السفينة الروسية الجديدة “فيكتور فيليكي” مجهزة بمراوح للاختبار وتجهز كاسحة ألغام جديدة

السفينة الروسية الجديدة “فيكتور فيليكي” مجهزة بمراوح للاختبار في بحر البلطيق وتجهز كاسحة ألغام جديدة

وفقًا للمعلومات المنشورة في 17 يوليو 2024، تم تجهيز سفينة الدورية فيكتور فيليكي، التي قيد الإنشاء حاليًا لأسطول البحر الأسود. بمراوح قابلة للتحكم (CPPs). سيتم اختبار هذه الميزات الجديدة في بحر البلطيق.

وفي 7 مايو 2024، تم إطلاق سفينة الدورية فيكتور فيليكي في زيلينودولسك. يتم سحب السفينة حاليًا إلى سانت بطرسبرغ . عبر الممرات المائية الداخلية.

هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إكمال واختبار سفينة دورية من مشروع 22160 في بحر البلطيق. ومن أبرز ما يميز هذه السفينة تركيب مروحتين يمكن التحكم فيهما، ويمكن رؤيتهما على سطح السفينة.و في البداية، كان من المقرر أن تكون سفن مشروع 22160 مجهزة بوحدات تحكم مركزية ومحركات ألمانية.

ومع ذلك، وبسبب العقوبات، تم تجهيز السفينة في نهاية المطاف بمحركات روسية ومراوح ثابتة (FPPs)، مما أدى إلى فقدان عدة عقد في السرعة.

سفن الدوريات

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

السفينة الروسية الجديدة "فيكتور فيليكي" مجهزة بمراوح للاختبار وتجهز كاسحة ألغام جديدة
السفينة الروسية الجديدة “فيكتور فيليكي” مجهزة بمراوح للاختبار وتجهز كاسحة ألغام جديدة

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

تقدم سفن الدوريات من مشروع 22160، التي طورتها روسيا، مجموعة من الفوائد المحتملة للعمليات العسكرية. تم تصميم هذه السفن ببنية . متعددة الاستخدامات وقابلة للتعديل تسمح بتثبيت وحدات مختلفة خاصة بالمهام، مما يتيح إعادة التشكيل . السريع لمهام مختلفة مثل الحرب ضد الغواصات، أو مكافحة الألغام، أو المهام الإنسانية.

يبلغ طول السفن في هذه السلسلة حوالي 94 مترًا وعرضها 14 مترًا وغاطسها 3.4 مترًا. تبلغ إزاحتها القياسية حوالي 1950 طنًا ويمكنها تحقيق سرعات تصل إلى 30 عقدة.

و تم تجهيز السفن بنظام دفع مشترك يعمل بالديزل والغاز (CODAG)، والذي يتميز بمحركين ديزل Kolomna 16D49 . ووحدتين توربينيتين غازيتين، مما يوفر مدى إبحار يصل إلى 6000 ميل بحري وتحمل لمدة 60 يومًا في البحر.

يتضمن تسليح فئة المشروع 22160 مدفعًا بحريًا من طراز A-220M عيار 57 ملم، ورشاشين ثقيلين عيار 14.5 ملم،. ومجموعة متنوعة من الأسلحة الأخرى مثل قاذفات القنابل اليدوية DP-65 وDP-64،. وصواريخ Kalibr-NK المضادة للسفن وصواريخ 3M24 Buk المضادة للطائرات.

ويسمح التصميم المعياري للسفينة بدمج أنظمة أسلحة إضافية حسب الحاجة. كما تتميز السفن بأنظمة رادار وحرب إلكترونية متقدمة. مثل نظام Pal-N ورادار Pozitiv-MK.

روسيا تضع العارضة الأولى لسفينة كاسحة الألغام الجديدة “فيكتور كورنر” من مشروع 12700 .

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

السفينة الروسية الجديدة "فيكتور فيليكي" مجهزة بمراوح للاختبار وتجهز كاسحة ألغام جديدة
السفينة الروسية الجديدة “فيكتور فيليكي” مجهزة بمراوح للاختبار وتجهز كاسحة ألغام جديدة

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وفقًا للمعلومات التي نشرتها bmpd في 16 يوليو 2024، أقام حوض بناء السفن Sredne-Nevsky في سانت بطرسبرغ. وهو جزء من شركة بناء السفن المتحدة (USC)، حفل وضع عارضة السفينة الكاسح الجديدة للبحرية الروسية،. Viktor Korner. هذه السفينة هي الثالثة عشرة في سلسلتها ومن المتوقع أن تنضم إلى أسطول المحيط الهادئ.

تم بناء سفن فئة ألكسندريت باستخدام البلاستيك المقوى بالألياف الزجاجية (GFRP)، والذي يوفر فوائد كبيرة من حيث المتانة. وخفض تكاليف الصيانة، وتعزيز خصائص التخفي. يجعل استخدام GFRP الهياكل أكثر مقاومة للتآكل وأقل قابلية للكشف . بواسطة الألغام ذات التأثير المغناطيسي.

وتتميز سفن المشروع 12700 بأنظمة كشف الألغام وإبطال مفعولها، وهي مزودة بأجهزة سونار حديثة وأنظمة تحكم آلية. ويتمثل نظام الكشف الأساسي فيها في سونار البحث عن الألغام المتقدم من إنتاج شركة عليستر، والذي يوفر صورًا عالية الدقة لتحديد مواقع الألغام بدقة.

بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز السفن بمركبات تعمل عن بعد (ROVs) ومركبات تحت الماء مستقلة (AUVs)، مما يسمح بتحييد التهديدات . المكتشفة بشكل آمن وفعال دون تعريض السفينة أو الطاقم للخطر. ويمكن لهذه السفن العمل في بيئات مختلفة، بما في ذلك المناطق الساحلية والبحار المفتوحة.

ومن الناحية الاستراتيجية، يسمح إدخال هذه السفن للبحرية الروسية باستبدال كاسحات الألغام القديمة التي تعود. إلى الحقبة السوفيتية، مع وجود خطط لبناء ما يصل إلى 40 وحدة بحلول عام 2035.

وكانت فئة ناتيا (مشروع 266M) واحدة من الفئات البارزة، وقد تم تطويرها خلال الحقبة السوفيتية. وقد تم تجهيز كاسحات الألغام البحرية هذه بمعدات كنس ميكانيكية ومعدات كنس ألغام صوتية ومغناطيسية.

وقد تم استخدام فئة ناتيا على نطاق واسع وكان لها هيكل فولاذي يبلغ طوله حوالي 61 مترًا وإزاحة تبلغ حوالي 800 طن. وكانت قادرة على تنفيذ مهام مختلفة لمكافحة الألغام، بما في ذلك الكنس والبحث عن الألغام.

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل