تركيا تتطلع لشراء 40 طائرة مقاتلة من طراز يوروفايتر لتعزيز قدرات القوة الجوية

تركيا تتطلع لشراء 40 طائرة مقاتلة من طراز يوروفايتر لتعزيز قدرات القوة الجوية

وبحسب بلومبرج، فإن تركيا على وشك إبرام صفقة مع اتحاد يوروفايتر لشراء 40 طائرة مقاتلة من طراز يوروفايتر تايفون . وبحسب التقارير، جرت هذه المفاوضات الاستراتيجية على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن، التي عقدت في الفترة من 9 إلى 11 يوليو 2024.

وتهدف الاتفاقية إلى تحديث القوات الجوية التركية من خلال دمج طائرات تايفون، مع مشاركة زعماء الدول . الأربع الأعضاء في الاتحاد بشكل مباشر في المناقشات.

ولتمويل هذا العقد، الذي قد يتراوح بين 8 إلى 10 مليارات يورو، ستكون الحكومة التركية مستعدة لتقليص حجم الطلب على 40 طائرة . من طراز F-16V و80 مجموعة تحديث لطائراتها F-16 C/D، وهو عقد بقيمة 23 مليار يورو لصناعة الدفاع الأميركية. أعلن عنه قبل بضعة أشهر.

وفي هذه المناسبة، تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مباشرة مع نظيره الألماني أولاف شولتز حول هذا البرنامج. فضلاً عن شراء محركات بحرية للفرقاطات التركية، وتوربينات سيمنز، لمحطتها النووية.

وبحسب التصريحات التركية، فإن اهتمام أنقرة المعلن بالكامل بطائرات يوروفايتر تايفون ، وليس طائرات إف-16 في، سيكون نتيجة لتسليم. فرنسا مقاتلات رافال إلى اليونان، وإعلان أثينا عن نيتها الحصول على مقاتلات إف-35 الأمريكية ، والتي لا تزال تركيا محرومة منها.

يوروفايتر تايفون

تركيا تتطلع لشراء 40 طائرة مقاتلة من طراز يوروفايتر لتعزيز قدرات القوة الجوية
تركيا تتطلع لشراء 40 طائرة مقاتلة من طراز يوروفايتر لتعزيز قدرات القوة الجوية

 

هي طائرة مقاتلة متعددة الأدوار طورتها مجموعة من شركات الطيران والفضاء الأوروبية، بما في ذلك إيرباص وبي إيه إي سيستمز وليوناردو. صُممت تايفون لمجموعة واسعة من العمليات الجوية، وتتميز بجناح دلتا وجناح كانارد، مما يوفر قدرة كبيرة على المناورة.

و تهدف الطائرة إلى تلبية الاحتياجات التشغيلية الحالية والمستقبلية، مع ترقيات مستمرة لإبقائها محدثة بتكنولوجيا الطيران القتالي. ويبلغ أقصى وزن للإقلاع 23500 كجم وسرعة قصوى تبلغ 2.0 ماخ.

وتعمل بمحركين توربينيين من طراز Eurojet EJ200، يوفر كل منهما 60 كيلو نيوتن (13000 رطل) من الدفع الجاف و90 كيلو نيوتن . (20000 رطل) مع حارق لاحق، ويمكن لطائرة يوروفايتر تايفون الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 2125 كم / ساعة أو 2.35 ماخ . على ارتفاعات عالية و1530 كم / ساعة أو 1.25 ماخ على مستوى سطح البحر.

و تتمتع بقدرة فائقة على الانطلاق بسرعة 1.5 ماخ، ومدى أقصى يبلغ 2900 كيلومتر، وسقف خدمة يبلغ 19812 مترًا (65000 قدم).

أسلحة التايفون

كما تتضمن أسلحة التايفون مدفع مسدس من طراز Mauser BK-27 مقاس 27 ملم مزود بـ 150 طلقة و13 نقطة تعليق . (8 تحت الجناح و5 تحت جسم الطائرة) قادرة على حمل أكثر من 9000 كجم من الحمولة. وفي القتال الجوي، يمكن لطائرة يوروفايتر تايفون الصعود بسرعة 315 مترًا في الثانية (62000 قدم في الدقيقة).

وهي مجهزة برادار متقدم وأنظمة استهداف، بما في ذلك رادار Captor-E AESA، القادر على تتبع ما يصل إلى 20 هدفًا في وقت واحد . والاشتباك معهم بدقة. ويشمل تسليحها صواريخ جو-جو مثل AIM-120 AMRAAM و MBDA Meteor و IRIS-T و AIM-132 ASRAAM و AIM-9 Sidewinder للاشتباك خارج مدى الرؤية (BVR).

كما تؤدي طائرة يوروفايتر تايفون أداءً جيدًا في المهام الجوية-الأرضية. ويمكنها حمل ذخائر موجهة بدقة، . بما في ذلك قنابل Paveway IV الموجهة بالليزر، وصواريخ ستورم شادو كروز، وصواريخ بريمستون المضادة للدبابات، وصواريخ توروس جو-أرض. وصواريخ AGM-88 HARM المضادة للإشعاع.

وتسمح وحدة الاستهداف الخاصة بها، LITENING III، بالتعرف الدقيق على الأهداف الأرضية والاشتباك معها في ظل ظروف جوية مختلفة. وتدعم هذه القدرة أدوارًا مثل الدعم الجوي القريب، والحظر، ومهام الضربة الاستراتيجية. وعلاوة على ذلك، يمكن لطائرة تايفون أيضًا حمل صواريخ مضادة للسفن مثل Marte ER وصواريخ Joint Strike Missile (JSM).

مميزات طائرة يوروفايتر تايفون

تركيا تتطلع لشراء 40 طائرة مقاتلة من طراز يوروفايتر لتعزيز قدرات القوة الجوية
تركيا تتطلع لشراء 40 طائرة مقاتلة من طراز يوروفايتر لتعزيز قدرات القوة الجوية

 

تتميز الطائرة بأنظمة طيران وحرب إلكترونية متطورة. يوفر نظام المساعدات الدفاعية الفرعي (DASS) الحماية ضد التهديدات. مثل الصواريخ الموجهة بالرادار والأشعة تحت الحمراء.

ويشمل أنظمة الاتصالات وربط البيانات مثل Link 16 للتكامل مع الأصول الجوية والأرضية الأخرى، مما يعزز الوعي بالموقف . والتنسيق في البيئات المعقدة. بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز Typhoon بنظام البحث والتتبع بالأشعة تحت الحمراء (IRST) للكشف السلبي عن الهدف.

تساعد برامج الترقيات والتحديث المستمرة في الحفاظ على الفعالية التشغيلية لطائرة يوروفايتر تايفون. وتشمل التحسينات الأخيرة حزمة المرحلة الرابعة من التطوير (P4E)، التي تدمج رادار ECRS Mk2 AESA الجديد لتحسين قدرات الحرب الإلكترونية والهجوم.

ويمكن لهذا الرادار اكتشاف وتحديد وتتبع أهداف متعددة في الجو وعلى الأرض في وقت واحد. كما يتم ترقية نظام. Praetorian Defensive Aids Sub-System (DASS) لتعزيز القدرة على البقاء ضد التهديدات الحديثة،. بما في ذلك الصواريخ الموجهة بالأشعة تحت الحمراء والرادار، من خلال مبادرات مثل خارطة طريق Praetorian eVolution.

استبعاد تركيا من برنامج إف-35 الأمريكي

تركيا تتطلع لشراء 40 طائرة مقاتلة من طراز يوروفايتر لتعزيز قدرات القوة الجوية
تركيا تتطلع لشراء 40 طائرة مقاتلة من طراز يوروفايتر لتعزيز قدرات القوة الجوية

 

وعلاوة على ذلك، تم استبعاد تركيا من برنامج إف-35 الأمريكي بعد استحواذها على نظام الدفاع الجوي الروسي إس-400 ،. مما أثار مخاوف بين حلفائها في حلف شمال الأطلسي بشأن أمن التقنيات الحساسة.

ورغم أن هذا الاستبعاد ليس نهائيًا بالضرورة، إلا أنه خلق مع ذلك فجوة عاجلة في القدرات في القوات الجوية التركية، مما استلزم وجود بديل. قابل للتطبيق للحفاظ على تفوقها الجوي في المنطقة. تقدم طائرات يوروفايتر، باعتبارها منصة أوروبية مشتركة ينتجها . اتحاد يضم ألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا، خيارًا استراتيجيًا لتركيا لتنويع مصادر إمداداتها الدفاعية وتقليل اعتمادها على الأنظمة الأمريكية.

وفي هذا الصدد، شرعت تركيا في تطوير طائرات عسكرية محلية مثل تاي كان، وهي طائرة مقاتلة من الجيل الخامس.

وبالتالي فإن التحول نحو مقاتلات يوروفايتر تايفون يشكل أهمية استراتيجية بالنسبة لتركيا، إذ يسمح لها بتعزيز قدراتها الدفاعية. في حين تتعامل مع التعقيدات السياسية التي تفرضها علاقاتها مع الولايات المتحدة وأوروبا.

كما يتيح ذلك لأنقرة إرسال إشارة إلى حلفائها وخصومها الإقليميين مفادها أنها تظل لاعباً عسكرياً قادراً وقادرا على الصمود. على الرغم من التحديات الجيوسياسية والعقوبات.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل