث في منتدى Army-2024.

ووفقًا للمصمم الرئيسي في كرونشتادت، فإن تطوير Grom مدفوع بهدف حماية الطيارين والطائرات التي يقودها طيارون . من خلال تكليف الطائرة بدون طيار بالقيام بمهام عالية الخطورة أثناء العمليات.

يجري تطوير طائرة جروم بدون طيار لصالح القوات الجوية الفضائية الروسية، حيث وصل المشروع إلى مرحلة التصميم الأولية. كما تم تأكيده خلال منتدى الجيش 2022.

تهدف الطائرة بدون طيار إلى العمل بشكل وثيق مع الطيران المأهول، وتنفيذ مهام تشمل الضربات الدقيقة والاستطلاع وقمع الدفاعات الجوية. ويؤكد تصميمها على تكتيك حيث تحلق جروم أمام مجموعة من الطائرات، مما يدفع الدفاعات الجوية للعدو إلى الكشف عن مواقعها من خلال. الاشتباك مع الطائرة بدون طيار.

بعد الكشف عن هذه الدفاعات، تم تصميم جروم لتنسيق الضربة مع سرب من 10-12 طائرة بدون طيار من طراز مولنيا (البرق). والتي سيتم إطلاقها من طائرة حاملة. يهدف هذا النهج إلى تحييد الدفاعات الجوية للعدو. وتسهيل المزيد من الهجمات بالطائرات المأهولة مثل مقاتلات سو-57 وقاذفات سو-34 وطائرة بدون طيار إس-70 “أوخوتنيك”.

تم تجهيز Grom-U بأربع نقاط تثبيت، اثنتان تحت الأجنحة واثنتان داخل جسم الطائرة، مما يسمح لها بحمل ذخائر مختلفة. وتشمل هذه الصواريخ الموجهة جو-أرض من طراز Kh-38 والقنابل الجوية الموجهة بعيارات تتراوح من 100 إلى 500 كيلوغرام. إلى جانب قنابل غير موجهة بأحجام مماثلة.

ومن المتوقع أيضًا أن تكون الطائرة بدون طيار قادرة على حمل صاروخ Izdeliye 85 الموجه، مما يعزز قدراتها الضاربة. بالإضافة إلى أسلحتها الخاصة، تتمتع Grom بالقدرة على التحكم في سرب يصل إلى عشر طائرات بدون طيار. من طراز Molniya، والتي يمكن إطلاقها من حاملة أخرى، وبالتالي زيادة مرونتها التشغيلية.

المواصفات الفنية

أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل ,قد 

مجموعة كرونشتادت الروسية تقدم الطائرة Grom-U لمساعدة مقاتلات Su-35 و Su-57
مجموعة كرونشتادت الروسية تقدم الطائرة Grom-U لمساعدة مقاتلات Su-35 و Su-57

 

 

أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل ,قد 

وفيما يتعلق بمواصفاتها الفنية، تستطيع الطائرة “جروم-يو” حمل حمولة قتالية قصوى تتراوح بين 1000 إلى 2000 كيلوغرام.وهي قادرة على الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 1000 كيلومتر في الساعة، مع سرعة طيران تتراوح بين 650 إلى 800 كيلومتر في الساعة.

وتعمل الطائرة بدون طيار على ارتفاعات تصل إلى 12 ألف متر، ويبلغ مداها التشغيلي 700 كيلومتر، مما يمكنها . من التعامل مع الأهداف على مسافات كبيرة.

وتم تصميم الطائرة Grom-U لتكون بمثابة “جناح” في خط الهجوم الأمامي، حيث تعمل بالتنسيق مع الطائرات المأهولة مثل مقاتلات . Su-35 وSu-57 لتعزيز فعالية العمليات الجوية.

وتشمل أدوارها اكتشاف أنظمة الدفاع الجوي التكتيكية والمحلية والاشتباك معها، وإجراء الاستطلاع، وجمع المعلومات الاستخباراتية الإلكترونية. وتشمل مهام الطائرات بدون طيار أيضًا القدرة على ضرب الأهداف السطحية والبرية على أعماق تكتيكية . وعملياتية، والتي قد تكون ذات أهمية خاصة للجيش الروسي.

“الطيار المخلص”

أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل ,قد 

مجموعة كرونشتادت الروسية تقدم الطائرة Grom-U لمساعدة مقاتلات Su-35 و Su-57
مجموعة كرونشتادت الروسية تقدم الطائرة Grom-U لمساعدة مقاتلات Su-35 و Su-57

أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل ,قد 

إن مفهوم “الطيار المخلص” قيد التطوير في العديد من البلدان. ​​فأستراليا تعمل على مشروع طائرة MQ-28 Ghost Bat . من إنتاج شركة بوينج بالتعاون مع القوات الجوية الملكية الأسترالية.

كما تعمل الولايات المتحدة على تطوير مشاريع مثل طائرة XQ-58A Valkyrie من إنتاج شركة كراتوس ومبادرة الطائرات القتالية. التعاونية (CCA) التابعة للقوات الجوية.

وفي الوقت نفسه، تعمل روسيا والهند على تطوير مشاريعهما الخاصة، بما في ذلك طائرات . سوخوي S-70 Okhotnik وHAL CATS Warrior على التوالي.

كما بدأت أوروبا برنامجها الخاص مع مبادرة Loyal Wingman من إنتاج شركة إيرباص، والتي تسعى إلى دمج الأنظمة . غير المأهولة مع الطائرات المقاتلة الأوروبية.

إن الطائرة غروم-يو هي جزء من نظام أسلحة طيران متكامل، والذي يتضمن الطائرة بدون طيار نفسها، ومحطة تحكم أرضية . (وحدة تشغيل)، ونظام تسليح طيران (KAB).

ويهدف هذا النظام إلى ضمان إمكانية نشر الطائرة غروم-يو بشكل فعال في سيناريوهات قتالية مختلفة، سواء لدعم الطائرات المأهولة . أو العمل بشكل مستقل. ومن المتوقع أن تلعب هذه النسخة الجديدة من الطائرة بدون طيار. غروم دورًا في تحديث تكتيكات القتال الجوي والقدرات التشغيلية للقوات الجوية الفضائية الروسية.

 

أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل ,قد 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل ,قد